تأشيرة شينغن أوروبا

تأشيرة شينغن أوروبا


بعد التنقل ما بين مواقع السفر، تبيّن لي أن تأشيرة شينغن من أكثر الأمور المحيّرة للمسافر إلى أوروبا. ولهذا أردت تخصيص هذه التدوينة لشرح ما وجدته من معلوماتٍ مفيدة في هذا الأمر، خاصة وأنني بدأت هذا العام رحلة تنقلاتي ما بين ثلاث  دول أوروبية. وهي المرة الأولى التي أمكث فيها فترة طويلة كهذه، عكس المرات السابقة التي كنت أزور فيها ويلز، بريطانيا عدة مرات في السنة. المختلِف هذه المرة أنها ستكون زيارات مطوّلة ومتكررة خلال العام، مع استقرار شبه رسمي في بلدة صغيرة تبعد حوالي الساعة عن ميونخ، وهذا ما جعلني بحاجة لمعرفة الكثير عن تأشيرة شنغن.

تنويه:

قبل أن أبدأ في شرح وسائل استخراج التأشيرة، أريد التنويه إلى أن جواز سفري الماليزي لا يتطلّب أياً من هذه الإجراءات. والذي يعني أنه يمكنني دخول أي دولة أوروبية أو أي دولة من دول شينغن لمدة ٩٠ يوماً مجاناً، وبمجرد ختم من جوازات المطار. وبتوضيح أكثر، لم تكن لي تجربة شخصية في هذا الموضوع. وما سأشرحه هنا هي مجموعة معلوماتٍ حصلت عليها أثناء قراءتي في مواقع السفر، أو مواقع سفارات الدول هذه في كوالالمبور. وأردت أن أضمّنها في المدونة نظراً لكثرة الأسئلة الواردة فيما يخص تأشيرات السفر إلى أي دولة أزور. وعليه، فمن المفترض ألا تعتمِد فقط على المعلومات الوارِدة في هذه التدوينة، وعمل اللازم من القراءة والبحث في المواقع الرسمية.

تأشيرة شينغن

ما هي تأشيرة شينغن وأي الدول تشملها

تشير شينغن إلى دول في منطقة الاتحاد الأوروبي تسمح بالتنقل فيما بينها بدون جوازات السفر. وهي تغطي معظم الدول الأوروبية. إنها أكبر منطقة سفر مجانية في العالم. وتأشيرة شنغن هي تأشيرة إقامة قصيرة تسمح بالسفر إلى أي من أعضاء منطقة شنغن، لكل إقامة تصل إلى ٩٠ يوماً لأغراض السياحة أو العمل. تعتبر هذه التأشيرة الأكثر شيوعاً في أوروبا. يمكن لحاملها الدخول، والسفر بحرية في تلك الدول، والتنقل فيما بينها، ولا توجد قيود على الحدود داخل منطقة شينغن.

في المقابل؛ إذا كنت تخطط للدراسة أو العمل أو العيش في إحدى هذه الدول لأكثر من تسعين يوماً، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة محلية خاصة بتلك الدولة، وليس تأشيرة شينغن.

أنواع تأشيرات شنغن للزيارات القصيرة الأجل في أوروبا

تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة شينغن إذا كنت تنوي زيارة بلد أوروبي واحد أو أكثر من هذه المنطقة لهذه الأسباب: لأغراض الأعمال التجارية، زيارة الأصدقاء والعائلة، السياحة، الأحداث الثقافية والرياضية، العبور من المطار أو العبور للإبحار، السياحة الطبية، دراسة قصيرة الأجل وأغراض البحث.

  • بناءً على أسباب زيارتك لتلك الدول وتواتر زياراتك، يمكن لقنصلية أي دولة شنغن إصدار تأشيرة دخول واحدة أو تأشيرة دخول مزدوجة أو تأشيرة دخول متعدد.
  • تعتمد صلاحية تأشيرة الدخول الواحد على عدد الأيام التي ذكرت أنك ستتواجد خلال في المنطقة في نموذج طلب التأشيرة الذي قدمته، وسيكون القرار الفعلي في يد القنصلية التي تصدر تأشيرة شينغن.
  • إذا كنت تخطط للسفر المتكرر لدول المجموعة، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من الاتحاد الأوروبي صالحة لمدة تصل إلى ٥ سنوات. ولكن عليك أن تضع في الاعتبار أنه لا يمكنك البقاء داخل منطقة شينغن لأكثر من ٩٠ يوماً في فترة ١٨٠ يوماً، حتى إذا كنت تحمل تأشيرة دخول متعددة لأوروبا صالحة لمدة تصل إلى ٥ سنوات.
خريطة دول شنغن أوروبا

هل تحتاج إلى تأشيرة لدخول أوروبا؟

يحتاج جميع مواطني البلدان الثالثة، الذين لم يتوصلوا بعد إلى اتفاق إلغاء تأشيرة الدخول مع الدول الأعضاء في شينغن، إلى الحصول على تأشيرة قبل وصولهم إلى أوروبا. ولمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة شنغن، ستجد على هذا الرابط قائمة بالدول التي يتعين على مواطنيها التقدم بطلب للحصول على التأشيرة قبل سفرهم إلى الاتحاد الأوروبي.

الدول التي يُطلب من مواطنيها الحصول على تأشيرة شنغن لدخول أي بلد عضو في المنطقة هي:

أفغانستان – الغابون – عمانالجزائر – غامبيا – باكستان – أنغولا – غانا – بابوا غينيا الجديدة – أرمينيا – غينيا – السلطة الفلسطينية – غينيا بيساو – أذربيجان – الفلبين – البحرين – غيانا – قطر – بنغلاديش – هايتي – روسيا – روسيا البيضاء – الهند – رواندا – بيليز – إندونيسيا – ساو تومي وبرينسيبي – بنين – إيران – السعودية – بوتان – العراق – السنغال – بوليفيا – جامايكا – سيراليون – بوتسوانا – الأردن – الصومال – بوركينا فاسو – كازاخستان – جنوب أفريقيا – ميانمار – كينيا – جنوب السودان – بوروندي – كوسوفو – سريلانكاكمبوديا – الكويت – السودان – الكاميرون – قيرغيزستان – سورينام – الرأس الأخضر – لاوس – سوازيلند – جمهورية أفريقيا الوسطى – لبنان – سوريا – تشاد – ليسوتو – طاجيكستان – الصين – ليبيريا – تنزانيا – جزر القمر – ليبيا – تايلاند – الكونغو – مدغشقر – تيمور الشرقية – ساحل العاج – ملاوي – توغو – كوبا – جزر المالديف – تونغا – جمهورية الكونغو – مالي – تونس – جيبوتي – موريتانيا – تركيا – جمهورية الدومينيكان – منغوليا – تركمانستان – الإكوادور – المغرب – أوغندا – مصر – موزمبيق – أوزبكستان – غينيا الاستوائية – ناميبيا – فيتنام – إريتريا – نيبال – اليمن – إثيوبيا – النيجر – زامبيا – فيجي – نيجيريا – زيمبابوي – كوريا الشمالية – ماريانا الشمالية.

مواطنو الدول التي لا يُطلب منهم تأشيرة شينغن لدخول أوروبا

الدول التي لا يُطلب من مواطنيها الحصول على التأشيرة لدخول أي بلد عضو في المنطقة لأغراض السياحة أو العمل هي:

ألبانيا – أندورا – أنتيغوا وبربودا – الأرجنتين – أستراليا – الباهاما – بربادوس – البوسنة والهرسك – البرازيل – بروناي – كندا – تشيلي – كولومبيا – كوستا ريكا – دومينيكا – السلفادور – جورجيا – غرينادا – غواتيمالا – الفاتيكان – هندوراس – هونج كونج –  إسرائيل – اليابان – كيريباس – ماكاو – ماليزيا – جزر مارشال – موريشيوس – المكسيك – ميكرونيزيا – مولدافيا – موناكو – الجبل الأسود – ناورو – نيوزيلندا – نيكاراغوا – شمال مقدونيا  – بالاو – بنما – باراغواي – بيرو – سانت كيتس ونيفيس – سانت لوسيا – سانت فنسنت – ساموا – صربيا – سيشيل – سنغافورة – جزر سليمان – كوريا الجنوبية – تايوان – تيمور الشرقية – تونغا – ترينداد وتوباغو – توفالو – أوكرانيا – الإمارات – الولايات المتحدة – أوروغواي – فانواتو – فنزويلا.

متطلبات الحصول على تأشيرة شينغن

عليك تقديم عدة مستندات في المطار الذي ستهبِط فيه رحلتك، للسماح لك بالدخول إذا كنت من مواطني دول خارج الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عما إذا كنت معفياً من التأشيرة أم لا. المستندات التي يجب عليك إبرازها عند دخول منطقة شنغن هي:

  • جواز سفر ساري المفعول، تم إصداره خلال السنوات العشر الماضية، وسارٍ لمدة ٣ أشهر على الأقل بعد التاريخ الذي تنوي فيه مغادرة الاتحاد الأوروبي.
  • تأشيرة شينغن، إذا كنت من مواطني إحدى الدول التي تحتاج إلى تأشيرة دخول.
  • قد يطلب مسؤلوا الاتحاد الأوروبي أيضاً معلومات ووثائق أخرى مثل: إثبات وجود تمويلٍ كاف، حجوزات الفنادق، والمدة التي تنوي البقاء فيها. إضافة إلى تذةكر الطيران المغادِرة، والغرض من دخولك، وتأمين السفر، وخطاب الدعوة.
  • تأكد من أن ضابط الحدود قد قام بختم الدخول في جواز سفرك عند دخولك منطقة شينغن، فبدونه قد يتم تغريمك أو احتجازك.

    أي الدول الأوروبية التي التي تندرج تحت منطقة تأشيرات شنغن وتُصدِرها؟

    تشمل القائمة الدول الستة والعشرون التي وقعت اتفاقية شينغن. وهي التي تسمح لمواطني الدول الأعضاء بالسفر داخل المنطقة بحريّة، دون الحاجة إلى إبراز جواز السفر عند المرور على الحدود. ويمكن لكل دولة عضو في المنطقة إصدار هذه التأشيرة. وهناك ١٩ دولة أخرى ليست جزءاً من منطقة شينغن في أوروبا. يُسمح للمواطنين الأجانب من دول أخرى غير المُدرجة في القائمة بالدخول والإقامة في أراضيها، فقط من خلال إظهار التأشيرة متعددة الدخول سارية المفعول. لا تحتاج إلى تأشيرة خاصة بتلك الدولة صادرة من هذه الدول للدخول أو العبور أو الإقامة في أراضيها مؤقتاً.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول أوروبا؟

تأكد من وجوب الحصول على تأشيرة شنغن قبل التقديم عليها، بناءً على الغرض من السفر والجنسية. ثم ضع خطة سفرك، وعدد الأيام التي تنوي الذهاب إليها في المنطقة. والأفضل تحديد الدول التي ستقوم بزيارتها، إن كانت أكثر من يوم واحد. وبالطبع، تحديد الدولة التي ستصِل إليها أولاً، والدولة التي ستغادر منها. بمجرد تحديد كل هذا، عليك مراجعة جميع متطلبات طلب التأشيرة؛ بدءاً من تحديد موعد للحصول على تأشيرة في إحدى قنصليات شينغن في بلدك.

كم تكلفة التأشيرة الأوروبية؟

تبلغ تكلفة رسوم التأشيرة حوالي ٦٠ يورو لكل شخص بالغ. وبناءً على عمر مقدم الطلب والجنسية وبعض العوامل الأخرى، هناك فئات يتعين عليها دفع رسوم أقل أو بدون رسوم على الإطلاق. تحقق من قائمة رسوم تأشيرة شنغن والتي تشير بالتحديد إلى الفئات التي تستفيد من تكاليف التأشيرة المخفضة أو المعفاة من دفع الرسوم.

ما المتطلبات الأخرى التي يجب عليك تقديمها:

  • خط سير الرحلة: أو بعبارة أخرى تذكرة الوصول والمغادرة.
  • تأمين السفر لتأشيرة شينغن: يجب أن يكون تأمين السفر الطبي ساري المفعول طوال فترة إقامتك في المنطقة. ويجب أن تكون قابل لتغطية ما لا يقل عن ٣٠ ألف يورو لحالات الطوارئ الطبية.
  • إثبات الإقامة لطلب التأشيرة: سيُطلب منك تقديم مستند مؤكد يوضح المكان الذي ستقيم فيه طوال رحلتك في منطقة شينغن.

أتمنى أن تكون هذه التدوينة قد أعطتك أكبر قدر من المعلومات فيما يخص تأشيرة شنغن. سأبدأ بعد هذا في سرد أفضل المناطق التي زرتها في أوروبا موزعة على ألمانيا، النمسا، وسويسرا. قد تكون بعضاً منها سياحية من الدرجة الأولى كما في سويسرا. وقد تكون بعضها مناطق مغمورة لا يعرفها سوى المحلّيون كما في ألمانيا. على كلٍ، هناك الكثير من الحكايات التي خبّأتها في جعبتي.. كونوا بالقرب! 


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *