كيف تسافر مثل أنتوني بوردين - تجربة الطعام المحلي

كيف تسافر مثل أنتوني بوردين - تجربة الطعام المحلي


تكرر اسم أنتوني بوردين في حياتي، والمدونة كثيراً، إنه ملهمي للسفر. وحتى فلسفته في الحياة تلهمني إلى حدٍ كبير، ولا أخفي أبداً أنني أحبه. حتى قبل أن يتوفى. كنت أشاهد برامجه على قنوات متعددة، أحب بساطته، نشاطه، وحبه للحياة. وحتى حينما كنت متشككة في اتخاذ قرار نهائي حول حياة الترحال، كان أنتوني بوردين واقفاً يدفعني لاتخاذ الخطوة الأولى. ولم أندم على ذلك أبداً. الفكرة التي أحبها في كتبه وبرامجه هي التجربة المختلفة في سفره، خاصة في الطرق الأقل سفراً. وحتى إن كان في وجهة شهيرة، هانوي مثلاً فالتجربة لا تزال مختلفة وممتعة معاً. ففكرة التعرف على البلاد التي يزورها من خلالها تجربة الطعام المحلي تعني لي الكثير في رحلاتي.

وحينما مررت في سبتمبر الماضي بفترة صعبة من حياتي، عدت لقراءة مجموعة من المقالات التي احتفظت بها عن أنتوني بوردين. كانت تحفّزني كثيراً في تلك الفترة، وتذكّرني بالأسباب التي تدفعني للسفر والبقاء في مناطق غير التي اعتدت عليها. حتى وجدت مقالة لطيفة بعنوان How to Travel Like Anthony Bourdain، والتي كتبها بوردين بنفسه، في ٢٠١٣. ومن الطريف أنها لازالت مفيدة حتى اليوم، ولذلك أردت ترجمتها لكم هنا.

كيف تسافر مثل أنتوني بوردين - تجربة الطعام المحلي

كيف تسافر مثل أنتوني بوردين

أول شيء أفعله هو أن أرتدي ملابس مخصصة للمطارات. ملابس تسهّل المرور من التفتيش والأمن، وأضع في اعتباري أسوأ السيناريوهات. الأحذية المريحة مهمة، أحب أحذية كلاركس الصحراوية لأنه يمكنني خلعها وارتداؤها بسرعة كبيرة، فهي مريحة للغاية، ويمكنك ارتداؤها لسنوات، ورخيصة الثمن.

في حقيبتي، لدي دفتر ملاحظات، دفتر أصفر للكتابة، وسماعات رأس جيدة. أقراص ايموديوم مهمة، وستظهر أهميتها بشكل أو بآخر، ولا تريد أن تكون في موقف ما بدونها. أحمل دائماً سترة مبطّنة (داون) خفيفة الوزن؛ يمكنها أن تكون وسادة إذا كنت بحاجة للنوم على الأرض. وجهاز الآيباد ضروري. أقوم بتحميله بالكتب المراد قراءتها ومقاطع الفيديو، والأفلام والألعاب والتطبيقات، لأنني أفترض وجود فترة للراحة. ولا يمكنك الاعتماد على أفلام جيدة على متن طائرة.

أشحن حقيبتي. أكره الأشخاص الذين يكافحون من أجل حشر أمتعتهم في الخزانة العلوية بالطائرة، لذلك لا أريد أن أكون واحداً منهم.

على متن الطائرة، أحب قراءة القصص الخيالية عن المكان الذي سأذهب إليه. الخيال من نواح كثيرة أكثر فائدة من الدليل، لأنه يمنحك تلك التفاصيل الصغيرة، وإحساساً بالطريقة التي تنبعث منها رائحة المكان، وإحساساً عاطفياً بالمكان. لذا، سأحضر كتاب غراهام جرين The Quiet American إذا كنت ذاهباً إلى فيتنام. من الجيد أن تشعر بالرومانسية حول الوجهة قبل وصولك.

قبل السفر في رحلة

أشتري كومة كبيرة من المجلات. وأنا من أشد المعجبين بكراسي المساج في المطار. سأحصل على كرسي تدليك إذا كان متاحاً، أو تدليك للقدمين. إذا كان هناك طعام متاح، فسأشتري كل ما هو محلي وخاص بتلك البلاد. في طوكيو سأحضر رامين (نودلز)، في سنغافورة سأحضر شيئاً من مركز الباعة المتجولين في المطار. يعتبر شيك-شاك في مطار كينيدي هو الأفضل، على الرغم من أن خيارات الطعام في المطارات في الولايات المتحدة عادة ما تكون سيئة حقاً.

لم أحاول أبداً طلب ترقيات. إنني أحد هؤلاء الأشخاص الذين يشعرون بالحرج جداً من المُكاسرة. إنني لا أتفاوض أبداً على السعر. وغالباً ما أبتعد خجلاً عندما يقوم شخص ما بذلك. إنني غير مفيد اجتماعياً في تلك المواقف.

لا أتعرض لاضطراب الرحلات الجوية الطويلة طالما أنني أنام. بقدر ما هو مغر أن أشرب على متن الطائرة، أتجنب ذلك. إذا كنت في رحلة طويلة، ووصلت جائعاً وجافاً، فهذه طريقة سيئة. عادة ما أصعد على متن الطائرة، وأتناول حبة نوم، وأنام طوال الرحلة. وحينما أصل، أفعل كل ما هو ضروري لكي أنام وقت النوم في المنطقة الزمنية الجديدة.

لا يوجد سبب وجيه

لتناول الطعام على متن الطائرة. لن تشعر أبداً بتحسن بعد تناول طعام الطائرة أكثر من قبله. لا أفهم الأشخاص الذين سيقبلون كل وجبة على متن رحلة طويلة. إنني مقتنع بأن الأمر يتعلق بكسر الملل. أنت أفضل حالاً حينما تتجنبها. من الأفضل بكثير أن تصل إلى مكان جديد جائعاً، وتتناول الطعام في كشك صغير في الشارع، بدلاً من الوصول وأنت تعاني من الغازات والانتفاخات، شبِعاً، منتفخاً، ومخموراً. لذلك فإنني أتجنب طعام الطائرات. إنها ليست مفيدة بأي حال من الأحوال.

بالنسبة لي، من أعظم مباهج السفر، هي السباكة الجيدة. حمام ساخن، بدُش جيد، عالي الضغط . إنه موضوع رئيسي للمناقشة بالنسبة لي وطاقمي. أفضل سيناريو: مرحاض ياباني. تلك المراحيض اليابانية الراقية التي ترش الماء الساخن في مؤخرتك. إننا ننعم بمتعة غير مقدسة تقريباً في ذلك.

قد يكون أكثر ما أنفق فيه خلال سفري،

حينما توجد إحدى تلك الفنادق الاستعمارية القديمة، والتي تم ترميمها في أماكن كانت في السابق جزءاً من الإمبراطورية البريطانية أو الفرنسية. مثل قراند دي أنغكور في سيام ريب، أو فندق متروبول في هانوي. إنها فنادق رائعة. شرب G&T بارد على كرسي من الخيزران مع مروحة علوية، أحب ذلك كثيراً، خاصة بعد بضعة أيام حيث أكون بالخارج في الريف وأعيش في حال ليست رائعة تماماً، أو التخييم أو الإقامة في دار ضيافة بدون تكييف.

توقفت عن شراء الهدايا التذكارية. في السنوات القليلة الأولى كنت أشتري الحلي أو القمصان أو المصنوعات اليدوية. نادراً ما أفعل ذلك الآن. شقتي بدأت تشبه نادي الكولونيل ماسترد. يأتي الكثير منه من نفس المصنع في تايوان.

أكبر عمليات السرقة في عالم السفر هي المطاعم التي تستهدف السائحين، في أماكن مثل روما أو البندقية. الأماكن التي يوجد فيها الكثير من الطعام الرائع، مع احتمال كبير بأنك ستحصل على وجبة سيئة. أن تكون في مكان مثل سايغون أو روما وتجد نفسك في مكان ما يقدم نسخة زائفة ملائمة للسياح من الأطباق المحلية، هذا هو الأسوأ.

عندما أكون في مدينة جديدة

أحاول الذهاب إلى السوق المركزي في وقت مبكر جداً من رحلتي. سأذهب في السادسة صباحاً، عندما يتسوق الناس لمحالّهم التجارية. يمكنك أن ترى ما يشتريه الناس ويأكلونه حقاً. عادة ما تكون هناك أكشاك طعام وشاحنات تستهدف السكان المحليين حصرياً. وستحصل على فكرة عما تجيده مدينة أو بلد ما، لأنها تلبي الأذواق المحلية.

الطريقة الأخرى الرائعة لمعرفة مكان تناول الطعام في مدينة جديدة هي إثارة غضب الطالب المجتهد على الانترنت. تصفّح عدداً من مواقع عشاق الطعام بمساحات للنقاش. لنفترض أنك ذاهب إلى كوالالمبور؛ فقط انشر على المساحة الماليزية أنك تناولت مؤخراً أفضل ريندانغ في الكون، واعطِ اسم مكان، وكل هؤلاء من عشاق الطعام المزعجين سوف يقصفونك بردود غاضبة حول سوء المكان، ويقترحون لك مكاناً أفضل للذهاب إليه.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

1 تعليق

  • رائع جدا المقال والترجمة. لي فترة ارجع اعيد حلقات انثوني التلفزيونية القديمة. اصبح ياخذ حيز كثير من وقت الفراغ عندي و خصوصا ارائه وتعاطيه مع العالم
    جزيل الشكر اسما على مقالك استمري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *