المواصلات أو التنقل في كوالالمبور ماليزيا

المواصلات أو التنقل في كوالالمبور ماليزيا


المواصلات أو التنقل في كوالالمبور سهل جداً، فصلت هنا طرق التنقل في كوالالمبور وكذلك الوصول إليها من المطار بوسائل المواصلات العامة كالقطار وتطبيق Grab والباصات. جرّبت عدداً من المواصلات العامة والخاصة خلال رحلاتي هذا العام والتي كان بعضها في ماليزيا وأخرى في الدول المحيطة بها. ولأن طرق التنقّل تعتبر غالباً أحد البنود المهمة في التخطيط للسفر؛ فكّرت في بدء سلسلة جديدة لوضع كل التجارب التي مررت بها في تنقلاتي، إضافة إلى إيجابيات وسلبيات كلٍ منها. سأبدأها بالأسهل والأقرب في متناول اليد -بالنسبة لي- حيث كوالالمبور ثم ماليزيا بشكل عام.

آخر تحديث: نوفمبر ٢٠١٩

24 ساعة في كوالالمبور

المواصلات من المطار إلى كوالالمبور

بطبيعة الحال إذا كانت كوالالمبور وُجهتك الأولى في ماليزيا، فستصِل إلى مطارها الدولي. هناك عدد من الخيارات للتنقّل من المطار إلى المدينة عبر القطارين السريعين، وكلاهما تستطيع شراء تذكرته الكترونياً.

القطار السريع KLIA Express

ما يميّزه أنه يختصر الكثير من الوقت حيث تستغرق الرحلة الواحدة ٣٠ دقيقة من أو إلى المطار الدولي KLIA 1، وثلاث دقائق فقط بين المطارين KLIA 1 و KLIA 2، حيث أن الأخير مخصص للرحلات الداخلية والدولية منخفضة التكلفة. يصبح هذا الخيار الأفضل إذا كانت تسكن بالقرب من محطة KL Sentral ولم يكن معك أكثر من حقيبتين لكل فرد (لا أحد يريد جرّ أربعة حقائب مِن وإلى المحطتين). أو كنت على استعداد لاستقلال قطار داخلي آخر سيارة أجرة أو خيارات أخرى شبيهة. وهو كذلك خيار يفضّله المسافرون على رحلات مبكّرة جداً حيث ينطلق القطار يومياً من الساعة الخامسة فجراً، وتستمرّ رحلاته على مدار اليوم حتى الساعة ١٢:٤٠ دقيقة صباحاً، بمعدّل رحلة لكل ١٥ دقيقة في أوقات الذروة ورحلة كل عشرين دقيقة خارج أوقات الذروة.

القطار السريع-المتوقف KLIA Transit

لنفترض أنك وصلت إلى كوالالمبور لكنها ليست وُجهتك الرئيسية بل مدن أو ضواحي أخرى محيطة بها، “بوتراجايا مثلاً”، هنا يصبح هذا القطار خياراً ممتازاً حيث سُرعته وتوقّفه في أربعة محطّات وصولاً إلى محطة القطارات الرئيسية KL Sentral، إضافة إلى رحلاته المتكررة كل نصف ساعة، وهو كذلك يربط بين المطارين KLIA1 و KLIA2 بمسافة ٤ دقائق. يعتبر هذا القطار خياراً ممتازاً كذلك إذا كانت وُجهتك محطة الحافلات Bandar Taski Selatan والتي تستطيع منها الذهاب إلى مدن أخرى داخل ماليزيا. تتراوح أسعاره حسب المحطة التي تريد التوقف فيها، فمثلاً من المطار الدولي KLIA 1 وحتى محطة الباصات تصل إلى حوالي ٣٩ رنجت. كذلك أعتبره شخصياً أفضل وسيلة تنقل بين المناطق التي تقع فيها المحطات الأربعة بعيداً عن زحام السيارات. توفّر الشركة كذلك خيار البطاقات الشهرية أو الأسبوعية بأسعار مخفّضة إذا كنت تسافر بشكل متكرر بين محطتين.

ليموزين المطار

لا أعرف حقيقة إن مازال هناك مستخدمين كُثر لها. لكنني أراها على نطاق ضيّق خاصة إذا كان المسافرون أكثر من أربعة أشخاص أو يحملون حقائب كثيرة. يسير نظام الليموزين عبر شراء إيصال من مكتب الليموزين والتي تتواجد في كل من: صالة وصول الرحلات الدولية (على بعد خطوات من الجمارك، قبل قاعة الوصول العام)، وصالة وصول الرحلات المحلية (المنطقة العامة بعد منطقة استلام الأمتعة للرحلات المحلية). تتراوح أسعاره بطبيعة الحال حسب المسافة أو المنطقة التي تريدونها -وأوقات الذروة- إضافة إلى نوع السيارة وعدد الأشخاص والأمتعة. على هذا الرابط تفصيل كامل لأنواع السيارات وعدد الأشخاص.

الوصول البري إلى كوالالمبور

شبكة قطارات KTMB 

وهي أول شبكة قطارات في ماليزيا حيث أنشئت عام ١٩٦١. يميّزها أنها تربط بين محطات داخل كوالالمبور، ثم منها وإلى مدنٍ أخرى. تعد من ضمن القطارات السريعة للتنقل من وإلى كوالالمبور مع انخفاض أسعارها مقارنة بتذاكر الطيران التي قد تصل إلى الضعف. وبطبيعة الحال ليس هناك عدد من الحقائب التي يمكنكم حملها معكم. فمثلاً تكلفة السفر من كوالالمبور إلى أقصى محطة في الشمال تستغرق خمس ساعات، وبتكلفة تتراوح ما بين ٧٠ – ١٠٠ رنجت للفرد حسب المستوين الذهبي والبلاتينوم. يمكنكم كذلك حجز التذاكر مبكّراً عبر موقعهم.

حافلات السفر البرّي بين المدن 

هناك محطات موزّعة في كوالالمبور أغلبها كذلك حول منطقة KL Sentral أو قريب منها، يعطي مجالاً للسفر براً إلى مناطق أخرى في ماليزيا، وبعض منها يصل إلى سنغافورة أو مناطق في تايلاند. هذا الخيار مناسب للطلاب كونه أرخص الخيارات سعراً أو الرحالة الذين يمكنهم حجز الرحلات الليلية بدل إضاعتها في دفع أجرة غرفة في فندق لليلة. لا شيء يعيبها حقيقة إذا اخترت الحافلة الجيّدة، لاسيّما وأن كل طرقات السفر براً في ماليزيا آمنة وتربطها شبكات من الخدمات التي يتكرر وقوف الحافلات فيها. كما يمكنكم استخدام هذا التطبيق الذي يمكّنكم من حجز التذاكر ومتابعة الرحلات.

مواصلات كوالالمبور 1

المواصلات أو التنقل داخل كوالالمبور

عليك أن تأخذ نفساً عميقاً هنا. حقيقة.. لكثرة الخيارات المتاحة. هناك خمس شبكات للقطارات (لثلاث شركات) أشبه بشبكات العنكبوت تربط المدينة شمالها بجنوبها وشرقها بغربها ووسطها.

التنقل داخل كوالالمبور بقطارات LRT

لها ثلاث خطوط/شبكات تُعرف بحسب المناطق المنطلِقة منها. مسارها الأول: Ampang Line – والذي بناءً على مسمّاه يبدأ من منطقة Ampang والتي تقع بالقرب من المنطقة التجارية للمدينة KLCC أو المثلث الذهبي. تبدأ من هناك وتنتهي إلى منطقة Sentul Timor، وتتقاطع في مسارها بمسارات أخرى ستبدو أوضح من الخريطة هنامسارها الثاني: Seri Petaling Line والذي يربط جنوب المدينة (بالقرب من Putrajaya) إلى شرقها ويتلقي بالمسار الأول في محطة Ampangهنا خريطة لكل المحطات والمناطق التي يمر بها. ثم مسارها الثالث: ينطلق من منطقة Kelana Jaya في شمال كوالالمبور، والذي يمرّ بوسط المنطقة التجارية ثم ينحدر جنوباً حيث منطقة Gombak (حيث محطة حافلات مرتفعات Genting Highland). وبطبيعة الحال يلتقي في مساره عبر المحطات بمسارات أخرى تتضح أكثر من هذه الخريطة. يمكنني القول أن هذا القطار سيكون الأهم عند التنقل في كوالالمبور.

قطارات Monorail

أكثر القطارات ازدحاماً في مواسم السياحة غالباً، لذا أنصح باستخدامها خارج أوقات الذروة. الجميل فيها مرورها بمحطات لا تصل إليها المسارات الثلاث في الأعلى حيث وسط المدينة، وتختصر أكثر الشوارع ازدحاماً حيث تربط بين محطات تتقاطع مع المثلث الذهبي للمدينة والمنطقة التجارية المحيطة به. وتمرّ بطبيعة الأمر بالمحطة الرئيسية للقطارات KL Sentral. ستجدون خريطة محطاتها هنا.

قطارات MRT

وهي الأحدث في سلسلة شبكات القطارات التي سهلت التنقل في كوالالمبور والمناطق المحيطة بها. يميّزها كذلك ربطها بأكثر المناطق ازدحاماً حول كوالالمبور مثل منطقة Damansara. يبدأ مسار القطار من أقصى شمال المدينة إلى أقصى الجنوب ويمرّ بوسطها عبر شبكة متفرعة. يميّزه حتى الآن التقنيات الحديثة المستخدمة، وسرعته ومستوى السلامة والأمن ما يعني أن ماليزيا تعلّمت من دروسها السابقة في إدارة القطارات والمحطات. يمكنك بسهولة تخطيط تنقلاتك اليومية داخل المدينة باستخدام هذه القطارات من خلال موقعهم. ستجد خيارات للرحلات القريبة أو البعيدة، مع التوقف المتكرر بين المحطات. كما يمكن هنا حساب إجمالي ما عليكم دفعه من محطة إلى أخرى بتقاطع المسارات، حيث يوضّح أسعار التذاكر نقداً أو عبر البطاقات الالكترونية ثم حسابها أسبوعياً وشهرياً.

مواصلات كوالالمبور

سيارات الأجرة (التاكسي)

يُنصح دائماً التنبّه إلى ضرورة تشغيل عدّاد التاكسي واشتراط ذلك على السائقين، خاصة في المناطق السياحية كالمثلث الذهبي (منطقة KLCC وماحولها). يختلف كذلك مؤشر بداية العداد حسب حجم السيارة فالصغيرة عادة ما تبدأ من ٤ رنجت، والأكبر حجماً (البنية اللون) بحوالي ٦ رنجت، فيما أغلاها سعرها (الرزقاء) وهي المنتشرة لدى الفنادق تبدأ من ٨ رنجت. عليك التنبّه دائماً أن بعض السائقين -للأسف- قد يدور حول المنطقة أو الدخول في أكثر المناطق ازدحاماً لزيادة التكلفة. كما أن التكلفة تزيد ٥٠٪ دائماً بعد منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً.

التنقل داخل كوالالمبور بتطبيق Grab للسيارات

خياري الشخصي المفضّل في تنقلاتي من-إلى وداخل كوالالمبور. تزيد أسعاره بزيادة الطلب أو تطول فترة الانتظار. ما يميّز هذا التطبيق أنه يتم تحديثه بشكل مستمر. يمكنك اختيار حجم السيارة بناءً على عدد الأفراد. تذكر أن أربعة أطفال تعني ٤ أفراد. التكلفة في التطبيق لا تشمل ضرائب الطرق السريعة. ويستوجب غالباً التنبّه إلى تكلفة الضرائب للطرق التي مررت بها. يمكنك كذلك حجز سيارات خاصة للمسافات البعيدة على هذا التطبيق مباشرة. قد تكن أسعاره مرتفعة بعض الشيء، لكنها أقل بكثير من السائقين العرب غير المرخصين. من أفضل التحديثات على هذا التطبيق اشتماله على خدمات التوصيل، وحتى طلب الطعام.

أوبر غير متوفر في ماليزيا ودول آسيا بشكل عام، بعد أن تمّت دمج خدماته مع Grab منذ إبريل ٢٠١٨. اقرأ هنا للمزيد.
Booking.com

المواصلات والحافلات العامة:

هناك مجموعة من المواصلات أو الحافلات تربط بين المناطق المحيطة بمحطات القطارات. إضافة إلى أخرى تصل إلى الأحياء السكانية والأسواق التي لا تصل إليها القطارات غالباً أو أنها مزدحمة بشكل كبير. كذلك مجموعة من الحافلات السياحية التي تركّز على المزارات السياحية في كوالالمبور. ضع هذه الحافلات في الحسبان، فهي جيدة لترتيب التنقل في كوالالمبور. على سبيل المثال: حافلات KL Hop-On, Hop-Off التي تمرّ بأكثر من أربعين منطقة سياحية بمجموع ٢٣ محطة توقّف. كما أن صلاحية تذاكرها تمتدّ إلى 48 ساعة. مما يعطي المسافرين فرصة للتنزه وعدم تكديس كل الأماكن السياحية في يوم واحد. وبأسعار تتراوح ما بين ٥٠ – ١٠٠ رنجت حسب مدة صلاحية التذكرة.

كما توفّر المدينة مجموعة المواصلات العامة عبر حافلات مجانية بإسم Go KL City Bus والتي تتمحور حول المنطقة التجارية لكوالالمبور وتمرّ بعدد من بنايات المكاتب التجارية، مراكز التسوق، الفنادق، وحتى المزارات السياحية. وهي تعتبر أكثر المناطق ازدحاماً مثل المنطقة التجارية والمثلث الذهبي حيث يهدف ذلك إلى تخفيف الزحام وعدد السيارات في تلك المنطقة.

أعتقد أنه حتى الآن هذه كل -أو معظم- الخيارات المتاحة للتنقل في كوالالمبور. لم أُدرِج واحداً من الخيارت (الدراجات المستأجرة) بما أنها غير متاحة في جميع الأماكن حتى الآن، إضافة إلى أنني لم أجربها بالطبع.

رحلة آمنة.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *