صعود تسلق المرتفعات والمشي في الغابات والتنزه في كوالالمبور

صعود تسلق المرتفعات والمشي في الغابات والتنزه في كوالالمبور


خلال السنوات الطويلة التي قضيتها في ماليزيا، والسكن في مناطق متعددة ما بين كوالالمبور، وسيلانغور، كنت أبحث دائماً عن مناطق للتسلق أو صعود المرتفعات، والسباحة في الشلالات، والتنزّه والمشي في الغابات الاستوائية. غالباً ما يكون هذا خلال إجازات الأسبوع أو نهاية اليوم. والآن؛ بعد أن أصبحت أعمل كمستقلّة لحسابي الخاص؛ أصبحت لي الحرية الكاملة لممارسة هذه الأنشطة التي أحبها متى ما أردت، خاصة حينما يكون الطقس غائماً.

في المقابل؛ يبحث البعض من زوار كوالالمبور أو سيلانغور عن بعض من المغامرات، أو بعض الأنشطة التي تأخذهم إلى أحضان الطبيعة. تكمن المشكلة في أن الشركات السياحية العربية عادة ما تأخذهم إلى حدائق سياحية لا أكثر، أو غابات ومرتفعات مملة قصيرة جداً وسياحية من الدرجة الأولى.

وإذا كنت تنوي تجربة بعض منها مثل المشي في الغابات، أو تسلق المرتفعات، أو مجرد تجربة شيء جديد بعيد عن المناطق السياحية، والخروج من صخب المدينة. ضع هذه مناطق التسلق والمرتفعات هذه ضمن برنامجك السياحي في كوالالمبور أو حتى سيلانغور.

أفضل مسارات الغابات في كوالالمبور وسيلانغور

قد لا تكون رياضة المشي لمسافات طويلة في الغابة في كوالالمبور ضمن خطط الكثير من السائحين، أو عند التفكير في قضاء يوم في الخارج. ولكن القيام برحلة عبر هذه الممرات الوعرة ستغمرك بالهواء النقي، وأجواء سعيدة، وتعطيك مذاقاً للحياة البرية والطبيعية في كوالالمبور أو سيلانغور، وبعيداً عن الكتيبات الإرشادية المعتادة.

هناك الكثير من الغابات الاستوائية أو المرتفعات المحيطة بكوالالمبور ومناطق من سيلانغور، والتي يمكن الوصول إليها باستئجار سيارة بسائق خاص ومرشد، خاصة إذا كانت هذه المرة الأولى لك وعائلتك. أما إن كنت معتاداً على المغامرات؛ فيمكنك طلب سيارة من Grab، لإيصالك إلى هناك. اطّلع الآن على أفضل المرتفعات التي يمكنك زيارتها حول كوالالمبور:

المشي في غابات حديقة توقو المحمية (Taman Togo) 

المشي في غابات حديقة توقو المحمية (Taman Tugu)

تقع محمية الغابات المورقة هذه في قلب كوالالمبور، وهي رائعة للعائلات. ولا أعرف حتى الآن كيف لم تجعله الشركات السياحية من المناطق السياحية التي يجب زيارتها في المدينة. هناك طرق متعددة داخل الحديقة. اعتماداً على الطريق الذي تسلكه، قد يستغرق المشي حوالي ساعة لإكماله. الممرات بحالة جيدة، وليست فيها أي صعوبة على الإطلاق. وهي مكان رائع إذا كنت تحتاج فقط إلى القليل من الطبيعة والهواء النقي وسط المدينة.

يقع بالقرب من مزار الأبطال الوطنيين (Tugu Negara) الشهير في قلب كوالالمبور. يتكون من حوالي خمس كيلومترات من مسارات الغابات، وتم تحديد أكثر من ألف شجرة. الغابة التي تحوّلت إلى حديقة مفتوحة يومياً للجمهور والدخول مجاني.

التنزه في مسار معهد ماليزيا لأبحاث الغابات (FRIM)

التنزه في مسار معهد ماليزيا لأبحاث الغابات (FRIM)

يلجأ الكثير من السكان المحليين إلى المشي في غابات (FRIM) في إجازات الأسبوع. وبخلاف مسارات المشي، ستجد فيه أيضاً تيارات مائية صغيرة، ومسارات ركوب الدراجات ومناطق التنزه. أحدث ميزة هي “Forest Skywalk” برسوم إضافية بقيمة ١٥ رنجت. يبلغ ارتفاع هذا الجسر المعلق ٥٠ متراً، والتي ترتفع فوق منطقة الغابة، مما يمنحك إطلالة بانورامية على كوالالمبور. وهناك عدد من المسارات لاستكشافها، واعتماداً على الممر، قد يستغرق إكماله حوالي ساعة أو ساعتين. رسم الدخول للماليزيين رنجت واحد، وخمس رنجت لغير الماليزيين.

غابات FRIM هي إحدى الأماكن المفضلة لدي عندما أتوق إلى بعض الهواء النقي. تأسست FRIM عام ١٩٢٩، وهي إحدى معاهد أبحاث الغابات الطبيعية الرائدة في العالم. توفر المساحة الكثير لاستكشافه، بما في ذلك المسارات المؤدية إلى الشلالات والمناطق المسطحة للتجول فيها والجداول الصغيرة، والجسور الصغيرة على طول الرحلة والمزيد. إذا كنت ترغب في الاقتراب أكثر من الطبيعة فهذا المكان مناسب لك!

صعود مرتفعات ساجا، مرتفعات أبيك، وتسلق مرتفعات كيتومبار في سيلانغور

صعود مرتفعات ساجا ومرتفعات أبيك

تقع مسارات مرتفعات أبيك (Apek Hill)، ضمن سلسلة من التلال في منطقة سيلانغور، تحيط بهاغابات هولو لانغات (Hulu Langat). إنها إحدى أفضل مسارات المشي لمسافات طويلة في كوالالمبور لتمرين العضلات، ولا تتطلب لياقة عالية. قد يتطلب الوصول إلى القمة بعض القدرة على التحمل، سيتم الترحيب بك من خلال مساحة مفتوحة بها أكواخ للراحة، وملعب وغير ذلك. فيما يمكنك الوصول الشلالات الصغيرة والتي تعتبر مثالية للنزهة أو الاستحمام.

تستغرق بعض المسارات ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين الاتجاه الواحد. وعادة ما يميل المتنزهون إلى الذهاب هناك عندما يريدون التدرب على صعود قمة جبل كينابالو أو تسلق قمة تاهان. تجد في المقابل مسارين في مرتفعات ساجا (Saga Hill)، يمكنك اتباعهما. قد يستغرق الأول ما يقرب من ٢٠ دقيقة بصعود حاد طوال الوقت، بينما يستغرق الآخر حوالي أربعين دقيقة إلى ساعة في اتجاه واحد مع بعض المناطق المسطحة.

تسلق مرتفعات كيبمارا في أمبانغ (Bukit Kembara) 1

تسلق مرتفعات كيبمارا في أمبانغ (Bukit Kembara)

إحدى أكثر المسارات المفضلة لدي أيضاً في منطقة أمبانغ، والقريب نسبياً من وسط كوالالمبور. لا يعتبر المسار سهلاً للمبتدئين، أعتبِره معتدلاً وأقرب إلى الصعب، وسيستغرق حوالي ساعة إلى ثلاث ساعات لإكماله. هناك مناطق معينة شديدة الانحدار وقد تتطلب القليل من القدرة على التحمل لتسلقها. يمكنك التوقف والاستمتاع بمناظر خلابة لمنطقة أمبانغ على طول الطريق، وعادة ما يتوقف معظم الناس هنا لالتقاط صورة سريعة.

أكثر نقاط الصعوبة فيه هو ما يسبق النزول إلى البحيرة المتجمّعة في الغابة. المنحدر صعب إلى حدٍ ما، ومن الأفضل ارتداء حذاء مناسب للتسلق أو المشي في الغابات. هناك حبال على أطراف المسار، والتي يمكنك الاستعانة بها للنزول أو الصعود فيما بعد. لا يمكن السباحة في الغابة طبعاً، ولكن يمكنك المشي حولها، والاستمتاع بالهدوء الجميل هناك.

تسلق مرتفعات بوكيت قاسينغ (Bukit Gasing)

تسلق مرتفعات بوكيت قاسينغ (Bukit Gasing)

تحتوي مرتفعات بوكيت قاسينغ (Bukit Gasing) على عدد من المسارات التي يمكنك اختيارها، حسب مقدار التحدي الذي تريده. يبلغ طول المسار المعتاد حوالي خمس كيلومترات، وهو مسافة جيدة للأشخاص العاديين. يجب أن يستغرق الأمر حوالي ساعة إلى ساعتين للوصول إلى أعلى نقطة عند ١٦٠ متراً. يقع هذا المسار في الغابة، ولكنه يشتمل على بعض المناطق التي يمكنك منها التقاط صور رائعة للمدينة من علٍ. الحقيقة الممتعة حول هذا التل هي أنه كان ذات يوم ملكية مطاطية منذ ستين عاماً، ولكن سحر الطبيعة كان الغالب هنا!

إنه أيضاً أكثر الرحلات شعبية وسهولة نسبياً داخل المدينة. ستجد أشخاصاً من جميع الأعمار، بدءاً من سن الخامسة وحتى سبعين عاماً، يقضون عطلات نهاية الأسبوع هنا لممارسة بعض من التمارين الرياضية. هذا الجبل مناسب للمبتدئين، أو الذين يمارسون بعض التمارين المعتدلة، ولكنك ستجد فيه بعض المناطق شديدة الانحدار، مناسبة للذين يختارون ممارسة تمارين أكثر كثافة. لا توجد مخاطر محتملة ولكن احمل معك الكثير من الماء. إذا لم تكن واثقاً من قدرتك على التحمل، فيمكنك دائماً اختيار الطريق الأسهل بالمشي لمدة عشرين دقيقة نحو برج المراقبة، حيث يمكنك المتابعة إلى الجسر المعلق أمامك. أما أولئك الراغبين في الإثارة، تحدى نفسك في رحلة شديدة الانحدار تسمى “Killer Stretch” والتي ستكافئك ببعض الأرجل المؤلمة في الصباح التالي.

تقع على الحدود بين بيتالينج جايا (في ولاية سيلانغور)، وكوالالمبور. ستشعر بإحساس الغابة الحقيقي نظراً لغاباتها الكثيفة، حيث توجد قرود وحيوانات أخرى أيضاً.

صعود المرتفعات في مسار كلانج جيتس كوارتز ريدج

صعود المرتفعات في مسار كلانج جيتس كوارتز ريدج

يُعرف أيضاً باسم (Permatang Kuartza Genting Klang) بالملايوية. وهو أطول تشكيل كوارتز في العالم بأسره، حيث يبلغ طوله أكثر من ١٤ كيلومتراً وعرضه مائتين متراً. ومع ذلك، لا يعني أنه يمكنك المشي لمسافات طويلة بالطبع. يوجد ممر للمشي لمسافات طويلة ولكنه لا يغطي سوى جزء قصير من المرتفعات، ولكنه لا يزال طريقاً مثيرة وصعبة. يمكنك رؤية أفق مدينة كوالالمبور من هنا بالإضافة إلى الخزان والغابة.

يقع سد الكوارتز خلف حديقة الحيوانات الوطنية مباشرة، ولا يُسمح بالمشي لمسافات طويلة إلا في عطلة نهاية الأسبوع. يجب على المتسلقين التسجيل أولاً مع أحد موظفي قسم الغابات عند المسار والسعر خمس رينغيت ماليزي للشخص الواحد. عليك توخ الحذر حيث توجد وجوه صخرية شديدة الانحدار وممرات ضيقة وعرة.

مسار غابات كوتا دمنسارا (Taman Rimba Komuniti Kota Damansara)

مسار غابات كوتا دمنسارا (Taman Rimba Komuniti Kota Damansara)

تحتوي غابات أو منتزه كوتا دامانسارا المحمية (Kota Damansara Community Forest Park) على مسارات متعددة بمستويات مختلفة من الشدة. لقد تم تصميمها بعناية وبناؤها بشق الأنفس على مدى سنوات عديدة من قبل المتطوعين، ومجموعات السكان الأصليين (أورانغ أصلي) بالتشاور الوثيق مع قسم غابات سيلانغور.

حتى الآن، تم إنشاء ما مجموعه ١٤ كلم من المسارات على مراحل؛ بدءاً من مسار بيتالينج ومسار الكشافة، يليه مسار تيموان، ومسار هارموني، ومسار الأصدقاء. وأخيراً، مسار الوحدة الذي انضم إلى مسارات الوصول من غابة القسم ٩، مدخل المسارات من القسم ١٠. في عام ٢٠١٧، تمت إضافة Serenity Trail و Salleh Trail إلى مجموعة المسارات. وبنيت جميع المسارات المذكورة أعلاه وفقاً لمعايير الرابطة الدولية لركوب الدراجات الجبلية. تسمح حلقة المشي لمسافات طويلة بطول ٣.٥ كلم (مسارات Unity Peak و Denai Tiga Puteri) للزوار بالاستمتاع بإطلالة بانورامية من أعلى جزء من محمية الغابة.

كان الهدف من إنشاء هذه المسارات السهلة لتمكين الناس من تجربة جمال وصفاء هذه الغابة المنخفضة، مع احترام بيئة الغابات الحية. من خلال تشجيع مستخدمي الغابات على البقاء في مسارات الغابات المُدارة جيداً، يسعى العاملون على المحمية نسعى لإدارة تأثير الزائرين على الغابة، والتأكد من بقائها غنية وحيوية للأجيال القادمة.

التعرف على مسارات بوكيت دمنسارا

  • ممر بيتالينج: تم بناؤه في الأصل للتثقيف البيئي من قبل جمعية الطبيعة الماليزية. يدور حول البحيرة وهو مناسب للأطفال وجميع مستويات اللياقة البدنية، سهل للغاية ولا يستغرق أكثر من ٣٠ دقيقة.
  • مسار الكشافة: ممشى سهل أيضاً في الغابة، يستغرق ما بين ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة حسب وتيرتك. إنه مناسب لزوار الغابة لأول مرة، ومَن ليس لديهم وقت للمشي لمسافات طويلة.
  • مسار تيموان (Temuan Trail): هذه حلقة إضافية بطول ٢ كلم من مسار الكشافة. أضف هذا إلى ممر الكشافة لمسافة ٤ كلم أو زيادة مدة المشي إلى ساعة ونصف حسب مستوى لياقتك. هناك مقاعد في منتصف الطريق إن تعبت!
  • ممر الأصدقاء (Sahabat Trail): عبارة عن حلقة إضافية بطول ٢ كلم، أعلى ممر تيموان (لمسافة إجمالية تبلغ ٦ كلم). إنه مسار واحد يؤدي إلى حلقة صغيرة وتحتاج إلى العودة إلى مسار تيموان بنفس الطريقة التي أتيت بها. تستغرق هذه المسيرة حوالي ٦ كلم كاملة، ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين.
  • ممر الوحدة (Unity Trail): يربط هذا الممر البالغ طوله كيلومترين بشكل استراتيجي شبكة الممرات بأكملها من خلال الانضمام إلى ممر الانسجام (Harmoni Trail) وممر الأصدقاء (Sahabat Trail).
  • مسار الانسجام (Harmoni Trail): هذا هو أول ممر يؤدي من القسم ٩، يبلغ طوله ٢ كلم ويمتد مباشرة إلى نقطة الالتقاء بمسار الوحدة. ستجد بالقرب من نهاية ممر الانسجام مقاعد للنزهة.
  • حديقة Tahak Sipew: إنها حديقة نباتية تبلغ مساحتها حوالي ٨٠٠ متراً، تعرض النباتات التي يستخدمها أفراد قبيلة تيموان تقليدياً للطعام، والنكهات والأدوية والحرف اليدوية والبناء في بيئتها الطبيعية.

تسلق مسارات الإطلالات على المدينة والغابات

توفر مسارات المراقبة معاً حلقة إضافية من مسار الوِحدة (Unity Trail). تبدأ الممرات من تقاطعات مختلفة في مسار الوِحدة، ويندمجون لفترة وجيزة في آخر 200 متر قبل تقسيم نقاط المراقبة على حدى. لا تعتبر القمة ذات مظهر طبيعي للغاية حيث أن هذه المنطقة قد أنجزت بعض الأعمال لتحسين الصرف بالتزامن مع بناء الطريق السريع. إنها مساحة مفتوحة بها عشب وأشجار صغيرة، فيما الأقسام مغطاة بالسراخس.

يجب أن يتوقع أي شخص يأخذ حلقة المراقبة أن يستغرق حوالي ٤ ساعات من البداية إلى النهاية حيث تكون هذه المسارات أكثر انحداراً في بعض الأقسام، وتستغرق وقتاً أطول لإكمالها، وتستلزم هذه المسارات مستويات لياقة معقولة.

قمة مسار الوِحدة (Unity Peak): يتم الوصول إلى هذه القمة عبر مسار يبلغ طوله حوالي ٢ كلم من Unity Trail. بداية المسار أقرب إلى مسار الانسجام (Harmoni Trail)، ويلتقي مع Denai Tiga Puteri كموقع لشجرة ضخمة سقطت. يمر المسار عبر قسم جميل جداً من الغابة، يحتوي على العديد من الجداول الصغيرة ومجموعة متنوعة من أشجار النخيل والنباتات العشبية. في يوم صاف، من الممكن رؤية كل الطريق المؤدية إلى كهوف باتو من هذه القمة.

قمة مسار Denai Tiga Puteri: يبلغ طوله حوالي ١.٥ كلم من مسار الوِحدة. إنه الأقرب من الاثنين إلى تقاطع مسار الأصدقاء (Sahabat Trail). هناك شجرة رائعة على طول هذا الطريق تجذب انتباه الزائرين. من الممكن رؤية حركة المرور المتوجهة نحو الشمال والجنوب على طول NKVE مع منطقة كوتا دمنسارا من خلال مرصد Denai Tiga Puteri.

المشي والتنزه في مرتفعات كيارا (Bukit Kiara) 

المشي والتنزه في مرتفعات كيارا (Bukit Kiara)

هناك مسارات كثيرة في هذا الجبل، من بين أسطح المشي السهلة والمسطحة إلى طرق المشي الأكثر تحدياً. يمكنك إما بدء التنزه من منطقة مونت كيارا (Mont Kiara) أو متنزه تامان تون دكتور إسماعيل (TTDI) في منطقة بيتالينغ جايا، اعتمادًا على المكان الذي تريد أن تنتهي فيه بتناول الغداء! قد يستغرق الأمر حوالي ساعتين إلى أربع ساعات في كلا الاتجاهين، اعتمادًا على المسار الذي تسلكه.

حتى قرن ونصف مضت ، لم تكن هذه المدينة سوى الأشجار الخضراء وأوراق الشجر. لحسن الحظ، لا يزال هناك عدد غير قليل من جيوب الغابة المتبقية والمدينة محاطة بـ “الرئتين الخضراء” – في الوقت الحالي. سترى الكثير من القرود هنا أثناء المشي في الغابة، تذكّر ألا تتطعمها أو تعطيها أي شيء حتى لا تهجم عليك أو غيرك مستقبلاً. هناك الكثير من التضاريس المتنوعة في هذه المرتفعات، بداية من من ممرات المشاة اللزجة إلى تلال الوحوش والمسارات المكسوة بالبامبو وبقايا مزرعة أشجار المطاط القديمة. سيكون هناك عدد قليل من مراكز الإطلالات الرائعة على طول الطريق أيضاً، والكثير من الأشجار المتساقطة للتسلق. وفقط للتذكير، ما زلت في كوالالمبور!

حوالي ٥٠٪ من الوقت الذي تكون فيه الغابات أقل ازدحاماً هو قرب الغسق أو الفجر، رأيت القرود ذات الألوان البنية الغامقة والوجه اللطيف. عادة ما يكونون أكثر خجلًا، ويتواجدون في مكان أعلى بين الأشجار. الثعابين موجودة أيضاً، لكن نادراً ما تكون ظاهرة. بشكل عام يحتفظون بأنفسهم ولن يؤذوك ما لم يتم استفزازهم. فقط تجول حولهم ببطء إذا رأيت واحدة.

صعود مرتفعات بوكيت بروقا (Broga Hill)

صعود مرتفعات بوكيت بروقا (Bukit Broga)

تقع في بلدة بروقا، في منطقة سيمينياك. إنها أحدى أكثر الأماكن شعبية للمتسلقين في ماليزيا، وقد تكون مزدحمة خلال الصباح خاصة في الإجازات الأسبوعية. وعلى الرغم من أن الصعود هنا قد يكون صعباً بعض الشيء، إلا أنه أسهل إلى حد ما من بوابة كلانج. ستجد في قاعدة المرتفعات غابات استوائية مطيرة، وستكون محاطاً بالأشجار الجميلة في أول خمس عشرة دقيقة من المشي لمسافات طويلة.

حينما تصل إلى الجزء العلوي من الجبل، ستقلّ أعداد الأشجار التي قد تعيق رؤيتك. في المقابل، ستكون المنطقة مغطاة بعشب “لالانج” الناعم وإطلالة رائعة، من غير المحتمل أن ترى الكثير من الحياة البرية بخلاف الحشرات والطيور. المسار نفسه بسيط للغاية ومن غير المحتمل أن تضيع. التلة بعيدة إلى حد كبير، على بعد ٥٠ كلم من كوالالمبور، ولكن يسهل الوصول إليها بالسيارة، ويتم توفير مواقف للسيارات بمقابل.

التسلق هنا سهل إلى حدٍ كبير، وقد يكون صعباً قليلاً للمبتدئين، حيث توجد أجزاء شديدة الانحدار على الجبل. لم تزر هذا المكان بعد؟ لا تنتظر أكثر! اسأل أصدقائك وخطط للتنزه في الصباح الباكر هنا، للاستمتاع بشروق الشمس! لن تكون وحدك وقت الغروب، يعد هذا مساراً شائعاً للتسلق. لذلك عادة ما يكون هناك الكثير من المتنزهين الآخرين للمساعدة، إذا واجهتك صعوبات.

التنزه في غابات مرتفعات كيتومبار (Ketumbar Hill)

التنزه في غابات مرتفعات كيتومبار (Ketumbar Hill)

هو تل متواضع الحجم، يبلغ ارتفاعه حوالي ٣٠٠ متراً فوق مستوى سطح البحر، في منطقة تشيراس (Cheras) في كوالالمبور. وجزء من امتداد محمية غابات تضم أيضاً مرتفعات أبيك، ومرتفعات ساقا سابقة الذكر. يهب النسيم العليل من كل اتجاه هنا، مما يجعل التنزه ممتعاً أكثر.  تعتبر هذه البقعة مشهورة للمشي لمسافات طويلة للمقيمين القريبين، خاصة في الصباح الباكر وبعد الظهر وعطلات نهاية الأسبوع. فيما أقام المتنزهون المتحمسون لساكني المنطقة “Jungle Gym” بالقرب من قمة التل، مزودة بمعدات تمارين بسيطة.

ما يجعل هذا الارتفاع مميزاً هو أن قمة التل يتردد عليها أيضاً عائلة من الخنازير البرية التي غالباً ما تتجمع في منطقة Jungle Gym. يبدو أن هذه المخلوقات الخجولة عادة قد اعتادت البشر وربما تجد أنه من الأسهل البحث عن بقايا الوجبات الخفيفة التي خلفها الناس، بدلاً من البحث عن الجذور الصالحة للأكل وهو نظامهم الغذائي التقليدي.

سرعان ما يتلاشى ضجيج حركة المرور إلى أزيز بعيد، وتحيط بك أصوات الحشرات والطيور والقرود التي تتجول في قمم الأشجار. بعد عشرين دقيقة من التسلق، تصل إلى قمة التل، حيث تم إنشاء مأوى كبير لتوفير الراحة والمرطبات للمتنزهين. هناك بعض الأقسام شديدة الانحدار تنزل بهذه الطريقة، ولكن الأمر لا يستغرق سوى أربعين دقيقة أخرى، أو نحو ذلك للعودة إلى البداية.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *