الامتنان في حب الأشياء الصغيرة القهوة والأصدقاء

الامتنان في حب الأشياء الصغيرة القهوة والأصدقاء


تعلمت قبل بضعة سنوات التغاضي عما يسميه الناس، أهداف السنة، أو الأمنيات التي يضعونها للسنة المقبلة. تظل بالنسبة لي غير فعالة، ومجرد أمنيات طالما أنها غير مرتبطة بنتائج محددة. في المقابل، أختار كل سنة كلمة ما، وأجعل منها سمةً للعام. ٢٠٢١ مثلاً كانت كلمة außergewöhnlich الألمانية، والتي تعني “غير عادي”. وكنت في لحظات كثيرة أذكر نفسي بها، كبيرة كانت أو صغيرة، سعيدة أو حزينة. فمثلاً حينما توفي خالي في فبراير ٢٠٢١، تحضير القهوة التركية لزوجة خالي في قدح. أو الشهور التي قضيتها مع الصغيرين، الفترة الأطول لنا كلنا. وعندما استأنفت السفر مرة أخرى، والامتنان بالأصدقاء الجدد الذين التقيتهم هنا. العبرة في اختيار هذه الكلمات وجعلها سمة للعام هو التأقلم المستمر مع المتغيرات، ومعرفة ماذا أريد أن أصبح خلاله.

كنت أفكر في نهايات ديسمبر ٢٠٢١ عن شكل العام الحالي، قبل أن تصلني نشرة Niklas Göke قبل بضعة أسابيع، يحكي تجربته عن الأمر ذاته، اختر سمة لعامك بدلاً من الأهداف. اخترت هذه المرة كلمة الامتنان، ظهرت أمامي مرات عديدة، وبشكل ملحوظ للغاية. وألهمتني رحاب أكثر، عبر دفتر الامتنان الذي تكتب وترسم فيه كل عام. Gratitude، أو الامتنان والشكر، ليست مجرد كلمة. إنها تمرين، احتفال بالأشياء الصغيرة، وممارسة متكاملة.

الامتنان تعلم حب الأشياء الصغيرة

٢٠٢٢ – سنة الامتنان

لم أحتفل ببداية العام الحالي كما خططت له بسبب مرض كارلو، وأعتقد أنه أثر علي بشكل ما. وإن كنا أصدقاء مقربين، أو تحدثنا مؤخراً، فغالباً ما اشتكيت لك عن الحياة في بانكوك، أو تايلاند بشكل عام. أشتكي لستيفان دائماً عن الشمس الحارقة والهواء الملوث في المدينة، كان يظن أنني أبالغ حتى شعر بالحرارة تملأ الشقة، حتى بعد الغروب!  كنت أخبر فاطمة كيف أن هذه المدينة مملة، ليس بها سوى مراكز تجارية في كل حي. ثم أخبرت أشرف ذات يوم أن مشكلتي لا تكمن في تكوين الصداقات الجديدة، وإنما في ندرة مَن يهتمون بالموضوعات الحقيقية في الحياة.

تبرز كلمة الامتنان في رأسي بين فينة وأخرى، وغالباً حينما أنتهي من تذمري. لدي عائلة تربطني بهم مودة وحميمية، ومكالمات أمي التي لم تنقطع. صغاري مازالوا بالقرب مني، حتى مع غيابي المتكرر والمستمر والمسافات التي تفصل بيننا. ثم أصدقاء قدامى، لا يزالون يبحثون عني من وقت لآخر ويستمعون لشكاويّ. مازال بإمكاني السفر والتنقل، حتى لو كان داخل تايلاند في الفترة الحالية. وهناك دول مجاورة يمكنني زيارتها مرة أخرى، كمبوديا مثلاً، حتى وإن كنت زرتها سابقاً. يمكنني السباحة بكل سهولة كل يوم، وتناول وجبة شهية في مطعمي المفضل قرب البيت. وعمل يدر على دخلاً ثابتاً يساعدني في مواصلة واجباتي. كل هذا يستحق الامتنان. أن تستطيع العيش بأمان تام وسط هذا العالم المجنون، أمر وحده يستحق الامتنان.

مصادفة، تحدث نيكلاس عن الامتنان، من منظوره الشخصي. حكى قصته مع سيارته BMW القديمة، والحديقة التي يزورها وحيداً كل صباح بينما يشرب قهوته. لذلك اخترت هنا ترجمتها لكم.

تعلم حب الأشياء الصغيرة لتكون سعيداً

لن أنسى أبداً اليوم الذي تمكنت فيه من قيادة سيارة فيراري التي يمتلكها صديق. كنت أحدق في ملصقات فيراري في غرفة نومي منذ الخامسة من العمر، فكان حلماً متحققاً. لن أنسى أيضاً ما قاله لي بعد بضع سنوات: “لا تعني السيارة الآن لي شيئاً على الإطلاق. لقد اعتدت على قيادتها ووجودها بنسبه ١٠٠٪. إنه أمر محزن، أليس كذلك؟” ثم باعها بعد ذلك بوقت قصير. كانت السيارة الوحيدة التي امتلكتُها على الإطلاق، الجيل الأول من BMW الفئة الأولى. هذه صورة من اليوم الذي استلمتها فيه.

وبالنسبة للعديد من الألمانيين، حتى الأشخاص في عمري -في ذلك الوقت- لم تكن سيارة مثل هذه شيئاً مميزاً. لكنها كانت مميزة  بالنسبة لي. ما زلت أتذكر البرنامج الحكومي الفريد الذي جعلها في متناول الجميع. صوت المقابض عند فتح الأبواب، وشعور المواد بالداخل. أتذكر طنين المحرك، اهتزاز الإطارات التي تدور حول الزاوية، ونقرة فتح الأقفال أثناء الضغط على الزر الموجود على مفتاح التحكم عن بعد. كانت لحظة الاقتراب من السيارة على الدوام لحظة جيدة. أراها واقفة هنا، في نفس الزاوية من الساحة أمام منزلنا دائماً، وجاهز دائماً لمغامرة أخرى. وكنت أعلم أننا على وشك الشروع في رحلة جديدة معاً، وهذا ما جعلني سعيداً. هل ستكون رحلة قصيرة إلى محطة الوقود؟ رحلة طويلة إلى الكلية؟ أيهما كان، كنت أعرف أن لدي رفيقي البافاري لأعتمد عليه. تشغيل الموسيقى، وفتحة السقف مفتوحة، وجميع التروس في مكانها.

امتلكت تلك السيارة لمدة عامين فقط، لكنني لم أمِلّ منها أبداً. لطالما استمتعت بالجلوس في مقعد السائق مرة أخرى. كيف يمكن لشخص أن يصبح غير مبالٍ تماماً بسيارة فيراري، بينما يعتز شخص آخر كل ثانية بسيارته BMW الصغيرة؟ “حسناً، أنت مجنون بالسيارات نِك! قد تقول إنه من السهل أن تستمتع بأي سيارة، ولا يمكنني الرد على ذلك إلا، “ربما أنت على حق”.

ثم مرة أخرى، مررت بنفس الشعور بفرح الاقتراب من السيارة عدة مرات منذ بيع سيارتي BMW – وكان ذلك قبل عشر سنوات. لذلك، لدي نظرية: أعتقد أنني تعلمت أن أحب الأشياء الصغيرة.

– – – – –

أخطو كل صباح داخل المقهى الشرق أوسطي الصغير المقابل للشارع. مجموعة من معجنات الكانوليس تحت الصفيحة الزجاجية، تنحني المنضدة وتمتد باتجاه الطرف البعيد من المطعم. كراسي وطاولات خشبية وسط بحر من الخضرة. نباتات على الحائط، نباتات على السقف، ونباتات على الأرض. يميل ملك هذه الغابة المدنية عرضياً على المنضدة. “صباح الخير! ما الذي يمكنني أن أقدمه لك؟” يسأل المدير. “كوب كابتشينو آخذها معي، من فضلك!”

ثم يبدأ السحر. أجهزتهم ليست مجرد صانع قهوة. إنها جهاز متكامل من الأدوات الكيميائية. فلتر قهوة إيطالي، الفيراري لماكينات القهوة. تعرض الشاشات الديناميكية درجة الحرارة والضغط. القهوة مطحونة على الفور، والحليب على البخار طازجاً. بعد سلسلة معقدة من العمليات الدقيقة الفيزيائية والكيميائية، يقطر السائل البني الثمين في كوب قابل للتحلل. قد يكون كذلك من الذهب. وبدون الحاجة إلى السؤال، ينثر المدير مسحوق الشوكولاتة في الأعلى. “هنا! تفضل”.

دفعُ ٣.٢ جنيه إسترليني يعتبر مبلغاً مجنوناً لفنجان صغير من القهوة. إنه يساوي ٤.٣٧ دولاراً، أو ٣.٣٨ يورو. كان قبل بضعة أشهر ٣ جنيهات إسترلينية، تقارب هذه الزيادة ٧٪. ثم مرة أخرى، أصبحت تكلفة حبوب البن الآن ضعف ما كانت عليه قبل عام. أعتقد أن ٧٪ ليست بهذا السوء.

هناك ثروة كبيرة في هذا التفاعل: تعيش صديقتي في منطقة لطيفة بها مطعم جميل عبر الشارع، ويصادف أن يعرف مديره كيفية صنع مزيج مثالي من الحليب والقهوة. إنني قادر على دفع ٣ جنيهات إسترلينية يومياً لمثل هذا الإكسير، ولا داعي للقلق بشأن زيادة السعر بنسبة ٧٪. لقد عملنا طبعاً بجد للوصول إلى هنا، ولكن لمجرد أنك تستحق شيئاً، لا يعني أنه أمر لا يستحق الإشارة إليه. وفي الواقع، كلما طالت مدة تقدير شيء ما بعد فترة طويلة من حصولك عليه، كلما كنت أكثر سعادة. ولحسن الحظ، لا يُملّ من رائحة القهوة الرائعة أبداً.

– – – – –

دينغ! يعلن الصوت الأنثوي الآلي عن “الطابق التاسع”. كابتشينو طازج ودافئ بين يدي، بينما أشق طريقي إلى حديقة السطح. خلف الباب الزجاجي، توجد متاهة جميلة من الحجر والخشب، والعشب والأرض، والنباتات. إنها ليست مساحة ضخمة. عدد قليل من المقاعد المظللة، وقطعة صغيرة من اللون الأخضر، وممر مستطيل يتعرج في كل مكان، ولكنه يؤدي إلى منتصف ما يبدو وكأنه نقاش مائدة مستديرة بين عشرات المباني الشاهقة، فهو ليس مجرد ملاذ.

لا تُعرف لندن غالباً بالمدينة المشمِسة، لذلك عندما لا يبدو الطقس كثيراً مثل أجواء Game of Thrones، أذهب إلى السطح لمدة خمس دقائق قبل أن أبدأ يومي. عندما تشرق الشمس، أقف هناك، وأمتص جرعاتي من الأشعة بلا خجل. عندما يكون الجو ضبابياً بعض الشيء، أختبر إلى أي مدى يمكنني الرؤية جيداً. من بعيد، تظهر لي كناري وارف، المركز المالي في لندن، أفضل انطباع لها عن لوس أنجلوس. تجول طيور النورس على أسطح المنازل بحثاً عن الفتات.

داخل الصناديق الزجاجية، يكتب الناس ويخيطون ويتحدثون. إنهم يعملون بتؤدة على ما بين أيديهم؛ يطوون، يسرعون بالعمل، وينطلقون لبقية اليوم. حولي مئات الشقق، يسكنها آلاف الأشخاص. تربط الحديقة مبنيين من ٢٠ طابقاً، ومع ذلك لا يوجد أي من سكانها هنا. تسعة من أصل عشر مرات، أكون وحيداً على السطح. “أين الجميع؟” إنني متعجب. هل هم منشغلون جداً ليقضوا خمس دقائق من الجمال؟ هل يعرفون حتى أن هذه الحديقة موجودة؟ “يمكنني دائماً الذهاب إلى هناك”، العذر المستمر لكل مَن يسكن هنا. بعد كل شيء، إلى أي مدى ستكون محلياً حقيقياً إذا كنت دائماً حاضراً جسدياً، ولكنك لم تكن موجوداً حقاً؟

إنه لأمر رائع، هذا المعبد في مثل هذا المكان العلماني. بديهي للذين يمكنهم الوصول إليه ولكنهم نادراً ما يفعلون، ومع ذلك فمن المؤكد تقريباً أنه معجزة للذين لم يعرفوا أبداً روعة المجمعات الحضرية الحديثة. أكمل شرب الكابتشينو. ثلاثة أنفاس عميقة أخرى. آه! حسناً. حان وقت العودة للداخل.

إن كنت تريد أن تكون سعيداً، فتعلم أن تحب الأشياء الصغيرة. إذا كنت تريد أن تحب الأشياء الصغيرة، فافهم ما يلي:

الامتنان ليس تمريناً على الإبداع. إنه تمرين امتنان. لست بحاجة إلى شيء جديد لتكون ممتناً لكل يوم. وفي الواقع، إن انتبهت أنها ذات الأشياء مراراً وتكراراً، تمنحك الشعور بالدفء، والحماية، والحب، سيكون من الأسهل تذوق تلك الأشياء، والوصول إلى رضا حقيقي ودائم فيها.

التكيّف اللذيذ هو جهاز الجري الذي يعدل سرعته، ليجعلنا ساعين وراء السعادة دون أن نلحق بها. إن الاعتياد على حب الأشياء الصغيرة يعني قدرتك على رؤية الأشياء من منظور مختلف. واستشعار كل ما تقدمه الحياة، مما يسمح لك بالتوصل إلى نتيجة واحدة فقط: لا تحتاج إلى أي شيء أكثر مما لديك فعلياً، لأن الأشياء الصغيرة هي، في الواقع، أكبر الأشياء على الإطلاق.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *