أسما قدح - القاهرة - مصر ٢٠٢٢ - مدونة ماليزية - رحالة رقمية

أسما قدح - القاهرة - مصر ٢٠٢٢ - مدونة ماليزية - رحالة رقمية


كتبت على مدار السنوات السابقة عن حقيبة سفري، وما أحمله معي في حقيبة رحلاتي التي لا تتعدّى ٤٠ ليتراً. ولكنني في مطلع ٢٠٢٣، اضطررت إلى تبديلها بحقيبة أحدث، وأكبر حجماً. لتكون بديلاً عن حقيبتي السابقة، والتي كنت أحملها منذ ٢٠١٩، خاصة وأنها مع كل ما أحمله فيها، وبسبب ثقلها، تعرضت لعدد من الشقوق. كما أن سفري منذ العام ٢٠٢١ أصبح أكثر بطئاً، وأبعَد عن ماليزيا، فلا يمكنني ببساطة العودة إلى بيت أمي مثلاً لتبديل محتويات الحقيبة كل ثلاثة أشهر. فبعد السفر المتواصل لسنة كاملة، والتنقل من بلد لآخر، عَنى حمل كل ما أحتاجه خلال العام باختلاف الأجواء والأنشطة أو المغامرات التي أقوم بها. إضافة إلى رغبتي في ربيع وصيف ٢٠٢٣ التركيز على تدريبات الغوص المحترف في مصر وغيرها.

يمكنك قراءة التدوينات السابقة التي تحدثت فيها عن محتويات حقيبة السفر هنا:

آخر تحديث في يونيو ٢٠٢٣

أمعن النظر في نفسك - أسما قدح

ما المختلف في حقيبة رحلاتي لعام ٢٠٢٣؟

بشكل عام، كبُر حجمها، وكثرت محتوياتها، وزاد ثقلها قليلاً. فحينما تعيش العام بأكمله من حقيبة سفر، وتمارس العديد من المغامرات أو الرياضات، ستحمل معظم ما تحتاجه لتلبية متطلبات أسلوب حياتك. ولقد عرفت أكثر ما الذي أحتاجه شخصياً، وما يمكنني التنازل عنه، بناءً على وجهات السفر التي أخطط لزيارتها. إضافة إلى أنني أسافر ببطء، وأسكن في شقق فندقية أو مساكن مشتركة منذ ٢٠١٨، فاختلفت محتويات حقيبة رحلاتي قليلاً. وحرصي على أن أكون قريبة من مواقع الغوص والبحار، أو الجبال عوضاً عن المدن. أو أسافر وأسكن في مدن صغيرة لا تتوفر فيها غالباً أساسيات الحياة التي أعيشها (مثل العدسات اللاصقة)، فهذا يعني حمل كميات تكفي لستة أشهر على الأقل.

حقيبة رحلاتي ٢٠٢٣ حقيبة السفر أوسبراى بحجم ٦٥ لتراً وعجلات

حقيبة السفر: أوسبراى بحجم ٦٥ لتراً، وعجلات

اخترت حقيبة FAIRVIEW® WHEELED TRAVEL PACK. أعتبرها الآن الحقيبة المثالية لأسلوب سفري في عام ٢٠٢٣. فمع معدات الغوص الكثيرة والثقيلة، وحذاء التسلق الكبير، أصبح عليّ حمل حقيبة أكبر. ولكنني أيضاً لا أريد حمل ٢٠ كيلوغراماً على ظهري بينما أقفز ما بين الحافلات أو أجري في المطارات حينما أتأخر. لذلك اخترت حقيبة أوسبراي، بحجم ٦٥ لتراً، وبعجلات، لتكون حقيبة رحلاتي الحالية.

إنها رفيق السفر؛ متعددة الاستخدامات بإمكانية التنقل، حيث تعطيك الخيار لحمل أمتعتك على ظهرك، أو توفير الجهد باستخدام العجلات القوية. تُفتح الحقيبة بالكامل من الأمام، بسحّاب من ثلاثة جهات. وهو ما يسهّل عملية ترتيب متعلقاتك فيها بسهولة. إضافة إلى حزام داخلي، يثبّت محتويات الحقيبة في الداخل، إن كانت متعلقاتك قليلة. فيما يمكنك إضافة أو تعليق حقيبة Farpoint/Fairview Travel Daypack المتوافقة معها من الأمام، لتزيد من حجم حقيبة السفر، ومرونة للرحلات الأقصر. كما تتميز المجموعة ذات العجلات بالكامل بالنايلون المتين للغاية، والمعاد تدويره ١٠٠٪، وهو ما يجعلها تدوم لسنوات طويلة، ومهما كان طول رحلاتك.

كما تتوفر نسخة FARPOINT للرجال بنفس الخاصيات، والتي تأتي بأحجام وألوان متعددة أيضاً.

وللأسف؛ فهذه الحقيبة بعدد محدود جداً على موقع أوسبراي الرسمي، والوكلاء الرسميين، أو حتى أمازون. لذلك عليك البحث في عدة مواقع إن قررت شراءها. 

حقيبة رحلاتي ٢٠٢٣ حقيبة السفر أوسبراى بحجم ٣٦ لتراً وعجلات

حقيبة السفر الثانية: أوسبراى بحجم ٣٦ لتراً، وعجلات

اخترت حقيبة FAIRVIEW® WHEELED TRAVEL PACK CARRY-ON 36L/21.5 لحملها معي في الطائرة. وفي الحقيقة، احتجت إليها عند مغادرة دهب، في مصر هذا العام وإيجاد مساحة كافية لملابس الشتاء ومستلزمات أخرى.

فالسفر بالنسبة لي يعني المشي في المطارات، وأحياناً ما أريد المشي سريعاً أو خفيفة، حتى في المطارات وحافلاتها. وهذا ما يجعل Fairview Wheeled 36 مفيداً جداً. فدمج العجلات القوية مع حقيبة الظهر Fairview’s تعني أنه يمكنك تحريك حقيبتك في الشوارع الرئيسية أو حملها على كتفك عندما تصعد السلالم. الجيب الأمامي يجعل الوصول إلى جاكيت المطار أو أكياس الوجبات الخفيفة أمراً سهلاً، بينما تحافظ أحزمة الضغط الداخلية على كل شيء آمناً أثناء التنقل. إنها أخفّ حقيبة سفر بالعجلات وزناً، قابلة للتحويل إلى حقيبة سحب. وحجمها المحمول والمتوافق مع حقيبة Fairview Travel Daypack قابلة لإرفاقها أو ربطها بها، وحملها أمامك.

كما تتوفر نسخة FARPOINT للرجال بنفس الخاصيات، والتي تأتي بأحجام وألوان متعددة أيضاً.

وللأسف؛ فهذه الحقيبة أيضاً بعدد محدود جداً على موقع أوسبراي الرسمي، والوكلاء الرسميين، أو حتى أمازون. لذلك عليك البحث في عدة مواقع إن قررت شراءها.

الأدوات التي أستخدمها لترتيب حقيبة رحلاتي ٢٠٢٣

ما الأدوات التي أستخدمها لترتيب حقيبة رحلاتي؟

حزم حقيبة السفر بالنسبة لي لا يعني رمي كل ممتلكاتي فيها بشكل غير مرتب. فهذه الحقيبة خزانتي وبيتي، وأريدها دائماً مرتبة ليسهل عليّ الوصول لمقتنياتي في أي وقت. هنا أهم العناصر التي ساعدتني في حزم حقيبة رحلاتي لسنوات:

  • مكعبات وحقائب لحزم الأمتعة: يوفر وقتاً وجهداً لحزم أمتعتي ومساحات كثيرة في حقيبة السفر. كما تساعدني هذه المكعبات على تنظيم مقتنياتي. إنها تسهل العثور على عناصر محددة دون الحاجة إلى البحث في جميع الأشياء الموجودة في الحقيبة. أعتمد الآن على Eagle Creek Pack-it Specter Compression Cube بحجميها المختلفين. ويمكنني استخدامها حسب الغرض؛ مثل الملابس اليومية، ملابس الرياضة، الملابس الداخلية، وملابس السباحة… الخ.
  • حقائب أصغر للترتيب: لدي حقائب صغيرة أستخدمها أيضاً لترتيب مقتنيات أخرى مثل مستحضرات العناية الشخصية، والأدوية، والإلكترونيات وما إلى ذلك. كما أحمل معي أكياس ziplock لفصل الملابس المبللة عن الجافة.
  • حقيبة الأحذية: كنت أستخدم غالباً حذائين فقط، ولكن الأمر اختلف الآن بما أنني أسافر ببطء، وأصبحت ٥ أحذية. أرتدي الحذاء الأثقل عند التنقل من مكانٍ لآخر حتى لا يأخذ مساحة، فيما أضع الأخرى في حقيبة الأحذية، والتي تعزل الماء بشكل جزئي أيضاً.

محتويات حقيبة رحلاتي لعام ٢٠٢٣

لم تختلف محتويات حقيبة رحلاتي بشكل جذري هذا العام، ولكنني أجريت عليها تعديلات طفيفة بناءً على تغيّر حياتي كرحالة رقمية طوال العام، وسفري خلال ٢٠٢٢ كاملاً. فلا أخطط خلال ٢٠٢٣ لحضور اجتماعات أو مناسبات رسمية، مع تركيزي على وجهات السفر الشاطئية، وإمكانية الغوص فيها.

ملبوساتي الصيفية كرحالة رقمية ٢٠٢٣ في أفريقيا

الملابس اليومية – الصيفية

على الرغم من أنني لا أخطط لحضور مناسبات رسمية، إلا أنني لم أتخلّص من ملابسي السابقة، فأبقَيتُ جزءاً كبيراً مما أرتديه في السنوات السابقة. وحرصت في المقابل ألا تتعدّى الحقيبة المنظمة Eagle Creek Pack-it Specter Compression Cube، الكبيرة لتنظيم الملابس، والتي وصل عددها الآن ٢٠ قطعة فقط.

  • ثلاثة قمصان بأكمام طويلة، أرتديها يومياً للحماية من الشمس، وفي أيام السفر بالحافلات أو الطائرة.
  • قميصين بأكمام قصيرة، أرتديها غالباً في رحلات التسلق أو البيت، حسب الأجواء.
  • قميصين بدون أكمام، أرتديها للرياضة أو السكن المشترك، بما أنني أسافر الآن في مناطق حارة ورطِبة.
  • ثلاث بناطيل (leggings) أرتديها غالباً للسفر بين المدن أو المطارات، بالإضافة إلى رحلات التسلق.
  • ثلاثة بناطيل قصيرة، بما أنني أقضي معظم اليوم على الشاطئ خلال رحلات الغوص، أو العمل من المقاهي والمطاعم القريبة من الفندق أو البيت.
  • خمسة فساتين قصيرين يمكنني ارتداؤها يومياً على الشاطئ أو المدن، وبألوان متعددة.
  • بدلة (جمبسوت) قطنية طويلة ومريحة للغاية، اشتريتها من شاطئ دياني في كينيا. ومناسبة لارتدائها خلال النهار أو المساء.
  • فستان طويل، اشتريته من دار السلامتنزانيا، للمناسبات غالباً.

الملبوسات الخاصة

حرصت أن أضعها كلها في الحقيبة المنظمة Eagle Creek Pack-it Specter Compression Cube، صغيرة الحجم. تحتوي على:

  • ثلاث قطع من الملابس الداخلية العلوية.
  • إحدى عشرة قطع من الملابس الداخلية السفلية.
  • خمس جوارب، أحدها لرحلات التسلق.
  • ثلاث أطقم للسباحة، أحدها أسود، وآخر أخضر، والآخر بألوان زاهية، من Rip Curl. يمكنني ببساطة ارتداؤها منفصلة أو الجمع بينها. بما أنني أقضي أياماً كثيرة على الشاطئ وأذهب في رحلات الغوص.
ملبوساتي الشتوية كرحالة رقمية ٢٠٢٣ في أفريقيا

الملابس اليومية – الشتوية

أبحث دائماً عن الوجهات الصيفية أو بأجواء معتدلة على الأقل أينما ذهبت. ولكنني الآن أعيش في موريشوس وأسافر غالباً ما بينها وكيب تاون. والذي يعني أنني بحاجة إلى ملابس أثقل قليلاً لمواجهة الأجواء شبه الباردة خلال شتاء موريشوس، أو الأكثر برودة في جنوب أفريقيا. ولأنني لا أرتديها إلا ثلاثة أشهر في السنة تقريباً، فجعلتها بعدد محدود للغاية. وحرصت في المقابل ألا تتعدّى الحقيبة المنظمة Eagle Creek Pack-it Specter Compression Cube، الكبيرة لتنظيم الملابس، والتي وصل عددها الآن ١٠ قطع فقط.

  • بيجاما قطنية طويلة الأكمام والبنطال.
  • قميصين قطنيين بأكمام طويلة، يمكن ارتداؤها أيضاً في أيام السفر بالحافلات أو الطائرة.
  • فستان من قماش الجينز، لارتدائه في الأيام الباردة.
  • سترة (Hoodie)، يمكنني ارتداؤه مع التيشيرت الصيفي أو الفساتين الصيفية الأخرى.
  • سترة من الصوف المحبوك لارتدائها مع الفساتين شبه الرسمية.
  • طقم قميص وبنطال ثيرمال، لارتدائها كطبقة تحت الملابس الأخرى، لليالي الباردة جداً في جنوب أفريقيا.
  • جاكيت محشو بالريش، لارتدائه أيضاً في الأجواء الشتوية جداً.
  • جاكيت للمطر من Arcadia™ Casual Jacket، وأرتديه أيضاً حينما أبرُد في الطائرة. لم أستخدمه أبداً منذ رحلات التسلق في النيبال. ولكنني لازلت أحتفظ به طبعاً سواء للمطارات أو حين وجودي في جنوب أفريقيا في مايو.
  • وشاح (Scarf) حريري اشتريته من سريلانكا. أرتديه كحجاب في الأماكن الدينية أو لحماية وجهي من تراب الصحراء، أو للحماية من الهواء البارد.
الأحذية التي أرتديها سنة ٢٠٢٣ في أفريقيا مصر جنوب أفريقيا وموريشوس

الأحذية اليومية

سعيدة جداً أنني استغنيت عن الصنادل الفاخرة أو العالية مطلع العام السابق! وفي الحقيقة لم أرتديها في السنوات الأخيرة إلا مرات معدودة حينما كنت في كوالالمبور ثم بانكوك، ولا أريد أن أرتديها مرة أخرى أبداً. أرتدي حذاء المشي في أيام السفر، وأضع ما أحمله في حقيبة الأحذية، والتي تعزل الماء بشكل جزئي أيضاً. في حقيبة رحلاتي لعام ٢٠٢٣:

  • صندل للمسبح أو الشاطئ (شبشب)؛ بما أنني أعيش معظم العام على الشاطئ والمناطق الساحلية القريبة من مراكز الغوص. استهلكت اثنين على الأقل خلال العام السابق، حتى وجدت أخيراً شبشباً جيداً من ويلوورث تنزانيا.
  • صندل صيفي من ALDO، للمناسبات أو الخروج للعشاء مع الأصدقاء، اشتريته في القاهرة، ولا يزال مريحاً.
  • حذاء للمشي؛ اخترت حذاء SUPERIOR 5 LADIES من AltraRunning  بسبب عُرض المساحة الأمامية منه، كما أنه مناسب ومريح جداً للمشي لمسافات طويلة في المدن، أو الجري في المناطق الطبيعية، واشتريته مؤخراً في كيب تاون.
  • حذاء التسلق المضاد للماء؛ أذهب كثيراً في رحلات التسلق أو المشي في الغابات أينما سافرت. لذلك لا أستغني عن حذاء  Crestwood™ ضد الماء، للتسلق والمناسب للمشي في الغابات والجبال. وهو الحذاء الوحيد الذي أرتديه لرحلات التسلق المختلفة منذ عام ٢٠١٩.
  • حذاء شتوي بعنق قصير من ALDO، مريح ومناسب للمشي خلال الليالي الباردة في شتاء كيب تاون.

المجوهرات والاكسسوارات

أنصح المسافرات دائماً بالتخفف فيما يتعلق بالمجوهرات، أو حمل الرخيص منها. وجميع المجوهرات التي أحملها صغيرة الحجم، وفي الحقيقة، أرتدي معظمها يومياً. فالعقد المفضل لدي؛ الحجر أمثيست اشتريته من جزيرة بالي، يحيط به قفص فضي صنعه جواهرجي في القاهرة، والسلسلة الفضية اشتريتها في مسقط. إضافة إلى أسورتين فضية وذهبية خفيفة. وقرطاً بحجرتي ألماس صغيرة. بالإضافة إلى سلسال قصير من الأحجار الكريمة التي اخترتها بعناية. مع أهمية مقاومتها للأملاح أو الماء بما أنني أذهب في رحلات الغوص أسبوعياً.

في المقابل؛ أشتري كذلك أحياناً خواتم أو أقراطاً فضية في وجهات السفر التي أزورها، كهدايا تذكارية لي ولدانة. أضعها جميعاً في حقيبة ULTRALIGHT WALLET من أوسبراي أيضاً.

أدوات الغوص والسباحة ٢٠٢٣

أدوات الغوص والسباحة

أودّ التركيز في عام ٢٠٢٣ على رحلات الغوص، وهو السبب الرئيسي في اختيار وجهات السفر، سواء في أفريقيا أو غيرها. جمعت في حقيبة رحلاتي بعضاً من مقتنيات رحلات الغوص خلال وجودي في دهب، عام ٢٠٢٢. ثم أضفت المتبقي منها خلال العام الحالي. أحمل الآن:

  • جهاز التحكم في الغوص الكامل Apeks WTX-D30 + SS Plate Complete، لاستخدامه في رحلات الغوص سكوبا، والتدريب للغوص التقني.
  • أنابيب التنفس / ريجليتور (Regulator) كاملة من سكوبا-برو.
  • بدلة الغوص من دايف-برو (DivePro)، وبسُمك ٣مم، خفيفة ومناسبة للغوص في المناطق الدافئة.
  • زعانف JetFins من سكوبا-برو (ScubaPro) بما أنني أريد تعلم الغوص الاحترافي، والتعمّق فيه.
  • حذاء الغوص من سكوبا-برو لحماية القدمين من الزعانف أو عند المشي لموقع الغوص.
  • قناع الغوص (ماسك)،  Omer Apnea Maskوالذي أستخدمه منذ سنوات في رحلات الغوص الحر والغوص سكوبا.
  • أنبوب التنفس (سنوركل) الذي أستخدمه في الغوص الحر أو الغطس.
  • نظارات السباحة؛ غنية عن التعريف. أحمل معي زوجاً جيداً من Speedo ومناسباً للسباحة على الشاطئ أو المسابح.
  • قطعتين سارونغ؛ فلا يمكنني السفر لأي مكان بدون قماش أو فوطة Sarong قطنية. أستخدمها كغطاء في الشواطئ، أو حينما أبرد في الطائرة. أفضلها جودة بالنسبة لي أقمشة Batik الماليزية، حملته من ماليزيا في ٢٠٢٢، مناسبة كمنشفة كبيرة مجففة. وأخرى أصغر اشتريتها من دار السلام – تنزانيا. مناسبة جداً للشاطئ أو رحلات الغوص.
  • حقيبة مضادة للماء لحفظ متعلقاتي الالكترونية وحماية المتعلقات الشخصية من البلل خلال رحلات الغوص.
  • حقيبة ULTRALIGHT LIQUIDS POUCH البلاستيكية، إنها صغيرة ومضادة للماء لوضع الإكسسوارات الصغيرة وأدوات صيانة معدات الغوص.
المستلزمات الخاصة والعناية الشخصية حقيبة رحلاتي

المستلزمات الخاصة والعناية الشخصية 

يتبدّل روتيني سنوياً، خاصة وأنني أحاول التأقلم مع المنتجات الطبيعية المتوفّرة في البلاد التي أزورها في ٢٠٢٣. إضافة إلى شراء المنتجات غير المؤذية للطبيعة، وللبشرة والشعر مع تكرار استخدامها بعد رحلات الغوص. وبشكل عام؛ لازلت أحمل ما يكفي لأسبوعين من السفر ويمكنني دائماً شراء الناقص منها. أختار غالباً المنتجات الصلبة المتوفرة في الدول التي أسافر لها، كبديل لمنتجات Lush Cosmetic. وكونها منتجات صلبة فهذا يريحني تماماً من مشاكل انسكاب السوائل. كل قطعة صلبة أضعها في كيس FlatPak Soap Bar Case من شركة Metador. وأستخدم عبوات FlatPak Toiletry Bottles من الشركة ذاتها للكريمات والزيوت. وفي النهاية أجمعها كلها في حقيبة حافظة مستلزمات الاستحمام القابلة للتعليق من موجي. أستخدم الآن:

  • الأسنان: فرشاة أسنان من البامبو، مع أي معجون أسنان أو كبسولات متوفرة في البلاد.
  • الوجه: أبحث دائماً عن صابون صلب، وإن لم يتوفر فصابون الجسم ليس مضرّاً لبشرتي أبداً. مع كريم مرطب للوجه وما تحت العين. إضافة إلى مرطب الشفاه بالعسل من Lush. إضافة إلى قناع الوجه Beauty Sleep.
  • الشعر: قطعة شامبو صلبة، وإن لم أجدها خلال سفري فأي شامبو مناسب.
  • الجسم: قطعة صابون صلب، وليفة استحمام طبيعية صغيرة. إضافة إلى زيت جوز الهند غير المعطّر كبديل لكريمات الترطيب.
  • أدوات العناية الشخصية: الحلاقة وشفراتها، وتنظيف الأذن. وأدوات قص وتنظيف الأظافر.

الأدوية والطوارئ الصحية 

أحرص على تجديد ما في حقيبة الأدوية والأدوات الصحية سنوياً، خاصة مع السفر في أفريقيا طوال العام ٢٠٢٣. وما أحمله في حقيبة رحلاتي لا يخرج عن كونه “للطوارئ” فقط. أضعها كلها في حقيبة نايلون من موجي. يشمل ذلك:

  • فيتامين سي: أتناوله يومياً منذ بدأت الجائحة لزيادة المناعة.
  • أكياس أملاح الجفاف: بما أنني أغطس كثيراً في مصر، وأمشي في مناطق كثيرة خلال سفري في أي بلد. وأحياناً ما أحتاج إلى شربها حينما أنسى شرب الماء أو الحر الشديد.
  • مسكن للألم: ستجده في كل مكان، ولكنني في الحقيقة يصعب عليّ ضمان جودة الأدوية في أفريقيا.
  • مراهم: في دول ينتشر فيها البعوض والحشرات، سيكون من الجيد حمل بعض منها للحماية أضرار قرصة الناموس. ولا أستغن عن Tiger Balm، أينما ذهبت.
  • أقراص مضادة للملاريا: بدأت تناولها عند مغادرة مصر، وبداية السفر في شرق أفريقيا نهاية ٢٠٢٢. وعليّ تناولها أسبوعياً أثناء السفر في أفريقيا.
  • مسحات كحولية: لا أستغني عنها أيضاً، وأستخدمها لتنظيف الجروح أو الخدوش طبعاً.
  • لصقات للجروح: أعرف نفسي تماماً حينما أمارس أياً من الأنشطة والمغامرات في الخارج، لذلك أحمل معي بعضاً منها.
  • بخاخ للأنف: أعاني أحياناً من الجيوب الأنفية، خاصة في الأجواء الجافة والصحراوية.
  • مينسترال كب: كانت الحياة بئيسة قبل استخدام أكواب السيليكون في أيام الدورة الشهرية. لا أستغني عنها خاصة وأنها صغيرة وخفيفة ولا تحتاج إلى الكثير للعناية بها (اغسليها بالماء الدافئ والصابون). كما أنكِ بهذا تقللين من النفايات.
  • حبوب معقمة: أحمل معي عبوة صغيرة قد تكفيني لسنوات طويلة، خاصة وأنني لا أحتاج إلى أكثر من قرص واحد لكل ليتر من الماء. أستخدمها لتعقيم أكواب السيليكون أو القوارير، قبل وبعد كل استخدام.
  • عدسات لاصقة: من الصعب الحصول عليها في الدول الأفريقية، ولذلك أحرص على طلبها من أصدقائي حينما يزورونني في بعض الدول.
الإلكترونيات التي أستخدمها كرحالة رقمية ٢٠٢٣

الإلكترونيات التي أستخدمها كرحالة رقمية 

لم أحدِث تغيرات كبيرة على مقتنياتي الالكترونية في ٢٠٢٣، فقد أضفت فقط أداتين لتسهيل سفري. خاصة وأنني لا أزال سعيدة بقرار تخفيف ممتلكاتي الالكترونية كثيراً منذ ٢٠٢٢. حيث لازلت أعتمد بشكل كامل على آيباد برو للعمل، ونظام آبل المتكامل الذي أراحني كثيراً. اقرأ تدوينة استخدام آيباد برو كجهاز شخصي رئيسي لتعرف كيف فعلت ذلك. فيما تتلخص إلكترونياتي في:

  • هاتف iPhone 12 Pro Max، والذي أستخدمه في التصوير أيضاً.
  • ساعة آبل ألترا، والتي اشتريتها كبديل للنسخة السادسة من ساعة آبل. وهي الآن مناسبة أكثر حيث يمكنني استخدامها في رحلات الغوص غير الاحترافية.
  • سماعات آبل AirPods Pro.
  • آيباد برو ٢٠٢١، بمقاس ١٢،٩ بوصة، مع لوحة مفاتيح Magic Keyboard.
  • قلم آبل ٢، للكتابة على الآيباد.
  • كيندل بيبروايت، القارئ الالكتروني. بما أنني أقرأ أسبوعياً في الأيام التي لا أعمل فيها. وبديل ممتاز عن الكتب الثقيلة.
  • مقبس كهربائي دولي متعدد المخارج، يمكن استخدامه لشحن جهازين بـUSB C وثلاثة أجهزة بموصل USB. إضافة إلى أي جهاز الكتروني بمقبس. فيما يمكن استخدامه في أي دولة.
  • في المقابل، لدي كاميرا GoPro 10 وملحقاتها في عبوة خاصة. والتي تشتمل على: كاميرا GoPro للتصوير. مع ملحقاته الأساسية، والتي تشمل: شاحن وبطاريات إضافية للكاميرا، ٣ شرائح SanDisk Extreme® 64GB للذاكرة. وعصا قصيرة، غلاف واقي مضاد للماء (حتى ٦٠ متراً) والغبار. وحزام Head Strap لتثبيت الكاميرا على الرأس.

الحقيبة الخاصة بالالكترونيات

غيّرت أيضاً حقيبة الإلكترونيات إلى حقيبة OSPREY ARCANE™ LARGE DAY من أوسبراي، والتي تناسب لحمل الإلكترونيات ورحلات التسلق أو الغوص الأسبوعية أيضاً. تحتوي الحقيبة على مساحة كافية للتخزين، وخيارات تنظيم محتوياتها. أحب عادة حقائب أوسبراي لأنها صُممت مع التركيز على الاستدامة باستخدام الأقمشة المعاد تدويرها عالية الجودة، والبوليستر المعاد تدويره. كما أنها متوافقة كملحق للعديد من حقائب السفر وحقائب الظهر من أوسبراي، لتوفير خيارات تخزين وحمل إضافية. وأحتفظ بكل إلكترونياتي في حقيبة TRANSPORTER® POWERHOUSE الصغيرة لحفظ الأسلاك والشاحن والاكسسوارات الإلكترونية، وتحميها من الماء والغبار.

المستندات الرسمية في حقيبة رحلاتي

المستندات الرسمية

أحتفظ بمستنداتي الرسمية التي سأستخدمها في المطارات بحقيبة KÅNKEN TRAVEL WALLET. وجدتها بحجم مناسب لكل المستندات، وأتركها في خزانة الفندق أو الشقة، حينما أخرج يومياً. أضع فيها:

  • جواز السفر الأصلي.
  • بطاقة تأمين السفر.
  • كتيّب شهادة التطعيم للحمى الصفراء.
  • بطاقة الهوية الوطنية.
  • البطاقات البنكية الماليزية، وبطاقة وايز المصرفية.
  • صور بحجم جواز السفر، مفيدة للحصول على تأشيرة السفر في الدول التالية، أو تمديد تأشيرات السفر في الخارج.
  • العملات الورقية الاحتياطية من الدولارات أو اليورو. وهي ضرورية للحصول على تأشيرة السفر في بعض الدول.

إضافة إلى ذلك؛ أحتفظ بنسخ من المستندات الرسمية الاحتياطية، وضعتها كلها في حقيبة نايلون لحمايتها من الماء. تشمل:

  • ثلاث نسخ ورقية من جواز السفر.
  • نسخاً ورقية من تطعيمات كوفيد-١٩.
  • نسخة ورقية من شهادة الميلاد، إنها مهمة لإثبات هويتك في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر.
  • بقايا العملات الورقية التي لازلت أحتفظ بها من الدول السابقة.
  • مستندات أخرى لم أستطع التخلص منها خلال سفري، وصوراً تذكارية أهديَت لي.
أدوات أخرى في حقيبة رحلاتي لتسهيل السفر في ٢٠٢٣

أدوات أخرى في حقيبة رحلاتي لتسهيل السفر

بما أنني أسافر ببطء، وأسكن في مناطق متعددة، فلا أحمل في حقيبة رحلاتي عادة إلا ما أحتاجه يومياً أو للوجهات القادمة.

  • قارورة ماء: لا غنى عنها أينما ذهبت! أستخدم قارورة LifeStraw Go قابلة لإعادة الاستخدام. خاصة وأن رحلات الغوص الأسبوعية تتطلب مني الإبقاء على ترطيب نفسي.
  • محضّر القهوة: سعيدة باختياري كوب Pipamoka اليدوي لإعداد القهوة. يمكنني تحضير القهوة وشربها من جهاز واحد باستخدام صانع القهوة المتنقل. في المقابل تحزم كل أداة تحتاجينها لتحضير قهوة متوازنة داخل بعضها لتقلل من المساحة.
  • القهوة: أشتريها غالباً من السوبرماركت وما يتوفّر في كل بلد أزور.
  • ملعقة وشوكة: Uno في قطعة واحدة، وطقم معلقة وشوكة Click القابلة للطي من شركة Humangear.
  • مصباح يدوي: بحجم صغير يثبت على الرأس، ويعمل بالبطارية. وآخر بحجم القلم ويعمل بالبطارية، أحمله معي يومياً خاصة حينما أخرج للعشاء، وسأمرّ في مناطق مظلمة.
  • قفل صغير: أستعملها خاصة في المطارات والحافلات للتأكد من عدم فتح أياً من حقيبة رحلاتي.
  • مكواه بخارية يدوية: نعم، تفاجأت من نفسي أيضاً. لا توفر جميع الفنادق في مصر، أو أفريقيا بشكل عام أو شقق AirBnb أياً منها، وبعضها بجودة سيئة. لذلك عدت لحمل مكواة بخارية يدوية (Handheld Steamerخفيفة بعد تنقلي بين الشقق.

رتّب حقيبة رحلاتك بذكاء!

ما تختار حمله يعتمد بشكل كبير على نوع سفرك، والأدوات التي تجعل من حياتك كرحالة رقمية أسهل. وما لم يكن شيئاً أساسياً مثل جواز سفرك أو الكاميرا، فلا داعي للقلق إذا نسيت حزم شيئ ما. ستجد في معظم الأوقات بديلاً لهذا العنصر المفقود بمجرد وصولك إلى أي دولة. يمكنك من هنا تحميل قائمة محتويات حقيبة السفر، لتساعدك في ترتيب حقيبتك.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *