جزيرة فو كوك Phú Quốc فيتنام

جزيرة فو كوك Phú Quốc فيتنام


جزيرة فو كوك (Phú Quốc) إحدى أجمل وأهدأ الجزر التي زرتها. فيتنام في المقابل، إحدى الدول التي لم أفكّر في زيارتها من قبل أو التغلغل فيها، على الرغم من قراءتي ومشاهدة بعض المناطق فيها. أصنّفها كدولة تشتهر بها المناطق الخضراء -لاسيّما في شمالها– أكثر من كونها دولة ساحلية أو بجزر خيالية. في المقابل؛ تعتبر دولة عذراء “سياحياً”، فلم تشتهر بعد بين المسافرين كدولة عظيمة يُشدّ إليها الرحال، حتى الصناعة السياحية فيها مازالت في بداياتها. وكدولة بسيطة في كل جوانبها، فهي مناسبة للمغامرين والمستكشفين، أكثر من السوّاح العاديين. باختصار، يمكنني أرشّحها أكثر للمسافرين الدائمين، الذين انتهوا من زيارة أكثر أجزاء آسيا، ويرغبون بتذوق أهدأ وأفضل ما فيها.

جزيرة فو كوك (Phú Quốc) فيتنام

فيتنام، حب أول!

كان الهدف الرئيسي من زيارتي لفيتنام هو الانقطاع التام عن العمل، ومشاغل الحياة والانترنت بشكل عام. لذلك انحصرت أكثر أيام الرحلة في جزيرة فو كوك (Phú Quốc) الهادئة، ثم يومين فقط في مدينة هو تشي منه (Ho Chi Minh City) بما أنها الزيارة الثانية لي فيها. بحثت كثيراً عن مصادر تتحدث عن فيتنام بشكل عام قبل تحديد الأماكن التي سأزورها، ولم أجد ما يكفي – خاصة في المصادر العربية، حتى تويتر كانت فقيرة في ذلك. سألت الكثير من المسافرين الذين أعرفهم، ولم أجِد إجابات شافية، فالكثير لم يزرها بعد، أو مَن زاروها كانت زياراتهم منحصرة في المدن المزدحمة أكثر من المناطق الأخرى الهادئة.

جزيرة فوكوك فيتنام فو كوك (Phú Quốc)

كيف تصِل إلى جزيرة فو كوك (Phú Quốc)

ستحتاج إلى رحلة داخلية من العاصمة هانوي أو المدن الرئيسية في فيتنام مثل هو تشي منه. وبما أن الأخيرة أقرب من كوالالمبور كانت الرحلة كوالالمبور-هو تشاي منه-جزيرة فو كوك-هو تشي منه-كوالالمبور. وبطبيعة الحال كانت الرحلة الداخلية منفصلة عن الدولية، كلّفت ٦٣ دولاراً تقريباً. حجزتها عبر موقع Skyscanner بحوالي ثلاثة أسابيع قبل الرحلة.

تعتبر جزيرة فو كوك (Phú Quốc) في فيتنام أكبر جزيرة فيها. بها ساحل ممتد يصل إلى ٥٧٤ كيلومتر مربع، فيما يسكنها حوالي ١٠٣ ألف نسمة. تقع في خليج تايلاند، ما يجعلها تفتقر إلى الأمواج الكبيرة والشعاب المرجانية. يتركز اقتصادها على الصيد والزراعة وقطاع السياحة سريع النمو. مع ازدهار السياحة في عقود الأخيرة حققت جزيرة فو كوك (Phú Quốc) نمواً اقتصادياً سريعاً. وقد تم تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية بما في ذلك بعض الفنادق والمنتجعات من فئة الخمس نجوم. مطارها الدولي هو المركز الذي يربط الجزيرة ببقية مناطق فيتنام ووجهات دولية أخرى.

جزيرة فو كوك (Phú Quốc) فيتنام

أين تسكن في هذه الجزيرة؟

اخترت منتجع Gold Sand Beach Bungalow والذي كان كما تمنّيت صغيراً هادئاً، يقع أقرب إلى شمال الجزيرة، ما يجعله مناسباً جداً للاسترخاء بعيداً صخب وسط المنطقة أو المناطق التجارية في جنوب الجزيرة الجزيرة. يتراوح سعر الغرفة فيها ما بين ٥٠ – ٧٠ دولاراً لليلة، حسب حجم الغرفة وإطلالتها وعدد الأشخاص. شاملة الإفطار، مع وجود خدمات إضافية مثل الكاياك (مجاني)، التنقل من وإلى المطار، وتأجير الدراجات النارية.

Booking.com

المناطق السياحية في جزيرة فو كوك الفيتنامية

شلالات جزيرة فو كوك (Phú Quốc) فيتنام

شلال هام نينه (Ham Ninh)

بما أن الفترة التي زرنا فيها جزيرة فو كوك (Phú Quốc) كانت بعد موسم الجفاف، فإن الشلالات كانت متأثرة كذلك بشكل كبير. مشينا حوالي ١٠ دقائق في حديقة صغيرة مازالت قيد البناء، حتى وصلنا أطراف الغابة التي تقع فيها الشلالات. ثم صعدنا في الداخل حوالي ١٥ دقيقة. يُنصَح دائماً بزيارته بعد موسم الأمطار حيث تكون تكون مجاريه ممتلئة أكثر. خاصة وأنه ليس بشلال كبير حجماً -مقارنة بالشلالات السبع في لنكاوي مثلاً- فارتفاعه حوالي ٤ أمتار. لكنه في مجمله جميل، ويستحقّ الزيارة.

شاطئ نجمة البحر (Starfish beach)

إحدى الشواطي التي تقع في شمال جزيرة فو كوك (Phú Quốc). اشتهرت بوجود مجموعات كبيرة من نجم البحر خلال هجرته. يتميز بمياهه الصافية جداً مقارنة بجنوب الجزيرة، لكنه ضحل للغاية. هدوؤه الجميل يمكّنك من السباحة لمسافات طويلة دون مخاوف، ومناسب جداً للأطفال. كل ما عليك هو أن تكون حذراً من دهس أي من نجم البحر حين تقف في المياه. يعيبه أن الحكومة الفيتنامية لم تهتمّ به بما فيه الكفاية، فانتشرت بعض القاذورات التي يحملها المصطافون معهم.

شاطيء النجمة جزيرة فو كوك (Phú Quốc) فيتنام

معبد Dinh Cậu

أحد المعابد المشهورة في جزيرة فو كوك (Phú Quốc). من أشهر المعابد السياحية في فيتنام. يتميز بإطلالته على الشاطئ، على صخرة كبيرة. ينتشر حوله الكثير من الباعة المتجوّلين بأنواع متعددة من الأطعمة المحلية والمشويات. لم أنبهر كثيراً بالمعبد، فهو لا يتميز كثيراً عمرانه أو من الداخل عن الكثير من المعابد البوذية الصينية. بطبيعة الحال ليس مثل معابد كموديا التاريخية أبداً. منظر الغروب فيه جميل جداً، خاصة مع التكوّنات الصخرية على الشاطئ، لكنه مزدحم جداً بما أنه قريب نوعاً من مركز الجزيرة.

السوق الليلي جزيرة فوكوك

السوق الليلي (Dinh Cau Night Market)

بعد انتهائنا من زيارة المعبد، توجّهنا فوراً إلى السوق الليلي. يقع على مسافة أمتار من الشاطئ والمعبد. كمعظم بقية الأسواق الليلية الآسيوية ستجدون فيه كل شيء تقريباً. بدءاً من التحف، المشغولات اليدوية، الملابس القطنية، وحتى الفواكه واللحوم المجففة. للمتخوّفين؛ لا تُباع في الجزيرة أي من الحشرات المقلية (على الأقل في المناطق الشعبية التي زرتها). يمكنني اعتباره كذلك من أحد أجمل وأنظف الأسواق الليلية التي زرتها في الفترة الأخيرة. يشتكي بعض السائحين في المواقع التي قرأت عنه فيها بارتفاع أسعاره، لكنني أجده عكس ذلك بوجود منتجات أفضل جودة وأقل سعراً من جزيرة بوكيت مثلاً في تايلند.

الغروب في مطعم Beach Bar

المطاعم في جزيرة فو كوك الفيتنامية

اعتمدت في الزيارة هذه على الكثير والكثير من الأطعمة البحرية وتجربة الأكل المحلي بشكل يومي. أعتقد أنها أكثر الفترات التي أكلت فيها وجبات بحرية في الحقيقية. ومقارنة بماليزيا -كوالالمبور على الأقل- تعتبر أسعارها رمزية، إضافة إلى كونها طازجة، وبعضها يتم طبخه بعد صيده مباشرة كما في شاطئ Starfish. وبما أنه ليست لديّ مشكلة في تجربة الأكلات، فقد تعمّدت تقليل الأطباق الغربية (برجر وبيتزا) قدر الإمكان.

  • مطعم Mai Jo Fusion Treat: من أجمل المطاعم التي ذهبت إليها في جزيرة فو كوك (Phú Quốc). يقدّم الكثير من الاطباق المحلية والغربية المطبوخة بطريقة صحية للغاية. اهتمّوا في المطعم بالكثير من التفاصيل الصغيرة التي لا تُلاحظ غالباً، مثل تقديم منشفة وجه صغيرة باردة فور وصولك إلى المطعم. لديهم مجموعة منعشة من العصائر اخترت منها: خليط الليمون بالزنجبيل وعشب الليمون والعسل.
  • مطعم Rory’s Beach Bar: لم يكن من المطاعم التي أبهرتني كالأولى، لكنه مطلّ على الشاطئ، وبه موسيقى جيّده. لم أتناول فيه إلا وجبة بيتزا خفيفة. يمكنني القول أنه مناسب للاسترخاء على الشاطئ مع بعض المشروبات أو العصائر الطازجة التي يقدّمونها هناك.
الغروب في مطعم Rory's Beach Bar

مطاعم مميزة!

  • مطعم Sunset Beach Bar: قضيت فيه الليلة الأخيرة على جزيرة فو كوك (Phú Quốc). تمنّيت أنني عرفته قبل ذلك. من اسمه؛ فهو أفضل مكان على الشاطئ العمومي لمشاهدة الغروب. على الرغم من تواجد الكثيرين في النهار على الشاطئ، إلا أنه يصبح هادئاً جداً مساءاً. لذلك يعتبر هذا المطبعم المناسب. جرّبت فيه كاري بالوجبات البحرية (Seafood Curry) المطبوخ بالطبع على الطريقة الفيتنامية – والذي لسبب لا أعرفه حلو ومسكّر جداً مقارنة بما نتاوله في ماليزيا مثلاً.
  • مطعم Restaurant Eat Pray Love: اسم المطعم شدّني كثيراً! 🙂 إضافة إلى كونه أحد المطاعم الصغيرة في فيتنام التي تقوم عليه إحدى العوائل. يقع بالقرب من المنتجع الذي سكنّا فيه، لذلك زرته في اليوم الأخيرة. للأسف لم أحتفِظ بأي صورة له سوى ما نُشر على انستقرام. سيبهركم فيه اهتمام صاحبة المكان بالتفاصيل الصغيرة الجميلة كذلك. أثاثه بسيط جداً، مع الكثير والكثير من النباتات والكتب، نعم! وجدت كتباً لباولو كويلو وروايات لغيره هناك مترجمة إلى الفيتنامية.
السوق الليلي جزيرة فوكوك

التنقل في جزيرة فو كوك الفيتنامية

يفضّل أن يكون بالدراجات النارية. يمكن استئجارها من السكّان المحليين حيث تنتشر محلات الإيجار في مكان، أو حتى من الفندق أو المنتجع نفسه. أسعار الإيجار رمزية جداً ولا تزيد عن ٩ دولارات لليوم الوحد. هناك بالطبع رحلات تنسّقها الشركات السياحية بسيارات خاصة مكيفة أو حتى التكاسي. لم أكن في حاجة إلى ذلك خلال الرحلة، خاصة مع الزحام وبطء السير. وللأسف لا يعمل فيها Uber أو Grab حتى الآن.

للشراء والدفع: احرص على وجود كمية كافية من العملة المحلية أو الدولار (كاش)، فبما أنها مازالت جزيرة بسيطة وغير متطورة، فإن كل المحلات فيها لا تقبل بطاقات الدفع، ماعدا واحدة، حيث لا تُقبل إلا في المحلات والمطاعم الفخمة أو العالمية. تنتشر بها الكثير من ماكينات السحب، فليس هناك أي قلق أو حاجة ماسّة من السحب أو التحويل في المطار مثلاً.

انتقلت في اليوم التالي إلى مدينة هو تشي منه. قررنا هنا قضاء ليلتين فيها، زرت فيها بعض المناطق القريبة من الأماكن السياحية المعتادة. سأتحدث عنها في تدوينة منفصلة، بالإضافة إلى جوانب أخرى متعلقة بفيتنام. كونوا بالقرب! 🙂


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *