ألمانيا

ألمانيا


كان من المفترض أن أقضي شتاء ٢٠١٩ في أوروبا، وخاصة ألمانيا. لكنني لم أستطع الوصول إلى حل مريح فيما يخص المشي في الأجواء الباردة كل يوم وأنا عائدة إلى البيت. يتعجب أصدقائي من افتتاني بألمانيا، ربما لأنهم يجهلون الكثير من تاريخها وطبيعتها الجميلة. استدرجتني ألمانيا بالقلاع القديمة، الغابات الكثيرة، والوديان، والقرى الصغيرة الهادئة. وهناك دائماً أسرار لا يعرفها إلا السكان المحليون، هناك أشياء لا تخبرك بها أدلة السفر الإرشادية التي يمكن أن تجعل رحلتك أفضل ألف مرة. وهذا ما جعلني أجمع هنا بعض الحقائق الممتعة التي قد لا تلحظها حينما تزور ألمانيا لأول مرة. الشيء الوحيد الذي تعلمته من أول زيارة أنه سيتعين علي العودة لاستكشاف بقية المعالم الشهيرة في ألمانيا.

حقائق تحتاج معرفتها عن ألمانيا

القطارات الألمانية في ميونخ

١- الدفع نقداً هو سيد الموقف!

الدفع النقدي هو المتداول على نطاق واسع في ألمانيا، خاصة مقارنة بماليزيا أو سويسرا، ودول أوروبية أخرى. عليك أن تكون مرِناً بعض الشيء، وتحمل معك ما يكفي من اليورو حتى تكون جاهزاً في المواقف التي لا  تسمح بالدفع بالبطاقة البنكية أو الائتمانية. لم أعتد على حمل أوراق نقدية معي خلال سفري، ما عدا في القرى الصغيرة مثلاً، لكنني هنا، في مدينة ليست صغيرة. كن مستعداً للتبديل بين طرق الدفع، واحمل معك القليل من الأوراق النقدية بما يكفي يومك على الأقل، ودعِ الدفع بالبطاقات الائتمانية أو البنكية في المحلات التجارية الكبرى.

٢- القطارات الألمانية تتأخر، أحياناً كثيرة

قبل زيارة ألمانيا للمرة الأولى، كنت أعتقد أنها مكان منظم حيث مواعيد القطارات دقيقة للغاية، مقارنة بأنظمة القطارات في ماليزيا. كنت أظن مثلاً أن وقت الوصول المعلن صحيح دائماً، حتى عشت فيها واكتشفت في مراتٍ كثيرة أن القطارات الألمانية لا تصل أو تغادر في مواعيدها دائماً! تأخرت في كثير من الأيام بسبب تأخر القطار، خاصة في الصباح وفي أوقات الذروة. لم تكن تتأخر كل يوم، لكنها تحدث، وألمانيا ليست مستثناة من هذا الأمر. الأسوأ من ذلك، هو أن تطبيق Deutsche Bahn لا يتم تحديثه بسرعة كافية ليكون مفيداً وفي معظم الأوقات تكون المعلومات قديمة، مما يعني أن منصة المغادرة يمكن أن تتغير في اللحظة الأخيرة وسيظل التطبيق متأخراً دقائق. لذا فإن نصيحتي لك هي الحصول على بيانات الجوال، والبحث في العديد من خيارات المسارات احتياطاً.

٣- هناك الكثير والكثير من شركات النقل العام في ألمانيا

بناءً على خط سيرك في ألمانيا قد ينتهي بك الأمر إلى التنقل بين مناطق وولايات مختلفة، مما يعني أيضاً استخدام شركات نقل عام مختلفة. ستجد: Deutsche Bahn و VRR و VRS و WT … إن كانت هذه المرة الأولى لك، قد يكون الأمر مربِكاً. سيكون عليك أيضاً التعامل مع القطارات المختلفة مثل U-Bahn و S-Bahn و Schwebebahn وخطوط الحافلات وغيرها الكثير. لذلك، وكحلٍّ أسرع وأكثر كفاءة فعليك استخدام خرائط قوقل وتطبيق Deutsche Bahn للتخطيط لرحلتك.

قلعة هايلدبيرغ

٤- ألمانيا مكان سيء في الصيف الحار

أوروبا بشكل عام ليست المكان المفضل لي صيفاً، لذلك تكون زياراتي إليها دائماً في الربيع والخريف حيث تكون الأجواء معتدلة. وإن كنت ستزور ألمانيا صيفاً، فابتعد عن المدن التي تتنافس على لقب “أسوأ مكان يجب أن تكون فيه” في الصيف! ولا أفهم حقيقة كيف يمكن للكثير من المسافرين تحمل حرارة الصيف الجافة مع الأنشطة السياحية أو حتى الثقافية. جميعنا يعلم أن غالب المتاحف بلا تكييف، وتتحوّل إلى أفران كبيرة في الصيف! واستكشاف التاريخ الغني للمدن الألمانية سيكون صعب استيعابه على العقل.

٥- ألمانيا أكبر بكثير مما تعتقد

هناك حقيقة واحدة يجب أن تضعها في عين الاعتبار، ألمانيا أكبر بكثير مما قد تعتقد. كنت أظن أن الخرائط التي توضح المسافات بين المدن حقيقية، حتى ذهبنا في رحلاتٍ برية. الطرق هناك طويلة جداً، والمسافات بين المدن والقرى أحياناً بعيدة. ربما لأننا كنا أيضاً نتوقف للصور، وهو ما لم يحدث كثيراً في شوارعها السريعة. لذلك غالباً ما أنصح المسافرين بعدم التقليل من مقدار الوقت المطلوب لاستكشاف المكان، أضف ساعة على الأقل إلى جميع حساباتك. ففي مراتٍ كثيرة اعتقدت أنني بحاجة إلى ساعتين فقط للمشي حول البحيرة، واكتشف أنني يمكن أن أقضي يوماً كاملاً فيها. كما أنه من السهل جداً الاستهانة بالوقت الذي يستغرقه السفر عبر ألمانيا ويميل معظم الأشخاص إلى زيادة عدد رحلاتهم.

أوروبا صغيرة على كل حال، أليس كذلك؟ خطأ!  اختر منطقة واحدة واستكشفها جيداً.

٦- هناك الكثير من القلاع وفي أماكن غير معروفة في ألمانيا

إحدى الأسباب التي تجعلني أتمسّك بالمدن الصغيرة والضواحي خلال التجول في أوروبا هي استكشاف هذه الجواهر التي لا تأخذ حيزاً كبيراً في أدلة السفر. عرفت الكثير عن التاريخ الألماني خلال اندماجي مع الألمانيين، وسماع حكاياتهم والأحداث التاريخية التي عاشوها هم. “إيفا” كانت تحكي لي عن والدها الذي حارب الروس، ومات هناك، ولم تعرف عن قبره إلا قبل عام. أخبرتني عن القلاع القديمة التي تزيّن مدينتها منذ ما قبل القرن الخامس عشر. ولم أكن سأعرف عنها في أدلة Lonely Planet مهما كانت جيدة.

قد تظن أن هذه المناطق التاريخية الصغيرة قد لا تكون سياحية، أنت مخطئ، إنها مخدومة ويتم رعايتها بشكل جيد من قبل البلديات المحلية. بعض إقاماتي في ألمانيا كانت في قلاع بافارية قديمة جداً، حوّلوها إلى مسكن خاص. وفي القرية “موسبورغ” المجاورة لبيتنا، كنت أرى قلعة قديمة أعلى الجبل، وودت لو أنها كانت متاحة لاستقبال الزائرين، لكنها كانت مسكناً لإحدى العائلات. يمكنك دائمًا القيام برحلة إلى قلعة Burg Neuschwanstein الشهيرة أو Schloss Burg Solingen الأقل شهرة.

٧- توقع أن تدفع المشروبات منفصلة عن الأطعمة

يحصل هذا الأمر في biergarten، أفضل الأماكن في ألمانيا للتسكع. يعمل بعضها على شكل كافتيريا ذاتية الخدمة حيث تختار طعامك من البوفيه ثم تتجه للدفع. تباع المشروبات بشكل منفصل في البار أو في نافذة مخصصة، بناءً على تصميم المكان الذي أنت فيه. لذا، ستحتاج إلى معرفة ما الذي يجب أن تدفعه مقابل المشروبات والطعام. ولا تنس أنه عادةً ما يوجد وديعة على القوارير الزجاجية مهما كان مشروبك، لذا توقع أن تدفع مبلغاً إضافياً مقدماً، وتذكر أن تسترد وديعتك عند تسليم قارورتك الفارغة.

٨- قد يعرف الألمان المزيد عن ثقافتك أكثر مما تعرفه عن ثقافتهم

هل سبق لك أن التقيتَ شخصاً يعرف ثقافتك أكثر مما تعرفه عن ثقافتهم؟ لا تتفاجأ عندما يكشف المضيفون الألمان عن أنفسهم بأنهم على دراية بثقافة البوب ​​أو كلاسيكيات الأدب أو الموقف السياسي. حين التقيت “تيو” لأول مرة حيّاني بـ”أهلاً! كيف حالك؟” العربية، لأنه قضى ٢٠ سنة في شمال أفريقيا. كان الأمر مثيراً بالنسبة لي، خاصة وأن السنوات العشرين التي قضاها هناك كانت في شبابه، وهو الآن على أعتاب التسعينات. عاش “تيو” أيضاً ما بين اليابان وكوريا، وفيتنام بسبب عمله في بناء الجسور، أخبرني عن الأحوال الاقتصادية في ماليزيا تلك الفترة وكيف أنها لم تكن مستعدة لهم. ولولا أن لغتي الألمانية لا تزال ركيكة، ولغته الانجليزية تتعلق بالعمل أكثر، لكنا قضينا أسابيع نتحدث بدون انقطاع.

٩- هناك أنواع عديدة من النقانق الألمانية

من الشائع أن تختار وجبتك من قوائم الطعام المكتوبة على اللوحة في المطاعم الخارجية أو biergarten، وقد ترى وجبة مكررة كثيراً باسم Bratwurst وإن لم تكن تعرف ما هي، أو النوع المفضل لك، فقد تكون في موقف محرج!. تعرف ألمانيا بالسجق الألماني اللذيذ، وله أهميته الثقافية والتاريخية لديهم (اقرأ هذه المقالة). اقضِ بعض الوقت لمعرفة أنواع السجق ومكوناتها إن كنت راغباً في تجربة أيٍ منها:

  • Bratwurst: هذا النوع من النقانق مصنوع من لحم الخنزير أو لحم العجل.
  • Blutwurst: نقانق الدم، والمعروف أيضاً باسم بودنغ الدم في المملكة المتحدة.
  • Bockwurst: نقانق بيضاء طويلة تشبه النقانق. وهي مصنوعة من لحم الخنزير ولحم العجل كذلك.
  • Currywurst: على البخار، ثم نقانق لحم الخنزير المقلي إلى شرائح.
  • Bregenwurst: شائع في Lower Saxony، هذا النقانق مصنوع من لحم الخنزير أو مخ الماشية.
  • Knackwurst: هذا السجق مبهّر بالثوم ومصنوع من مزيج من لحم البقر المطحون ولحم الخنزير.
  • Leberwurst: نقانق الكبد المشهورة في جميع أنحاء أوروبا.
Booking.com

١٠- سيدهشك شكل الحياة في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية

كيف كان الوضع بالنسبة للجانب الخاسر؟ كيف بدت الحياة للمواطنين؟ زيارة متحف جمهورية ألمانيا الاتحادية هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في بون. ستأخذك الدلائل التاريخية في المتحف إلى رحلة لا تنسى من نهاية الحرب إلى ألمانيا الحديثة. ويتيح لك المعرض تجربة سريان الوقت وتجميع صورة لما كانت عليه الحياة من خلال المقالات الصحفية، والمنتجات التي كانت تستخدم بشكل يومي في الطعام مثلاً، والتكنولوجيا المتوفرة حينها. أثرت الحرب بشكل كبير على البلاد حتى أصبحت على ما هي عليه الآن. هذه أشياء لا تدرس في المدارس والكتب! يكمن جمال المتحف في قدرتك على تتبع تطور ألمانيا خلال السنوات من عقد إلى آخر حتى العصر الحديث.

١١- مناطق السفر في النقل العام قد تكون محيّرة

تعتبر مناطق السفر مفهوماً مألوفاً في جميع أنحاء أوروبا، ولكن من الصعب جداً معرفة ما إذا كانت التذكرة ستغطي المنطقة التي تريد أن تستكشف فيها مكاناً آخر خارج المدينة. تذكر أنه في بعض الأحيان لا تكون مسافراً من مدينة إلى أخرى فحسب، بل من ولاية إلى أخرى. لذلك إذا كنت تريد أن تكون مقتصداً قدر الإمكان، فابحث جيداً في المسار الذي ستقطعه. أو ضع نفسك في مأزق بشراء تذاكر بعدد غير محدود داخل مناطق معينة، ثم ابكِ عندما ترى كشف حسابك المصرفي.

١٢- ستدهشك كل قرية ومدينة في ألمانيا بجاذبيتها الخاصة!

هل تبحث عن المنازل المؤطرة بالأخشاب؟ الشرفات الأمامية الرائعة؟ طعام طازج من السوق المحلي؟ محلات الحلويات والمقاهي المريحة؟ لن تتعب من رؤيتها مراراً وتكراراً. المدينة القديمة هي جزء من كل مركز مدينة ألمانية وهي مكان جيد لاستكشاف قدراتك على التذوق! هناك سحر غريب في الشوارع المرصوفة بالحصى والمباني التاريخية. ستجد دائماً نصباً تذكارياً، أو نافورة، وقاعة المدينة، وسوقاً للطعام تتنافس فيه ألوان الفواكه والخضروات الطازجة.

١٣- سترغب بشراء دريندل وليدرهوسين

متأكدة من أنك رأيت اللباس البافاري في مكانٍ ما، خاصة في الرسوم الكرتونية القديمة. وربما تعرفه بالفعل دون أن تعرف اسمه! درندل هو الزي الشعبي الذي ترتديه النساء في النمسا، وسويسرا، وبافاريا وأراضي ألمانية أخرى. شكله جميل جداً ومرتب وأنيق، غالباً ما يتم ارتداؤه خلال المناسبات الخاصة أو في مهرجان أكتوبر. اشتريته لنفسي خلال الزيارة الأولى لحضور احتفالات عيد الفصح، بما أن “مارتين” كان يرتدي الزي الرجالي الشعبي – ليدرهوسين.

وبمجرد أن تطأ أقدامكم مركز تسوق ألماني، ستندهشون بأشكال ومجموعات كبيرة من دريندل وليدرهوسين تناسب جميع الأطوال والألوان. حتى إن حاولتم أفضل ما لديكم للمقاومة، فستجدون صعوبة في الهروب دون مغادرة المتجر بزيٍ كامل وحذاء ليناسبه. احرصوا على شراء النوع الجيد منها، ستكون من الأزياء الجميلة التي يمكنك ارتداؤها في مناسبات كثيرة، للسيدات على الأقل! والجدير بالذكر أن دريندل هو عنصر فخر لدى الألمانيات، والكثيرات منهن يتفاخرن بشرائه، لذلك لا تتفاجئي حينما ترين أن تكلفة الواحد منها قد يصل إلى أكثر من 200 يورو! جرّبي بعضاً منها، وتأكدي من القياسات والألوان، فهي ليست مجرد ملابس تشترينها. لاحظي أيضاً طريقة ربط الحزام على الخاصرة (الفيونكة)، فهي على اليسار للمتزوجات، واليمين للعازبات.

١٤- تنوّع المعجنات الألمانية يعني تذوّق الكثير منها!

هل تعرف معجنات البرتزل؟ لا أعرف ما الاسم العربي لها، إنها معجنات مشبكة – ابحث عنها! وإن كنت تعتقد أنها نوع واحد فقط، فكّر مرة أخرى! تسمى brezel بالألمانية، واكتشفت أن هناك أصنافاً كثيرة منها. البريتزل بالجبن (käsebrezel)، البريتزل بالزبدة، ثم بريتزل احتفالات أكتوبر ((wiesnbrezn)، أوه! هناك بريتزل العام الجديد (neujahrsbrezeln)، والبريتزل الحلو (puddingbrezeln). أحب البرتزل المملح بالزبدة أكثر من أي نوعٍ آخر، نشتري عادة كمياتٍ كبيرة منه، ونتناوله للإفطار، وحينما نخرج أصنع منه أيضاً شطيرة كوجبة خفيفة أو للغداء.

الجدير بالذكر أن المملّح منه لا يصيبني بالعطش، ربما لأن الملح المستخدم طبيعي، وليس الملح الصيني (أجيناموتو) الذي يُرجى منه تقوية الطعم.

١٥- بشكل ما أو آخر، ستريد زيارتها مرات أخرى!

ألمانيا جميلة للغاية والمناظر الطبيعية رائعة ولها تاريخ غني والطعام رائع. سواء كنت تقول لنفسك، سأكرر زيارتي لهذا المدينة وأكرر التجربة الجميلة. أو كنت تظن أنك لم ترَ ما يكفي وتريد المزيد من الوقت. لا يهم! لن تندم على تكرار الزيارة، سواءً كان لنفس المناطق أو أخرى غيرها في ألمانيا. هناك دائماً شيء جديد يمكنك اكتشافه خلال السفر على أية حال.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *