تأشيرة الرحالة الرقميين والعمل عن بعد في ظل كوفيد-١٩

تأشيرة الرحالة الرقميين والعمل عن بعد في ظل كوفيد-١٩


إن كنت تحلم بالعمل والعيش في جزيرة كاريبية، أو مدينة جذابة، فبالتأكيد بحثت كثيراً عن طرق التقديم على  تأشيرات الرحالة الرقميون، خاصة في الدول ذات تكلفة المعيشة المنخفضة وسرعة الانترنت العالية، لتسهيل العيش فيها. لقد تغير العالم بشكل ما بسبب جائحة كوفيد-١٩ القائمة حتى الآن. فلم يكن يخطر على البال سهولة أسلوب الحياة الجديد؛ العمل عن بُعد والسفر ببطء. وهذا ما جعل الخسائر الاقتصادية ترتفع باستمرار في الدول السياحية من الدرجة الأولى، حيث لا يزال الناس -غير المتهوّرين- مترددين في السفر واختيار دول الإقامة.

لقد كان السفر حول العالم والعمل من جهاز الكمبيوتر المحمول حلماً للكثير من الرحالة الرقميين. خاصة وأن العمل في دولة ما أثناء السفر بتأشيرة سياحية غير قانوني في الكثير من الدول، إضافة إلى العمل بهذه الطريقة لا يحميك كعامل عن بعد -أو مستقل- ضد الإجراءات القانونية. كما أن تأشيرة السفر السياحية قصيرة المدى، فهي تتراوح ما بين ٣٠ – ٩٠ يوماً، وفي حالات نادرة تصل إلى ١٨٠ يوماً، وليس من السهل تجديدها. فماذا لو كنت تريد البقاء لفترة أطول؟

تأشيرة الرحالة الرقميين والإقامة والعمل عن بعد في ظل كوفيد-١٩

الرحالة الرقميين في ظل كوفيد-١٩

لم يمنع هذا الوباء الرحالة الرقميين من العمل أثناء السفر المتواصل، ولكنه يعقد الأمور كثيراً. ومع قيود السفر بسبب جائحة كوفيد-١٩ يصبح العمل والسفر المستمر دولياً أكثر صعوبة. في المقابل؛ نشأ عن أزمة كوفيد-١٩ العالمية سماح الكثير من الشركات لموظفيها إلى العمل عن بعد للحفاظ على سلامتهم وسلامة موظفيهم. لقد اكتشفوا على إثره نجاح هذا الأسلوب -غير الجديد- للعمل. وهو ما دفع الكثير من الشركات الآن السماح لموظفيها العمل خارج المكتب في المستقبل القريب. يعود ذلك طبعاً إلى:
١- الوجهات السياحية التي تسعى لجذب الزائرين، مع تقليل مخاطر تفشي المرض.
٢- العاملين الذين يبحثون عن استراحة من أماكن العمل الجديدة (بيوتهم)، والذين تستقبلهم دول تقدم ما أصبح يُعرف باسم تأشيرة الرحالة الرقميون (Digital Nomad Visa).

التقديم على تأشيرة الرحالة الرقميين والإقامة والعمل عن بعد في ظل كوفيد-١٩ تكلفة المعيشة منخفضة وسرعة انترنت عالية

ما هي تأشيرة الرحالة الرقميون؟

أصبح مصطلح العامل عن بعد شائعاً خلال الأعوام السابقة، لكنه ليس مرادفاً لكونك رحالة رقمياً. فيما ينطبق الأخير على العاملين ببساطة من مكان إقامتهم الدائم بدلاً من العمل من مكتب.

تختلف القوانين من بلدٍ لآخر، لكن دخول بلد ما كسائح لا يسمح للمسافر بالعمل أثناء إقامته فيها. وهنا تأتي فائدة تأشيرة الرحالة الرقميون. إنها الوثيقة أو البرنامج الذي يمنح الشخص الحق القانوني في العمل عن بُعد أثناء إقامته في غير بلده. وغالباً لا تستخدم عبارة تأشيرة الرحالة الرقميون من قبل الحكومات التي تصدرها، حيث تمنح معظم الدول برامجها اسماً فريداً بهدف التسويق له. من بين ذلك؛ برنامج الكونسيرج للمواطن العالمي في جزر كايمان، أو تستخدم مصطلحات عامة مثل “تصريح الإقامة”. وعلى الرغم من أن هذه التأشيرات قد لا تستهدف صراحة الرحالة الرقميون، وإن كان المستخدمون يناسبهم الوصف، فمن المنطقي استخدام المصطلح إذن.

تأشيرات البدو الرقمية هذه ليست للجميع، وستظل هناك مجموعة كبيرة من الرحالة الرقميون على التأشيرات السياحية لأنها أكثر فعالية من حيث التكلفة أو لأنهم لا يحتاجون إلى تأشيرة طويلة الأجل.

الهدف من إنشاء تأشيرات الرحالة الرقميين

هذه هي الاتجاهات الخمسة التي أدت إلى استهداف الرحالة الرقميين من خلال إنشاء فئة تأشيرة جديدة أو تصريح إقامة مؤقتة:

  1. عانت العديد من الدول من انخفاض حاد في عائدات السياحة من جائحة كوفيد-١٩ المستمر. واستجابة لهذا الانخفاض في السياحة، بدأت الدول تستهدف الرحالة الرقميين. وكان يعتقد أنه من الأفضل أن يقيم سائح واحد لمدة ١٢ شهراً بدلاً من ٥٠ سائحاً يقيمون لمدة أسبوعين، خاصة مع جميع لوائح السفر.
  2. أصبح العمل عن بُعد بكل أشكاله أمراً طبيعياً جديداً خلال الوباء، مما سهّل تغيير الدول أيضاً والعمل عن بُعد. فئة جديدة من الرحالة الرقميين الأثرياء أو التقنيين، ظهروا وكانوا مُستهدَفين بنشاط بهذه الفئة الجديدة من التأشيرات. فيما تأتي جميع تأشيرات الترحال الرقمية تقريباً مع حد أدنى من متطلبات الدخل.
  3. أصبح التعليم المنزلي وعبر الإنترنت أكثر قبولاً اجتماعياً منذ جائحة كوفيد-١٩، والذي سمح باستهداف المزيد من العائلات.
  4. قد تُساعد الإيرادات الضريبية، وخاصة ضريبة القيمة المضافة، ورسوم الاستيراد، ورسوم التقديم من الرحالة الرقميين ذوي الإنفاق المرتفع في ميزانيات الحكومات. بينما تظل التكاليف الصحية والاجتماعية منخفضة.
  5. عكس مسار هجرة الأدمغة طويلة الأمد. حيث عانت الكثير من الدول من هجرة الأدمغة، بخروج ذوي التعليم العالي البلاد للعمل في مكان آخر. فتم إنشاء تأشيرات الرحالة الرقميين، مع بعض المزايا الضريبية الإضافية لعكس هجرة العقول هذه.

ما هو وضع ضريبة الدخل مع التأشيرات؟

الوضع الضريبي مع تأشيرات الرحالة الرقميين معقد. تتوقع بعض البلدان منك دفع ضرائب كاملة، فيما تقدم بعض الدول خصومات ضريبية أو أسعار خاصة، وأخرى بدون ضرائب. تفترض الدول المانحة لتأشيرات الرحالة الرقميين وخالية من الضرائب أنك لا تزال تدفع الضرائب في بلدك، وبالتالي لن تفرض عليك ضرائب. وتتطلب جميع الدول تقريباً أن يكون لديك تأمين صحي خاص ولا تطلب منك دفع مزايا الضمان الاجتماعي.

المستندات المطلوبة للتقديم عليها

تختلف تفاصيل المستندات والاوراق الرسمية من بلد لآخر. لكن المستندات الثابتة لتصاريح الإقامة أو تأشيرة سفر الرحالة الرقميين تتضمن:
١- جواز سفر ساري المفعول لأكثر من مدة الإقامة المُقدّم لها. إن كنت تريد الإقامة في بلد ما لسنتين، فأضِف ما لا يقل عن ٦ أشهر أخرى على الصلاحية.
٢- شهادة ميلاد مقدّم الطلب والأفراد التابعين له.
٣- ما يثبت حصولك على راتب أو دخل شهري خلال فترة الإقامة في تلك البلد. انتبه إلى الحد الأدنى، والتي غالباً لا تقل عن ٢٠٠٠ دولار شهرياً.
٤- تأمين سفر شامل الصحة والحوادث ومشاكل السفر. سيختلف الحد الأدنى والتغطية من بلدٍ لآخر، وغالباً لا يقل عن ١٠٠ ألف دولار.
٥- إن كنت تسافر كمتزوج أو عائلة؛ فعليك تقديم أوراق ثبوتية لصلة القرابة، كعقد الزواج وشهادة ميلاد الطفل/الأطفال.
٦- صور شخصية بحجم جواز السفر.
٧- إثبات سلامة السجل الجنائي للمتقدم والمرافقين له.

التقديم على تأشيرة الرحالة الرقميين والإقامة والعمل عن بعد في ظل كوفيد-١٩ تكلفة المعيشة منخفضة وسرعة انترنت عالية

الدول المانحة لتأشيرة الرحال الرقميون

تحتوي هذه الصفحة على القائمة الكاملة لكل الدول المانحة لتأشيرة الرحالة الرقميون. لتكون مرجعاً مختصراً للمعلومات التي حصلت عليها من المواقع الحكومية حتى الآن، وستجد في كل تدوينة تفصيلات أكثر لكل دولة متطلباتها وقوانينها. وككل مرة حينما نتحدث عن جوازات السفر والتأشيرات؛ سيتوجب عليك التأكد بنفسك فيما يتعلق بالمعلومات المخصصة لجواز سفرك. وعليك قبل البدء في أي إجراءات رسمية التأكد بنفسك مع السفارات الرسمية في بلدك لأي بلد تريد التقديم عليها. ولا تتحمّل المدونة ولا أنا، أي نقص أو خلل في المعلومات المذكورة أدناه ولا النتائج المتعلقة بإجراءات تأشيرتك.

سأتحدث هنا عن كل قارة على حدة  سأدرج الدول التي تقدم تأشيرات للرحالة الرقميين سارية حتى الان. وهي -كما ذكرت- تأشيرة خاصة أو تصريح إقامة مؤقت يسمح لك بالعمل عن بُعد لعميل أو شركة أجنبية مدمجة. يعد هذا المفهوم جديداً جداً في بعض الدول، لدرجة أن السلطات ليس لديها فكرة عن كيفية التعامل معه حتى الآن، أو أن العملية بيروقراطية للغاية.

الدول الآسيوية

اطلع على التدوينة التي فصّلت فيها الحديث عن تأشيرة الرحالة الرقميون في الدول الآسيوية.

١- تايوان

تعد تايوان حالة فريدة من نوعها، حيث إن البطاقة الذهبية (Gold Card) للتوظيف في تايوان ليست من الناحية الفنية تأشيرة للرحالة الرقميين. إنها بطاقة أربعة في واحد؛ تجمع بين تصريح عمل مفتوح المدة، وتأشيرة إقامة، وشهادة إقامة أجنبية، وتصريح دخول متكرر. البطاقة الذهبية تصريح عمل مفتوح النهاية لتايوان، وهي تأشيرة لجذب المواهب. ومع ذلك، حتى إذا لم تكن لديك المهارات المطلوبة، عليك إظهار إثبات دخل شهري يبلغ ١٦٠ ألف دولار تايواني (٥٧٠٠ دولار أمريكي). إذا لم يكن لديك الدخل، فأنت بحاجة إلى بعض المهارات العالية جداً للتقديم، كأن تكون محامياً، أو حاصلاً على درجة الدكتوراه وما إلى ذلك.

وتسمح هذه البطاقة للعاملين -سواء عن بعد أو غير ذلك- بالإقامة في تايوان ما بين عام – ٣ أعوام. تكلف ما بين ١٠٠ – ٣١٠ دولار أمريكي، اعتماداً على جنسية مقدم الطلب ومدة إقامتهم. تستغرق إجراءات الطلب ٣٠-٦٠ يوماً، إذا تم طلب مستندات إضافية. تعتمد الموافقة على تقييم المهارات المهنية لمقدم الطلب؛ ولا يُطلب من المسافرين المتقدمين الحصول على وظيفة فعلياً.

  • تكلفة التأشيرة: من ١٠٠ دولار إلى ٣١٠ دولارات حسب الجنسية والمدة
  • المدة: بنهاية مفتوحة
  • إثبات الدخل: ٥،٧٠٠ دولار شهرياً، ولكن يمكنك أيضاً التقديم حسب المهارات
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٣٧ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٥٤.٨٩ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٩٦.٩٧ ميجابت في الثانية

٢- دبي، الإمارات العربية المتحدة

يمكّنك “برنامج العمل الافتراضي في دبي” من الانتقال إلى دبي (من خارج الإمارات) ومواصلة العمل في الشركة التي تعمل بها فعلياً عن بُعد. صالح لمدة عام واحد، وقابل للتجديد عند إعادة التقديم. مخصص للذين يعيشون ويعملون خارج الإمارات. إضافة إلى الشركات الناشئة، ورجال الأعمال الذين يستوفون معايير الأهلية، مع إمكانية اصطحاب الأسرة. تبلغ الرسوم ٢٨٧ دولاراً أمريكياً للفرد، إضافة إلى الرسوم الإدارية.

يتوجب تقديم دليل على العمل مع عقد صالح لمدة عام واحد من صاحب العمل الحالي. إضافة إلى راتب شهري لا يقل عن ٥٠٠٠ دولار أمريكي، وتقديم قسيمة راتب الشهر الماضي وكشوف حساب بنكية للأشهر الثلاثة السابقة. تبلغ رسوم البرنامج ٢٨٧ دولاراً للفرد، مع دفع قسط التأمين الطبي والرسوم الإدارية. أما إذا كنت مالك شركة، فأنت بحاجة إلى تقديم إثبات ملكية الشركة لمدة سنة أو أكثر، ومتوسط ​​دخل شهري قدره ٥٠٠٠ دولار، مع تقديم كشوف مصرفية لحساب الشركة للأشهر الثلاثة السابقة.

  • تكلفة التأشيرة: ٢٨٧ دولاراً
  • المدة: سنة واحدة
  • إثبات الدخل: ٥ آلاف يورو شهرياً، خلال الأشهر الثلاثة الماضية. بالإضافة إلى إثبات التوظيف أو إثبات ملكية الشركة
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٣٥ من ١٣٧، للإمارات بشكل عام. ومن المتعارف عليه أني دبي أكثر تكلفة
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٨٩.٢٧ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٢٧٣.٨٧ ميجابت في الثانية

٣- ماليزيا

أطلقت ماليزيا تأشيرة في أكتوبر ٢٠٢٢ برنامج DE Rantau. وهو برنامج يهدف إلى جعل ماليزيا مركز الرحالة الرقميين المفضل، لتعزيز التبني الرقمي وتعزيز التنقل المهني الرقمي والسياحة في جميع أنحاء ماليزيا. حيث يهدف البرنامج إلى إفادة كل من المواهب المحلية والرحالة الرقميين. فبالإضافة إلى تقديم DE Rantau Nomad Pass، الذي سيدعم تسهيل إقامة الرحالة الرقميين الأجانب في ماليزيا لمدة ١٢ شهراً، فإن وزارة الاتصالات والوسائط المتعددة في ماليزيا (K-KOMM) من خلال مؤسسة الاقتصاد الرقمي الماليزي (MDEC)) ستنشئ نظاماً بيئياً نابضاً بالحياة، يمكنه دعم نمط حياة الترحال الرقمي حتى يتمكن المستخدمين من استعادة التوازن في العمل والمعيشة.

متاحة لكل العاملين عن بعد بدوام كامل أو جزئي، إضافة إلى العاملين المستقلين. مع وجود عقد مشروع ساري المفعول، بمدة تزيد عن ٣ أشهر. ومتاحة للعقود من الشركات المحلية أو الأجنبية. ودخل سنوي يزيد عن ٢٤ ألف دولار سنوياً.

على أن تكون مجالات أعمالهم في: تكنولوجيا المعلومات (مطور البرامج، تجربة المستخدم، واجهة المستخدم، المجالات السحابية، الأمن السيبراني، بولكشتين، الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، البيانات ذات الصلة وما إلى ذلك). إضافة إلى التسويق الرقمي، المحتوى الإبداعي الرقمي، تطوير المحتوى الرقمي (جميع الأعمال المتعلقة بالمجال الرقمي).

  • تكاليف التأشيرة: ٢٢٠ دولاراً، إضافة إلى ١١٠ دولاراً للزوج/الزوجة أو المُعالين
  • المدة: سنة واحدة بالإضافة إلى سنة إضافية
  • إثبات الدخل: ما لا يقل عن ٢٤ ألف دولار في السنة
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٩٥ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٢٤.٦٢ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٤٩.٧٩ ميجابت في الثانية

٤- سريلانكا

أكثر الدول التي كنت أنتظر تأشيرة الرحالة الرقميين منها! تشتهر سريلانكا بكونها بلد سياحي من الدرجة الأولى، وثاني أكثر الدول التي أحبها. وقد وافقت أيضاً على منح تأشيرة الرحالة الرقميين، بينما يبحث المستقلون في جميع أنحاء العالم عن خيارات للانتقال والاستقرار فيها. وفقاً للتفاصيل المتوفرة حالياً، يجب على المتقدمين إثبات الحد الأدنى من الدخل الشهري البالغ ألفين دولار، والذي يجب توجيهه عبر النظام المصرفي السريلانكي. ويمكن تجديد هذه التأشيرة الجديدة سنوياً، بشرط التصديق على الأموال المطلوبة.

ولا تنس أن في سريلانكا مزيج رائع من الشواطئ، والحدائق الوطنية، والطعام الرائع والكثير من المواقع التاريخية. وهذا ما يجعلها بيئة رائعة للرحالة الرقميين.

  • تكلفة التأشيرة: ٥٠٠ دولاراً، سارية لمدة عام كامل، تشمل زوج حامل التأشيرة ومن يعولهم أيضاً.
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ١٣٦ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٢٨.٤٩ ميجابت في الثانية، وللجوال: ١٧.٦٩ ميجابت في الثانية

٥- تايلاند

كانت تايلاند وجهة مفضلة للرحالة الرقميين، خاصة في مدينتي تشيانغ ماي وبانكوك. يعود ذلك إلى انخفاض تكلفة المعيشة، وسرعة الإنترنت العالية. ومع ذلك، يستخدم معظم الرحالة الرقميين التأشيرة السياحية لمدة ٦٠ يوماً، والتي يمكنهم تمديدها لمدة  ٣٠ يوماً أخرى (بالذهاب إلى مكتب الهجرة) قبل أن يضطروا إلى إجراء تأشيرة. وبعد انتظار طويل، أطلقت تايلاند أخيراً في ١ سبتمبر ٢٠٢٢، تأشيرة الإقامة طويلة الأجل (LTR). وهي تأشيرة مدتها عشر سنوات للمغتربين الأثرياء والمستثمرين، والمتقاعدين والرحالة الرقميين. وللأسف، فإن المتطلبات عالية جداً، لدرجة أن ٩٩٪ من من الرحالة الرقميين لن يكونوا مؤهلين.

فإلى جانب متطلبات الدخل البالغة ٨٠ ألف دولار سنوياً، يحتاج المتقدمون للعمل في شركة عامة في البورصة. أو شركة خاصة يمكنها إظهار إيرادات مجمعة قدرها ١٥٠ مليون دولار على مدى السنوات الثلاث الماضية. هذه المتطلبات الصارمة هي التي ستردع معظم الرحالة الرقميين.

  • تكلفة التأشيرة: ٦٠٠ دولار
  • المدة: ١٠ سنوات
  • إثبات الدخل: ٨٠٠ ألف دولار سنوياً. بين ٤٠ – ٨٠ ألف دولار، تحتاج إلى إظهار درجة الماجستير أو امتلاك حقوق ملكية فكرية أو تلقي تمويل من السلسلة أ.
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٧٧ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٢٢٣.٧٢ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٦٧.٣٥ ميجابت في الثانية

٦- إندونيسيا

حسناً، لا تقدم إندونيسيا تأشيرة خاصة بالرحالة الرقميين، ولكنها تقدم برنامج “التأشيرة الذهبية” لجذب المستثمرين الأجانب من الأفراد والشركات ذوي القيمة العالية. وبموجب نظام التأشيرات الجديد، يمكن للمستثمرين الأجانب الحصول على تصريح إقامة لمدة تتراوح بين خمس وعشر سنوات، اعتماداً على قيمة استثماراتهم.

يجب على المستثمرين الأفراد إنشاء شركة إندونيسية بقيمة ٢.٥ مليون دولار أمريكي للحصول على التأشيرة لمدة خمس سنوات أو استثماراً بقيمة خمس ملايين دولار للحصول على التأشيرة لمدة عشر سنوات. كما يمكن للأفراد الذين لا يرغبون في إنشاء كيان محلي استثمار ما لا يقل عن ٣٥٠ ألف دولار في أسهم شركة عامة محلية، أو حسابات الودائع أو التوفير، أو سندات الحكومة الإندونيسية، ليكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة مدتها خمس سنوات، أو ٧٠٠ ألف دولار للحصول على تأشيرة مدتها عشر سنوات. وفي الوقت نفسه، يمكن لمديري ومفوضي الشركات الحصول على تأشيرة مدتها خمس سنوات إذا استثمرت شركتهم ما لا يقل عن ٢٥ مليون دولار، أو ٥٠ مليون دولار أمريكي للتأشيرة لمدة ١٠ سنوات.

وتواجه إندونيسيا منافسة شديدة من جيرانها لجذب الأثرياء في جنوب شرق آسيا. ولقد كان للعديد من هؤلاء المنافسين الإقليميين السبق بالفعل في الكثير من الجوانب.

الدول  الأوروبية المانحة لتأشيرة الرحال الرقميون

اطلع على التدوينة التي فصّلت فيها الحديث عن تأشيرة الرحالة الرقميون في الدول الأوروبية.

١- جورجيا 

يتيح برنامج “عن بُعد من جورجيا” للرحالة وأسرهم الإقامة فيها لعام واحد. هذه التأشيرة متاحة لخمسة وتسعين دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وأعضاء الاتحاد الأوروبي، والدول التي يمكن لسكانها زيارة جورجيا بدون تأشيرة لمدة تصل إلى عام واحد قبل كوفيد-١٩. يُشترط على مقدمي الطلبات فقط إرسال نموذج طلب عبر الإنترنت وتقديم دليل مالي -لم يتم تحديد المبلغ بالضبط- إلى جانب المستندات المعتادة.

عليك تقديم إثبات بدخول لا يقل عن ألفين دولار شهرياً، أو تقديم كشف بنكي بوجود ٢٤ ألف دولار فيه. وإذا كنت تعمل فيها لأكثر من ١٨٣ يوماً، فستصبح مقيماً ضريبياً وستكون ضريبة الدخل ٢٠٪ في المتوسط. ومع ذلك، تمتلك جورجيا نظاماً ممتازاً لأصحاب المشاريع الفردية، والذي يفرض ضرائب بنسبة ١٪ فقط على حجم أعمالك حتى حوالي ١٥٥ ألف دولار. وهذا ما يجعل تأشيرة جورجيا إحدى أكثر تأشيرات الرحالة الرقميين جاذبية حتى اليوم. إنه سهل وسريع، ولا يتطلب تأشيرة دخول، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة المعيشة.

أضف إلى ذلك تبليسي، العاصمة المثيرة للاهتمام. تشتهر بالتاريخ والثقافة لتقدمه، وتشعر أنك في أوروبا. فيما تعد جبال القوقاز مكاناً ممتازاً للمشي لمسافات طويلة (هايكينج)، والتزلج. وإن كنت من محبي الشواطئ، فسيكون ساحل البحر الأسود ملاذاً لك في الصيف الحارة. بالإضافة إلى الطعام الممتاز والعديد من الوسائل الترفيهية.

  • تكلفة البرنامج: مجاني
  • المدة: عام واحد ، ولكن إذا قمت بتسجيل شركة مثل مخطط رواد الأعمال الفرديين  فقد يؤدي ذلك إلى الحصول على إقامة دائمة.
  • إثبات الدخل: ٢٠٠٠ دولار شهرياً
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٩١ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت ثابتة ٢٨.٦٨ ميجابت في الثانية. وللجوال: ٤١.٤٩ ميجابت في الثانية

٢- كرواتيا 

حصلت تأشيرة الرحالة الرقميين على تغطيات صحفية كبيرة العام الماضي، وتم وضع جميع العمليات والنماذج والتشريعات. تمنحك هذه التأشيرة خياراً منخفض التكلفة للإقامة والعمل عن بُعد في أوروبا. إنها من الناحية التقنية ليست تأشيرة ولكنها تصريح إقامة مؤقتة.الإقامة المؤقتة داخل الدولة متاحة للفرد وأسرته لعام واحد، دون إمكانية التمديد، مع إمكانية تقديم طلب جديد بعد ستة أشهر. يجب تقديم العديد من المستندات، بما فيها إثبات الدخل بما لا يقل عن ٢٧٠٠ دولاراً شهرياً، مع زيادة ١٠٪ عن كل فرد مُعال ورسوم أخرى. يمكنك التقديم عندما تكون في كرواتيا، أو في القنصليات والسفارات الكرواتية. هذا هو الوقت المناسب لاستكشاف هذه الدولة المتنوعة ذات المدن الممتعة والساحل المذهل والعديد من الجزر.

  • تكلفة البرنامج: ما بين ٨٠ إلى ١٣٠ يورو
  • المدة: عام واحد كحد أقصى، ويمكن إعادة تقديمه بعد ستة أشهر.
  • إثبات الدخل: ٢،٢٣٢ يورو شهرياً، أو ٢٦،٧٩٠ يورو سنوياً. هذا بالنسبة لشخص واحد، مع زيادة ١٠٪ إضافية لكل شخص إضافي أو فرد من العائلة.
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٦٠ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٧٨.٤٨ ميجابت في الثانية، وللجوال: ١١٦.٢٦ ميجابت في الثانية

٣- جمهورية التشيك 

تعتبر براغ عاصمة التشيك من الأماكن المفضلة لدى الرحالة الرقميين. وقدمت التشيك تأشيرة عمل حر لفترة من الوقت تحت مسمى Zivno، ولكنها للأسف معقدة للغاية. تأشيرة العمل المستقل في التشيك أكثر صعوبة عن غيرها في القائمة. إضافة إلى الرسوم المتغيرة، وإثبات استلام دخل شهري لا يقل عن ٥٧٥٠ دولار. عليك الحصول على رخصة تجارية لإحدِى الوظائف، وقد يعني هذا التوفيق بين العمل عن بعد لدى شركة محلية، وإن كانت مؤقتة. كما سيُطلب من المتقدمين أيضاً اجتياز مقابلة الهجرة. تستمر التأشيرة لمدة عام واحد، وتستغرق إجراءات الموافقة عليها ما بين ٩٠-١٢٠ يوماً.

  • تكلفة البرنامج: مجاني
  • المدة: سنة واحدة مع إمكانية التمديد
  • إثبات الدخل: ٥،٥٨٧ يورو في البنك للشخص الواحد
  • ضريبة تستوجب الدفع: ١٨٠٠ كرونة (٧٠ يورو) شهرياً
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٥٩ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٩٥.٢٣ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٦٥.٨٨ ميجابت في الثانية

٤- إستونيا 

أصدرت إستونيا ضجة عالمية عندما أنشأت برنامج الإقامة الإلكترونية، والذي يساعد رواد الأعمال الأجانب على إدارة أعمالهم في الاتحاد الأوروبي بشكل أكثر انسيابية وبتوقيعات رقمية. في يونيو ٢٠٢٠، أنشأت إستونيا تأشيرة رقمية للرحالة والعمل المستقل لمدة عام واحد تسمح لك بالبقاء في البلاد والعمل عن بُعد. كانت أول دولة في العالم تطلق تأشيرة الرحالة الرقميين بشكل رسمي. يُطلب من المتقدمين إثبات الحصول على دخل شهري لا يقل عن ٣٥٠٠ يورو، ودفع الرسوم الحكومية ٨٠ أو ١٠٠ يورو حسب نوع التأشيرة. يُشترط التقديم شخصياً من السفارة الإستونية، وعادة ما تستغرق ١٥ – ٣٠ يوماً للموافقة.

  • تكلفة البرنامج: ٨٠ يورو للإقامة القصيرة و ١٠٠ يورو للإقامة الطويلة
  • المدة: سنة واحدة
  • إثبات الدخل: ٣،٥٠٤ يورو شهرياً
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٤٨ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٨٦.٥٦ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٧٥.٢١ ميجابت في الثانية

٥- آيسلندا 

لدى آيسلندا تأشيرة طويلة الأجل للعاملين عن بعد، وصالحة لمدة ٦ أشهر فقط. وإذا تقدمت بطلب أثناء الإقامة في منطقة شينغن فهي صالحة لمدة ٩٠ يوماً فقط.

برنامج “التأشيرة طويلة الأجل” للعاملين عن بُعد متاح للرحالة الرقميين من من أي بلد لا تحتاج إلى تأشيرة للسفر إلى أيسلندا. ولكنها غير متاحة لأي جزء من الاتحاد الأوروبي، و/أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، و/أو منظمة التجارة الحرة الأوروبية. يمكن إصدار التأشيرة لمدة تصل إلى ١٨٠ يوماً، طالما يمكن للمتقدمين إثبات دخل شهري يعادل ٨١٠٠ دولار للأفراد، وحوالي ١٠،٥٠٠ دولار للأزواج. إضافة إلى ذلك يجب تقديم طلب منفصل لكل متقدم، ودفع رسوم الإجراءات الرسمية بحوالي ١٠٠ دولار لكل فرد. يُضاف ذلك إلى إثبات التأمين الصحي، وإثبات الغرض من الإقامة في أيسلندا، وسلامة السجل الجنائي. يجب تقديم جميع الطلبات شخصياً أو عبر البريد إلى مديرية الهجرة في Dalvegur 18 ، 201 Kópavogur.

الجميل في آيسلندا تنوع المناظر الطبيعية الخلابة، ولن تشعر بالملل هنا مهما كان وقت السنة. على الرغم من ذلك، فهي من أغلى الدول فيما يتعلق بتكلفة المعيشة، وعليك إظهار دخل شهري عالٍ للغاية للتقديم. لذلك لا تعتبر تأشيرة الرحالة الرقميين هذه للجميع.

  • تكلفة البرنامج: ٧،٨٠٠ كرونا آيسلندية (٥٠ يورو)
  • المدة: ستة أشهر
  • إثبات الدخل: مليون كرونا آيسلندية (حوالي ٦٥٠٠ يورو) شهرياً لمقدم طلب واحد. أو مليون ونصف كرونا آيسلندية (حوالي ٩٧٠٠ يورو) لفردين
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٥ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٨٠ ميجابايت، وللجوال: غير معروف

٦- ألمانيا 

تسمى تأشيرة العمل المستقل في ألمانيا Aufenthaltserlaubnis für selbständige Tätigkeit. كيف قرأت هذا؟ 😅 هو في الأساس تصريح إقامة للمستقلين الأجانب والعاملين لحسابهم الخاص للعيش في ألمانيا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. يجب عليك التعامل مع البيروقراطية الألمانية حيث يستغرق الأمر ما يصل إلى أربعة أشهر للحصول على الموافقة.

من أصعب الدول للحصول على تأشيرة الرحالة الرقميين، وأكثرها بيروقراطية. يُمنح تصريح الإقامة الألماني للعاملين لحسابهم الخاص للإقامة فيها لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات. تكلف الرسوم ٦٠ يورو، ويُطلب من الرحالة الرقميين تضمين نسخ مصورة من المستندات المعتادة، وملف عمل كمستقل عن الأعمال السابقة. يجب تقديم الطلب شخصياً إلى أقرب سفارة أو قنصلية ألمانية، وتقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة. وعلى المتقدمين إثبات عنوان السكن في ألمانيا، وتسجيله في مكتب تسجيل الإقامة المحلي. بعد ذلك، يجب عليهم فتح حساب مصرفي ألماني، والتسجيل في مكتب التسجيل الضريبي، وتأمين الرعاية الصحية الألمانية.

  • تكلفة التأشيرة: ١٠٠ يورو
  • المدة: ما بين ٦ أشهر إلى ٣ سنوات
  • إثبات الدخل: دليل على التمويل الذاتي، بالإضافة إلى أنك بحاجة إلى عنوان في ألمانيا
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٣٢ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٣٨.٠٥ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٨٨.٨٧ ميجابت في الثانية

٧- النرويج 

توفر تأشيرة الرحالة الرقميون أو العاملين عن بعد هذه عامين من الإقامة داخل النرويج. تبلغ تكلفة التأشيرة ٦٠٠ يورو، مع إثبات وجود محل إقامة في النروج. يجب تقديم الطلبات وجميع المستندات المطلوبة إلى أقرب سفارة أو قنصلية نرويجية. النرويج بلد مذهل وثري بفضل صندوق النفط والثروة السيادية الضخم. إنها دولة تقدمية وقد خلقوا فرصة للرحالة الرقميين، والعاملين عن بعد من خلال تأشيرة العاملين المستقل لمدة عامين. يجب أن يكون دخلك عالياً، على الرغم من أن النرويج مكان مكلف للعيش فيه.

  • تكلفة التأشيرة: ٦٠٠ يورو
  • المدة: ٦ أشهر، حتى ثلاث سنوات
  • إثبات الدخل: ٣٥،٧١٩ يورو سنوياً، بالإضافة إلى إثبات الإقامة
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٦ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٧٣.٨٨ ميجابت في الثانية، للجوال: ١٧٨.٧٠ ميجابت في الثانية

٨- البرتغال

تقدم البرتغال تأشيرة D7، للرحالة الرقميين. صالحة لمدة عام واحد، ويمكن تجديدها مرتين في كل مرة لمدة عامين إضافيين لتصل إلى ٥ سنوات. بعد 5 سنوات لديك خيار الذهاب للحصول على الإقامة الدائمة. يمكنك الاستمتاع بالعيش والعمل في لشبونة وبورتو وشواطئ الغارف الرائعة وجزر ماديرا وجزر الأزور. تبلغ تكلفة التأشيرة ٨٣ يورو، إضافة إلى رسوم تصريح إقامة بقيمة ٧٢ يورو. بالإضافة إلى نموذج طلب التأشيرة، والمستندات المعتادة، يجب إثبات وجود دخل كافٍ، وإثبات امتلاك كيان تجاري (أو عقد لتقديم الخدمات)، وإعلان من قبل السلطة أن مقدم الطلب مؤهل للعمل في القطاع (إن وجد).

  • التكاليف: ٨٣ يورو للتأشيرة و ٧٢ يورو رسوم تصريح الإقامة
  • المدة: من سنة إلى ٥ سنوات
  • إثبات الدخل: ٦٠٠ يورو شهرياً، مع إمكانية تنوع مصادر الدخل
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٦٦ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٦٦ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٦٢.١١ ميجابت في الثانية

٩- أسبانيا

تقدم أسبانيا حالياً تأشيرة غير مجدية، وهي تأشيرة لا يُسمح لك فيها من الناحية الفنية بالعمل، حيث تستهدف الأشخاص الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي أو المتقاعدين. ومع ذلك، من يلاحظ العمل عن بعد. إلى جانب ذلك، تعمل إسبانيا على تأشيرة الرحالة الرقمية، وقد تم تقديم مشروع قانون يسمى قانون الشركات الناشئة. وبموجب القانون المقترح، يمكن للعاملين عن بعد الحصول على تأشيرة تسمح لهم بالبقاء والعمل لمدة ١٢ شهراَ. ويمكن تمديدها لمدة ٢٤ شهراً أخرى. وغالباً ما ستكون هناك ضريبة بنسبة ٢٤٪ على أول ٦٠٠ ألف يورو يتم ربحها.

التكلفة المنخفضة والشواطئ، والجبال، والمدن النابضة بالحياة في إسبانيا مثل برشلونة ومدريد وفالنسيا، تجعلها وجهة مفضلة للعاملين عن بعد. فيما ينمو المشهد التكنولوجي في برشلونة بسرعة.

  • تأشيرة التكاليف: ١٤٠ دولاراً
  • المدة: سنة واحدة قابلة للتجديد
  • إثبات الدخل: ٢،١٥١ يورو شهرياً
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٥٣ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٢٠٧.٦٢ ميجابت، وللجوال: ٦٤.٤٤ ميجابت في الثانية

١٠- مالطا

يسمح تصريح إقامة Nomad Residency Permit للرحالة الرقميين بالعمل عن بُعد داخل الأرخبيل لمدة عام واحد. يمكن تجديده، ولكنه متاح فقط للمقيمين في البلدان خارج الاتحاد الأوروبي، ويجب على أفراد عائلة المتقدم للتأشيرة التقديم عبر طلب منفصل. كما يشترط إثبات الحصول عن دخل شهري لا يقل عن ٢٧٠٠ يورو، ومستندات التأمين الصحي، والحصول على عقد إيجار أو شراء عقار ساري المفعول، واجتياز فحص السوابق. ثم بمجرد تقديم الطلب وجميع المستندات المطلوبة عبر البريد الإلكتروني، سيتم إرسال التعليمات لدفع رسوم إدارية قدرها ٣٠٠ يورو لكل متقدم. كما تفتخر مالطا بشبكة 5G على الصعيد الوطني، والإنجليزية هي إحدى اللغات الرسمية. إضافة إلى أن بها ٣٠٠ يوماً مشمساً!

  • تأشيرة التكاليف: ٣٠٠ يورو تشمل الأسرة للعاملين عن بعد من خارج الاتحاد الأوروبي
  • المدة: سنة قابلة للتجديد
  • إثبات الدخل: ٢٧٠٠ يورو شهرياً بالإضافة إلى عقد الإيجار أو شراء العقارات
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٣٦ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٥٠.٥٢ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٦١.٧٤ ميجابت في الثانية

١١ – اليونان

لدى اليونان كل شيء! من الثقافة إلى الطعام، إلى الشواطئ المشمسة والكثير من الجزر. كما أن بها سرعات إنترنت جيدة، وتتمتع في أوروبا بتكلفة معيشية منخفضة. لدى اليونان برنامجان في مكان لاجتذاب الرحل الرقميين. البرنامج الأول هو تخفيض ضريبة الدخل بنسبة ٥٠٪ لمدة سبع سنوات لبعض الجنسيات التي تنتقل أو تعود إلى اليونان وتلتزم بالبقاء لمدة لا تقل عن سنتين.

البرنامج الثاني، الذي أصبح رسمياً في بداية أكتوبر ٢٠٢١، هو تأشيرة الرحالة الرقميون اليونانية، للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية. يسمح لك هذا بالبقاء والعمل عن بعد في اليونان لصاحب عمل أجنبي أو لشركتك الأجنبية المسجلة. تكون الفترة مبدئياً لمدة عام واحد ولكن يمكن تمديدها مرتين إلى ثلاث سنوات إجمالاً.

  • تكلفة التأشيرة: ٧٥ يورو
  • المدة: سنة واحدة قابلة للتمديد إلى ثلاث سنوات كحد أقصى
  • إثبات الدخل: ٣،٥٠٠ يورو شهرياً، بالإضافة إلى ٢٠٪ إضافية للأزواج، و ١٥٪ لكل طفل
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٤٦ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٣٩.٤٦ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٩٣.٢٣ ميجابت في الثانية

١٢- رومانيا

تتمتع رومانيا بأسرع إنترنت ثابت، واسع النطاق في الاتحاد الأوروبي. وافقت رومانيا على تأشيرة الرحل الرقمية في ٢١ ديسمبر ٢٠٢١. وستكون هذه تأشيرة لمدة ١٢ شهراً، ويمكن تجديدها لمدة ١٢ شهراً أخرى. في البداية، كان يُعتقد أن هذه التأشيرة سيكون لها متطلبات منخفضة الدخل تبلغ ١١٠٠ يورو شهرياً. ويبدو أن هذا قد تضاعف الآن إلى ٣ أضعاف هذا المبلغ، بحوالي ٣٣٠٠ يورو شهرياً. ستواجه رومانيا صعوبة في جذب الرحالة الرقميين بالمقارنة مع كرواتيا. وهي كما ذكرنا سابقاً وجهة شهيرة تتطلب دخلاً شهرياً لا يتجاوز ٢،٢٣٢ يورو.

  • تكلفة التأشيرة: غير معروف
  • المدة: سنة واحدة قابلة للتمديد لسنة إضافية
  • إثبات الدخل: ٣،٣٠٠ يورو شهرياً
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٩٠ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٢٤١.٣٥ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٦١.٧٠ ميجابت في الثانية

١٣- هنغاريا 

تم إطلاق تأشيرة هنغاريا (المجر) الرقمية، باسم White Card في نوفمبر ٢٠٢١. إنها إحدى تأشيرات الرحالة الرقميين الأسهل، والتي تتطلب دخلاً يبلغ ٢٠٠٠ يورو فقط شهرياً. إنه تصريح إقامة فردي، ولا يسمح بضم الأزواج أو العائلات. وتستهدف التأشيرة العازبين الذين تقل أعمارهم عن ٤٠ عاماً. ويمكنك الآن الاستمتاع والعمل عن بُعد في بودابست الجميلة في بلد يتمتع بإحدى أسرع سرعات الإنترنت في أوروبا.

  • تكلفة التأشيرة: ١١٠ يورو لكل متقدم
  • المدة: سنة واحدة ويمكن تمديدها لسنة إضافية
  • إثبات الدخل: ٢٠٠٠ يورو شهرياً، وتحتاج إلى إثبات على آخر ستة أشهر
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٩٤ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٢١٣.٩٢ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٧١.٢١ ميجابت في الثانية

١٤- قبرص 

مع إصدار مالطا واليونان على تأشيرات الرحالة الرقميين، كان من المتوقع أن تتبعهما قبرص بسرعة. إنه يمنح مواطني المملكة المتحدة، والمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، الحق في الإقامة والعمل عن بُعد في الجزيرة لمدة ١٢ شهراً. يمكن تمديد هذه التأشيرة لمدة ٢٤ شهراً إضافياً. سيحتاج المتقدمون إلى شهادة تخليص الشرطة من بلد إقامتهم والتأمين الطبي الخاص. اقتصر هذا البرنامج على ١٠٠ تصريح ولكن تمت زيادته الآن إلى ٥٠٠ تصريح إقامة مؤقتة.

  • تكلفة البرنامج: ٧٠ يورو رسوم الإصدار ورسوم التجديد. ٧٠ يورو للتسجيل في سجل الأجانب
  • المدة: سنة واحدة يمكن أن تكون مشهورة لمدة سنتين أخريين
  • إثبات الدخل: ٣،٥٠٠ يورو شهرياً بعد الضرائب
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٤٢ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٥١.٨١ ميجابت في الثانية، وللجوال: ١٦٨.٧٢ ميجابت في الثانية

١٥ – لاتفيا 

قررت لاتفيا أن تحذو حذو جارتها الشمالية إستونيا، من خلال إنشاء تأشيرة لاتفيا الرقمية للرحالين. التأشيرة صالحة لمدة عام مع خيار تجديدها لسنة أخرى. هذه التأشيرة متاحة فقط للمواطنين الأجانب الذين يعملون لدى صاحب عمل أو شركة مسجلة في إحدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

  • تكلفة التأشيرة: ٦٠ يورو أو ١٢٠ يورو للإجراءات المستعجلة
  • المدة: ١٢ شهراً قابلة للتجديد لمدة ١٢ شهراً أخرى
  • إثبات الدخل: ٢.٥ ضعف متوسط ​​الأجر السنوي في لاتفيا
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٥٨ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٤٥.٨١ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٥٣.١١ ميجابت في الثانية

١٦- ألبانيا

وافقت ألبانيا منذ بداية الصيف على قانون لتسهيل حصول الرحالة الرقميين والمتقاعدين على تصريح إقامة. تم تبسيط العملية حيث يكفي تصريح واحد فقط بدلاً من التصريحين المطلوبين في الماضي. تأشيرة Albania Digital Nomad Visa لمدة عام واحد ويمكن تمديدها لمدة عام إضافي وبعد ذلك لمدة خمس سنوات. إذا قمت بإجراء ٧ سنوات كاملة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة.

  • تكاليف التأشيرة: غير معروف
  • المدة: ١٢ شهراً قابلة للتجديد لمدة ١٢ شهراً أخرى، وبعد ذلك خمس سنوات
  • إثبات الدخل: كافٍ، ولكن غير محدد
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٩٨ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٥٨.٠٢ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٥٣.٢١ ميجابت في الثانية

الدول  الأفريقية المانحة لتأشيرة الرحالة الرقميون


Warning: Undefined array key 1 in /home3/aqadahbl/public_html/wp-content/plugins/google-interactive-maps/gm-generate.php on line 197

Warning: Undefined array key 2 in /home3/aqadahbl/public_html/wp-content/plugins/google-interactive-maps/gm-generate.php on line 197

Warning: Undefined array key 3 in /home3/aqadahbl/public_html/wp-content/plugins/google-interactive-maps/gm-generate.php on line 197

١- موريشوس 

أكثر الدول سهولة في التقديم وسرعة في إجراءات الموافقة. تسري صلاحية تأشيرة السفر المميزة عاماً واحداً للرحالة الرقميين، وقابلة للتجديد. أفضل جزء في التأشيرة أنها مجانية ١٠٠٪، ولا توجد رسوم من أي نوع. في المقابل؛ من المطلوب تقديم إثبات دخل شهري لا يقل عن ١٥٠٠ دولار أمريكي لكل متقدم، ثم ٥٠٠ دولار شهرياً لكل مُعال يقل عمره عن ٢٤ عاماً. كما يُطلب من المتقدمين تقديم المستندات المعتادة مع طلبهم. وتتم إجراءات الموافقة عادة خلال ٤٨ ساعة من تقديم الطلب. وهذا ما يجعل برنامج تأشيرة الرحالة الرقميين المميزة لموريشيوس الأقرب لي، حيث لا توجد رسوم ولا دليل على الدخل. وهذا ما يجعلها متاحة لمجموعة كبيرة من الرحالة الرقميين. وفي الحقيقة؛ مَن منا لا يرغب في تجربة شواطئها وغاباتها وجبالها المذهلة؟ بالإضافة إلى أنه يمكنك تجربة أطباق الكاري الهندية الرائعة.

    • تأشيرة التكاليف: مجانية
    • المدة: سنة واحدة
    • إثبات الدخل: امتلاك عملك المستقل لموقعك أو العمل عن بعد لشركة خارج موريشيوس
    • مؤشر تكلفة المعيشة: ٧٢ من ١٣٧
    • سرعة الإنترنت الثابتة: ٣٨.٦٨ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٣٠.٩١ ميجابت في الثانية

٢- الجبل الأخضر (كابو فيردي) 

يقع أرخبيل الرأس الأخضر -وهو مستعمرة برتغالية سابقة- من عشر جزر على بعد ٥٧٠ كلم، غرب القارة الأفريقية، في المحيط الأطلسي. تنعم بالشمس على مدار العام، وفي بعض الجزر، لا تكاد تهطل الأمطار. مما يؤدي إلى ٣٥٠ يوماً من أشعة الشمس. لم يتم الإعلان عن برنامج العمل عن بعد Cabo Verde بشكل جيد. فهو متاح لأي شخص من أوروبا، وأمريكا الشمالية، ومجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية (CPLP) والجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (CEDEAO).

  • تكاليف التأشيرة: ٢٠ يورو رسوم التأشيرة، إضافة إلى ٣٤ يورو رسوم المطار
  • المدة: ٦ أشهر، قابلة للتجديد لمدة ستة أشهر إضافية.
  • إثبات الدخل: ١٥٠٠ يورو شهرياً للفرد، أو ٢٧٠٠ يورو شهرياً للعائلة
  • مؤشر تكلفة المعيشة: لا توجد بيانات كافية، فهناك مقال يدعي أنه أرخص بنسبة ٢١٪ من هولندا وبلجيكا. سيكون ذلك مماثلاً لتكلفة المعيشة لقبرص واليونان
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٣٦.٦٦ ميجابت، وللجوال: غير معروف

٣- سيشيل

انضم أرخبيل جزيرة سيشيل الأفريقي الجميل إلى القائمة من خلال برنامج العمل في سيشيل. يتيح برنامج “العمل من سيشيل” للرحالة الرقميين العمل عن بُعد من أي من جزرها المائة وخمسة عشر، لعام كامل. يجب تقديم إثبات التوظيف، وإثبات للدخل (لم يحدد المبلغ)، وبقية المستندات المعروفة. يمكن لأفراد الأسرة الانضمام إلى مقدم الطلب كزوار عاديين، طالما أنهم يستوفون جميع المتطلبات وتقديم شهادات الميلاد و/أو الزواج. تبدو المتطلبات سهلة للغاية، فأنت بحاجة إلى جواز سفر ساري المفعول، وتقديم مستندات تثبت كونك موظفاً، أو صاحب عمل، وتقديم دليل على الدخل أو الثروة. مثل جميع البرامج الأخرى تقريباً، ستحتاج إلى تأمين صحي وتأمين على السفر.

  • تكاليف التأشيرة: ٤٥ يورو للشخص الواحد
  • المدة: سنة كاملة
  • إثبات الدخل: غير معروف
  • مؤشر تكلفة المعيشة: لم يعد مؤشراً، ولكن التكلفة مماثلة لفرنسا
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٣٤.٤٦ ميجابت، والجوال: غير معروف

٤- ناميبيا

ناميبيا هي أول دولة أفريقية تطلق تأشيرة سفر رقمية. يبلغ حد الدخل المنخفض ٢٠٠٠ دولار من الدخل الشهري. صالح لمدة ستة أشهر، مما يمنحك متسعاً من الوقت لاستكشاف الحدائق الوطنية الرائعة والمناظر الطبيعية.

  • تكاليف التأشيرة: ٦٢ دولاراً للشخص الواحد
  • المدة: ٦ أشهر
  • إثبات الدخل: ٢٠٠٠ دولار لمقدم الطلب، و١٠٠٠ دولار للمرافق، و٥٠٠ دولار لكل طفل مرافق في الشهر
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٨٦ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٢٣.٣٩ ميجابت في الثانية، وللجوال ٢٢.٨٤ ميجابت في الثانية

دول شمال وجنوب أمريكا


Warning: Undefined array key 1 in /home3/aqadahbl/public_html/wp-content/plugins/google-interactive-maps/gm-generate.php on line 197

Warning: Undefined array key 2 in /home3/aqadahbl/public_html/wp-content/plugins/google-interactive-maps/gm-generate.php on line 197

Warning: Undefined array key 3 in /home3/aqadahbl/public_html/wp-content/plugins/google-interactive-maps/gm-generate.php on line 197

Warning: Undefined array key 4 in /home3/aqadahbl/public_html/wp-content/plugins/google-interactive-maps/gm-generate.php on line 197

Warning: Undefined array key 5 in /home3/aqadahbl/public_html/wp-content/plugins/google-interactive-maps/gm-generate.php on line 197

١- البرازيل 

كأول دولة في أمريكا الجنوبية، انضمت البرازيل إلى قائمة البلدان بتأشيرة الرحالة الرقميون. نُشر القرار رسمياً في ٢٤ يناير ٢٠٢٢، وستكون تأشيرة لمدة عام واحد يمكن تجديدها لمدة عام إضافي. الحد الأدنى من الدخل الشهري المطلوب هو ١٥٠٠ دولار. ويجب أن تتم عملية التقديم في السفارة البرازيلية.

  • تكاليف التأشيرة: غير معروف
  • المدة: سنة واحدة، قابلة للتجديد لسنة إضافية
  • إثبات الدخل: ١٥٠٠ دولار في الشهر
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٩٢ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٢٨.٣١ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٣٥.٥٦ ميجابت في الثانية

٢- الإكوادور

في يوليو ٢٠٢٢، أطلقت الإكوادور تأشيرة الرحالة الرقميون. الإكوادور بلد مذهل مع غابات الأمازون والمحيط وجبال الأنديز والمدن الاستعمارية الثقافية كلها داخل حدودها. يجب أن تجعل تكلفة المعيشة المنخفضة ومتطلبات الدخول المنخفضة هذه وجهة شهيرة للرحالة الرقميين.

  • تكاليف التأشيرة: غير معروف
  • المدة: سنتان
  • إثبات الدخل: ١،٢٧٥ دولار شهرياً
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٨٥ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٥٨.٣٨ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٢٥.٥٨ ميجابت في الثانية

٣- كوستاريكا 

تشتهر كوستاريكا بأسلوب حياتها المريح وركوب الأمواج، والشواطئ الرائعة، والمناظر الطبيعية المذهلة للغابات، والبراكين والشلالات. تسمى التأشيرة Rentista، وكانت متاحة فعلياً قبل جائحة كوفيد-١٩. والتي تسمح للأجانب بالبقاء لمدة عامين، مع إمكانية التمديد. هذه التأشيرة لأصحاب الأعمال الحرة أو رواد الأعمال، ولا يُسمح لك بالعمل لدى شركة أخرى. إلى جانب تأشيرة Rentista، تعمل كوستاريكا أيضاً على تأشيرة للرحالة الرقميين، والتي ستكون لمدة عام واحد بحد أقصى عامين.

  • تكلفة البرنامج: ٢٥٠ دولار
  • المدة: سنتان
  • إثبات الدخل: ٢٥٠٠ دولار شهرياً على مدار العامين الماضيين، أو إيداع ٦٠ ألف دولار في أحد البنوك في كوستاريكا
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٦١ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٦٠،٧٠ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٣٥.١٥ ميجابت في الثانية

٤- المكسيك

بشواطئها، وثقافة المايا، والثقافة الاستعمارية، والمناظر الطبيعية المتنوعة. ثم العاصمة مكسيكو سيتي، والمأكولات الرائعة. تعد المكسيك وجهة مفضلة لدى المسافرين والرحالة الرقميين. جزء من السبب هو التأشيرة السياحية لمدة ستة أشهر، وانخفاض تكلفة المعيشة. هناك أيضاً تأشيرة إقامة مؤقتة تسمح لك بالبقاء لمدة عام واحد ويمكن تجديدها بعد ذلك لمدة ٣ سنوات أخرى.

  • تكاليف التأشيرة: ١٩٠ – ٣٩٠ دولار، بما في ذلك تكلفة المقابلة الشخصية
  • المدة: سنة واحدة، وبحد أقصى ٤ سنوات
  • إثبات الدخل: ١٦٢٠ دولاراً شهرياً، أو رصيد بنكي ٢٧ ألف دولار
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٨٨ من ١٣٩
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٥٦.٨٢ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٣٤.٦٣ ميجابت في الثانية

٥- بنما

بنما هي الدولة الأكثر تقدماً في أمريكا الوسطى، مع جودة المعيشة. إضافة إلى المناخ الدافئ، وطبيعة رائعة وشواطئ، ومدن نابضة بالحياة. إضافة إلى الإنترنت عالي السرعة وتكلفة المعيشة المنخفضة، تعتبر هذه الدولة ممتازة للرحالة الرقميين. في مايو ٢٠٢١، أنشأت بنما ما أسمته تأشيرة الإقامة القصيرة للعمال عن بعد. إنها تأشيرة لمدة تسعة أشهر، يمكن تمديدها لمدة تسعة أشهر أخرى وتسمح لك بالعمل عن بُعد.

  • تكلفة التأشيرة: ٣٠٠ دولار
  • المدة: ٩ أشهر، وبحد أقصى ١٨ شهراً
  • إثبات الدخل: ٣٦ ألف دولار سنوياً
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٤٩ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ١٣٧.٧٢ ميجابت في الثانية، وللجوال: ٢١.٨٢ ميجابت في الثانية

٦- بيليز

أطلقت بيليز برنامج Work Where You Vacation. وهو عبارة عن تأشيرة بليز للرحالة الرقميون، والتي تسمح لك بالبقاء والعمل عن بُعد لمدة ١٨٠ يوماً. ستحتاج إلى إثبات دخل سنوي لا يقل عن ٧٥ ألف دولار سنوياً،  وتغطية تأمين صحي بقيمة ٥٠ ألف دولار. استمتع بهذه الدولة الناطقة باللغة الإنجليزية مع الشواطئ الرائعة والمواقع التاريخية للمايا.

  • تكلفة التأشيرة: ٢٥٠ دولار
  • المدة: ١٨٠ يوماً قابلة للتمديد
  • إثبات الدخل: ٧٢ ألف سنوياً للأفراد، أو ١٠٠ ألف دولار سنوياً للأزواج والعائلات
  • مؤشر تكلفة المعيشة: ٤٧ من ١٣٧
  • سرعة الإنترنت الثابتة: ٣٨.٩٥ ميجابت، وللجوال ٢٣.٤٧ ميجابت في الثانية

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *