حقيبة السفر والمغامرات في ٢٠٢٢

حقيبة السفر والمغامرات في ٢٠٢٢


عدت إلى ماليزيا في العاشر من فبراير كإجازة قصيرة مع الصغيرين، والتركيز على الامتحانات النهائية التي كان يمرّ بها مجاهد. ولكن؛ كان عليّ المغادرة بعد ستة أسابيع، في ٢٥ مارس إلى سريلانكا لبعض من اجتماعات العمل، وبالطبع زيارتها والتعرف عليها لأول مرة ضمن رحلات المغامرات التي أخطط لها هذا العام. قضيت فيها حوالي ٢٣ يوماً، خاصة بعد تقديم رحلتي التالية بضعة أيام، نتيجة تدنّي الأوضاع الاقتصادية والسياسية فيها. ولأنها ستكون رحلة قصيرة -نوعاً ما- قررت وضع قائمة لحقيبة المغامرات التي سأحملها في هذا الجزء من رحلاتي، خاصة وأن بعضاً من أدوات السفر مختلفة -نوعاً ما- مقارنة كانت عليه في تايلاند، أو السنوات السابقة.

وإن كنت تتابع مجريات سفري أولاً بأول عبر انستقرام، فستعرف أنني غادرت بعد سريلانكا إلى النيبال، والتي أزورها لأول مرة أيضاً، كإجازة قصيرة للتسلق ولقاء “جون” الذي سبقني إليها منذ ٢٥ مارس. أنهيت رحلاتي في النيبال، لأبدأ جولات خاصة بشمال أفريقيا، بدءاً من الجزائر، ثم تونس وربما المغرب أو العودة إلى مصر. وعليه، يظهر لك أن رحلاتي جميعها هذا العام سيكون محورها رحلات المغامرات، بداية من ركوب الأمواج والسباحة في سريلانكا، ثم التسلق والمشي لأيام متتالية في النيبال. والكثير من المغامرات التي سأقوم بها في الجزائر، ثم تونس، ومصر،. تليها دول شرق أفريقيا بما فيها إثيوبيا، وكينيا، ثم تنزانيا.

اطلع على تدوينة حقيبة السفر ٢٠٢٢ و تدوينة حقيبة رحلاتي ٢٠٢٣، لنصائح تسهل عملية حزم حقيبة سفرك. ومعلومات أكثر حول الأدوات المساعدة لحزم حقيبتك، والمحتويات الكاملة لممتلكاتي الأخرى للسفر كرحالة رقمية باختلاف الفصول.

حقيبة السفر من أوسبراي للمغامرات ٢٠٢٢ سريلانكا النيبال الجزائر

حقيبة المغامرات والسفر من أوسبراي

قررت أن أحزم أمتعتي في حقيبة أوسبراي التي اعتدت حملها في رحلاتي منذ بداية ٢٠١٩. اخترتها ولا أزال أحملها أينما ذهبت لأسباب بسيطة؛ سهولة الحركة والتنقل بها، وقلة محتويات الحقيبة، خاصة وأنني سأسافر إلى مناطق متعددة في سريلانكا، النيبال، ثم الجزائر.

حقائب السفر من أوسبراي خفيفة الوزن وبخطوط أنيقة، خاصة وأن سلسلة Fairview خفيفة الوزن وانسيابية. وهذا مايجعلها حقيبة المغامرات المثالية للمسافرين والرحالة، سريعي الحركة. على الرغم من وزنها الخفيف، إلا أنها تحتوي على خصائص التنظيم وترتيب حقيبة السفر. يختفي الحزام الخلفي وحزام الورك لحفظها آمنة عند شحن حقيبتك، وتوفر الأقمشة المتينة حماية إضافية. فيما السحّاب الكبير يسهّل الوصول إلى الجزء الرئيسي من الحقيبة لترى محتوياتها والأدوات التي تستخدمها في سفرك. فيما تحافظ الأحزمة القابلة للقفل على أمان معداتك، وأشرطة ضغط أمامية مزدوجة تقلل من حجم حقيبتك عندما تحمل أمتعة أقل. كما أنها تحتوي على جيب للكمبيوتر المحمول والآيباد مبطن ليحافظ على أمان إلكترونياتك إن قررت عدم شحن حقيبتك وحملها معك دائماً.

حقيبة الالكترونيات والحقائب الأخرى لمغامرات ٢٠٢٢ سريلانكا النيبال الجزائر

حقيبة الالكترونيات

أستخدم حقيبة Fjallraven Kanken الكلاسيكية مع حزام مبطن للأكتاف. اخترتها نظراً لخفّتها وخامة قماشها التي تتحمل لسنوات مع تكرار الغسيل والاستخدام اليومي. كما أنها تحمي ممتلكاتي من البلل، ويمكنني حملها في المدن لحضور الاجتماعات، وحمل أدواتي الالكترونية بخفة. إنها مريحة وخفيفة، ويمكن حمل الكثير فيها. أغسلها مرة كل شهرين أو عند الحاجة للمحافظة على شكلها ولونها، مع أهمية تعريضها للشمس والهواء الطلق. كما يمكنك إعادة تشميعها لجعلها مضادة للماء بين فترة وأخرى.

الحقائب الأخرى

  • الحقيبة اليومية: أحمل القليل دائماً معي حينما أخرج هذه الأيام؛ هاتفي، مفتاح الغرفة، بعضاً من النقود، مناديل معقمة، وسماعات Airpods Pro. لذلك اشتريت حقيبة High Coast Pocket، خفيفة وصغيرة.
  • حقيبة ضد الماء: لرحلات المغامرات مثل التسلق أو الذهاب إلى الشاطئ؛ أستخدم حقيبة HyperGear ضد الماء. إنها خفيفة وقابلة للطي بحجم ١٥ لتراً، ويمكنني طيّها داخل الحقيبة الصغيرة الملحقة بها حينما لا أستخدمها. أفادتني كثيراً في رحلاتي الأخيرة.
  • حقيبة المناسبات الخاصة: اشتريت في كوالالمبور حقيبة قماشية صغيرة من Moniko. مصنوعة من الكيمونو الياباني، وبألوان زاهية، يمكن ارتداؤها مع كل ملابسي. وفي الحقيقة، لم أستخدمها أبداً في سريلانكا أو النيبال. ولكنني استخدمتها في الجزائر.
الملابس التي حملتها للمغامرات في سريلانكا النيبال الجزائر

الملابس التي حملتها للمغامرات

الهدف الأول لسفري إلى سريلانكا هو السباحة كل يوم، والاستمتاع بالشواطئ الجميلة أينما ذهبت على الجزيرة. وعلى هذا الأساس حملت ملابس خفيفة ومريحة، تساعد على التهوية وتحمي من الشمس. ولكنني سأحضُر أيضاً عدداً من اجتماعات العمل، وهناك رحلات مغامرات وتسلق في مدينتي إيلّا وزيارة نوارة إيليا الباردة في سريلانكا. والأخيرة كنت أعتبرها تدريباً لرحلات المغامرات والتسلق شبه اليومية في النيبال، والتي ستكون وجهتي التالية. وعليه، قمت بتعديل وإضافة الملابس التي سأحملها خلال رحلاتي. ينطبق الأمر ذاته على الجزائر، فعليّ حضور عدد من الاجتماعات والمشاركة في بعض من المغامرات التي أخطط للقيام بها. وعليه؛ عدّلت في قائمة الملابس التي أحملها للرحلات القادمة.

الملبوسات الأساسية اليومية

  1. أربعة قمصان من الكتان بأزارير وأكمام طويلة، لارتدائها يومياً لتحميني من الشمس. فقدت واحدة منها في تونس.
  2. قميصان Airism بلا أكمام، أرتديها كقطع داخلية في رحلات التسلق والمغامرات، أو حينما يبرد الجو، أو للرياضة.
  3. قميصان (تي شيرت) قطنية بأكمام قصيرة. واحد لرحلات التسلق، وآخر للنوم.
  4. ثلاثة فساتين قطنية قصيرة وواسعة، للاجتماعات أو قضاء أيام على الشواطئ.
  5. بنطالين AIRism UV Protection Active Soft Leggings طويلين، أرتديها للمطارات وجولات المغامرات اللتي أتعرض فيها للشمس أو الأجواء الباردة.
  6. بنطالين AIRism Soft Active Biker Shorts قصيرين، للجولات القصيرة داخل المدن.

    الملابس الداخلية وغيرها

  7. ٣ قطع علوية للرياضات وارتدائها يومياً في رحلات المغامرات، وواحد للمناسبات.
  8. ١١ قطعة سفلية.
  9. طقمين من ملابس السباحة باللون الأسود، أحدها بقطعتين والآخر بقطعة واحدة للغوص.
  10. ٣ أزواج جوارب قطنية سريعة الجفاف، وزوج جوارب طويلة لرحلات التسلق والهايكينج في الغابات.
  11. جاكيت للمطر؛ جاكيت Arcadia™ Casual Jacket للحماية من الأمطار، وأرتديه أيضاً حينما أبرُد في الطائرة.
  12. طقم حراري HeatTech بقطعة علوية وأخرى سفلية للحماية من البرد، اشتريته من Uniqlo، لرحلات المغامرات والهايكينج في النيبال، وهو ما اعتدت على اتردائه حتى في أوروبا.
  13. قبعة صيفية للحماية من الشمس، اشتريتها خصيصاً في النيبال، ومازلت أستخدمها حتى اليوم.
  14. وشاح أو خمار حريري، اشتريته في سريلانكا ليحميني من برد الجبال، وفي الجزائر لحمايتي من تراب الصحراء.
الأحذية التي حملتها للمغامرات سريلانكا النيبال الجزائر

الأحذية التي حملتها لرحلات المغامرات ٢٠٢٢

كنت أعلم تماماً قبل سفري أنني لن أحضر احتفالات رسمية وسهرات خلال الرحلات القادمة، ولهذا اختصرت ما سأحمله من أحذية:

  • حذاء للمشي: اخترته من Timberland. أرتديه يومياً كما ذكرت في الأيام التي سأمشي فيها كثيراً، ولممارسة الرياضة في النادي. ويمكنني ارتداؤه في المطار أيضاً، خاصة مع المشي لمسافات طويلة فيها.
  • حذاء التسلق المضاد للماء: أخطط للعديد من رحلات المغامرات والتسلق أو المشي في الغابات والجبال طوال العام. لذلك لا أستغني عن حذاء  Crestwood™ ضد الماء، للتسلق والمناسب للمشي في الغابات والجبال. ارتديته أيضاً في الجزائر حينما كنت أركب الدراجات النارية. ستندهش كم هو مريح لذلك ويحمي القدمين!
  • صندل للمسبح (شبشب): كنت أحمل ما اشتريته سابقاً في جزيرة بوكيت، انقطع بسبب الحرارة الشديدة في سريلانكا 🫢 واشتريت آخر حينما وصلت شواطئ هيكّادوا.
الأدوات الرياضية وأدوات المغامرات ٢٠٢٢ سريلانكا النيبال الجزائر

الأدوات الرياضية وأدوات رحلات المغامرات 

الهدف الرئيسي من معظم رحلاتي -وربما خاصة هذا العام- تتركز على المغامرات، وأعرف تماماً قبل التوجه لأي دولة بأنني سأمارس هذه الأنشطة. ولذلك أحمل معي:

  • قارورة ماء: أستخدم قارورة LifeStraw Go قابلة لإعادة الاستخدام. اشتريتها مع مصفاة للماء يمكن استخدامها لمرات عديدة تزيدة عن ١٠ جالون من الماء. كنت أستخدمها في أوروبا بحكم سهولة شرب ماء الصنبور، لكنني لم أستخدم المصفاة في آسيا أبداً.
  • عصا الهايكينج: اشتريتها استعداداً لرحلات المغامرات كالتسلق في النيبال وسريلانكا. اخترت واحدة خفيفة ومصنوعة من الألمنيوم لتحمّل الأنشطة في الشهور القادمة.
  • مصباحين يدويين: أحمل منذ سنوات واحداً بحجم صغير يثبت على الرأس، ويعمل بالبطارية. واشتريت مؤخراً واحداً بحجم القلم وضوء قوي جداً، مناسب جداً للمشي ليلاً في شوارع سريلانكا ليلاً، أو الغابات في النيبال.
  • كيس للنوم: نعم، بدأت بحمل كيس خفيف للنوم Sleeping Bag liner منذ قررنا التسلق وعيش مغامرات مختلفة في النيبال. يمكنك شراؤه من أي فروع ديكاثلون أو حتى في النيبال قبل رحلتك. فقط تذكر غسلها جيداً قبل النوم فيها!
  • نظارات السباحة: غنية عن التعريف. أحمل معي زوجاً جيداً من Speedo ومناسباً للاستخدام اليومي.
  • نظارات الغوص: لا أحب استخدام أدوات الغوص التي استخدمها الآخرون من قبل، لذلك أحمل  قناع / ماسك Omer Apnea Mask للغوص الحر وسكوبا معاً. وأحمل أيضاً معها معدات الغطس للرحلات البحرية.
  • منشفة صغيرة: أستخدم الآن واحدة من شركة Matador، مصنوعة من الألياف الدقيقة، تطوى لتصبح بحجم البطاقات. استخدمها كثيراً في رحلات المغامرات والتسلق في النيبال، بدلاً من المناشف المشكوك في نظافتها في بيوت الضيافة هناك.
  • سارونج: لا يمكنني السفر لأي مكان بدون قماش أو فوطة Sarong قطنية. أستخدمها كغطاء في الشواطئ، أو حينما أبرد في الطائرة. أفضلها جودة بالنسبة لي أقمشة Batik الماليزية، فهي خفيفة وسريعة الجفاف.
المستلزمات الخاصة والعناية الشخصية مغامرات ٢٠٢٢ سريلانكا النيبال الجزائر

المستلزمات الخاصة والعناية الشخصية 

تختلف بالطبع من شخص لآخر، وحسب روتينك المتبع للعناية ببشرتك. روتيني بسيط للغاية سواء في رحلات العمل أو رحلات المغامرات، ولا أحمل الكثير منها. أحمل ما يكفي لأسبوعين من السفر ويمكنني دائماً شراء الناقص منها، فهناك الكثير من الصيدليات والشركات العالمية أينما سافرت. وما لم أكن في قرية معزولة تماماً فلن أكون في مأزق أبداً! ولذلك اخترت مجموعة من المنتجات الصلبة لدى Lush Cosmetic بما أنها توفي بمتطلبات بشرتي، وتدوم لفترة طويلة، وكونها منتجات صلبة فهذا يريحني تماماً من أي مشاكل انسكاب السوائل.

كل قطعة صلبة أضعها في كيس FlatPak Soap Bar Case من شركة Metador. وأستخدم عبوات FlatPak Toiletry Bottles من الشركة ذاتها للكريمات والزيوت. هناك منتجات أخرى أشتريها عادة من الدولة التي أكون بها، ولا أحتاج إلى حمل الكثير منها أبداً (مثل معجون الأسنان!). سأسرد لك بعضاً منها هنا:

الأدوية والطوارئ الصحية

أعتني بصحتي جيداً، ولا أعاني من أي أمراض مزمنة تتطلب مني حمل الكثير منها. جمعتها بناء على حالتي الصحية في ٢٠٢٠ وحتى الآن. وما أحمله معي لا يخرج عن كونه “للطوارئ” فقط. يشمل ذلك:

  • فيتامين سي: أتناوله يومياً منذ بدأت الجائحة لزيادة المناعة
  • عدسات لاصقة: أرتديها يومياً حينما أخرج من البيت أو الفندق. أحرص على وجود زوجين منها معي دائماً. ويمكنني شراؤها من أي سوق تجاري. هذا الأمر لا ينطبق بالضرورة على النيبال، فما أرتديه غير متوفر فيها. أما الجزائر، فالأمر معقد هنا وأكثر من مجرد شرائه من المحل! ولهذا كان الحل الوحيد أن يشتريه لي خالد من قطر!
  • مسحات كحولية: لا أستغني عنها أيضاً، وأستخدمها لتنظيف الجروح أو الخدوش طبعاً
  • لصقات للجروح: أعرف نفسي تماماً حينما أمارس أياً من الأنشطة والمغامرات في الخارج، لذلك أحمل معي بعضاً منها
  • بخاخ للأنف: أعاني أحياناً من الجيوب الأنفية، خاصة في السنتين الأخيرة مع الغبار. اشتريته مرة أخرى حينما وصلت إلى كاتماندو، فالطقس هناك جاف جداً، والهواء فيه ملوّث بالغبار
  • مسكن للألم: أحرص على إبقاء شريط كامل منه دائماً، فلا تعرف متى تشعر بالصداع أو يحتاجه أحد ما
  • مراهم: في دول مثل جنوب شرق آسيا، سيكون من الجيد حمل بعض منها للحماية أضرار قرصة الناموس. لا تستغنِ عن Tiger Balm، ستفيدك كثيراً
  • مينسترال كب: كانت الحياة بئيسة قبل استخدام أكواب السيليكون في أيام الدورة الشهرية. لا أستغني عنها خاصة وأنها صغيرة وخفيفة ولا تحتاج إلى الكثير للعناية بها (اغسليها بالماء الدافئ والصابون). كما أنك بهذا تقللين من النفايات
  • حبوب معقمة: أحمل معي عبوة صغيرة قد تكفيني لسنوات طويلة، خاصة وأنني لا أحتاج إلى أكثر من قرص واحد لكل ليتر من الماء. أستخدمها لتعقيم أكواب السيليكون أو القوارير، قبل وبعد كل استخدام
الأدوات الالكترونية التي أحملها معي

الأدوات الالكترونية التي أحملها معي

أسافر حاملة بعض الالكترونيات بما أنني رحالة رقمية، أسافر وأعمل معاً أينما كنت. خففت ممتلكاتي الالكترونية كثيراً منذ بداية ٢٠٢٢؛ حيث أعتمد بشكل كامل على آيباد برو للعمل، ونظام آبل المتكامل الذي أراحني كثيراً. اقرأ تدوينة استخدام آيباد برو كجهاز شخصي رئيسي لتعرف كيف فعلت ذلك. تتلخص إلكترونياتي الحالية في:

  • آيباد برو ٢٠٢١، بمقاس ١٢،٩ بوصة، مع لوحة مفاتيح Magic Keyboard، وقلم آبل ٢، للكتابة على الآيباد
  • سماعات آبل AirPods Pro
  • ساعة آبل
  • محول دولي متعدد المخارج

في المقابل، لدي كاميرا GoPro 10 وملحقاتها في عبوة خاصة. والتي تشتمل على: كاميرا GoPro للتصوير. مع ملحقاته الأساسية، والتي تشمل: شاحن وبطاريات إضافية للكاميرا، ٣ شرائح SanDisk Extreme® 64GB للذاكرة. وحامل ثلاثي GoPro 3 Way متعدد الاستخدامات، غلاف واقي مضاد للماء (حتى ٦٠ متراً) والغبار. وحزام Head Strap لتثبيت الكاميرا على الرأس.

الأدوات الأخرى لتسهيل رحلاتي في ٢٠٢٢ سريلانكا النيبال الجزائر

الأدوات الأخرى لتسهيل رحلاتي في ٢٠٢٢ 

أحاول قدر الإمكان تقليل ما أحمله من أدوات خلال السفر، والتي لن تفيدني في الدول التي سأسافر فيها خلال ٦ أشهر. وإن نقصني شيء منها أشتريه في البلد الذي أحتاجه فيها.

  • محضّر القهوة: اشتريت قبل شهور كوب Pipamoka اليدوي لإعداد القهوة. يمكنك تحضير القهوة وشربها من جهاز واحد باستخدام صانع القهوة المتنقل. آلة تحضير القهوة بالضغط البسيطة والمتينة والرائعة، ويمكنك تحضير القهوة في ٥ دقائق! في المقابل تحزم كل أداة تحتاجينها لتحضير قهوة متوازنة داخل بعضها لتقلل من المساحة.
  • القهوة: عدت لشرب القهوة مرة أخرى بعد انقطاع لسنتين. أحمل معي الآن قهوة Himalayan Java Coffee اللذيذة التي أوصاني بها صديقي محمد الخضير، مطحونة وجاهزة. وأتمنى ألا تنتهي قبل أن أغادر الجزائر 🥲
  • مظلة قابلة للطي: الشمس حارقة بشدة في سريلانكا والنيبال، ولم أستغن عنها أبداً خلال الرحلة.
  • مكواه بخارية يدوية: نعم، تفاجأت من نفسي أيضاً. لا توفر جميع الفنادق التي أمكث فيها أو شقق AirBnb أياً منها، وبعضها بجودة سيئة. لذلك اشتريت مكواة بخارية يدوية (Handheld Steamerخفيفة ومناسبة للسفر.

اطلع على هذه الصفحة لنصائح تسهل عملية حزم حقيبة سفرك مهما كان نوع رحلتك، ومعلومات أكثر حول الأدوات المساعدة لحزم الحقيبة. إضافة إلى المحتويات الكاملة لممتلكاتي الأخرى للسفر كرحالة رقمية باختلاف الفصول.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *