حقيبة السفر إلى سريلانكا

حقيبة السفر إلى سريلانكا


استأنفت رحلاتي في العاشر من أكتوبر ٢٠٢١، بعد شهرين من الاستعدادات اللازمة للسفر مرة أخرى – كرحالة رقمية. ولقد مرت حقيبتي في الشهور الأخيرة ببعض من التغييرات والإضافات، بناء على تغير طريقة سفري. ولهذا أحدثت بعض التغييرات على هذه الصفحة الثابتة، لتكون مرجعاً أساسياً. سأخصص هذه القائمة للسيدات اللاتي ينوين السفر في آسيا، أوروبا أو أي مكان حول العالم، لفترة طويلة، لأكثر من شهر مثلاً. ويمكنك على أساسها قياس محتويات حقيبة السفر. والغرض منها مساعدة السيدات على تجاوز هذه العقبة، لاسيما بوجود الكثير من المقالات على الانترنت ومقاطع الفيديو التي تهتم غالباً بقوائم أدوات السفر للرجال، أو كونها عامة وعائمة. ستساعدك هذه القائمة للاستعداد لرحلاتك حول العالم، كرحالة رقمية، مع بعض من الإلهام. وفي نهاية التدوينة، سأقوم بتضمين عدد من النصائح العملية حول كيفية حزم أمتعتك بكفاءة من أجل سفرك، وتزويدك بقائمة مرجعية لحزم حقيبة السفر.

أود التنبيه إلى أمر مهم، أحمل مقتنياتي -عادة- حسب الوجهات التي سأسافر إليها. فمثلاً، أعرف تماماً أن وجهاتي الرئيسية ستكون في الدول الآسيوية خلال ٢٠٢١، وربما الشرق الأوسط في الربيع، والدول الأفريقية في شتاء ٢٠٢٢. ولذلك وضعت في عين الاعتبار هذه النقاط، والتي على أساسها كوّنت حقيبة سفري:

  • عليّ حضور اجتماعات العمل أو لقاء الأصدقاء في المدن.
  • اختلاف نوع المساكن ما بين الفنادق والشقق الفندقية التي سأقيم فيها حسب الوجهات.
  • سأسبح وأذهب في رحلات الغوص، والتسلق والمشي في الغابات.

ساعدني هذا في تكوين صورة عامة عن شكل حقيبتي والأدوات التي سأحملها من كوالالمبور، والمقتنيات الأخرى التي يمكنني شراؤها من أي مكان أزوره.

المستندات الرسمية في حقيبة رحلاتي

المستندات الرسمية 

أحتفظ بمستنداتي في حقيبة نايلون مضادة للماء، أتركها في خزانة الفندق أو الشقة، حينما أخرج يومياً. أو أضعها في الجيب الداخلي بحقيبة Fjallraven Kanken حينما أتنقل بين الفنادق أو المطارات. في المقابل لدي محفظة خاصة بجواز السفر بها المستندات المطلوبة حينما أتنقل بين المدن أو الدول، تشمل غالباً جواز السفر وشهادات التطعيم، ونتائج فحص PCR. وبما أننا نسافر الآن في ظل كوفيد-١٩، فغالباً ما تشتمل على مستنداتي على:

  • جواز السفر: الأصلي، بالإضافة إلى ٣ نسخ ورقية.
  • بطاقة تأمين السفر.
  • نسخ من شهادة التطعيم في بلدك، حتى لو كان لديك الالكترونية منها.
  • نسخة من آخر اختبار PCRكوفيد١٩ مرة أخرى!
  • تأشيرة السفر، أو تصريح الدخول إلى الوجهة. واحتفظي بشهادة إتمام الحجر الصحي للوجهات التالية.
  • بطاقة الهوية الوطنية، ونسختين ورقية منها للاحتياط.
  • نسخة ورقية من شهادة الميلاد، إنها مهمة لإثبات هويتك في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر.
  • صور بحجم جواز السفر، مفيدة للحصول على تأشيرة السفر في الدول التالية، أو تمديد تأشيرات السفر في الخارج.

الاكسسوارات اليومية الضرورية: أحملها في حقيبتي اليومية. ولا أستغني عن أي منها: النظارات الشمسية، ونظارات القراءة. قناع الوجه – لأن، كوفيد!🤷‍♀️ وطبعاً مناديل معقمة ومناديل ورقية.

الأدوات الالكترونية للرحالة الرقميين

الأدوات الالكترونية للرحالة الرقميين

أسافر حاملة بعض الالكترونيات بما أنني رحالة رقمية، أسافر وأعمل معاً. خففت ممتلكاتي الالكترونية كثيراً قبل المغادرة هذه المرة، حيث أعتمد بشكل كامل على آيباد برو للعمل، ونظام آبل المتكامل الذي أراحني كثيراً. اقرأي تدوينة استخدام آيباد برو كجهاز شخصي رئيسي لتعرفي كيف فعلت ذلك. فيما تتلخص إلكترونياتي في:

  • آيباد برو ٢٠٢١، بمقاس ١٢،٩ بوصة
  • لوحة مفاتيح Magic Keyboard
  • قلم آبل ٢، للكتابة على الآيباد
  • سماعات آبل AirPods Pro
  • ساعة آبل
  • موصّل متعدد المخارج Belkin CONNECT USB-C Multimedia Hub 
  • محول دولي متعدد المخارج

في المقابل، لدي كاميرا GoPro 10 وملحقاتها في عبوة خاصة. والتي تشتمل على: كاميرا GoPro للتصوير. مع ملحقاته الأساسية، والتي تشمل: شاحن وبطاريات إضافية للكاميرا، ٣ شرائح SanDisk Extreme® 64GB للذاكرة. وحامل ثلاثي GoPro 3 Way متعدد الاستخدامات، غلاف واقي مضاد للماء (حتى ٦٠ متراً) والغبار. وحزام Head Strap لتثبيت الكاميرا على الرأس.

الحقيبة الخاصة بالإلكترونيات

اشتريت مؤخراً حقيبة Fjallraven Kanken الكلاسيكية مع حزام مبطن للأكتاف. اخترتها نظراً لخفّتها وخامة قماشها التي تتحمل لسنوات مع تكرار الغسيل والاستخدام اليومي. كما أنها تحمي ممتلكاتي من البلل، ويمكنني حملها في المدن لحضور الاجتماعات، وحمل أدواتي الالكترونية بخفة. إنها مريحة وخفيفة، ويمكن حمل الكثير فيها. أغسلها مرة كل شهرين أو عند الحاجة للمحافظة على شكلها ولونها، مع أهمية تعريضها للشمس والهواء الطلق. كما يمكنك إعادة تشميعها لجعلها مضادة للماء بين فترة وأخرى.

حقيبة السفر الرحالة الرقميين في آسيا

حقيبة السفر للرحالة الرقميين 

غادرت كوالالمبور حاملة حقيبة الظهر التي سافرت بها معظم السنوات الماضية. لاتزال حقيبة الظهر FAIRVIEW TRAVEL PACK CARRY-ON 40 بحجم ٤٠ لتراً المفضلة للسفر بخفّة. وهي إحدى الحقائب المخصصة للنساء. سيكون من المهم الالتفات إلى هذه النقطة الأساسية، والتي تعتمِد على أن طول جذع النساء دائماً أقصر من الرجال.

حقيبة السفر من أوسبراي

قررت أن أحزم أمتعتي في حقيبة أوسبراي التي اعتدت حملها في رحلاتي منذ بداية ٢٠١٩. اخترتها لأسباب بسيطة؛ سهولة الحركة والتنقل بها، وقلة محتويات الحقيبة، خاصة وأنني سأسافر إلى مناطق متعددة في سريلانكا. خاصة وأن سلسلة Fairview خفيفة الوزن وانسيابية، وهذا مايجعلها الحقيبة المثالية للمسافرين الرحالة، سريعي الحركة. على الرغم من وزنها الخفيف، إلا أن تحتوي على خصائص التنظيم وترتيب حقيبة السفر. يختفي الحزام الخفي وحزام الورك للحفظ الآمن عند شحن حقيبتك، وتوفر الأقمشة المتينة حماية إضافية. فيما السحّاب الكبير يسهّل الوصول إلى الجزء الرئيسي من الحقيبة بكل سهولة، وتحافظ الأحزمة القابلة للقفل على أمان معداتك، وأشرطة ضغط أمامية مزدوجة تقلل من حجم حقيبتك عندما تحمل أمتعة أقل. في المقابلة هناك جيب للكمبيوتر المحمول والآيباد مبطن ليحافظ على أمان إلكترونياتك.

الميزات الرئيسية لحقيبة أوسبراي:
  • ملاءمة ومريحة: سواء كنت مسافرة في رحلات قصيرة أو طويلة، فحزم حقيبة السفر بشكل جيد تخفف عناء السفر. وقد اشتهرت شركة أوسبراي بخبرتها الطويلة لضمان حقائب ملائمة ومريحة حسب الجنس لكل مغامرة.
  • حزام الورك قابل للإخفاء: يمكن تخزىن حزام الورك في سلسلة حقائبي Farpoint و Fairview لحفظها بأمان حينما تشحن حقيبتك، أو تضعها في السيارة في الرحلات الطويلة.
  • خفيفة الوزن ومتينة: تتسق الأقمشة المتينة في المناطق كثيرة الاحتكاك وأكثرها عرضة للتآكل مع التصميم الذكي لتكوين حقيبة سفر خفيفة الوزن وقوية تدوم مدى الحياة.

حقيبة جديدة بعجلات

زادت معدات سفري في الشهور الأخيرة مع الاستقرار لفترات طويلة في كل مدينة أو جزيرة. كما أصبحت أوسوس من لمس الآخرين لحقيبتي في ظل كوفيد-١٩، فكان علي إيجاد حلول آخرى. اشتريت حقيبة Samsonite Freeform Hardside Expandable. اخترت حجماً متوسطاً بسعة ٥٥ لتراً، ليسهل دفعها في المطارات.

أفضّلها الآن بسبب اختلاف طريقة سفري مؤخراً بحكم كثرة التنقل ما بين الفنادق والشقق، والمطارات. فلم أعد أركب الحافلات العامة أو القطارات الليلية، وأسافر جوياً دائماً. فيما كان التنقل بين الفنادق في الثلاثة أشهر مرهقاً بحقيبة ظهر، لاسيما بعد جزيرة ساموي في ديسمبر ٢٠٢١. إضافة إلى زيادة مقتنياتي خلال السفر كرحالة رقمية، وحمل كل أدوات الغوص والتسلق التي تأخذ حيزاً كبيراً. وبالطبع؛ اخترتها باللون الأصفر لتكون مميزة في شريط الحقائب.

أصبحت هذه الحقيبة بديلاً عن حقيبة الظهر، والتي سأعتمد عليها في سفري هذا العام.

الحقائب الأخرى

  • الحقيبة اليومية: لا أحمل معي في المشاوير القصيرة سوى هاتفي، مفتاح الشقة أو الغرفة، بعضاً من النقود والبطاقة البنكية، ومناديل معقمة، وسماعات Airpods Pro. لذلك اشتريت حقيبة High Coast Pocket، خفيفة وصغيرة.
  • حقيبة المناسبات الخاصة: اشتريت في كوالالمبور حقيبة قماشية صغيرة من Moniko. مصنوعة من الكيمونو الياباني، وبألوان زاهية، يمكن ارتداؤها مع كل ملابسي.
  • حقيبة ضد الماء: لرحلات التسلق أو الذهاب إلى الشاطئ؛ أستخدم حقيبة HyperGear ضد الماء. إنها خفيفة وقابلة للطي بحجم ١٥ لتراً، ويمكنني طيّها داخل الحقيبة الصغيرة الملحقة بها حينما لا أستخدمها.
أدوات لتسهيل حزم حقيبة السفر الرحالة الرقميين

أدوات لتسهيل حزم حقيبة السفر

حزم حقيبة السفر لا يعني رمي كل ممتلكاتك فيها بشكل غير مرتب. ستكون هذه الحقيبة خزانتك وبيتك، فمن الأفضل أن تكون مرتبة ليسهل عليك الوصول لمقتنياتك في أي وقت. هنا أهم العناصر التي ساعدتني في حزم حقيبتي لسنوات:

  • مكعبات وحقائب لحزم الأمتعة: وفري وقتاً لحزم أمتعتك ومساحات كثيرة في حقيبتك، وحافظي على التنظيم أثناء سفرك باستخدام هذه المكعبات. إنها تسهل العثور على عناصر محددة دون الحاجة إلى البحث في جميع الأشياء الموجودة في الحقيبة. أعتمد الآن على Eagle Creek Pack-it Specter Compression Cube بحجمها المختلفين. ويمكنك استخدامها حسب الغرض؛ مثل الملابس اليومية، ملابس الرياضة، الملابس الداخلية، وملابس السباحة… الخ.
  • حقائب أصغر للترتيب: لدي حقائب صغيرة أستخدمها أيضاً لترتيب مقتنيات أخرى مثل المكياج، ومستحضرات العناية الشخصية، والأدوية، والإلكترونيات وما إلى ذلك. كما أحمل معي أكياس ziplock لفصل الملابس المبللة عن الجافة.
  • حقيبة الأحذية: أستخدم غالباً حذائين أو ثلاثة فقط. أرتدي الحذاء الأثقل عند التنقل من مكانٍ لآخر حتى لا يأخذ مساحة، فيما أضع الآخر في حقيبة الأحذية، والتي تعزل الماء بشكل جزئي أيضاً.
  • أقفال الحقائب: آخذ كامل احتياطاتي للحفاظ على أمتعتي آمنة، لاسيما حينما أتنقل من مدينة لأخرى.
  • محفظة حجب RFID: توفر طبقة إضافية من الحماية للعناصر الموجودة داخل محفظتك عن طريق حظر الكاشطات التي تحاول سرقة معلومات البطاقات البنكية.
ملابسك كرحالة رقمية

ملابسك كرحالة رقمية 

عند حزم الملابس في رحلة إلى مناخات حارة أو معتدلة، فحاولي قصر مقتنياتك على الأساسيات فقط. لا تقعي في نفس الخطأ الذي وقعت فيه سابقاً، واختاري الألوان الفاتحة  أو الحيادية حيث يسهل مزجها ومطابقتها. ملابسي الآن لا تخرج عن الألوان الرئيسية: الأسود، والأبيض، ثم السماوي/الأزرق كلونٍ زاهي. ومعظمها من شركة UniQlo اليابانية أو من شركة Columbia للملابس الرياضية، وذلك لجودتها وسرعة جفافها. ستجدينها في معظم الدول، ويمكنك أيضاً طلبها أونلاين.

ليس لديك ما يكفي من الملابس؟ لا داعي للقلق! تُباع الملابس حول العالم بأسعار معقولة. هناك أيضاً مغاسل خاصة وعامة بما لا يزيد عن ٥ دولارات. ستجدين هنا قائمة بالملابس التي أسافر بها كرحالة رقمية أحضر بها اجتماعات رسمية، وأمارس نشاطات رياضية ومغامرات:

الملابس اليومية (الصيفية) – بمجموع ١٩ قطعة 

  • القمصان: اخترت أقمشة قطنية لا تتجعد، أرتديها في الفندق أو البيت، وللرياضة. أحمل ٥: اثنين بأكمام قصيرة، وثلاثة بدون أكمام.
  • قمصان شبه رسمية بأكمام طويلة: أعمل غالباً من المقاهي أو مناطق العمل المشتركة، وكلها باردة. لذلك أرتدي القمصان القطنية بأكمام طويلة لتبقيني دافئة بما يكفي. أحمل معي ٣ بألوان مختلفة.
  • البناطيل القصيرة والطويلة: الجو حار أو معتدل غالباً. وجدت Bikers Short كخيار ممتاز لارتدائها في البيت، أحمل ٣ مناسبة للجري والمشي والتسلق. في المقابل أحمل legging واحدة طويلة للرحلات الطويلة.
  • الفساتين: الحل للمناسبات الرسمية وغير الرسمية! الجو حار للغاية في كل المناطق التي أسافر فيها هذا العام، وهذا ما جعلني ألجأ للفساتين كحلٍ وسط. أحمل معي ٦: ثلاثة بأكمام طويلة (أبيض، أسود، أزرق). واثنين بأكمام قصيرة (أسود، أزرق)، وواحدة بدون أكمام للشاطئ. ومع بعض الاكسسوارات البسيطة أو أحذية مختلفة يمكنك تحويلها من غير رسمية إلى رسمية، والعكس.
  • ملابس النوم: يكفيني تيشيرت قطني مريح، وآخر من الساتان.

الملابس الخاصة – بمجموع ٢٠ قطعة 

  • الملابس الداخلية: أحمل الكثير منها، غالباً ما تكفيك ١١ لأسبوع كامل، ومجموعة للمناسبات الخاصة. ويمكنك دائماً غسلها بعد الاستخدام أو شراء الجديد منها في وجهتك.
  • حمالات الصدر: أحمل ٢ اثنين لارتداء أحدها حين أخرج، و٣ لارتدائها في البيت أو ممارسة الرياضة. وما لم تتعرقي بسرعة، يمكن ارتداء حمالات الصدر ثلاث إلى أربع مرات قبل الغسيل. يساعد ذلك في الحفاظ على شكل حمالة الصدر ومرونتها. تعتبر حمالة الصدر الرياضية مفيدة أيضاً إذا كنت ستقوم بأنشطة كثيرة الحركة أو تحضرين دروس اليوغا.
  • الجوارب: أحمل معي ٣ لارتدائها يومياً حينما أخرج مرتدية حذاء المشي. إضافة إلى واحدة طويلة مخصصة للتسلق والغابات.
الأنشطة الرياضية ملابس وأدوات السباحة

الأنشطة الرياضية

أقوم برحلات التسلق أو المشي في الغابات في آسيا وأوروبا وحتى الشرق الأوسط. وأعرف تماماً قبل التوجه لأي دولة بأنني سأمارس هذه الأنشطة. ولذلك أحمل معي:

  • جوارب طويلة للمشي في الغابات.
  • جاكيت للمطر: جاكيت Arcadia™ Casual Jacket للحماية من الأمطار. أرتديه أيضاً حينما أبرُد في الطائرة.
  • منشفة صغيرة: مصنوعة من الألياف الدقيقة، تطوى لتصبح بحجم البطاقات.
  • مصباح: بحجم صغير يثبت على الرأس، ويعمل بالبطارية.
  • أحزمة مطاطية: اشتريت مطاط Resistance Band للمحافظة على مرونتي، وحتى أتمكن من ممارسة التمارين الرياضية المنزلية أي وقت ومكان.

ملابس وأدوات السباحة

أسبح كل صباح. سواء في الفندق أو الشقق التي أقيم بها، وسواء كان في المسبح أو على الشاطئ. وهذا ما جعلني أخصص مساحة كافية لأدوات السباحة والغوص وملابسها. أحمل معي:

  • طقمين من ملابس السباحة: أحدها أسود والآخر بألوان زاهية، من Rip Curl. يمكنني ببساطة ارتداؤها منفصلة أو الجمع بينها.
  • سارونج: لا يمكنني السفر لأي مكان بدون قماش أو فوطة Sarong قطنية. أستخدمها كغطاء في الشواطئ، أو حينما أبرد في الطائرة. أفضلها جودة بالنسبة لي أقمشة Batik الماليزية، فهي خفيفة وسريعة الجفاف.
  • نظارات السباحة: غنية عن التعريف. أحمل معي زوجاً جيداً من Speedo ومناسباً للاستخدام اليومي.
  • نظارات الغوص: لا أحب استخدام أدوات الغوص التي استخدمها الآخرون من قبل، لذلك أحمل  قناع / ماسك Omer Apnea Mask للغوص الحر وسكوبا معاً. وأحمل أيضاً معها معدات الغطس للرحلات البحرية.
  • زعانف الغوص: أسافر حاملة زعانف Omer Stingray EVO Long Blade Freediving Fins للغوص الحر. يمكنك استبدالها بزعانف لغوص سكوبا، فهي أصغر وأخف.
ملابس السفر الشتوية ٢٠٢٢

ملابس السفر الشتوية:

  • ٤ قطع علوية داخلية Extra Warm Crew Neck، بلونين مختلفين.
  • ٣ سترات Balloon 3/4 Sleeve Sweater قطنية أو صوفية. يمكن اعتبارها القطعة العلوية الأنيقة.
  • سترة Yarn Turtle Neck، وفستانين شتويين طويلين، يمكن ارتداؤها للمناسبات أو الأيام غير الباردة جداً.
  • عدد ٣ بنطلونات Extra Warm Leggings طويلة، بلونين مختلفين. يمكن ارتداؤها وحدها أو تحت الجينز أو الفستان إن تطلّب الأمر.
  • جينز High Rise Skinny بلون غامق.
  • ٣ جاكيتات مختلفة الحجم، والسُمك. أحدها محشوة بريش الطيور، وواحدة مضادة للهواء والماء، والثالثة طويلة للحماية من البرد بالكامل.
  • الحذاء الرياضي للمشاوير السريعة أو لارتدائه في الأيام غير الباردة جداً.
  • حذاء (boot) من كولومبيا مبطّن للشتاء وبقاعدة صلبة ومريحة تناسب للمشي في المدن الأوروبية خلال الشتاء.

تركت ملابس الشتاء داخل صندوق خاص في كوالالمبور، لتحفظها آمنة ونظيفة. وحينما أقرر السفر لأوروبا أحمل بعضاً من الملابس الصيفية لارتدائها في البيت، والشتوية خارجه فقط.

الأحذية التي أحملها كرحالة رقمية في حقيبة السفر

الأحذية التي أحملها كرحالة رقمية 

غادرت كوالالمبور مرتدية حذاء مناسباً للمشي لساعات طويلة. ومع قضاء وقت طويل في تايلاند وحضور الاجتماعات أصبح علي ارتداء كعب عال! انتهى المطاف بخمسة أحذية في حقيبتي:

  • حذاء للمشي: اخترته من Timberland. أرتديه يومياً كما ذكرت في الأيام التي سأمشي فيها كثيراً، ولممارسة الرياضة في النادي. ولا تنسي أنه يمكنك ارتداؤه في المطار أيضاً، خاصة مع المشي لمسافات طويلة فيها.
  • صندل مسطح: أرتديه يومياً أيضاً حينما أكون في المدن، وأعرف أنني سأبقى واقفة لساعات طويلة أو أمشي من مكانٍ لآخر.
  • حذاء التسلق المضاد للماء: أذهب كثيراً في رحلات التسلق أو المشي في الغابات، لاسيما في جنوب شرق آسيا. لذلك لا أستغني عن حذاء  Crestwood™ ضد الماء، للتسلق والمناسب للمشي في الغابات والجبال.
  • صندل للمسبح (شبشب): ليس عليك حمله في حقيبتك، يمكنك شراؤه من أي مكان طبعاً، وهذا ما فعلته حينما وصلت جزيرة بوكيت.
  • حذاء عالٍ: نعم.. قرأتِ هذا، ولا يعني أنه ضروري أبداً. لكنني أحضر اجتماعات عمل رسمية وحفلات مسائية تتطلب مني الظهور بشكل مقبول. لم أحملها معي من كوالالمبور، واشتريتها هنا من بانكوك.
أدوات العناية الشخصية في السفر

المستلزمات الخاصة والعناية الشخصية 

تختلف بالطبع من شخص لآخر، وحسب روتينك المتبع للعناية ببشرتك. أما أنا، فروتيني بسيط للغاية ولا أحمل الكثير منها أو المعقدة. أحمل ما يكفي لأسبوعين من السفر ويمكنني دائماً شراء الناقص منها. هناك الكثير من الصيدليات والشركات العالمية أينما سافرت، حتى في جنوب شرق آسيا. وما لم تكوني في قرية معزولة تماماً فلن تكوني في مأزق أبداً!

اخترت مجموعة من المنتجات الصلبة لدى Lush Cosmetic بما أنها توفي بمتطلباتي. وكونها منتجات صلبة فهذا يريحني تماماً من أي مشاكل انسكاب السوائل. كل قطعة صلبة أضعها في كيس FlatPak Soap Bar Case من شركة Metador. وأستخدم عبوات FlatPak Toiletry Bottles من الشركة ذاتها للكريمات والزيوت. هناك منتجات أخرى أشتريها عادة من الدولة التي أكون بها، ولا أحتاج إلى حمل الكثير منها أبداً (مثل معجون الأسنان!). سأسرد لك بعضاً منها هنا:

الأدوية والطوارئ الصحية

أعتني بصحتي جيداً، ولا أعاني من أي أمراض مزمنة تتطلب مني حمل الكثير منها. جمعتها بناء على حالتي الصحية في ٢٠٢٠ وحتى الآن. وما أحمله معي لا يخرج عن كونه “للطوارئ” فقط. يشمل ذلك:

  • فيتامين سي: أتناوله يومياً منذ بدأت الجائحة لزيادة المناعة.
  • عدسات لاصقة: أرتديها يومياً حينما أخرج من البيت أو الفندق. أحرص على وجود زوجين منها معي دائماً. ويمكنني شراؤها من أي سوق تجاري.
  • مسحات كحولية: لا أستغني عنها أيضاً، وأستخدمها لتنظيف الجروح أو الخدوش طبعاً.
  • لصقات للجروح: أعرف نفسي تماماً حينما أمارس أياً من الأنشطة والمغامرات في الخارج، لذلك أحمل معي بعضاً منها.
  • بخاخ للأنف: أعاني أحياناً من الجيوب الأنفية، خاصة في السنتين الأخيرة مع الغبار. حملته معي ولم أستخدمه حتى الآن.
  • مسكن للألم: أحمل ١٠ حبوب ولم أستعمل إلا اثنتين حتى الآن.
  • مراهم: في دول مثل جنوب شرق آسيا، سيكون من الجيد حمل بعض منها للحماية أضرار قرصة الناموس. لا تستغنِ عن Tiger Balm، ستفيدك كثيراً.
  • مينسترال كب: كانت الحياة بئيسة قبل استخدام أكواب السيليكون في أيام الدورة الشهرية. لا أستغني عنها خاصة وأنها صغيرة وخفيفة ولا تحتاج إلى الكثير للعناية بها (اغسليها بالماء الدافئ والصابون). كما أنك بهذا تقللين من النفايات.
  • حبوب معقمة: أحمل معي عبوة صغيرة قد تكفيني لسنوات طويلة، خاصة وأنني لا أحتاج إلى أكثر من قرص واحد لكل ليتر من الماء. أستخدمها لتعقيم أكواب السيليكون أو القوارير، قبل وبعد كل استخدام.

مقتنيات ليست ضرورية لكن وجودها يسعدني

لا تعتبر أياً من هذه المقتنيات ضرورية -بالنسبة لي- ويمكنني دائماً الاستغناء عنها أو تركها في كوالالمبور. حملتها معي هذه المرة بحكم أنها لا تزال جديدة نسبياً، وتواجدي لفترات طويلة خارج ماليزيا. والأهم باعتبار أنني أستخدمها أسبوعياً على الأقل.

مستحضرات المكياج

لا أسافر غالباً بمجموعة كبيرة من المكياج، وفي الحقيقة، هذه المرة الأولى التي أحملها معي. حرصت على ألا تشمل سوى الأساسيات، ولا يستغرق مني وضعها سوى ١٠ دقائق، ولا تكون طبقات مزعجة في الأجواء الحارة. لا أضع أياً منها إلا في الاجتماعات الرسمية، والمناسبات الخاصة، أو السهرات. وأرتبها كلها في حقيبة المكياج من Muji، مبطنة وتحميها من الكسر حينما أضعها في الحقيبة الكبيرة.

المجوهرات

أنصح المسافرات دائماً بالتخفف فيما يتعلق بالمجوهرات، أو حمل الرخيص منها. جميع المجوهرات التي أحملها صغيرة الحجم، وتبقى معي حينما أتنقل في المطارات. تخيلي أن تسرقي أو تضيع حقيبتك؟ لمَ التضحية بالمجوهرات غالية الثمن؟

  • أرتدي يومياً: العقد المفضل لدي؛ الحجر أمثيست اشتريته من جزيرة بالي، يحيط به قفص فضي صنعه جواهرجي في القاهرة، والسلسلة الفضية اشتريتها في مسقط. إضافة إلى أسورتين فضية وذهبية خفيفة. وقرطاً بحجرتي ألماس صغيرة. بالإضافة إلى سلسال قصير من الأحجار الكريمة التي اخترتها بعناية.
  • للمناسبات الخاصة أو السهرات فلدي: عقد لؤلؤ من ولاية صباح، وقرطين صغيرين من اللؤلؤ الفلبيني. وإسورة اشتريتها في السعودية حينما كنت في الخامسة عشر.
  • للحظ السعيد! أهدتني أمي خاتماً بحجر العقيق أهدته لها جدتها حينما كانت في السابعة عشر. أحمله معي أينما ذهبت، وأرتديه لتحسين حظي غالباً 🤷‍♀️
مستلزمات أخرى أحملها كرحالة رقمية في آسيا

مستلزمات أخرى أحملها كرحالة رقمية

  • قارورة ماء: أستخدم قارورة LifeStraw Go قابلة لإعادة الاستخدام. اشتريتها مع مصفاة للماء يمكن استخدامها لمرات عديدة تزيدة عن ١٠ جالون من الماء. كنت أستخدمها في أوروبا بحكم سهولة شرب ماء الصنبور، لكنني لم أستخدم المصفاة في آسيا أبداً.
  • محضّر القهوة: اشتريت قبل شهور كوب Pipamoka اليدوي لإعداد القهوة. يمكنك تحضير القهوة وشربها من جهاز واحد باستخدام صانع القهوة المتنقل. آلة تحضير القهوة بالضغط البسيطة والمتينة والرائعة، ويمكنك تحضير القهوة في ٥ دقائق! في المقابل تحزم كل أداة تحتاجينها لتحضير قهوة متوازنة داخل بعضها لتقلل من المساحة.
  • مطحنة القهوة: اشتريتها مؤخراً بعد بحث طويل عن قهوة مطحونة بجودة عالية في تايلاند، لكنها لا تباع هكذا هنا على ما أعتقد.
  • القهوة: عدت لشرب القهوة مرة أخرى بعد انقطاع لسنتين. أحمل معي كيساً من القهوة أشتريها من السوبرماركت أو محلات القهوة المختصة.
  • مظلة قابلة للطي: كانت تمطر يومياً تقريباً حينما سافرت في أكتوبر، ولذلك اشتريت واحدة خفيفة قابلة للطي، ويمكنني حملها في الحقيبة.
  • ناشر الزيوت العطرية: أحب نهاية كل يوم تخفيف الإضاءة والاستمتاع بأجواء هادئة، ورائحة جميلة في الغرفة. اخترت هذا النوع من Muji. خفيف وصغير ويمكن التحكم في البخار والإضاءة معاً.
  • شبشب للغرفة: نعم، توفرها كل فنادق ٤ أو ٥ نجوم، لكنني أسكن أيضاً شقق AirBnb، وأحب بعضاً من الرفاهية البسيطة. لذلك اشتريت نوعاً خفيفاً مناسباً للسفر.
  • مكواه بخارية يدوية: نعم، تفاجأت من نفسي أيضاً. لا توفر جميع الفنادق في آسيا (خاصة تايلاند) أو شقق AirBnb أياً منها، وبعضها بجودة سيئة. لذلك اشتريت مكواة بخارية يدوية (Handheld Steamerخفيفة بعد تنقلي بين الشقق.

رتبي حقيبة السفر بذكاء

ما تختارين حمله يعتمد بشكل كبير على نوع سفرك، والأدوات التي تجعل من حياتك كرحالة رقمية أسهل. وما لم يكن شيئاً أساسياً مثل جواز سفرك أو الكاميرا، فلا داعي للقلق إذا نسيت حزم شيئ ما. ستجدين في معظم الأوقات بديلاً لهذا العنصر المفقود بمجرد وصولك إلى أي دولة في جنوب شرق آسيا. يمكنك من هنا استخدام قائمة مستلزمات السفر التي صممتها على موقع وتطبيق نوشن، أو استخدام هذه القائمة والتعديل عليها من مستندات جوجل، لتساعدك في ترتيب حقيبة السفر.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *