تأشيرة النيبال السياحية ٢٠٢٢

تأشيرة النيبال السياحية ٢٠٢٢


كانت النيبال ومن قبلها سريلانكا من قائمة الدول التي أخطط لزيارتها بعد سنوات، ربما في نهاية رحلاتي. ولكن؛ جاءت التدابير هذا العام بمفاجآت مختلفة، وجميلة. حزمت حقيبة رحلات المغامرات، وغادرت ماليزيا إلى سريلانكا، والتي قضيت فيها ما يقرب ثلاثة أسابيع. ثم حملت حقيبتي متوجهة إلى النيبال، بعد أن تأكدت من إمكانية حصولي على تأشيرة النيبال السياحية بسهولة. وأعني بذلك، دون زيارة السفارة النيبالية في كولمبو أو الاضطرار إلى العودة إلى ماليزيا.

ثم بدأت أبحث أكثر وأكثر عن المناطق التي يمكنني فيها زيارة النيبال بسهولة، وبتكاليف متوسطة أو قليلة، خلال ١٧ يوم فقط. ولذلك استعنت بمدونة صديقي، محمد الخضير، والتي ساعدتني جداً في الاستعداد لزيارتها. إضافة إلى المحادثات العديدة والنصائح التي لم أستغنَ عنها خلال وجودي في النيبال.

تأشيرة النيبال السياحية

تأشيرة النيبال السياحية

مطار تريبهوفان الدولي هو المطار الدولي الوحيد في النيبال. وعليه، ستجد مكتب الهجرة النيبالي في المطار، والتابع لإدارة الهجرة بتسهيل دخول السائحين للبلاد. حيث يمكنك التقديم على التأشيرة عند الوصول.

إجراءات التأشيرة عند الوصول سريعة وبسيطة للغاية. ولكن، قد يطول انتظارك، خاصة في المواسم السياحية. أما إذا أردت تخطي طوابير الانتظار، فيمكنك أيضاً الحصول على التأشيرة من سفارة النيبال في بلدك. والتي تشترط دخول البلاد في غضون ستة أشهر من تاريخ إصدار التأشيرة. ويتم احتساب إجمالي إقامتك بدءاً من يوم دخولك إلى نيبال.

التأشيرات التي يتم الحصول عليها عند الوصول هي تأشيرات سياحية، ويمكن استخدامها للدخول المتعدد. كما أن التأشيرة السياحية “عند الوصول” هي تأشيرة الدخول الوحيدة إلى النيبال. لذلك، إن كنت تزور البلاد لأغراض أخرى غير السياحة (أي نشاط غير زيارة المعالم السياحية، تسلق الجبال، وزيارة الأصدقاء والعائلات) فلا يزال عليك الحصول على تأشيرة سياحية لدخول البلاد. ومع ذلك، يجب عليك تغيير فئة التأشيرة حسب غرضك ومدة إقامتك في النيبال من إدارة الهجرة من خلال تقديم المستندات المطلوبة.

الدول التي يشترط عليها زيارة السفارة النيبالية

يُطلب من مواطني البلدان التالية الحصول على تأشيرة قبل وصولهم من السفارات أو القنصليات النيبالية في بلادهم:

  • نيجيريا
  • غانا
  • زيمبابوي
  • سوازيلاند
  • الكاميرون
  • الصومال
  • ليبيريا
  • أثيوبيا
  • العراق
  • فلسطين
  • أفغانستان
  • سوريا
  • أي لاجئ من أي بلد مع وثيقة سفر
إجراءات السفر بعد الحصول على التأشيرة النيبالية تأشيرة نيبال السياحية

إجراءات السفر بعد الحصول على التأشيرة

عليك اتباع هذه الإجراءات البسيطة للحصول على التأشيرة السياحية عند الوصول إلى المطار (TIA) إذا لم تكن قد حصلت على التأشيرة قبل ركوب الطائرة.

الخطوة الأولى: املأ نموذج التأشيرة السياحية الموجود على الموقع. يمكنك تعبئته قبل وصولك من خلال زيارة الموقع الرسمي لإدارة الهجرة، وهو الأفضل. ستحصل على إيصال التقديم مع الرمز الشريطي، يرجى طباعته وإحضاره للحصول على التأشيرة. تصل صلاحية نموذج التقديم حتى ١٥ يوماً فقط، ولا يمكنك استخدامه بعد ذلك. في حالة بطلانه؛ عليك تعبئة بياناتك مرة أخرى. يمكنك أيضاً استخدام الأكشاك في المطار، ولكنك قد تضطر للانتظار في طوابير طويلة.

الخطوة الثانية: ادفع في البنك الموجود في صالة المطار. وذلك وِفقاً لمتطلبات مدة التأشيرة التي تريدها: ١٥ يوماً (٣٠ دولاراً)، ٣٠ يوماً (٥٠ دولاراً) أو ٩٠ يوماً (١٢٥ دولاراً). واحرص على حصولك على الإيصال. يمكنك الدفع بالبطاقة الائتمانية، ولكن من الأفضل حمل دولارات أو يورو للدفع. فقد مررت بهذه التجربة السيئة حيث لم أحمل أي عملة مقبولة، ولم أستطع السداد ببطاقتي الماليزية.

الخطوة الثالثة: خذ إيصالك مع الرسالة التي وصلتك في إيميلك، وجواز سفرك، وسلّم المستندات إلى مسؤول الهجرة لإعطائك التأشيرة. سيقوم بإصدار التأشيرة لك بناءً على رضاه، وبعض الأسئلة العامة عن مدة مكوثك في البلاد وأين ستذهب.

رسوم تمديد التأشيرة: يتم تمديد التأشيرة السياحية لمدة ١٥ يوماً كحد أدنى مقابل ٤٥ دولار، و ٣ دولارات لليوم لأيام إضافية. في حالة التأخير؛ لمدة أقل من ١٥٠ يوماً، عليك دفع ٥ دولارات إضافية لليوم كغرامة تأخير.

كيف تسافر حول العالم بجواز سفر محدود طلب تأشيرة السفر الرحالة الرقميين

دخول النيبال بتأشيرات مجانية

يتم إصدار التأشيرة المجانية للفئات التالية من طالبي التأشيرة:

  • الأطفال، بعمر أقل من ١٠ سنوات باستثناء مواطني الولايات المتحدة.
  • ما يصل إلى ٣٠ يوماً لمواطني دول رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي بنغلاديش، بوتان، الهند، المالديف، باكستان، وسريلانكا (مع استثناء أفغانستان). وذلك إن كانوا يزورون النيبال لأول مرة في سنة تأشيرة معينة.
  • المواطن الأفغاني مؤهل للحصول على تأشيرة مجانية عند الوصول فقط بناءً على توصية من وزارة الهجرة. إذا كنت مواطناً أفغانياً، يمكنك أن تطلب من مؤسسة معنية تدعوك إلى النيبال للتكفّل بالإجراءات الرسمية مع وزارة الهجرة، للحصول على تأشيرة دخول مجانية “عند الوصول”.
  • حامل بطاقة نيبالي غير مقيم (NRN) الصادرة عن وزارة الخارجية أو البعثات الدبلوماسية النيبالية في الخارج.
  • المواطنين الصينيين.
  • لا يحتاج المسؤولون من الصين والبرازيل وروسيا وتايلاند إلى تأشيرة دخول بناءً على اتفاقية التنازل عن التأشيرة المتبادلة.

التأشيرات بجميع أنواعها بما فيها المجانية، الصادرة في المطار هي تأشيرات سياحية. اتصل بقسم الهجرة لتمديد التأشيرة أو تغيير فئة التأشيرة. يمكن تمديد التأشيرة السياحية من مكتب الهجرة في بوخارا أيضاً. ولا يمكن تمديد التأشيرة لغير السائحين إلا في دائرة الهجرة (إذا كانت مؤهلة) لمدة عام واحد كحد أقصى (باستثناء تأشيرة العمل).

المدن النيبالية التي زرتها في ٢٠٢٢

أين ذهبت في النيبال؟ 

لم تطل إقامتي في النيبال بسبب رحلتي التي تليها إلى الجزائر. قضيت فيها -على الرغم من ذلك- أياماً جميلة، تنقلت فيها بين ٣ مناطق فقط، تحدثت عنها في تدوينات منفصلة:


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *