كيف يعمل الرحالة الرقميون وظائف للعمل عن بعد وكسب الدخل للسفر حول العالم

كيف يعمل الرحالة الرقميون عن بعد وكسب الدخل للسفر حول العالم


أينما تحدثتُ عن حياة الرحالة الرقميين التي أعيشها، فإن أكثر سؤال يتردد هو: كيف أكوّن دخلاً كرحالة رقمي؟ وهو أمر طبيعي للغاية. فلا يزال مفهوم أسلوب حياة الرحالة الرقميين، والعمل عن بُعد أمراً مبهماً في العالم العربي. ناهيك عن أننا لم نتعلم في حياتنا من قبل أي أمر ذو علاقة بكسب الدخل، أو إدارته وتنويعه. فسواء نويت أن تصبح رحالة رقمياً أو تكوّن دخلاً إضافياً بالعمل عن بعد، فقد يفيدك الحديث هنا. وكونك تعيش حياة الترحال أو تخطط لها، لهو أمر رائع. فبما أنك في بداية رحلتك، واختيار الوظيفة التي تساعدك للعمل والسفر، فقد تتساءل عما إذا كنت تستطيع المحافظة على نمط الحياة الجديد.

وكالعادة- إنني هنا أحكي تجاربي الشخصية في تكوين دخل عن بُعد، كرحالة رقمية، وليست نصائح خبير للدخل.

كيف يكسب الرحالة الرقميون دخلهم

متوسط دخل الرحالة الرقميين

اتفقت نتائج الإحصائيات من استطلاع FlexJobs وإحصائيات CDC ونتائج Project Untethered جميعاً، على متوسط دخل الرحالة الرقميين، والذي يتراوح ما بين ٥٠ ألف إلى ١٠٠ دولار سنوياً. فيما تشير هذه الإحصائيات أيضاً بأن غالبية العاملين عن بُعد يكسبون ما بين ١٠ – ٣٠ دولاراً في الساعة، بناءً على مؤهلاتهم وخبراتهم ومجال عملهم. ومع اعتبار وجود حد للدخل، فإن ٤٩٪ من العاملين عن بُعد يكسبون الدخل ذاته من وظيفتهم المكتبية السابقة. ولكن؛ إن كنت رائد اعمال، فليس هناك حد لأرباحك، فمع نمو مشروعك، ينمو دخلك أيضاً.

يكسب الرحالة الرقميين دخلاً مثل مرتب العاملين في الوظائف الحضورية، حيث يعتمد على الخبرة وساعات العمل. إضافة إلى نوع الوظائف التي يؤدونها أو المجال الذي يعملون فيه، والطريقة التي يكتبون فيها سيرتهم الذاتية. وبطبيعة الحال؛ كلما أصبحت خبيراً في مجال عملك، كلما تمكّنت من طلب مرتبٍ أعلى، مقابل خدماتك. وأحياناً، يختلف مقدار ما يكسبه الرحالة الرقميون من شهر لآخر، ولكنك إن وضعت خطة جيدة ومُحكمة، وميزانية جيدة، فيمكنك توفير مدخرات من دخلك، أو السفر إلى أي وجهة تريدها.

بدء العمل عن بُعد كرحالة رقمي

كونك رحالة رقمياً بالتفكير والتخطيط المسبق مهم، والكثير من العمل طبعاً. مع أهمية أن تكون مستعداً لبذل الوقت والجهد، حتى تتمكن من العيش من أي بلد تريد. فيكف تهيئ نفسك لتصبح رحالة رقمياً؟

  • حدد المهارات التي تملكها، وما أنت شغوف به.
  • أنشئ ملفاً تعريفياً لكل أعمالك السابقة، وابدأ في البحث عن وظائف عن بُعد، أو ابحث عن وظائف في شركات تتيح العمل عن بُعد.
  • تواصل مع الرحالة الرقميين الآخرين، وادخل في النقاشات المهمة لتتعلم عن السفر والعمل عن بعد.
  • اجرِ تغييرات في نمط حياتك، بحيث يسهل عليك التكيّف، وتعلّم توفير المال وإدارة مصروفاتك بذكاء.
  • اختر وجهاتك وحدد الميزانية بما يتناسب مع دخلك الشهري الحالي أو المستقبلي.
  • اشتري دائماً تأمين السفر (مثل سيفتي وينج) قبل رحلتك، خاصة وأنك ستحمل معك الكثير من معدات العمل عن بعد.
وظائف يعمل بها الرحالة الرقميون

كيف يكسب الرحالة الرقميون دخلهم؟

يسأل الرحالة الرقميين الجدد هذا السؤال عادة، والطرق التي يمكنهم تجربتها. يمكنك مثلاً البدء من تغيير الوظيفة الحضورية الحالية، إلى العمل عن بُعد في نفس الشركة. أو العثور على وظيفة جديدة تخولك للعمل عن بُعد. فكونك عاملاً عن بُعد يعطيك الاستقرار المادي الذي تبحث عنه خلال سفرك، وهي بالتأكيد الطريقة الأكثر شيوعاً للدخول إلى عالم الترحال الرقمي.

فما يجذب الناس إلى العمل عن بُعد هو قدرتهم على القيام بعملهم من أي مكان في العالم. وذلك باستخدام تطبيقات مثل Slack أو Asana للتواصل مع زملاء العمل. ولكن، يكمن الجانب السلبي لكونك عاملاً عن بُعد هو اختلاف المناطق الزمنية بينك وبين زملائك أو عملائك. وعليك انتظار الردود أو العمل لساعات فردية، أو انفصالك عن مجتمع العمل، ولهذا عليك التواصل مع الرحالة الرقميين الآخرين في منطقتك.

وإذا لم تنجح تلك الفكرة، فهناك العديد من الأفكار لتحقيق دخل يساعدك على عيش حياة الرحالة الرقميين بسهولة.

العمل عن بُعد كمُستقل

إنها طريقة رائعة لأن تصبح رحالة رقمياً، وهو ما قمت به شخصياً حينما بدأت ترتيباتي الشخصية في ٢٠١٦. تحتاج لبدء العمل كمستقل إلى الخبرة في تخصصك، والثقة بأنه يمكنك العمل بمفردك. ولكن العمل عن بُعد كمستقل لم يعد أمراً جديداً، خاصة بعد جائحة كوفيد-١٩ التي جعلت الكثيرين بحاجة إلى أعمال إضافية. إضافة إلى البحث عن العملاء، والتفاوض على مشاريعك وأسعارك. وهو عمل إضافي مقارنة بالوظائف العادية، حيث يتولى صاحب العمل توظيف مَن يقومون بهذه المهمة بدلاً عنك. في المقابل؛ بصفتك مستقلاً، يمكنك زيادة دخلك بلا حدود، وتحديد ساعات العمل التي تريدها، والعمل بالقدر الذي تفضله.

ارتفع الأجر العالمي بالساعة بشكل كبير من ٢١ دولاراً عام ٢٠٢٠ إلى ٢٨ دولاراً في ٢٠٢٢. ولكنه بطبيعة الحال يتوقف على نوع الوظيفة والخبرة التي تقدمها. فهناك مَن يتقاضى ما بين ١٥ – ٢٠ دولاراً في الساعة كمبتدئ، فيما يتقاضى الخبير مثلاً ٢٠٠ دولاراً في الساعة، تماماً كما تكسب دخلك من المرتب الشهري.

روّاد الأعمال

كسب الدخل كرحالة رقمي لا يمثل تحدياً كما قد تعتقد. ولكن إذا اخترت أن تبدأ مشروعاً تجارياً وتصبح رائد أعمال، فعليك اتخاذ بعض الاحتياطات. إن بدأت مشروعك الخاص، كشركة صغيرة، أو مدونة أو أياً كانت فكرة تجارتك، يجب ألا تعتمد على تدفق الدخل على الفور. لذلك، فمن الأفضل أن تبدأ العمل كرائد أعمال بينما لاتزال تعمل في وظيفتك الحالية، حتى تحقق أرباحاً جيدة. وبمجرد إنشاء شركتك الناشئة، ويمكنك العيش من الدخل الذي تحققه، فحينها يمكنك بدء السفر، وإدارة عملك من أي مكان في العالم.

أن تكون رائد أعمال أمر مثير، لكن عليك العمل بجدية وربما لساعات طويلة. في المقابل، إن كان هدفك هو أن تصبح رائد أعمال بينما أنت رحالة رقمي، فتأكد من أنه لا يقيدك في مكان واحد. إضافة إلى معرفة المخاطر، وإدارتها، وربما إدارة فريق متكامل. ناهيك عن المشاكل المتعلقة بالإنترنت، إلى المشاكل المتعلقة بالتصنيع والشحن، إن كنت تبيع منتجات مصنّعة مثلاً. وبعد سنوات طويلة من العمل الجاد، قد تستطيع تحويل تجارتك هذه إلى دخل سلبي، وتقلل من ساعات العمل.

المستثمرون من الرحالة الرقميين

يتحدث الكثيرون عن العمل على مشروعات تخوّلها أن تحقق دخلاً سلبياً، ولكن، يحتاج هذا الأمر إلى سنوات طويلة. يمكنك بدء أعمال تجارية مختلفة، كبيع المنتجات المتعلقة بالسفر. أو إنشاء مواقع الكترونية لتقديم الخدمات المختلفة، أو  مدونات عن السفر وغيرها. وإن كنت خبيراً في التصميم، يمكنك إنشاء تطبيقات الجوال، وبيعها مثلاً. في المقابل، يعمل البعض على بيع الدورات التدريبية، وسيحقق ذلك ربحاً حقيقياً إن كنت خبيراً. أو إنشاء الكتب الالكترونية التي تساعد الآخرين في تعلّم ما تعرفه. أو الاستثمار في العملات أو الأسهم مثلاً.

كل هذا يتطلب إما استثمار الوقت أو المال، ولكنه سيخلق لك على المدى الطويل دخلاً جيداً. ولكن الجانب السلبي هو أن إنشاء دخل سلبي يستغرق وقتاً طويلاً، والكثير من العمل والصبر حتى تصل إلى نتيجة مُرضية.

التقديم على تأشيرة الرحالة الرقميين والإقامة والعمل عن بعد في ظل كوفيد-١٩ تكلفة المعيشة منخفضة وسرعة انترنت عالية

وظائف يعمل بها الرحالة الرقميون

يمكنك البدء بالبحث عن وظائف لها علاقة بالتقنية، مثل تطوير المواقع وتطبيقات الجوال، أو العمل ككاتب للإعلانات، أو محلل بيانات، أو الترجمة، تطوير الأعمال، تصميم الرسومات، أو العديد من الوظائف الأخرى. لنرى هنا مجموعة من أفضل الوظائف يكسب بها الرحالة الرقميون دخلهم بالعمل عن بُعد:

المحاسبة

أعترف بأنها أكثر المهن التي نحتاجها نحن، الرحالة الرقميون، وغالباً ما تكون خدماتهم باهظة الثمن. فوجود محاسب يساعد الأفراد والشركات في تتبع إنفاقهم وتقديم ضرائبهم في نهاية العام ضروري للغاية، خاصة حينما يتعلق الأمر بالضرائب والمستندات المساعدة للحصول على تأشيرات السفر. لهذا؛ ابحث عن نوع المحاسبة الأفضل لك وتعمّق بها، فهناك الكثير من التخصصات المحاسبية.

غالبية المحاسبين الرحالين يعملون لحسابهم الخاص لعدة عملاء، فينما بينما يطلب البعض استشارات فقط، إلا أن الطلب يزيد عليهم في موسم الضرائب. كما يمكنك العمل عن بُعد لصالح شركة محاسبة أكبر إذا كنت لا تريد البحث عن العملاء بنفسك. ومن الضروري لتعمل محاسباً حصولك على شهادة واجتياز اختبار CPA.

مصمم تجارب المستخدم وواجهة المستخدم

من الوظائف الجديدة نسبياً، والتي ظهرت في السنوات العديدة الماضية تجربة المستخدم (UX) أو تصميم واجهة المستخدم (UI). حيث يعد عمل تصميمات سهلة الاستخدام للمواقع والأنظمة الأساسية، والتطبيقات والمنتجات الرقمية الأخرى أمراً ضرورياً لهذه الوظيفة. فيما أن الطلب على المنصب قوي حقيقة لحكم حداثته، لذلك فالوقت مثالي للبدء بتعلم أساسيته، لارتفاع الدخل. ستعمل باستخدام برامج التصميم التي تتناسب مع متطلبات العملاء، والتي تشبه إلى حد بعيد تصميم الرسوم. فكّر في أن تصبح مصمم UX أو UI إذا كنت مصمم جرافيك فعلياً، وترغب في كسب دخل، أو تغيير وظيفتك.

مطوّر مواقع التجارة الإلكترونية 

يتزايد استخدام مواقع التجارة الإلكترونية والمتاجر عبر الإنترنت كل يوم. وهذا ما دفع أقسام مديري التجارة الإلكترونية إلى طلب مساعدة مطوري مواقع مثل شوبيفاي، أو مواقع التجارة الإلكترونية، لإدارة وإنشاء واجهات المحلات الخاصة بهم. يمكنك أن تصبح مطور شوبيفاي بالتعلّم الذاتي، بعد حضور الدورات التدريبية، وإنشاء محفظة كمستقل. فكثيراً مايستخدم مسؤولو التجارة الإلكترونية المنصة العملية للغاية، ولكنهم غير مدركين لكيفية استخدام النظام الأساسي إلى أقصى إمكاناته. ونظراً لقلة مطوري مواقع التجارة الإلكترونية، فهناك طلب قوي عليهم، وهو ما يجعلهم يدفعون الكثير للخبراء الجيدين.

أخصائي تحسين محركات البحث

يعد تحسين محرك البحث إستراتيجية أساسية لأي شخص يملك موقعاً، ويريد أن يراه في الصفحات الأولى من جوجل. وكونك خبيراً في تحسين محركات البحث (SEO) يعني أن تعمل لدى الشركات والمدونين لتحسين محتوى مواقعهم. على أن تكون لديك خبرات ممتازة في هذا المجال، لاسيما بعد ظهور الكثيرين ممن يعملون فيه، بخبرات ضئيلة. ستحتاج إلى تقدير دراسة، وتحليل البيانات، وما يتعلّق بها، لتصبح متخصصاً في تحسين محركات البحث. كما أنك بحاجة إلى مواكبة أحدث الاتجاهات والمعرفة، خاصة وأن تحسين محركات البحث يتغير دائماً، نتيجة لخوارزمية جوجل.

الترجمة

إذا كنت تتحدث العديد من اللغات جيداً وتستطيع الكتابة والتفكير بها، فمن الجيد التفكير في العمل كمترجم. يمكن للمترجمين العمل على أي نوع من المحتوى المكتوب، بما في ذلك الأوراق الحكومية والمنشورات والكتيّبات. في المقابل، قابلت الكثير أيضاً من المترجمين الصوتيين، والذين يعملون كمستقلين للمحافل الكبيرة. أو يمكنك حتى العمل مع السفارات والمكاتب الرسمية لتقديم خدمات الترجمة مع سفارات اللغات التي يتحدثونها.

محرر البودكاست

أليس من المضحك أن كل أحد لديه بودكاست هذه الأيام؟ ونتيجة لذلك، فإنهم بحاجة إلى مساعدة محرري البودكاست، مما يخلق لك فرصة عمل مثالية عن بُعد. ابدأ هذه المهنة من خلال تعلم تحرير البودكاست من الدورات التدريبية في Udemy أو Skillshare على سبيل المثال. وكل ما عليه عمله لاحقاً أنك ستأخذ المحتوى الذي يقدمه العميل، وتعدّله وتجعله قابلاً للنشر، تماماً مثل محرر الفيديو. وقد يشمل ذلك تحسين جودة الصوت، ومحو العناصر المشتتة للانتباه، وتقليل ضوضاء الخلفية، وإضافة المؤثرات الصوتية. التدريب المطلوب للعمل كمحرر بودكاست ضئيل، ولكنك بحاجة إلى برنامج (أو برامج) لتحرير الصوت وبعض الكفاءة في استخدامه.

كيف يكسب الرحالة دخلهم؟

اختيار أفضل طريقة لكسب دخل للرحالة الرقميين

هناك العديد من الطرق لكسب دخل مناسب للرحالة الرقميين، وقد يكون الأمر مرهقاً ومحيراً. سيعتمد الخيار الأفضل لك على مجموعة متنوعة من العوامل؛ مثل نوع العمل الذي تستمتع به، والمهارات التي تملكها. فأن تصبح رحالة رقمياً ليس بالقرار السهل في الحقيقة، وهو مهم للغاية. إضافة إلى أنك يجب أن تكون متقّيناً من كسب ما يكفي لدعم تكاليف السفر، مثل البحث عن مصدر دخل جانبي، مع العمل في وظيفتك الرئيسية. تذكّر أن لديك الكثير من التكاليف التي عليك تغطية مصروفاتها، فهناك تذاكر الطيران، الإقامة، الطعام والشراب، وحتى الأنشطة الترفيهية والرياضية. وطالما أنك شغوف بعملك والسفر يمكنك تحقيق ما تصبو إليه من السفر والعمل عند بُعد.

ماذا عن العمل بعد؟

يمكنك البدء في ترتيب حياتك كرحالة رقمي، والاستعداد لتغيير حياتك بشكل ما. يمكنك دائماً الرجوع إلى التدوينات المكتوبة في دليل الرحالة الرقميين، لتساعدك في معرفة وجهات السفر والأمور الأخرى المتعلقة بالسفر.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *