علم تركيا

خلال زيارتي إلى تركيا في ٢٠١٩، كنت أعلم مسبقاً أنني لن أكون بحاجة إلى تأشيرة سفر للدخول إلى تركيا. يمكن للمواطنين الماليزيين دخول تركيا بدون تأشيرة سفر لمدة ٩٠ يوماً للزيارة بهدف السياحة أو الأغراض الاجتماعية فقط. شريطة أن يكون جواز سفرهم سارياً في غضون ٦ أشهر على الأقل من تاريخ الدخول. في المقابل، فإن حاملي مستندات السفر الطارئة الماليزية الحصول على تأشيرة من السفارة التركية في كوالالمبور. وهذا ما جعلني في الحقيقة أختارها كمحطة سهلة الوصول وللتوقف بعدد أيام غير محدد. إضافة إلى الترحيب الذي لاقيته من المواطنين الأتراك، والذين غالباً ما يبتسمون ويرحبون بي حينما يعرفون من أين أنا.

وبناء على الإحصائيات، فقط أصدرت تركيا أكثر من ١٦ ألف تأشيرة إلكترونية بين أبريل ٢٠١٣ ويناير ٢٠١٧. وبلغ معدل القبول ٨٧،٧٩٪، حيث تم تقديم أكثر من ١٨ ألف طلب خلال هذه الفترة. تم إصدار معظم التأشيرات لمواطني المملكة المتحدة (٤،٦ مليون) والعراق (٢ مليون) وهولندا (١،٨مليون).

تأشيرة السفر إلى تركيا

تأشيرة السفر إلى تركيا

يجب على الراغبين في زيارة تركيا الحصول على تأشيرة السفر إلى تركيا من السفارة التركية في الدولة التي يقيمون فيها. يُعفى من ذلك مواطني إحدى الدول الثمانية والسبعين، أو المناطق المعفاة من التأشيرة، أو مواطني إحدى الدول الإثنين والأربعين والمناطق التي يحق لمواطنيها التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية. وكأي تأشيرة رسمية، فالتأشيرات التركية هي وثائق صادرة عن وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية اللاحقة لها في الخارج، بهدف معلن وهو تنظيم وتسهيل تدفقات الهجرة أو السياحة.

يجب على الزوار من معظم الجنسيات حمل جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ١٥٠ يوماً من تاريخ الوصول.

لا ينطبق شرط صلاحية جواز السفر على مواطني:

بلجيكا، وفرنسا، ولوكسمبورغ، والبرتغال، وإسبانيا، وسويسرا الذين يمكنهم الدخول بجواز سفر منتهي الصلاحية لأقل من خمس سنوات. أو مواطني ألمانيا الذين يمكنهم الدخول بجواز سفر أو بطاقة هوية منتهية الصلاحية بأقل من عام واحد. إضافة إلى مواطني بلغاريا المطالبين فقط بالحصول على جواز سفر صالح لفترة إقامتهم. وعليه؛ تُقبل بطاقة الهوية بدلاً من جواز السفر لمواطني بلجيكا، وفرنسا، وجورجيا، وألمانيا، واليونان، وإيطاليا، وليختنشتاين، ولوكسمبورغ، ومالطا، ومولدوفا، وهولندا، وشمال قبرص، والبرتغال، وإسبانيا، وسويسرا، وأوكرانيا. لا ينطبق شرط فترة الصلاحية أيضاً على مواطني الدول التي تُقبل بطاقات هويتهم.

وعلى الرغم من أن تركيا دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، إلا أن لديها سياسة تأشيرة أكثر تعقيداً من سياسة التأشيرات في منطقة شنغن. تطلب تركيا تأشيرات دخول من مواطني إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وكذلك دول وأقاليم شنغن المدرجة في الملحق الثاني، وهي: أنتيغوا وبربودا، أستراليا، جزر البهاما، بربادوس، كندا، قبرص، دومينيكا، تيمور الشرقية، غرينادا، كيريباتي، جزر مارشال، موريشيوس، المكسيك، ميكرونيزيا، بالاو، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، ساموا، جزر سليمان، تايوان، تونغا، توفالو، الإمارات، الولايات المتحدة، وفانواتو.

من ناحية أخرى، تمنح تركيا حق الوصول بدون تأشيرة لمواطني البلدان والأقاليم الأخرى:

أذربيجان، بيلاروسيا، بليز، بوليفيا، الإكوادور، إيران، كوسوفو، قيرغيزستان، الأردن، لبنان، منغوليا، المغرب، قطر، روسيا، طاجيكستان، تايلاند، وتونس، وتركمانستان، وأوزبكستان. وقد أعلنت الحكومة التركية أنه اعتباراً من ٢ مارس ٢٠٢٠ سيتم رفع التأشيرات عن البلدان التالية: النمسا، وبلجيكا، وكرواتيا، وأيرلندا، ومالطا، وهولندا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال، وإسبانيا، والمملكة المتحدة.

تصاريح الدخول إلى تركيا من المطار

يحق لمواطني شمال قبرص الدخول والإقامة والدراسة والعمل إلى أجل غير مسمى في تركيا دون أي قيود على الهجرة.

بدون تأشيرة سفر: لا يُطلَب من مواطني البلدان والأقاليم التالية إلى تأشيرة السفر إلى تركيا للمدد الموضحة أدناه لأغراض السياحة أو الأعمال (ما لم يذكر خلاف ذلك). للزيارات التي تصل إلى ٩٠ يوماً في غضون ١٨٠ يوماً، تُقبل بطاقة الهوية بدلاً من جواز السفر لمواطني بعض البلدان.

الزيارات التي لا تتعدى ٩٠ يوماً لكل زيارة، أو ٩٠ يوماً لكل ١٨٠ يوماً:

مواطنو الاتحاد الأوروبي في الاتحاد الأوروبي (باستثناء قبرص ولاتفيا)، ألبانيا، أندورا، الأرجنتين، أذربيجان، بليز، بوليفيا، البوسنة والهرسك، البرازيل، تشيلي، كولومبيا، الاكوادور، السلفادور، جورجيا، غواتيمالا، هندوراس، هونج كونج، أيسلندا، إيران، أيرلندا، إسرائيل، اليابان، الأردن، كازاخستان، كوسوفو، الكويت، قيرغيزستان، لبنان، ليختنشتاين، ماليزيا، مولدوفا، موناكو، الجبل الأسود، المغرب، نيوزيلندا، نيكاراغوا، مقدونيا الشمالية، النرويج، بنما، باراغواي، بيرو، قطر، سانت كيتس ونيفيس، سان مارينو، صربيا، سيشيل، سنغافورة، كوريا الجنوبية، سويسرا، طاجيكستان، ترينداد وتوباغو، تونس، أوكرانيا، المملكة المتحدة، أوروغواي، أوزبكستان، الفاتيكان، فنزويلا.

حالات أخرى خاصة:

  • روسيا: ٦٠ يوماً يوماً لكل زيارة، و ٩٠ يوماً لكل ١٨٠ يوماً.
  • بيلاروسيا، بروناي، كوستا ريكا، لاتفيا، ماكاو، منغوليا، تايلاند، تركمانستان: ٣٠ يوماً لكل زيارة، أو ٩٠ يوماً لكل ١٨٠ يوماً.

التأشيرة أيضاً غير مطلوبة لحاملي “تصاريح المرور” الصادرة عن الأمم المتحدة. كما ينطبق نظام الإعفاء من التأشيرة أيضاً على مواطني البلدان التالية في ظل ظروف معينة:

  • الجزائر: بشرط أن تكون أقل من ١٥ عاماً أو أكبر من ٦٥ عاماً، للزيارة بحد أقصى ٩٠ يوماً في غضون ١٨٠ يوماً.
  • قبرص: شريطة الإقامة في شمال قبرص والوصول مباشرة من مطار إركان الدولي أو الموانئ البحرية في فاماغوستا أو كيرينيا أو كارافوستاسي لمدة أقصاها ٩٠ يوماً في غضون ١٨٠ يوماً.
  • ليبيا: شريطة أن يكون عمرك أقل من ١٦ عاماً، أو فوق ٥٥ عاماً، لمدة أقصاها ٩٠ يوماً خلال أي فترة من ١٨٠ يوماً.
  • فلسطين: بشرط حيازة جواز سفر VIP.

الجوازات الدبلوماسية من هذه الدول:

  • مواطنو كل من: الجزائر، النمسا، أذربيجان، جزر الباهاما، البحرين، بنغلاديش، بربادوس، بلجيكا، الصين، كوت ديفوار، كرواتيا، كوبا، جيبوتي، مصر، غرينادا، غيانا، إندونيسيا، العراق، جامايكا، كينيا، لاتفيا، مالطا، موريتانيا، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، هولندا، النرويج، عمان، باكستان، الفلبين، بولندا، إسبانيا، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، سيراليون، إسبانيا، تنزانيا، تايلاند، الإمارات العربية المتحدة، فيتنام، أفغانستان، بنين، بوركينا فاسو، بوروندي، جمهورية الكونغو، إثيوبيا، فيجي، الغابون، غامبيا، غينيا، الهند، ليبيريا، مالي، المكسيك، النيجر، نيجيريا، فلسطين، روسيا، السنغال، أوغندا والمملكة المتحدة – شريطة وجود عقد دبلوماسي، جوازات سفر خاصة لمدة أقصاها ٩٠ يوماً في غضون ١٨٠ يوماً.
  • ثلاثين يوماً: بلغاريا، كمبوديا، جزر المالديف، جنوب إفريقيا، اليمن.
  • لأغراض السياحية فقط: ليبيا، السعودية، البرتغال، السودان، جنوب السودان.
  • تم توقيع اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة لجوازات السفر الدبلوماسية مع لاوس في نوفمبر ٢٠١٨، ومع زامبيا في مايو ٢٠١٩.
تأشيرة ماليزيا فيزا السياحة جواز السفر

تأشيرة السفر الإلكترونية

يمكن لحاملي جوازات السفر من ٢٩ دولة ومنطقة التالية الحصول على تأشيرات إلكترونية مقابل رسوم قبل الوصول. مدة الإقامة لمعظم هذه الجنسيات ٩٠ يوماً (وبعضها ٣٠ يوماً) خلال ١٨٠ يوماً. تشمل: أنتيغوا وبربودا. أرمينيا. أستراليا. جزر البهاما. البحرين. بربادوس. كندا. الصين. قبرص. دومينيكا. جمهورية الدومنيكان. تيمور الشرقية. فيجي. غرينادا. هايتي. إندونيسيا. جامايكا. جزر المالديف. موريشيوس. المكسيك. سلطنة عمان. سانت لوسيا. سانت فنسنت وجزر غرينادين. السعودية. جنوب أفريقيا. سورينام. تايوان. الإمارات. الولايات المتحدة الأمريكية.

تأشيرة السفر الإلكترونية المشروطة

مواطنو هذه البلدان والأقاليم مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة سفر إلكترونية للدخول غير المتكرر. ويمكنهم البقاء لمدة تصل إلى ٣٠ يوماً فقط إذا استوفوا الشروط المذكورة أدناه: أفغانستان، الجزائر، أنغولا، بنغلاديش، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية افريقيا الوسطى، تشاد، جزر القمر، كوت ديفوار، جمهورية الكونغو الديموقراطية، جيبوتي، مصر، غينيا، إريتريا، إيسواتيني، إثيوبيا، الجابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، الهند، العراق، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، ملاوي، مالي، موريتانيا، موزمبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، باكستان، فلسطين، الفلبين، جمهورية الكونغو، رواندا، ساو تومي وبرينسيبي، السنغال، سيرا ليون، الصومال، سيريلانكا، السودان، تنزانيا، توجو، أوغندا، فيتنام، اليمن، زامبيا، زمبابوي.

الشروط المفروضة على بعض الدول بما يخص التأشيرة الإلكترونية:

  • جميع حاملي جوازات سفر هذه الدول، باستثناء مواطني الجابون وزامبيا، أن يكونوا حاملين تأشيرة أو تصريح إقامة ساري المفعول من إحدى الدول التالية: دول منطقة شنغن، أو أيرلندا، المملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة. لكن لا تُقبل التأشيرات الإلكترونية أو تصاريح الإقامة الإلكترونية. في المقابل فإن المواطنين المصريين الذين تقل أعمارهم عن ٢٠ عاماً أو أكثر من ٤٥ عاماً لا يحتاجون إلى استيفاء هذا المطلب.
  • يجب على جميع المواطنين باستثناء مواطني أفغانستان وبنغلاديش والهند وباكستان والفلبين السفر مع إحدى شركات الطيران الخاضعة لبروتوكولات وزارة الخارجية التركية. تستوفي شركات الطيران التالية المعايير: Onur Air و Pegasus Airlines و Turkish Airlines. يمكن لمواطني مصر أيضاً السفر على متن الرحلات التي تديرها شركة مصر للطيران.
  • يجب أن يكون لديك حجز فندقي وقدر كافٍ من النقود كميزانية لرحلاتك ومصروفاتك، بما لا يقل عن ٥٠ دولار أمريكي يومياً.
  • يجب أن يكون عمر المواطنين الجزائريين أقل من ١٨ عاماً أو أكثر من ٣٥ عاماً ليكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة إلكترونية. خلاف ذلك، يُطلَب منهم تأشيرة دخول تقليدية.
  • مواطنو أفغانستان، العراق، زامبيا، الفلبين غير مؤهلين للحصول على تأشيرة إلكترونية عند وصولهم إلى مطار إسطنبول أتاتورك.
تأشيرة السفر إلى تركيا

حالات خاصة للحصول على تأشيرة السفر عند الوصول

التأشيرة عند الوصول فقط في ظل ظروف محدودة: لمواطني كوريا الشمالية. يمكنهم الحصول عليها للإقامة لمدة ٣٠ يوماً كحد أقصى إذا كانوا يحملون تأشيرة صالحة، أو تصريح إقامة صادر عن دول منطقة شنغن أو أيرلندا أو المملكة المتحدة.

كما يجب على مواطني البلدان والأقاليم التالية الحصول على تأشيرة من نوع الملصق، مقدماً في إحدى البعثات الدبلوماسية التركية: الجزائر (لمن بين ١٨ و ٣٥ سنة). بوتان. كمبوديا. كوبا. غيانا. كيريباتي. لاوس. جزر مارشال. ميكرونيزيا. ميانمار. ناورو. النيبال. كوريا الشمالية (لأولئك غير المؤهلين للحصول على تأشيرة عند الوصول). بالاو. بابوا غينيا الجديدة. ساموا. جزر سليمان. جنوب السودان. سوريا. تونغا. توفالو. فانواتو.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *