كيف تسافر دول العالم بجواز سفر محدود طلب تأشيرة السفر الرحالة الرقميين

كيف تسافر دول العالم بجواز سفر محدود طلب تأشيرة السفر الرحالة الرقميين


أعلم تماماً أنني ولدت محظوظة، بجواز سفر مرحّب به في دول كثيرة حول العالم. تطوّرت قوة جواز السفر الماليزي في السنوات العشرين الأخيرة، خاصة مع احتوائه على البصمة الالكترونية منذ عام ١٩٩٨م. فيما يأتي ضمن قائمة أفضل جوازات السفر الآسيوية هذا العام؛ حيث جاء في المرتبة الخامسة بالتشارك مع هونج كونج. وفي المرتبة التاسعة عالمياً، في ٢٠٢٢ حسب موقع passport index. فكانت هذه ميزة كبيرة لأسلوب حياة الرحالة الرقميين التي أعيشها. كما ساعدتني في طلب تأشيرة السفر من المطارات، وسهولة التنقل في السنوات الماضية دون التفكير في الأمر. ولقد استمرّ الحال حتى هذا العام بشكل ما، خاصة في أوروبا والشرق الأوسط، وحتى معظم الدول الأفريقية. فيما كانت المعضلة الوحيدة هي عدم السماح بالسفر للماليزيين أو مغادرة ماليزيا خلال جائحة كوفيد-١٩.

ما الذي تعنيه قوة جواز السفر أو ضعفه؟

يُشار إلى قوة جواز السفر إذا كان يسمح لك بالسفر إلى العديد من الدول بدون تأشيرة سفر، أو بتكاليف منخفضة لأي رسوم متعلقة به. مع صلاحية عالية تسمح لك البقاء فترات طويلة في دول متعددة، وبأقل جهد ممكن. أقوى جوازات السفر عالمياً (في المرتبة الثلاث الأولى) هي: اليابان، سنغافورة، ألمانيا، كوريا الجنوبية، فنلندا، إيطاليا، لوكسمبورج، أسبانيا؛ وفقاً لمؤشر جوازات السفر.

ومع وضع هذه المعلومات في الاعتبار، يمكنك قياس مدى قوة جواز سفرك مقارنة بجوزات السفر الأخرى. يمكن للألماني مثلاً السفر إلى ١٩٠ دولة حول العالم، بينما يمكنني بجواز السفر الماليزي دخول ١٧٩ دولة بدون تأشيرة سفر. فيما يمكن لجواز السفر القطري دخول ٩٧ دولة، والأردني ٥٠ دولة… الخ. وعلى هكذا قِس جواز سفرك.

هناك آخرون بالتأكيد يعانون أسوأ مني ومنك. وآمل أن يوضح هذا كيف أن شخصاً ما من دول العالم الثالث لا يمكنه السفر بسهولة إلى الدول الأمريكية أو الأوروبية في أي وقت تقريباً، دون التخطيط الصارم وطلبات التأشيرة المكلفة والمعقدة. ناهيك عن نظرات ضباط الهجرة الصارمين أولاً. فيما يمكن أن تستغرق إجراءات التأشيرة أسبوعين على الأقل، إن لم تكن شهرين – لذلك يمكنك أن تتخيل فقط كم هي مملة! لا أريد بالمقارنة هنا التشكي من إجراءات التأشيرات التي أواجهها الآن أو في الماضي، ولكنه يجعلني ممتنة، خاصة مع حكايات الرفض التي قابلها أصدقائي فيما يتعلق بتأشيرات سفرهم.

السفر بدون تأشيرات

وبالطبع، تمنيت لمرات كثيرة ألا تكون تأشيرات السفر أمراً حتمياً، ولكن دعونا نواجه الأمر: هذا العالم يحتاج إلى قواعد. هناك أشخاص يحملون نوايا سيئة حين السفر إلى الخارج، كتجاوز مدة الإقامة بشكل غير قانوني -والذي رأيته في ماليزيا حقيقة!- وعلى الدولة حماية مواطنيها ومجتمعها. وإذا وضعنا كل هذه العوامل معاً، فمن الشائع جداً أن سؤال “كيف تسافر حول العالم بجواز سفر محدود؟” ستُقابل عادة بالسلبية وإجابات “إنه صعب. وربما مستحيل!”

في الواقع، تصلني استفسارات كثيرة فيما يتعلق بهذا الأمر. وكانت رغبة الكثير من متابعيّ على تويتر معرفة القوانين والتأشيرات في تصويت بسيط يتعلق بحياة الرحالة الرقميين. لذلك؛ لا تقلق. سنتناول هنا الأمور المتعلقة بالسفر حول العالم، سواء كنت تخطط لإجازة قصيرة، أو تخطط لعيش حياة الرحالة الرقميين. ودعني أخبرك هنا أن لدي باع طويل بالأمر. لقد بدأت السفر شخصياً وحدي منذ كنت في التاسعة عشر (قبل ٢١ سنة)، لقد شققت طريقي حول العالم منذ عام ٢٠٠٠م، بجواز سفري الماليزي. لذلك لا تدع نفسك تعتقد أن التأشيرات ستمنعك من تحقيق أحلامك في السفر، لأن هناك العديد من الطرق لتحقيق ذلك. نعم، وبغض النظر عما إذا كنت تحمل جواز السفر الأكثر تعقيداً وعجزاً. سيتطلب الأمر مزيداً من التخطيط، وأكثر دقة وتفحصاً. وما دمت تستعد لها وتنجز جميع المتطلبات أو المستندات الحكومية في وقت مبكر، فإن أحلامك في السفر حول العالم لن تكون مجرد أحلام منذ الآن!

كيف تسافر حول العالم بجواز سفر محدود طلب تأشيرة السفر الرحالة الرقميين

اختر وجهات السفر بعناية

اعطِ الأولوية للسفر إلى الدول التي لا تستلزم منك تأشيرة سفر أو البلدان التي يتم منحها تأشيرة عند الوصول. هذا الأمر بدهي للغاية، ولكن الكثير منا ينساه. انظر إلى الأمر بهذه الطريقة: السفر إلى ١٧٩ دولة بدون تأشيرة بموجب جواز السفر الماليزي -على سبيل المثال- سيجعلني فعلياً أسافر حول العالم لسنوات طويلة.

قِس الأمر بناء على جواز سفرك الآن، ٤٠، ٥٠، ٦٠ دولة؟ تخيل أن تسافر إلى ٣ دول سنوياً، فهذا يعني ١٥-٢٥ سنة من السفر! ومن ثم؛ لا تجبر نفسك على الذهاب إلى أوروبا أو الولايات المتحدة أولاً، خاصة إذا كنت ستستغرق بعض الوقت لإعداد جميع مستنداتك. كما أنك تحتاج إلى تمرين نفسك لتصبح متمرساً للسفر، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تسافر فيها إلى الخارج. وقد يساعد هذا في طلبات التأشيرة في المستقبل، ولذا فإن السفر إلى هذه الدول الأسهل أولاً سيساعدك في تحقيق ذلك. لا تنس أنه في معظم الأوقات، تتمتع الكثير من البلدان الخالية من التأشيرات بتكلفة معيشية أقل. وسيساعد هذا في تخفيف الضغط عن ميزانية سفرك.

ملاحظة: هناك فرق بين الدخول بدون تأشيرة والتأشيرة عند الوصول. يعني الأول أنه يمكنك الدخول إلى بلد ما والإقامة فيها لفترة مؤقتة كسائح ولمدة لا تتجاوز ٩٠ يوماً، ويمنع عليك العمل خلالها. أما الثانية فتعني أنك بحاجة إلى تأشيرة للدخول؛ وستحصل على الأخيرة إما بمقابل من المطار أو عن طريق التقدم بطلب للحصول عليها مسبقاً على الإنترنت أو عبر السفارة لدخول البلاد. استخدم هذه الصفحة للبحث عن الدول التي يمكنك دخولها بحرّية تامة حسب جواز سفرك بالطبع، أو اسأل سفارات الدول التي تريد السفر إليها.

هل ستسافر إلى دول متعددة في رحلة واحدة؟

لنفترض أنك تخطط لرحلة طويلة، ثلاثة أشهر أو أكثر وتريد زيارة دول متعددة متجاورة، دون العودة إلى بلدك. يجب عليك تقديم جميع التأشيرات التي تحتاج إلى الحصول عليها أو تحضيرها مسبقاً- وذلك لأن معظم التأشيرات تتطلب الحصول عليها من بلدك الأصلي أو مكان إقامتك الرسمي. وفي المقابل، تذكر أنه لا يمكن تقديم معظم طلبات التأشيرة إلا قبل ٣ أشهر من مغادرتك المقصودة. ماذا لو كنت تخطط للسفر لسنوات دون العودة إلى بلدك؟ نعم. هناك سفارات في الخارج يمكنها أن تسمح لك بتقديم طلب للحصول على تأشيرة أثناء تواجدك في أراضيها، خاصة إذا أثبت عدم عودتك إلى بلدك منذ فترة طويلة. أو كنت في رحلة عالمية ولا تخطط للعودة إلى موطنك في أي وقت قريب.

تأكد من التخطيط لرحلتك بشكل متكامل، ودقيق خاصة فيما يتعلق بتأشيرات السفر، فأسوأ ما يمكن حدوثه خلال السفر أن تضطر إلى العودة قبل موعد انتهاء الرحلة. وإن كنت تخطط لحياة الرحالة الرقميين، فمن الأفضل التخطيط لمسار يستغرق عاماً كاملاً، واخلط بين الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة والتي لا تتطلب تأشيرة، ثم عد إلى بلدك الأصلي. ثم تقدم مرة أخرى للحصول على التأشيرات اللازمة التي ستحتاجها لمسارك الجديد في العام التالي. وفي نفس الوقت، يمكنك أيضاً محاولة التقدم للحصول على تأشيرات الرحالة الرقميين في العديد من الدول.

جواز السفر والمستندات الرسمية

جواز السفر والمستندات الرسمية

تتنوع طلبات التأشيرات وتختلف من بلد لآخر، لكنها لا تزال تتمحور حول ٦ أمور حينما يتعلق بالتقديم لها:

    1. مستندات دقيقة وكاملة وأصلية. ستشمل ببساطة جواز سفرك بصلاحية لا تقل عن ٦ أشهر، وصوراً شخصية نفس حجم جواز السفر.
    2. مستندات طلب التأشيرة والتي تحتوي على الغرض الحقيقي لدخول تلك البلاد وزيارتها.
    3. إثبات وجود تمويل كافٍ لمدة إقامتك.
    4. حجوزات فندقية أو سكن طوال فترة الزيارة أو الجزء الأول منها على الأقل.
    5. تأمين السفر، والتأمين الصحي للمغتربين.
    6. تذكرة الذهاب والعودة أو المغادرة من البلاد بحجز مؤكد.
    7. والآن مع كوفيد-١٩ عليك إثبات حصولك على التطعيم، وعليك لاحقاً إظهار نتيجة سلبية لفحص PCR عند المطار.

كيف تسهل من عملية الموافقة على تأشيرة سفرك؟

الإقامة والرحلات الجوية

من المؤكد أن إحدى المشكلات التي ستواجهها هي الأمور المتعلقة بأماكن الإقامة والرحلات الجوية. بغض النظر عما إذا كنت تزور بلداً بدون تأشيرة أم لا، فلا تزال الهجرة والسفارات بحاجة إلى التفاصيل الخاصة بذلك؛ لذلك من الأفضل ترتيبها مسبقاً. إن كانت رحلات قصيرة فاحجز فندقاً لأول ليلتين على الأقل، وإن كنت تخطط للسفر طويلاً فأسبوع. ثم أكمل مسارك من هناك. في المقابل؛ تتطلب الكثير من السفارات والقنصليات ما يثبت كامل الإقامة خلال الرحلة، حتى وإن كنت ستتنقل في المنطقة.

أتبع هذه الطريقة شخصياً خلال سفري كرحالة رقمية، وإن كنت لست بحاجة حقيقية لذلك في أوروبا بحكم وجود عنوان ثابت في ألمانيا. يمكنك أيضاً حجز شقق منخفضة التكلفة أو شقق غير فندقية من شأنها توفير نقودك خلال السفر. هناك خيار الإقامة في المساكن المشتركة والهوستيل إن كنت تسافر وحدك.

إثبات وجود تمويل كافٍ خلال رحلتك

تتطلب الكثير من الدول هذا الشرط، ووجود ما يكفي من المال لدعم نفسك أثناء رحلتك. سيكون الأمر مثيراً للقلق في الحقيقة إن لم تكن قادراً على إثبات حصولك على دخل شهري. هل تعمل كمستقل؟ جهز مستنداتك المالية مسبقاً! إذا كنت تخطط للسفر حول العالم لفترة طويلة وتخطط للعمل كرحالة رقمي أو مستقل، أو رائد أعمال أثناء تواجدك على الطريق (كما أفعل أنا)، فسيتم تصنيفك كفرد يعمل لحسابه الخاص. عندما يتعلق الأمر بطلبات الحصول على تأشيرة السفر، فإن هذا يعني أن السفارات ستحتاج عادة إلى نسخة من تصريح العمل أو التسجيل التجاري، أو البيانات الضريبية أو إقرار ضريبة الدخل للعام الماضي، والبيانات المصرفية أو التقارير المالية لآخر ٣ أشهر. وإذا كنت موظفاً عن بُعد لدى شركة ما، فيمكنك أيضاً إظهار عقد العمل.

لم أواجه حتى الآن خلال سفرياتي ما يتطلب هذا الأمر، حتى حينما تقدمت إلى السفارة التايلاندية في كوالالمبور للحصول على إقامة مطولة. ويعود الأمر إلى أن الماليزيين غالباً لا يفضلون الإقامة بطريقة غير شرعية في أي دولة، وهذا جيد! في المقابل؛ وحتى أضمن حصولي على الموافقة؛ أرفقت لهم نسخة من البيانات المصرفية لثلاثة أشهر، فيما أحمل المستندات الأخرى معي على كل حال، وهي جاهزة حينما يتطلب الأمر.

هل هناك حد أدنى للدخل لتُظهره في الكشف المصرفي؟ يصعب علي الإجابة على هذا السؤال لأن كل دولة تطلب حداً أدنى مختلفاً عن الأخرى، ويتأثر الأمر طبعاً بنوع التأشيرة التي تريد الحصول عليها.  لذلك أقترح عليك الاتصال بسفارة الدولة التي ستزورها.

تأمين السفر الشامل

أصبح من أساسيات السفر خاصة بعد أحداث كوفيد-١٩، والذي أصبحت تطلبه كل الدول التي ستسافر إليها. يختلف الحد الأدنى ومتطلبات تأمين السفر الشامل للتأمين الصحي من بلد لآخر أيضاً، لكنها غالباً تتراوح ما بين ٨٠ – ١٠٠ ألف دولار. كما تختلف قيمتها من شركة لأخرى، وعلى حسب البلد والمدة التي تختارها أيضاً. اقرأ تدوينة ما هو تأمين السفر وكيف تشتريه؟ أو تدوينة التأمين الصحي خلال السفر للرحالة الرقميين، والتي فصلت فيها كافة النقاط المتعلقة به.

تذاكر العودة أو المغادرة من البلاد

أصبحت تطلبها الكثير من الدول أيضاً عند معابرها الرسمية خاصة بعد كوفيد-١٩، مهما كانت الرحلة طويلة أو قصيرة. وإن كنت رحالة رقمياً لا تعرف متى ستغادر بالضبط من تلك البلاد، فليست هناك أي مشكلة حقيقية. يمكنك الآن تغيير تواريخ الرحلات بسهولة لدى العديد من شركات الطيران المحلية والدولية، كما فعلت في رحلتي الحالية من كوالالمبور إلى بانكوك عبر الطيران السنغافوري. فقد اضطررت إلى تغيير رحلات المغادرة والوصول مرات عديدة حسب صدور الموافقة من ماليزيا وتايلاند. تنبّه إلى تلك النقطة قبل إكمال عملية الدفع خاصة عند شركات الطيران منخفضة التكلفة، فغالباً ما تكون تذاكرها غير مستردة ولا يمكن تغيير الرحلات فيها مجاناً. اقرأ هذه التدوينة لتعرف كيف يمكنك حجز تذاكر الطيران بتكلفة أقل.

كيف تحصل على تأشيرة الرحالة الرقميون في الدول الأوروبية

الإقامة لفترة طويلة في بلدٍ ما

علمتني أحداث كوفيد-١٩ أن أفكر مرة أخرى في السفر ببطء، ولم أعد أرغب في التنقل باستمرار بين مدن أو دول كثيرة. وإذا كنت ترغب في قضاء بعض الوقت في بلد أطول من المدة المعتادة للزائر السياحي (أكثر من ٣ أشهر)، فلا داعي للقلق! هناك الكثير من الطرق لتمديد إقامتك في الخارج. وإليك بعض الخيارات التي يمكنك تجربتها:

  1. الدراسة: بصرف النظر عن تجربة فرصك في المنح الدراسية، هل تعلم أن هناك جامعات أجنبية مجانية؟ نعم، تعليم جامعي مجاني! يمكن الدراسة في بعض الدول الأوروبية مجاناً كطالب دولي/أجنبي، أو على الأقل بأسعار رخيصة. لم أتقدم شخصياً لهذه التأشيرة، في المقابل؛ عدد من أصدقائي (من بريطانيا) حصلوا على تأشيرة لمدة ٦ أشهر في تايلاند لدراسة اللغة التايلندية. عليك بالطبع التسجيل في معهد رسمي ودفع كامل التكلفة.
  2. العمل: ابحث عن وظائف رسمية بدوام كامل أو جزئي، أو يمكنك أيضاً تجربة التدريب الداخلي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا البحث في بعض الوظائف عن بعد، بدون الإقامة في بلد معين كما أفعل. تساهم هذه الشركات غالباً في الحصول على تأشيرة طويلة الأجل المناسبة.
  3. تأشيرات عطلات العمل: إذا كان عمرك ما بين ١٨-٣٥ عاماً، فيمكنك تجربة هذه التأشيرة الخاصة التي تعمل بمثابة تصريح إقامة. يُسمح لك بالبقاء في بلد ما لمدة عام إلى عامين ويمكنك إما العمل أو الدراسة خلال ذلك الوقت.
  4. السفر مع العمل التطوعي: ليست هناك تأشيرة محددة لهذا النوع من السفر. عليك دخول دولة ما كسائح ومخاطبة الجهات التي توفر الإقامة والطعام مقابل العمل لديها ٦ ساعات يومياً، ولأسبوعين على الأقل. كتبت تدوينة مفصلة عن السفر التطوعي وتجربتي الشخصية فيه، ستساعدك بالتأكيد.

هل يبدو الأمر معقداً؟

ربما، من الوهلة الأولى وبينما تقرأ هذه التدوينة أو المواقع الأخرى التي تظهر متطلبات السفر. ولكن لا تنسَ الجانب المشرق. ونظراً لما ذكرته، فإنه ليس من المستحيل حقاً السفر حول العالم بجواز سفر محدود. قد تُقابَل بالرفض مرة أو اثنتين، لا يهم، تقدم بطلبك مرة أخرى وتأكد من صحة أوراقك الرسمية التي ستقدمها. اعرف سبب رفضك ثم اعمل على حل هذه المشكلة. تعامل السفارات الجميع بصرامة شديدة، الأمر ليس شخصياً أبداً. وطالما أن مستنداتك كاملة وصحيحة، فلن يكون لديهم حقاً أي سبب للرفض.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *