هل العاصمة بانكوك مدينة مثالية للعيش للرحالة الرقميين

هل العاصمة بانكوك مدينة مثالية للعيش للرحالة الرقميين


يُقال أن العاصمة بانكوك مدينة ودودة للغاية للأجانب. وقد تصدرت مؤشر ماستركارد العالمية لمدن الوجهات باعتبارها المدينة الأكثر زيارة في العالم خلال ٢٠١٢، ٢٠١٣، ٢٠١٦، ٢٠١٧، و٢٠١٨. وهذا ما جعلها مدينة ملائمة للرحالة الرقميين أيضاً. إنها تتمتع بالعديد من المزايا لنمط حياة الرحالة الرقميين كمدينة مريحة، وتكلفة معيشة منخفضة، والطعام اللذيذ، ونظام رعاية صحية عالي، وثقافة نابضة بالحياة. إضافة إلى سهولة التنقل، وفرص التواصل المحتملة مع الرحالة أو الرياديين. وهي بالتأكيد وجهة يجب زيارتها للرحالة بشكل عام. إنها مدينة سريعة التطور، موطن لحوالي ٩ ملايين نسمة، وإحدى أكثر المدن حيوية. وهي المدينة الأكثر زيارة في العالم، وقد زارها حوالي ٢٠ مليون زائر في ٢٠١٩.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل العاصمة بانكوك مركزاً للرحالة الرقميين، تشمل هذه التكاليف المنخفضة للمعيشة، الإنترنت عالي السرعة، وسائل الراحة، التأثير الغربي على المدينة، مساحات العمل المشتركة الواسعة. وبسبب عملي، قضيت فيها أكثر من شهر من ٢٧ ديسمبر ٢٠٢١، وحتى مغادرة تايلاند في ١٠ فبراير ٢٠٢٢. وكانت مقرّي الرئيسي للإقامة، ومنها أتنقل إلى المدن أو الدول المجاورة في رحلات عمل قصيرة. سأذكر لك هنا أسباب اختياري لبانكوك مستقراً لي خلال ٦ أسابيع.

تكلفة المعيشة في المدينة للرحالة الرقميين

تكلفة المعيشة في العاصمة بانكوك

يعد انخفاض تكلفة المعيشة أحد أكثر الجوانب جاذبية في تايلاند. فمن الممكن أن تعيش في المدينة بميزانية محدودة، والتمتع بوسائل الترفيه بمستوى عالمي. وبشكل عام، لا تزال المعيشة بها في متناول اليد مقارنة بالمدن الأوروبية أو الشرق أوسطية.أصبح البات التايلندي أكثر قوة مقابل العملات الغربية، لكنه يظل ميسور التكلفة ومرغوباً للرحالةالرقميين. وبشكل عام؛ يمكنك العيش بشكل جيد في العاصمة بانكوك بدخل لا يقل عن ١٥٠٠ دولار.

نفقات الإقامة

عندما تكون رحالة رقمياً فأمامك خيارات متنوعة من أماكن الإقامة المختلفة. تتمتع بانكوك بفرص إقامة واسعة من الشقق الفندقية، إلى الإيجار السنوي، أو الاستئجار لفترات قصيرة من موقع Airbnb. ومن الجيد أن معظم خيارات السكن (شقق Airbnb والشقق الفندقية) موصولة بإنترنت ممتاز، مما يسهل عليك العمل من المنزل.  وهذا الأخير هو ما استخدمته خلال إقامتي فيها، خاصة وأنها قصيرة المدى، وليست لدى إقامة دائمة أو سنوية في تايلاند. ويتمثل الجانب المهم في Airbnb في إمكانية العيش في مكان ما على المدى الطويل، دون متاعب توقيع أي عقود لاستئجار شقة. يختلف سعر الشقق أو البيوت على Airbnb بشكل كبير، ولكن يمكنك استئجار شقة بحوالي ٥٠ دولار يومياً، لشقق عالية الجودة، في موقع مركزي مع خدمة wifi عالية السرعة. ومن ناحية، تختلف الفنادق في بانكوك، ولكن من الممكن العثور على عروض جيدة، مقابل ٣٠ دولار لليلة، أو طلب عروض مباشرة من الفندق لإقامة أسبوعية أو شهرية.

وإن كنت تتطلع إلى قضاء فترة طويلة في العاصمة بانكوك، فستوفر الكثير باستئجار شقة لعقد سنوي مقابل ٥٠٠ دولار شهرياً. أو نصف سنوي، مع أنه قليل جداً، وسيرتفع السعر بالطبع.

المصروفات اليومية من الطعام والشرب

يعد الطعام في بانكوك رخيصاً بشكل عام، ولا تزال تلك الميزة إحدى أسباب السفر إلى بانكوك للرحالة الرقميين أو السائحين. تنتشر الكثير من أكشاك الطعام (طعام الشوارع) الشعبية أو السريعة، والتي تتفاوت ما بين ٢ – ٣ دولار للوجبة. ولابد أنك تعرف الآن أن أكثر طعام شعبي تايلاندي، Pad Thai، نادراً ما يزيد عن دولارين للوجبة.

وإن كنت لا تفضل الطعام التايلاندي، أو مللت تناوله يومياً، فمن الممكن العثور على مجموعة واسعة من المطاعم والمأكولات من جميع أنحاء العالم في العاصمة بانكوك. تنتشر المأكولات الآسيوية على نطاق واسع، ويمكنك العثور على الأطعمة اليابانية والكورية والصينية والفيتنامية في جميع أنحاء المدينة. أما المطاعم الغربية، وحتى العربية فهي منتشرة بكثرة أيضاً، لكنهما يكلفان أكثر من الطعام المحلي، وقد تكلفك الوجبة حوالي ٧ دولارات وأكثر.

نفقات النقل والمواصلات

للتنقل داخل بانكوك؛ هناك شبكة قطارات حديثة جيدة تربط الكثير من أحياء المدينة، BTS و MRT التي تسهل النقل. ترتبط الكثير من أحياء المدينة بشبكة القطارات سريعة حديثة. إنها مدينة تتطور باستمرار، والبنية التحتية تتحسن بسرعة، ولذلك تعد القطارات خياراً رائعاً، حيث يمكنك التجول في المدينة باستخدامها بأسعار منخفضة. وغالباً لن تنفق أكثر من ١٠ دولارات يومياً على وسائل النقل العام فيها.

في المقابل؛ فإن سيارات الأجرة وسيلة مريحة وغير مكلفة للتنقل في المدينة، باستثناء ساعات الذروة. وغالباً ما تصبح خياراً شائعاً بعد منتصف الليل، عندما تتوقف قطارات BTS و MRT والعبّارات النهرية نهاية اليوم. يمكنك بسهولة ركوب سيارة أجرة من خلال تطبيق Grab الذي يحل الكثير من المشاكل. كما يتيح لك هذا التطبيق الحصول على سعر ثابت قبل مشوارك، مما يجنّبك المساومة والخداع من سائقي التاكسي السيئين.

السفر من وإلى العاصمة بانكوك

ربما من الجدير بالذكر أن سبب اختياري لها كمقر للإقامة -مقارنة بالمدن الأخرى- يعود إلى سهولة التنقل وتوفر الكثير من الرحلات الجوية التي تربط بينها والدول الآسيوية الأخرى. فمطار سوفارنابهومي -مطار بانكوك الرئيسي- أحد المطارين الدوليين الذين يخدمان منطقة بانكوك، ومطار دون موينج الدولي، كمقر لشركات الطيران منخفضة التكلفة. وإذا كنت بحاجة إلى أفضل الخطوط الجوية الدولية لحجز رحلات طيران إلى بانكوك، فلديك شركة الخطوط الجوية السنغافورية. في المقابل؛ ستجد شبكة طيران منخفضة التكلفة مثل AirAsia و Bangkok Air خياراً جيداً للرحلات القصيرة، وستوفّر عليك نقودك.

إيجابيات العيش في مدينة العاصمة بانكوك

إيجابيات العيش في بانكوك للرحالة الرقميين

الموقع الجغرافي

موقع بانكوك رائع للمسافرين وفي قلب جنوب شرق آسيا. يمكنك السفر إلى العديد من الوجهات الآسيوية الرائعة من بانكوك بسعر رخيص جداً. فغالباً ما تكون الرحلات الجوية إلى البلدان المجاورة عبر الشركات منخفضة التكلفة أقل من ٦٠ دولاراً. تشمل الوجهات المحلية الرائعة: بالي، الفلبين، فيتنام، هونج كونج، تايوان، اليابان، ماليزيا، وسنغافورة. حيث يمكن للرحالة الرقميين الاستمتاع بالسفر إلى هذه الوجهات بأسعار معقولة على مدار العام.

هناك وجهات أخرى ممتازة للإقامة للرحالة الرقميين في جنوب شرق آسيا مثل جزيرة بالي، بينانج وكوالالمبور. وجميعها توفر أماكن إقامة منخفضة التكلفة وأسعار سفر ومساحات عمل مشتركة رائعة. لذا، إذا كنت تبحث عن ومدينة أخرى من باب التغيير، مع العمل في مكان آخر لفترة قصيرة، فهذا أمر سهل للغاية.

المناخ والطقس

الطقس في بانكوك استوائي، وعادة ما يكون حاراً جداً، لاسيما في أبريل ومايو. وقد يكون مفيداً للرحالة الرقميين الهاربين من الثلوج والأجواء الباردة جداً. في المقابل؛ هناك مواسم مختلفة في بانكوك. أفضل وقت للزيارة هو خلال موسم الجفاف من يناير إلى مايو، ودرجات الحرارة بانتظام حوالي ٣٥ درجة مئوية ومشمسة. يمتد موسم الأمطار من مايو إلى أكتوبر، وقد تمطر بغزارة يومياً مع رطوبة شديدة خلال هذا الوقت من العام، مصحوباً بعواصف رعدية غزيرة. وإن كنت لا تحب الأجواء الحارة، فالأجواء المطيرة مثالية للجميع.

التسوق

أسميت بانكوك مدينة التسوق، فبين كل مركز تجاري وآخر هناك مركز تجاري! ولا أفهم كيف يمكن لمالكي العلامات التجارية والمحلات تجميع دخل جيد مقابل القوة الشرائية المحلية. ومن العجيب أنني لأول مرة أرى صفاً للانتظار أمام محلات مثل ديور وشانيل في المحلات التجارية، وهو ما لم أره في مدن أخرى بدخل أكبر. لذلك؛ إن كنت من عشاق التسوق، فهناك الكثير من مراكز التسوق والأسواق الرائعة. مركز تسوق سنترال وورلد مركز تسوق متكامل في قلب بانكوك، فيما أفضّل شخصياً مركز آيكون سيام للتسوق والمطاعم. وإن كنت لا تحب الزحام والمشي في المحلات التجاري، فيمكنك طلب توصيل أي شيء تتخيله إليك في هذه المدينة.

سلبيات كونك رحالة رقمياً في العاصمة بانكوك

سلبيات كونك رحالة رقمياً في العاصمة بانكوك

خطورة القيادة في المدينة

استعدّ نفسياً للكثير من القلق والأعصاب المشدودة إن كنت ستقود سيارتك أو دراجتك النارية بنفسك. حركة المرور مجنونة، مع نقص تطبيق القانون على الطرق. إضافة إلى أن الكثير من الطرق في بانكوك خطرة، والقائدين فيها من الأسوأ حول العالم. ولهذاً، يختار الكثير من الرحالة الرقميين استخدام سيارات الأجرة للتنقل في العاصمة بانكوك، بدلاً من القيادة بأنفسهم. خاصة وأنها -كما ذكرت في الأعلى- منخفضة التكلفة، وشبكة القطارات السريعة تربط بين أحياء المدينة الحيوية بشكل جيد.

الزحام المروري والتلوث

مما لا شك فيه أن العاصمة بانكوك إحدى أكثر المدن تلوثاً في العالم. نظراً لحجم الحركة المرورية الكبيرة، وكثرة المصانع المحيطة بالمدينة، وقلة الأشجار والمناطق الخضراء فيها. هل ترى الطبقة الرمادية في الصورة أعلاه؟ إنه الضباب الدخاني الذي يغطي المدينة بطبقة كثيفة من التلوث. وخلال أسابيع إقامتي فيها كانت المدينة شديدة الحرارة بشكل غير محتمل، مع قلة الأمطار الذي جعلها مغبرّة. وإذا لم تكن مهتماً بفكرة الضوضاء وحركة المرور وعدم استنشاق الهواء النقي دائماً، فقد لا تكون بانكوك أفضل مكان للترحال الرقمي. هناك العديد من الأماكن الأكثر هدوءاً في تايلاند مع خدمة wifi جيدة، مدينة تشيانغ ماي، جزيرة بوكيت أو كوه بانغان مثلاً.

عدم الاستقرار السياسي

تايلاند لديها تاريخ طويل من عدم الاستقرار السياسي. وغالباً ما تكون الانقلابات والاضطرابات العسكرية أمراً معتاداً، ولكن من غير المحتمل أن تؤثر على حياتك اليومية كرحالة رقمي. ومع ذلك، إذا كنت تدير شركة يعمل موظفوها عن بُعد، خارج تايلاند، فيمكن للحكومة تنفيذ قوانين جديدة بسرعة وإجراء تغييرات بين عشية وضحاها.

ولا يمكنك التغاضي عن السمعة السيئة التي تكسو الشرطة التايلاندية، وعدم التزامها بالقانون. هناك الكثير من المواقف التي مرّت علينا، وقصص للسائحين الذين تضرروا فعلياً نتيجة تعليق بسيط وعادي جداً عن فندق ما. أو الشرطة التي لا تزال تماطل في قضية حادث سير تعرض لها صديق، رحالة رقمي عاش في تايلاند ويملك بيتاً هناك.

تأشيرة الرحالة الرقميين والعمل عن بعد في ظل كوفيد-١٩

نقاط تسهل حياتك في بانكوك

متطلبات التأشيرة والإقامة

من السهل أن تكون رحالة رقمياً في تايلاند، دون شروط معقدة، أو الالتزام بإقامة طويلة المدى، أو رسوم مبالغ فيها. يعمل العديد من الرحالة الرقميين هناك بتأشيرة سياحية، ويمدّدون إقامتهم فيها بتأشيرة كل ثلاثة أشهر في مكتب الهجرة المحلي، أو يغادرون البلاد لفترة قصيرة ويعودون. ولكن؛ في الآونة الأخيرة، اتخذت الحكومة التايلاندية إجراءات صارمة ضد التأشيرات الأجنبية، مما جعل الأمر أكثر تعقيداً أن تكون رحالة رقمياً في العاصمة بانكوك. ومع ذلك، كان هناك الكثير من التغييرات مؤخراً فيما يتعلق بالتأشيرات، ومن الضروري التأكد من صلاحية جواز سفرك أو قوته لتستفيد من هذه التسهيلات.

وشخصياً كانت تأشيرتي إلى تايلاند خلال الفترة التجريبية بعد كوفيد-١٩ مجانية، طلبتها من السفارة التايلاندية في بانكوك، والتي منحتني ٣ أشهر. في المقابل، كانت تأشيرة المغادرة بعد شهرين فقط من تاريخ الوصول، وعليه منحتني الجوازات في مطار بانكوك شهرين. بعد ذلك، مددتها لشهر، كونها المرة الأولى التي أمدّد فيها التأشيرة، وبسعر ١٩٠٠ بات. وعند قرب انتهاء فترة التمديد منحتني الجوازات التمديد في ظل ظروف كوفيد-١٩، لمدة ٦٠ يوماً أخرى، وبنفس الرسوم.

الضرائب

اقترحت تايلاند مؤخراً بعض التغييرات الضريبية الضخمة التي تؤثر على الرحالة الرقميين الذين يعيشون ويعملون في تايلاند. إذا كنت تعيش في تايلاند معظم أيام العام وتكسب أكثر من ٥٨ ألف دولار سنوياً، فعليك التسجيل لدفع ضريبة ٧٪من الدخل في تايلاند. لم يتم الموافقة أو إجراء هذه التغييرات بعد، ولكن إذا دخلت حيز التنفيذ، فستؤثر على شعبية بانكوك كنقطة اتصال رقمية للرحالة. وحالياً، إذا بقيت في تايلاند لأكثر من ١٨٠ يوماً، فسيتم تصنيفك كمقيم ويجب عليك قانونياً دفع الضرائب فيها. بينما العديد من الرحالة الرقميين لديهم طرق للتغلب على هذا، مثل العيش في وجهات عديدة على مدار العام.

كيف تجد شقة في العاصمة بانكوك؟

إن كنت تبحث عن البقاء في بانكوك لفترة طويلة، فإن استئجار شقة قد يوفر لك المال والضغط. ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها قبل استئجار شقة في تايلاند. فإذا كانت ميزانيتك محدودة فإن الخيار الأفضل هو موقع 9Apartment، والذي يستهدف الأجانب بشكل مباشر. ويمكنك هنا أن تجد الكثير من العروض الحيدة. لا تنس أيضاً البحث في مجموعات فيسبوك، ابحث عن الرحالة الرقميين+المدينة التي تريد، وستجد صفحات كثيرة يُعلن فيها عن الشقق أو الفلل السكنية.

أهم موقع عقاري في تايلاند هو DDproperty، بمجموعة متنوعة من الميزانيات من المرتفعة إلى المنخفضة، وموقع ThaiApartment بخيارات أكثر فخامة. ولاستئجار شقة سنوية أو شهرية قد يطلب منك المالك دفع وديعة كبيرة مقدماً. ومن المرجح أن يفضّل الكثير من الملّاك العقود السنوية، وإثبات التوظيف أو الدخل إذا كنت من الرحالة الرقميين العاملين لحسابهم الخاص.

مساحات العمل المشتركة

تعتبر العاصمة بانكوك موطن للعديد من مساحات العمل المشتركة الرائعة، وهي أفضل طريقة لمقابلة الرحل الرقميين. يمكنك الدفع شهرياً لمساحات العمل المشتركة، أو الدفع مقابل كل زيارة. قد لا تعتبر ضرورية للكثيرين، ولكنها خيار جيد للقاء الرياديين والرحالة الرقميين الآخرين. هنا بعض الخيارات الجيدة:

  • مساحات Glowfish في ساثورن: إنها مساحة جديدة للعمل المشترك في بانكوك. تشمل المرافق ٢٦ مكتباً مجهزاً بالخدمات، وثلاث قاعات اجتماعات كبيرة، وخمس غرف اجتماعات أصغر. كما يحتوي على صالة ألعاب رياضية رائعة بالجوار، مما يجعله مثالياً لممارسة التمارين الرياضية قبل أو بعد العمل.
  • مساحة Hubba Sathorn: يعتبر خياراً رائعاً للرحالة الرقميين، وتتميز بتصميم حديث معاصر. تضم مناطق عمل مشتركة ومكاتب ثابتة وغرف اجتماعات، وغرف اتصال عبر سكايب، ومرافق متنوعة تساعد الرحل الرقميين على القيام بعملهم.
  • مساحة Launchpad: إنها مساحة عمل مشتركة واسعة تقع في منطقة سيلوم، في العاصمة بانكوك. يضم مجموعة واسعة من المرافق التي تتراوح من الخزائن الفردية والمطابخ وغرف القراءة وطاولات العمل الدائمة. فيما يوفر مكاتب خاصة، وغرف اجتماعات متوسطة وكبيرة، ومرافق متنوعة تساعد الرحالة الرقميين.

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *