حجز تذاكر الطيران تطبيقات ماليزيا السفر وشركات الطيران

حجز تذاكر الطيران تطبيقات ماليزيا السفر وشركات الطيران


حجز تذاكر الطيران على شركات منخفضة التكلفة أحد أفضل وسائل السفر. فالمهم هو الوجهة التي ستصل إليها وليس مقعد الطائرة الذي سيكون لساعات معدودة فقط. من أكثر الأسئلة التي وصلتني سواء بما كان يخص ماليزيا أو أي دولة أخرى في المنطقة. وهو أمر طبيعي، بما أن المعوّق الأكبر -غالباً- في السفر هو التكلفة الباهظة لبعض مما يتعلّق به، والتي نظن أننا لا نستطيع التحكّم فيها. والحقيقة عكس ذلك! هناك ٦ أسس لا تتغير في كل سفرية: تذاكر الطيران، المسكن، الوجبات، المواصلات، النشاطات، وربما المشتريات والهدايا. عليكَ أولاً تحديد ماهو المهمّ بالنسبة لك في كل رحلاتك، وعليه؛ ستتمحور على الأقل ٤٠٪ من ميزانيتك للرحلة.

كيف؟

لنفترض أنك تهتمّ كثيراً بالنشاطات، خصص ٤٠٪ من الميزانية لها، ووزّع ما تبقّى على أساسيات الرحلة. ففي هذه الحالة لن يهمّك كثيراً إذا كان الفندق من فئة ٥ نجوم مثلاً أو حتى الخدمات المرفقة فيه. وبطبيعة الأمر لن يهمك ارتياد مطاعم فخمة بتصنيفات عالمية. وشخصياً فالأنشطة والتجارب هي الأهم لي خلال السفر، فالغرض الأساسي هو التعلّم والتعرّف على الثقافات الأخرى من خلال الأنشطة المتوفرة في المنطقة. دعني أشرح لك الأمر بشكل مفصّل فيما يتعلّق بتذاكر الطيران، استكمالاً لسلسلة تدوينات الترتيب المبكر قبل السفر.

تذاكر السفر

هل يستحق الأمر أن تسافر على الدرجة الأولى؟

سافِر دائماً على شركة الطيران منخفضة التكلفة. لنفترض أنك لا تهتم غالباً بالسفر في درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى، على الرغم من إمكانية التوفير في تذاكر تلك الفئة لكنها ليست موضوعنا اليوم. فلا تهمّني غالباً أي شركة طيران أسافر بها، ولا أهتمّ على أي درجة سأكون. فالمهم هنا وُجهتي في السفر وليس مقعد الطائرة ذاتها طالما أنها رحلة قصيرة لا تتعدى ٣ – ٥ ساعات مثلاً. هنا يكون خياري الأول بالطبع شركات الطيران منخفضة التكلفة. وبالعكس حين تكون الرحلة أطول من ذلك فتكون شركات الطيران العالمية أفضل خيار.

تذاكر السفر الرحلة إلغاء رحلتك Covid-19

حجز تذاكر الطيران بتكلفة أقل

  • قارن بين أسعار تذاكر السفر

فعل بديهي عند حجز تذاكر الطيران، خاصة إذا كنت لا تسافر إلا مرتين أو ثلاث في السنة على الأكثر. سألت قبل مدة في تويتر وانستقرام عن طريقتكم المفضّلة لحجز تذاكر الطيران، وكانت النتيجة أن ٤٦٪ ممن شاركوا في عملية التصويت يشترون من مواقع الطيران مباشرة. هل تعلم أن هناك حوالي ٥٠٠٠ شركة طيران حول العالم مسجّلة في IATA؟ سيعطيك هذا كل الأسباب الوجيهة للمقارنة بين شركات الطيران التي تمرّ بمطارك والوجهة التي ستسافر إليها.

حين قررت حجز تذكرة سفري القادمة إلى مدينة هو تشي منه،، كانت شركة آير أسيا (AirAsia) الخيار الأول في مخيّلتي. إنها شركة الطيران المحلية والآسيوية الأقل تكلفة دائماً. للتأكّد من صحة اعتقادي أو خطئه؛ لجأت إلى تطبيقات مقارنات شركات الطيران. أعتمِد هنا على المقارنة من خلال تطبيقي “ترافولكا” Travolka، و”سكاي سكانر” SkyScanner.

  • لا تسافر على الطيران المحلي للرحلات الدولية

أكثر الأخطاء التي يرتكبها المسافرون هو الاعتماد على شركات الطيران الوطنية خلال الرحلات الطويلة أو الدولية. ومن المعروف أن الرحلات المباشرة دون توقّف تصبح أسعارها أعلى بكثير من شركات الطيران الأخرى، والتي تتطلب منك أحياناً تغيير الطائرة. خلال بحثي للرحلات من كوالالمبور إلى جدة للفترة ذاتها (١٧- ٢٤ أبريل) كانت شركة الطيران العمانية أقلها سعراً مقارنة بالخطوط الماليزية، ثم السعودية التي كانت أعلاها.

  • احجز الطيران الدولي بغير عملة بلدك

اكتشفت أنها أرخص في بعض الرحلات الدولية وليس جميعها. يعتمِد أحياناً بالعملة التي تم فتح حسابك البنكي بها أو إن كنت تملك بطاقة ائتمان لا تفرض رسوماً على المعاملات الدولية. يمكنك التغيير في إعدادات البحث على موقع شركة الطيران، أو يمكنك تغيير البلد أو تعديل الرابط. جرّب كذلك رؤية الأسعار مابين عملات مختلفة مثل الدولار الأمريكي واليورو وقارنه بعملتك المحلية لتتحقق من انخفاض السعر أم لا.

  • اشترك في القائمة البريدية

لن يضرّك الاشتراك في رسائل التنبيهات أو التخفيضات الأسبوعية إذا كنت ممن يسافرون بشكل متكرر خلال العام. أو أنك مثلي تُمحوِر أيامك حول رحلاتك. اشترك مثلاً في شركات الطيران التي تفضّلها والتي تعرف جيداً أنها تغطي معظم الوجهات المفضلة لديك، أو أن أسعارها غالباً ما تكون أقل تكلفة من غيرها. يعجبني كذلك في هذه التنبيهات أنها تعرّفني بوجهات لم أكن أفكر فيها من قبل، أو أنها وجهات يقلّ السفر إليها ما يعني في هذه الحالة عدم تكدّس السائحين.

  • سافِر في غير مواسم السفر

بدأت هذه الأيام بترتيب إجازة قصيرة للصغيرين، لكن حظّنا لم يكن جيداً هذا العام فإجازتهما المدرسية توافق إجازة العيد. يعني هذا ارتفاع أسعار تذاكر الطيران إذا كانت رحلتنا دولية، ويزيد الأمر سوءاً إذا كانت رحلتنا محلية بتكدّس المسافرين المحليين. وبما أنني مشتركة في القائمة البريدية لموقع “سكاي سكانر” وصلني تنبيه بانخفاض أسعار التذاكر للفترة التي توافق الأيام الأخيرة من رمضان إلى مدينة كوالا ترينقانو. ثم يمكنني منها الذهاب إلى جزيرة ريدانج أو جزيرة بيرهنتيان. هل تتخيلون كم ستكون أسعار التذاكر للأسبوع الذي يليه حيث موسم العيد؟ الضعفين! ناهيك عن ارتفاع أسعار الفنادق بالطبع.

تذكّرني هذه النقطة بمقولة “عند حجز الرحلات الجوية، فإن يوم الثلاثاء هو دائماً الأقل سعراً خلال الأسبوع للسفر، نظراً لانخفاض الطلب على الرحلات الجوية في هذا اليوم. إذا كنت راغباً وقادراً على السفر و/أو العودة يوم الثلاثاء، فإن هذا سيوفر عليك بعض المال“.

  • سافر من مطارات مختلفة

تخيّل أنك تريد زيارة لاوس أو بورما، فإن أفضل خيار هو السفر إلى بانكوك ثم البحث عن رحلات الطيران من الشركات المحلية التي تطير إلى وجهتك النهائية. في كثير من الأحيان يمكنك الوصول إلى وجهات كثيرة عبر الحافلات العابرة للحدود، إنها المناسبة للرحالة الاقتصاديين. وهي بالطبع أقل تكلفة، خاصة إذا وصلت في رحلة ليلية فليس هناك داعٍ لصرف مبالغ مالية على مسكن لساعات محدودة. إذا كنت مسافراً مثلاً من أمريكا أو أروبا إلى أستراليا؛ ستتفاجأ برخص التكلفة حين تسافر من جنوب شرق آسيا.

  • هل أوقات سفرك مرِنة؟ أنت محظوظ!

إذا كان جدول أعمالِك مرناً أو أن مديرك في العمل لا يهتمّ بطلبك إجازة في أي وقت، فأنت محظوظ! عملي الحالي يتطلّب مني التواجد الدائم في كوالالمبور، لكن لديّ إمكانية السفر في أي وقت طالما أنه لا يتعارض مع مصالح أو مناسبات كبيرة لدى الشركة. لذلك أعتمِد على تطبيق Hopper الذي يساعدني على مراقبة أسعار تذاكر الطيران. أحدد فيها أياماً معينة متاحاً لي السفر فيها، يتنبّأ التطبيق كذلك بالأيام التي ستنزل أو تزيد فيها أسعار تذاكر الطيران. ويمكنني في هذه الحالة مقارنة أسعار التذاكر أو حجزها من التطبيق مباشرة.

أنت محظوظ أكثر إذا كنت تستطيع السفر في آخر ساعة أو بدون تخطيط طويل. هذا الأمر متاح لدى تطبيق MyCape الذي يمكنك فيه المزايدة لشراء آخر تذاكر طيران متوفرة على الرحلة/الرحلات خلال الأسبوع.

  • سافر بالأميال أو العروض الترويجية

إحدى أكثر الأمور المهمة بالنسبة لي، والتي أفادتني كثيراً في الرحلات السابقة. ابحث عن برامج السفر التي يمكنك من خلالها استغلال نقاطك أو أميالك في حجز تذاكر الطيران بأسعار منخفضة، أو ترقية مقعدك في الطائرة. ستجد على هذا الرابط قائمة بجميع برامج الأميال حسب الدولة التي أنت فيها. لا تنسَ بالطبع استغلال معارض السفر أو العروض الترويجية التي تقام محلياً في مدينتك. يستغل الكثير من المحليين هنا عروض شركات الطيران خلال معارض السفر المحلية والدولية المقامة في كوالالمبور، وبالطبع تستغل شركات الطيران إقبال الزائرين لبيع أكبر عدد ممكن.

  • كن أكثر مرونة من حيث وجهات سفرك

هناك ثقافة غريبة لا أفهمها عند الكثير من السائحين، بالسفر إلى أماكن معينة لمجرد أنها معروفة، أو أن أصدقاءهم زاروها من قبل خلال إجازة الصيف. أحب السفر إلى الأماكن غير المعروفة أو التي لا يتلفت إليها السائحون عادة. يعطيني مجالاً أكبر للاستمتاع بالمكان الذي سأتواجد فيه، لأسباب كثيرة: أنه غير مزدحم بالسائحين، ستكون أسعار الفنادق أقل تكلفة، وكثرة المطاعم المحلية. سأتختلط أكثر بالمحليين، وسأتعلم أكثر عن المدينة أو الدولة ومَن يعيش فيها. وبطبيعة الحال، يمكن حجز تذاكر الطيران بتكلفة أقل. وإذا كان الأمر يهمّك كثيراً ستكون هنا مميزاً في سفرياتك.

إن كنت لا تزال في حيرة من أمر كتحديد وجهة سفرك، يمكنك الاعتماد على موقع Nomad Listيضع قائمة بالكثير من وجهات السفر التي يفضّلها الرحالة أو المسافرين الدائمين. يمكنك استخدام فلاتر محددة حسب رغبتك.

  • استغلّ الأوقات الحرِجة!

حسناً، قد يبدو ذلك أمراً سيئاً، لكن، لم لا! انخفضت أسعار تذاكر الطيران على الخطوط القطرية خلال السنة الماضية بشكل ملحوظ، وكانت ومازالت من أفضل خيارات السفر مابين ماليزيا ومناطق مختلفة. قِس على ذلك شركات الطيران الأخرى. يمكنك كذلك استغلال شركات الطيران الجديدة، فهي مازالت في مرحلة التجربة وبطبيعة الأمر تريد زيادة أرباحها عن طريق عروضها الترويجية.

تذاكر السفر

آخر نقطة، كما ذكرت في تدوينة الترتيب المبكر قبل السفر؛ تذكّر دائماً حجز تذاكر سفرك مبكراً، وربما على الأقل ٦ أسابيع قبل موعد سفرك. فليس من المعقول أن تحجز تذاكر إجازتك قبل أيام أو أسبوع من تاريخ السفر وتشترط انخفاض الأسعار في نفس الوقت. سأذكر في التدوينة القادمة تلميحات تسهل حجز الفنادق والمنتجعات بأقل الأسعار.. ابقوا بالقرب 🙂 


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *