تايلاند دليل الغواصين المبتدئين والرحلات البحرية في جزيرة كوه تاو Koh Tao

تايلاند دليل الغواصين المبتدئين والرحلات البحرية في جزيرة كوه تاو Koh Tao


إن كنت متمرساً وخبيراً في الغوص (سكوبا)، أو غصت في بحار جميلة (راجا أمبات في إندونيسيا، أو جزر الديمانيات في عمان مثلاً)، فقد لا يكون الغوص في تايلاند مثيراً للاهتمام غالباً. فالجزر التايلاندية تعتبر – بشكل عام- مكاناً جيداً لتعلم الغوص للمبتدئين. وجزيرة كوه تاو (Koh Tao) ليست باستثناء، وذلك بسبب انتشار الكثير من مدارس الغوص السياحية المعتمدة. في المقابل؛ ساهمت كثرة الرحلات البحرية، والسياحة غير المقننة في السنوات السابقة على تايلاند، وعدم اهتمام الحكومة بالحياة المائية في تدمير الكثير من الشعاب المرجانية. فحينما زرتها إخر مرة في ديسمبر ٢٠٢١، كانت الكثير من الشعاب المرجانية ميتة، وتعاني من التبييض (bleaching)، بسبب كثرة قوارب السائحين في السنوات الماضية.

وعلى الصعيد الشخصي، لا يشدني الغوص كثيراً في تايلاند، ولكنني جربته من باب أنني “جربته فعلياً” فقط. فحينما أقمت في جزيرة بوكيت لأكثر من أسبوعين، كانت هناك فرص جيدة للغوص في الجزر المجاورة مثل راتشا ولانتا. وحينما أقمت في جزيرة ساموي وكوه بانغان لثلاثة أسابيع، كانت هذه الجزر لاتزال تتعافى من الأمطار الموسمية (مونسون).

الغوص في جزيرة كوه تاو شرق تايلاند

كوه تاو جزيرة صغيرة تقع في خليج تايلاند، على بعد ٧٠كم شرق تايلاند. وعلى مدى العقد الماضي أو نحو ذلك، أصبحت هذه الجوهرة الصغيرة أكثر شعبية بين الغواصين ودروس الغوص. جزيرة تاو (Koh Tao) هي الآن مدرسة غوص ضخمة لدى منظمة Padi للغواصين، وستجد فيها العشرات من مراكز الغوص، وأكبر عدد كل عام من الغواصين الحائزين على شهادة الغوص من Padi. غوص السكوبا في كوه تاو سهل، ورخيص، وجيد للغاية مع فرصة ضئيلة لرؤية قرش الحوت.

وبالنسبة للغواصين ذوي الخبرة، فإن مواقع الغوص في كوه تاو (Koh Tao) ليست مثيرة للإعجاب، وهذا رأيي الشخصي أيضاً. إنه غير مثير للدهشة، بالمقارنة بالجزر الموجودة في بحر أندمان مثل كوه لانتا (Koh Lanta) أو جزر سيميلان (Similan). ولكنه يعتبر مكاناً مثالياً للمبتدئين لاجتياز شهادة الغوص، وتعلم مهارات جديدة. وخلال السنوات القليلة الماضية، جاء العديد من غير الغواصين إلى كوه تاو للهروب من جزر الحفلات المجنونة في كوه ساموي وكوه بانغان. الحياة الليلية في كوه تاو جيدة أيضاً، ولكن الجزيرة لا تزال مكاناً جيداً للاسترخاء.

أفضل مراكز الغوص التي جربتها في الجزيرة طوال السنوات الماضية هو مركز Koh Tao Divers، بمدربين عالميين ومحليين متميزين.

أين تتعلم الغوص في تايلاند

تنتشر مدارس الغوص بكثرة في جزيرة كوه تاو، ويصعب غالباً التمييز بينها. أفضل طريقة للمقارنة طبعاً هي التقييمات على جوجل، لكنها لا تبدو واضحة دائماً. اسأل عن الأسعار حسب شهادة الغوص التي تريد تعلمها، ومؤهلات المدربين، وأنواع الشهادات المعتمدة التي يقدمونها. شخصياً أحمل شهادة SSI الأمريكية، وشروط السلامة فيها أصعب من PADI أحياناً، وهذه الأخيرة في تصنيفي تجارية أكثر من كونها احترافية.

هناك أكثر من ٥٠ نظاماً للتدريب على الغوص في جميع أنحاء العالم، ولكن في كوه تاو، ينخفض ​​الاختيار عموماً إلى نظامين: الرابطة المهنية لمدربي الغوص (PADI)، و مدارس سكوبا الدولية (SSI). تقوم كل منظمة بتطوير مواد التدريس الخاصة بها؛ تكتب معاييرها بناءً على اشتراطات منظمة المجلس العالمي للتدريب على الغوص الترفيهي (WRSTC)؛ وتمنح شهاداتها. وبغض النظر عن النظام، أو الشهادة التي ستحصل عليها، ستستخدم نفس المعدات وترى نفس السمكة وستكون قادراً على الغوص في نفس الوجهات. وإن حصلت على واحدة، فالشهادات قابلة للتبادل ومعترف بها في جميع أنحاء العالم. ستكون أهم العوامل في جودة دورتك هي مدرسة ومعلم الغوص. لكن هناك اختلافات طفيفة بين الوكالات.

نظام PADI لتدريب الغوص: 

هي منظمة تدريب غوص السكوبا الرائدة في العالم، والأعلى من ناحية الأرقام، والأكثر انتشاراً. قد تكون هذه الوكالة التي تصدر ما يقرب من مليون شهادة سنوياً مناسبة لك! الفائدة الرئيسية للغوص مع PADI تأتي على المستوى المهني. فلمدربي الغوص والمشرفين، يوفر PADI معظم فرص العمل، ويمكن لمدربي PADI العمل بشكل مستقل، بينما يجب على مدرب SSI التدريس من خلال متجر مسجل لديها.

نظام SSI لتدريب الغوص:

إنها منظمة أصغر من الأولى، ونظام أكثر تشدداً في التعليم وشروط السلامة. ولكنه يسيطر على ٥٠٪ من حصة السوق في جزيرة كوه تاو (Koh Tao). تتم جميع الدورات الدراسية عبر التطبيق المجاني و/أو عبر الإنترنت، مما يجعلها اختياراً صديقاً للبيئة.

أفضل مراكز الغوص التي جربتها في الجزيرة طوال السنوات الماضية هو مركز Koh Tao Divers، بمدربين عالميين ومحليين متميزين. وعند اختيار مدرسة ومعلم للغوص، ضع في اعتبارك العوامل التالية:

  1. هل يوجد بها مدرس يتحدث لغتك؟ هناك العديد من مدارس الغوص المتخصصة التي تركز على اللغة في كوه تاو، وأغلبها يتحدث الإنجليزية على كل حال.
  2. هل سيتم الغطس المحصور في المحيط أم في المسبح؟ الأفضل لدي شخصياً هو البحر/المحيط، فهو واقعي!
  3. كم عدد الطلاب في المجموعة؟ كلما قل العدد كلما كان أفضل.
  4. في أي وقت يغادرون في الصباح؟ المتحمسون للغاية يفضلون التدريب بعد الشروق مباشرة، وهو أفضل حيث مستوى الماء أعلى دائماً.
  5. هل الجهاز محدث وبحجمي؟ تتمتع المدارس في كوه تاو بسجل جيد في مجال المعدات والصيانة، وليس مضراً أن تسأل.
  6. هل ستحصل على كمبيوترك الخاص بالغوص طوال الدورة التدريبية؟ هل ستكون هناك رسوم إضافية؟
  7. ما مدى تأهيل المدرب؟ قد يقدر بعض الطلاب الحماس والتدريب الحديث للمدرب الجديد، بينما قد يجد البعض الآخر الراحة في مدرس لديه الكثير من المؤهلات وسنوات الخبرة.
  8. هل أنت مرتاح مع هذا المدرب؟ هذه النقطة الأهم، الكاريزما التي يتمتع بها المدرب ستجعل تعلم الغوص ممتعاً.
خريطة جزيرة كوه تاو - تايلاند

مواقع الغوص للمبتدئين في جزيرة كوه تاو

إذا كنت غواصاً جديداً تدرس دورة الغوص في المياه المفتوحة (Open Water Course) في كوه تاو، فلا يهم بصراحة أين تذهب. ستركز بشدة على مهاراتك وسحر التنفس تحت الماء لأول مرة، ولن تلاحظ حقاً الاختلافات بين مواقع الغوص المختلفة حتى الآن على أي حال.

  1. التوأمان (Twins): هو موقع تدريب غطس شائع جداً يستخدم لدرس الغوص الأول والثاني، من دورة المياه المفتوحة. يقع قبالة ساحل Koh Nang Yuan وهو مثالي للغواصين الجدد، بفضل صفاء المياه. من المميزات هنا انتشار أسماك clownfish السرجية النادرة داخل شقائق النعمان التي لا يمكنك تفويتها – هناك حلقة من الصخور حولها!
  2. الصخرة البيضاء (White Rock): أحد مواقع الغوص الأكثر زيارة في كوه تاو، وغالباً ما يكون لدرس الغوص الرابع من دورة المياه المفتوحة. إنه موقع غطس هائل، ستجد به عينات واسعة من الحياة البحرية لجزيرة كوه تاو، بما في ذلك السلاحف البحرية الغريبة التي تنتشر عبرها.
  3. جنوب غرب (Southwest): مجموعة من القمم المغطاة بالسجاد في شقائق النعمان المرجانية الناعمة، وشقائق النعمان الوردية التي تصاحبهم. يعد هذا موقعاً رائعاً لاكتشاف أسماك الباراكودا والسمور العملاق. تقع على بعد ١٣كم جنوب غرب جزيرة كوه تاو، وتتم زيارتها دائماً على متن القوارب الصباحية. تترواح أعماقها ما بين ٦ إلى ٢٧ متراً، فهي مثالية لأي شخص على وشك الحصول على شهادة الغوص.
  4. جزيرة القرش (Shark Island): سميت بهذا الاسم لتشابهها مع الزعنفة الظهرية، وربما لانتشار الأسماك المسننة. يشتهر الجانب الشمالي بتنوع الشعاب المرجانية، بينما يحتوي الجانب الجنوبي على شعاب مرجانية ناعمة فريدة لن تراها في أي مكان آخر في جزيرة كوه تاو. يقع النتوء الصخري جنوب شرق كوه تاو، وهو موقع أقل زيارة بسبب موقعه وظروفه الصعبة في كثير من الأحيان.
تايلاند دليل الغواصين المبتدئين والرحلات البحرية في جزيرة كوه تاو Koh Tao

أفضل وقت لزيارتها

المناخ استوائي والطقس حار ورطب في كوه تاو (Koh Tao) على مدار العام. وتتراوح درجة الحرارة ما بين ٢٨-٣٢ درجة مئوية. يمتد موسم الذروة السياحي من ديسمبر إلى مارس، ثم يوليو وأغسطس. ومن الأفضل الحجز مسبقاً خلال هذه الفترات، خاصة خلال عطلة الكريسمس، حيث الفنادق والمنتجعات محجوزة بالكامل. يمتد موسم الأمطار من سبتمبر إلى نوفمبر، وامتد في الحقيقة حتى أواخر ديسمبر حينما زرته في ٢٠٢١. يمكن تقليل رؤية المياه بنسبة ٣٠٪ بعد هطول الأمطار الغزيرة. لذلك فإن أفضل وقت لزيارة جزيرة كوه تاو هو في شهري مايو ويونيو، عندما لا يكون الطقس حاراً جداً وتقل أعداد السائحين.

من الممكن الغوص في كوه تاو على مدار السنة. ولكن؛ يتفق معظم رواد الجزيرة على أن شهري أبريل ومايو هما أفضل الشهور، فهما دافئان وصافيان والبحر هادئ. وفي السنوات الأخيرة (مع كوفيد-١٩) استطاع المحليون رؤية أسماك قرش الحوت! بالإضافة إلى أنه يمكنك تحديد موعد لرحلتك لقضاء Songkran (رأس السنة التايلاندية الجديدة) في جزيرة كوه تاو.

الصحة و السلامة

إذا كنت تخطط لرحلة غطس قادمة أو السفر إلى كوه تاو، فمن الجيد الاستثمار في تأمين السفر لغوص السكوبا، لأنك لا تعرف ما يمكن أن يحدث ومتى قد تحتاج إليه. أوصي بتأمين الغوص من SafetyWing، فهو يوفر تغطية عالمية، ويمكن زيادة التأمين عالي الجودة وخدمة المساعدة الطبية للغواصين.

أين تسكن في جزيرة كوه تاو تايلاند Koh Tao

أين تسكن في كوه تاو؟

عادةً ما أستخدم موقع بوكينج أو أقودا للحجز في تايلاند بحكم انخفاض الأسعار فيها. لكنني في الآونة الأخيرة ومع أحداث كوفيد-١٩ أفضل الحجز المباشر مع الفنادق. لا تنسَ أيضاً أن مدارس الغوص يمكنها مساعدتك في هذا، وتضع لك باقة متكاملة بسعر جيد. تقع معظم المنتجعات وبيوت الشباب في Sairee Beach و Chalok Bay. والأول هو المكان الأكثر انتعاشاً، وتكثر فيه المطاعم والمتاجر. في المقابل؛ يعتبر خليج شالوك أكثر هدوءاً. ستجد مطاعم ومقاهي شاطئية لطيفة ومطاعم وأماكن إقامة تتراوح من بيوت الضيافة البسيطة إلى منتجعات الغوص الفخمة.

  • منتجع DPM Koh Tao Diving Hotel & Bar: يقع بالقرب من العديد من المناطق السياحية، على بُعد حوالي ٩ دقائق سيراً على الأقدام من رصيف ماي هاد.
  • بيت الضيافة P and P’s Guesthouse: يقع على بُعد ٣ دقائق سيراً من شاطئ Sairee، وحوالي ١٥ دقيقة سيراً من شاطئ ماي هاد.
  • منتجع Sunrise Koh Tao: يقع على بعد ٦٠٠ متراً من شاطئ ماي هاد. تتميز بعض الغرف بشرفة وإطلالة على البحر، وتحتوي جميع الغرف على حمام خاص ومكتب. وهو المفضل لدي شخصياً.
  • فندق Koh Tao Beach Club: مصمم على الطراز التايلاندي، وعلى بعد ٥٤٠ متراً فقط من ميناء ماي هاد، ويضم شاطئاً خاصاً مثالياً للسباحة والغطس.

وبما أنها جزيرة الغواصين، فتحتوي معظم مراكز الغوص على منتجع ملحق بها. وستحصل على خصم، أو إقامة مجانية إذا أخذت دورة في الغوص. بخلاف ذلك، يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة من أماكن الإقامة من أكواخ الشاطئ البسيطة إلى المنتجعات والفنادق الفاخرة. وإذا كنت تخطط للبقاء لفترة طويلة، يمكنك أيضاً التفكير في استئجار منزل أو فيلا. تعتمد أسعار الغرف على الموسم والفترة التي تسافر فيها؛ فترتفع خلال الموسم السياحي، ويجب عليك الحجز مسبقاً، إن كنت لا تريد النوم على الشاطئ أو منتجع ٥ نجوم!

Booking.com
طرق ووسائل الوصول إلى جزيرة كوه تاو Koh Tao تايلاند

طرق ووسائل الوصول إلى الجزيرة

الطريقة الوحيدة للوصول إلى جزيرة كوه تاو (Koh Tao) الصغيرة هي عن طريق القوارب. وحسب المكان الذي تسافر منه في تايلاند، فهناك العديد من الاحتمالات.

🟡 من بانكوك إلى كوه تاو

يأتي معظم الناس مباشرة من بانكوك، بالسفر جواً منها إلى سورات تاني ثم ركوب قوارب العبارة الي تغادر من شومفون. ستجد الكثير من شركات القوارب على الميناء، وتعتمد الأسعار على راحة القارب الذي تفضله. ولا يختلف طول الرحلة أبداً، فهي تستغرق حوالي ٩٠ دقيقة على الأقل. ويمكنك شراء التذاكر من إحدى وكالات السفر الصغيرة العديدة، وتتوفر الباقات الشاملة، التي تتراوح ما بين ١٠٠٠ إلى ١٣٠٠ بات. تغادر قوارب الركاب في الساعة ٧ صباحاً، و١ مساء. وإن كنت مغامراً أو تبحث عن الإثارة بشكل ما، فمن الممكن أيضاً ركوب قارب شحن يغادر حوالي الساعة ١١ مساءً، في رحلة بحرية لمدة ٥ ساعات. لكن مستوى الراحة سيء للغاية.

نقاط مهمة

  • حاول الوصول في أقرب وقت ممكن في اليوم إلى Chumphon، وإلا فسيتعين عليك البقاء طوال الليل أو ركوب قارب الليل البطيء.
  • يمكنك حجز تذاكر العبارات مسبقاً، ويمكن لمعظم شركات العبارات استقبالك في محطة القطار أو الحافلات ونقلك للعبارة.
  • الحل الجيد للرحالة الاقتصاديين هو السفر بالقطار الليلي المغادر في السادسة مساءً من بانكوك، (محطة قطار Hua Lamphong). والوصول في وقت مبكر من اليوم للحاق بالقارب في الساعة 7 صباحاً.

🟡 من جزيرة ساموي أو كوه فانغان إلى كوه تاو

يختار الكثير من الناس الوصول إلى كوه تاو عبر الجزر الجنوبية القريبة من كو ساموي وكوه فانغان، وهذا ما قمت به في ديسمبر ٢٠٢١. يوجد مطار في كوه ساموي برحلات متكررة من بانكوك (مطار سوفارنابومي الدولي). الشركات الأكثر موثوقية هي الخطوط الجوية التايلاندية ووطيران بانكوك. بمجرد وصولك إلى كوه ساموي، يمكنك ركوب قوارب كاتاماران عالية السرعة المريحة للوصول إلى كوه تاو في غضون ساعة واحدة فقط. ومن الممكن أيضاً استكشاف جزيرة كوه تاو في رحلة ليوم واحد، من هاتين الجزيرتين. وهذا الخيار المثالي لغير الغواصين، أو الأفراد والعائلات التي تفضل وجود الخدمات السياحية الترفيهية حولها. في الواقع، تقوم معظم مراكز الغوص في كوه ساموي بالغوص حول كوه تاو، وبرحلات يومية.

وسائل التنقل في جزير كوه تاو 

كوه تاو (Koh Tao) جزيرة صغيرة للغاية، ولا تزيد مساحتها عن ٢١ كلم مربعاً. وليس من الغريب أن البنية التحتية فيها أساسية للغاية، فهناك طريق رئيسي واحد يمتد من الجنوب إلى الشمال من الجزيرة يمر عبر قرية Sairee و Mae Haad و Chalok Bay. والطرق الأخرى عبارة عن طرق ترابية وغالباً ما تكون في حالة سيئة، خاصة بعد هطول الأمطار. طرق التجول في الجزيرة هي:

  • سيارات الأجرة: لا توجد مواصلات عامة. ومع ذلك، تتوفر العديد من سيارات الأجرة في قرية Sairee و Mae Haad. إنها باهظة الثمن مقارنة بالمسافة الفعلية التي تقطعها.
  • استئجار سيارة أو دراجة نارية: يمكنك استئجار ATV (دباب رباعي)مقابل ٥٠٠ بات يومياً، لكن هذه المركبات قد تكون خطيرة. قد يكون من الأفضل استئجار دراجة نارية بحوالي ٢٥٠ بات يومياً. كن حذراً دائماً عند القيادة على طريق ترابي، وارتدي الخوذة أينما ذهبت، وتجنب القيادة ليلاً. ومن الأفضل أيضاً أن يكون لديك رخصة قيادة دولية وتأمين سفر على الحوادث.
  • القوارب: يمكنك استئجار قارب محلي طويل الذيل لاستكشاف الجزيرة، إنها طريقة أكثر راحة من الطرق الوعرة المتسخة. ويمكن للقارب أن يأخذك إلى الشواطئ المعزولة أو لرحلة نهارية بالغطس. يجب المساومة على الأسعار، والتي تتراوح ما بين ١٠٠ للرحلات القصيرة، و٢٠٠٠ بات لرحلات اليوم الكامل.
هل تخطط لزيارة تايلاند؟ اطلع على صفحة المناطق السياحية في تايلاند 

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *