كيف تحصل على تأشيرة الرحالة الرقميون في الدول الأوروبية

كيف تحصل على تأشيرة الرحالة الرقميون في الدول الأوروبية


لا يخفى على أحدٍ منا أن العمل من المنزل لم يعد مقصوراً على المستقلين أو الرحالة الرقميين، في ظل جائحة كوفيد-١٩. وهذا ما دفع الكثير من الدول إلى التكيف مع التغيير الطارئ. ومع محدودية السفر وحرية التنقل بين الكثير من الدول؛ أطلقت الكثير من الدول تأشيرات جديدة مصممة خصيصاً للعاملين عن بعد، فتأشيرات الرحالة الرقميون للاتحاد الأوروبي متاحة الآن في العديد من الدول الأوروبية. إنها منفصلة وتختلف تماماً عن تأشيرة شنغن السياحية، وأصبحت الخيار الأمثل للسفر بعد ٢٠٢٠. تملؤ تأشيرات الرحالة الرقميين فراغاً قانونياً للعاملين عن بُعد، الذين يرغبون في قضاء فترات قصيرة أو طويلة من الوقت بعيداً عن دولهم، للعمل بشكل مستقل. وسواء كان ذلك في إستونيا، أو ألمانيا، أو كرواتيا أو جمهورية التشيك، وبقية الدول الأوروبية الأخرى. يمكن لهؤلاء المحترفين أخذ وظائفهم معهم في أي مكان يذهبون إليه.

التقديم على تأشيرة الرحالة الرقميين والإقامة والعمل عن بعد في ظل كوفيد-١٩ تكلفة المعيشة منخفضة وسرعة انترنت عالية

ماهي تأشيرة الرحالة الرقميون؟

تحدثت عن هذا الأمر في تدوينة الدول المانحة لتأشيرة الرحالة الرقميين بشكل موسع. إنها تصاريح سفر تضفي الشرعية على حالة المسافرين العاملين عن بعد أو المستقلين.

ومثل التأشيرات السياحية، من السهل الحصول عليها ولا تتطلب مستنداتٍ طويلة وعقد عمل (ما عدا في دبي!)، ومع ذلك، فهي تسمح بإقامة أطول. ونظرياً، لا يُسمح للأفراد الحاصلين على تأشيرات سياحية بالعمل (يمكنهم فقط المشاركة في الأنشطة السياحية)، بينما تنصّ تأشيرة الرحالة الرقميون رسمياً على أنه يمكن لحاملها العمل أثناء تواجده في الدولة، طالما أنهم يقومون بذلك بشكل مستقل وعن بُعد. ولكن هناك فجوة قانونية في هذا الأمر، حيث تنطبق القاعدة المتعلقة بعدم العمل أثناء التواجد في الدولة فقط على الراغبين في الحصول على عمل من قبل شركة محلية. ويمكن لمن يحصلون على دخل عبر الإنترنت وبشكل مستقل الاستمرار في القيام بذلك أيضاً بتأشيرة سياحية في معظم الأماكن.

كيف يمكن الحصول على تأشيرة الرحالة الرقميين؟ تضع كل دولة مصدرة لتأشيرة الرحالة الرقميين سياساتها وأنظمتها الخاصة. يسمح البعض منها للمواطنين المؤهلين بالتقدم عبر الإنترنت (مناسب جداً للأفراد الذين اعتادوا فعل كل شيء إلكترونياً)، بينما يطلب البعض الآخر من مقدمي الالتماسات تقديم طلباتهم من خلال السفارة أو القنصلية شخصياً. لذلك؛ يُنصح العاملين عن بعد بالاتصال بسلطات الدولة التي يرغبون بزيارتها، للتأكد من متطلبات تأشيرة الرحالة الرقميين، وعملية التقديم. ستكون البعثات الدبلوماسية قادرة على تقديم معلومات عن فرص العمل وتأشيرات الرحالة الرقميين والمساعدة.

الدول الأوروبية المانحة لتأشيرة الرحالة الرقميين

تأشيرة إستونيا الرقمية الدول الأوروبية

تأشيرة إستونيا الرقمية 

كانت إستونيا أول من تكيّف مع التغيير، وينفذ برنامج الإقامة الإلكترونية لأصحاب المشاريع الأجنبية على الإنترنت. ثم أعلنت في يونيو ٢٠٢٠ عن تأشيرة الرحالة الرقميين للموظفين المستقلين والعاملين عن بعد. وحسب تصريح وزير الداخلية Mert Helme: “تعمل تأشيرة الرحل الرقمية على تعزيز صورة إستونيا كدولة إلكترونية، وبالتالي تمكّن إستونيا من أن يكون لها رأي أكثر فاعلية على المستوى الدولي”. وبفضل التأشيرة الجديدة للعاملين عن بعد، تأمل إستونيا في جذب المزيد من الزائرين، وتعزيز الاقتصاد المحلي دون التخلي عن الوظائف المحلية. في الوقت نفسه، تأمل في تعزيز مكانتها كمركز تكنولوجي دولي.

تسمح تأشيرة الرحالة الرقمية للزائرين بالعمل في إستونيا لمدة تصل إلى عام واحد لأعمالهم التجارية المسجلة في الخارج، أو العمل عن بُعد لشركة غير محلية. يمكن تقديم الطلبات من خلال السفارات والقنصليات الإستونية في الخارج وتتم مراجعتها في غضون ٣٠ يوماً. هناك نوعان من تأشيرات الرحالة الرقميين في إستونيا، نوع C، إقامة قصيرة، بتكلفة ٨٠ يورو. والثاني نوع D، بإقامة طويلة وتكلفة ١٠٠ يورو.

شروط الحصول على تأشيرة الرحالة الرقميين الإستونية

  • أن تمتلك شركة أو منشأة تجارية مسجلة خارج إستونيا.
  • أو أن تعمل عن بعد في شركة مقرها خارج إستونيا.
  • إثبات دخل شهري لا يقل عن ٣٥٠٠ يورو خلال الشهور الستة الأخيرة.
  • ملأ نموذج الطلب على الإنترنت (على هذا الموقع)، والتوقيع عليه.
  • تحديد موعد في أقرب سفارة/قنصلية إستونية لإرساله شخصياً.
  • دفع رسوم التأشيرة حسب الأنواع المذكورة أعلاه.
تأشيرة الرحالة الرقميين في كرواتيا الدول الأوروبية

تأشيرة الرحالة الرقميين في كرواتيا

أطلقت كرواتيا برنامج تأشيرة جديد للرحالة الرقميين في عام مطلع العام الحالي، كجزء من حملتها “كرواتيا مكتبك الجديد“، وباسم: تأشيرة الرحل الرقمية. تعطي هذه التأشيرة خياراً جديداً تماماً للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي للعيش في كرواتيا على المدى الطويل. وإذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فإن هذا البرنامج غير متاح لك. يمكن للبدو الرقميين الآن العيش والعمل في كرواتيا بشكل أكثر حرية، وبصفة قانونية تماماً:

  • صلاحيتها لعام كامل، مع إمكانية إعادة التقديم بعد مرور ستة أشهر.
  • لا توجد ضرائب على الدخل في كرواتيا للرحالة الرقميين، على أن يعملوا لشركات غير كرواتية.
  • لا يعني أنه ليس عليك دفع أي دخل على الإطلاق. تطلب منك معظم الدول دفع ضريبة الدخل أينما كنت مواطناً. فإذا كانت لدى كرواتيا معاهدة ضريبية مع الدولة التي تحمل جنسيتها، فقد يكون لديك وضع ضريبي مختلف.
  • تستغرق العملية حوالي ثلاثة أسابيع. بعد مرور ذلك -بافتراض عدم وجود مشكلات في طلبك- ستحصل على بطاقة الإقامة.

متطلبات التأهل للحصول على تأشيرة الرحالة الرقميين في كرواتيا

تتشابه متطلبات تأشيرة الرحل الرقمية في كرواتيا مع معظم البلدان الأخرى. للبدء، يجب على جميع المتقدمين الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول كرواتيا التقدم بطلب إلى سفارة أو قنصلية كرواتية في الخارج. اطلع على موقع وزارة الخارجية الكرواتية للتأكد من متطلبات دخول كرواتيا حسب جواز سفرك. ومن هناك، تحتاج إلى إعداد طلبك، والذي يشمل:

  • نموذج طلب مكتمل. حمّله من هنا.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • إثبات الدخل / إثبات أنك رحالة رقمي.
  • رقم تعريف OIB (مطلوب لتوقيع عقد إيجار).
  • إثبات حسن السيرة والسلوك، بما يثبت خلوّ ملفك من أي مطالبات قانونية من بلدك.
  • تأمين صحي كافٍ لطوال فترة الإقامة.
  • عقد إيجار لمنزلك في كرواتيا.
  • إثبات وجود دخل شهري (عقد عمل) أو تقرير بنكي يثبت حصولك على دخل شهري. إنه منخفض – يكفي حوالي ٥٠٠ دولار أمريكي شهرياً للفرد.
  • عدد ٢ صورة شخصية.
  • دفع رسوم الطلب: حوالي ٧٥ دولاراً أمريكياً.
تأشيرة العمل المستقل في ألمانيا

تأشيرة العمل المستقل في ألمانيا

كانت ألمانيا أول الدول الأوروبية التي التي استحدثت تأشيرة للعمل الحر. هناك نوعان من تأشيرات العمل المستقل، والتي تسمى Aufenthaltserlaubnis für selbständige Tätigkeit. تسمح لك تأشيرة العمل المستقل بالعمل لحسابك الخاص في ألمانيا بنوعيها؛ للفنانين أو العاملين المحترفين. وفي الواقع، هو تصريح إقامة مستقل، لكن الجميع يسمونه تأشيرة العمل الحر. وإذا كنت ستتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الفنانين أو أي مهنة أخرى فإن المستندات الرسمية هي نفسها تماماً. عليك التقديم عليها إذا:

  • لست مواطناً أو مقيماً دائماً في الاتحاد الأوروبي، أو أيسلندا أو ليختنشتاين أو النرويج أو سويسرا.
  • تريد أن تعمل لحسابك الخاص في ألمانيا. وهذا يعني العمل المستقل أو إدارة عملك الخاص في ألمانيا.

في المقابل، لن تحتاج إليها إذا:

  • كنت مواطناً أو مقيماً دائماً في ألمانيا.
  • أو كنت مواطناً أو مقيماً دائماً في الاتحاد الأوروبي، أو كنت مواطناً من أيسلندا أو ليختنشتاين أو النرويج أو سويسرا.
  • إذا كانت تسمح لك تأشيرتك الحالية بالعمل بشكل مستقل (ابحث عن هذه الجملة في تصريح إقامتك).
  • لا يزال يتعين عليك اتباع قواعد التأشيرة الخاصة بك؛ إذا كان لديك تأشيرة عمل، فلا يمكن أن يصبح العمل الحر مهنتك الرئيسية أو مصدر الدخل الرئيسي.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة منتظمة وأيضاً عمل مستقل، فيجب عليك أيضاً الحصول على إذن من صاحب العمل.
  • لا تسمح لك تأشيرة الطالب الخاصة بك بالعمل المستقل، ولكن يمكنك الحصول على تأشيرة طالب وتأشيرة عمل حر في نفس الوقت.

متطلبات تأشيرة العمل الحر الألماني

هناك بعض المتطلبات الأساسية للحصول على تأشيرة العمل المستقل الألماني:

  • يجب أن تكون مقيماً في ألمانيا.
  • أن يكون لديك عنوان في ألمانيا. يجب عليك إثبات ذلك أثناء مقابلة التأشيرة الخاصة بك عن طريق إحضار عقد إيجار و Meldebestätigung. لا تحتاج إلى إجراء Anmeldung للحصول على تأشيرة عمل حر.
  • الحصول على تأمين صحي، حيث يجب أن يكون لدى جميع سكان ألمانيا تأمين صحي. يتم رفض العديد من المتقدمين لأنهم لا يمتلكون التأمين الصحي المناسب.
  • أن تجني ما يكفي من المال؛ حيث تُمنح تأشيرة العمل الحر للأشخاص الذين يكسبون ما يكفي من المال لإعالة أنفسهم. يجب أن تثبت -أثناء مقابلة التأشير— أن هناك طلباً على خدماتك وأنك ستساهم في الاقتصاد الألماني. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى إحضار خطابات توصية وخطة عمل وإثبات ادخار وما إلى ذلك.
  • يجب أن يكون لديك عملاء في ألمانيا، الإخلال بهذا الشرط يقف حيال حصولك على تأشيرة العمل المستقل في ألمانيا. فمن المهم الوفاء بشرط “مصلحة اقتصادية محلية” لخدماتك. ويجب أثناء مقابلة التأشيرة إظهار خطابات النوايا من الشركات الألمانية التي ترغب في توظيفك.

هل تتقدم للحصول على Selbständiger أو Freiberufler؟

قبل التقديم ، يجب أن تعرف ما إذا كنت تعمل كمستقل (Freiberufler) أو تعمل لحسابك الخاص (Selbständiger). تختلف متطلبات هاتين الفئتين قليلاً.

  • Freiberufler: الفنانون والمعلمون والعلماء والمهندسون ومطورو البرمجيات وغيرهم من المهنيين المستقلين هم Freiberufler وفقًا للمادة 18 من EStG1. يمكنك العثور على قائمة مستفيضة بالمهن المستقلة هنا. عندما تتقدم بطلب للحصول على Freiberufler، فلن تحتاج إلى إحضار أكبر عدد ممكن من المستندات.
  • Selbständiger: إذا لم تكن من Freiberufler، فأنت Selbständiger، وهو مخصص للعاملين لحسابهم الخاص. وعندما تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة Selbständiger، فأنت بحاجة إلى إحضار المزيد من المستندات إلى مقابلة التأشيرة. ويجب عليك تلبية هذه المتطلبات للحصول على تأشيرة العمل الحر الألماني:
  • هناك مصلحة اقتصادية أو ثقافية أو حاجة إقليمية لعملك. الجزء الإقليمي مهم؛ فلن تحصل على تأشيرة عمل حر إذا كان جميع عملائك في بلد آخر.
  • من المتوقع أن يكون لعملك آثار إيجابية على الاقتصاد.
  • لديك رأس مال شخصي أو قرض معتمد لتحقيق فكرة عملك.
  • عليك إثبات أنه يمكنك إعالة نفسك بعد الانتقال إلى ألمانيا.

أثناء مقابلتك، سينظرون في جدوى فكرة عملك، والاستثمار الرأسمالي الذي تتطلبه، والآثار على التوظيف، ومساهمتك في الابتكار والبحث. وكلما استعدت بشكل أفضل، ستكون هذه المقابلة أسهل.

تأشيرة العمل المستقل للطلاب

يمكن للطلاب العمل بشكل مستقل في ألمانيا إذا كان لديهم تأشيرة عمل حر. عندما يصبحون مستقلين، يمكن أن تصبح ضرائبهم وتأمينهم الصحي أكثر تكلفة. وإذا كنت قد درست في ألمانيا، فلن تحتاج إلى إثبات أن هناك مصلحة اقتصادية أو ثقافية لعملك المستقل. يجب أن تكون مرتبطة ببساطة بما تدرسه. في المقابل؛ إذا لم يكن عملك المستقل مرتبطاً بما تدرسه، فإن متطلبات تأشيرة العمل الحر هي نفسها بالنسبة لأي شخص آخر.

تأشيرة العمل للفنانين ومعلمي اللغة

تأشيرة الفنان هي تماماً مثل تأشيرة العمل المستقل. الفرق الوحيد هو أنك تحصل عليها على الفور، دون أي وقت طويل للإجراءات الرسمية. وتُمنح هذه التأشيرة للفنانين ومعلمي اللغات والصحفيين الذين يرغبون في العيش في برلين. عليك التنبه إلى أنه غير متوفر في بقية ألمانيا.

للأشخاص الذين لديهم بالفعل إقامة في ألمانيا لا يسمح بالعمل المستقل، فيمكنهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل حر بالإضافة إلى التأشيرة الحالية. يتيح لك ذلك العمل بشكل مستقل كطالب، أو أن يكون لديك عمل جانبي كموظف بدوام كامل.

للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٤٥ عاماً: أنت بحاجة أيضاً إلى إثبات أن لديك استعدادات كافية للتقاعد. حيث يجب أن تثبت أنك مشترك في خطة تقاعد خاصة تضمن:

  • ما لا يقل ١١٣١.٥٢ يورو اعتباراً من ٢٠٢٠ شهرياً لمدة اثني عشر عاماً على الأقل عندما تبلغ من العمر ٦٧ عاماً.
  • أو ما لا يقل عن ١٦٢،٩٣٩ يورو اعتباراً من عام ٢٠٢٠ من الأصول بحلول الوقت الذي تبلغ فيه ٦٧ عاماً.
تأشيرة الرحالة الرقميين في جمهورية التشيك

تأشيرة الرحالة الرقميين في جمهورية التشيك

اقض عطلات نهاية الأسبوع في استكشاف المدن والجبال التاريخية في هذا البلد الواقع في وسط أوروبا، واعمل عن بعد خلال الأسبوع باستخدام اتصال الإنترنت السريع! تقدم جمهورية التشيك تأشيرة عمل خاصة، باسم zivno visa أو zivnostenské opravneni والتي تعني الرخصة التجارية. والتي يمكن أن يستفيد منها الرحالة الرقميون من خارج الاتحاد الأوروبي. صالحة لمدة عام كامل، ويمكن تمديدها أيضاً. إنها أكثر تعقيدًا قليلاً من التأشيرات الأخرى في هذه القائمة، لكنها قابلة للتنفيذ.

يجب طلبها شخصياً في القنصلية أو السفارة التشيكية. وغالباً ما تتراوح مدة إجراءات العمل والموافقة عليها ما بين ٩٠ – ١٢٠ يوماً. يُنصح بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الرحالة الرقميين لجمهورية التشيك في السفارة التشيكية في بلد المنشأ أو بلد الإقامة طويلة الأجل (تنطبق بعض الاستثناءات). تتضمن عملية التقديم مقابلة الهجرة في السفارة؛ حيث سيسأل الموظفون مقدم الطلب عن أعمالهم، والإقامة، وخطط السفر، وأسباب اختيار جمهورية التشيك للعمل عن بعد.

متطلبات الحصول على التأشيرة التشيكية للرحالة الرقميين:

  • رخصة تجارية مؤهلة، يجب أن يكون نوع العمل التجاري مدرجاً في هذه الصفحة.
  • إثبات وجود دخل شهري، أو ما لا يقل عن ٦٠٠٠ دولار أمريكي في حسابك البنكي.
  • التأمين الصحي.
  • إثبات الإقامة لمدة عام واحد على الأقل.
  • دفع حوالي ٨٠ دولاراً أمريكياً شهرياً كضرائب محلية.
التأشيرة النرويجية للرحالة الرقميين

التأشيرة النرويجية للرحالة الرقميين

تمنح النرويج تصاريح إقامة متعددة. هي أيضاً غير مخصصة للرحالة الرقميين، ولكن يجب استخدامها لهذا الغرض. عليك تسليم هذه المستندات عند التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة (لوائح الهجرة § 6-14).ستجد هنا قائمة للمستندات التي يمكن للعامل المستقل أو العامل عن بعد.

عندما تحضر لموعدك مع الشرطة أو السفارة / القنصلية، يجب عليك تسليم هذه القائمة ونسخ من المستندات الموجودة في هذه القائمة. يجب عليك أيضاً تقديم المستندات الأصلية. وإذا كانت أي من مستنداتك بلغة مختلفة عن اللغة النرويجية أو الإنجليزية، فيجب عليك تسليم ترجمة للوثائق إلى اللغة النرويجية أو الإنجليزية. تقع على عاتقك مسؤولية التأكد من قيامك بتسليم جميع المستندات الموجودة في القائمة أثناء طلبك. وإذا لم يتم تسليم جميع المستندات ذات الصلة، فقد يؤدي ذلك إلى الانتظار لفترة أطول للحصول على إجابة أو رفض طلبك. يرجى ملاحظة ما يلي: قد تطلب بعض السفارات مستندات إضافية بناءً على الظروف المحلية إذا كنت تقدم الطلب من الخارج.

المستندات التي يجب عليك تسليمها عند التقديم لأول مرة 

  • جواز السفر ونسخة من جميع الصفحات المستخدمة في عرض جواز السفر.
  • خطاب يشرح طلبك ورغبتك في الاستقرار في النرويج، بينما تعمل عن بعد.
  • صورتان حديثتان بحجم جواز السفر بخلفية بيضاء.
  • الوثائق التي تظهر أن لديك مكاناً للعيش في النرويج.
  • العقد المبرم بينك وبين العميل النرويجي.
  • الوثائق التي تفيد بأنك متعاقد، تعمل لحسابك الخاص مع شركة تم تأسيسها في الخارج.
  • نسخ من شهاداتك الدراسية الجامعية أو العليا.
  • نسخة من السيرة الذاتية، والتي تبين مسيرتك العملية وخبراتك.
  • قائمة مراجعة UDI، معبأة وموقعة.
  • إذا قمت بتقديم طلبك في بلد آخر غير موطنك، عليك تقديم وثائق تثبت حصولك على تصريح إقامة للأشهر الستة الماضية في هذا البلد.
  • إن قمت بتقديم طلبك في النرويج؛ عليك تقديم وثائق تظهر أنك في النرويج بشكل قانوني.
  • إذا كنت ستعمل في مهنة تتطلب الاعتراف أو الإذن: قدم الوثائق التي تم الاعتراف بها أو التصريح بها من قبل السلطات.
  • في حال عيّنت ممثلاً لمتابعة طلبك في UDI نيابة عنك؛ أرفِق نموذج التوكيل. وإذا كنت لا تنوي البقاء والعمل في النرويج طوال الفترة التي تقدمت فيها بطلب للحصول على تصريح الإقامة.
  • إذا كنت ستعمل لدى أكثر من عميل، أو إذا كنت ترغب في العمل أثناء انتظار الموافقة على الطلب.
التأشيرات المتاحة في البرتغال للرحالة الرقميين

التأشيرات المتاحة في البرتغال للرحالة الرقميين

تتمتع لشبونة والبرتغال بشكل عام بشعبية لا تصدق بين مجتمع الرحالة الرقميين في أوروبا لأسباب كثيرة. حصولك على دخل سلبي، بما يبلغ حوالي ٢٠ ألف يورو سنوياً يجعلك مؤهلاً للحصول على تأشيرة دخول البرتغال السلبية. نعني بالدخل السلبي الدخل من عقار استثماري مثل الإيجار، أو الدخل من الاستثمارات مثل أرباح الأسهم، أو الدخل من المعاش التقاعدي. طالما أنك محظوظ بما يكفي للحصول على هذا المستوى من الدخل السلبي، فقد تكون هذه التأشيرة مناسبة لك. ستحتاج إلى الإقامة في البرتغال لمدة ثمانية أشهر من العام، أو ستة أشهر متتالية.

تمنحك تأشيرة (D7) حرية الوصول والتداول في منطقة شنغن. كما يوفر حرية العيش والقيام بالعمل في البرتغال. لديك أيضاً خيار أن تصبح “مقيماً غير عادي” في البرتغال لأغراض ضريبية. تقدم هذه الحالة معدلات ضريبية ممتازة لمدة عشر سنوات. توفر هذه التأشيرة مزايا أخرى للوصول إلى حقوق الإقامة بما في ذلك الصحة، والتعليم، والضمان الاجتماعي وغيرها. إنه أيضاً طريق للحصول على الجنسية البرتغالية وجواز السفر البرتغالي. ستحتاج إلى:

  • حساب مصرفي برتغالي.
  • تأمين صحي.
  • إقامة طويلة الأجل في البرتغال.
  • تصريح من الشرطة.

التأشيرة البرتغالية للعاملين المستقلين 

للحصول على تأشيرة التوظيف الذاتي، يجب أن تثبت أنك تعمل أو تحاول العمل مع الشركات البرتغالية المحلية. إذا كان لديك عقد خدمة أو عرض مكتوب لعقد مع شركة برتغالية، فقد تكون مؤهلاً للحصول على هذه التأشيرة. وبشكل شخصي أعتبرها تأشيرة العمل المستقل الأفضل مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

سيتم تسجيلك لدفع الضرائب في البرتغال على دخلك في جميع أنحاء العالم، بعد أن تصبح مقيماً. وستمنحك هذه التأشيرة حقوق المقيم، مثل الوصول إلى منطقة شنغن. مدة التأشيرة سنة واحدة. فيما يمكنك تجديد التأشيرة لمدة عامين إضافيين من السنة الثانية. ثم بعد السنة الخامسة؛ يمكنك التقدم للحصول على الإقامة الدائمة. وهذه التأشيرة هي أيضاًطريق للحصول على الجنسية البرتغالية وجواز السفر البرتغالي. يُفضل تقديم طلبك للحصول على التأشيرة من خلال المنصة الإلكترونية (بوابة SAPA) شخصياً عبر النموذج الموجود في الموقع، أو ممثله القانوني. كما يمكن تقديمه في أي مديرية أو ممثل إقليمي في SEF، والذي بعد الإجراءات والقرار، سيتم إحالتها إلى المديرية أو الوفد الإقليمي لمنطقة إقامة مقدم الطلب. عليك تقديم المستندات التالية عند التقديم:

  • جواز السفر أو أي وثيقة سفر صالحة أخرى.
  • دليل على الدخول المنتظم إلى الأراضي البرتغالية (حامل تأشيرة سارية، عند الاقتضاء، أو الدخول إلى البرتغال خلال فترة الإعفاء من التأشيرة).
  • إثبات وجود دخل شهري كافٍ، وفقاً لأحكام الأمر رقم 1563/2007، المؤرخ ١١ ديسمبر.
  • وثيقة مستخرجة من السجل العدلي من بلد المنشأ.
  • وثيقة من السجل الجنائي من بلد الإقامة لأكثر من عام (عندما لا تكون البرتغال).
  • الإذن لـ SEF بفحص السجل الجنائي البرتغالي.
  • دليل على أن مقدم الطلب لديه سكن مناسب.
  • مستندات التسجيل في الضمان الاجتماعي.
  • دليل التسجيل في مصلحة الضرائب.
  • مستندات تثبت تأسيس شركة وفقاً للقانون، بعد الإعلان عن بدء نشاط تجاري ضمن إدارة الضرائب والضمان الاجتماعي كشخصية اعتبارية؛ أو
  • عقد خدمات لمزاولة مهنة حرة وبيان صادر عن النقابة المهنية مع دليل على التسجيل (كلما كان ذلك ممكناً).
تأشيرة الرحالة الرقميين في مالطا

تأشيرة الرحالة الرقميين في مالطا

يُمكّن تصريح إقامة الرحالة الرقميين (Nomad Residence Permit) حامليها من الاحتفاظ بوظائفهم الحالية في بلد آخر أثناء الإقامة القانونية في مالطا. التصريح مفتوح للأفراد الذين يمكنهم العمل عن بعد أو مستقل. تستضيف مالطا بالفعل الرحالة الرقميين من الاتحاد الأوروبي وترحب بهم. يستفيد هذا المجتمع من المغتربين من رواد الأعمال من أجواء جزر مالطا وأسلوب حياة البدو الرقميين، وفرص التواصل التجاري والتجارب الثقافية. تصريح إقامة نوماد مفتوح للأفراد من دول ثالثة، والذين يحتاجون عادةً (ولكن ليس بالضرورة) إلى تأشيرة للسفر إلى مالطا.

سيتم إصدار التصريح لمدة عام واحد، ويمكن تجديده عند تقديم الطلب وفقاً لتقدير الإقامة في مالطا، طالما أن مقدم الطلب لا يزال مستوفياً بمعايير الأهلية المحددة. سيتم إصدار تأشيرة وطنية للمتقدمين المهتمين بالبقاء لمدة تقل عن عام طوال مدة إقامتهم. في المقابل؛ قد يتم تطبيق قيود السفر المتعلقة بكوفيد-١٩. لذلك؛ تأكد من الشروط السارية في الدولة، والمتعلقة بدخول المسافرين بشكل عام. يمكن العثور على المعلومات على الموقع الرسمي لوزارة الصحة.

شروط الحصول على تصريح الإقامة 

  • يجب على المتقدمين إثبات قدرتهم على العمل عن بعد على الانترنت. ويجب أن يكون المتقدمون أيضاً من رعايا دول أخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمين إثبات أنهم يندرجون تحت أي فئة من الفئات الثلاث التالية: العمل لدى صاحب عمل مسجل في بلد أجنبي ولديه عقد عمل، أو إجراء أنشطة تجارية لشركة مسجلة في بلد أجنبي ويكون مقدم الطلب شريكاً أو مساهماً فيها. أو تقديم خدمات مستقلة أو استشارية، حيث يكون العملاء في الغالب من خارج مالطا، والذين يتعاقد معهم مقدم الطلب.
  • يجب أن يصل مقدم الطلب إلى عتبة الدخل الشهري الإجمالية البالغة ٢٧٠٠ يورو. وسيزيد المبلغ للأسر بناء على عدد الأفراد.
  • يجب على المتقدمين أيضاً تقديم هذه المستندات:
    • جواز سفر صالح.
    • تأمين صحي يغطي المخاطر في مالطا.
    • عقد إيجار أو عقد شراء عقار ساري المفعول.
    • اجتياز فحص التحقق من الخلفية.
    • تطبق القواعد والإجراءات القياسية للحصول على التأشيرات والتصاريح المماثلة، بالإضافة إلى إثبات الأهلية.

الدول الأوروبية التي لا تزال تعمل على تأشيرة الرحالة الرقميين 

تأشيرة الرحالة الرقميين في اليونان

تأشيرة الرحالة الرقميين في اليونان

لاتزال اليونان تعمل على الشروط النهائية المعتقلة بالرحالة الرقميين فيها، والتي ستكون تأشيرة سارية لعام واحد، يمكن طلبها عبر الإنترنت. كما قدمت اليونان مؤخراً حوافز ضريبية للمهنيين العاملين لحسابهم الخاص الذين قرروا نقل إقامتهم الضريبية إلى اليونان، حيث سيكون ٥٠٪ فقط من دخلهم خاضعاً للضريبة. في المقابل تعمل الدول- على توسيع شبكة 5G لتشمل معظم الجزر، والذي من شأنه جذب الرحالة الرقميين للإقامة فيها. وقد شهدت اليونان إقبالاً متزايداً من قبل الرحالة الرقميين،وعادة ما يبقون لفترة أطول من المتوقع.

يبدو أن مناطق مثل العاصمة أثينا والعاصمة المشتركة ثيسالونيكي في الشمال وبعض الجزر مثل رودس وسانتوريني وميكونوس وكريت، توفر بيئة مناسبة للبدو الرقميين للبقاء والعمل في اليونان. إنها تفي فعلياً بكل متطلبات الرحالة، الطقس الجيد، والأسعار المعقولة، والطعام الرائع وسهولة الوصول. بينما أسلوب الحياة المريح هو في حد ذاته مساعد كبير لتخفيف التوتر.

التأشيرة اليونانية طويلة المدى

يحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في العمل في اليونان إلى تأشيرة لدخول البلاد. وفي المقابل، إذا كنت تخطط للبقاء لمدة تقل عن ٩٠ يوماً، فلن تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة. التأشيرة السياحية ستفي بالغرض. كما يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن اليونان، مهما كان الغرض من زيارتك.

يجب الحصول على تأشيرة عمل من النوع D (أو تأشيرة وطنية) للعمل، لأي مواطن من خارج الاتحاد الأوروبي للبقاء في اليونان لأكثر من ٩٠ يوماً والعمل فيها. هذه التأشيرة ليست تأشيرة حصرية لأغراض العمل. تسمح تأشيرة D الوطنية للإقامة الطويلة للمسافرين بالدخول والإقامة في اليونان لأكثر من ثلاثة أشهر وما يصل إلى عام واحد. يمكن إصدارها أيضاً للبحث والدراسات الأكاديمية، وكذلك للمشاركة في الأحداث الثقافية والعلمية والدينية، بخلاف التوظيف.

تأشيرة الرحالة اليونانية الرقمية

تعمل حكومة اليونان على إنشاء تأشيرة سفر خاصة لمدة عام واحد للرحالة الرقميين، والتي من المحتمل أن يتم تطبيقها عبر الإنترنت في غضون عام 2021 وستسمح للأجانب العاملين في وظائف عن بُعد بالعمل من اليونان. تهدف الخطة، التي تم الاتفاق عليها بشكل متبادل بين وزارتي الهجرة والشؤون الخارجية في اليونان، إلى مساعدة العاملين عن بعد في اختيار طريقة عمل متقدمة. واعتباراً من يناير ٢٠٢١، تنطبق خطة التخفيض بنسبة ٥٠٪ على رواد الأعمال العاملين وأصحاب الأعمال الحرة، بشرط ألا يكونوا مقيمين ضريبيين في اليونان خلال آخر ٥ أعوام من أصل ٦. وقد جذب القانون الجديد انتباه البدو الرقميين حول العالم، ووضع اليونان على رأس القائمة مع الأماكن الأكثر ملاءمة لحياة الرحالة الرقميين.

الخدمات المصرفية الرقمية في اليونان

إحدى الأمور البالغة الأهمية للرحالة الرقميين هي الموارد المالية. يمكنهم الآن إجراء المعاملات باستخدام هواتفهم المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة بشرط أن يكونوا قد اختاروا الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. تتوفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول من قبل البنوك المحلية والدولية في اليونان بشرط أن تمتلك حساباً مصرفياً.

التأشيرة الإسبانية للرحالة الرقميين

التأشيرة الإسبانية للرحالة الرقميين

تخطط إسبانيا لإطلاق تأشيرة جديدة تماماً للرحالة الرقميين، للاستفادة من تزايد خيارات العمل عن بعد، والذي زاد بعد أزمة كوفيد-١٩. وبموجب قانون بدء التشغيل الذي تم تقديمه مؤخراً في البرلمان الإسباني، سيتم السماح للأشخاص الذين يعملون عن بُعد في الشركات الأجنبية بالعيش في البلاد، دون الحاجة إلى تأشيرة عمل كاملة. أملين أن يؤدي هذا إلى تعزيز المواهب والاستثمار في إسبانيا، وتحسين أوراق اعتماد البلاد كمركز أعمال عالمي.

متطلبات الحصول على تأشيرة الرحالة الرقميون لإسبانيا 

لا تزال التأشيرة الجديدة المقترحة بحاجة إلى التطوير الكامل ضمن الإطار القانوني للبلد. ومع ذلك، فإن إحدى المتطلبات الرئيسية المعروفة لتأشيرة الرحل الرقمية هي أنها مفتوحة للعاملين غير المواطنين، والذين توظفهم شركات غير إسبانية. سينضم التصريح الجديد للعاملين عن بعد إلى مجموعة التأشيرات الإسبانية التي قدمتها الدولة بالفعل. كما يأتي أيضاً قبل وقت قصير من إطلاق الإعفاء من تأشيرة ETIAS الجديد على مستوى الاتحاد الأوروبي للسياح في عام ٢٠٢٢. ومن المفترض أن تستهدف العاملين عن بعد للموظفين الأجانب من دول المنطقة الاقتصادية غير الأوروبية (EEA). يمكن للأشخاص الذين يحملون جوازات سفر من الاتحاد الأوروبي أو يصلون من دول شنغن العمل بالفعل عن بُعد في الدولة، لمدة تقل عن ٦ أشهر من العام دون الحاجة إلى التسجيل رسمياً.

أما القادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي، ستسمح تأشيرة الرحالة الرقمية الجديدة للمتقدمين بالتقدم سواء كانوا: يعملون لدى شركات غير إسبانية، ووجود دخل بأقل من ٢٠٪من الشركات الإسبانية. وستسهل التأشيرة الجديدة أيضاً عملية التقدم للحصول على الإقامة عند الوصول. ومن الضروري التسجيل للحصول على تصريح لدى البلديات المحلية في غضون ٣٠ يوماً من الاستقرار في إسبانيا. ستكون تأشيرة الرحل الرقمية خياراً مثالياً للأشخاص الذين يعملون عن بعد كمستقلين أو رواد أعمال لديهم عملاء متعددين. كما أنه سيفيد الأشخاص العاملين بدوام كامل مع الشركات الأجنبية، مع القدرة على العمل من الداخل أو في الخارج.

كيفية التقدم للحصول على تأشيرة الرحالة الرقميين الإسبانية

لم يتضح بعد كيف سيتم الحصول على تأشيرة الرحل الرقميين لأن التشريع لا يزال قيد النظر من قبل البرلمان الإسباني. وباعتباره تصريح  إقامة وطني لإسبانيا، فمن المحتمل أن يتعين على المتقدمين حضور قنصلية محلية أو سفارة إسبانية للتسجيل والحصول على إذن للعمل من الدولة. ومن المتوقع أن تستمر تأشيرة الرحالة الإسبانية الرقمية الجديدة لمدة عام واحد بعد الموافقة. بالإضافة إلى ذلك؛ بموجب المقترحات الحالية، سيتمكن المقيمون الذين يحملون التأشيرة من تجديدها لمدة عامين إضافيين إذا كانوا لايزالوا خاضعين للمتطلبات اللازمة.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *