أدوات الرحالة الرقميون ٢٠٢٣

أدوات الرحالة الرقميون ٢٠٢٣


تعتمد حياة الرحالة الرقميون (ديجيتال نوماد) على استخدام التكنولوجيا بشكل يومي، وفي أشياء كثيرة تختص بنمط حياتهم. لذلك؛ أنشأت قائمة بمواقع وتطبيقات كأدوات سفر مخصصة للرحالة الرقمي، والتي من شأنها مساعدتك على تطويع التقنية وأدواتها الحديثة. وذلك بهدف تسهيل تنقلاتك المستمرة حول العالم وِفق حياة الرحالة الرقميين، وعملك، معاملاتك اليومية، في الحِلّ والترحال. وقد تطورت أساليب السفر في الوقت الحاضر بهدف استيعاب المزيد من المسافرين والرحالة الرقميين. وكون الترحال الرقمي أسلوب حياة، فيما يتطلب الحفاظ على أي نمط حياة أدوات سفر تحت تصرفك، والتي من شأنها تسهيل رحلتك. هناك الكثير من أدوات العمل عن بُعد، وأدوات الترحال الرقمية التي يمكنها تلبية احتياجاتك. صنّفتهم هنا بناءً على مجالات الحياة التي يخدمونها بشكل أفضل: 

  • ترتيبات السفر
  • الحياة الاجتماعية
  • أدوات لتسهيل العمل
  • الأمور المالية

سهّل حياتك كرحالة رقمي بهذه الأدوات!

تطبيقات ترتيبات السفر الرحالة الرقميين حول العالم والعمل عن بعد

بما أنك تعيش الآن بأسلوب حياة الرحالة الرقميين، قد تكره التنقل بين المواقع الالكترونية المختلفة لحجوزات الطيران، والسكن، والتأكد من من متطلبات التأشيرة في البلدان المختلفة. وربما يؤدي استخدام التطبيقات ذات الميزات الجُهنّمية مثل مساعدي السفر بالذكاء الاصطناعي، أو تصنيف متطلبات تأشيرات السفر في مكان واحد إلى تخفيف متاعب السفر إلى حد كبير. لا تضيّع وقتك كديجيتال نوماد بين مواقع كثيرة، خاصة وأنك ستسافر كثيراً خلال العام الواحد.

موقع Visa List للرحالة الرقميين ديجيتال نوماد

موقع Visa List

جزء من ترتيبات السفر كبدوي رقمي هو معرفة الدول التي تسمح لك بدخولها سواء بدون تأشيرة، أو فيزا عند الوصول، أو تتطلب تأشيرة خاصة وتقديمها من السفارة. 

موقع Visa List محطة واحدة لجميع متطلبات تأشيرة السفر، ومعلومات حول السفر إلى بلدان مختلفة. يوفر لك معلومات السفر المفيدة مثل التأشيرة المجانية والتأشيرة عند الوصول والسفارات القريبة وغير ذلك الكثير. يمكنك البحث في كل دولة في جميع أنحاء العالم حسب رغبتك، والحصول على جميع التفاصيل في مكان واحد. يجعل هذا الموقع والتطبيق التخطيط للسفر والترحال أمراً سهلاً ويبقيك على اطلاع دائم بالمعلومات المهمة عندما تذهب لمغامرتك التالية!

شركة Visa HQ

قدمت شركة VisaHQ.com خدمات التأشيرات على الإنترنت وحلول جوازات السفر منذ عام ٢٠٠٣، والتي تمكّن المسافرين (وخاصة الرحالة الرقميون) من التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرات لأي دولة في العالم تقريباً. وباستخدام تقنيات متطورة لا مثيل لها، يمكن للعملاء التقدم للحصول على تأشيرات السفر ببساطة عن طريق ملء نموذج إلكتروني عالمي واحد بدون أوراق بنسبة ١٠٠٪. كما يمكنهم الحصول على جوازات سفر لمواطني الولايات المتحدة وتجديدها واستبدالها.

كما يجعل تطبيق VisaHQ الفريد عبر الإنترنت التقدم بطلب للحصول على تأشيرة واحدة أو العديد من التأشيرات عملية سهلة. تعمل خدمات VisaHQ على تبسيط الساعات والسياسات الصارمة بشكل مستحيل، والتي تحتفظ بها قنصليات العالم لأنها غير متوافقة تماماً مع جدول وحالة العمال الحديثة. هذا السيناريو الشائع يزيد من تعقيد نفسه بالنسبة لأولئك المسافرين الدوليين المقيمين بعيداً عن المراكز أو المدن الرئيسية، وهذا ما يجعل خدمات VisaHQلا تقدر بثمن لمجموعة واسعة من المسافرين الدوليين والرحالة الرقميون.

موقع Onward Ticket للرحالة الرقميين ديجيتال نوماد

Onward Ticket لتذاكر المغادرة

عندما تبدأ في السفر حول العالم كرحالة رقمي، ستواجه مشكلة جديدة: إثبات مغادرة البلاد! وعادة ما لا يكون لديك تاريخ محدد أو لا تعرف إلى أين ستتوجه بعد هذه الدولة. فعند وصولك إلى بلد جديد، يجب أن تُظهر أنك تخطط للمغادرة، وعادةً ما يكون ذلك بتذكرة رحلة ذهاب وعودة. ومع ذلك، لا يحب الرحالة الرقميون التخطيط بعيد المدى، ويفضلون المرونة في رحلاتهم.

وفي الماضي، كان هذا يعني شراء رحلة وعدم استخدامها أو حتى شراء تذكرة وتعديل تاريخها مراراً. ولحسن الحظ، هناك خدمات مثل Onward Ticket. والتي تمنحك تذكرة طيران حقيقية صالحة لمدة ٤٨ ساعة، بتكلفة ١٥ دولار. استخدمته عدة مرات، حينما أردت مغادرة أديس أبابا، إثيوبيا إلى كينيا مثلاً، أو حتى عندما وصلت إلى مصر في ٢٠٢٢. تحتوي التذكرة على الأرقام المطلوبة، مثل رقم التأكيد، وتاريخ الرحلة والوجهة التي ستغادر إليها، واسمك طبعاً!

AwardWallet لتتبع الأميال الجوية

وبما أنك تسافر كثيراً كرحالة رقمياً، قد يكون تتبع نقاط الأميال الجوية والمكافآت أمراً مرهقاً بعض الشيء. وهذا ما يقوم به هذا الموقع، حيث يوفر Award Wallet، الوقت ويزيل عنك المتاعب، ويوفر مستودعاً مركزياً لجميع نقاط المكافآت التي لديك. فقط قم بتوصيل حسابات المسافر الدائم من أي موقع بالتطبيق، وستعرض محفظة المكافآت جميع برامج الجوائز الخاصة بك. إضافة إلى مستوى الحالة، ورصيد النقاط، وتاريخ انتهاء الصلاحية.

التأمين الصحي تأمين السفر من شركة سفتي وينج الرحالة الرقميين والعاملين عن بعد

تأمين السفر من شركة سيفتي وينج SafetyWing

هذه الشركة الجديدة نسبياً، وأستخدمها شخصياً. وبينما لا تزال SafetyWing شركة ناشئة، فإن بوليصة التأمين الخاصة بها مدعومة من قبل Tokio Marine، إحدى أقوى شركات التأمين في العالم. لذلك في حالة حدوث شيء غير مرجح لـSafetyWing، ستظل شركة Tokio Marine تعتني بك.

يتمثل هدفها طويل المدى في تقديم مجموعة كاملة من المنتجات لبناء شبكة أمان اجتماعي مستقلة عن البلد للعاملين لحسابهم الخاص والرحالة الرقميين. وهذا ما يجعلها رائعة حقاً! بالإضافة إلى تأمين السفر الموضح هنا، فقد أطلقوا مؤخراً تأميناً صحياً شاملاً وعالمياً باسم Remote Health، لذلك إذا لم تكن لديك تغطية صحية في بلدك، فتأكد من ذلك! وعليه؛ يتم تسويق منتجهم الأول (وهو ما أصفه في هذه التدوينة) على أنه تأمين سفر للرحالة الرقميين. وبالمقارنة بالبدائل، فهي قيمة جيدة فعلياً، وتقدم بعض الميزات المفيدة التي أعرف أن الكثير منكم سيقدرها. فمن نواحٍ عديدة، فهو أكثر شمولاً من المنافسين على سوق الديجيتال نوماد، وبزيادة بسيطة في السعر.

اقرأ الموضوعات المتعلقة بالتأمين: كيف تشتري تأمين السفر، وتدوينة التأمين الصحي خلال السفر.

موقع Nomad List أدوات سفر الرحالة الرقميين

موقع Nomad List للرحالة الرقميين

من اسمه؛ فإن الموقع مخصص للرحالة الرقميين. يشتمل على مجموعة من المعلومات المختصرة عن كل مدينة رئيسية يسافر إليها الرحالة الرقميون حول العالم. يمكنك إما البحث حسب الدولة لتتعرف على المدن الرئيسية ومميزات كل مدينة، بداية من الميزانية، وتكلفة المعيشة والطقس، وغيره. أو إن كنت لا تعرف حتى الآن إلى أين تريد أن تسافر، أو لازلت محتاراً حول نوعية المناطق أو المدن التي تريد العيش فيها كالبدو الرقميين، ابحث عن طريق المميزات، مثل: المدن منخفضة التكلفة، المناطق الباردة، الشواطئ… الخ. 

تتمثل مهمة موقع Nomad List في تسريع حرية الحركة العالمية التي يتم تمكينها من خلال العمل عن بُعد. لذلك؛ ستجد هنا أفضل الأماكن في العالم للعيش والعمل والسفر كعامل عن بعد. في كل ثانية، تُجمع ملايين البيانات في آلاف المدن حول العالم، من تكلفة المعيشة ودرجة الحرارة إلى الأمان. باستخدام هذه البيانات، يمنحك موقع Nomad List فكرة عن المكان الأفضل لك أن تسافر إليه. ستجد فيه رحالة رقميون أيضاً يسجلون رحلاتهم لمقابلة أشخاص آخرين في نفس المكان. كما يمكنك الدردشة يومياً على Slack لطرح الأسئلة، ومشاركة المعلومات وتكوين صداقات. يقوم العديد منهم أيضاً بتنظيم وحضور لقاءاتنا المنتظمة في الحياة الواقعية. الهدف من مجتمع موقع Nomad List هو جعله أقل انعزالاً للعاملين عن بُعد.

موقع Nomad Travel Tools

هل لازلت في حيرة أمرك، ولا تعرف أي الدول أو المدن التي يجب أن تكون محطتك التالية؟ استخدم موقع Nomad Travel Tools للمقارنة بين أقرب مدينتين تبحث فيها ومحتار بينها. يمكنك هنا المقارنة بين المدينتين من حيث: تكلفة المعيشة، سرعة الانترنت، الطقس، نسبة التلوث، نسبة الأمان، الزحام المروري… الخ. 

تطبيق Tripsy أدوات سفر الرحالة الرقميين

تطبيق Tripsy

إنه مخطط رحلات يتيح لك مشاركة خط سير رحلتك مع العائلة والأصدقاء أو الرحالة الرقميون الآخرين. كما يرسل تنبيهات الرحلة، وتخزين المستندات، وبقية الأمور مهمة لك ولنمط حياتك الجديد كرحالة رقمي. ستجد في الموقع أيضاً بعضاً من الاقتراحات حول مسارات الرحلات إلى بعض المدن حول العالم. يمكن تنظيم صفحة رحلتك على تطبيق Tripsy، عرضها في قوائم مختلفة وعملية حسب الفئة. أضف تفاصيل الرحلات مثل: الحجوزات، وسائل النقل، المعالم والجولات السياحية، المطاعم، مسارات التسلق، الرحلات البرية، إضافة معلومات أخرى. يمكنك تخصيص مسار سفرك عن طريق اختيار صورة خلفية أو لون يناسبك ويتناسب مع رحلتك. والمهم أيضاً، تخزين جميع الصور والملاحظات ومقاطع الفيديو والمستندات واستخدامها لإنشاء دفتر يوميات سفر. أو جعلها مكاناً لجمع ذكرياتك عن الرحلة.

تطبيق Tour

إنه تطبيق يتيح لك اكتشاف الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها، والأنشطة التي يمكنك القيام بها وإنشاء مسارات جميلة باستخدام خاصية السحب والإفلات. تطبيق Tour ببساطة تطبيق ذكي لتخطيط الرحلات، العثور على الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها، وإنشاء مسارات جميلة في ثوانٍ. إضافة إلى تتبع جميع معلومات السفر التي تخصّك في مكان واحد. سواء كنت ترغب في الذهاب في رحلة برية قريبة، أو السفر حول العالم في ٨٠ يوماً، هذا التطبيق هو دليلك! متوفر للآيفون فقط حتى الآن.

موقع Beach Nearby

هل تحب الشواطئ، وقضاء ساعاتٍ طويلة تحت الشمس والسباحة؟ هذه الصورة المربوطة في أذهان الكثيرين عن الرحالة الرقميين أساساً، صحيح؟ يساعد موقع Beach Nearby على اكتشاف أفضل الشواطئ القريبة منك، حتى تتمكن من معرفة كل شاطئ في العالم مثل السكان المحليين.

إضافة Roamer لمتصفح كروم أدوات سفر البدوي الرقمي

إضافة Roamer لمتصفح كروم

تعتبر هذه الإضافة من أهم الأدوات للرحالة الرقميين الذين غالباً ما يستأجرون شققاً أو مساكن عبر موقع AirBnb الشهير. وبما أنك ستسافر حول العالم وتعيش كبدوي رقمي فستكون في حاجة إلى انترنت بجودة عالية، وهذا ما تساعدك عليه هذه الإضافة! العثور على مساكن Airbnb في الأحياء ذات الإنترنت السريع. تقوم الإضافة بتضييق نطاق البحث جغرافياً، حيث يعمل كمقياس بسيط يمكنك استخدامه لمقارنة أداء الإنترنت في المساكن المتوفرة حول العالم. لن تكون بحاجة إلى فتح صفحات جديدة، ويمكنك بنقرة واحدة طلب اختبار سرعة الإنترنت من العقار.

موقع Dayuse.com لحجز فندق لنصف النهار

يقدم موقع Dayuse.com العديد من الفنادق للاستخدام اليومي في العديد من المطارات. ستجد فيه فنادق لساعات معينة من اليوم في أكبر المطارات مثل Laguardia و Newark و JFK في حالة التوقف لفترة طويلة بين الرحلات المتصلة. تم تجهيز جميع الفنادق اليومية بغرف عازلة للصوت، للتأكد من أنه يمكنك الراحة والاسترخاء في أفضل الظروف الممكنة. يساعدك هذا الموقع ببساطة حجز غرفة فندقية بالساعة في اليوم، وبسعر مخفض مقارنة بسعر الليلة الواحدة العادي، حتى لو كانت لبضع ساعات فقط خلال اليوم. وإن كنت راغباً في العمل بينما تنتظر رحلتك التالية، يمكنك الجمع بين غرفة لقيلولة بين اجتماعين، والتعافي من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. أو الحصول على مكتب مزود بخدمة وافاي، ومرافق الطباعة، واستخدام الحمام للانتعاش قبل إجراء مقابلة مهمة. وبصفتك ضيفاً لليوم، ستستفيد من جميع وسائل الراحة التي توفرها الفنادق نهاراً، بالإضافة إلى خدمة عالية الجودة.

إضافة  Room Steals لمتصفح كروم

شبيه بسابقه، لكنه هنا يساعدك في الحصول على أفضل الأسعار لدى مواقع حجز الفنادق والمنتجعات المفضلة لديك. قم بتنزيل إضافة كروم، ثم سجل الدخول إلى حسابك.. ثم انطلق! ابحث في مواقع الحجز المفضلة لديك، مثل: Booking.com ،Hotels.com، فنادق Google، أو حتى Expedia. عندما تجد الفندق والغرفة التي تريد حسب التواريخ المُدخلة، ستجد الإضافة موضّحة لك سعر الجملة. في المقابل، هل تحتاج إلى عطلة نهاية الأسبوع بالقرب من مدينتك الحالية؟ إذا كنت بحاجة إلى قضاء عطلة نهاية الأسبوع بعيداً، ولكنك لا تزال على مسافة قصيرة بالسيارة، فجرّب تنبيهات “staycations” للحجز في اللحظة الأخيرة. ستصلك رسالة بريدية عندما يكون هناك فندق من فئة ٤ أو ٥ نجوم في مكان قريب بخصم ٤٠٪ أو أكثر خلال عطلة نهاية الأسبوع القادمة لتحجزه مباشرة!

Nomad Rest

تقوم المنصة برعاية أفضل أماكن الإقامة فقط للرحالة الرقميين، ورجال الأعمال والمسافرين المحترفين. لمساعدتك في العثور على بيتك الثاني، يعرض Nomad Rest فقط الشقق والغرف وبيوت الشباب، ومساكن Airbnb التي توفر كل ما تحتاجه للعمل عن بُعد أثناء السفر. وباستخدام NomadRest، يمكنك حجز مساكن Airbnb مع خصومات تصل إلى ٦٥٪ إن كنت تخطط لإقامات أطول. يمكن للمستخدمين الحجز مباشرة من موقع NomadRest والحصول على تصنيف سريع لإقامتهم، مما يجعلها أداة رحالة رقمية رائعة.

أدوات العمل عن بعد للرحالة الرقميين والسفر حول العالم

العمل عن بُعد هو الأساس الذي يُمكّنك من أن تصبح رحالة رقمياً، سواء كان ذلك من خلال العمل لدى شركة، أو العمل كمستقلّ، أو حتى كريادي تدير شركتك الخاصة ولديك موظفين. اقرأ تدوينة كيف يعمل الرحالة الرقميون؟ لتساعدك في الحصول على عمل، أو المجالات التي يمكنك العمل فيها عن بُعد، وتحقق حلمك من خلالها.

وكونك تعمل عن بعد وتعيش حياتك كرحالة رقمي يعني أنك ستعتمد كلياً على التقنية وأدواتها. لست خبيرة جداً في هذا المجال، لكنني على اطلاع ببعض الأدوات، وكانت لي تجارب جيدة فيها.

موقع LaptopFriendly للعمل من أي مدينة

أحب العمل من المقاهي أينما سافرت، خاصة حينما أرى مَن حولي يعملون أيضاً. وهذا ما يُشعرني أنني لست الوحيدة المنكفئة على العمل، بينما عليّ الاستمتاع بمباهج المدينة وما تخفيه من كنوز فيها. إضافة إلى احتمالية كبيرة للقاء مَن يشبهونني؛ سواء كانوا محليين يعملون عن بُعد، أو رحالة رقميون يعملون أيضاً. سيساعدك الجلوس في هذه المقاهي أو العمل  على زيادة الانتاجية بالتأكيد، خاصة مع توفر شبكة Wi-Fi سريعة وموثوق بها، ومناطق جلوس مريحة. كما أنه غالباً ما ترحب هذه المقاهي بالعاملين عن بعد، وتوفر لهم الراحة التي يحتاجونها. وفي الأخير، ستجد نفسك استكشفت أماكن جديدة بأجواء مريحة وأجواء ودية. فالمقاهي في قائمة LaptopFriendly مع الأماكن المحلية التي تقدر ثقافة العاملين عن بُعد وتدعمها. فيما يتم فحص جميع المواقع بعناية والموافقة عليها يدوياً من قبل الفريق القائم على إدارة الموقع.

موقع بونساي Bonsai لرواد الأعمال والرحالة الرقميين يساعدك على إدارة الأعمال والمشاريع

تطبيق بونساي لتدير أعمالك ومشاريعك

يساعدك تطبيق وموقع بونساي على إدارة الفواتير، وتتبع وقت العمل على المشاريع. إضافة إلى العقود والعروض التي تقدمها لعملائك، وإرسال فواتير للعمل المنجز. إنه ببساطة مكتبك المتنقل أو حتى سكرتيرك الخاص. سواء كنت ريادي أعمال أو تعمل لنفسك كمستقل. يتيح لك Bonsai إنشاء مقترحات للعملاء، وأتمتة عملية التعاقد، وتتبع وقتك في المشروع، وأخيرًا ، إرسال فواتير للعمل المنجز. إنه تطبيق قوي متعدد الإمكانات للشركات الصغيرة ورجال الأعمال والبدو الرحل الرقميين. بفضل التصميم غير المعقد ، فإن Bonsai سريعة للغاية وسهلة الاستخدام.

ما أعجبني فيه أكثر أن الواجهة بسيطة ومرتبة، وسهلة الاستخدام، ومريحة للعين، خاصة مع الخلفية البيضاء. استخدمته لسنتين الآن لإدارة المشاريع الجانبية؛ بداية من إدارة الفواتير، وتتبع الإيرادات والمصروفات، وإنشاء فواتير مبسطة على عملياتي التجارية. وعلى كلٍ، فهو منتج رائع شامل لإدارة مبيعاتك ونفقاتك.

موقع وتطبيق SurfShark لحماية بياناتك

موقع وتطبيق SurfShark

أستخدم شبكة الواي-فاي التي توفرها الفنادق أو المقاهي خلال عملي، والتي قد لا تكون آمنة في مطعم الأحيان.  ولأن عملي، وحياتي كلها تعتمد على المعلومات التي أشاركها على الانترنت، ومشترياتي (حجز الفنادق والطيران) كلها على الانترنت فإنني أحرص دائماً على حماية كل هذه المعلومات الشخصية. وهذا ما يجعلني أستخدم موقع وتطبيق SurfShark لحماية بريدي ومعلوماتي الشخصية، والذي يوفر خدمات VPN ممتازة، وبسعر جيد. أستخدمه شخصياً منذ عام ٢٠١٨، وأصبح المفضل لدي مقارنة بغيره. يوفر Surfshark VPN تشفيراً ممتازاً، وسرعات كبيرة وبرامج سهلة الاستخدام بأسعار منخفضة جذابة.

وإن كنت تعمل عن بعد حتى في بلدك، ولم تستخدم أي موقع أو خدمة لحماية معلوماتك، ففكر مرة أخرى! كل معلومة أو خطوة تخطوها على الانترنت باقية إلى الأبد، إنها البصمة الرقمية. هل تساءلت يوماً عن العلامات التي تتركها وراءك؟ البصمة الرقمية هي مسار البيانات التي تتركها عند استخدام الانترنت، أي مواقع تزورها، أو رسائل بريد إلكتروني ترسلها، أو بيانات شخصية تشاركها هي جزء من تلك البصمة الرقمية.

تطبيق نوشين (Notion)

تطبيق نوشين (Notion)

أستخدمه يومياً، للعمل وتتبع كل ماهو متعلق بحياتي، وترتيب الرحلات، ولكل شيء. إنه أكثر التطبيقات التي أستخدمها على الآيباد وحتى هاتفي. إن لم تسمع به من قبل (غريب!)؛ فإنه ببساطة مساحة عمل متكاملة لملاحظاتك ومهامك ومواقع المعرفة، وقواعد بياناتك. إنه ليس معقداً على الإطلاق، ولكنك بحاجة إلى تعلّم أسسه لتعرف كيف تستخدمه بكل سلاسة وعلى الوجه الأكمل. قسمته لثلاثة أقسام:

  1. الحياة الشخصية: تدوين مذكراتي، ترتيب الرحلات وخطط التنقلات، قوائم ممتلكاتي، قائمة القراءة، الأفلام التي أريد مشاهدتها.
  2. المدونة: خطة المدونة بشكل عام، الموضوعات التي ستكتب عنها، والخطوات الأساسية المتعلقة بكل تدوينة، المراجع والروابط… الخ.
  3. العمل: لدي فريق عمل يساعدني لكتابة المحتوى والترجمة لعملائي، وكلنا نعمل عن بعد طبعاً. نتشارك هنا خطط العمل للكتابة والمعلومات المتعلقة بالعملاء، والذي يسهل علي سير العمل.

شاهد هذه القائمة على يوتيوب، ستشرح لك الكثير.

إدارة الملفات والصور 

  • ملفات العمل: إحدى حسنات العمل عن بعد أن أصبح عملائي على دراية ممتازة بالأساليب غير التقليدية لمشاركة الملفات. الكثير من الشركات التي أعمل لديها الآن تستخدم موقع وتطبيق Google Drive، والذي يجعل مشاركة ما ننتجه سهلاً، ومحمياً حسب تفضيلات الشركة.
  • الكتابة: مشكلة تطبيق نوشين أنه لا يدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار بشكل جمالي حتى الآن. وبما أنني لا أحب استخدام تطبيقات مايكروسوفت للكتابة، فإنني لا أزال أكتب المحتوى للشركات وأشاركها معهم على تطبيق Google Documents، وبقية المنتجات المتعلقة به مثل Google Sheets.
  • الملفات الشخصية: أعتمد بشكل كلي على تخزين صوري والملفات الشخصية وكل ما أنتجه على iCloud Drive. لا يمكنني تخيل أي شيء أقوم به الآن بدون أدوات آبل، لترابطها ببعضها البعض وسلاسة استخدمها. اقرأ تدوينة استخدام آيباد برو كجهاز شخصي رئيسي لتعرف كيف غيرت أسلوب العمل وأدواته.
موقع تيليبورت للتعرف على المدن المناسبة للمعيشة للرحالة الرقميين

موقع Teleport

أو النقل السريع! تماماً كما يوحي الاسم، يساعد الموقع الرحالة الرقميين والعاملين عن بُعد في الانتقال الفوري إلى مدينتهم المفضلة بسهولة. تساعد Teleport الرحالة الرقميين على استكشاف مدن ودول مختلفة ومقارنتها بنقرة واحدة. ما عليك سوى النقر فوق الزر “بدء الاستكشاف” وسيتم تزويدك بعدد من المقاييس؛ مثل انخفاض تكلفة المعيشة، والإيجار المنخفض، ونوعية الحياة. وثقافة مجتمع رواد الأعمال، وتوافر الوظائف، والبنية التحتية للمدينة والمزيد. وبمجرد اختيارك للمقاييس المهمة لك، ستمنحك Teleport قائمة بالمدن التي من المحتمل أن تنتقل إليها للعمل عن بُعد أو الاستقرار.

تقدم Teleport أيضاً العديد من أدوات الترحال الرقمية المختلفة مثل:

  • المواقيت الزمنية (Teleport Sundial): للتأكد من المناطق الزمنية المختلفة لأعضاء فريقك
  • Teleport Zen: لإنشاء قوائم المهام الخاصة بك
  • Teleport Runaway: لحساب تكلفة إنشاء شركة في مدينة جديدة
  • Teleport Flock: تساعد فريقك البعيد على اختيار وجهة لتجتمعوا
  • Teleport Eightball: أداة مقارنة راتبك لمدن مختلفة حول العالم
الحياة الاجتماعية والعملية الرحالة الرقميين

كونك رحالة رقمي لا يعني أنك لست جزءاً من المجتمع العام! أنت فقط تعيش حياة اجتماعية مختلفة عما اعتدته من قبل أو اعتاده مَن حولك، ومن الجيد أن تكون وسط مجتمع ديجيتال نوماد يعي أسلوب حياتك. وإن شعرت بالوِحدة يوماً، فتذكّر أن هنالك الكثير من الرحالة الرقميين مثلك، وكل ما تحتاجه هو وسيلة للتواصل معهم. كما أن العامل عن بُعد لن يكون على دراية بالعديد من الأنشطة الاجتماعية التي تحدث في تلك المنطقة، عند وصوله إلى مدينة جديدة. لحلّ تلك المعضلة، ستكون التطبيقات والمواقع الاجتماعية مفيدة للغاية. وربما يمكنك التواصل مع مواطن محلي لاستكشاف المدينة والعمل مرة واحدة.

مجتمع وموقع Remote Year للرحالة الرقميين والمسافرين للتعلم أو الاستجمام العمل عن بعد

مجتمع وموقع Remote Year

طبيعة نمط الحياة كرحالة رقمي تعني أنك ستعمل عن بُعد بينما تستكشف مدناً وتسافر متنقلاً من بلدٍ لآخر. السفر لوحده ممتع ومشقة في نفس الوقت، وقد ترغب أن تكون محاطاً بالمعارف والأصدقاء والرحالة الرقميون وتعيش حياة اجتماعية تثق في أفرادها قدر الإمكان. لذلك؛ يعتبر موقع Remote Year الأداة المثالية لك!

بدأت قصة الموقع في أغسطس ٢٠١٤ عندما طرح صديقان سؤالاً بسيطاً، “من يريد السفر معاً لمدة عام أثناء العمل عن بُعد؟” أطلقوا موقعاً إلكترونياً بدائياً، لقياس الاهتمام وتلقوا على الفور ٢٥ ألف طلب! وأصبحت الآن الشركة الرائدة في السوق الرحالة الرقميين لتقديم تجارب السفر المجتمعية، حيث تجلب العاملين عن بُعد والمتعلمين عن بُعد إلى الوجهات الأكثر إلهاماً، للعيش والعمل والتعلم والنمو معاً. وحتى الآن؛ أطلق موقع Remote Year أكثر من ٦٠ برنامجاً، وساعد الآلاف من المهنيين على استكشاف عيش حياة أكثر تشبعاً في ٣٧ مدينة و ٣٠ دولة و ٥ قارات.

موقع Meetup

هي خدمة لتنظيم مجموعات عبر الإنترنت تستضيف أحداثاً شخصية وافتراضية لمن يتشاركون ذات الاهتمامات. ويمكن لكل مستخدم أن يكون عضواً في مجموعات متعددة أو يؤكد حضوره واشتراكه لأي عدد من الفعاليات والتجمعات. وعادة ما يُستخدم الموقع للعثور على أصدقاء أو مشاركة هواية أو للتواصل المهني. مستخدمو Meetup ليس لديهم متابعون، أو اتصالات مباشرة أخرى مع بعضهم البعض كما هو الحال في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. وهذا إلى حد ما يجعله المفضل لي شخصياً للقاء الرحالة الرقميين الآخرين.

ينظم مستخدمو اللقاءات أنفسهم في مجموعات. وهناك حوالي ٢٢٥ ألف مجموعة Meetup في ١٨٠ دولة، لكل مجموعة موضوع وحجم وقواعد مختلفة. ترتبط المجموعات بواحدة من أكثر من ٣٠ فئة، وأي عدد يزيد عن ١٨ ألف علامة تحدد موضوع المجموعة. فيما الفئات الأكثر شيوعاً هي: المغامرات والأنشطة الخارجية، والوظائف والأعمال، والمربين والعائلة. وعلى الرغم من أن الكثير من الأحداث تقام على أرض الواقع، مع التركيز على السماح بالأحداث عبر الإنترنت كرد فعل على جائحة كوفيد-١٩ بين مارس وأكتوبر ٢٠٢٠، استضاف موقع Meetup أكثر من مليون حدث على الإنترنت.

موقع CoWorker لتسهيل العمل عن بعد في مكاتب مشتركة حول العالم للديجيتال نوماد

موقع  CoWorker

رحالة رقمي؟ ضع هذا الموقع في مفضلتك، أو حمّل تطبيقه في جوالك. إنه ببساطة النسخة المكتبية من موقع AirBnb. ما الذي أعنيه بهذا؟ إن كنت تبحث عن مكاتب مشتركة للعمل أو قاعة اجتماعات، أو مجرد مساحة مشتركة للعمل، فهذا الموقع يوفره لك بضغطة زر. يهدف موقع CoWorker إلى المساعدة في تسريع تبني العمل المشترك، من خلال تمكين اكتشاف مساحات العمل المشترك في جميع أنحاء العالم. يحتوي الموقع على أكبر شبكة من مساحات العمل المشتركة التي تم التأكد منها على مستوى العالم، حيث يضم أكثر من ٣٠٠ مساحة جديدة كل شهر. وبفريق ومكاتب في ١٢ موقعاً رائعاً حول العالم. والأهم في ذلك، فريق خدمة العملاء الذي يمكنك الوصول إليه على مدار الساعة من خبراء العمل المشترك للإجابة على أي استفسارات.

لا تنسَ الإطلاع عضوية Global Pass، والتي ستفيدك كثيراً في حياتك كبدوي رقمي. إنها عضوية عمل مشتركة عالمية توفر وصولاً غير محدود إلى آلاف مساحات العمل المشتركة حول العالم. استمتع بالقدرة على الاستخدام اليومي لأفضل مساحات العمل في العالم، بكامل المرونة. سيمكنك هنا ببساطة الاستمتاع بحياة البدو الرقميين، واستخدام أكثر من ٥٠٠٠ مساحة عمل مشتركة في ١١٥ دولة، بعضوية عالمية واحدة.

شركة وموقع WeWork

إنها شركة مواقع العمل المشتركة المشهورة! تتميز مواقع WeWork بمساحات عمل (للفرق المكونة من فرد واحد إلى أكثر من ١٠٠) بجدران زجاجية للحفاظ على الخصوصية، دون التضحية بالشفافية أو الضوء الطبيعي. تتميز المساحات المشتركة بجمالها وأجوائها المميزة التي ستلهم فريقك، وكذلك الضيوف الذين تحضرهم إلى مباني العمل. أكشاك الهاتف الخاصة والموظفين، وطابعات درجة رجال الأعمال ليست سوى عدد قليل من وسائل الراحة المتميزة الموجودة في مواقع WeWork. هناك أيضاً أحداث اجتماعية مشتركة للتواصل، وغداء وتعلم، وأنشطة صحية، والتي تعتبر فرصاً فريدة للتواصل والتعلم والنمو مع مجتمع WeWork.

موقع OnsiteFun لتنظيم أنشطة ما بعد العمل للعاملين عن بعد حول العالم

موقع OnsiteFun

نشأ الموقع بسبب الحاجة إلى الحفاظ على العلاقات المهنية والإنسانية داخل الشركات وتحسينها، خاصة في البيئات التي يتوزّع فريق عملها حول العالم. ومع ظهور تغيرات وتحول في ثقافة العمل، ومروراً بالأزمة الصحية العالمية، تم إجبار العديد من الشركات وتكييفها للعمل عن بُعد، وأصبح بعضهم ديجيتال نوماد يعملون لحسابات الشركات. وعلى الرغم من تفضيل بعضٍ من العاملين بهذا الأسلوب الجديد ويرون فيه فوائد كثيرة، إلا أنهم فقدوا الإحساس بالتواصل الإنساني، ولقاء أصدقائهم، والذي يتيحه لهم العمل في المكتب. 

يعمل الموقع على مساعدة المنظمات والفرق الافتراضية على تطوير اتصالات شخصية تتجاوز ساعات العمل. هناك تحديات مفتوحة للتواصل الإجتماعي عن بُعد، وإشراك الموظفين، وإعطاء الموظفين فرصة لتقوية الروابط البشرية كطريقة رائعة لبناء الفريق. تخدم أنشطة بناء الفريق هذا الغرض وتساعد على تحسين الاتصالات مع الزملاء، وتكون أكثر تأكيداً وإنتاجية.

موقع Offsyte

متجر شامل لاكتشاف وحجز المناسبات والأنشطة للفريق بجودة عالية. إن كان الأنشطة عبارة عن دروس طبخ افتراضية فستُشحن المكونات للجميع قبل الحدث، أو كنت تبحث عن غرفة هروب الكترونية، فستجدها على الموقع أيضاً! إنها شركة ناشئة في مرحلة التأسيس، ومدعومة بمجموعة رائعة من المستثمرين وخبراء السوق. حقق الموقع نمواً هائلاً منذ إطلاقه في صيف ٢٠٢٠، تزامناً مع الأزمة الصحية العالمية، بهدف توفير أنشطة جماعية عن بُعد. 

الأمور المالية الرحالة الرقميين

دفاتر أو تطبيقات الملاحظات ليست مفيدة لتتبع النفقات بتفاصيلها. لديك جداول عمل مزدحم بما أنك تعمل عن بُعد، ويومك مليء بالأنشطة بما أنك ديجيتال نوماد. وأنت بحاجة إلى تطبيق سهل الاستخدام، يمكنه الاهتمام بنفقاتك ويعطيك تقديراً عاماً لإنفاقك. في نمط الحياة التي يتبعها الرحالة الرقميون عادة ما تعتبر مراقبة الميزانية نشاطاً مستقلاً ومرهقاً، لذلك اخترت مجموعة من التطبيقات التي ستُبقيك منضبطاً دون بذل جهد إضافي. 

الحلول المصرفية والحسابات البنكية من موقع وايز (Wise) باستخدام العملات الدولية والدفع ببطاقة الصراف متعددة العملات

موقع Wise للتعاملات المالية الدولية

يمنحك الموقع حسابات بنكية في جميع أنحاء العالم، وهذا أكثر أمر سهل علي التحكم في العملات خلال السفر. تعتبر منصة الدفع والفواتير إحدى أهم الخدمات لأصحاب المشاريع المستقلة وأصحاب الأعمال الحرة. إذا لم تتمكن من الوصول إلى أموالك، فلا يمكنك السفر. بالطبع، تقدم البنوك بطاقات الصراف الآلي لعملائها، ويوفر موقع Paypal طريقة لتلقي المدفوعات في أي مكان تقريباً. ولكن، ماذا عن بطاقات الصراف الآلي متعدد العملات؟ هل تعلم أن الرسوم المصرفية للتحويلات الدولية باهظة؟ حسناً، ولست مضطراً لتحمل هذه الرسوم.

تجاوز البنوك وتحويل العملات واستخدم موقع Wise.com. إنه أفضل خدمة تحويل النقود التي أستخدمها منذ سنوات، ويمكنك أن ترى في الجدول أدناه رسوم الخدمة ما بين موقع Wise.com ومقدمي الخدمة الأخرين. ولكن هذا ليس كل شيء، يقدم موقع Wise أيضاً حساباً رائعاً متعدد العملات. إنه بدون تعقيدات كثيرة أو رسوم شهرية، يسمح لك هذا الحساب المصرفي بتلقي الأموال في حساب مصرفي محلي، والدفع مقابل الخدمات بعملة محلية. يمكنك أن تفعل كل شيء على تطبيق الهاتف. وشخصياً؛ أعتبره تطبيق العملات الذي سيحدث ثورة في الفواتير والمدفوعات الرقمية الخاصة بالرحالة الرقميين. كتبت تدوينة الحلول المصرفية من موقع وايز (Wise)، لتفاصيل أكثر.

تطبيق NomadWallet لحساب مصروفات سفر الرحالة الرقميين بعملات متعددة للديجيتال نوماد

تطبيق NomadWallet

تم تصميم تطبيق NomadWallet خصيصاً للديجيتال نوماد، بهدف تسهيل تتبع النفقات أثناء التنقل. وتم تصميمها وتطويرها بناء على ردود أفعال المستخدمين من الرحالة الرقميين. هناك العديد من تطبيقات تتبع النفقات، ولكن العديد من التطبيقات لا تعمل بشكل جيد لمَن يسافرون عبر عدة دول في الشهر الواحد، وينفقون عملات متعددة. إنها معقدة مع العديد من الميزات غير الضرورية للمسافرين وتفتقر إلى الميزات المطلوبة. وهنا؛ جاء تطبيق NomadWallet بالحل! يسمح لك تطبيق NomadWallet بتتبع نفقاتك عبر بلدان وعملات متعددة ، لتنظيم إنفاقك حسب الشهر أو الرحلة، سيتم تحويل نفقاتك تلقائيًا إلى عملتك المحلية، ودعم العديد من العملات في رحلة، وكلها محولة إلى عملتك المحلية.

إنه تطبيق بسيط وسهل الاستخدام، ويمكنك أيضاً من التقط صور الإيصالات وإرفاقها في قائمة مشترياتك. إضافة إلى نسخ إحتياطي للبيانات؛ ومن أجل خصوصيتك، يتم تخزين البيانات محلياً على جهازك، فيما يمكن نسخها احتياطياً إلى موقع Dropbox.

تطبيق Wally

أستخدمه الآن لمراقبة مصروفاتي الشخصية خلال السفر وغيره. يمكنني من خلال التطبيق إدارة حساباتي المالية، والعمل، وأطفالي. إضافة إلى إمكانية تصدير المعلومات، ربط حسابك في التطبيق بالبنك (خاص بدول معينة). يعجبني كذلك أنه يمكنني إدخال مصروفاتي بعملاتٍ مختلفة حسب الدول التي أتواجد إليها، ويقوم التطبيق بحساب العملة. هناك الكثير من الخيارات والأدوات الي يمكنك استخدامها عند شراء النسخة المدفوعة أو الاشتراك الشهري.

استخدم الرمز ASMA.-INOQ للتوفير عند شراء التطبيق. متوفر على آبل وأندرويد.

وضعت أيضاً صفحة متكاملة لأدوات السفر التي يمكنك استخدامها لترتيب كل ما يخص رحلاتك بالتفصيل. مرتبة حسب احتياجاتك، بداية من اشتراطات السفر في ظل الأزمة الصحية العالمية، وانتهاء بالكتب والترفيه. اطّلع عليها في صفحة مراجع السفر.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *