دليل جزيرة كوه بانغان مع الشواطئ والحفلات في تايلاند Koh Phangan

دليل جزيرة كوه بانغان مع الشواطئ والحفلات في تايلاند Koh Phangan


تعتبر كوه بانغان (Koh Phangan) الواقعة في خليج تايلاند، إحدى الوجهات الرئيسية للرحالة الاقتصاديين ومحبي الحفلات في جنوب شرق آسيا. بدأ السائحون السفر إلى الجزيرة في الثمانينيات، ونظراً لشعبية حفلات اكتمال القمر (Fullmoon Party)، فقد أصبحت مشهورة منذ ذلك الحين. إنها وجهة احتفالية من الدرجة الأولى، خاصةً في منطقة هو هاد رين (موقع حفلة البدر). ولكن إذا توجهت إلى الشواطئ الشمالية أو الشرقية على الجزيرة، فإنها أكثر هدوءاً وأقل زحاماً. إنها خامس أكبر جزيرة في تايلاند، وتقع في الجنوب الشرقي على بعد ١٢كم شمال جزيرة ساموي. ويسكنها أكثر من ١٢ ألف نسمة، ومن العجيب أنها تكفي حتى حوالي ٣٠ ألف نسمة منتصف كل شهر.

وإن لم تكن هنا لمجرد الاحتفال، فهناك الكثير من منتجعات اليوغا والطبيعة، للابتعاد عن كل شيء والاسترخاء (أو التعافي). ففي حين أن الجزيرة أصبحت سيئة السمعة بسبب الفوضى والامتداد لحفلة اكتمال القمر (يحضرها ما بين ٥ آلاف إلى ٢٥ ألف شهرياً قبل كوفيد-١٩)، فهناك الكثير مما يمكنك عمله، وأكثر من مجرد الاحتفال بجنون. فإلى جانب الحياة الليلية النابضة بالحياة في الجزيرة، هناك جانب آخر مخفي أكثر في كوه بانغان. فهي تضم الكثير من الشواطئ الرملية البيضاء، تزينها أشجار النخيل المعلقة، والمناظر الخلابة والمطاعم بإطلالات على قمة المنحدرات. ولسوء الحظ، لا يستغل الكثير من المسافرين هذه الميزة في الجزيرة، فغالبيتهم إما يصلون إلى حفلة اكتمال القمر ثم يغادرون في اليوم التالي، أو يمكثون لبضعة أيام، لكنهم يفشلون في الكشف عن سحر الجزيرة الحقيقي.

كانت لي زيارات متعددة إلى كوه بانغان خلال السنوات الماضية، وفي أوقات مختلفة من الشهر. حضرت الاحتفال مرة كتجربة، وزرتها في السنوات الماضية للاسترخاء. ثم أقمت فيها ٤ ليال في ديسمبر ٢٠٢١، لتفقد الأحوال بُعد كوفيد-١٩. وإن كنت تفكر في زيارة الجزيرة حينما تكون في تايلاند، فقد يفيدك هذا الدليل للتخطيط لرحلتك، وتوفير المال والاستفادة القصوى من وقتك في هذا الملاذ الشاطئي الشهير!

دليل جزيرة كوه بانغان مع الشواطئ والحفلات في تايلاند Koh Phangan

أفضل وقت لزيارتها

زارها صديق في نهاية نوفمبر وكانت تعج بالأمطار، وكانت زيارتي الأخيرة لها في وسط ديسمبر، وكانت الأمطار لا تزال تهطل لساعات في الليل غالباً. تجنب السفر إلى الجزيرة في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر، فهو موسم الأمطار والفيضانات. تنخفض درجات الحرارة ، وتكون كمية الأمطار في ذروتها.

لذلك؛ ابتعد عن موسم المونسون (الأمطار الموسمية في سبتمبر إلى ديسمبر)، والأفضل أن تزورها في أوائل يناير إلى أبريل، خلال موسم الجفاف. تعتبر هذه الأشهر ذروة الموسم السياحي، حيث يكون الطقس عادة حاراً، مع انخفاض نسبة الرطوبة. وهو ببساطة مثالي للاسترخاء على إحدى الجزر التي تضم العديد من الشواطئ الرائعة. الأشهر الأكثر سخونة في كوه فانغان هي ما بين أبريل إلى يونيو، حيث تصل درجات الحرارة إلى أكثر من ٤٠ درجة مئوية. إذا تمكنت من التأقلم مع الحرارة الحارقة، فقد يكون هذا وقتاً ممتازاً لزيارتها، حيث تميل الأسعار إلى الانخفاض بينما يقترب موسم الذروة من نهايته.

هل الإقامة في الجزيرة مكلفة؟

إنها جزيرة سياحية ويتهافت عليها الزاىرون لأسباب مختلفة. وهذا على الأقل يعني أنها ومافيها أكثر تكلفة من البر الرئيسي في تايلاند. وحسب تجربتي الشخصية، كانت أقل تكلفة بنسبة ضئيلة بالمقارنة مع جزيرة ساموي، أو كوه تاو. فالأولي تنتشر فيها المنتجعات السياحية الفخمة، والأخرى مخصصة للغواصين ومواردها قليلة. على الرغم من ذلك لكنها لا تزال وجهة شهيرة للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة. يمكنك أن تعيش فيها بحوالي ٤٠ إلى ٧٠ دولار يومياً، شاملة نفقات الطعام والإقامة والنقل. وهذا عائد بالطبع على نوعية الفنادق والمطاعم التي تختارها.

في المقابل؛ إن كنت تزور كوه بانغان (Koh Phangan) كرحالة اقتصادي، أو بميزانية محدودة فيمكنك التوفير بالإقامة في الهوستيل (المساكن المشتركة) أو دور الضيافة، وتناول الطعام من المطاعم المحلية وأكشاك الشوارع. أما للتنقل فاستأجر الدراجات النارية بتكلفة ٢٠٠ بات يومياً. وفي كل حال كلما طالت إقامتك فيها، كلما حصلت على أسعار أفضل في دور الضيافة والتأجير.

دليل جزيرة كوه بانغان مع الشواطئ والحفلات في تايلاند Koh Phangan

الأنشطة التي يمكنك ممارستها في كوه بانغان

إنها جزيرة صغيرة وإن كانت خامس أكبر الجزر التايلاندية. وهي أيضاً أقل تطوراً من جزيرة بوكيت مثلاً، فليس بها مراكز تجارية أو مقاهي عالمية. وهي مصممة غالباً للاسترخاء ومحبي السباحة والشمس. ولذلك إن لم تكن تفضل الأجواء الاستوائية الحارة، فابتعد عن جنوب شرق آسيا – ببساطة!

في المقابل، تتمتع الجزيرة بعدد من الشلالات المذهلة إلى المناظر الخلابة، وهناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك ممارستها في كوه بانغان (Koh Phangan)، سواء كانت مجانية مثل زيارة الجبل السري، والأنشطة المثيرة بسعر معقول مثل Canopy Zip Line. هنا مجموعة منأفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في الجزيرة.

الغوص في كوه فانغان: يربط معظم الناس الغوص بجزيرة كوه تاو (اقرأ الدليل الكامل هنا)؛ ومع ذلك، فإن مواقع الغوص في كوه تاو هي في الغالب نفس المواقع التي ستزورها عند الغوص في كوه بانغان. فموقع Sail Rock هو أحد المواقع التي ستزورها، والذي يعتبر أفضل بقعة غوص في خليج تايلاند. أنسب شهور الغوص بين مارس وسبتمبر عندما تكون المياه صافية وتكون الأحوال الجوية مثالية. وإذا كنت مهتماً أكثر بالغطس، فهناك بعض أماكن الغطس الرائعة حول شواطئ هاد ياو وهاد سالاد.

حفلة البدر الشهرية : إنها إحدى الأسباب القوية لزيارة الجزيرة لدى الكثير من السائحين. يقع مكان الاحتفال على الجانب الشرقي من شاطئ Haad Rin، وتعد حفلة Full Moon Party إحدى أفضل الحفلات في تايلاند.

سوق ثونج سالا الليلي: سواء كنت مهتماً بتجربة ثقافة الجزر، أو تبحث ببساطة عن مكان رخيص لتناول الطعام، فتوجه بعد ذلك إلى سوق Thong Sala الليلي الشهير. يفتح كل ليلة؛ وستجد فيه أطباق تايلاندية متنوعة، ما يجعله جنة لعشاق الطعام.

مارس اليوغا في كوه فانغان: بغضّ النظر عن الحفلات والصخب، فإنها جزيرة مسالمة للغاية وتشتهر بأجواء “الهيبيز”. إن كنت تبحث عن طريقة للاسترخاء بعد ليلة حافلة، فهناك الكثير من مراكز اليوغا في الجزيرة.

الفنادق والمنتجعات في جزيرة كوه بانغان Koh Phangan

الفنادق والمنتجعات في كوه بانغان

سأدرج هنا الفنادق والمنتجعات التي سكنت بها خلال زيارتي الأخيرة فقط، ٤ ليال في ٤ فنادق بناء على متطلبات عملي 🤷‍♀️. هناك عدد من المنتجعات لم يكن مؤهلاً بعد لاستقبال السائحين بعد المونسون وكوفيد-١٩ فلم أزرها، ولكنها غالباً قد تكون جاهزة خلال هذه الفترة. لاحظ أن الجزيرة كبيرة إلى حد ما، فهناك العديد من المناطق والشواطئ في جميع أنحاء الجزيرة، لذلك لا تنس أن تفكر في الموقع بعناية عند اختيار المنتجع.

منتجع Kupu Kupu Phangan Beach Villas & Spa – ٥ نجوم

سكنت فيه أخر ليلة لي على الجزيرة، وكان من الجيد اختتام رحلتي فيها به. يتبع المنتجع شركة L’Occitane الشهيرة للسبا ومنتجاته. يقع على بعد خطوات من الرمال البيضاء لشاطئ Naiwok، ومؤثث بأناقة عالية وفخامة. يشتمل على مسبح خارجي، وشاطئ خاص، مع مطعم والخدمات العالمية الأخرى. وهو مناسب على الأكثر لمحبي الاسترخاء أو شهر العسل، حيث تحتوي جميع الفلل على مسبح خاص. يقع ميناء Thong Sala Pier وشارع التسوق على بعد ١٠ دقائق بالسيارة من المنتجع، فيما تقع جزيرة ساموي على بعد ٣٠ دقيقة بالقارب. الوحدات أنيقة ومصممة بذوق رفيع، ومن الجيد الاسترخاء في احواض الاستحمام، لاسيما بتوفر منتجات L’Occitane المجانية في كل غرفة. ثم شاهد غروب الشمس أثناء الاستمتاع بمجموعة مختارة من المأكولات التايلاندية بالإضافة إلى المأكولات البحرية الطازجة التي يتم تقديمها في مطعم الفندق. أو توجه إلى إحدى بارات الفندق، مثل Sunset Bar بجانب المسبح وبار RoofTop، حيث يمكنك الاستمتاع بالمشروبات اللذيذة. يمكنك حجزه من هنا.

بديل آخر: فلل Anantara Rasananda Koh Phangan Villas

فندق Buri Rasa Koh Phangan – ٤ نجوم

أقمت فيها أول ليلة على جزيرة بانغان، ويمكنك الوصول من الفندق إلى شاطئ Thong Nai Pan Noi. تشتمل كل غرف الفندق بإطلالة على البحر وشرفة، فيما يشتمل على مسبح خارجي (عام) ومطعم. أكثر ما أعجبني في الفندق هوالتصميمات الداخلية الحديثة، والنوافذ الممتدة من الأرض حتى السقف في جميع أنحاء الغرف الأنيقة. هناك أيضاً العديد من الأنشطة الترفيهية مثل صيد الأسماك، أو الغوص، أو الاسترخاء مع مساج تقليدي للجسم. يوفر الفندق أيضاً خدمة النقل من جزيرة ساموي إلى كوه بانغان، مقابل رسوم إضافية. فيما يقع على بعد ٤٠ بالقارب السريع من كوه ساموي. جربت هنا أيضاً تناول الطعام على الشاطئ في مطعم The Beach Club، والذي يقدم مجموعة متنوعة من المأكولات التايلاندية والمأكولات البحرية والأوروبية. كما يمكنك الوصول إلى موقع Kor Mar للغوص خلال ١٥ دقيقة، فيما يقع ميناء تونغ سالا على بعد ٤٥ دقيقة بالسيارة. يمكنك حجزه من هنا.

منتجع The Cabin Beach Resort – ٤ نجوم

إن كنت مصمماً على الإقامة على شاطئ حفلات البدر، فاختر هذا المنتجع، إنه على بعد ٩ دقائق سيراً من الشاطئ. لم تكن فترة زيارتي تصادف فترة الحفلة، فكان أهدأ قليلاً، ولكن لا تزال الحياة الليلية نشطة. تصميمه حديث للغاية وملفت للنظر. يقع على طول شاطئ Leela المنعزل في كوه بانغان. جميع الغرف مفروشة بأثاث عصري، ومختلف تماماً عن الطريقة المتعارف عليها في الجزيرة. يمكنك المشي من المنتجع إلى شاطئ Haad Rin، فهو على بعد حوالي٧٠٠ متراً منه. يمكنك حجزه من هنا.

أكواخ Coconut Beach Bungalows – ٣ نجوم

يقع على بُعد خطوات قليلة من شاطئ هاد خوم، بأكواخ ريفية ملائمة للطبيعة، ومطعم ومسبح خارجي، وحديقة وشاطئ خاص. وإن كنت راغباً في اكتشاف المنطقة، يمكنك ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة (هايكينج) في الغابة القريبة. أو استمتع بالغطس والغوص في مكان قريب. يقع شاطئ خليج شالوكلوم على بعد ١٦ دقيقة سيراً من الأكواخ، في حين يبعد شاطئ بوتل حوالي ٢كلم. يمكنك حجزه من هنا.

خيار بديل: منتجع Phangan Bayshore Resort Koh Phangan

الفلل العائلية أو المجموعات الكبيرة كوه ساموي على شاطئ الجزيرة والحفلات Koh Phangan

الفلل العائلية أو المجموعات الكبيرة 

تشتهر كوه بانغان بوجود الكثير من الفلل، وهو ما جعلها جزيرة جذابة لحفلات الزواج أو التجمعات العائلية. أقمت خلال السنوات الماضية في مجموعة من الفلل، والتي كانت لتلك الأغراض. اخترت هنا المفضلة لدي:

فيلا Baan Sook Jai – ٦ أو ٧ أفراد 

للفيلا شاطئ خاص، ويقع على بُعد ٣٠٠ متراً من شاطئ ماي هاد، و٥٥٠ متراً من شاطئ ثونغ لانغ. الفيلا متكاملة وتتوفر فيها كل سبل الراحة مثل الوايفاي، والتكييف، ومسبح خارجي وحديقة. تم تجهيز الفيلا بثلاثة غرف نوم (تكفي ٦ أو ٧ أفراد)، وحمام، وغرفة طعام، ومطبخ مجهز بالكامل، وفناء مع إطلالات على المسبح، وشواية. ويمكنك ببساطة الذهاب في جولات المشي في الغابات بسهولة. يمكنك حجزه من هنا.

خيارات أخرى: 

فلل Bliss Villas Koh Phangan – للمجموعات الكبيرة

سكنته في ٢٠١٧ لحضور حفل زفاف أصدقاء. تتمتع Bliss Villas بموقع جميل على طول الشاطئ في كوه بانغان، وتضم مجموعة من ثلاث فيلات بوتيكية مع خدمات عالية المستوى. يحيط بهذه الفلل مناطق خضراء، ومسبح خارجي، مع إطلالات رائعة على البحر والجبل. يحتوي العقار على ٤ فلل، وكل فيلا بها ثلاث غرف نوم مريحة، وصالة معيشة وغرفة طعام. يشتمل الحمام الخاص على حوض سبا، فيما تم تجهيز المطبخ بالضروريات، بما في ذلك محمصة وأدوات إعداد القهوة أو الشاي وثلاجة. يمكنك الجلوس والاسترخاء على أريكة كبيرة موفرة في غرفة المعيشة والاستمتاع بمشاهدة الأفلام للمجموعة. يقع ميناء Thong Sala Pier على بعد ٢٠ دقيقة بالسيارة من الفلل، في حين يمكن الوصول إلى منطقة سريثانو سيراً. كما تتوفر العديد من المطاعم حوله، ويمكنك تذوق أطباق المأكولات البحرية المحلية والطازجة أثناء إقامتكم. يمكنك حجزه من هنا.

دليل جزيرة كوه بانغان مع الشواطئ والحفلات في تايلاند Koh Phangan

طرق الوصول إلى كوه بانغان

١/ الطيران والعبارة: لا يوجد مطار في الجزيرة، مما يعني أن الطريقة الوحيدة للوصول إلى الجزيرة هي عن طريق القوارب. يقع أقرب مطار على بعد ١٢ كم في جزيرة كوه ساموي. والطريقة الأسرع والأكثر تفضيلاً للوصول إليها هي الطيران إلى كوه ساموي، ثم ركوب العبارة إلى كوه بانغان. تستغرق حوالي ٤٥ دقيقة باستخدام خدمة Songserm، أو ٣٠ دقيقة مع خدمة العبّارات Lomprayah السريعة. يمكنك شراء تذاكر العبارة من صالة المغادرة بالمطار، والتي تشمل خدمة نقل مجانية إلى الميناء.

٢/ العبارة من سورات ثاني – كوه بانغان: إن كنت تسافر بميزانية محدودة، فإن البديل الأرخص هو السفر إلى سورات ثاني. بمجرد وصولك إلى مطار سورات ثاني، يمكنك ركوب حافلة إلى ميناء العبارات الرئيسي؛ دون ساك، التي تبعد حوالي ٦٠كلم. ثم يمكنك ركوب العبارة مباشرة عندما تصل إلى ميناء دون ساك، وباستطاعتك شراء التذاكر من المطار، تشمل الحافلة والعبّارة. تستغرق الرحلة الإجمالية من سورات ثاني إلى الجزيرة حوالي ٤ ساعات، حسب نوع القارب وسرعته.

لا تنس الإطلاع على التدوينات الأخرى التي دونتها عن تايلاند في صفحة السياحة في تايلاند.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *