تأشيرة الرحالة الرقميين في دول آسيا لتسهيل العمل عن بعد والإقامة في ماليزيا تايوان دبي سريلانكا تايلاند

تأشيرة الرحالة الرقميين في دول آسيا لتسهيل العمل عن بعد والإقامة في ماليزيا تايوان دبي سريلانكا تايلاند


مجتمع الرحالة الرقميين يكبر أكثر فأكثر في السنوات الماضية، وأصبح من المغري جداً تجربة أسلوب الحياة هذا. فلديك الآن الحرية في السفر والإقامة أينما تريد، والعمل من أي مكان تريد. فقط أنت والكمبيوتر المحمول -مع ضمان وجود انترنت ثابت طبعاً!- لاكتشاف العالم. وتعد آسيا إحدى أكثر القارات شهرة لبدء رحلتك ومتابعتها كرحالة رقمي. وفي الواقع، بدأ العديد من الرحالة الرقميين رحلتهم بالتوجه إلى تايلاند أو سريلانكا، والتي اشتهرت بتكلفة معيشية معقولة، والعديد من المناظر الجميلة للاستمتاع بها! بالإضافة إلى ذلك، من منا لا يريد مقابلة السكان المحليين الودودين في تايوان، واستكشاف ثقافة الطعام المتنوعة في ماليزيا، والاستمتاع بالذكريات الجديدة التي يمكنك عيشها في دبي. أو الاستمتاع بالطعام والمناظر الطبيعية في تركيا، والتوسط ما بين آسيا وأوروبا.

ومع ذلك، فإنني أتفهم مدى صعوبة تغيير نمط الحياة بالكامل إلى الترحال الرقمي. فعلى كل حال، لا يتعلق الأمر فقط بالتخلي عن نمط حياتك الآن والانتقال من بلد إلى آخر. ستحتاج إلى الاستعداد لأشياء مختلفة، مثل الوظائف التي تخطط للعمل فيها، وكيفية العمل عن بعد، إضافة إلى التخطيط لرحلاتك المستقبلية.

الرحالة الرقميين في دول آسيا

يستخدم معظم الرحالة الرقميون التأشيرة السياحية التي تمنحها أي دولة يسافرون إليها. وغالباً ما تقع اختياراتهم على الدول التي تمنح تأشيرات سياحية تزيد عن شهر واحد. أو الدول التي تسهّل عليهم تمديد تأشيراتهم إلى ٩٠ يوماً على الأقل، حيث لا ترى هذه الفئة أي مشكلة من السفر والتنقل كل ثلاثة أشهر مثلاً. ولكن ماذا إن أردت البقاء عاماً كاملاً في بلدٍ ما، واستكشاف المنطقة ببطء دون الحاجة إلى حمل كل أمتعتك؟

مررت بهذه التجربة شخصياً، حيث كنت أتنقل خلال ٢٠١٨ بين دول آسيان، والتي تمنحني تأشيرة ٣٠ يوماً فقط. فيما تسمح لي أوروبا السفر والتنقل بها -كسائحة- لمدة ١٨٠ يوماً في أي دول شينغن على فترتين (كل فترة لا تزيد عن ٩٠ يوماً) سنوياً. وهذا ما جعلني أبحث بجدية أكثر عن تأشيرة الرحالة الرقميين في دول آسيا، والتي قد أعود لها في السنوات المقبلة. وللأسف، لم تظهر أي بوادر حتى الآن لتأشيرات الرحالة الرقميين في فيتنام ولاوس، البلدين اللتين أريد السفر فيهما أكثر.

دول  آسيا المانحة لتأشيرة الرحال الرقميين

سأركّز في هذه التدوينة على قائمة الدول الآسيوية المانحة لتأشيرة الرحالة الرقميين، أو للعاملين عن بُعد فقط. ستكون هذه التدوينة مرجعاً مختصراً للمعلومات التي حصلت عليها من المواقع الحكومية حتى الآن، لكل دولة متطلباتها وقوانينها. وككل مرة حينما نتحدث عن جوازات السفر والتأشيرات؛ سيتوجب عليك التأكد بنفسك فيما يتعلق بالمعلومات المخصصة بجواز سفرك. وعليك قبل البدء في أي إجراءات رسمية التأكد بنفسك مع السفارات الرسمية في بلدك لأي بلد تريد التقديم عليها. ولا تتحمّل المدونة ولا أنا، أي نقص أو خلل في المعلومات المذكورة أدناه ولا النتائج المتعلقة بإجراءات تأشيرتك.

اطلع على دليل تأشيرة الرحالة الرقميين، إن كنت تبحث عن دول أخرى تمنحها في أوروبا، وأفريقيا، والأمريكتين.

تأشيرة الرحالة الرقميين في دول آسيا لتسهيل العمل عن بعد والإقامة لفترة أطول تايوان

١-  تايوان

تايوان بلد جميل في شرق آسيا تم تصنيفها مؤخراً كإحدى أفضل الأماكن للعيش فيها. تقدم تايوان كل ما يبحث عنه الرحالة الرقمي، من الإنترنت السريع إلى وسائل النقل العام الحديثة، ومجتمع متنامي من الرحالة الرقميين. فيما تعد تايوان مكاناً رائعاً للنظر فيه للرحالة الرقميين، لاسيما من يخططون للانتقال إلى آسيا. إنها آمنة للغاية، والسكان المحليون ودودون ومرحبون بالأجانب. والأفضل من ذلك كله، أن البلد موطن للعديد من المعالم التاريخية والثقافية، مما يفتح أمامك الكثير من المناطق السياحية التي يمكنك زيارتها خلال نهاية الأسبوع. ومَن يحبون الطبيعة والمغامرات في الهواء الطلق سيجدون العديد من الشواطئ الجميلة، والغابات المورقة، والجبال المهيبة لاكتشافها في تايوان.

البطاقة الذهبية للتوظيف في تايوان

تعد تايوان حالة فريدة من نوعها، حيث إن البطاقة الذهبية للتوظيف في تايوان ليست من الناحية الفنية تأشيرة للرحالة الرقميين. إنها بطاقة أربعة في واحد؛ تجمع بين تصريح عمل مفتوح المدة، وتأشيرة إقامة، وشهادة إقامة أجنبية، وتصريح دخول متكرر. تُسمى أيضاً البطاقة الذهبية للتوظيف في تايوان، وتستخدم كتأشيرة للرحالة الرقميين في تايوانية، موجهة بشكل عام للعاملين لحسابهم الخاص، والمهنيين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص، لتسهيل العمل والعيش في تايوان. تعتبر البطاقة الذهبية جزءاً من خطة الحكومة التايوانية لجذب المهنيين الأجانب للعيش والعمل في البلاد. تسمح هذه البطاقة للعاملين -سواء عن بعد أو غير ذلك- بالإقامة في تايوان ما بين عام – ٣ أعوام. تكلف ما بين ١٠٠ – ٣١٠ دولار أمريكي، اعتماداً على جنسية مقدم الطلب ومدة إقامتهم. تستغرق إجراءات الطلب ٣٠-٦٠ يوماً، إذا تم طلب مستندات إضافية. تعتمد الموافقة على تقييم المهارات المهنية لمقدم الطلب؛ ولا يُطلب من المسافرين المتقدمين الحصول على وظيفة فعلياً.

تم إطلاق البطاقة الذهبية للتوظيف في تايوان عام ٢٠١٨ كجزء من البرنامج الحكومي المعروف باسم قانون توظيف وتوظيف المواهب المهنية الأجنبية. وعلى عكس تأشيرات الرحالة الرقمية الأخرى التي ستسمح فقط للرحل الرقميين بالعمل عن بُعد، تختلف البطاقة الذهبية للتوظيف في تايوان. حيث تمثل أيضاً تصريح عمل، مما يسمح لحاملي البطاقات بالبحث عن عمل أثناء إقامتهم في البلاد. ستعمل البطاقة الذهبية التايوانية أيضاً كتصريح إقامة أجنبي (ARC)، وهي بطاقة هوية فعلية للأجانب الذين يثبتون أنهم يعيشون في تايوان بشكل قانوني. بالإضافة إلى ذلك، تسمح البطاقة بالدخول والخروج غير المحدود من تايوان خلال مدة التأشيرة.

أهلية الحصول على تأشيرة الرحل الرقمية للبطاقة الذهبية لتايوان

تنطبق تأشيرة الرحالة الرقميين للبطاقة الذهبية التايوانية على جميع المهنيين والعاملين لحسابهم الخاص والأفراد العاملين لحسابهم الخاص، بشرط أن يتمكنوا من تقديم المؤهلات التالية واستيفائها:

  • إثبات دخل لا يقل عن ٥٧٠٠ دولار شهرياً.
  • أن تكون مهتمهم في المجالات التالية: الهندسة المعمارية، الثقافة والفنون، الاقتصاد، التعليم، المالية، القانون، العلوم والتكنولوجيا، الرياضة، الدفاع الوطني.

المستندات التي يجب إرسالها عند التقديم

إذا كنت تستوفي المؤهلات المذكورة أعلاه ، فإن الخطوة التالية هي إعداد متطلبات طلب التأشيرة. ونظراً لأن طلب التأشيرة يتم من خلال الموقع الرئيسي للبطاقة الذهبية للتوظيف في تايوان، فأنت بحاجة إلى الحصول على نسخ رقمية من المستندات. ويجب أن تكون المستندات بتنسيق PDF. أما الصور، فيجب أن يكون الحجم ١ ميغابايت. فيما يلي قائمة بالمستندات المطلوبة:

  • جواز السفر: تحتاج إلى تحميل نسخة رقمية من جواز سفرك، والتي يجب أن تكون صالحة لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ تقديم الطلب.
  • صور بحجم جواز السفر: تحتاج إلى نسخ رقمية من صور جواز السفر.
  • تأشيرة أو تصريح إقامة تايواني سابق – إذا كان لديك واحد.
  • إثبات الوظيفة: ستحتاج إلى إظهار دليل على التوظيف، والتي تعتمد على مهنتك. ارجع إلى الموقع لتحديد المستندات المطلوبة لمهنتك.
  • إثبات الدخل: أن لا يقل دخلك الشهري عن ٥٧٠٠ دولار شهرياً.

دفع الضرائب في تايوان باعتبارك رحالة رقمياً

على المقيمين في تايوان لمدة تقل عن ٩٠ يوماً في السنة التقويمية، دفع ضريبة استقطاع بنسبة ١٨٪، على الراتب المكتسب من داخل الدولة. ونظراً لأن الرحالة الرقميين سيحصلون على دخلهم من خارج البلاد، فإنهم معفون من دفع ضريبة الدخل. ولكن بعد ١٨٣ يوماً من الإقامة في البلاد، يخضع الرحالة الرقميون لضريبة الدخل. وعليه؛ تكمن القاعدة الأساسية، بأن أي شخص يقيم في تايوان لأكثر من تسعين يوماً في السنة التقويمية، ولكن أقل من ١٨٣ يوماً، يخضع لمعدل ضريبة ثابت بنسبة ١٨٪. وبغضّ النظر عن المكان الذي ستكسب منه دخلك. لاحظ أن معدل ضريبة الدخل الأساسي في تايوان هو ٢٠، ودخل الشركات بمعدل ثابت قدره ٢٠٪.

تأشيرة الرحالة الرقميين في دول آسيا لتسهيل العمل عن بعد والإقامة لفترة أطول دبي

٢- دبي، الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت ترغب في تجربة كيفية العيش كرحالة رقمي في إحدى أغنى المدن في العالم، فعليك التفكير في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الرحالة الرقميين في دبي. حيث أطلقت دبي برنامج “العمل عن بعد من دبي“، والذي يسمح للرحالة الرقميين بالعيش والعمل عن بُعد فيها. على الرغم من كونها إحدى أغلى المدن في العالم، إلا أن العيش في دبي هو حلم للعديد من الرحالة الرقميين. إنها مدينة رائعة تقدم ثروة من الفرص والامتيازات المعفاة من الضرائب. كما تمتلك المدينة الحديثة بنى تحتية متطورة تتنافس مع دول العالم الأولى في مختلف الجوانب.

في المقابل، لا أنجذب لها شخصياً كوجهة سياحية أو مكان للعيش، خاصة مع تلوث الأجواء فيها وشدة الحرارة صيفاً.

تأشيرة دبي للرحالة الرقميين

يهدف برنامج “العمل عن بُعد من دبي” إلى جذب جميع الجنسيات للعيش في المدينة أثناء العمل عن بُعد. يجب على المهتمين بالبرنامج التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الرحل الرقمية في دبي أو تأشيرة العمل عن بُعد في دبي. سيكون بمثابة تصريح إقامة مؤقت للرحالة الرقميين، مما يسمح لهم بالعيش في الإمارات العربية المتحدة لمدة عام على الأقل. تم إطلاق خطة تأشيرة العمل عن بُعد في دبي في مارس ٢٠٢١. وهي إأول تأشيرة رقمية للرحالة الرقميين في الشرق الأوسط، تسمح لهم بالانتقال إلى المدينة، والتمتع بنفس الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها أي مقيم آخر في دبي.

يمكّنك برنامج “العمل عن بُعد من دبي” من الانتقال إلى دبي (من خارج الإمارات) ومواصلة العمل في الشركة التي تعمل بها فعلياً عن بُعد. صالح لمدة عام واحد، وقابل للتجديد عند إعادة التقديم. مخصص للذين يعيشون ويعملون خارج الإمارات. إضافة إلى الشركات الناشئة، ورجال الأعمال الذين يستوفون معايير الأهلية، مع إمكانية اصطحاب الأسرة. تبلغ الرسوم ٢٨٧ دولاراً أمريكياً للفرد، إضافة إلى الرسوم الإدارية.

متطلبات تأشيرة دبي للرحالة الرقميين

قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الرحل الرقمية في دبي، فإن الخطوة الأولى هي إعداد المتطلبات التالية:

  • جواز السفر: تأكد من أنه يظل صالحاً لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ التقديم.
  • نموذج طلب التأشيرة: زُر الموقع الرسمي لبرنامج العمل عن بُعد في دبي لتنزيل نموذج طلب التأشيرة
  • صورة جواز السفر: أرسل صورة رقمية بحجم جواز السفر بأبعاد ٤٥مم * ٣٤مم وخلفية بيضاء
  • حجز السكن: عليك تقديم عقد إيجار لسكنك في دبي. يمكنك أيضاً تقديم حجز فندق إذا كنت ترغب في الإقامة في فندق طوال فترة إقامتك في المدينة
  • تأمين صحي: يجب عليك تقديم شهادة تأمين صحي مع تغطية الإمارات العربية المتحدة.
  • متطلبات إضافية لأصحاب الأعمال: إثبات ملكية الشركة لمدة عام على الأقل. ومستند يوضح دخلاً شهرياً لا يقل عن ٣٥ ألف دولار، وكشف حساب بنكي للأشهر الثلاثة الماضية.
  • متطلبات إضافية للموظفين: إثبات العمل بعقد لمدة سنة واحدة على الأقل، قسيمة دفع للشهر السابق. وحد أدنى للراتب يبلغ ٣٥٠٠ دولار شهرياً، وكشوف حسابات بنكية.

دفع الضرائب في دبي باعتبارك رحالة رقمياً 

لا يدفع المقيمون في الإمارات أي ضريبة دخل، وهي إحدى أكبر مزايا العيش كرحالة رقميين في دبي. حيث تخضع البنوك وشركات النفط الأجنبية فقط لضرائب الشركات. فيما تخضع معظم السلع والخدمات في الإمارات لضريبة القيمة المضافة. وفي الوقت نفسه، تخضع السلع التي يمكن أن تلحق الضرر بالبيئة أو بصحة الإنسان لضرائب الإنتاج. وبصفتك رحالة رقمياً في دبي، لن تضطر إلى دفع أي ضريبة. ومع ذلك، يجب عليك دفع الضرائب في بلدك، على الرغم من أنك لست مطالباً بإثبات ذلك.

العيش في كوالالمبور ماليزيا الفندق البوتيكي أفضل الفنادق البوتيكية

٣- ماليزيا

تتميز ماليزيا بكونها محطة تتوسط جنوب شرق آسيا. فمن بين الشواطئ الرملية الساحرة، الغابات الخضراء، وحتى المدن العصرية. إضافة إلى تنوع المطبخ الماليزي، ولاسيما في جزيرة بينانج، جنة الطعام الآسيوي. كما تعتبر مكاناً مناسباً للعائلات، بسبب ارتفاع نسبة الأمن، والكثير من الخدمات المقدمة فيها. إضافة إلى المجتمع الماليزي المسالم، والذي غالباً ما يرحب بكل الوافدين. القوانين في ماليزيا أيضاً أكثر وضوحاً، وقد صادفت الكثير من المقيمين فيها مَن يفضلون العيش فيها مقارنة بدول الجوار. إضافة إلى انتشار استخدام اللغة الإنجليزية في المدن الكبرى، مما يسهل العيش فيها.

تأشيرة ماليزيا للرحالة الرقميين

أطلقت ماليزيا تأشيرة في أكتوبر ٢٠٢٢ برنامج DE Rantau، وهو برنامج يهدف إلى جعل ماليزيا مركز الرحالة الرقميين المفضل لتعزيز التبني الرقمي وتعزيز التنقل المهني الرقمي والسياحة في جميع أنحاء ماليزيا. حيث يهدف البرنامج إلى إفادة كل من المواهب المحلية والرحالة الرقميين. تهدف تأشيرة DE Rantau Nomad Pass إلى تسهيل إقامة الرحالة الرقميين الأجانب في ماليزيا لمدة ١٢ شهراً. تكلّف التأشيرة ١٠٠٠ رنجت ماليزي لكل فرد، إضافة إلى ٥٠٠ رنجت لكل فرد مرافق أو مُعال. فيما تعمل الحكومة الماليزية على إنشاء نظام بيئي نابض بالحياة، يمكنه دعم نمط حياة الترحال الرقمي، حتى يتمكن المستخدمين من استعادة التوازن في العمل والمعيشة.

إنه تصريح إقامة حصري للرحالة الرقميين الوافدين، والذي يزيل القيود المفروضة على تصريح السياحة العادي. وهذا ما يجعلك حراً في التجول والاستمتاع بإقامتك، مع التركيز على ما هو أكثر أهمية. سواء كان عملك، أو محتويات قنواتك، والأماكن التي يمكنك استكشافها والأطعمة التي يمكنك تجربتها. وكل هذه الأمور متوفرة بكثرة في ماليزيا.

متطلبات تأشيرة ماليزيا للرحالة الرقميين:

  • التأشيرة متاحة لكل العاملين عن بعد بدوام كامل أو جزئي، إضافة إلى العاملين المستقلين.
  • وجود عقد مشروع ساري المفعول، بمدة تزيد عن ٣ أشهر.
  • تشمل العقود الشركات المحلية أو الأجنبية.
  • دخل سنوي يزيد عن ٢٤ ألف دولار سنوياً.
  • أن تكون مجالات أعمالهم في: تكنولوجيا المعلومات، تشمل جميع الأنواع: مطور البرامج، تجربة المستخدم، واجهة المستخدم، المجالات السحابية، الأمن السيبراني، بولكشتين، الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، البيانات ذات الصلة وما إلى ذلك. إضافة إلى التسويق الرقمي، المحتوى الإبداعي الرقمي، تطوير المحتوى الرقمي، وجميع الأعمال المتعلقة بالمجال الرقمي.

دفع الضرائب في ماليزيا باعتبارك رحالة رقمياً 

لم تظهر أي تأكيدات حتى الآن بضرورة دفع الضرائب على الرحالة الرقميين. وهو ما ينطبق أيضاً على الرحالة الرقميين أو العاملين عن بُعد الماليزيين إذا كان مصدر دخلهم من خارج ماليزيا. فيما تخضع معظم السلع والخدمات في البلاد لضريبة القيمة المضافة. وحتى الآن، باعتبارك رحالة رقمي في ماليزيا فلن تضطر إلى دفع أي ضريبة. ومع ذلك، يجب عليك دفع الضرائب في بلدك، على الرغم من أنك لست مطالباً بإثبات ذلك.

مدينة كولمبو سريلانكا كولومبو

٣- سريلانكا

أكثر الدول التي كنت أنتظر تأشيرة الرحالة الرقميين منها! تشتهر سريلانكا بكونها بلد سياحي من الدرجة الأولى، وثاني أكثر الدول التي أحبها. وقد وافقت أيضاً على منح تأشيرة الرحالة الرقميين، بينما يبحث المستقلون في جميع أنحاء العالم عن خيارات للانتقال والاستقرار فيها. وفقاً للتفاصيل المتوفرة حالياً، يجب على المتقدمين إثبات الحد الأدنى من الدخل الشهري البالغ ألفين دولار، والذي يجب توجيهه عبر النظام المصرفي السريلانكي. ويمكن تجديد هذه التأشيرة الجديدة سنوياً، بشرط التصديق على الأموال المطلوبة.

ولا تنس أن في سريلانكا مزيج رائع من الشواطئ، والحدائق الوطنية، والطعام الرائع والكثير من المواقع التاريخية. وهذا ما يجعلها بيئة رائعة للرحالة الرقميين. وكخيار شخصي، قد تكون سريلانكا إحدى الدول التي أعود إليها في آسيا. فهي دولة يسهل التنقل فيها من شرقها لغربها، ومن شمالها لجنوبها. هناك الكثير من القطارات التي تربط بين مدنها، والسفر بها ليس مرهقاً جداً. يعيبها فقط أن بها مطاراً دولياً واحداً، وعدم توفر الكثير من الرحلات الدولية من مطار كولمبو إلى دول الجوار. وهذا ما يجعل فيها السفر منها إلى دول أخرى بشكل متكرر أكثر عبئاً.

إزمير تركيا Izmir

٤- تركيا

أحب هذه البلاد لتنوعها الجغرافي، وسهولة التعامل مع أهلها، ولذّة الطعام التركي. زيارتي إليها في ٢٠١٩ كانت قصيرة جداً، وبالكاد تنقّلت بين إسطانبول، إزمير، ثم زيارة قصيرة إلى شيشمي. وأخطط لزيارة تركيا العام القادم، بهدف إكمال دروس الغوص فيها والمكوث لفترة أطول بدلاً عن مصر. إضافة إلى أن تركيا بلد متعدد الثقافات، وإحدى أكثر الوجهات الرقمية شهرة للمسافرين في جميع أنحاء العالم. ومنذ ٢٠٢٠، يستقبل هذا البلد الجميل المزيد من البدو الرحل والعاملين عن بعد كل عام. ومن السهل معرفة السبب. شعبها المضياف، والشواطئ الذهبية الرائعة، المدن القديمة، التاريخ الغني، العجائب الطبيعية، والطعام الرائع، وتكلفة المعيشة المنخفضة. إضافة إلى العديد من المقاهي وأماكن العمل التي تغري الرحالة الرقميين. إن الجمع بين تكلفة المعيشة المنخفضة، وسهولة السفر، والبنية التحتية الملائمة للعمل عن بعد، والأهم من ذلك، سهولة الحصول على التأشيرة يجعل تركيا الوجهة الأولى للكثيرين.

تأشيرة الرحالة الرقميين في تركيا

يمكن لمعظم الجنسيات السفر إلى تركيا بدون تأشيرة والإقامة لمدة  ثلاثة أشهر كل ١٨٠ يوماً. فيما يجب على أي شخص يريد السفر إلى تركيا ويرغب في الإقامة لأكثر من ثلاثة أشهر التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة. بينما يمكن للمواطنين الأوروبيين دخول تركيا بدون تأشيرة، يحتاج مواطنو الولايات المتحدة وكندا والعديد من الدول الأخرى إلى التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية.

لسوء الحظ، لا توجد تأشيرة خاصة بالرحالة الرقميين في تركيا حتى الآن. ولكن يمكن للمواطن غير التركي العيش في تركيا لمدة ثلاثة أشهر بتأشيرة إلكترونية أو تأشيرة سياحية. فيما توفر تأشيرات أخرى مناسبة للرحالة الرقميين، وطالما التزم الأجانب بقواعد الهجرة، يمكنهم التقديم والعيش في تركيا. كل ما يحتاجونه للعمل عن بُعد في تركيا هو تصريح عمل ساري المفعول، والتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي في تركيا.

في المقابل؛ توفر تركيا حوالي خمسة أنواع من التأشيرات غير التأشيرة السياحية، ورأيت أن تصريح الإقامة قصير الأمد هو الأنسب. حيث تسمح للأجانب البقاء في تركيا أكثر من ٩٠ يوماً، والتصريح صالح ما بين سنة إلى سنتين. وهو مناسب للعمل، أو لإجراء البحوث العلمية، المشاركة في البرنامج التدريبي والدورات التعليمية، أو العلاجات الطبية. بالإضافة إلى مواطني جمهورية شمال قبرص التركية.

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح إقامة قصير الأمد:

  • استمارة طلب تصريح الإقامة
  • إثبات التمويل الكافي لمدة الإقامة في تركيا
  • إثبات التأمين الصحي
  • نسخة من جواز السفر
بانكوك تايلاند شقق مقر الرحالة الرقميين أو السائحين

٥- تايلاند 

من أكثر دول آسيا الرائدة في جلب السائحين والرحالة الرقميين. ولطالما كانت تايلاند وجهة مفضلة منذ فترة طويلة، حيث يتدفق الرحالة الرقميون إلى بانكوك أو تشيانغ ماي. وفي الحقيقة، اشتهرت تشيانغ ماي باسم عاصمة الرحالة الرقميين في العالم. حيث تجذبهم إليها عن طريق انخفاض تكلفة المعيشة، والإنترنت السريع، والبلدة القديمة، وتنوع الطعام. إضافة إلى قرب المطار الدولي، والذي يوصل إلى اتجاهات دولية مختلفة ومباشرة. ناهيك عن انتشار ثقافة المقاهي ومساحات العمل المشتركة. كانت المنطقة المحيطة بطريق نيمان هي المكان الذي كان يتمركز فيه مجتمع الرحالة الرقميين بشكل أساسي. ويوتيوب مليء بمقاطع الفيديو التي تشرح تكلفة المعيشة في تشيانغ ماي للأجانب، وكيف يمكنك العيش بأقل من ١٠٠٠ دولار شهرياً.

إقامة طويلة الأجل في تايلاند

أعلنت الحكومة التايلاندية عن خطط لإنشاء تأشيرة رقمية للرحالة في تايلاند، وأصبحت أكثر وضوحاً في الأسابيع الأخيرة. ولكن؛ يبدو أن تأشيرة الإقامة طويلة الأجل تدور حول جذب الأثرياء والمتعلمين تعليماً عالياً للانتقال إلى تايلاند. وغالباً ما سيكون عدد الرحالة الرقميين ممن يستخدمونها قليل جداً. ولذلك لن أتحدث هنا عن تأشيرتي المغتربين والمتقاعدين الأثرياء – لسلامتنا النفسية!

أطلقت تايلاند في ١ سبتمبر ٢٠٢٢ أنواعاً مختلفة من التأشيرات تجتمع في أمر واحد: جذب الأغنياء. وهي تأشيرة مدتها ١٠ سنوات تم إنشاؤها أيضاً من قبل مجلس الاستثمار التايلاندي، وقد أخذت الكثير من العناصر من تأشيرة SMART. تستهدف تأشيرة تايلاند طويلة الأجل المغتربين الأثرياء، والرحالة الرقميين الأثرياء. ومن المعتقد أن جذب هؤلاء المقيمين على المدى الطويل ذوي الجودة العالية سيساعد في دفع الاقتصاد التايلاندي. سأذكر هنا نوعين فقط بما يناسب قرّاء المدونة:

الرحالة الرقميين:

يستخدم معظم الرحالة الرقميين في الوقت الحالي تأشيرات السياحة. ولا تبدو تأشيرة مدتها ١٠ سنوات مغرية للعديد منهم.  ويشترط منهم: 

  • دخل شخصي قدره ٨٠ ألف دولار سنوياً في العامين الماضيين.
  • إن كان دخلهم ما بين ٤٠ – ٨٠ ألف دولار سنوياً، على مدار العامين الماضيين، فيجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة الماجستير، أو لديهم ملكية فكرية خاصة أو تلقي تمويل من السلسلة أ.
  • وجود شركة عامة في البورصة أو؛ شركة خاصة مع عائدات مجمعة لا تقل عن ١٥٠ مليون دولار في السنوات الثلاث الماضية (٥٠ مليون دولار سنوياً في المتوسط). ومن الطبيعي أن هذه القاعدة لا تشتمل ٩٩٪ من الرحالة الرقميين المحتملين!
  • اشتراط ما لا يقل عن ٥ سنوات من الخبرة في العمل في المجالات ذات الصلة للتوظيف الحالي على مدى السنوات العشر الماضية.
  • تأمين صحي بتغطية ٥٠ ألف دولار.

المهنيين ذوي المهارات العالية:

يُقصد بهم مَن يمكنهم تطوير تايلاند بالمهارات وإنفاقهم للرواتب، ويتنافس هذا مع تأشيرة SMART الحالية. يُشترط منهم:

  • دخل شخصي لا يقل عن ٨٠ ألف دولار سنوياً في العامين الماضيين.
  • إذا كان الدخل ما بين ٤٠ – ٨٠ ألف دولار سنوياً على مدار العامين الماضيين أو قبل التقاعد، فيجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة الماجستير أو أعلى في العلوم والتكنولوجيا، أو خبرة خاصة ذات صلة بمهمة الوظيفة في تايلاند.
  • عدم اشتراط حد أدنى للدخل الشخصي للمهنيين العاملين في الوكالات الحكومية التايلاندية.
  • أن تكون الأعمال في أي صناعات مستهدفة: مؤسسة التعليم العالي، أو مؤسسة البحث، مؤسسة التدريب المتخصصة، وكالة الحكومة التايلاندية.
  • ما لا يقل عن ٥ سنوات من الخبرة العملية في الصناعات المستهدفة. باستثناء المتقدمين الحاصلين على درجة الدكتوراه أو أعلى في المجالات ذات الصلة بالصناعات المستهدفة أو المتقدمين العاملين في الوكالات الحكومية التايلاندية.
  • تأمين صحي بتغطية ٥٠ ألف دولار.

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *