المناطق السياحية الأنشطة السياحية في تشيراتينغ ماليزيا Cherating ولاية باهانج كوانتان

المناطق السياحية الأنشطة السياحية في تشيراتينغ ماليزيا Cherating ولاية باهانج كوانتان


تشيراتينغ (Cherating) هي منطقة منتجعات شاطئية شهيرة في ولاية باهانج الماليزية. تقع على بعد حوالي ٣٠ كم شمال مدينة كوانتان (عاصمة الولاية) على الساحل الشرقي لشبه جزيرة ماليزيا. تعتبر المنطقة مناسبة لعطلات ورحلات شهر العسل وكبار السن، والباحثين عن الأنشطة السياحية والرياضات المائية. أو الراغبين في الانغماس في الطبيعة والابتعاد عن صخب المدينة وزحامها.

كانت المنطقة في الأصل عبارة عن قرية صيد صغيرة نموذجية في الساحل الشرقي، ثم تكاثرت فيها الفنادق والمنتجعات المحلية والعالمية، حتى أصبح السائحون والرحالة الرقميون الآن مصدر الدخل الرئيسي هنا. تنتشر في القرية -التي تقع قبالة الطريق الرئيسي للساحل الشرقي الرئيسي بين كوانتان وكوالا تيرينقانوبيوت الضيافة والفنادق الصغيرة (تسمى هنا بالشاليهات). وإن كنت تبحث عن إقامة أكثر رفاهية، اسكن في منتجع Club Med، أول منتجعات السلسلة في آسيا.

المكان مريح للغاية والشاطئ جميل وواسع، رغم أنه ليس جميلًا مثل الشواطئ على الجزر قبالة الساحل الشرقي. لهذا السبب أختاره غالباً لعطلات نهاية الأسبوع حيث يمكنني الوصول إليه خلال بضعة ساعات من كوالالمبور.

الأنشطة السياحية في شاطئ تشيراتينغ

عامل الجذب الرئيسي هنا هو بالطبع الشاطئ الرملي الواسع. أينما كنت مقيماً على شواطئ تشيراتينغ (Cherating)، اقضِ يومك الأول مطّلعاً على المنطقة المحيطة وأخذ وقت للاستقرار، خاصة إذا كنت قد سافرت من بعيد للوصول إلى هنا. لا يعني هذا أنه يجب أن يكون اليوم الأول مملاً! اسأل الفندق عن الأنشطة المتوفرة فيه، مثل الرماية، والتجديف بالكاياك، والإبحار. أما إذا كنت تريد شيئاً يبعث على الاسترخاء، فتوجه إلى المسبح الموجود بجانب الشاطئ واسترخِ على صوت الأمواج.

بعد العشاء، توجه إلى السوق الليلي القريب للاستمتاع بمشاهد وأصوات الحياة المحلية والاستمتاع بالتجول في الأكشاك ذات الإضاءة الزاهية. يمكنك هنا العثور على الهدايا التذكارية، والفواكه وأطعمة الشوارع، والألعاب وغير ذلك الكثير. تجول على وتيرتك الخاصة وانغمس في أجواء تجربة ماليزية أصيلة حقاً!

الأنشطة والرياضات المائية على الشاطئ

خصص اليوم الثاني للكثير من المتعة. لديك الآن طاقة كافية بعد أن استرخيت في الأمس، لذا اخرج واستمتع بوقتك! يمكنك أن تبدأ اليوم ببعض مغامرات الرياضات المائية مثل الدراجات البخارية البحرية (Jetski) أو الزلاجات النفاثة واغتنم هذه الفرصة للتنزه في المياه المفتوحة.

بعد صباح متعب، اسأل عن رحلات المانغروف، إنه مشهد فريد آخر في تشيراتينغ. إنه أيضاً إحدى الأنشطة السياحية المفضلة للأطفال، حيث يمكنهم التعرف على الطبيعة، والاستمتاع بالأجواء الجميلة على القارب. انطلق إلى رحلة نهر المنغروف لمشاهدة حياة النباتات والحيوانات من قارب يبحر أسفل النهر، أو اختر جولة اليراعات ليلاً. سترى هذه المخلوقات السحرية تزين الأشجار مما يجعلها تبدو مثل أشجار عيد الميلاد في صمت الليل الأسود. حقا تجربة لا تنسى!

للباحثين عن الإثارة، يعد شاطئ Surf Cherating، خلال موسم الرياح الموسمية (نوفمبر وديسمبر)، أحد الشواطئ القليلة في شبه جزيرة ماليزيا ذات الأمواج الجيدة بما يكفي لركوب الأمواج. يتم تقديم دروس رسم الباتيك في بعض متاجر الحرف اليدوية في الشارع الرئيسي. ستجد هناك مراكز للتدريب وتعلم ركوب الأمواج، والتي يمكنك الانضمام إليها خلال فترة إقامتك، مهما كانت قصيرة.

يقدم مركز الأنشطة Payung Guesthouse رحلات صيد، ورحلة نهرية (بما في ذلك مشاهدة الثعابين والقرود)، والتجديف بالكاياك في النهر. اسألهم عن الرحلة النهرية الليلية، والغطس في جزيرة الأفعى.

محمية السلاحف Cherating Turtle Sanctuary

تقع المحمية شمال القرية ويمكن الوصول إليها سيراً على الأقدام (٣٠ دقيقة). الدخول مجاني، لكن التبرعات مرحب بها. العمل التطوعي ممكن أيضاً، ولكن يجب أن يتم الترتيب له قبل أسبوعين في مكتبهم في كوانتان. يقع Cherating Turtle Sanctuary بجانب منتجع  Club Med Resort، وهو ملاذ لتربية السلاحف الجلدية المهددة بالانقراض وتكاثرها بعيداً عن الشاطئ، عندما تكون معدلات بقائهم على قيد الحياة أقل. كما يضم غرفة عرض تعليمية عن السلاحف. تتم رعاية السلاحف حتى يبلغ عمرها ثلاث سنوات، ويبدأ الملجأ في إطلاق صغار السلاحف في البحر ليلاً من يونيو إلى سبتمبر.

تُفتح المحمية من الثلاثاء إلى الأحد من التاسعة صباحاً، وحتى الخامسة والنصف مساء. أما إن كنت مهتماً بمتابعة نشاط إطلاق السلاحف، يمكنك القدوم ليلًا من الاثنين إلى الأحد: ما بين السابعة والنصف صباحاً وحتى السابعة والنصف مساء.

استكشف المناجم الطبيعية والغابات

في يومك الأخير في تشيراتينغ (Cherating)، يمكنك تجربة إحدى الأنشطة السياحية أو مجرد قضاء بعض الوقت في الاسترخاء على الشاطئ. إن كنت تبحث عن الإثارة والمغامرة؛ توجه إلى متنزه تامان نيجارا الوطني الذي يضم الغابات الاستوائية المطيرة الجميلة، والنمور وقرود المكاك، ونبات رافليسيا (أكبر زهرة في العالم). سيكون يومك مليئاً بالأنشطة مثل المشي بالمظلات والرحلات في الغابة وحتى زيارة قرية السكان الأصليين.

إن لم يكن لديك وقت كاف، يمكنك زيارة مناجم Sungai Lembing التي تقع على بعد حوالي ساعة من تشيراتينغ. هنا، ستجد أحد أعمق المناجم في العالم وحتى يمكنك الجلوس في minecart لتجربة ما كان عليه العمل في المنجم. ثم امشِ في أرجاء القرية الصغيرة والأسواق القريبة بعد جولة المنجم!

منتجع كلوب ميد تشيراتيغ كوانتان ماليزيا

أين تسكن في تشيراتينغ؟

تتميز تشيراتينغ (Cherating) في ولاية باهانج بوجود تشكيلة متنوعة من المساكن المشتركة والفنادق ذات التكلفة المتوسطة، أو المنتجعات الفخمة لتناسب كافة الميزانيات. هنا قائمة لبعضٍ منها:

الفنادق والمنتجعات ذات خمس نجوم:

  • منتجع كلوب ميد (ClubMed Cherating): المفضّل لدي، خاصة في إجازاتي مع الصغيرين. يقدم حزمة متكاملة عند الحجز، حتى تتمكن من الاستمتاع بإجازتك بسهولة تامة. يتم تغطية كل شيء: الإقامة، الوجبات والمشروبات، والأنشطة وحتى رعاية الأطفال، والتنقلات – كل ذلك بتكلفة مقدمة واحدة. وأفضل جزء: أنهم يلبّون احتياجات جميع الأعمار والاهتمامات.
  • فيلا رويال تشولان تشيراتينغ (Royale Chulan Cherating): يتميز بالفلل الفخمة الفسيحة، مع شرفات خاصة تطل على الشاطئ. تطل كل فيلا على البحر، وهي مزينة بألوان دافئة ومفروشات أنيقة. يضم المنتجع مسبحاً خارجياً، ومطعماً عالي الجودة. يتم تقديم المأكولات المحلية، ويمكن وتناول الطعام طوال اليوم في The Cafe الذي يفتح طوال اليوم. فيما يتخصص مطعم Ocean العائلي في المأكولات الماليزية.

الفنادق والمنتجعات ذات أربعة نجوم:

  • منتجع لافيلا (LaVilla By Holiday Villa Cherating): يتميز بإطلالات على بحر الصين الجنوبي، ويوفر أماكن إقامة على شاطئ تشيراتينغ. ستجد فيه مسبحاً خارجياً، فيما تتميز الغرف الفسيحة بمفروشات من الخشب الصلب، وتحتوي كل غرفة على شرفة أرضية تمتد إلى مسبح خاص مجهز بحوض سبا. ويقدم السبا بالمنتجع مجموعة واسعة من العلاجات التقليدية وجلسات التدليك. يمكنك حجزه من هنا.
  • منتجع هوليداي فيلا بيتش ريزورت تشيراتينغ (Holiday Villa Beach Resort Cherating): يقع وسط المناظر الطبيعية الاستوائية، وله شاطئه الخاص، مع مسبحين. ستغمرك الأضواء الطبيعية في غرفه المكيفة، والتي تتوفر فيها سبل الراحة. وتشمل خيارات الاستجمام جلسات التدليك الإندونيسية. كما يطل مطعم Beach Restaurant على بحر الصين الجنوبي، ويقدم الأطباق الآسيوية والغربية بجانب الشاطئ. يمكنك حجزه من هنا.
  • شاليه رويال شولان تشيراتينغ (Royale Chulan Cherating Chalet): يقع على الشاطئ أيضاً، وهو أقل فخامة عن السابق، لكنه يقاربه في الجودة. ستجد فيه غرفاً بشرفات خاصة، وتطل عل الحديقة.يمكن للضيوف الاستمتاع بوجبة إفطار آسيوية. ويقدم تسهيلات لحجز الأنشطة السياحية حول المدينة.

الشقق العائلية:

إن كنت مسافراً مع مجموعة من الأصدقاء أو عائلة كبيرة، فإنه منتجع Samsuria Beach Apartment هو المكان المثالي للسكن! يطل على الشاطئ، وستجد فيها شققاً بمساحاتٍ مختلفة من غرفة تكفي لفردين إلى ثلاثة غرف تكفي ستة أفراد. يعتبر كذلك أحد المساكن المفضلة للعائلات الماليزية خاصة وأن الشاطئ مناسب جداً للغروب. يمكنك أن تجد أيضاً الكثير من المطاعم المحلية المحيطة بالمنطقة، أو احمل معك طعامك الذي يمكنك طهيه في المطبخ المجهز بالكامل.

Booking.com

ماذا تحمل في حقيبة رحلتك القصيرة؟ 

على الرغم من كون تشيراتينغ بلدة صغيرة على الساحل الشرقي لغرب ماليزيا، فقد تفاجئك بمجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكنك القيام بها هنا. واعتماداً على ما خططت له في مسار رحلتك، قد تكون هناك بعض الضروريات التي تحتاج إلى حزمها لقضاء عطلتك. فعلى كل؛ لا تريد أن تكون في موقف سيء خلال رحلتك، أو تتفاجأ بأن حذاءك غير مناسب للتنزّه. ومن جهة، لن ترغب في حزم ما هو غير ضروري لهذه الرحلة القصيرة. وسواء كنت تخطط لقضاء معظم وقتك على شاطئ تشيراتينغ، أو القيام بجولة في القرية أو المناطق المحيطة بها في باهانج، فهناك قائمة بالأساسيات التي يجب عليك حزمها لرحلتك.

راعي الطقس والمناخ في تشيراتينغ

يعتبر الشاطئ حاراً ورطباً معظم العام خلال موسم الجفاف، مما يجعله مكاناً مثالياً للزيارة على مدار العام تقريباً. يبدأ موسم الرياح الموسمية في نوفمبر وينتهي في أواخر فبراير إلى مارس. في حين أن الأمطار خلال موسم الرياح الموسمية يمكن أن تفسِد عطلتك، فإن هذا هو موسم ركوب الأمواج الرئيسي في تشيراتينغ. ضع في اعتبارك ما هي الأنشطة التي تخطط للقيام بها، والطقس عندما تقرر موعد الزيارة وما الذي يجب أن تحزمه في حقيبتك.

ضع في اعتبارك الأنشطة السياحية عندما تحزم أمتعتك

كما ذكرت سابقاً؛ هناك الكثير من الأنشطة السياحية والرياضات التي يمكنك ممارستها هنا. وخاصة عندما تقيم في منتجعات تشيراتيغ الفخمة مثل Club Med الذي يقدم مجموعة من الأنشطة الشاملة لضيوفه. إذا كنت تخطط للاسترخاء على الشاطئ والسباحة في البحر من حين لآخر، فستكون على ما يرام مع بعض الملابس غير الرسمية، وزوج من النعال، وبعض ملابس السباحة.

أما إذا كنت تخطط للذهاب في رحلات تتطلب أكثر حركة، ركوب الدراجة الرباعية عبر غابة المنغروف، أو تسلق الأشجار، فستحتاج إلى أحذية مغطاة لحماية قدميك.

ماذا ترتدي هنا؟ يعد حزم حقيبة الملابس المناسبة للشاطئ أمراً بسيطاً للغاية. تحتاج عموماً إلى ملابس خفيفة، وأحذية رياضية لأنشطتك الرياضية، وأحذية أخرى حسب المكان الذي تذهب إليه. لا تنسَ أن تضم حقيبتك هذه القائمة!

  • قمصان خفيفة تسمح بمرور الهواء مثل التيشيرتات أو القمصان بدون أكمام أو القمصان غير الرسمية.
  • الفساتين الخفيفة مثل الفساتين الصيفية أو الفساتين القطنية.
  • ملابس السباحة المناسبة.
  • زوجين من البناطيل القصيرة لارتدائها في المنتجع أو عندما ترغب فقط في الاسترخاء على الشاطئ.
  • الأحذية المناسبة مثل النعال والأحذية الرياضية.
  • قبعة عند الخروج على الشاطئ، والنظارات الشمسية لحماية عينيك.

أدوات النظافة والضروريات الأخرى

على الرغم من أن فندقك أو منتجعك في تشيراتينغ (Cherating) سيوفر على الأرجح بعض أدوات الزينة، فمن الأفضل دائماً حملها بنفسك. تأكد من حزم أدوات النظافة الخاصة إذا كان لديك احتياجات خاصة؛ على سبيل المثال، معجون أسنان للأسنان الحساسة أو خيط تنظيف الأسنان. لا تنسَ منتجات روتين العناية ببشرتك مثل المرطب أو كريم واقي الشمس. ومن الضروري أيضاً حمل أي دواء أو مكملات تحتاجها وطارد للحشرات، خاصة إن كنت ستذهب في رحلات ليلية.

المناطق السياحية الأنشطة السياحية في تشيراتينغ ماليزيا Cherating ولاية باهانج كوانتان

كيف تصل إلى بلدة تشيراتينغ 

براً:

يمكنك استئجار سيارة، والقيادة بنفسك على الطريق الرئيسي للساحل الشرقي الرئيسي (الطريق الفيدرالي الخامس) على بعد حوالي ٣٠ كم شمال مدينة كوانتان. اتبع اللافتات الإرشادية من مدينة كوانتان، إلى منطقة Kemaman، والتي ستمر بك عبر Beserah و Balok. إذا كنت قادماً من كوالالمبور على طريق الساحل الشرقي السريع (الطريق E8)، يمكنك تجاوز كوانتان تماماً والتوجه مباشرة إلى تشيراتينغ.

ستمرّ بالكثير من المشاهد الرائعة في الطريقة، مروراً بالغابات والقرى الصغيرة. اترك تعب القيادة خاصة إن كنتم مجموعة صغيرة، واستأجر سيارة بسائقها لإيصالكم إلى هناك. يمكنك التواصل معي هنا، لترتيب تفاصيل رحلاتك في ماليزيا.

بواسطة الباص للرحالة الرقميين أو المسافرين الاقتصاديين: 

من/إلى كوانتان: يمكن استخدام نفس الحافلات ذات اللون الأحمر والأبيض والأزرق كما هو الحال في المناطق الحضرية الأخرى في ماليزيا للسفر بين كوانتان وتشيراتينغ. إذا وصلت إلى محطة حافلات الخطوط الطويلة (Terminal Sentral Kuantan) في كوانتان، ستأخذك حافلة RapidKuantan 303 إلى محطة حافلات المدينة. من هناك، استخدم حافلة كوانتان السريعة 600 أو 602 إلى منطقة Balok Makmur وقم بالتغيير إلى RapKuantan bus 604 لتأخذك إلى تشيراتينغ.

من كوالالمبور: اذهب إلى مبنى الحافلات الرئيسي (BTS)، واشترِ تذكرة إلى Kemaman. تأكد من أن سائق الحافلة سيكون قادراً على إنزالك في تشيراتينغ، وأخبر السائق بوجهتك. تذكّر أن هناك مواقف تشيراتينغ قديمة وجديدة، والتي تبعد حوالي ٥ كم عن بعضها البعض.

للتجوّل في القرية: تعتبر تشيراتينغ قرية صغيرة، ويمكنك التجول فيها سيراً على الأقدام. ستجد أن بعض دور الضيافة والوكلاء السياحيين لديهم دراجات للإيجار.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *