حجز الفنادق أو المنتجعات والمساكن خلال السفر

حجز الفنادق أو المنتجعات والمساكن خلال السفر


حجز الفنادق أو المنتجعات بتكلفة أقل ليست أمراً معقداً أبداً. يشمل لك أشكال المساكن الأخرى خلال السفر بتكلفة أقل، مثل بيوت الشباب أو بيوت الضيافة. وكما ذكرت سابقاً؛ عليكَ أولاً تحديد ماهو المهمّ بالنسبة لك في كل رحلاتك، وعليه؛ ستتمحور على الأقل ٤٠٪ من ميزانيتك للرحلة. هذا يعني البحث في كل خيارات السكن المتوفرة: حجز الفنادق أو المنتجعات، الشقق السكنية، والمساكن المشتركة (hostels)، والسكن المجاني.

بنفس النمط الذي بدأناه في تدوينة حجز تذاكر الطيران بتكلفة أقل، حيث تحدثت فيها عن أفضل الطرق لحجز تذاكر السفر. كونه أحد الأركان الست الرئيسية والتي لا تتغير في كل رحلة أو سفر: تذاكر الطيران، المسكن، المطاعم والوجبات، المواصلات، النشاطات والأماكن السياحية والترفيهية، والمشتريات والهدايا. ولنفترض أنك قد اخترت المنطقة التي تريد السكن فيها خلال الرحلة أو خلال تنقلاتك داخل بلد ما. وفي حين رغبت في اتخاذ الخطوة التالية في حجز الفنادق، هذا يعني:

المناطق السياحية في كوانتان

١/ دراسة المسافات بين الفنادق والمناطق السياحية

سيؤثر ذلك بشكل كبير على ميزانيتك بشكل كامل. فمن الطبيعي أنه كلما بعُد الفندق المسكن عن مركز المدينة أو المعالم السياحية، كلما أنفقت على مواصلاتك وتنقلاتك. ومن المهم جداً معرفة موقع الفندق، فعليه تستطيع تقييم سعر الفندق مثلاً، مستوى أمان المنطقة، وجود الخدمات والأسواق المحيطة به، وسهولة الوصول إليه.

استخدام وسائل المواصلات العامة قد لا يؤثر في النقطة السابقة بشكل كبير، فإذا كنت تعتمِد في تنقلاتك على وسائل المواصلات العامة -قطارات وحافلات مثلاً أو حتى استئجار دراجات نارية- وإذا كنت لا ترى أي مشكلة في المشي كل مرة تريد الخروج فيها. سيتيح ذلك إمكانية حجز الفنادق البعيدة عن مركز المدينة مثلاً، أو الابتعاد عن مناطق تجمّع السائحين عادة، حيث تنخفض أسعارها مقارنة بالأخرى.

هل المدينة الأخرى مهمة؟

ماذا لو كانت مدينتين متقاربتين، أو حتى مدينة كبيرة؟ لنفترض هنا أنك وصلت “كوالالمبور“، وتريد زيارة مناطق سياحية في “سيلانغور” على سبيل المثال، والتي تفصل بينهما ٤٥ دقيقة تقريباً. هل تحجز فندقاً أو منتجعاً سياحياً في كل مدينة/منطقة؟ أم أن سكناً واحداً لكلا المنطقتين؟ خياري المفضّل دائماً هو حجز فندق واحد، ويكون نقطة الذهاب والعودة لكل المناطق السياحية التي أريد زيارتها، لسببين رئيسيين: لأخفف من عناء حزم الحقائب بشكل شبه يومي، وبدلاً من تضييع الوقت في إجراءات الدخول والمغادرة لكل فندق.

سيتعلّق الأمر كذلك بأهمية المنطقة الأخرى المجاوِرة، وهل تستحق عناء حزم الحقائب والمرور بكل تلك الاجراءات المملة؟ قد يهمّك الأمر كذلك خلال تحديد ميزانية السكن، فلربما تريد اختيار مسكن عادي في بداية الرحلة وإنهائها بآخر مرفّه أو خمس نجوم مثلاً. وعليه قِس بقية المناطق أو المدن التي تريد السفر إليها.

٢/ الاطلاع على كافة خيارات حجز الفنادق في المنطقة

ليس من الضروري السكن دائماً في الفنادق أو المنتجعات السياحية. هناك خيارات أخرى مثل الشقق الفندقية، أو الشقق السكنية. اقرأ عن كل خيار على حدة، ولا بأس من التنازل عن أمر ما مقابل آخر.

  • أعتبر الفنادق أو المنتجعات مثالية إذا كنت على علم بأنني سأستخدم المرافق والخدمات الملحقة. هل ستستخدم المسبح أو النادي الرياضي، وتتناول إفطارك في الفندق؟ أو إذا ما كانت رحلتي قصيرة لا تتعدى الثلاثة أيام وسعره جيّد. أفعل ذلك غالباً في إجازة الاستجمام السنوية مع الصغيرين، في منتجع Club Med في ماليزيا.
  • لنفترض أنها رحلة طويلة. أو أن أسعار الفنادق أو المنتجعات بالخدمات الملحقة أعلى بكثير مقارنة الخيارات الأخرى. لذلك ألجأ إلى الشقق والفلل السكنية الموجودة على Airbnb. يكون هذا غالباً خياري الأمثل، كما حدث في رحلتنا الأخيرة إلى جزيرة لنكاوي.
  • ماذا لو كنتم عائلة كبيرة؟ أجِده من غير المعقول حجز غرف متصلة أو شقة فندقية بثلاث غرف مثلاً. فهذه في البداية محدودة العدد، وأسعارها مرتفعة بشكل غير معقول. لذلك ألجأ في هذه الحالات إلى مواقع مثل Apartments.com.
أفضل فنادق البوتيك في كوالالمبور فندق البوتيكي

٣/ قراءة تقييمات المسافرين في مواقع الأدلّة

أمنحها عادة ٥٠٪ من اهتمامي وتركيزي خلال حجز الفنادق أو المنتجعات، أو حتى المساكن المشتركة، ونسبة أكثر خلال حجز خيارات المساكن الأخرى مثل الشقق السكنية لدى Airbnb؛ أركّز دائماً على: مستوى النظافة، المرافق والخدمات، ووجبة الإفطار، وإذا ظهرت في التقييمات العشر الأخيرة شكاوى مكررة عن أمر ما يهمّني، فهذا يعني أن الفندق لا يناسبني. يختلف الأمر عن خيارات السكن الأخرى، كالشقق السكنية، فهو يعطي تجربة شخصية أكثر عن غيرها.

تذكّر أن ما يراه غيرك نظيفاً ومريحاً قد لا تراه أنت كذلك بالدرجة نفسها، لذلك أضع في اعتباراتي الـ٥٠٪ الأخرى. كما حدث وأن اضطررت الأسبوع الماضي إلى السكن في فندق معروف وسط كوالالمبور اشتهر بين المسافرين بجمعه بين السعر المتوسط والجودة العالية، لم يكن سريره مريحاً أبداً بالنسبة لي، ولم أستطع النوم بشكل متواصل.

الطرق الأقل سفراً

٤/ هل تحجز من مواقع حجز الفنادق أو موقع الفندق نفسه؟

أقضي غالباً ساعات بين مواقع وتطبيقات حجز الفنادق أو المنتجعات الأخرى ومواقع الفنادق ذاتها. أقارن عادة مابين: Booking.com، Hotels.com وAgoda، ومثيلاتها. ثم العودة إلى موقع الفندق ذاته للإطلاع على أسعاره. حسناً ليس ذلك بالأمر السيء إذا كنت تريد التنبّه إلى كافة التفاصيل المتعلقة بسفرك. فغالباً ما تقدم الفنادق عروضاً أفضل من مواقع الأدلّة تلك.

  • هناك سر لا يعرفه معظم المسافرون؛ تقوم الفنادق بشكل عام بوضع أسوأ غرفها للمسافرين الذين يقومون بإتمام حجوزاتهم من خلال وكلاء السفر أوو مواقع الحجز، تذكّر أن هدفك هو الحصول على أفضل غرفة بأفضل الأسعار. لذا فإن محطتي الأخيرة هي زيارة موقع الفندق، ونظرياً كما يجب أن تكون قادراً على معرفة الأنواع المختلفة ومستويات الغرف المتوفرة في موقع حجوزات الفندق.
  • عليك أن تفهم كذلك أنه حتى داخل الفندق لا تكون كل الغرف متشابهة. بعضها أكبر، وبعضها يقع في الزاوية، وكل واحدة منها لها إطلالة خاصة. شخصياً؛ أحرص دائماً على اختيار الغرف في الطوابق العليا حيث يتحسن المنظر في الخارج، كما أطلب عادة غرفاً أبعد شيئاً ما عن المصاعد حتى أتجنّب الإزعاج. اسأل عن كل هذه الأمور قبل إجراء عمليات الحجز أو حتى عند وصولك إلى الفندق.

مقارنة:

سيكون الأمر أسهل للمقارنة إذا كنت تريد السكن في المساكن المشتركة (hostels) على سبل المثال، فأغلبها يعتمد على تلك المواقع الأدلّة مثل: hostelbookers.com أو hostelworld.com. سينطبق الأمر ذاته على المنتجعات الأخرى غير الفندقية كتلك التي على موقع Airbnb، أو المواقع المتخصصة في الشقق السكنية مثل Apartments.com.

Booking.com

٥/ ألقِ نظرة على فنادق رجال الأعمال

يعود السبب في ذلك إلى أن الأعمال التجارية عادة ما تتباطأ في كثير من الأحيان خلال أشهر الصيف وعطلات نهاية الأسبوع في الفنادق التي تلبي احتياجات المسافرين من رجال الأعمال، مما قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل كبير.

٦/ ماذا عن حجز الفنادق مع تذاكر السفر؟

إن كنتم مشتركين في القائمة البريدية لمواقع تذاكر الطيران أو مواقع حجزها، ستصِلكم غالباً عروض ترويجية تحفّز لاختيار الفندق مباشرة مع شراء تذكرة السفر. استغلّوا هذه الفرصة جيداً، فالكثير من هذه العروض مجدية إلى حدٍ كبير. بعض خطوط الطيران المحلية قد تذهب أبعد من ذلك من خلال الترويج لتقديم خصومات تصل إلى ٥٠٪ من القيمة الأصلية للغرفة، كما فعلتها شركة الطيران الماليزية في بعض المدن.

٧/ حدد الغرض من هذه الرحلة

لن نتحدث هنا عن رحلات العمل، فالقليل يحدث في ذلك النوع من الرحلات. ما أقصِد به في هذه النقطة؛ هل هي رحلة كاملة للاستجمام، أم هل هي رحلة استكشافية، أم حضور مناسبة عائلية؟

  • رحلات الاستجمام قد تعني حجز فنادق متوسطة – فخمة، وبها مختلف المرافق. قرب التسهيلات والأماكن التي نريد ارتيادها: مطاعم، محلات صغيرة، مساج وغيره مثلاً. كما حدث في الرحلة إلى جزيرة بالي، حيث أقمنا في نُزل جميل متكامل وبعيد عن إزعاج وسط المنطقة.
  • الرحلات الاستكشافية التي تعني أنك -غالباً- ستكون في الخارج وستعود للنوم فقط. هذا بالنسبة لي يعني كذلك اختيار فنادق اقتصادية (مع شرط النظافة). ولا تهمّني مرافق الفندق بما أنني لن أستخدمها. كما حدث في رحلتي إلى جزيرة كرابي مثلاً التي كانت مخصصة لزيارة عدة جزر أخرى محيطة بها. لذا لم نختَر شاطئاً يدعونا للمكوث فيه فترة طويلة، بل كانت هادئة وأقرب إلى جزر أخرى أصغر.
  • في المقابل؛ كانت رحلتنا إلى جزيرة بينانج لحضور حفل زواج صديقين. وهذا يعني اختيار الفندق الذي ستقام فيه مراسيم الزواج والحفلات الأخرى الملحقة به، البحث عن أقرب مركز تسوّق من الفندق في حال احتجت إلى شيء ما، وكذلك حزم نوع مختلف عن ملابس السفر المعتادة. إضافة إلى أننا اخترنا السفر براً – فمن الصعب حمل أربعة فساتين بإكسسواراتها في الطائرة، مع قُصر المسافة في كل الأحوال.

رحلة سعيدة 🙂


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *