الجهل بسياسات شركات الطيران عند السفر الدولي

الجهل بسياسات شركات الطيران عند السفر الدولي


ترتيب الرحلات السياحية أو رحلات السفر والتخطيط لزيارة المناطق السياحية لها ليس سهلاً غالباً، لكنه ليس بالأمر المستحيل أيضاً. لذلك سآخذك في خطوات مفصّلة تسهل عليك ترتيب رحلاتك. فقبل أن تتمكن من تجربة الأطباق الماليزية، أو البيتزا في روما، أو حتى السباحة في جزر البهاما، هناك قائمة مهام مهمة لعطلتك. قد تبدو الخدمات اللوجستية المتعلقة بالتخطيط للرحلة مملة، ولكنك كلما كنت مستعداً، كلما زادت فرصتك في رحلة ناجحة ترقى إلى مستوى توقعاتك. ولأجل ذلك تكمن أهمية العناية بكل التفاصيل الدقيقة لترتيب سفرك. يشكل ذلك مسار الرحلة، التنقل والمواصلات، وكل ما له علاقة برحلتك. ومن المهم جداً أن تقوم بكل ذلك قبل أن تبدأ الرحلة، بالطبع.

كيفية ترتيب جدول الرحلات السياحية

هل هذه المرة الأولى التي تسافر فيها إلى دولة ما؟ جيد! جميعنا نحب اكتشاف مناطق جديدة في هذا العالم. رحلات السفر ليست معقدة، لكن هذا لا يعني فقط شراء تذاكر السفر، وحجز غرفة فندقية. ليس حتى الآن على الأقل! ستحتاج إلى ترتيب خط سير يومي لرحلتك أو إجازتك. قبل حجز أي شيء؛ هناك بعض الخطوات التي عليك اتخاذها لجعل الرحلات السياحية التي تسافر فيها ممتعة للغاية. هناك أمور لا يمكنك الإغفال عنها، وهناك أمور من الأفضل ألا تقضي فيها وقتاً طويلاً.

البدء في ترتيب رحلات السفر ممتعة كما السفر نفسه! ألهِم نفسك.. عليك أن تبحث عن الوجهات التي تريد استكشافها، ثم تحديد ما يناسب ميزانيتك، والمدة التي ستقضيها في هذا المكان. ماذا لو كانت المناطق السياحية في دول عديدة متقاربة؟ هل تريد زيارة أكثر من دولة؟ أو ربما التفكير في رحلة بحرية؟ هل تعتقد أن ترتيب مسارٍ كامل لرحلتك بنفسك أمر صعب؟ لنرَ ذلك.

أوبود جزيرة بالي إندونيسيا

(١) حدد الهدف من الرحلة السياحية

تحتاج أن تبدأ من مكان ما. اسأل نفسك: هل تريد الذهاب إلى رحلة ثقافية عبر أوروبا أم أسبوعين في أستراليا؟ من المفيد أيضاً أن تكون لديك فكرة عن وقت سفرك. هل لديك بضعة أيام فقط في نهاية رحلة عمل أم أنك تخطط لقضاء إجازة لمدة أسبوعين؟ اكتب جملة أو مجرد كلمات قليلة للمساعدة في تركيزك على البحث. إذا كنت تقوم بهذه الرحلة مع أشخاص آخرين، فعليك إشراكهم حتى في هذه المرحلة. ومن المهم أيضاً معرفة ميول أفراد العائلة إن كنت ترتب الرحلات السياحية هذه من أجل عائلتك. أو أن رحلات السفر هذه ستكون بصحبة أصدقاء مختلفين. تأكد من أنكم جميعاً على قدر كبير من التفاهم على الأقل!

(٢) اختر وجهة السفر

من غير المعقول أن تتساوى جميع المناطق السياحية لديك، ومن غير المعقول أن تتساوى لديك كل المدن السياحية. ضع قائمة بالدول التي تريد استكشافها. ماذا عن فرنسا؟ مصر؟ النيبال؟.. ليس هناك أي ضرر من أن تكون قائمة الدول أو المدن التي تريد زيارتها طويلة هنا، بل من الجيد أن يكون في ذهنك قائمة طويلة تريد استكشافها. لن تكون هذه القائمة مخصصة لهذه الرحلة فقط، بل قائمة لأمنياتك أو رحلات السفر التي تريد القيام بها عامة. وربما من الممكن أن تكون قائمة الدول التي تريد زيارتها قبل أن تبلغ السبعين، مثلاً.

حدد الدول والمدن التي تريد زيارتها كذلك بناءً على وقت سفرك. هناك مناطق من الجيد زيارتها في الصيف، وأخرى في الخريف، وهناك مناطق كذلك يمكنك زيارتها طوال العام. لذلك من المفضل أن تزورها خارج الموسم السياحي.. خذ وقتك وفكّر في هذه القائمة. ربما بشكل عشوائي في البداية.

(٣) العصف الذهني عند ترتيب رحلات السفر

هذه المرحلة مخصصة لجمع الأفكار. لا تفكّر الآن في التكلفة، أو المسافة التي تريد قطعها، واترك العنان لنفسك للقراءة والاطلاع قدر الإمكان. اقرأ في مواقع السفر، أو المدونات أو المتخصصة بالسفر. بالنسبة لي، أحب الاطلاع على موقع وقنوات ناشيونال جيوقرافيك. اختر الوسيلة الأنسب إليك، فالعثور على الأفكار للسفر أمر سهل، مثل قضاء ساعة على الانترنت للقراءة حول رحلات السفر المختلفة.

  • ابحث عن: أفضل ١٠ أمور في دولة ما. أو، ماذا تفعل في مدينة ما، أسبوع واحد في دولة ما.
  • ابحث في مواقع التواصل الاجتماعية، أو حتى يوتيوب. حاول الحصول على أفكار حول المعالم السياحية التي تريد رؤيتها.
  • اقرأ في المواقع التي تقترح عليك جولات سياحية مختلفة. ذكرت الكثير منها في صفحة أدوات السفر، وأعتبِرها الملهِم الأول.
  • اقضِ يوماً كاملاً في موقع Trip Advisor، وموقع Lonely Planet: أعتبرهما أهم مراجع للسفر. اقرأ عن محطة سفر قبل اتخاذ قرار يخص اختيار الوجهة التالية للسفر.
  • ابحث عن الأعياد والمهرجانات في وجهتك والإطار الزمني لها.
  • تحقق أيضاً من حالة الطقس لمعرفة أفضل وقت لزيارة الدولة.
  • عادةً ما يكون لدي مستند مفتوح وأنسخ فقط أسماء المعالم السياحية والمدن في قائمة كبيرة. إذا وجدت بعض المواقع الجيدة التي تحتوي على الكثير من المعلومات حول مكان ما، فسوف أقوم بنسخ عناوينهم أيضاً.

(٤) ترتيب وجمع معلومات الرحلات السياحية

هذه الخطوة مهمة في ترتيب رحلات السفر. بعد انتهائك من خطوة العصف الذهني، ومجرد جمع المعلومات، يمكنك الآن تصنيفها والحكم بينها. لا توجد طريقة لرؤية كل شيء في رحلة واحدة. ولا تريد أيضاً القيام برحلة تخسر فيها الكثير من الوقت خلال التنقل. تتضمن هذه المرحلة أخذ القائمة التي أعددتها، ثم تصنيف المعالم السياحية المهمة بالنسبة لك فعلياً..

  • اجمع المعالم السياحية، والجولات، والأفكار، في قوائم لمناطق محددة، حجم هذه الأماكن سيعتمِد على رحلتك. إذا كنت تخطط لرحلة إلى دولة بأكملها، فربما تكون قوائمك مناطق ومدن. إذا كنت ستذهب إلى مدينة واحدة، فمن المحتمل أن تكون المناطق السياحية متجاورة.
  • ضع نجمة بجانب الأشياء التي تمثل “حجر أساس” الرحلة. ما الأمور التي ستصيبك بخيبة أمل إن لم تزرها؟ حاول ألا تضغط على نفسك. كلما زاد الضغط عليك “لرؤية كل شيء”، كلما كان من الصعب عليك الاختيار.
  • لا تتردد أيضاً في حذف أمور من قائمتك. أحياناً، ستدرك بينما تجمع قائمتك أن إحدى المناطق السياحية بعيدة جداً عن المجموعة الأخرى، وهذا يعني التزاماً كبيراً لرؤيتها. إن لم تكن من قائمة “حجر أساس” الرحلة، لا تتردد في حذفها من قائمتك.
  • انتبه إلى المعالم المغلقة في يوم محدد من الأسبوع. غالباً ما يتم إغلاق المتاحف يوم الاثنين، وقد تغلق الكنائس أمام الزوار في الأيام المقدسة. وفي بعض الدول تعني العطلات الرسمية إغلاق كل المعالم السياحية وربما النقل.
  • قد تكون الاحتفالات والمهرجانات أمراً جيداً أو سيئاً، اعتماداً على رغباتك. أحياناً، سيكون المهرجان غير المهم لك مكاناً أكثر ازدحاماً وأعلى تكلفة، ولكن يمكن أن يتحول أي نشاطٍ محلي إلى فكرة جيدة لتسليط الضوء على الرحلة.
خطوات للتخطيط والسفر لوجهتك السياحية وترتيبات الرحلات وقضاء إجازة ممتعة

(٥) قرر عدد الأيام في رحلات السفر

ستكون هذه خطوة خاصة جداً لكل شخص ورحلة. قد ترغب في قضاء بضعة أيام فقط للاستلقاء على الشاطئ، أو رحلات أخرى مشاهدة أكبر عدد ممكن من الأماكن المختلفة دون الحاجة إلى رؤية أي شيء بتعمق.

  • لمعظم المسافرين أو السواح تكون أيام إجازاتهم وِفقاً لما هو متوفر من رصيد إجازات العمل. احسب عدد الأيام التي يمكنك السفر خلالها، ثم خمّن أين تريد قضاءها.
  • ضع في الحسبان يوم الوصول والمغادرة، ولا تنسَ أيام التنقل بين المدن أو المناطق الداخلية. وإذا كنت مسافِراً ما بين مناطق زمنية مختلفة، فضع أياماً للراحة وتنظيم نومك.
  • كقاعدة عامة؛ أفكر في منطقة سياحية رئيسية واحدة، ثم واحدة أو اثنين أخرى صغيرة يومياً. المعالم الرئيسية هي الأمور الكبيرة التي تستغرق ساعات طويلة مثل: الملاهي الترفيهية، المتاحف، والجولات الطويلة. وربما تحتاج إلى حجز مسبق، فلا تغفل عن هذا الأمر. المعالم السياحية البسيطة هي التي تريد فقط رؤيتها والتقاط بعض الصور. هل تستغرق بعض الرحلات يوماً كاملاً؟ ما الذي يمكنك فعله في يوم كامل؟ سيتعمِد عل قدراتك وسرعتك في التنقل.
  • احسب عدد المناطق السياحية التي تريد زيارتها في كل مدينة أو منطقة. ثم حاول تقدير المدة التي ستستغرقها في القيام بكل هذه الأمور. إذا كنت مثلي، فسوف ينتهي بك الأمر إلى خطة تستغرق شهراً. نعم، يحدث ذلك كثيراً، ولهذا وضعت النقطة التالية!

(٦) ترتيب المناطق السياحية المهمة خلال السفر

بناءً على المدة التي تستغرقها في إجازتك، اختر إثنين أو ثلاثة من قوائم مجموعتك التي ترغب في رؤيتها، ثم ضع خطة فضفاضة للغاية من ٤ أيام هنا، أو ٥ أيام هناك. ربما لن تكون تلك الأيام كافية لتغطية كل ما تريد زيارته، لا بأس.

  • ضع الأيام والأماكن في التقويم، واعرِف متى تريد أن تصِل وتغادر في كل مكان.
  • تأكد من المعالم التي تريد رؤيتها في الأيام المخططة والأيام التي ستكون مغلقة فيها. هل المتحف الذي تريد مشاهدته مغلق يوم الاثنين؟ هل ستكون في هذه المنطقة فقط يوم الإثنين؟
  • إن كنت ستعتمِد في تنقلاتك على الشركات الخاصة، تذكر أن معظمها يعتمِد على نظام يوم كامل (٨ ساعات) أو نصف يوم (٤ ساعات). سيشمل هذا أخذك من فندقك وإيصالك إليه.

    قد يبدو هذا جزءاً صغيراً من كيفية التخطيط لقضاء إجازة، ولكن قد يكون ذلك صعباً خلال الممارسة. كنت أستخدم سابقاً برامج إكسل لترتيب الرحلة، وبعض الأحيان مجرد قلم وورقة.

تذاكر السفر

(٧) تأكد من حجز تذاكر الطيران والمواصلات

كيف يمكنك الوصول إلى المناطق السياحية التي تريد زيارتها؟ يجب أن تساعدك هذه الخطوة في الإجابة على هذا السؤال. تأكد من ترتيب الرحلات الجوية من بلدك إلى وجهتك؛ هل تستطيع الحصول على رحلات مباشرة؟ هل ترى أي فترات توقف طويلة يمكنك الاستفادة منها؟ في أي وقت تغادر الرحلات وتصل؟ ماهي ميزانيتك التي خصصتها للرحلات الدولية؟

ذكرت كذلك في تدوينة حجز تذاكر الطيران بتكلفة أقل أسساً مهمة لهذه الخطوة. وقت مغادرة الرحلات أمر مهم للغاية، إذا غادرت رحلة العودة إلى الوطن قبل الظهر، فمن المحتمل أن تكون في مدينة المغادرة في الليلة السابقة. إذا غادرت الرحلة في الليل، فقد يمكنك مشاهدة بعض المعالم السياحية مبكراً.

ترتيب المواصلات والتنقل في وجهة السفر

حكمنا الأساسي هو أن الانتقال من مدينة إلى أخرى عادة ما يستغرق نصف يوم على الأقل وربما أكثر. قد تستغرق الرحلة ٥ ساعات أو أكثر، مع كل الوقت الإضافي للوصول من وإلى المطار ووقت الانتظار الذي تحتاجه. في كثير من الأحيان تكون الحافلات والقطارات خيارات أفضل. عليك البحث والتقصي في هذه الخطوة. ابحث عن إجابات لهذه الأسئلة:

  • كم مرة يعمل القطار/الحافلة؟
  • إذا كنت ذاهباً في رحلة قصيرة ليوم واحد، فكم عدد الرحلات المتوفرة يومياً؟ ومتى آخر رحلة؟
  • هل تحتاج إلى شراء التذاكر في وقت مبكر أو يمكنك أن تكون عفوياً؟
  • كم تكلف التذاكر؟

    تتيح مواقع كثيرة شراء تذاكر القطارات والحافلات على الانترنت، وقد ذكرتها جميعاً في صفحة “مراجع للسفر“. لا تنسَ الاطلاع عليها وحفظ الصفحة في مفضلتك.

(٨) الفنادق والسكن خلال الرحلات السياحية

في هذه المرحلة، يجب أن يكون لديك مخطط تفصيلي يحتوي على عدد قليل من الأماكن التي تناسب وقتك. ابحث بعد ذلك عن الفنادق. وازِن بين اختيار فنادق أو منتجعات سياحية، أو خيار Airbnb، تختلف أسعارها كثيراً من نوع لآخر. الفنادق من فئة ٥ نجوم مثلاً، تختلف عن المنتجعات ٥ نجوم، وهذا الاختلاف لا ينتبه إليه السائحون والمسافرين عادة. هناك اختلاف أيضاً في فئة الفنادق، مثل الفنادق التجارية أو البوتيك. أو إن كنت مسافِراً وحدك، ربما تناسبك المساكن المشتركة وبيوت الضيافة. إنها وسيلة جيدة دائماً لتقليل التكلفة والتعرف على السائحين والمسافرين الآخرين. اطّلع على موقع Trivago للمقارنة بين الفنادق وأماكن الإقامة البديلة. ولا تنسَ مواقع حجز الفنادق أو المقارنة بين أسعارها: موقع Booking.com، موقع Agoda، وموقع Hotels.com.

ستعطيك هذه الخطوة تصوراً شاملاً عن الفنادق وقراءة المراجعات، إضافة إلى الصورة العامة بمدى كلفة المكان. افعل هذا في كل قاعدة من قواعدك، وأضِف هذه النقطة إلى تكاليف النقل وأي حجوزات سياحية تعرف أنك تريد القيام بها. يجب أن تكون لديك فكرة عامة الآن عن التنقل والسكن. تذكر أنه سيكون لديك تكاليف إضافية في ميزانية السفر، مثل المطاعم، والتسوق والأنشطة السياحية.

(٩) هل الرحلة السياحية هذه عقلانية بما يكفي؟

جزء كبير من الترتيب لرحلة ما: هل أنت متحمس للقيام بها؟ هل أصبح لديك تصوّر عن إمكانية نجاح هذه الرحلة؟ ماذا عن إمكانية تحمّل تكاليف هذه الرحلة وميزانيتها؟ هل هناك خيارات نقل للوصول إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه؟ ماذا لو لم تنجح خططك؟ هل لديك خيارت أخرى؟

إنها عملية تفاعلية. قد تكون خطوة “التأكد من النقل” بمثابة تعطيل كبير للرحلة بأكملها. إذا لم تكن هناك شبكة مواصلات جيدة، فقد تضطر إلى إعادة التفكير في خطة سفرك. يمكن اختيار مدن مختلفة، أو ترتيب مختلف لهذه المدن. قد تكون الرحلات الجوية خياراً أفضل، حتى لا تضيع أكثر من ١٥ ساعة في الحافلة. ارجع إلى أي خطوة مما سبق لمحاولة الحصول على خط سير رحلة يبدو ناجحاً.

أسما قدح asma Qadah travel blogger

ماذا بعد عملية التخطيط هذه كلها؟

  • يجب أن تكون لديك قائمة بالأماكن مع عدد من الليالي، وقائمة بالأنشطة المحتملة في كل مكان.
  • إذا كانت لديك عدة مدن في خط سير الرحلة، فيجب أن يكون لديك بعض الملاحظات حول كيفية الانتقال من مدينة إلى أخرى. ربما لديك أيضاً بعض الملاحظات حول تكاليف الفنادق والنقل.
  • يجب أن يكون لديك شعور جيد أيضاً بأن خط سير الرحلة هو ما تريد القيام به فعلياً. إن لم تكن متحمّساً له، فارجع إلى قائمتك الأصلية. انظر ما إذا كان هناك أي شيء من شأنه أن يثيرك أكثر، وكيف يمكنك تحويل الرحلة لجعلها عطلة أحلامك.

    من هنا، يمكنك إجراء المزيد من البحوث التفصيلية للفنادق والجولات والمواصلات. بمجرد انتهائك من الترتيب والبحث عن مسار رحلتك، يمكنك البدء في حجز الرحلات الجوية والفنادق والجولات وغيرها.

هل تريد ترتيب الرحلات السياحية بنفسك؟ استكشف هذه المواقع!

هناك الكثير من المواقع التي يمكنها أن تساعدك في الإلهام. أو اختيار أي بلد تريد أن تزور خلال إجازتك. جميع هذه المواقع تحتوي على محطات السفر الشهيرة. وستساعدك بعضها في ترتيب رحلاتك بالتفصيل. بدءاً من المعالم السياحية، وانتهاءً بالميزانية المستحقة في هذه المدينة.

  • موقع Trip Advisor، وموقع Lonely Planet: أعتبرهما أهم مراجع للسفر. للقراءة عن أي محطة سفر قبل اتخاذ قرار يخص اختيار الوجهة التالية للسفر.
  • موقع Adventoro: للمغامرات السياحية. يمكنك حجز مغامرات عن طريق هذا الموقع. لرحلة بشكل مختلف.
  • موقع The Culture Trip: يختصر عمليات البحث عن أي بلد أو مدينة تودّون السفر إليها. يحتوي على مقالات تتحدث عن أي شيء يخص تلك المدينة أو حتى القارة.
  • موقع Hood Maps: يساعد على اكتشاف الأحياء في كل مدينة تريد زيارتها ونوعيتها. إضافة إلى مستوى المعيشة والإنفاق فيها مع عدد المقاهي.
  • موقع AllTrails: للبحث عن مسارات تسلق الجبال. يوفر خرائط ومسارات لتسلق المرتفعات والجبال. مع معلومات مفصلة عن نوع المسار، وتقييمات المستخدمين.
  • موقع Travelog: لشراء تذاكر المناطق السياحية. ويمكنك حتى اختيار الجولات السياحية بأسعار مخفّضة.

 ترتيب إجازاتك بشكل مختلف!

  • موقع Hi,Hi Guide: يمكنك من خلاله حجز جولات سياحية مع السكان المحليين ليكونوا مرشدينك في المدينة. الموقع حديث، لكنه متوفر في معظم الدول.
  • موقع Klook: لحجز جولات سياحية مختلفة عن المعتاد في آسيا. يمكنك كذلك شراء تذاكر للمناطق السياحية بأسعار مخفّضة.
  • موقع With Locals لحجز رحلات سياحية بسيطة ليوم واحد أو ساعات محددة. السكّان المحليّون هم المرشد السياحي المثالي الذي تستطيع الاعتماد عليه.
  • موقع Lokalocal متخصص حتى الآن بماليزيا، يمكنك حجز رحلات وأنشطة فيه. وغالباً ما تكون شاملة التذاكر والمواصلات.
  • موقع Eat With المفضّل لديّ خاصة وأنني أحب تجربة الأطعمة المحلية أينما أسافر. للتعرّف على السكان المحليين والاندماج معهم.
  • موقع VAWAA للقاء فناني أي بلد تزوره. وهو منصة مخصصة للفنانين مثل الرسامين والموسيقيين المحليين لتتعلم منهم ثقافة الدولة التي تزورها.

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *