رحالة رقمية في دهب مصر الغوص في البحر الأحمر

رحالة رقمية في دهب مصر الغوص في البحر الأحمر


كنت في منتصف ٢٠٢٢ أبحث عن بلد أو مدينة عربية يمكنني الاستقرار فيها لبضعة أشهر، بدلاً من التنقل بين البلدان كل ثلاثين يوماً. خاصة وأنني أفضّل السفر ببطء، ودراسة المنطقة جيداً، والتعرّف على ناسها وعاداتهم وطعامهم. فيما أستمتع بممارسة هواياتي -مثل الغوص- والعمل عن بُعد طبعاً. وفي الحقيقة، لم يخطر ببالي أبداً أن تكون مصر من ضمن قائمة الدول في ٢٠٢٢، ولم يدر في مخيّلتي أن أقضي فيها أكثر من شهر. ناهيك عن اختيار السكن في دهب، القرية الشاطئية المطلة على البحر الأحمر، والمُحاطة بالصحراء، حيث لا تجد فيها الكثير من المغريات الحديثة. ولكن، هذا ما خبّأته لي الأيام، وهو ما يجعل حياة الرحالة الرقميين مثيرة للاهتمام، حيث تكثر فيها المفاجآت!

قد يكون المُعطى الوحيد في هذا الموضوع أنني أحب صحراء سيناء، ووقعت في غرامها حينما زرت نويبع. والعجيب، أنني قررت عام ٢٠١٩ شراء مسكن في نويبع، والانتقال إليها في ٢٠٢٠ لتكون مستقرّي في شمال أفريقيا. ولكن، تعرف ما الذي حدث؟ كوفيد-١٩!

سرّ افتتاني بدهب مصر وجهة الرحالة الرقميين شمال أفريقيا

سرّ افتتاني بدهب

لم تخطر ببالي أبداً أن تكون مصر وجهة للرحالة الرقميين، حتى زرتها في صيف ٢٠٢٢. تركت القاهرة بعد معاناة الجيوب الأنفية من تلوّث الهواء، واخترت دهب، بعد استشارة فاطمة منعم. وحينما أمضيت أيامي بها أعمل في المقاهي على البحر الأحمر، وتعلم الغوص، والاستمتاع بوجبات لذيذة مع الأصدقاء الذين يشاركونني الاهتمام، تساءلت؛ لماذا لا يعرف الكثيرون عن دهب. وتساؤل أصدقائي ومَن يعرفونني جيداً عن سرّ افتتاني بدهب، وقرار السكن فيها لشهور، على خلاف العادة.

دهب ملاذ آمن وجنة على الأرض للرحالة الرقميين. يمكنني هنا العمل على الشاطئ فيما أستمتع بمناظر لا تصدق للجبال والبحر، والجو الذي ينشر السعادة في عروقي. كل هذا وذاك يجعلها وجهة رائعة يتوجه إليها الرحالة الرقميون طوال العام. ستلتقي بهم، قادمين من جميع أنحاء العالم، لاستكشاف جمال دهب والعيش في حياة مليئة بالمغامرات. ولن تتعجب حينما ترى عائلات بأطفالهم يمارسون رياضات بحرية، أو يسترخون هم كذلك، بعد يومهم الدراسي. فإذا كانت السباحة (وربما الغوص) في الصباح الباكر في البحر الأحمر، ثم إنجاز أعمالك في مساحة مشتركة مطلّة على البحر ظهراً، أو ركوب الأمواج شراعياً مع غروب الشمس، ثم تناول الطعام أو المشروبات مع الوافدين الآخرين يبدو جيداً، فإن دهب هي المكان المثالي لك!

شيء آخر ستدركه بمجرد وصولك إلى دهب هو مدى تقبّلها للحيوانات الأليفة. ففي كل بضعة أمتار، ستجد كلاباً وقططاً، وحتى أغناماً تنام على الأرض ويعاملها السكان المحليون على أنها واحدة منهم.

دهب، كوجهة للرحالة الرقميين

دهب قرية بدوية صغيرة، أصبحت وجهة غوص شهيرة على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه جزيرة سيناء. تقع على بعد ٨٥ كلم شمال شرم الشيخ، و١٧٥ كلم جنوب طابا، وتتمتع بموقع مثالي على طول البحر الأحمر الرائع. دهب، هي “ذهب” باللغة العربية، وكما يوحي الاسم ، فإن رمال شواطئ دهب الذهبية اللون أعطت المدينة اسمها.

تتمتع دهب بشعور الاسترخاء مع اندفاعة من المغامرة. ناهيك عن حيازتها على أفضل نقاط الغوص (بشكليه، سكوبا والحُر) والغطس في العالم. يؤمها الكثيرون للتعلم، أو لمجرد الاستمتاع بالسباحة، وممارسة الرياضات البحرية الأخرى. بالإضافة إلى الهايكينج والتسلق والتخييم في الصحراء. والمميز أكثر، أنك لا تسمع فيها محرّكات الألعاب البحرية المزعجة! فلن تجد هنا جتسكي أو قوارب الموز أو أي شيء مضرّ للطبيعة. وإن كنت تبحث عن العزلة والاسترخاء، فلديك محمية راس أبو جالوم والبحيرة الزرقاء، أو توجّه للجبال لحضور حفلات ومهرجانات موسمية.

قد لا تعدّ المكان المثالي لمحبي الطعام؛ مع خيارات الطعام المحدودة، ولكن، يمكنك دائماً تناول وجبة شهية بأقل من دولارين.

لماذا تعتبر مثالية للرحالة الرقميين؟

ستجد كرحالة رقمي كل ما تحتاج إليه هنا، بما في ذلك انترنت “معقول” السرعة، والكثير من الأنشطة والترفيه بعد العمل. فيما تسهل الأجواء الهادئة في دهب والطقس على مدار العام من الاندماج فيها وصعوبة مغادرتها، وهو ما عانيته شخصياً. فمثلي مثل الرحالة الرقميين الآخرين، نبحث بشكل أساسي عن ثلاثة أساسيات، حينما نختار مكاناً للإقامة المطوّلة: تكلفة المعيشة، والمجتمع، والمقاهي أو مساحات العمل المشتركة. وهذا ما يمكنك أن تتوقعه في دهب!

المجتمع المحلي والوافدين

هناك مجتمع للرحالة الرقميين والوافدين مزدهر في دهب، ومن السهل ملاقاتهم في أماكن العمل المشتركة والحانات والمقاهي حيث يمارسون أعمالهم. فيما ستجد مجموعات على فيسبوك، تساعدك على تبادل المعلومات أو حتى بيع وشراء بعض المعدات المستخدمة. وهي أيضاً مكان رائع لمقابلة العاملين عن بعد وتكوين صداقات. إضافة إلى رحابة صدر المصريين، لاسيما البدو في سيناء، والذين يُعرفون بأدبهم ولُطفهم، وهو ما جعلني أرتاح فيها كثيراً. ولذلك يتفق الجميع على أن دهب هي المكان الذي ستشعر فيه وكأنك في بيتك، ستكون في منطقة الراحة، وهو ما يجعل مغادرتها صعباً.

العمل من المقاهي والمطاعم

أفضّل البقاء في البيت والعمل فيه حينما أعلم أنني بحاجة إلى التركيز، أو حضور الكثير من الاجتماعات. ولكن العمل من المقاهي المطلّة على البحر الأحمر ممتع للغاية، خاصة وأنه يمكنك السباحة لدقائق أو أخذ قسط من الراحة تحت الظل. النسيم العليل في أكتوبر مغرٍ للغاية، بينما الصيف اللاهب يدفعني للسباحة كلما أمكن. ولهذا كنت أقضي أيامي بين Tim’s Munch و Everyday Cafe أو حتى مساحات العمل المشتركة في موجو.

فبينما تعد دهب وجهة رائعة، إلا أن إحدى المشكلات التي ستواجهها هي اتصال الإنترنت السيء. ولهذا، يلجأ الكثيرون إلى استئجار شقة باتصال إنترنت موثوق، أو شراء واي-فاي محمول من أورانج أو اتصالات. وقد لا يعدّ هذا الحل المثالي، ولكن أسعار باقات الجوال والانترنت في مصر رخيصة إلى حد ما، وأكثر موثوقية وعملية، مما يجعلها خياراً أفضل للعمل بينما أنت على الشاطئ.

تكلفة المعيشة

دهب -مثل باقي أنحاء مصر- وجهة غير مكلفة للسائحين، وتكاليف العيش فيها منخفضة. وإذا بحثت جيداً، يمكنك تقنين ميزانيتك جيداً. فمثلاً، سكنت في ٢٠٢٢ بيتاً يبعد ١٠٠ متر فقط عن الشاطئ، بإيجار لا يزيد عن ٣٠٠ دولار شهرياً. وأنفقت حوالي ٥٠ دولاراً على الفواتير الشهرية، تشمل الماء والكهرباء والانترنت والهاتف. حسناً، لم تكن سرعة الانترنت عالية جداً، ولكن، يمكنني مشاهدة الأفلام مباشرة دون أي مشاكل.

في المقابل، أدت زيادة الطلب وانخفاض الجنيه المصري إلى ارتفاع إيجارات البيوت بشكل ملحوظ. فالبيت الذي كنت أستأجره في ٢٠٢٢ بحوالي ٧٠٠٠ جنيه شهرياً، أصبح حوالي ١٠ آلاف جنيه شهرياً في ٢٠٢٣. وحتى البيوت الأخرى في المنطقة نفسها ارتفعت إيجاراتها إلى ٥٠٠ دولار شهرياً، مع توافد الروسيين للمنطقة. وما يخيفني أن تتحول دهب يوماً إلى منطقة غير مريحة، مثل جزيرة بالي.

دهب وجهة الرحالة الرقميين في مصر وشمال أفريقيا للغوص في البحر الأحمر

كيف قضيت أيامي في دهب

وقعت في حبها من المرة الأولى التي وطأت فيها قدمي دهب، ولم أرغب أبداً في المغادرة. تتمتع دهب بهذا الجو البوهيمي المريح والهادئ الذي يجعلك تترك مخاوفك وراءك، وتستمتع فقط بالمناظر الرائعة. لم أجد وجهة عربية أفضل من دهب في الحقيقة، توفّر الاسترخاء بجانب البحر، بعيداً عن الأضواء الصاخبة والزحام. حتى تونس العاصمة كانت مزعجة، وبطبيعة الحال سأستبعد جدة وزحامها عن القائمة، والجزائر العاصمة محدودة الإمكانيات. فما الذي جعل هذه القرية الصغيرة تتغلّب عليهم جميعاً؟

ستجد في دهب العديد من الأشياء الممتعة والمغامرة والرخيصة أو المجانية لتمارسها فيها. الجانب الإيجابي هو أن هناك وقتك سيكون مليئاً بأحداث كثيرة، خاصة في فترات الاستراحة أو نهاية اليوم. الجانب السلبي هو أنها مغرية للغاية لدرجة أنك قد لا تنجز أي عمل أبداً! 🙃

غوص سكوبا والغوص الحر في دهب مصر البحر الأحمر

الغوص سكوبا ثلاث مرات أسبوعياً

في المرة الأولى التي قررت فيها الذهاب إلى دهب، سمعت عن شواطئها ومواقع الغوص المثيرة للاهتمام، وجعلتني التجربة في آيلاندس مغرمة بالحياة البحرية. وإن كنت ترغب دائماً في تعلم كيفية الغوص، أو تجربة الغطس الجيد والممتع، أو تأمل في الحصول على شهادة أعلى، فدهب هي المكان المثالي لذلك. ستجد هنا الكثير من شركات الغوص للاختيار من بينها، ما جعل دهب مدرسة للغوص، والمدربين جديّين في التعليم. كما أنها أرخص مكان للغوص في البحر الأحمر نظراً لكثرة المنافسين، وهناك العديد من مواقع الغوص الجميلة في الشعاب المرجانية في المنطقة.

تعلّمت هنا أصول الغوص سكوبا مع مركز H2O للغوص الاحترافي، وكنت أذهب في رحلات الغوص أسبوعياً، كل جمعة، وسبت وأحد. كانت المرة الأولى التي غصت فيها في ماليزيا، ثم تايلاند، إندونيسيا وسلطنة عمان. ولكن الغوص في البحر الأحمر، لاسيما دهب أمر مختلف تماماً. والعجيب، أن ٩٠٪ من تدريبات الغوص سكوبا كانت في دهب! وعدت هنا مرة أخرى في ٢٠٢٣، لتعلّم دروس الغوص التقني/الاحترافي.

الغوص الحر والغطس

بشكل عام؛ تشتهر دهب بالغوص الحر، وتشتهر شرم الشيخ بغوص السكوبا. المنطقة الأكثر شهرة للغوص الحر هي بلو هول (The Blue Hole)، وهي حفرة بعمق ١١٠ متراً محمية من التيار. وهي أرض تدريب مثالية للغواصين الحر. حرّبت الغوص الحر مرات عديدة هنا، وهي ممتعة، لكنني كنت أفضّل الغوص سكوبا أكثر.

يمكنك أيضاً ممارسة الغطس في أي وقت هنا، فالكثير من المطاعم مطلة على الشواطئ. إضافة إلى وجود الشواطئ العامة كما في العصلة والمشربة، والتي يمكنك فيها ممارسة الغطس، خاصة في الصيف. وإن لم تملك أياً من المعدات، فيمكنك استئجارها ليوم كامل. تتمتع دهب بدرجات حرارة مياه دافئة على مدار السنة وخط مذهل للشعاب المرجانية على ساحل المدينة.

أنشطة ممتعة لممارستها على البحر الأحمر في مصر

أنشطة أخرى ممتعة

تم جذب معظم الوافدين في دهب إما من خلال الغوص أو ركوب الأمواج الشراعية، نظراً لظروف التعلم العالمية والموثوقة والآمنة في البحيرات. سواء كنت مبتدئاً أو خبيراً، تتمتع دهب بشروط أساسية لإرضاء أي راكب أمواج بالطائرة الورقية. تشتهر هذه الرياضة أكثر في الخريف وبداية الشتاء، مع زيادة قوة الهواء. وفي الحقيقة، أستمتع كثيراً بمشاهدة راكبي الأمواج الشراعية ورؤيتهم يحلقون في الهواء.

بخلاف الغوص والأنشطة المائية، يعد المشي والهايكينج إلى دير سانت كاترين هو النشاط الأكثر شعبية في المنطقة. هناك أيضاً الكثير من أنشطة المشي الأخرى في المنطقة مع سلسلة جبال بأكملها إلى الغرب من البحر. ستجد هذه الأنشطة أكثر متعة في الخريف والشتاء أو حتى بداية الربيع، إنها الأفضل خاصة في المساء.

وفي أحيانٍ كثيرة، ستجد الكثير من دروس اليوغا في المواسم السياحية. أما حينما يقل عدد السائحين، وتجد فيها فقط الرحالة الرقميين والوافدين، فستجدهم في أماكن خاصة، مثل كورال كوست. أو صالات الألعاب الرياضية في منطقة Lighthouse، وفصول لياقة بدنية أخرى في العديد من الفنادق.

خيارات السكن في سيناء مصر دهب على البحر الأحمر للرحالة الرقميين

خيارات السكن للأجانب  

أقول للأجانب، لأن خيارات السكن المتوفرة مازالت بدائية، مقابل ما تدفعه للإيجار. وليس هناك أي مشكلة في الحقيقة، فالبيوت الأصلية في دهب كانت على طراز تقليدي، البيوت البدوية بقسم للحيوانات ومزرعة صغيرة. ثم تجمّعات بعمارات حديثة مثل: الجيش، الشباب، مبارك الجديدة… الخ، كلها متوفرة لمن لا يحب العيش مع روائح الحيوانات. في المقابل؛ ستجد الكثير من الرحالة الرقميين والأجانب يفضّلون العيش على البحر، أو بالقرب منه، مثل العصلة والمشربة. وهو في الحقيقة بديهي، فما فائدة التواجد في دهب وبالقرب من البحر دون الاستمتاع بإطلالات جميلة على البحر والجبال!

أقمت أول أسبوع في Red C Villa حتى أتمكّن من دراسة المنطقة والتعرّف على الأحياء في دهب. ثم بدأت في سؤال العاملين في المقاهي أو الفنادق ومراكز الغوص عن بيوت للإيجار، ووجدت أول بيت سكنت فيه. كان مريحاً لقربه من المطاعم، ومراكز الغوص، ولكنه كان بعيداً عن الشاطئ. استأجرته لشهرين من سمسار صعيدي، كان جشعاً بعدم رغبته سحن بطاقة الكهرباء كما أردت، ومتطفلاً جداً يسألني عمن يزورني في البيت! غادرته طبعاً إلى بيت آخر لا يبعد إلا ٢٠٠ متراً عن البحر، وجدته عبر سمسارة. يملكه مصري بدوي، وساعدني كثيراً في تنظيف البيت والتأكد من شبكة الانترنت.

أسهل طريقة للبحث عن بيت للإيجار هي مجموعات فيسبوك، ابحث بكلمات Dahab Rent وستجد الكثير من الخيارات المتاحة. عليك فقط الاتصال بهم، وعليك معاينة المكان بنفسك قبل دفع الإيجار طبعاً.

Booking.com

كيفية الوصول إلى دهب

أسهل طريقة للوصول إلى دهب هي السفر إلى شرم الشيخ، والتي تبعد ١٢٠كم عن دهب. من هناك، يمكنك إما ركوب الحافلة إلى دهب بقيمة ٤٠ جنيهاً، ولكنها بلا وقت محدد وقد تنتظر لساعات. في المقابل، يمكنك طلب سيارة توصلك من مطار شرم الشيخ إلى دهب، والتي تستغرق حوالي ساعة وثلث. كانت تكلفني ٥٠٠ جنيهاً في ٢٠٢٢، ثم أصبحت ٦٥٠ حينما وصلتها في ٢٠٢٣، وحينما غادرتها ارتفعت إلى ٧٠٠ جنيهاً! وأعتقد انها يوماً ستصل ١٠٠٠ جنيهاً بانخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، وارتفاع تكلفة المعيشة.

ماذا عن تأشيرة الرحالة الرقميين في دهب؟

أصِل إلى مصر عبر القاهرة غالباً، بما أن الدول التي أسافر منها لا توفر رحلات مباشرة إلى شرم الشيخ. ومهما كانت وجهة وصولك في مصر، فالتأشيرة نفسها. يمكنك الحصول على تأشيرة مصر السياحية بسهولة، ثم يمكنك تمديد التأشيرة السياحية في مصر إن قررت إطالة مدة إقامتك فيها.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *