جزيرة تيومان Tioman Island ماليزيا التطوع الغوص

جزيرة تيومان Tioman Island ماليزيا التطوع الغوص


لا يعتبر التطوع خلال السفر أمراً جديداً بالنسبة لي. أنخرط فيه لأسباب كثيرة تحدثت عنها بالتفصيل في هذه التدوينة، كما تحدثت عن التجربة بشكل مفصّل في عدة تدوينات منفصلة. وأحاول في كل مرة أتطوع فيها أن أتعلم في المقابل أمراً جديداً.. فمثلاً: في دالات تعلمت إدارة مسكن محلي، وفين كامبوت بناء مسكن جديد، والإبحار وإصلاح سفينة قديمة في جزيرة لنكاوي، ثم الغوص ورعاية السلاحف في جزيرة تيومن (Tioman Island) التي تقع في الساحل الشرقي من شبه جزيرة ماليزيا. الجزيرة الصغيرة برمال ذهبية تجذب ساكني كوالالمبور وسنغافورة.

جزيرة تيومان Tioman Island ماليزيا التطوع الغوص

لماذا اخترت جزيرة تيومان

زرتها في سبتمبر ٢٠١٩ لأربعة أسابيع بعد أن أنهيت مشروعاً لوزارة السياحة الماليزية. وكنت في المقابل أنتظر وصول والدتي وأخي ثاني أسبوع من أكتوبر. واخترتها نظراً لهدوء كثير من مناطقها، حتى السياحية منها. إضافة إلى قدرتي على زيارة الكثير من القرى والشلالات والمشي في غابات الجزيرة. وعلى الرغم من أنها ليست جزيرة صغيرة عند مقارنتها مع بعض الجزر الأخرى في جنوب شرق آسيا، إلا أن جزيرة تيومن تتميز جذابة بشكل متميز، خاصة لمحبّي الحياة البحرية والمستمتعين بها. فأنت حينما تكون في جزيرة تيومان لن تبحث عن كابتشينو مميز أو سبا جيد، أو مطعم 5 نجوم. أنت هنا من أجل الاستمتاع بالطبيعة بكل أشكالها وأسماك باراكودا العملاقة، وتسبح مع السلاحف.

في المقابل، لا تقلق، فلن تكون منقطعاً بشكل كامل عن الحضارة البشرية! تنتشر الشواطئ المتطورة بشكل خفيف حول الساحل محاطة بالغابات المطيرة. وقد تم تصنيف جزيرة تيومن كجزيرة معفاة من الرسوم الجمركية قبل سنواتٍ قليلة. وهذا يعني انخفاض التكلفة في مناطق كثيرة منها! ومثل الجزر الأخرى التي تتطلب بعض الجهد للوصول إليها، ستكافئك جزيرة تيومن (Tioman Island) بالمتعة والاسترخاء، مغلّفة بالمغامرات.

جزيرة تيومان Tioman Island ماليزيا التطوع الغوص

أي شواطئ جزيرة تيومن تختار؟

ستجد على جزيرة تيومن عدداً قليلاً من الشواطئ المتناثرة حول أجزاء مختلفة من الجزيرة. ستحتاج إلى معرفة الشاطئ الذي تريد تجربته أولاً. سيسألك طاقم العبارات حتى يمكنهم التوقف في الموانئ بناءً على وجود الركاب. ولا تقلق، فأسعار العبارات هي نفسها بغض النظر عن الشاطئ.

شاطئ ABC: إنه ليس فقط الاسم المتعارف عليه بين المحليين، وإنما يحمل اسم ABC بشكل رسمي. إنه الخيار المفضل لدى الكثير من المسافرين الاقتصاديين أو ذوي الميزانية المحدودة. هناك الكثير من المرونة في هذا الشاطئ، ويمكنك عبره الذهاب إلى قرية أو شاطئ Tekek. الأمر السلبي أن الشواطئ ليست رائعة بسبب الشعاب المرجانية الميتة، ولكن يمكنك الغطس والاستمتاع بغروب الشمس.

شاطئ Juara: إن كنت تبحث عن الهدوء النسبي، فهذا هو الشاطئ المثالي لك. وهو الخيار الوحيد للبقاء على الجانب الشرقي من جزيرة تيومن (Tioman Island). والذي يعني أنه يمكنك مشاهدة شروق الشمس من الشاطئ. ستجد أن شاطئ جوارا الأفضل فيما يتعلق بالرمال والسباحة في الجزيرة. على عكس الشواطئ الأخرى، هناك القليل جداً من الشعاب المرجانية الميتة. سيتطلب الوصول إلى قرية جوارا النزول من العبارة في ميناء تيكيك، ثم ثم استئجار شاحنة لتأخذك فوق التل المنحدر في وسط الجزيرة.

شاطئ Salang: يشبه هذا الشاطئ شاطئ جوارا. إنه شريط ممتاز آخر من الرمال ومياهٍ صافية جداً للسباحة والغطس، والغوص أيضاً في الطرف الجنوبي من الشاطئ.

شاطئ جنتنج: الصخور المتناثرة على طول الشاطئ في جنتنج تجعلها أكثر روعة. يحتوي مسار المشي على عدد قليل من خيارات تناول الطعام المجمعة معاً عن الشواطئ الأخرى.

الغوص في جزيرة تيومان ماليزيا

الأنشطة الطبيعية في جزيرة تيومن

الهدف الرئيسي من زيارة جزيرة تيومن (Tioman Island) هو الاستمتاع بالطبيعة العذراء فيها، سواءً كان ذلك الغابات والشلالات فيها، أو الحياة البحرية الغنية فيها. إن لم تكن غوّاصاً، فيمكنك استئجار قوارب الكاياك والتجديف بها، أو ركوب الأمواج في مناطق كثيرة من الجزيرة. وإن لم تكن منجذباً لأي من هذه الأنشطة، فيمكنك على كل حال الاستمتاع بقراء كتاب على صوت الأمواج والطيور، أو الاسترخاء على الشاطئ. ستقابل أيضاً مسافرين من جميع أنحاء العالم يأتون للجزيرة، كوّن صداقات جديدة.

إن كنت تبحث عن مغامرات بعيدة عن الشاطئ، فهناك العديد من الرحلات إلى الغابات حول جزيرة تيومن. ستجدها غالباً ما تتبع الممرات المسارات المقطوعة لخطوط الكهرباء، لن تضيع في المسار، لكن الأشجار المقطوعة والطين قد تُطيل المسار. إحدى الرحلات الشهيرة هي المشي من شاطئ ABC إلى شاطئ القرود. يمكن حجز رحلات القوارب إلى شلال أساه، المكان الغريب الذي ظهر في فيلم ١٩٥٨ جنوب المحيط الهادئ.

الغوص والغطس في جزيرة تيومن

الغوص والغطس نشاط ممتع للغاية وغير مكلف للاستمتاع به على جزيرة تيومن (Tioman Island)، لذا استغلّ هذه الفرصة. ستجد مشغّلي رحلات الغوص المنتشرة في كل شواطئ الجزيرة. يمكنك أيضاً سؤال محلات الغوص أو المنتجعات عن معدات الغطس لاستئجارها بأسعار رمزية إن لم تكن تحمِل أياً منها معك. وخلال موسم قناديل البحر بين مايو وأكتوبر، فكر في السؤال عن استئجار بدلة سباحة مبللة أيضاً.

اسأل أيضاً عن رحلات القوارب المنظمة إلى الجزر غير المأهولة حول الجزيرة الرئيسية. على الرغم من أن الرؤية وصحة الشعاب المرجانية غالباً ما تكون أفضل، إلا أنه سيتم التوقف وسط الماء، مع مجموعة من السياح يتجولون مرتدين سترات النجاة. ولتعيش تجربة شخصية أكثر، ما عليك سوى حمل بعض المعدات والذهاب لوحدك على الشاطئ، كما في قرية جوارا. ستخيف حياة بحرية أقل وتكون قادراً على المغامرة بنفسك.

رصيف الميناء في ABC مكان ممتاز للمبتدئين. على الرغم من أن صحة المرجان ليست الأفضل، إلا أن السلاحف والباراكودا الكبيرة والكثير من الحياة البحرية ترتاد المكان. اسبح شمالاً حول الصخور من ABC باتجاه قرية سالانج، قد تكون محظوظاً للغاية وترى واحد أو اثنين من صغار أسماك القرش بين الشعاب المرجانية.

التطوع في جزيرة تيومن ماليزيا

التطوع والغوص لحماية الشعاب المرجانية

أردت خلال إقامتي في جزيرة تيومن (Tioman Island) الاستمرار في دروس الغوص بشكل مكثف. كنت أتدرب يومياً على الغوص الحر (Free Diving)، والغوص العميق (Scuba Diving) ثلاث مراتٍ أسبوعياً. كل هذا مع التطوع لدى مركز للغوص حيث أساعد العملاء على تركيب أدوات الغوص، أو استئجار أدوات الغطس. هناك أيضاً سائحين آخرين كنت آخذهم معي برحلاتٍ مجانية للسباحة مع السلاحف في الشاطئ المجاور أو التعرف على مناطق الشعاب المرجانية. كانت هذه المرة الأولى التي أقوم فيها بأمرٍ أحبه جداً كعمل.

الروتين هنا بطيء، وهذا ما يجعله جيداً لي، أبدؤه بالصباح الباكر على أصوات الأمواج المرتطمة بالشاطئ. كانت الأصوات عالية جداً، وكأنها قريبة من الشاليه الذي أنام فيه، مواجهاً للبحر. في الصباح؛ تعد Magen الإفطار للجميع، نستيقظ واحداً تِلوَ الآخر. نتجهّز لاستقبال العملاء من العاشرة صباحاً، حيث أول رحلة للغوص، وننشغل بعدها بإصلاحات يتطلّبها المكان. اختلفت مهمّاتي هنا حسب احتياجات المكان، فمثلاً؛ كان عليّ صنع مجموعة من الألواح الخشبية، أو ترتيب المكان وجرده وتنظيمه. وأحياناً مساعدة المتطوعين الآخرين في بناء أجزاء أخرى من محل الغوص. بعد الثالثة ظهراً أتوجّه مباشرة إلى الشاطئ من أجل تدريباتي الفردية، أو الغوص مع الآخرين… هذا الروتين غير مكرر يومياً بشكل ثابت، لكنه كان مريحاً وجيداً. في الليل نحضّر عشاءً خفيفاً يجمعنا أو نذهب لتناوله في إحدى المطاعم المحلية.

التطوع لحماية الشعاب المرجانية:

أفضل المهام التي قمت بها ليس هنا فقط، وإنما في جميع الأماكن التي زرتها بهدف التطوع. بدأ محل الغوص بوضع أشكال اسمنتية وقطع حديدية لجذب الشعاب المرجانية. يساعدها هذا في التثبت، حيث -وبناءً ما فهمت- تحتاج الشعاب المرجانية إلى أساس لتثبّت نفسها فيه ضد الأمواج مثلاً. لذلك تمت زراعة/وضع تلك القطع. مهمتنا مع وجود الشعاب المرجانية الآن بما أنها لا تزال صغيرة هو حمايتها من التراب. ننزل مرات خلال الأسبوع لتنظيفها وإبعاد الأوساخ التي عادة ما تكون أيضاً حبال الصيد أو القطع البلاستيكية. الأمر ليس سهلاً للغواصين المبتدئين، لكنه ليس صعباً أيضاً لمن هم قادرون على تثبيت أنفسهم في القاع. وهذا ما جعل فكرة التطوع هنا مثيرة للاهتمام! لم أكن أعرف بوجود هذا المشروع إلا حينما وصلت، وتدربت جيداً للغوص والنزول معهم خلال الأسبوعين الأخيرين في جزيرة تيومن.

يعتبر التطوع في جزيرة تيومن أفضل تجربة أيضاً بما أنني تعلمت فيها أساسيات تركيب معدات الغوص التي تشكل لي أهمية خاصة. إضافة إلى التعرف على المسافرين الآخرين الذين عادة ما يشاركونني الاهتمامات ذاتها. مثل “Magen”، مدربة الغوص التي تبلغ 26 عاماً، حيث قضت معظم سنوات عمرها في تعلم الغوص، حتى أصبحت تعلمه في العام الأخير. ومنه يمكنها تمويل سفرها حول العالم.

التطوع في ماليزيا

أين تسكن في جزيرة تيومن

توقع أن تكون الإقامة في جزيرة تيومن ريفية في الغالب باستثناء مجموعة من المنتجعات الكبيرة الفخمة التي تشتمل على شواطئ خاصة بها أيضاً. معظم الخيارات المتوفرة هي أكواخ وشاليهات وفلل جميلة على الشاطئ مباشرة. ولحسن الحظ، لم تجد الفنادق العالمية الطويلة البنيان طريقها نحو الجزيرة بعد. ستجد الكثير من المساكن والمنتجعات المناسبة لجميع الميزانيات. تبدأ أسعار الأكواخ الخشبية البسيطة جداً المطلة على الشاطئ من ٢٠ دولاراً في الليلة. هنا قائمة بأفضل المنتجعات التي جربت السكن فيها خلال السنوات الماضية تتراوح ما بين خمسة نجوم وثلاثة. وذلك بناءً على الهدف من الرحلة.

منتجعات خمسة نجوم

  • منتجع جابامالا: يتبع شركة سَمادي للإقامة الفخمة المشهورة في ماليزيا ومناطق أخرى. إنه منتجع خمسة نجوم، مصمم ومؤثث بشكل متميز وجميل معتمِداً على الأخشاب. ناءٍ عن المنتجعات الأخرى ولديه ميناؤه الصغير الخاص، وشاطئه. مناسب جداً لمحبي الطبيعة النقية بعيداً عن إزعاج  الآخرين، وسط غابة استوائية مطيرة، ومسبحاً في الهواء الطلق. ستجد فيه مطعم Tamarind Tioman الذي يقدم وجباتٍ هندية وتايلاندية شهية جداً، فيما تُقدم الأطباق الغربية في مطعم Mandi-Mandi. يمكنك حجزه مباشرة من هذا الرابط.
  • منتجع برجايا: هذا الاسم ليس غريباً بالطبع في ماليزيا! يضم شاليهات على الطراز الماليزي تطل مباشرة على البحر أو الغابة. أقمت فيه أول مرة قبل 10 سنوات، ولا يزال حتى زيارتي الأخيرة له بحالة جيدة. تتميز الفلل والشاليهات باتساعها، وأرضيات ومفروشات خشبية. هذا المنتجع الأقرب إلى البر الرئيسي، ووتوقف فيه العبّارات المنطلِقة من ميناء ميرسينغ أو تانجونج جيموك. الجدير بالذكر أن المنتجع مغلق هذه الفترة بناء على الأحداث الحالية، ولا يُعلَم حتى الآن تاريخ محدد لإعادة تشغيله.

منتجعات ومساكن متوسطة السعر:

  • منتجع بايا: يقع في قرية بايا، وتتوفر فيه فلل خشبية على الشاطئ، إضافة إلى مسبح في الهواء الطلق. وقد تم تزيين كل الوحدات بأثاث خشبي وبتصاميم عصرية. اطلب من العاملين في المنتجع ترتيبات الرحلات البحرية أو رحلات الغابات. أو استمتع بالمساج في السبا الداخلي. جرّب هنا أيضاً مجموعة من الأطباق المحلية والغربية والصينية في مطعم راما-راما. يمكنك حجزه من هذا الرابط على موقع بوكينج.
  • منتجع 115 كوكونت قروف: هذا الخيار جيد لأصحاب الميزانيات المتوسطة. يمكنك من هنا الوصول إلى شاطئ باروك أو منتاواك مشياً خلال 20 دقيقة. إضافة إلى الرحلات البحرية التي تنطلق مباشرة من هذا المنتجع. ستجد شرفة كبيرة يمكنك منها مشاهدة الغروب الجميل.
Booking.com
جزيرة تيومان Tioman Island ماليزيا التطوع الغوص

كيف تصل إلى جزيرة تيومن (Tioman Island)

العبّارة: لا يهم من أي مدينة تنطلِق، عليك أن تصل براً إما إلى ميناء تانجونج جيموك أو ميرسينغ. تستغرق الرحلة براً من كوالالمبور إلى أي منهما حوالي 4 ساعات وربع. يمكنك بعدها ركوب إحدى العبارات إلى جزيرة تيومن (Tioman Island) والتي تستغرق حوالي الساعتين. هناك ثلاثة رحلات مجدولة خلال اليوم، صباحاً ومساء، آخرها الثانية ظهراً. وعند انخفاض مستوى الماء، قد يتم تشغيل عبارتين فقط، وقد يؤدي نقص الركاب إلى إلغاء العبارة بعد الظهر. تتوقف العبّارات في أنحاء مختلفة من الجزيرة، وترسو في الأرصفة البحرية المختلفة. عليك إخبار الطاقم أين تنوي النزول في في الجزيرة، بناء على الحجز المسبق.

ملاحظة: يجب على جميع الزوار دفع رسوم المحمية البحرية والتي لا تزيد عن ٣٠ رنجت لكل فرد.

الطيران: لا تعتمد على السفر الجوي إلى جزيرة تيومن. فعلى الرغم من وجود مطار صغير فيها (رمز المطار: TOD)، فقد تم تعليق خدماته في عام ٢٠١٤. كانت شركة برجايا آير تشغل رحلات يومية من كوالالمبور. بدلاً من ذلك، يمكنك الوصول إلى ميناء ميرسينغ، وركوب إحدى عبارات Bluewater Express إلى الجزيرة.

التنقل في الجزيرة:

الطرق المعبدة محدودة للغاية في جزيرة تيومن، وهذا جزء من جمال الجزيرة وسحرها الجذاب! يمكنك التنقل ببساطة بين مناطق مختلفة من الجزيرة بالسيارة والتي عليك حجزها مسبقاً. أو يمكنك استئجار دراجة نارية من الفندق أو المنتجع الذي ستسكن فيه، ولكن لا يمكنك القيادة بعيداً جداً. المشي في المناطق المجاورة لمنتجعك هو الخيار الأفضل بالطبع، وهذا ما يفعله معظم المسافرين. شاطئ شاطئ إيه بي سي مثلاً، الذي كان مرتبطاً سابقاً بقرية تيكيك عبر مجموعة حادة من السلالم. ستجد فيه طريقاً ساحلياً للمشي ثلاثين دقيقة، أو عبوره أيضاً بواسطة دراجة نارية.

أمور يجب عليك معرفتها قبل زيارة جزيرة تيومن

  • يقع جهاز الصراف الآلي الوحيد في الجزيرة بقرية Tekek، القرية الرئيسية. يجب أن تجلب ما يكفي من المال لتستمر رحلتك بالكامل في حالة مواجهة أجهزة الصراف الآلي لمشاكل. تقبل معظم المنتجعات الدفع بالبطاقة البنكية أو الصراف، ويمكنك على أية حال الدفع بالبطاقات البنكية للمنتجع مباشرة.
  • قد يكون من الصعب العثور على شبكة واي فاي جيدة في المقاهي والمطاعم في الجزيرة. تأكد من اتصال المنتجع بالشبكة إذا كان البقاء على اتصال أمراً مهم بالنسبة لك. يعتمد معظم السكان على انترنت الجوال. اشترِ شريحة جوال من المطار، فهو رخيص على أية حال.
  • لسبب ما، تُعرف الجزيرة بكثرة القطط فيها، إنها ودية على أية حال ولن تؤذيك، وقد تجدها في المنتجعات المحلية الصغيرة.
  • تنجذب القرود والسحالي الكبيرة (monitor lizards) إلى الفاكهة والوجبات الخفيفة. من الممتع مشاهدتها، ولكن احذر من ترك بقايا الأكل أو الوجبات الخفيفة بالقرب من مكانك.

متى يمكنك زيارة جزيرة تيومن (Tioman Island)

أشهر الصيف هي الأفضل لزيارة جزيرة تيومن خاصة من يونيو إلى أغسطس، والتي تعتبر موسم الجفاف أيضاً وأكثر المواسم نشاطاً. اختر إما بداية الموسم أو نهايته، سيكون الطقس جيداً، وعدد أقل من السياح، مايو خيار مثالي غالباً. وكما ذكرت في الأعلى، فقد زرت الجزيرة من ثاني أسبوعٍ في شهر سبتمبر إلى أول أسبوعين من أكتوبر. كان الطقس جيداً بشكل عام، ولكن الرياح كانت قوية في آخر أسبوع، مما جعل الغوص صعباً قليلاً.

في المقابل، فإن أكثر الشهور أمطاراً في الجزيرة هي ما بين نوفمبر ويناير. وقد تتعطل جداول العبارات بسبب العواصف خلال هذا الوقت. وغالباً ما تغلق الكثير من المنتجعات، ويغادرها العاملين فيها، ولا يتبقّى فيها سوى سكان الجزيرة المحليين.

ماذا تحمل معك إلى الجزيرة؟

  • جزيرة تيومن معفاة من الرسوم الجمركية، وهذا يعني انخفاض أسعار بعضٍ من المنتجات بالمقارنة مع بقية الجزر السياحية في ماليزيا. ولكن؛ لا تزال مرافق التسوق والاختيارات في الجزيرة محدودة.
  • أحضِر كريم واقٍ للشمس صديقاً للبيئة حتى لا تضرّ الشعاب المرجانية.
  • أحضِر جميع الضروريات الشاطئية المعتادة معك من البر الرئيسي. معدات الغطس متاحة للإيجار من كل محل غوص، لا حاجة لحملها معك، إلا إن كنت متمرساً في الغطس.
  • ستكون على الشاطئ، لن تكون بحاجة إلى حمل الكثير من الملابس على أية حال، واحرص على أن تكون قطنية، خفيفة ومريحة.

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

1 تعليق

  • جزيرة جميله جيت لها على عجل ليلتين ، كان القصد من زيارتها للغطس
    كانت تجربة غطس ممتازة مع رحل صيد الأسماك

    كانت الاقامه في منتجع Berjaya Tioman Resor
    اخترت غرفه على شاطئ

    تركت لي نطباع جميل ووضعتها في برنامج اعاده تكرار تجربة وتجول في جميع أنحاء الجزيره

    اتذكر يوجد متحف في اخر شاطئ مع الاسف كان مغلق

    دائم اتابع مقالاتك
    بصراحه شجعتيني أن انشئ مدونه خاصه بالسياحه الثقافة والمجتمعية للدول (تايلند وحواليها) التى ازورها

    إن شاءالله قريبا
    تحياتي 🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *