الفرق بين التأمين الصحي وبوليصة تأمين السفر للرحالة الرقميين

الفرق بين التأمين الصحي وبوليصة تأمين السفر للرحالة الرقميين


فقط تخيل للحظة أنك في منتصف رحلة طويلة الأمد خارج بلدك، إنك لست في عطلة فقط. أنت رحالة رقمي وقد حجزت خط سير رحلتك لأشهر – لكنك تصاب فجأة بمرض خطير. هل أنت مستعد تماماً لهذا الظرف الطارئ؟ وبالنسبة لكثيرين، فإن الإجابة هي لا. والحقيقة هي أن المسافرين الدائمين، أو الرحالة الرقميين بطريقة حياتهم -الجديدة نوعاً ما- لا يندرجون غالباً في القوالب المعتادة لدى شركات التأمين. وذلك خاصة فيما يتعلق الأمر بمعظم السياسات التقليدية لتأمين السفر وبوليصات التأمين الصحي الأساسية.

لسوء الحظ، لم يتم بناء العالم بعد مع وضع أنماط حياة الرحالة الرقميين في الاعتبار. ينتج عن هذا التعقيد الظاهر أن العديد من الرحالة الرقميين يجازفون ويعتمدون على خيار تأمين سفر رخيص على الأكثر، على الرغم من أنه في الحقيقة لا يغطي احتياجات المسافر بدون تاريخ محدد. وعلى الطرف الآخر؛ هناك من هم أكثر استعداداً، يصرفون مبالغ مالية لضمان كل شيء صغير، مع تفوق التكاليف على الفوائد. في حين أن امتلاكك لتأمين سفر كامل وشامل يعتبر أفضل من قلة التأمين، فإن صرف المئات كل عام لضمان تغطيتك في حالة فقد حقيبتك قد لا يستحق ذلك.

وبالنسبة للعديد من الرحالة الرقميين، فإن ما تحتاجه على الأرجح هو بوليصة تأمين صحي عالمية شاملة. ومن الناحية المثالية، إنه مصمم خصيصاً ليناسب أسلوب حياتك، وهذا ما سأقوم بتغطيته في هذه التدوينة. والتساؤل المهم أيضاً، هل يغطي التأمين الصحي الشامل مصروفاتك في بلدك؟ وفي هذه الحالة ربما تكون بوليصة التأمين الصحي الشامل للسفر هي ما تحتاجه.

التأمين الصحي خلال السفر الرحالة الرقميين

لماذا لا يمكنك الاعتماد على تأمين السفر فقط؟

شراء التأمين الصحي الشامل ليس نفقة ترفيهية لا لزوم لها. إذا كنت تعيش بشكل دائم في موطنك، فمن المرجح أن يكون الأمر صعباً إن لم تستطع الوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة. فلماذا يكون الأمر مختلفاً إذا كنت رحالة رقمياً؟

كونك رحالة رقمي، فأنت لست في إجازة فقط، ولكنك اخترت أن تعيش حياة سفر دائمة أو شبه دائمة. وهذا يعني أنك لست فقط عرضة للمخاطر الصحية للمغامرة والسفر، ولكنك تحتاج أيضاً إلى التأكد من احتياجاتك الصحية المنتظمة مع حياتك اليومية. التأمين على السفر له مكانه. إنه خيار رائع لحمايتك وحماية ممتلكاتك بشكل عام. لكنه ليس بالضرورة شاملاً احتياجاتك الصحية، وليس خياراً طويل الأمد للرعاية الصحية للرحالة الرقميين. كما أن العديد من تأمينات السفر الأساسية لا تحتوي على تغطية صحية على الإطلاق؛ وعادةً ما تغطي العلاجات الأكثر شمولاً العلاج في حالات الطوارئ، والإخلاء في حالات الطوارئ إذا لزم الأمر.

فقط تخيل أنك كسرت ساقك أثناء تسلق الجبال وتحتاج إلى رعاية طارئة – سيوفره لك تأمين السفر للرحالة الرقميين. ولكن إذا تم تشخيصك بحالة مزمنة تتطلب فحوصات منتظمة، فستتحمل محفظتك أعباء كثيرة، وربما حتى طموحات السفر المستقبلية. وحتى مع الرعاية الصحية الطارئة فقط، فغالباً ما يعني ذلك أنهم سيرسلونك إلى بلدك بمجرد أن يكون ذلك أرخص أو أكثر ملاءمة لهم، أو إذا كانت هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها تقديم الرعاية الكافية لك.

الفرق بين التأمين الصحي وبوليصة شركات تأمين السفر للرحالة الرقميين

ما الذي يمنحك إياه التأمين الصحي الشامل العالمي

لحسن الحظ، فإن هناك العديد من بوليصات التأمين المصممة خصيصاً للرحالة الرقميين والمواطنين الآخرين في العالم. يمكنك الآن بسهولة الحصول على رعاية صحية مرنة أينما كنت، ومتى ما احتجت إليها. سترى الكثير من المصطلحات المتداولة؛ مثل التأمين الصحي للرحالة الرقميين، أو التأمين الصحي للمغتربين، والتأمين الصحي العالمي الخاص – وكلها تعني في الأساس نفس الشيء مثل التأمين الصحي الشامل العالمي. يغطي التأمين الصحي الشامل العالمي غالباً الجوانب التي لا يغطيها تأمين السفر:

  • رحلات الإقامة الطويلة (لن تغطيك العديد من شركات تأمين السفر أكثر من ثلاثة أو ستة أشهر دون مبالغ إضافية)
  • رعاية وقائية يومية.
  • الرعاية المتعلقة بالحالات الطبية الحالية.
  • رعاية طويلة الأمد للحالات المزمنة وعلاجات السرطان.
  • الفحوصات الروتينية والعلاج.
  • وسائل منع الحمل أو رعاية ما قبل الولادة.
  • العناية بالأسنان.
  • الحصول على كل رعاية الطوارئ التي تحتاجها دون العودة إلى بلدك بناءً على بوليصة التأمين.

لاحظ أنه على الرغم من أنها يمكن أن تغطي جميع احتياجاتك الصحية، إلا أنها لا تغطي بشكل عام الحوادث المتعلقة بالسفر مثل الأمتعة المفقودة والرحلات المتأخرة. أيضاً، تعتبر بعض الجوانب خدمات إضافية، مثل تغطية الرياضات الخطرة وطب الأسنان ورعاية الأمومة. الشيء الجيد هو أنه يمكن تكييفه وتشكيله شخصياً وفقاً لاحتياجاتك.

أمور يجب التنبه لها عند شراء التأمين الصحي للرحالة الرقميين

أمور يجب التنبه لها عند شراء التأمين الصحي للرحالة الرقميين 

إن كنت تخطط لبدء حياة الترحال وتصبح رحالة رقمياً، ستدرك أن الأمر ليس ببساطة مقارنة الأسعار فقط. هناك أمور يجب موازنتها ووضعها في عين الاعتبار عند مقارنة بوليصات التأمين. قبل إلقاء نظرة على بعض شركات التأمين، إليك بعض المؤشرات الرئيسية التي يجب النظر إليها عند التسوق للحصول على خطة تأمين تناسبك.

١) في أي دولة تغطى مصروفاتك؟

قد يبدو بديهياً، ولكن من المهم معرفة الدول التي ستتم تغطية مصروفاتك فيها (سواء كمقيم أو أثناء السفر). تغطي معظم الشركات كل بلد تقريباً باستثناء عدد قليل من الدول التي تكون فيها الرعاية الصحية أكثر تكلفة، مثل الولايات المتحدة وكندا وهونغ كونغ وسنغافورة. ولتضمينها، يمكنك توقع تكلفة إضافية أو خطة أخرى بالكامل. بالإضافة إلى ذلك، قد تطلب بعض بوليصات التأمين تحديد الدول أو المناطق التي ستنتقل إليها قبل الشراء. وقد يؤثر هذا بشكل كبير إذا غيّرت خطط سفرك في اللحظة الأخيرة، فقد ينتهي بك الأمر إلى محاولة تغيير الدول الشاملة حتى تتمكن من الحصول على العلاج في بلد آخر (بافتراض أن ذلك ممكن وفقاً لشروط البوليصة). يطلب منك الكثير أيضاً إدراج بلد أساسي ستكون مقيماً فيه رسمياً. وفي حال لم تكن مقيماً في أي مكان على وجه الخصوص لفترة كافية لتصبح مقيماً، يمكنك عادةً سرد البلد الأول الذي تذهب إليه أو البلد الذي تخطط للبقاء فيه لفترة أطول.

٢) تغطية مصروفاتك الطبية في بلدك

إن كنت تعتقد أنك ستكون بحاجة إليه، فعليك التأكد من شرط تغطية مصروفاتك في البلد الأم. وهو ما يشار إليه بالبلد الذي تحمل جنسيته، وليس البلد الذي تكون فيه مغترباً أو مقيماً. وعادة ما تتراوح ما بين ٣-٦ أشهر من السنة. تذكر أن بعضاً من شركات التأمين قد تتيحه لك في بداية خطة البوليصة، والبعض لن يتيحها على الإطلاق، حسب جنسيتك. كما يجدر التأكد من أنك ستحصل على نفس التغطية العلاجية الكاملة في بلدك، وليس الحالات الطارئة فقط.

٣) تغطية مصروفات الوصفات الطبية

كما يمكنك أن تتخيل، فعلى الأرجح عندما يتعلق الأمر بالرعاية الصحية، فغالباً ما تحتاج إلى أدوية. تحتوي معظم سياسات التأمين على قائمة ضخمة من العلاجات المغطاة وغير الشاملة، تختلف من شركة لأخرى، وبمبالغ مختلفة. وهناك أيضاً فقرات يمكنك إضافتها في القائمة إذا اعتقدت بحاجتك إليها. تأكد من تغطية شركات التأمين لهذه الأمور:

  • الحالات الصحية الطارئة
  • رعاية العيادات الخارجية، غالباً ما تتمحور حول الرعاية الرئيسية التي لا تتطلب الإقامة طوال الليل، مثل الأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والاستشارات الروتينية، وما إلى ذلك.
  • رعاية العيادات الداخلية والإقامة في المستشفى، بعد العمليات الجراحية المعقدة مثلاً، وتغطية الوصفات الطبية.

هناك العديد من الأشياء التي لم تتم تغطيتها أو يمكن إضافتها مثل طب الأسنان، والنظر، والأمومة، والعلاج الطبيعي، وخدمات الصحة العقلية. نظراً لاختلاف الاحتياجات الصحية من فرد لآخر، فمن الأفضل فقط البحث عن قوائم الشركات ومقارنتها لمعرفة النقاط الأكثر أهمية لصحتك.

٤) سمعة شركة التأمين

ليس هناك فائدة من الدفع شهرياً إذا لم تكن شركة التأمين حاضرة لمساعدتك عند الحاجة. السمعة والمراجعات كلها ذاتية ويصعب أحياناً تقييمها، لكنك ستحتاج إلى معرفة من هو صاحب السمعة الطيبة. تتضمن النقاط التي يجب البحث عنها: مدى سرعة دفع التكاليف، وتجارب العملاء. في المقابل؛ لا تتوقع من شركات التأمين أن تدفع مقابل أمور غير شاملة في صياغة البوليصة! وهذا ما يقع فيه أغلب العملاء، ولذلك فإن أهم نصيحة هنا هي: اقرأ وثيقة التأمين الطويلة بنفسك!

٥) الحالات المزمنة والموجودة مسبقاً

يصبح الأمر صعباً مع مَن يعانون من أمراض مزمنة حينما تقول الشركات أنها ستغطي المصروفات العلاجية للحالات المزمنة. هناك الكثير من الفقرات الفرعية الدقيقة! عندما تصرح لشركات التأمين الصحي عن حالة موجودة مسبقاً، فإنها تخضع عادةً للحالات الطبية وأنواع العلاجات المصروفة، وقيمتها طبعاً. يتوفر هذا الخيار لدى شركات التأمين، وستختلف الأسعار بناء على الحالة الطبية التي تعاني منها.

٦) التغطية مدى الحياة

ستدرج معظم بوليصات التأمين حداً أقصى للعمر، والذي يعني أنه يجب أن تكون أقل من سن معينة لبدء اتفاقية التأمين، وليس أنك ستفقد التأمين بعد أن تصل إلى سن معينة. في المقابل؛ ستزيد الكثير من شركات التأمين مبالغ مالية حينما تصل إلى فئة عمرية معينة. إذا كنت تصل إلى سن التقاعد، فمن الجيد التأكد أولاً وقبل كل شيء من أن الأسعار مناسبة لعمرك.

٧) تأمين السفر

إنه ليس مجرد ديكور تزين به أوراقك الرسمية! تأمين السفر لا يقل أهمية عن التأمين الصحي، اقرأ تدوينة الرحالة الرقميون: كيف تشتري تأمين السفر، حتى تستفيد من هذه النقطة. غالباً لا يتضمن التأمين الصحي الشامل الدولي مزايا تأمين السفر المعتادة مثل الأمتعة المفقودة ورحلات الطيران الفائتة. إلا أن بعضاً من شركات التأمين تضيفه كمزايا شاملة، وقد ترغب في النظر في التكلفة إذا أضفت تأمين سفر منفصلًا فوق التأمين الصحي الشامل وقمت ببعض الحسابات. يمكنك أيضاً ضم البوليصتين معاً، بحيث تكون شركة التأمين الصحي هي نفسها شركة تأمين السفر، أو ربما تختار واحدة مع خيار قسط للحصول على رعاية إضافية. في كثير من الحالات، من الأفضل لك الحصول على تأمين سفر مخصص للرحلات الطويلة إلى الخارج.

٨) التكلفة

قد تكون أهم نقطة لدى الكثيرين من الرحالة الرقميين، لاسيما المسافرين الاقتصاديين. هل تستحق بوليصة التأمين التي اخترتها كل هذه القيمة المالية المدفوعة؟ قد يبدو الأمر محيراً حينما تضيف خدمة تظن أنك بحاجة إليها، ولكن إن كنت تفهم لغة شركات التأمين، فأنت على ما يرام عند تقييم الخطط.

شركات بوليصة تأمين السفر المسافرين والرحالة الرقميين

شركات التأمين الصحي الشامل العالمية 

بعد أن عرفت ما الذي تبحث عنه في شركات التأمين الصحي خلال السفر، هنا قائمة للعض شركات التأمين الصحي التي اطلعت عليها في السنوات الماضية. قارنت بينها تبعاً للحالة الصحية الجيدة، وطريقة سفري التي ربما تعرفها الآن. تشمل النقاط المهمة لدي مثل: الحوادث، الرعاية الصحية، الأسنان، النظر، وبالطبع تغطية مصروفات كوفيد-١٩.

التأمين الصحي للرحالة الرقميين من شركة سفتي وينج

التأمين الصحي من شركة سفتي وينج 

تأسست شركة SafetyWing النرويجية بواسطة رحالة رقميين، وهذا ما يجعلها الأكثر شعبية للرحالة الرقميين. ما يميزهم حقاً هو مستوى المرونة المتوفرة للمسافرين على الدوام، وليس فقط المغتربين التقليديين. يقدمون تأمين الرحالة الرقميين باسم Nomad Insurance، وهو تأمين السفر مع بعض التغطية الصحية الطارئة. في المقابل، يوفرون التأمين الصحي الشامل عبر منتج “Remote Health“، والذي يوفر تأميناً صحياً عالمياً للرحالة الرقميين.

تمنحك خطة Safety Wing’s Remote Health الوصول إلى العلاج والخدمات الطبية في أكثر من ١٧٥ دولة، وتشمل التغطية في بلدك الأصلي. ستغطي أيضاً معظم الحالات الصحية الحالية، ويجب عليهم الموافقة عليها وقد تؤدي إلى رفع السعر اعتمادًا على ماهيتها. تغطي الخطة الأساسية السيناريوهات التي يتم فيها دخولك إلى المستشفى في الخارج، ولكن لا تغطي زيارة طبيب الأسرة لإجراء فحص طبي سنوي. ولكن هناك وظائف إضافية متميزة متاحة، بما في ذلك زيارات رعاية الحالات المرضية الخارجية، مع دفع مشترك بنسبة ١٠٪. اقرأ هنا بوليصة التأمين كاملة.

الأمر الجيد أيضاً أن لديهم خطة للشركات، فإذا كان لديك شركة مع عاملين عن بعد، يمكنك توفير الوصول إلى الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم لجميع موظفيك. تتضمن خطة الشركة في الواقع رعاية الأمومة، والتي لا تتوفر في خطة فردية. بخلاف ذلك، فهي خطة مماثلة، ولكن على نطاق واسع للشركة. ومن المزايا الرئيسية أنه عندما يزيد عدد الموظفين عن ١٠، تتم تغطية جميع الحالات الصحية الحالية دون أي موافقة مسبقة. وهذا يجعله رائعاً للموظفين الذين لن يتمكنوا لولا ذلك من الحصول على تأمين صحي خاص ميسور التكلفة.

تغطية مصروفات كوفيد-١٩

تشمل بوليصة التأمين لدى سيفتي وينج مصروفات كوفيد-١٩، والأمراض المتعلقة به منذ أغسطس ٢٠٢٠. وهي شركة التأمين الوحيدة للرحالة الرقميين التي تغطي مصروفات الحجر الصحي أيضاً. كيف تعمل:

  • يجب أن يكون لديك تأمين الرحالة الرقميين لمدة لا تقل عن ٢٨ يوماً.
  • أن تكون خارج وطنك.
  • يجب أن يتم تفويض الحجر الصحي الخاص بك من قبل طبيب أو سلطة حكومية، إما لأن نتيجة فحصك إيجابية أو أنك تعاني من الأعراض وتنتظر نتائجك.
  • لا يتم تغطية الحجر الصحي الفندقي المخطط له. إذا كانت نتيجة الفحوصات سلبية أو لم تكن لديك أعراض، فلن يتم تغطيته.
  • يمكنك المطالبة بتغطية الحجر الصحي بقيمة ٥٠ دولاراً في اليوم.
أكسا للرعاية الصحية العالمية International Health Insurance

أكسا للرعاية الصحية العالمية 

تقدم أكسا خططاً لتغطية التأمين الصحي للسفر على المدى القصير والطويل باسم International Health Insurance. وهي تستهدف أي شخص يعيش في دول أخرى أو عدة بلدان أخرى على مدار العام. أو حتى المسافرين معظم العام للعمل.

لديهم خمس خطط مختلفة، والتي تتسم بقدر كبير من المرونة. تمنحك فئة “Comprehensive” و “Prestige” تغطية إضافية بالوصفات الطبية وعلاج الحالات المزمنة. فيما تعطيك المجموعات الأقل تغطية حالات الطوارئ فقط. وأوصي شخصياً ببوليصة التأمين الشاملة “Comprehensive“، مقارنة بغيرها، حيث يبدو أنها أفضل توازناً بين الضرورية وغير الضرورية دائماً. وفي المقابل تمنحك Prestige و Prestige Plus تأميناً إضافياً على السفر، وحدوداً سنوية أعلى. هناك ترقيات اختيارية لعلاج الأسنان والعيادات الخارجية أيضاً. ويمنحك خيار تضمين الولايات المتحدة أو استبعادها. وبشكل عام في جميع خطط التأمين -باستثناء الأساسية- ستتم تغطيتك للعلاج الطارئ هناك بغض النظر.

يزعجني كثيراً أنهم متحفظون سوريون جداً فيما يتعلق بخصوماتهم وأقساطهم. عليك مراسلتهم والحصول على عرض أسعار منهم لرؤية أي شيء كهذا. وعلى الرغم من ذلك، فقد ذكروا أنه يمكنك اختيار طريقة دفع أقساطك، إما شهرياً أو ربع سنوي، أو سنوياً. وإن اخترت الدفع سنوياً فستوفر حوالي ٥٪ من التكلفة السنوية.

تغطية مصروفات كوفيد-١٩

إذا كانت سياستك تتضمن تغطية التطعيمات، فستتم تغطيتك مقابل تكلفة لقاح كوفيد-١٩، الخاص المعتمد والمتعلقات به. أما إذا واجهت آثاراً جانبية بعد التطعيم ضد كوفيد-١٩، كجزء من برنامج التطعيم الرسمي، فستتم تغطيتك للعلاج اللازم بما يتماشى مع الشروط والأحكام التي تنطبق على بوليصة التأمين. وستتم تغطية العلاج المؤهل بغض النظر عما إذا كنت قد طلبت الحصول على لقاح كوفيد-١٩ من خلال سياستك أم لا. اقرأ من هنا جميع الأسئلة والإجابات المتعلقة بكوفيد-١٩.

شركة التأمين الدولية Allianz Care

شركة أليانز 

قد تكون شركة التأمين الدولية Allianz ومقرها ألمانيا خياراً آخر لك. لم أستخدمها أو أياً من خدماتها شخصياً، لكنها كانت من ضمن الشركات التي بحثت عنها. يبدو أنها حديثة جداً وبوليصة التأمين سهلة القراءة، عندما تسجّل لديهم، يمكنك إدارة وعرض جميع معلومات التغطية الخاصة بك من  موقعهم بسهولة. وبالإضافة إلى جميع خطط التأمين التي يقدمونها، ستتمكن من الوصول إلى مكافآت أخرى مثل التطبيقات الصحية الرقمية لرفاهيتك، وبرنامج مساعد الوافدين، ومزايا أمان السفر التي توفر خطاً ساخناً للسفر في حالات الطوارئ، والعروض الخاصة من فترة لأخرى. وكمثال على صفقاتهم ، يقدمون من فترة لأخرى ٢٠٠ يورو مقابل مزايا العافية، والتي يمكنك استخدامها في أشياء مثل دروس اليوغا، ومعدات الصالة الرياضية، والتدليك.

يقدمون العديد من مستويات الخطط، مع ميزات الاشتراك التي تغطي الطلاب، والأفراد، والشركات، والعائلات، والأشخاص الذين يخططون لتكوين أسرة في المستقبل. أرخص خطة لهم هي الرعاية (Care)، والتي تقدم معظم الاحتياجات الأساسية مثل رعاية المرضى الداخليين والإخلاء الطبي. لا يتم تضمين علاج المرضى الخارجيين في حالات الطوارئ تلقائياً، ولكن إذا قمت بالترقية إلى Care Plus أو Care Pro، فسيتم تضمين ذلك أيضاً، إضافة إلى علاج الأسنان الطارئ في خطة Care Pro. هناك العديد من الأشياء الاختيارية التي يمكن إضافتها للأمومة، والأسنان، والإعادة إلى الوطن، وخطة العيادات الخارجية الكاملة.

كيف تحصل على عروض الأسعار؟

استخدم هذه الصفحة، اختر شخصي، وإن كنت تبحث عن تأمين لنفسك، أو عائلتك، أو تخطط لتكوين عائلة، أو الدراسة في الخارج. ثم اختر إن كنت تريد شراء بوليصة تأمين أو تحويل البوليصة الحالية. ثم نوع التأمين: هنا أختار التأمين International Health Insurance. وأخيراً، بلدك (حسب جواز السفر الذي تحمله) والوجهة التي ستسافر إليها. ستظهر لك صفحة خاصة بعد ذلك شاملة كل المعلومات اللازمة. هنا مثلاً حينما اخترت أنني ماليزية أخطط للسفر إلى مصر، وظهرت هذه الصفحة حينما اخترت الانتقال إلى دول عربية أخرى.

تغطية مصروفات كوفيد-١٩

تقوم شركة أليانز بتغطية مصروفات وعلاج كوفيد-١٩، ويتم أيضاً تغطية تكاليف التطعيم إذا كانت لديك هذه الميزة في وثيقتك. يرجى ملاحظة أن التغطية تخضع للشروط والأحكام وحدود المزايا ومنطقة تغطية البوليصة ويجب أن تكون التكاليف معقولة ومألوفة. يمكنك الإطلاع على صفحة الأسئلة الشائعة للاطلاع على الشروط والأحكام الخاصة من الشركة.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *