تأشيرة إندونيسيا

تأشيرة إندونيسيا


إندونيسيا. الدولة رقم خمسة من قائمة الدول التي زرتها، منذ أن بدأت حياة الترحال والسفر. خصصت هذه التدوينة للحديث عن تأشيرة إندونيسيا لمَن يحتاج إليها. بداية من الأوراق الرسمية المطلوبة للحصول على فيزا إندونيسيا. وانتهاء بتجربتي الشخصية في التقديم للحصول على تأشيرة الإقامة الطويلة في إندونيسيا.

لم تكن المرة الأولى التي أزور فيها إندونيسيا بالطبع. كانت أولى زياراتي إليها عام ٢٠١١، إلى جزيرة بالي. ثم ٢٠١٥، إلى جاكرتا، وانتهاءً بعام ٢٠١٧ إلى منطقة أوبود، جزيرة بالي مرة أخرى. ويمكنني القول أنها المرة الأولى التي أراها بشكل مختلفٍ بالطبع. بعيداً عن المناطق السياحية، والأجواء السياحية المعتادة. هناك أيضاً تعامل مختلف هذه المرة. لم يكن سيئاً أبداً، لكنه لم يكن كما اعتدت أو توقعت في الحقيقة.

معلومات عامة عن تأشيرة إندونيسيا

أود التنبيه على أمر مهم جداً، هذه المعلومات وِفقاً لموقع الهجرة الإندونيسية للحصول على فيزا إندونيسيا. وسأحكي تجربتي الشخصية لاحقاً. لكن لا يمكنني تحمل المسؤولية عن هذه المعلومات أو أي خدمة يقدمها أي وكيل. قد تتغير المعلومات مستقبلاً، دون أن أحدّثها هنا. لذلك عليك مراجعة موقع الهجرة الرسمي لإندونيسيا www.imigrasi.go.id قبل سفرك. وكُن على علمٍ بأن المعايير الرئيسية التي تحدد متطلبات تأشيرة إندونيسيا:

  • جنسيتك (جواز السفر). احرص على أن يكون صالحاً وساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر. يمكن قبول جواز السفر الذي تمتد صلاحيته لأكثر من 3 أشهر في حالات خاصة أو في رحلة عمل.
  • الغرض من زيارتك: اجتماعي / سياحة أو عمل… الخ.
  • مدة الأقامة.
  • وفي حالات قليلة جداً، نوع عملك.
  • قد يطلب موظف الهجرة في ميناء الدخول من المسافر تقديم أي مستندات ضرورية (مثل حجز الفندق والإثباتات النقدية).
  • أياً كانت نوع تأشيرة سفرك، عليك حجز تذكرة المغادرة من إندونيسيا. ستُطلب منك دائماً.

يُسمح لمواطني الدول الـ١٧٠ هذه دخول إندونيسيا بتأشيرة سائح. لمدة ٣٠ يوماً وأقل:

  • إن لم تكن بلدك مدرجة في القائمة، فأنت بحاجة إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة أو فيزا إندونيسيا من أي سفارة أو قنصلية إندونيسية.
  • تشمل الأنشطة المسموح بها السياحة، الزيارات العائلية والاجتماعية، الأنشطة الفنية والثقافية. إضافة إلى الواجبات الحكومية الرسمية، حضور الندوات أو المعارض الدولية. أو عقد اجتماعات مع المكتب الرئيسي، أو المكتب التمثيلي في إندونيسيا. أو المرور عبر إندونيسيا.
  • لا يُسمح للزائرين الذين يستخدمون هذه التأشيرة بتمديد إقامتهم أو التحويل إلى أنواع أخرى من التأشيرات. أو المشاركة في أنشطة غير مذكورة أعلاه (مثل زيارات العمل أو الصحافة).
  • لا تنطبق هذه التأشيرة المجانية على حاملي جوازات الطوارئ أو جوازات السفر المؤقتة.
  • يمكن لحاملي جوازات السفر من جميع البلدان المعفاة من التأشيرات دخول إندونيسيا عبر أحد المعابر الحدودية المائة وأربعة وعشرين المعينة، بما في ذلك ٢٩ مطاراً، و٨٨ ميناءً بحرياً، و ٧ نقاط تفتيش على الحدود البرية.
    يمكنك الاطلاع على الدول في الخريطة أدناه (اللون الأخضر). 

Visa policy of Indonesia.png
By Twofortnights - Own work, CC BY-SA 3.0, Link

لا ينطبق نظام التأشيرة المجانية على مواطني البلدان الثمانية وعشرون التالية، والبريطانيين الذين ليسوا مواطنين بريطانيين: أفغانستان. الكاميرون. جمهورية افريقيا الوسطى. كولومبيا. الكونغو. جمهورية الكونغو الديموقراطية. جيبوتي. غينيا الإستوائية. إريتريا. أثيوبيا. غينيا. غينيا بيساو. إيران. العراق. إسرائيل. كوسوفو. ليبيريا. ميكرونيزيا. الجبل الأسود. نيجيريا. كوريا الشمالية. باكستان. سيراليون. الصومال. جنوب السودان. السودان. سوريا. اليمن. يعني ذلك أن عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة سفر إلى إندونيسيا إن كنت حاملاً جواز سفر هذه الدول.

Jakarta buildings

هل يتطلّب العبور من خلال إندونيسيا إلى تأشيرة خاصة؟

لا. ليست هناك أي حاجة لأي مسافر الحصول على تأشيرة عبور. خاصة من مطار جاكرتا (مطار سوكارنو هاتا الدولي) لمدة تقل عن ٢٤ ساعة. أو المطارات الأخرى لمدة تقل عن ثمان ساعات. في المقابل، فإن الذين يقومون بتبديل المحطات في مطار Soekarno-Hatta، أو العابرين من خلال مطار Ngurah Rai الدولي يحتاجون إلى تأشيرة دخول، إلا إذا كانوا من الدول المعفاة من التأشيرة.

الدول التي تتطلب موافقة خاصة: للمسافرين الراغبين في الحصول على فيزا إندونيسيا بدخول متعدد، أو يريدون تمديد تأشيرة إقامتهم إلى حوالي خمس مرات، أو المواطنين غير المؤهلين للحصول على تأشيرة دخول مجانية، أو تأشيرة دخول عند الوصول؛ عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في السفارة أو القنصلية الإندونيسية. وعلى حاملي جوازات سفر الدول الثمانية هذه الحصول على موافقة من مكتب الهجرة في إندونيسيا قبل السفر بغرض العمل أو السياحة أو الزيارة. والذي يتطلّب وجود كفيل ودعوة لدخول إندونيسيا: أفغانستان – الكاميرون – غينيا – إسرائيل – ليبيريا – نيجيريا – كوريا الشمالية – الصومال.

أمبون السفينة الإندونيسية إندونيسيا

إجراءات عليك اتباعها إذا أردت الإقامة أكثر من ثلاثين يوماً

سأحاول هنا سرد جميع الخيارات المتوفرة بإيجاز. خاصة إذا كنت تنوي البقاء لفترة أطول من ٣٠ يوماً في إندونيسيا. وعليك دائماً مراجعة قسم الجوازات في سفارة إندونيسيا لدى بلدك. وعليك عمل التالي:

  • جواز السفر: عليك تقديم جواز سفرك الفعلي الموقّع، مع نسخة واحدة من صفحة المعلومات الشخصية بجواز سفرك. على أن يكون صالحاً لمدة ستة أشهر، وبه على الأقل صفحة واحدة فارغة.
  • الصور: صورتين ملونتين، مقاس جواز السفر. وعليها أن تستوفي المعايير: أن تكون حديثة، بخلفية بيضاء، وأن يظهر رأسك كاملاً، مع وضع وجهك في المنتصف. ولا يجوز ارتداء النظارات، ولا أغطية الرأس إلا لأغراض دينية.
  • خطاب أو البطاقة الصحية (متطلبات كوفيد-١٩) البطاقة الصحية الإندونيسية هي وثيقة فحص صحية تنفذها السلطات الإندونيسية بحيث يمكن الاتصال بالمسافرين بسهولة في حالة حدوث أي طوارئ صحية عامة.
  • خطاب من جهة العمل: يجب أن تحتوي الرسالة على تفاصيل توضح بأنك مسافر لأسباب سياحية، مع تقديم تواريخ عطلتك من العمل.
  • استمارة طلب فيزا إندونيسيا: يمكنك الحصول عليه من هذا الرابط، وتذكّر أن عليك تعبئته وِفقاً للمعلومات الموجودة في جواز سفرك. مع الإجابة على جميع الأسئلة الموجودة في الاستمارة، والتوقيع. كما سيُطلب منك إضافة صورة، يتم تحميلها مع استمارة الطلب على الانترنت. ويجب أن تتطابق هذه الصورة مع الصورة التي تقدمها مع جميع الوثائق الأخرى المرسلة إلى مكتب الجوازات الإندونيسية.
  • خطاب الدعوة: عليك تحديد أحد الخيارات التالية: نسخة من تذكرة الطيران ذهاباً وإياباً وحجز فندق. أو خطاب دعوة تحصل عليه من مضيفك أو المؤسسة التي ستزورها. يجب أن تتضمن الدعوة العنوان المحلي الكامل، ورقم هاتف المنظمة أو الشخص الذي ستزوره.
  • إظهار دليل على وجود أموال كافية: دليل على وجود دخل كافٍ خلال تواجدك هذه المدة في إندونيسيا، بنسخة من أحدث كشف حساب بنكي، عرض اسمك الكامل.
الرحلات الجوية

تجربتي في الحصول على فيزا إندونيسيا

متطلبات الحصول على تأشيرة إندونيسيا أصبحت أقل تعقيداً على مر السنين، إلا أن هناك الكثير من الغموض. قرأت الكثير فيما يخص تأشيرة السفر قبل مغادرة ماليزيا. لكن الأمر لم يكن واضحاً تماماً. كل مسافر يحكي تجربة مختلفة عن الآخر، حتى وإن كانوا من نفس الدولة. إضافة إلى تضارب الآراء بين أصدقائي المقيمين في إندونيسيا. كلهم بالطبع له تجربة ورأي مختلف. وهذا ما دفعني إلى زيارة القنصلية الإندونيسية في كوالالمبور. بعد العودة مباشرة من إجازتي ودانة في جزيرة بانكور.

موقع وزارة الخارجية الإندونيسية لم يعطِني التفاصيل المطلوبة. ولم تكن هناك حالة مشابهة لحالتي. حامِلة جواز سفر ماليزي، وأريد السفر في إندونيسيا لأكثر من ثلاثين يوماً. لم أجد حتى الآن أياً من المسافرين الماليزيين الذي فكّر في التنقل داخل إندونيسيا لأكثر من شهر. شهر، أو ثلاثين يوماً بالأصح، هي المدة المسموح لنا، حاملي الجواز الماليزي في إندونيسيا.

القنصلية الإندونيسية في ماليزيا

زرت القنصلية في كوالالمبور بعد عودتي مباشرة من جزيرة بانكور. كانت أوراقي كاملة، وكل الاستمارات المطلوبة وفّرتها أمام موظف القنصلية. لكنه رفض إعطائي فيزا إندونيسيا لأكثر من ٣٠ يوماً. لم يخبرني بأي سبب، مجرد الرفض وأنه لا يمكنني الحصول على تأشيرة سواء كانت لشهرين أو لأكثر من ستة أشهر. حتى مع اكتمال الأوراق التي أمامه. تحدثنا لفترة وأن الإجراءات توضح أحقيتي بحصولي على التأشيرة. مع وجود كافة الأوراق. انتهى الأمر بمغادرة المكان.

استشرت عدداً من الأصدقاء المقيمين في إندونيسيا. وبالطبع كانوا من جنسيات أخرى عربية وأوروبية. وكلهم لديهم تجارب مختلفة. انتهى الأمر بقرار سفري إلى أقرب مطار من كوالالمبور. لذلك، اخترت مطار ميدان، في جزيرة سومطرة. بما أنني في الأساس أنوي بدء رحلتي منها.

أنتِ من دول آسيان!

حين وصلت، سألني موظف الجوازات إن كانت هذه المرة الأولى التي أزور فيها إندونيسيا. ثم عن عملي وسبب الزيارة. إجابتي بكوني “رحالة رقمية” لم تكن المفضلة لديه ربما. لكنه لا يزال مبتسماً ومرِحاً على أية حال. سألني عن مدة إقامتي الكاملة في إندونيسيا. خاصة مع كثرة أختام الدول الأخرى في جواز سفري. كنت صريحة معه، وأخبرته أنني أخطط للبقاء هنا مدة طويلة. قد تمتد إلى شهرين. أثارت هذه الإجابة تساؤلاته عن سبب هذه الزيارة المطوّلة. ثم تذكرة المغادرة من إندونيسيا. والتي لم أشتريها بالطبع، كعادتي في جميع سفرياتي، فلم تُطلب مني في أي مكان.

أخبرته أنني أنوي الحصول على تأشيرة لمدة ٦٠ يوماً. وهي التأشيرة السياحية التي عليّ دفع رسومها، ثم تمديدها إن أردت. حوّلني بعد ذلك إلى غرفة الجوازات للحصول على تأشيرة عند الوصول، وهناك، أخبرتني الموظفة أن جواز سفري الماليزي يمنعني من الحصول على هذه التأشيرة. لم؟ لأننا -وإندونيسيا- ضمن دول الآسيان. وعليه، نُمنح تأشيرة مجانية لمدة ثلاثين يوماً. ولا يحق، أو يجب علينا التقديم على أي تأشيرة سفر أخرى.

التأشيرة المجانية تتطلب تذكرة المغادرة.

وعليه.. حتى أحصل على تأشيرة السفر المجانية، وجب عليّ شراء تذكرة سفر لمغادرة إندونيسيا. تعاون معي موظّفوا الجوازات بالكامل هنا. وسهّلوا عليّ شراء تذكرة المغادرة. وأكّد لي رئيسهم أو المراقب ذلك اليوم أنه يمكنني الإقامة ثلاثين يوماً كاملة. مع إمكانية المغادرة في يوم انتهاء تأشيرة سفري هذه. هذا الأمر يعني أن عليّ العودة إلى كوالالمبور على الأقل. أو المغادرة إلى أقرب دولة لإندونيسيا. ثم العودة مرة أخرى إلى إندونيسيا. حسناً.. لم يكن هذا ما أصبو إليه. لكنها كانت الطريقة الأسهل ذلك اليوم.

فوهة بركان جبل سيباياك في سوكطرة

بعد أن مرّت كل هذه الأمور بسلام. خرجت أبحث عن طريقة تمكّنني من الوصول إلى فندقي في ميدان. تطبيق Grab غير رسمي للأسف، ولا يمكن استخدامه بشكل قانوني. وصولي إلى ميدان كان متعباً، وتجربتي فيه لم تكن الأفضل. سأحكي تفاصيل تواجدي في ميدان ومغادرتي إلى قرية بيراستاقي المجاورة لها في التدوينة القادمة. كونوا بالقرب! 


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

1 تعليق

  • السلام عليكم
    اريد ان اعرف كيف اسافر اندونيسيا عن طريق البحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *