تأشيرة السفر الالكترونية إلى سريلانكا ٢٠٢٢

تأشيرة السفر الالكترونية إلى سريلانكا ٢٠٢٢


كانت سريلانكا لسنوات طويلة ضمن الدول التي أريد زيارتها، مع جيرانها الأخرى مثل النيبال، باكستان، ميانمار والهند.. تعلم، ما أسميه بالحلَقة الهندية وشبيهتها. ساهم في ذلك أكثر زيارات محمد، ابن خالي المتكررة لها للمغامرات أو الغوص في مياهها الصافية، أو ركوب الأمواج. وهذا الأخير هو ما تشتهر به شواطئ سريلانكا لدى الكثير من السائحين، حتى أن الكثير من الرحالة الرقميين والمسافرين الذين التقيتهم هناك كانوا يقيمون لشهور خلال موسم ركوب الأمواج. اخترت السفر إلى كولومبو هذه المرة خاصة لسهولة إجراءات السفر بعد كوفيد-١٩، وإمكانية الحصول على تأشيرة سريلانكا بالتقديم على التأشيرة الالكترونية، مقارنة بالدول الأخرى، ومع وجود أصدقائي هناك خلال فترة التحضيرات.

تأشيرة السفر الالكترونية إلى سريلانكا ٢٠٢٢

قبل أن تقرر السفر إلى سريلانكا منذ أبريل ٢٠٢٢

يجدر التنويه إلى أن زيارتي كانت في بدايات الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار البنزين والمواد الغذائية، التي لا تزال تمرّ بها البلاد -حتى تاريخ كتابة التدوينة- والتي أصبحت أزمة سياسية فيما بعد.

تعاني سريلانكا من نقص في الوقود وغاز الطهي، وكذلك بعض الأدوية والمواد الغذائية الأساسية، بسبب الوضع الاقتصادي الحالي في البلاد. وفي الآونة الأخيرة، كانت هناك احتجاجات على الوضع الاقتصادي وطوابير في محطات الوقود ومحلات البقالة وبعض الصيدليات. اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد وكانت سلمية في الغالب. في بعض الحالات، استخدمت الشرطة خراطيم المياه، والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. مع انقطاع يومي في التيار الكهربائي مخطط له في جميع أنحاء الجزيرة، بالإضافة إلى بعض حالات انقطاع التيار الكهربائي غير المخطط لها، حيث يتزايد ندرة وقود المولدات الاحتياطية. تم تقييد وسائل النقل العام في بعض الحالات أو تم تقليصها. لذلك؛ يجب على المسافرين الإطلاع على وسائل الإعلام المحلية للتعرف على تحديثات للوضع الحالي. ولذلك، عليك التأكد من سلامة البلاد قبل سفرك إليها، خاصة مع قلة الطيران الدولي إليها الآن.

الأخضر الغامق: ٦٠ يوماً بدون فيزا | الأخضر الفاتح ٣٠ يوماً بدون فيزا | الأصفر فيزا الكترونية أو عند الوصول | الرمادي: التقديم على تأشيرة من السفارة

تأشيرة السفر إلى سريلانكا ٢٠٢٢

يجب على السائحين أو زائري سريلانكا لأغراض سياحية الحصول على تأشيرة سفر إلكترونية (ETA)، ما لم يتم إعفاؤهم، قبل الوصول أو عند الوصول إلى سريلانكا. والتقديم عليها سهل للغاية في بضع خطوات:

  1. أن يكون جاهز السفر سارياً وصالحاً لما لا يقل عن ٦ أشهر
  2. التقديم عليها والدفع الكترونياً من خلال الموقع الرسمي eta.gov.lk وملء كافة البيانات المطلوبة
  3. تكلّف كل تأشيرة ٣٦ دولاراً لكل فرد، ويجب الدفع إلكترونياً
  4. شراء التأمين ضد كوفيد-١٩ المحلي، والمعتمد من سريلانكا بقيمة ١٢ دولاراً من الحكومة السريلانكية، مع تغطية شهرية بقيمة ٧٥ ألف دولاراً. وهو مطلوب لجميع المسافرين سواء تم تطعيمهم بالكامل أو لم يتم تطعيمهم. عليك شراء التأمين والدفع من خلال هذا الرابط: https://portal.pionline.lk/covidinsurance
  5. لم يُطلب مني إبراز تذكرة المغادرة من سريلانكا -أحمل جواز سفر ماليزي- في المقابل؛ يجب على مواطني أفغانستان، وإيران، والعراق، ونيجيريا، وباكستان، والصومال، وسوريا إبراز تذاكر ذهاب وعودة.
تأشيرة السفر الالكترونية إلى سريلانكا ٢٠٢٢

تأشيرة مجانية عند الوصول

على أساس المعاملة بالمثل، يُعفى مواطنو البلدان الثلاثة التالية من شرط الحصول على التأشيرة الالكترونية (ETA) لسريلانكا. ويمكنهم الحصول على تأشيرة عند وصولهم إلى سريلانكا في أي مطار أو ميناء بدون مقابل:

  • جزر المالديف: ٣٠ يوماً، قابلة للتمديد حتى ١٥٠ يوماً
  • سيشيل: ٦٠ يوماً، حتى ٩٠ يوماً في السنة الواحدة
  • سنغافورة: ٣٠ يوماً، قابلة للتمديد حتى ١٥٠ يوماً

تأشيرة السفر الالكترونية (ETA)

يمكن لمواطني أي بلد باستثناء الدول المعفاة -المذكورة أعلاه- والبلدان التي يحتاج مواطنوها تأشيرة مسبقاً الحصول على التأشيرة الالكترونية (ETA) إما عند الوصول إلى سريلانكا أو على الانترنت. ومع ذلك، يتم تشجيع السائحين على الحصول على التأشيرة الالكترونية لتجنب التأخيرات الطويلة في المطارات. ويمكن لحاملي التأشيرة الالكترونية بعد ذلك الحصول على تأشيرة عند وصولهم إلى سريلانكا، من خلال تقديم رمز التأكيد على الموافقة، وجواز السفر إلى ضابط الجوازات السريلانكي. والتأشيرة التي يتم الحصول عليها عند الوصول صالحة لمدة ٣٠ يوماً، ويمكن تمديدها حتى ١٨٠ يوماً.

ويمكن الحصول على تأشيرة السفر الالكترونية لغرض العمل فقط من البعثات الدبلوماسية السريلانكية والمكتب الرئيسي لإدارة الهجرة/الجوازات.

الحصول على تأشيرة قبل السفر

يجب على مواطني الدول العشرين التالية الحصول على تأشيرة مسبقاً من إحدى السفارات أو القنصليات السريلانكية: أفغانستان، الكاميرون، جمهورية الكونغو، جمهورية الكونغو الديموقراطية، كوت ديفوار، الجابون، غانا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليبيريا، مالي، ميانمار، نيجيريا، كوريا الشمالية، باكستان، سيرا ليون، السودان، سوريا، أوغندا.

Booking.com
تأشيرة السفر إلى سريلانكا ٢٠٢٢

متطلبات السفر إلى سريلانكا بعد كوفيد-١٩

حتى تاريخ كتابة هذه التدوينة، وقبل أن تبدأ الاستعدادات لزيارة سريلانكا، عليك ملاحظة ما يلي:

  1. وِفقاً للتعليمات الصحية الصادرة في ١٨ أبريل ٢٠٢٢؛ يُعفى المسافرون الملقحون بالكامل من فحوصات COVID-19 PCR أو Rapid Antigen قبل المغادرة وعند الوصول. اطلع على هذه الصفحة لكامل اشتراطات السفر للمطعّمين، وهذه الصفحة لغير المطعمين.
  2. إذا مرّ على “الجرعات المطلوبة” من لقاح كوفيد-١٩ وغادرت إلى سريلانكا بعد أسبوعين من الانتهاء من التطعيم، فسيتم اعتبارها على أنها “تم تلقيحها بالكامل”.
  3. يجب أن يحمل جميع المسافرين الذين حصلوا على لقاحات كوفيد-١٩ إبراز دليل على التطعيم باللغة الإنجليزية طوال سفرهم.
  4. لا يشترط تقديم نماذج الإقرار الصحي.
  5. لا يوجد حد أدنى لعدد الأيام المطلوبة للإقامة.
  6. لا حاجة إلى الحجر الصحي التقييدي.
  7. يمكن للمسافرين السكن في أي نوع من الإقامة (فنادق، شقق، مساكن مشتركة… الخ).
  8. عدم اشتراط اختبار PCR عند الوصول للأطفال وسيُسمح لهم بالسفر مع والديهم.
  9. تأكد من حصولك على تأمين كوفيد-١٩ الإلزامي بقيمة ١٢ دولاراً من الحكومة السريلانكية، مع تغطية شهرية بقيمة ٧٥ ألف دولاراً. وهو مطلوب لجميع المسافرين سواء تم تطعيمهم بالكامل أو لم يتم تطعيمهم. عليك شراء التأمين والدفع من خلال هذا الرابط: https://portal.pionline.lk/covidinsurance/. وهو يختلف تماماً عن تأمين السفر الذي تحدثنا عنه سابقاً.
  10. سيُطلب منك فقط ملء بطاقة الوصول -كما في الأعلى- خلال الرحلة، وتسليمها مع جواز سفرك عند الوصول.
تأشيرة سفر سريلانكا الالكترونية ٢٠٢٢ كولمبو هيكادوا مدينة غالي

مسار رحلتي في سريلانكا 

إن كنت تقرأ هذه التدوينة، فستعرف تماماً طريقة سفري، إنها السفر ببطء والتعمق في كل دولة أزورها. والأهم، أنها بدون تخطيط مسبق! فكل منطقة أو مدينة أزورها أمكث فيها ليلتين، ثم أقدر إن كانت تستحق تمديد الفترة أو مغادرتها إلى المدينة التالية.وقد  كانت زيارتي إلى سريلانكا في موسم ركوب الامواج، حيث الهواء قوي في الشواطئ الغربية، والغوص مستحيل حتى في الجزء الشرقي من الجزيرة. لم أشترط على نفسي السفر الاقتصادي هذه المرة، فتكلفة التنقل في البلاد رخيصة إلى حدٍ ما، ووسائل المواصلات البسيطة (توك-توك) لا تكلّف مبالغ كبيرة. زرت في كامل رحلتي هذه:


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *