ميونخ ألمانيا

ميونخ ألمانيا


ميونخ المدينة التي رأيتها تعج بكافة التناقضات في ألمانيا. على جانب منها، حدائق وجلسات هادئة، خاصة أيام الآحاد. وعلى أطراف أخرى زحام وسيارات أشبه بالمتوقفة في الطرق الرئيسية. ثم متاحف تاريخية وفنية، وأحياناً متاحف لكل شيء، أينما وقع نظرك. كان هذا التنوع الغريب مربِكاً لي في البداية، حتى اعتدت على تكرار زيارتها لأسباب مختلفة. هناك دائماً سبب لزيارتها، وإن كنت أحاول تفادي ذلك قدر الإمكان. يشفع لي قربها النسبي من بيتي في “تونشتِن”. وهذا ما أفضّله عادة في اختيار أي مسكن، سواءً في ماليزيا أو هنا..

قطار ميونخ

كيف تتنقل في ميونخ بأقل تكلفة؟

باعتبار أنني كنت متواجدة هناك في فصل أشبه بالبارد والممطر، كانت السيارة أفضل وسيلة تنقل. إضافة إلى أننا كنا اثنين، ما يعني أن تذكرة القطار قد تكون في أحيانٍ كثيرة أغلى من الاعتماد على وسائل المواصلات العامة، لكننا استعنّا بها واستخدمناها في مراتٍ كثيرة، تفادياً للزحام على الأقل.

نعود للسؤال الأهم: كيف توفر خلال تنقلاتك في مدينة مثل ميونخ؟

ببساطة، اعتمد على بطاقات وسائل المواصلات العامة، وستكون بطاقة CityTourCard صديقتك هنا. إنها تذكرة يومية لاستخدام وسائل النقل العام في شبكة MVV ضمن منطقة محددة، بالإضافة إلى خصومات لأكثر من ٨٠ منطقة سياحية في ميونيخ والمنطقة المحيطة بها. تتوفر بطاقة CityTourCard كتذكرة فردية، أو جماعية لمجموعة تتسع لما يصل إلى خمس أشخاص بالغين، ويعتبر أي طفلين تتراوح أعمارهم بين ستة إلى أربعة عشر عاماً من البالغين. سيفيدك هذا الأمر كثيراً خاصة إن كنت تزور ميونخ لأيام معدودة، وستسكن فيها بالطبع أو على أطرافها على الأقل.

الحديقة الأولومبية في ميونخ

يمكن في حديقة Olympiaberg في ميونيخ لكل ممارس لرياضة التزلج العثور على المنحدر المناسب. تقع الحديقة الأولومبية في ميونخ على أعلى تل في المدينة، وبها مجموعة متنوعة من الخيارات للمنحدرات التي يمكن استخدامها لمَن يريد تعلم التزلج على الجليد. تحتوي هذه الحديقة ذات المناظر الطبيعية على موقع الألعاب الأوليمبية لعام ١٩٧٢ في ألمانيا. فيما تضم مرافق رياضية، وبحيرات ومسارات للدراجات، إضافة إلى أماكن للحفلات الموسيقية، وبالطبع، ملعباً لكرة القدم، إلى جانب أسطحها المميزة “على طراز الخيمة”. تعتبر خيمة الخيمة الفريدة للمباني والبرج الأوليمبي من معالم ميونخ الشهيرة، وبعد الألعاب الأولمبية في عام ١٩٧٢، تم تطوير حديقة بحجم ٣٠٠ هكتار لتصبح مركزاً ترفيهياً للمدينة بأكملها. إنها متاحة لمحبي الركض، وراكبي الدراجات، أو حتى المشي بعد يوم طويل، ويمكن كذلك السباحة في المسبح الأولمبي.

أوليمبيك بارك ميونخ

مكان للأحداث والمهرجانات

تقام مجموعة متنوعة من الأحداث على الموقع على مدار العام؛ مثل مهرجان Sommer-Tollwood والحفلات الموسيقية المجانية في الهواء الطلق في Theatron on Olympic Lake. يحظى Sea-Life Center، وهو حوض أسماك وحديقة للحيوانات بأكثر من 10 آلاف نوع من المخلوقات المائية المختلفة، وله شعبية كبيرة لدى العائلات في ألمانيا. وإذا كنت هناك، لا تفوّت زيارة متحف BMW المذهل في الشارع المقابل، حيث يقع بجوار المقر الرئيسي للشركة. والذي تم بناؤه على شكل محرك رباعي الأسطوانات.

أفضل طريقة للوصول إلى هذه الحديقة عبر محطة “Olympiapark München”. 

Booking.com
متحف ميونخ ألمانيا

متحف الفن الحديث والمعاصر في ألمانيا

متحف The Pinakothek der Moderne، أو متحف الفنون الحديثة. يقع في وسط ميونخ، وهو أحد أكبر المتاحف في العالم للفن الحديث والمعاصر في ألمانيا. تم اكتمال بناء المتحف في سبتمبر ٢٠٠٢، بعد أن تم تصميمه على مدار سبع سنوات. وقد صممه المهندس المعماري الألماني ستيفان براونفيلز، وقد استغرق بناؤه عقداً من الزمان، حتى انتهى بسبب الاعتراضات البيروقراطية على التصميم والتكلفة.

الواجهة المستطيلة الشكل، التي تهيمن عليها الخرسانة البيضاء والرمادية، تنقطع من نوافذ كبيرة وأعمدة شاهقة، والأخيرة تدعم السقف المظلي الواسع. يخصص كل ركن من أركان المبنى الأربعة، المتصل بواسطة قبة مركزية، لمجموعة خاصة. وبالتالي ينقسم المتحف إلى الفن (كونست)، والهندسة المعمارية (Architektur)، والتصميم (Design) والأعمال على الورق (Graphik). يُضاء الطابق الأول، الذي يحتوي على المجموعة الفنية، على ضوء طبيعي وافر من الأعلى. مدعوماً بمصابيح يتم التحكم فيها آلياً، ومصممة للحفاظ على إضاءة متسقة تقريباً بدون ظل ضد الأرضيات الرمادية والجدران البيضاء.

متحف ميونخ ألمانيا

حين زرته، كانت هناك معروضات حول إعادة التدوير. وأكثر ما لفت انتباهي هيكل لإنسان آلي مصنوعٍ تماماً من قطع خردة، حرص مصممه على صناعته من مشترياته في سوق الخردة. ثم عرض مفكك لقطع الطابعات الالكترونية التي صنِعت بطريقة يمنع إصلاحها بأي طريقة فيما لو حدث خلل في جزء منها، والذي يعني التخلص التام من القطعة الكاملة فقط لخلل في جزء صغير منها. والذي يعني ببساطة كثرة النفايات غير اللازمة!

ميدان مارين بلاتز في ميونخ

ميدان مارين بلاتز في ميونيخ (والذي يترجم إلى ميدان سانت ماري)، أحد أشهر ميدان في المدينة. يقع في قلب البلدة القديمة، وهو أفضل مكان لبدء جولتك في ميونخ. هناك الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام التي يمكن رؤيتها والقيام بها فيه، وهي على مسافة قريبة من المناطق السياحية الأكثر شهرة في ميونيخ.

تاريخياً…

يعود تاريخ مارين بلاتز إلى القرن الثاني عشر، وقد أسسها هنري الأسد، دوق بافاريا ألمانيا. كانت تستخدم لتكون موطناً لأسواق القرون الوسطى والاحتفالات والبطولات، وأقيمت العديد من الآثار على مر القرون مثل Mariensäule في عام ١٦٨٣، للدلالة على نهاية الغزو السويدي خلال حرب الثلاثين عاماً. وتغييرات أخرى، مثل إعادة تسمية الساحة من شارانين إلى مارين بلاتز، تيمناً بالعذراء مريم لحماية المدينة من وباء الكوليرا. ظل السوق في مكانه حتى عام ١٨٠٧، عندما انتقل إلى Viktualienmarkt. وخلال أولمبياد ميونيخ عام ١٩٧٢، أصبحت الساحة منطقة للمشاة. واليوم، لا تزال الساحة في قلب الحدث، وهي نقطة التقاء شعبية للسكان المحليين والسياح.

ماذا الذي يجب عليك رؤيته في ساحة مارين بلاتز؟

أول ما تراه عندما تأتي إلى ساحة مارين بلاتز في ميونيخ هو Neues Rathaus (قاعة المدينة الجديدة) المثيرة للإعجاب. إنه واجهة طولها ٣٠٠ قدم، مزينة بشكل متقن بمئات التماثيل والأبراج والأقواس التي تهيمن على الساحة. على الرغم من أن قاعة المدينة الجديدة تعود إلى العصور الوسطى، إلا أن المبنى شُيد بين عامي ١٨٦٧ و ١٩٠٩ على طراز فلاندرز القوطي، وNew Town Hall هو مقر لحكومة المدينة ومكتب ميونيخ للسياحة.

يحتوي برج Neues Rathaus على Rathaus-Glockenspiel. تعرض هذه الساعة كل يوم في الحادية عشر صباحاً وظهراً. مئات من الناس يتجمعون أمام البرج لسماع رنين غلوكسبنيل ومشاهدة الشخصيات الإثنين وثلاثين التي تنبض بالحياة، وهي تعيد تمثيل الأحداث البافارية التاريخية. ولا تنس أن تبحث عن الطائر الذهبي الذي يغرد ثلاث مرات للاحتفال بنهاية كل عرض. في وسط مارين بلاتز، ستجد Mariensaule، عمود وقاعدة التمثال الذهبي للسيدة العذراء مريم، وتمثال قاعدة على كل زاوية تعرض المدينة للتغلب على الحرب والأوبئة والجوع والبدعة.

يقع Altes Rathaus (قاعة المدينة القديمة في ميونيخ)، التي تقع على الجانب الشرقي من ساحة مارين بلاتز، وهو مبنى البلدية الأصلي الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر. في عام ١٨٧٤، عندما أصبح المبنى صغيراً للغاية، انتقلت بلدية ميونيخ إلى قاعة المدينة الجديدة على الجانب الآخر من الساحة. دُمّرت قاعة المدينة القديمة بالكامل في الحرب العالمية الثانية، وأعيد بناؤها وفقاً للشكل الأصلي، على الطراز القوطي الحديث. وتضم الآن Spielzeugmuseum في ميونيخ (متحف الألعاب)، حيث يضم المتحف غير المكلف والساحر مجموعة من الألعاب التاريخية الفريدة من أوروبا والولايات المتحدة.

أنشطة سياحية أخرى بالقرب من ساحة مارين بلاتز:

يمكنني القول أنها المنطقة السياحية المزدحمة الوحيدة التي أعجبتني في ميونخ. السبب في ذلك سهولة الوصول إليها بالقطار من  المحطة القريبة من بيتنا. ثم كونها مجرد نقطة انطلاق للعديد من المناطق السياحية الأخرى في ميونخ.

  • تبدأ طرق التسوق الرئيسية في ميونيخ في Kaufingerstrasse من هنا.
  • يحدد البرجان التوأم في Frauenkirche أفق ميونيخ وعلى بعد خطوات فقط من الساحة. إنها أكبر كنيسة في المدينة وتتميز بشذوذ مثل Teufelstritt، “خطى الشيطان”.
  • تقع الحديقة الإنجليزية على مسافة قريبة وهي أكبر حديقة في المدينة. يمكنك استئجار قارب للتجديف، أو التنزه على طول المسارات المشجرة، أو مشاهدة راكبي الأمواج، أو زيارة واحدة من حدائق البيرة التقليدية. أو الاستمتاع بالشمس إن كنت محظوظاً في الربيع والصيف.
  • في وقت عيد الميلاد، يعود تاريخ أقدم سوق الكريسمس (Christkindlmarkt) في ميونيخ إلى عام ١٦٤٢، وهو ينتشر في الساحة. تُباع فيه الهدايا المصنوعة يدوياً وحلويات الكريسمس اللذيذة. استمع إلى حفلات عيد الميلاد المجانية على شرفة Neues Rathaus في ميونيخ.
ميونخ

هل كان هذا فقط ما زرته في مينوخ؟ لا.. لكنني لم أركز كثيراً على أي من المعالم السياحية فيها لأسباب كثيرة. منها أن المدن الكبيرة لا تشدّني كثيراً على خِلاف المدن الصغيرة والقرى. وهذا ما ركّزته عليه دائماً في تنقلاتي واختياري للمناطق التي زرتها في المدينة. سأختار في التدوينة القادمة إحدى تلك المناطق الجميلة التي لا يعرفها السياح غالباً في ألمانيا لعلها تفيدك! لذلك.. ابقوا بالقرب 🙂


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *