زرت ولاية جوهور (Johor) عدة على مدار السنوات تواجدي في ماليزيا، كانت زياراتنا متقطعة ومحددة غالباً لأماكن معينة فيها خلال إجازات الأسبوع. معظم زياراتي إليها لا تتعدى ثلاثة ليالٍ نزور فيها المناطق السياحية أو الحدائق الترفيهية التي يفضلها الصغيران. أو مروراً بها إلى جزيرة تيومن مثلاً أو سنغافورة. هذه المرة زرتها لفترة أطول بالتعاون مع هيئة السياحة لولاية جوهور للتعمق فيها، والتعرف على الكثير من المناطق التي يذهب إليها السكان المحليين ولا يعرفها الكثير من المسافرين.

تعرف على ولاية جوهور في ماليزيا

جوهور هي خامس أكبر ولاية في ماليزيا جغرافياً، وهي الولاية الواقعة في أقصى الجنوب في شبه جزيرة ماليزيا. اعتبارا من عام ٢٠١٥، هناك ٤١ احتياطي للغابات في ولاية جوهور والتي تغطي ٢٦،١٪ من الولاية.إضافة إلى ذلك، يوجد في ولاية جوهور ثمانية جزر كبيرة يحيط بها عدد كبير من الجزر الصغيرة، وشواطئ أخرى يصل طولها إلى ٤٩٢ كلم. كونها ولاية تضع على عاتقها المحافظة على طبيعتها الجميلة، فهناك ١٥ نهراً يقطعها لأجزاء كبيرة وتعد إحدى أهم كنورها الطبيعية.

ولاية جوهور هي الولاية الأكثر ازدحاما بالسكان في ماليزيا وطاقة اقتصادية متنامية. على الرغم من وجود الكثير من المراكز الترفيهية والجزر والحدائق فيها، فإن معظم مسارات السفر تتجاوزها إلى مناطق أخرى. ولكن المسافرين المتجهين إلى سنغافورة عادة أو القادمين منها سيجدون أنفسهم متنعمين بجزرها الرائعة، والغابات، والمناظر الخلابة. ناهيك عن الكثير من المطاعم والمقاهي التي مازالت محافظة على طعم الثقافة الماليزية الأصيلة، وربما بنكهة عصرية في الكثير منها كذلك.

كيف تصل إلى ولاية جوهور؟

جواً:

يوجد في ولاية جوهور مطار دولي واحد هو مطار سيناي الدولي في منطقة كولاي. تم افتتاحه عام ١٩٧٤، وتم توسيعه عدة مرات منذ ذلك الحين. يعمل حالياً بقدرة استيعابية تصل إلى 5 ملايين مسافر. هذا المطار هو كذلك المحور الإقليمي، تصِله رحلات يومية من كوالالمبور على مختلف الخطوط المحلية وخاصة شركة طيران آسيا (AirAsia). كما تقوم الخطوط الجوية الماليزية (MAS)، وفايرفلاي (FireFly) بتشغيل رحلات جوية من مطار سيناي الدولي إلى بعض الوجهات المحلية.

إضافة إلى ذلك هناك مطارات صغيرة في مناطق أخرى من الولاية مخصصة لأغراض غير سياحية غالباً.

الوصول إليها براً:

ترتبط ولاية جوهور بالولايات والأقاليم الفيدرالية الأخرى في الساحل الغربي لشبه جزيرة ماليزيا عبر الطريق السريع بين الشمال والجنوب وفي الساحل الشرقي لشبه الجزيرة عبر الطريق الفيدرالي الماليزي الثالث. تعتبر القيادة في هذه الطرفات سهلة وآمنة جداً، فالمسافة تصل إلى حوالي ٤ ساعات غالباً من كوالالمبور وحتى مدينة جوهور بارو عاصمة الولاية.

يمكن كذلك الوصول إليها عبر خدمة الحافلات العامة من محطتي Larkin Sentral و Johor Bahru Sentral Bus Terminals في مدينة جوهور باهرو إلى مدن أخرى في منطقة جوهور باهر. بالإضافة إلى القرى والمدن الصغيرة في منطقة باتو باهات (Batu Pahat)، منطقة كوتا تينجي (Kota Tinggi)، منطقة كولاي (Kulai)، ومنطقة بونتيان (Pontian). جميعها بها رحلات مجدولة على مدار اليوم ويمكن بسهولة حجز تذاكرها مو موقع Bus Online Tickets.

من جهة أخرى ترتبط ولاية جوهور بسنغافورة عبر خطين للطرق عبر مضيق جوهور: جسر جوهور-سنغافورة وجسر ماليزيا-سنغافورة الذي تم افتتاحه عام ١٩٢٣، على طول كيلومتر واحد. كما ستجد فيهخط سكة حديد يربط بين سنغافورة وشبه جزيرة ماليزيا وتايلاند. افتتح في عام ١٩٩٨، يمتد الرابط الثاني بين ماليزيا وسنغافورة على طول حوالي ٢ كم يربط بين تانجونج كوبانج وتواس في سنغافورة.

أفضل الفنادق في مدينة جوهور بارو

باعتبار أن إقامتنا غالباً قصيرة في مدينة جوهور باررو، فغالباً ما نفضّل الإقامة في فنادق متوسطة السعر، وبالقرب من المراكز الترفيهية. جربنا عدة فنادق هناك بناءً على المناطق التي أردنا زيارتها أو حتى أسباب زيارة ولاية جوهور بارو. ستجد هنا قائمة بالفنادق التي أقمنا بها سابقاً

  • Doubletree by Hilton Johor Bahru: كان بلا منازع من أفضل وأفخم الفنادق التي أقمنا فيها، وكانت إقامتي فيها خلال زيارتي الأخيرة إلى جوهور. سيكون من المناسب جداً الإقامة فيه إذا كنت تخطط لزيارة مناطق في جنوب ولاية جوهور أو حتى زيارة سنغافورة ليوم واحد.
  • Thistle Johor Bahru: يمكنني اعتباره فندقاً عائلياً من الدرجة الأولى، مع وجود خيارات كثيرة للمطاعم فيه.
  • Grand Paragon Hotel Johor Bahru: من أكثر الفنادق التي أعجبتني في الحقيقة، خاصة للزيارات القصيرة التي لا تكون مدينة جوهور بارو هي محطة الوصول. أضف إلى ذلك أسعاره المتوسطة وموقعه من المدينة يجعله فندقاً مثالياً.
  • فندق Hotel Jen Puteri Harbour, Johor: إذا كنت مسافراً مع أطفال صغار ما بين ٣ – ١٠سنوات، فسيكون هذا الفندق المثالي بالنسبة لهم، فقد تم تصميم غرفه على ثيمة هيلو كيتي والرسوم الكرتونية الأخرى. إحدى الميزات الرائعة فيه كذلك هو قربه من مدينة الألعاب LEGOLAND حيث لا يبعد أكثر من ١٠ دقائق مشياً.
Booking.com

في التدوينة القادمة سأتحدث بالتفصيل عن أشهر المناطق السياحية في ولاية جوهور، إضافة إلى الجزر الجميلة التي عرفت عنها هذه الولاية.. ابقوا بالقرب! 🙂


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *