جزر ماليزيا جزيرة

جزر ماليزيا جزيرة


هناك جزر في ماليزيا متميزة ومبهرة، ليست ضمن المتعارف عليها لدى السائح العربي. وضع قائمة لها سيكون أمراً صعباً في الحقيقة. سيكون ذلك بناءً على اختلاف ميزانية السفر، والهدف من زيارة كل جزيرة. هناك مَن يبحث عن الهدوء والعزلة. وهناك مَن يبحث عن الصخب والنشاطات البحرية المختلفة. وهناك ببساطة مَن يبحث عن الغوص في أعماق المحيط.

  • إذا سألت أي عربي/شرق أوسطي ممن زاروا ماليزيا أي جزيرة ذهب إليها في رحلته؛ ستكون إجابته على الفور: لنكاوي وبينانج.
  • وإذا سألت أي -نعم أي- مكتب سياحي في الدول العربية عن جزر في ماليزيا يقترحون؛ ستكون إجابتهم: لنكاوي وبينانج.
  • والمضحك أكثر، إذا سألت أي أحدٍ (غير عربي) يعيش في ماليزيا، أي جزر في ماليزيا قد زارها ويرشح للسفر إليها؟ سيجيب: اختر أي واحدة إلا لنكاوي وبينانج.
  • وأخيراً.. إذا بحثت على الانترنت عن “برامج سياحية إلى ماليزيا” فستظهر لك جزيرتي لنكاوي وبينانغ (باختلاف تهجئاتها العجيبة)، ضمن أماكن أخرى معدودة. ببرنامج مكرر في جميع المواقع، مع اختلاف الفنادق ووسائل المواصلات، واختلاف ترتيب تلك الأماكن. فقط لا غير.

 

جزيرة بانكور في ماليزيا

أربع جزر في ماليزيا لم تسمع عنها مسبقاً

حسناً.. كانت مقدمة درامية 🙂 لكن صدقاً، هنا أكثر من ١٠ جزر لا تعرِفها كسائح عربي، ونادراً ما تجد أي موقع سياحي عربي يتحدث عنها بحجّة أنها لا تقدّم خدمات للسائح العربي، ظناً منهم أن أي مكان تذهب إليه يجب أن يقدّم لك وجبات عربية وشيشة. وإذا كانت حقاً تلك الخدمات بالنسبة لك تعني جزءاً من السفر والسياحة وتستحق العناء؛ فهذه التدوينة ليست لك.

أما إذا كنت من المسافرين الذين يريدون عيش التجربة الحقيقية في أي بلد أو منطقة تزورها، ورؤيتها كما يراها السكّان المحلّيون؛ عليك الخروج من القوقعة واستكشاف أماكن جديدة وليست تلك المعلبّة الجاهزة والتي تقترحها عليك مكاتب الرحلات السياحية أو مواقع السوّاح العرب. لذلك في البداية، سأقترح عليك ٤ جزر (+١) لا تعرِفها في ماليزيا ليست قريبة من كوالالمبور لكنها في نفس شبه الجزيرة لتزورها المرة القادمة بدلاً من لنكاوي وبينانج. أو على الأقل، شواطئ أخرى في تلك الجزيرتين، ليست ما اعتاد عليه السائح العربي.

جزر ماليزيا

جزيرة بيرهنتيان – الأحب إليّ من الجزر في ماليزيا

تقع على بعد حوالي ٢٠ كم مقابل سواحل شمال – شرق ماليزيا، تابعة لولاية ترينقانو. الجزيرتين الرئيسيتين هما: Pulau Perhentian Besar (جزيرة بيرهنتيان الكبرى)، وPulau Perhentian Kecil (جزيرة بيرهنتيان الصغرى). والأخيرة تجذب السائحين والرحّالة بشكل أكبر نظراً لكثرة الفنادق فيها وانخفاض أسعار المساكن فيها، فيما الأولى أنسب للعوائل وبها خدمات سياحية أكثر.

كيف تصل إليها؟

لنفترض أن كوالالمبور هي محطتك الرئيسية في ماليزيا:

  • السفر بالطائرة من مطار كوالالمبور الداخلي إلى مطار Sultan Ismail Petra Airport (مطار مدينة Kota Bharu). يمكنك اختيار رحلات اقتصادية عبر خطوط AirAsia أو FireFly، فكلاهما بهما طيران يومي كل ساعتين تقريباً. وتستغرق الرحلة تقريباً ساعة واحدة لكل رحلة. يمكنكم بالطبع مقارنة الرحلات على موقع Sky Scanner أو موقع Cheap O Air.
  • السفر بالحافلة/الباص: إذا كنت على ميزانية محدودة جداً (ولديك وقت كافٍ) يمكنك شراء الرحلات المغادِرة ليلاً حتى لا تضيع حوالي ٨ ساعات في الطريق البري، الجيّد فيه أنه بتكلفة ثابتة طِوال العام لا تزيد عن ٥٠ رنجت، فيما المنطقة التي تمر بها الحافلات جميلة في الحقيقة، لكن المسافة متعِبة. يمكنك شراء تذاكرها من موقع Bus Online Ticket.

سواء وصلت براً أو جواً، عليك التوجّه إلى ميناء Kuala Besut، ومن هناك ستنطلق في عبارات أو قوارب صغيرة، يمكنك شراء تذاكرها كذلك من موقع Bus Online Ticket. أنصح دائماً بشراء التذاكر مقدماً خاصة في مواسم السياحة أو خلال إجازة نهاية الأسبوع.

Booking.com

أين تسكن في جزيرة بيرهنتيان

هناك الكثير من الخيارات التي وجدناها في الجزيرتين. بطبيعة الحال حينما زرتها كنا في جزيرة بيرهنتيان الكبرى، لكنها في الحقيقة لم تكن أعلى سعراً من مساكن الجزيرة الأصغر. كل ما في الأمر أننا أردنا هدوءاً أكثر في الليل، ففي الناحية التي سكنّا فيها يُغلق كل شيء في العاشرة مساءً.

اخترنا بالطبع Booking.com (هنا صفحة الجزيرة). وأذكر أننا وجدنا فيه الكثير من التعليقات والترشيحات خاصة على شاليهات مثل: Perhentian Island Resort (لم أجد غرفة فيه ذلك الوقت) – منتجع BuBu Villa (وهو الذي أقمنا فيه) – والأخيرة Tuna Bay Island Resort. على موقع Agoda وجدت الكثير من الترشيحات لمنتجع Alunan Resort وهو ما سأجربه في المرة القادمة. إحدى الخيارات الجيّدة التي رُشّحت لي وكانت بسعر منخفض مقارنة بغيرها Abdul’s Chalet، ومايميّز هذه انخفاض تكلفتها وقربها جداً من الشاطئ.

جزيرة ريدانج ولاية ترينجانو ماليزيا ١

جزيرة ريدانج – جنة الجزر في ماليزيا

إحدى أجمل الجزر الماليزية التي زرتها حتى الآن، وأصفاها ماءً. تشتهر طبعاً بمياهها الصافية وشاطئها الرملي الأبيض، والأسماك الاستوائية التي تعيش في العديد من الشعاب المرجانية التي تقع على بعد ٥٠ قدماً من الشاطئ. وهي على عكس جزيرة بيرهنتيان  (Perhentian Island)، بحيث تعتبر منتجعاتها أكثر فخامة وأعلى تكلفة، وقد لا تناسب الرحّالة المسافرين على ميزانية محدودة جداً. أطول شاطئ فيها هو Pasir Panjang شرقي الجزيرة. جغرافياً؛ تقع شمال جزيرة Perhentian Island ويمكن الوصول إليها بقارب يستغرق حوالي ساعة كاملة مع استئجار القارب بأكمله بتكلفة ٤٠٠ رنجت تقريباً.

كيف تصِل إليها؟ بالطائرة

هناك رحلات يومية متكررة لا تزيد عن ساعة واحدة على جميع الخطوط المحلية. ستجدها على Malaysia Airline، Malindo Air، و AirAsia. يتم الهبوط في مطار Sultan Mahmud Airport، ثم سيارة أجرة أو تطبيق Grab إلى ميناء Merang. كما يمكنك الوصول إليها براً أيضاً، لكن المسافة بعيدة. احجز تذاكرها كذلك موقع Bus Online Ticket، وعليك إخبار مشغّلي الناقلة البحرية بوجهتك حتى يتوقفّوا بالقرب من المنتجع الذي ستسكن فيه.

خيارات السكن:

  • منتجع The Taaras Beach & Spa Resort، وهو المنتجع الذي أقمنا فيه. لم يكن فيه أي شيء يعيبه. له شاطئه الخاص ومطاعمه، معزولاً عن بقية المنتجعات. حين زرته كانت شبكات الهاتف غير جيّدة – بالطبع كان هذا أمراً ليس ذي أي إشكالية لدي.
  • منتجع Sari Pacifica Resort & Spa Redang، حجزته مرة لأصدقائي ولم أسمع أي شكوى منهم. يصنّفه موقع Booking على أنه ٤نجوم، وسعره أقل من الأول بالطبع.
  • منتجعات أخرى أقلّ تكلفة، لم أجرّبها. يمكنكم الإطلاع على صفحاتها وتقييمات الآخرين عليها: Redang Island Resort، وRedang Paradise Resort. فيما يمكن الإطلاع على كامل فنادق الجزيرة من هذه الصفحة.
Booking.com
جزيرة تيومان Tioman Island ماليزيا التطوع الغوص

جزيرة تيومان – الأقرب ضمن جزر ماليزيا

الجزيرة الأقرب إلى كوالالمبور مقارنة بالإثنين الأولى. زرناها للمرة الثانية منتصف العام الحالي لمدة قصيرة. كما تعتبر مادياً أقل تكلفة من الجزيرتين السابقتين، مع عدد كبير من المنتجعات الجديدة التي أصبحت أراها منتشرة أكثر وأكثر في الجزيرة. وهي كذلك ضمن المحمية البحرية وبالقرب منها مجموعة من الجزر، كما أنها محاطة العديد من الشعاب المرجانية البيضاء، مما يجعلها ملاذاً للغواصين من جميع أنحاء المنطقة.

كيف تصِل إليها؟

  • في كل مرة كنا نذهب إليها براً برحلة تستغرق تقريباً ٤ ساعات، في خطوط معبّدة ومُحاطة بمزارع نخيل الزيت والمطاط. هناك بالطبع حافلات على مدار الساعة يمكن حجز تذاكرها من موقع Bus Online Ticket، فيما المخرج الوحيد إلى الجزيرة هو مرفأ Mersing Ferry Terminal، والذي يتوقف 4 مرات تقريباً.
  • يمكن حجز تذاكر العبّارة من موقع Tioman Ferry Ticket، بتكلفة تصل إلى ٧٠  رنجت للفرد ذهاباً وإياباً. عليك بالطبع إخبار مشغّلي الناقلة البحرية/العبّارة أي مرسى ستنزِل حتى يأكدوا المرور إليه. عليك كذلك إخبار منتجعك أو الفندق الذي ستسكن فيه بموعد وصولك حتى يتم ترتيب قارب خاص بك، خاصة إذا كان يقع على الجهة الأخرى من الجزيرة. كما يمكن حجز قارب خاص من ميناء Mersing، تصل تكلفته تقريباً ١٣٠٠ رنجت، لكنه ليس بجداول ثابت ويغادر فقط في حالة وجود عدد كافٍ من الركاب، أو وجود مَن هو على استعداد لدفع كامل التكلفة. يمكن حجزه في الميناء فقط.

خيارات السكن:

  • منتجع Berjaya Tioman Resort أفضل ما على تلك الجزيرة، سكنته في المرة الأولى التي زرنا فيها الحزيرة. له شاطئه الخاص ومعزول عن بقية المنتجعات الأخرى.
  • منتجع Japamala Resorts – By Samadhi، لم أزره بعد، وبما أنه يتبع مجموعة Samadhi فالجودة والخدمة مضمونة، مع تصاميم أقرب إلى الطبيعة.
  • خلال الزيارة الثانية رأيت مجموعة من المنتجعات أقل تكلفة، لكنها لم تكن بتلك الجودة، أو ربما لأنها كانت في فترة الذروة والإجازات، من ضِمنها Melina Beach Resort. يمكنكم الإطلاع على بقية المنتجعات وتقييماتها من هنا.

نقطة إضافية:

لمن يبحثون عن الانعزال وتجربة مكان جديد كلّية، على مستوى عالٍ من الرفاهية. يمكنكم الذهاب إلى جزيرة راوا، والتي تقع بالقرب من جزيرة تيومن، يمكن الوصول إليها كذلك من مرفأ Mersing. الجزيرة مملوكة بالكامل لعائلة سلطان ولاية Johor وتبعد حوالي ١٦ كم مقابل الساحل الشرقي لشبه جزيرة ماليزيا، ويمكن الوصول إليه عن طريق القوارب كذلك من جزيرة Tioman. بها منتجعان فقط يقعان على الساحل الغربي المغطى بالرمال البيضاء، هما منتجع Rawa Island Resort ومنتجع Alang’s Rawa. تتم حجوزاتهما على موقع المنتجع مباشرة، فيما يمكنكم قراءة تعليقات المسافرين في موقع Trip Advisor هنا، وهنا.

Booking.com
جزيرة بانكور في ماليزيا

جزيرة بانكور في ماليزيا

المفضّلة لدى الكثير من المحليين لاسيّما وأنها الأقرب إلى كوالالمبور، تبعد عنها تقريباً ٣ ساعات براً، ما يعني أنها على الساحل الغربي من شبه الجزيرة. زرتها آخر مرة قبل أكثر من سنة تقريباً واحتفلت بعيد ميلادي فيها. تعتبر كذلك جزيرة هادئة في ناحية منها بمنتجعات متوسطة السعر وخدمات ممتازة، وعلى ناحية منها أنسب للرحّالة Packpackers أو الطلاب، وفيها بالطبع إزعاج أكثر.

  • كيف تصِل إليها؟ كما ذكرت في الأعلى، يمكن الوصول إليها براً من كوالالمبور مثلاً بمسافة 3 ساعات، نقطة الإنطلاق الجزيرة تكون عبر مرفأ Lumut.
  • أين تقيم فيها؟ بالطبع خياري الأول Pangkor Laut Resort. أهدأ وأجمل المنتجعات التي سكنت فيها خلال زياراتي المتكررة إليها. مناسبة جداً لإجازات نهاية الأسبوع أو إجازات سريعة بحدود ٣ أيام/ليلتين. بها الكثير من الخيارات والخدمات. جرّبت الإبحار فيها عبر قارب صغير وكانت الفترة جيّدة طبعاً مع وجود بعض الرياح. هناك ٣ مطاعم رئيسية جرّبناها جميعاً، وإذا سكنتم فيها أنصحكم بتجربة مطعم Uncle Lim’s Kitchen. هناك فنادق أقل منها تكلفة يمكنكم تصفحها من هنا، عليك التنبّه فقط أن تقرأ عناوين الفنادق أو المنتجعات حيث أن بعضاً منها يقع على شاطئ Lumut وليس على الجزيرة نفسها.
Booking.com

نصائح عامة للاستمتاع في جزر ماليزيا

  • كيف تتنقل داخل تلك الجزر؟ توفّر الكثير من المنتجعات خدمات Water Taxi تتراوح مابين ١٠ – ٢٠ رنجت للفرد الواحد/المسار الواحد. معظمها طبعاً ما بين المنتجع الذي تسكنه إلى مرفأ الجزيرة الرئيسي حيث تجد الخدمات التجارية والبقالات الصغيرة.
  • أشياء أخرى:
    • سيتوجب عليك دفع رسوم للمحميّات البحرية -خاصة في الجزر الثلاث الأولى- فهذه كلها عبارة عن محميات أو من ضِمنها. تتراوح أسعارها بالطبع مابين جزيرة وأخرى إجمالاً تتراوح ما بين ٣٠ – ٥٠ رنجت للفرد حسب كل جزيرة.
    • بما أنها جزر محلية، ومعزولة نوعاً ما، فأنواع الأطعمة فيها محدودة. لكنني أعدك أنها ليست بأسعار غير معقولة، والجودة دائماً أفضل خاصة في المنتجعات الكبرى منها. فيما تقدم المنتجعات منخفضة التكلفة وجبات محلية ووجبات غربية بسيطة. بطبيعة الحال لن تجد فيها McDonald’s أو مطاعم عربية وشيشة. وأرجوك أبقِها على هذا الحال. 
    • وبما أنها جزر محمية، فالأنشطة فيها محدودة: أهمها الغوص بنوعيه Diving و Snorkeling، ورحلات المشي في الغابة. توفّر معظم المنتجعات بالطبع أدوات الغوص Snorkeling Kit مجانية مع الرحلات التي تنظمها.
    • بسبب الرياح الموسمية الشرقية فإن الموسم السياحي في كل من جزيرة ريدانغ، وجزيرة تيومان، وجزيرة بيرهنتيان يقتصر على الفترة ما بين بداية مارس وحتى أواخر أكتوبر. تصبح المياه خطِرة جداً خارج هذه الفترة، وهو ما يدعو إلى إغلاق كافة المنتجعات والفنادق في تلك الجزر.
    • يتم قبول بطاقات الائتمان في عدد قليل من المنتجعات وبعضها سيزيد نسبة إضافية، لذلك يُنصح دائماً بحمل أوراق نقدية كافية. في كل جزيرة هناك مكائن سحب آلية بالطبع، لكنها تقع في الجزء الرئيسي من الجزيرة، ما يعني أنه قد يتوجب عليك استئجار الـWater Taxi.

رحلات سعيدة 🙂


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *