جزيرة ريدانغ ولاية ترينقانو شرق ماليزيا

جزيرة ريدانغ ولاية ترينقانو ماليزيا


جزيرة ريدانج (Redang Island) هي مجموعة جزر صغيرة، تابعة لولاية ترينقانو، حيث تطل على بحر الصين الجنوبي، على الجانب الشرقي من شبه جزيرة ماليزيا. تقع جزيرة ريدانغ داخل المياه البحرية المحمية، والمعروفة أيضاً باسم “حديقة ترينقانو البحرية”. تبعد الجزيرة حوالي ٤٥ كلم من ساحل مدينة كوالا تيرينجانو، وستجد بجانب الجزيرة الرئيسية (ريدانغ) العديد من الجزر المحيطة الصغيرة الأخرى. يحيط الجزيرة المياه النقية الصافية، وهذا ما جعلها المكان المثالي للغوص في أعماق البحار. يمكنك أيضاً الغطس في جميع أنحاء الجزيرة، فالشعاب المرجانية في صحة جيدة، تغذّي مجموعاتٍ كبيرة من الأسماك والسلاحف. لا تكون جزيرة ريدانج مزدحمة للغاية، ما عدا في العطلات الرسمية -كالأعياد- والعطلات المدرسية.

وكونها جزء من المحميات البحرية، فيتوجب على الزائرين دفع رسوم رمزية كرسوم دخول إلى الحديقة البحرية بقيمة ٥ رنجت عند الوصول.

أفضل وقت لزيارة جزيرة ريدانج

يمكن زيارة الجزيرة والإقامة فيها ما بين أبريل وأكتوبر، وإن كنت محظوظاً مع الطقس فربما حتى أوائل نوفمبر. تهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية من نوفمبر إلى مارس، وعادة ما تكون المنتجعات -باستثناء The Taaras Beach & Spa Resort– مغلقة خلال هذه الفترة. بسبب هذه الرياح الموسمية، يكون العالم تحت الماء أقل جمالاً، مما يفسد الرؤية بسبب التيارات القوية.

زيارتي الأخيرة لولاية ترينقانو، شرقي ماليزيا كانت في منتصف أكتوبر ٢٠٢٠. قضيت بعضاً منها في منتجع تيرابوري، بالقرب من مدينة كوالا ترينقانو، ثم ثلاثة ليالٍ في جزيرة ريدانغ. كان الهدف من ذلك قضاء بعض الوقت على الشاطئ طبعاً، والغوص قبل انتهاء الموسم. كانت الأجواء مناسبة لي للغاية، حيث الشمس ساطعة في النهار، والسحب الممطرة تلطّف الأجواء في الليل.

جزيرة ريدانغ ولاية ترينقانو ماليزيا

جزيرة ريدانغ وجهة رائعة لمحبي الرفاهية

تحظى الجزيرة بشعبية خاصة لدى المسافرين الذين يحبون المزيد من الرفاهية أثناء إقامتهم. ستجد في جزيرة ريدانغ العديد من المنتجعات الفاخرة، سواء كانت محلية أو بأسماء عالمية، ومن أشهرها منتجع The Taaras Beach & Spa Resort ذو خمسة نجوم. وبما أنها جزر شبه منعزلة وبدون شوارع، فغالباً ما تكون المطاعم جزءاً من المنتجع؛ لا يوجد سوى عدد قليل من المطاعم المملوكة للقطاع الخاص في الجزيرة. يمكن العثور على معظم محلات بيع الأطعمة والمشروبات في شاطئ Pasir Panjang، أشهر شواطئ الجزيرة. فيما تقدم مطاعم المنتجعات عادةً مزيجاً من الأطباق المحلية والغربية، إضافة إلى الأطعمة البحرية الشهية. قد تجد في بعض الأحيان أن الأسعار مرتفعة قليلاً مقارنة بالمناطق الأخرى في ماليزيا، لكنها بلا شك تستحق ذلك، حيث تستمتع بالطبيعة الهادئة والأجواء الاستوائية المثالية في الجزيرة.

هل يعني هذا أن جزيرة ريدانغ لا تناسب الرحالة الرقميون؟

بالعكس! هناك الكثير والكثير من الخيارات الاقتصادية التي تناسب المسافرين بميزانية محدودة -كالطلاب- أو حتى الرحالة الرقميين. تقدم الكثير من المنتجعات عروضاً اقتصادية أو منخفضة التكلفة؛ تشمل الإقامة، النقل البحري، ثلاث وجبات طعام يومية، رحلة أو رحلتي غطس يومية، إضافة إلى النقل من وإلى المطار. ستتعجب فعلياً أن هناك عروضاً تصل إلى ١٥٠ دولاراً للفرد.

ستلاحظ الآن عدم وجود العروض السياحية أو قائمة من الفنادق على مواقع الحجز مثل بوكينغ أو أقودا، وذلك بحكم عدم السماح بالسفر في ماليزيا حتى تاريخ نشر هذه التدوينة.

أشهر منتجعات جزيرة ريدانغ

١- أربعة نجوم: منتجع لاقونا ريدانج Laguna Redang Island Resort
٢- ثلاثة نجوم: منتجع جزيرة ريدانغ Redang Island Resort
٣- ثلاثة نجوم: منتجع ريدانج باي Redang Bay Resort.
٤- نجمتين: منتجع ريدانغ دي ريمبا Redang De Rimba Resort.

سيتم تحدث قائمة المنتجعات لاحقاً بعد التأكد مما لايزال يعمل منها

Booking.com
جزيرة ريدانج ولاية ترينجانو ماليزيا

الأنشطة الترفيهية والسياحية

تعد جزيرة ريدانغ المكان المثالي لمحبّي الطبيعة والهدوء. لن تجد هنا أبواق السيارات، أو إضاءات قوية، أو حتى أسواق. وبشكل إجمالي فإن الجزيرة لا تحوي على مقاهي أو مطاعم عربية إن كان هذا الأمر مهماً لك.
إنها ببساطة مثالية للانغماس والتلذذ بالطبيعة اللطيفة. يمكنك في المنتجعات طلب خريطة تشير إلى جميع الطرق للمشي حول الجزيرة، أو في الغابة الصغيرة. تأكد من قراءة الخريطة بشكل جيد، وإن كنت جديداً في هذا الأمر فمن الأفضل أن تتخذ من أحد السكان المحليين مرشداً لك. تأكد من أن لديك طارداً فعالاً ضد البعوض، وارتدِ ملابس جيدة في الأدغال. قد ترى بعضاً من القرود أو الحيوانات البرية والسناجب، والسحالي وخفافيش الفاكهة والسناجب. تذكّر ألا تُطعم أياً منها! قد تظن أنك تؤدي عملاً جيداً، لكنك في الحقيقة تضرّ المنظومة الطبيعية.

المكان المناسب للسباحة والغطس

تخيل نفسك مستلقٍ على الرمال البيضاء الناعمة، خلفك جبال مغطّاة بالأشجار المعمّرة، ونسيم البحر يلطّف الأجواء. قد تكون في هذه اللحظة تتناول إفطارك الشهي، أو تقرأ كتاباً تحت المظلّة الوارفة أو شجرة فرنجباني (بلوميريا). وفي أفضل الصور، تراقب غروب الشمس فيما تحتسي مشروبك البارد.

تخيل كل كذلك فيما أنت مُحاط بالمياه الفيروزية الصافية، يمكنك -لصافئها الشديد- رؤية الأسماك تسبح وتتسابق في جماعات. هل تشعر بالحر، يمكنك أن تسبح على الشاطئ دون أي منغصات. لن تزعجك الألعاب البحرية بأصوات الماكينات المزعجة. سترى على عُمق مترين ونصف الكثير والكثير من الشعاب المرجانية والأسماك. وإن كنت تبحث عن أسماك أكبر، اذهب في الرحلات البحرية التي تنظّمها الفنادق والمنتجعات، وحتى الشركات المحلية الصغيرة.

الغطس في جزيرة ريدانج ممتع للغاية، وحتى حولها حيث الجزر غير المأهولة. يمكنك استعارة معدات الغطس باستئجارها من الفندق أو المنتجع. وأن كنت لا تجيد السباحة أو لا تزال هذه التجربة جديدة، يمكنك استئجار سترة النجاة أيضاً. يمكنك الغطس مباشرة من الشاطئ، حيث الشعاب المرجانية الصغيرة، أو الذهاب إلى مكان للغطس بالقارب. في مركز مارين بارك، يمكنك الغطس حول حطام السفن، كما سترى بعض الأسماك الكبيرة هناك وحتى السلاحف.

رحلات الغوص المثالية في جزيرة ريدانغ

تعتبر جزيرة ريدانغ إحدى المناطق المثالية للغوص في ولاية ترينقانو، شرقي شبه جزيرة ماليزيا. تشتهر بوضوح الرؤية المثالية على عمق أكثر من ٢٠ متراً، وشعابها المرجانية البكر. سترى في رحلات الغوص مجموعات كثيرة من الأسماك الصغيرة والمتوسطة، وأسماك القرش ذات الأطراف السوداء، وسمك الببغاء، والحبار، والسلاحف. وفي أوقات من السنة يمكنك روية أسماك المانتا، وقرش الحوت.

لم تمارس الغوص من قبل؟ لا تقلق! يحتوي كل منتجع في جزيرة ريدانج تقريباً على مدرسة غوص خاصة به؛ والتي يمكنك من خلالها الذهاب في رحلة غوص تجريبية، أو أخذ دروس كاملة لعدة أيام لتحصل على رخصة المياه المفتوحة من PADI أو SSI. مدارس الغوص الشهيرة في جزيرة ريدانغ: Coral Redang Divers و Redang Bay Divers و Redang Pelangi Dive Center. تختلف تكاليف الغوص لكل منتجع، ولا تزيد عادة عن ١٥٠ رينجت لكل رحلة مع معداتها كاملة.

تعرض معظم مواقع المنتجع الأسعار مع رحلات الغوص أو بدونها، وعدد رحلات الغوص لكل يوم أو فترة الإقامة، لذلك عليك القراءة بتمعّن قبل تأكيد حجزك. إن لم تكن متأكداً من الطقس، فهناك الكثير من مناطق الغوص حول جزيرة ريدانج، يمكنك التسجيل للحصول عليها في فندقك أو منتجعك. إذا كنت ترغب في الحصول على رخصة الغوص، فتأكد من إجراء الترتيبات اللازمة مسبقاً حيث تحتاج مدرسة الغوص إلى توفير خبير غوص. وكلما قمت بإجراء حجوزات مبكراً، كانت الفرصة أفضل لمدرسة الغوص في تعيين خبير غوص من نفس البلد (نفس اللغة).

جزيرة ريدانغ ولاية ترينقانو ماليزيا

كيف ترتب رحلتك إلى جزيرة ريدانج

تنظم بعض الشركات السياحية هذه الرحلات وتوفر عروضاً مغرية في جزيرة ريدانج لتشمل الإقامة في الفنادق، المواصلات البرية، القارب البحري، وأنشطة الغطس أو الغوص. يمكنك التواصل معي لترتيب هذه الرحلات الشاملة دون عناء.

يمكنك بالطبع ترتيب رحلة بنفسك أيضاً؛ عليك حجز تذاكر الطيران الداخلية إلى مدينة كوالا ترينقانو، ثم حجز غرفتك أو الفيلا في إحدى المنتجعات الموجودة على الجزيرة، عبر موقع بوكينج.كوم أو أقودا. بعدئذٍ يتوجب الترتيب مع الفندق للرحلات البرية من المطار إلى الميناء، ثم النقل البحري. تأكد من وصولك إلى ميناء ميرانغ قبل الساعة ٤ مساءً، حيث يغادر آخر قارب إلى الجزيرة حوالي الساعة الخامسة مساءً. حاول تجنب القارب الأخير لأنه دائماً الأكثر ازدحاماً، فيما يغادر القارب الأخير من ريدانج إلى البر الرئيسي الساعة الواحدة ظهراً يومياً.

السفر إلى جزيرة ريدانج ليس كالجزر الأخرى التي لا تستلزم أي تخطيط، لذلك كن حذراً حتى لا تنقلب رحلتك إلى سلسلة من المآسي.

كيف تصل إلى الجزيرة

يسهل الوصول إلى جزيرة ريدانغ نسبياً، وبأسعار في متناول الجميع.
من كوالالمبور؛ استقل الطائرة إلى مدينة كوالا ترينقانو، أرخص طريقة هي السفر عبر شركة الطيران منخفضة التكلفة إيرآسيا AirAsia، بتذاكر لا تزيد عن ٣٠٠ رنجت للفرد. هناك أيضاً خيارات أخرى مثل الخطوط الماليزية أو شركة فاير فلاي بأسعار متفاوتة.

من مطار كوالا ترينقانو، يمكنك ركوب سيارات الأجرة عبر تطبيق Grab، إلى منطقة تانجونج ميرانغ، وهي قرية صغيرة للصيادين تقع شمال مدينة كوالا تيرينجانو. تنطلق رحلة القارب إلى جزيرة ريدانج من ميناء ميرانغ وتستغرق حوالي ٤٠ دقيقة للوصول إلى الجزيرة. يعمل مشغلو القوارب بين ميرانغ وريدانغ بأسعار ثابتة لتذكرة القارب. ستجد خلال موسم الذروة أيضاً قوارب تنطلق من رصيف شاه بندر في وسط مدينة كوالا ترينقانو.

جزيرة ريدانغ ولاية ترينقانو ماليزيا

بعض النصائح قبل زيارة جزيرة ريدانغ

١- تأكد من شركة البطاقة الائتمانية لمعرفة ما إذا كانت تقدم ضمانات في حالة حدوث خطأ ما، ومن الأفضل حمل بطاقة احتياطية.
٢- لن تجد على الجزيرة أي ماكينة صرافة لسحب مبالغ إضافية، لذلك إن أردت استخدام العملات الورقية فمن الأفضل سحب ما تحتاج إليه من المدينة. في المقابل، يمكنك الدفع في كل مكان على الجزيرة بالبطاقات الالكترونية.
٣-ستحتاج إلى نظارات الغوص حتى إن كنت ستذهب في رحلات الغطس فقط. إذا كنت ترتدي نظارة، فسيكون من الأفضل ارتداء عدسات لاصقة، أو استخدام قناع الغطس بالعدسات النظرية المدمجة. لا توجد هذه الأقنعة الخاصة في مدارس الغوص للأسف، لذلك من الأفضل شراؤها قبل رحلتك.
٤- إن كانت الخصوصية أمراً مهماً بالنسبة لك؛ فلن تجد في منتجعات جزيرة ريدانج خيار “فيلا مع مسبح خاص”، وقد تكلفك مبالغ أكثر إذا أردت جولات بحرية خاصة بقارب خاص. كما تشترط المنتجعات ارتداء ملابس السباحة فقط (ساترة أو غيرها) لدخول المسابح.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *