تعلم ركوب الأمواج في ميريسا سريلانكا

تعلم ركوب الأمواج في ميريسا سريلانكا


اشرب من ثمرة جوز الهند، واستلق على أرجوحة، واستمتع بنسائم البحر. هل تتصور إجازتك بهذا الشكل حيث تقضي ساعات وأيام هادئة؟ إذن؛ مرحباً بك في ميريسا! الشاطئ الهلالي المذهل. تكثر بيوت الضيافة  المحلية على أطرافه، وسلسلة من المطاعم البسيطة في الجزء الخلفي من الرمال. عُرفت ميريسا بكونها إحدى الوجهات الشاطئية الأكثر شعبية في جنوب سريلانكا، وذلك لسبب وجيه! تحتوي المنطقة على كل شيء، شواطئ سريلانكية جميلة، وأمواج رائعة لركوب الأمواج بسلاسة، ومياه تعج بالحياة البحرية، بداية من السلاحف إلى الحيتان الزرقاء الكبيرة.

تعرضت الجنة للخطر بشكل طفيف بسبب مشكلة التعرية على الجانب الشرقي من ميريسا. يرجع السبب جزئياً إلى حاجز الأمواج الذي بنته الحكومة وجزئياً بسبب البناء الزاحف بالرمال. اكتسب الشاطئ في السنوات الأخيرة سمعة جيدة، كوجهة للحفلات للمسافرين الشباب. وفي موسم الذروة يقوم منسقي الأغاني بإقامة الحفلات حتى وقت متأخر عدة ليال في الأسبوع. ولكنه لا يعني أنك لا تستطيع أن تنعم بجزء كبير من العزلة والهدوء.

شاطئ ميريسا سريلانكا ركوب الأمواج وشرب جوز الهند

شاطئ ميريسا في سريلانكا

يتمتع شاطئ ميريسا (Mirissa Beach) بشعبية استثنائية لدى المصطافين الراغبين في الاسترخاء والسباحة. على الرغم من أنه قد يكون مزدحماً في المواسم السياحية، إلا أن الخليج الرملي المحصور بين أشجار جوز الهند، والرأس الصخري لا يزال هادئاً للغاية. كما أن المنطقة ليست مزدحمة للغاية بمدارس ركوب الأمواج، على عكس بعض المواقع الأخرى على الساحل الجنوبي. لذلك من السهل الاستمتاع بالسباحة المنعشة.

قضيت حوالي ١٠ أيام على هذا الشاطئ، ففيه كل ما أريده شخصياً. كانت أياماً للراحة والمغامرة في نفس الوقت، أعمل في الصباح وحتى ساعات الظهر ثم أذهب إلى الشاطئ للمشي، أو السباحة، حسب أحوال الطقس ذلك اليوم. كان قراري عائداً إلى تقليل الحركة في سريلانكا، خاصة وأنني تنقلت من كولومبو إلى هيكادوا ثم مدينة غالي في حوالي أسبوع.

وما يجعله مميزاً هو وجود مجموعة من المطاعم الممتازة على حافة الشاطئ، والتي تقدم جميعها أنواعاً مختلفة من الأطباق الشهية. يمكنك بكل بساطة الاستمتاع بأسلوب الحياة السريلانكي الهادئ. وإن كنت في رحلة سريعة، فقضاء أربعة أيام فيها يعتبر قدراً كافياً للاسترخاء في هذه المدينة الشاطئية المشمسة، والاستمتاع بكل نشاط ممتع فيها.

فنادق وبيوت الضيافة في ميريسا سريلانكا

أين تسكن في هذه المدينة الصغيرة؟

ميريسا صغيرة نسبياً، لذا ستكون معظم بيوت الضيافة والفنادق على مسافة قريبة من الشاطئ. وكما عرفت سريلانكا، فإن أسعار الإقامة منخفضة. ويمكنك العثور على فنادق جميلة على شاطئ البحر، مع إطلالات على المحيط، مقابل أقل بكثير مما قد تتوقعه!

ولدعم السوق المحلي والسكان المحليين، فضّلت الإقامة معظم الوقت في بيت الضيافة Sunstyle Mirissa Guest House. تملكه عائلة سريلانكية، ويقوم على إدارتها ابنهم. ولكنك بطبيعة الحال ستجد العديد من الفنادق والمنتجعات ٤ أو ٥ نجوم بخدمات مختلفة. زرت وأقمت في بعض منها، مثل:

  • منتجع Salt Mirissa البوتيكي: يحتوي على غرف واسعة ومريحة بإطلالات على الشاطئ. ويضم شاطئاً خاصاً، ومسبحاً خارجياً، وخدمات فندقية أخرى. وإذا كنت ترغب في زيارة المناطق المحيطة، يمكنك زيارة ميريسا الشهيرة لمشاهدة الحيتان. احجزه من هنا.
  • فندق Sea World البوتيكي: مؤثث على الطراز السريلانكي الجميل. يحتوي أيضاً على مسبح خارجي على الشاطىء، ويمكنك الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة في ميريسا أو الموقع أو في المناطق المحيطة. جربت أيضاً مطعمه والذي يطل على المسبح ويقدم وجبات رائعة، لاسيما في المساء. احجزه من هنا.
Booking.com
تعلم ركوب الامواج في ميريسا سريلانكا

تعلم ركوب الأمواج في ميريسا

تُعرف سريلانكا بأنها وجهة معروفة لركوب الأمواج، وشاطئ ميريسا ليس استثناءً! تشتهر بأمواجها التي تجذب المبتدئين والمتمرسين. يمكن للمبتدئين الاستمتاع بالأمواج الهادئة قبالة الشاطئ الرئيسي. فيما يمكن للمتمرسين البحث عن أمواج أكبر، وشعاب مرجانية ملونة. وفي الموسم المناسب (من أكتوبر إلى مارس)، ستجد أمواج رائعة لركوب الأمواج. وبعد حرق كل هذه الطاقة في ركوب الأمواج، ستتمكن من الاستفادة من الطعام اللذيذ في أحد المطاعم والمقاهي العديدة على شاطئ البحر.

مدرسة ويليغاما لركوب الأمواج 

ويليغاما (Weligama) مدينة شاطئية صغيرة معروفة على نطاق واسع بأنها عاصمة رياضة ركوب الأمواج. يتوافد راكبو الأمواج هنا من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالأمواج الرائعة والشواطئ الجميلة ذات الرمال البيضاء. لهذا السبب، توجد أيضاً بنية تحتية سياحية ممتازة، مع الكثير من المقاهي والمطاعم والمنتجعات الشاطئية.

توجه إلى ويليغاما لهذا الغرض، واحجز درساً لتعلم ركوب الأمواج العديدة من المدارس العديدة المصطفّة على الشاطئ. بعد مغامرتك في المحيط، تناول بعض الأطعمة اللذيذة، أو استرخ وشاهد بقية المتعلمين. لا تبعد ويليغاما عن ميريسا سوى ١٥ دقيقة بالسيارة. ما عليك سوى استئجار دراجة نارية أو دفع ثمن التوك توك لقيادتك إلى هناك.

الشاطئ السري في ميريسا سريلانكا

الشاطئ السري في ميريسا

حسناً، لم يعد سراً! لكنه لا يزال يبدو وكأنه جنة جزيرة نائية! يقع الشاطئ الصغير المنعزل بالقرب من الشاطئ الرئيسي في ميريسا ويصعب الوصول إليه قليلاً. لهذا السبب، يزوره عدد أقل من الأشخاص الشاطئ الرئيسي. وإذا وصلت إلى هنا مبكراً بما فيه الكفاية، يمكنك حتى الحصول على المكان بأكمله لنفسك. والسبب الرئيسي الذي يجعلني أحب هذا الشاطئ ليس أنه منعزل، ولكن بسبب حوض السباحة الصغير الذي تم إنشاؤه من الصخور المحيطة. تحمي هذه الصخور الشاطئ من الأمواج الكبيرة والمحيط الهائج وتجعل السباحة أكثر متعة. هناك ثلاثة شواطئ صغيرة جميلة للاختيار من بينها، ولكل منها خصائصه الفريدة. اقض يومك في الاستمتاع بالمياه الزرقاء الصافية، والغطس بين الحياة البحرية المذهلة. ابحث عن السلاحف، واستمتع بكل لحظة في هذه القطعة من الجنة.

لا توجد رسوم دخول لزيارة الشواطئ، ولكن يرجى شراء بعض الأطعمة أو المشروبات أو كراسي الاستلقاء للتشمس (مقابل ٥٠٠ روبية) أو الغطس من السكان المحليين لدعم اقتصادهم المحلي.

صخرة الببغاء – Parrot Rock شاطئ ميريسا سريلانكا ركوب الأمواج وشرب جوز الهند

صخرة الببغاء – Parrot Rock

تقع صخرة الببغاء (Parrot Rock) مباشرة أمام شاطئ ميريسا. إنها عبارة عن تل ضخم، أحمر اللون يرتفع فوق الماء. لقد أصبح أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في ميريسا حيث تتمتع بإطلالات جميلة على الشواطئ التي تصطف على جانبيها أشجار النخيل أدناه. ونظراً لأن صخرة الببغاء تتوسط البحر، فعليك مشاهدة الجزر وانخفاض منسوب المياه، فهو أكثر الأوقات أماناً للعبور (وستتجنب البلل). قد يكون من الخطر العبور أثناء ارتفاع المد، خاصة في موسم الرياح الموسمية عندما تكون الأمواج عالية. لن تحتاج أكثر من ٣٠ دقيقة للاستمتاع بالمناظر الخلابة، ولكن يمكنك السباحة حول المنطقة بأمان كيفما أردت.

بمجرد وصولك إلى الصخرة، اصعد السلالم المتهالكة إلى الأعلى. من هنا، سترى مناظر جميلة عبر ميريسا. من الشائع بشكل خاص زيارتها عند غروب الشمس ولكن يمكن أن تكون مزدحمة للغاية. لهذا السبب، أوصيك بالاستيقاظ مبكراً والتسلق عند شروق الشمس. في هذا الوقت، يمكنك رؤية الألوان الوردية والبرتقالية الجميلة في الصباح الباكر لأفق ميريسا، ومشاهدة شعاع الشمس يتخلل أشجار النخيل الخضراء.

هضبة جوز الهند شاطئ ميريسا سريلانكا

هضبة جوز الهند في ميريسا

الصورة الرمزية لشاطئ ميريسا في سريلانكا. ولابد أنك رأيت هضبة جوز الهند (Coconut Tree Hill) على انستغرام، وزيارتها حتمية لكل من أراد صوراً رائعة لسريلانكا. تقع هضبة جوز الهند الخاصة على بُعد ١٥ دقيقة مشياً من الشاطئ الرئيسي، وتشتهر بإطلالات رائعة على المنطقة. فعلى يمينك سترى شاطئ ميريسا بأكمله، وعلى يسارك أمواج عالية وراكبي الأمواج المحترفين. بمجرد وصولك إلى قمة التل، تمتد المنطقة الأشبه باللسان أمامك، محاطة بالكثير من أشجار جوز الهند المائلة، بإطلالات خلابة على المحيط.

من الأفضل أن تذهب عن الشروق، حيث تقل أعداد الزائرين، ويمكنك التقاط العديد من الصور. تزدحم المنطقة غالباً عند الغروب، وعليك أن تنتظر حتى يفرغ الباقون لتلتقط صورك. وشخصياً؛ ذهبت إليها حوالي الثالثة ظهراً، كانت السماء ملبدة ببعض الغيوم وأردت فقط أن ألتقط صوراً للمكان. كان التوقيت مميزاً، فالشمس متوارية خلف الغيوم ولم يكن هناك الكثير من السائحين المزعجين.

وإذا كان الطقس جيداً والمد منخفضاً، يمكنك المشي على طول الشاطئ، ولكنك في أوقات معينة قد تحتاج إلى المشي في الماء. إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك المشي على طول الطريق الذي يعانق الساحل. وبما أنها منطقة تتكاثر فيها أشجار النخيل، فهناك الكثير من جوز الهند الساقط أحياناً، فكن حذراً، ولا تقف مباشرة تحت الأشجار.

جميع هذه المناطق السياحية وغيرها في ميريسا ستجدها على قائمتي في خريطة جوجل. احتفظ بها

أفضل الأوقات لزيارة شاطئ ميريسا سريلانكا

متى تزورها؟

ستجد في سريلانكا موسمان منفصلان للأمطار، يحدثان على جانبي الجزيرة. في الجنوب، يمتد موسم الجفاف من نوفمبر إلى مارس. وقد تكون محظوظاً في بداية الموسم أو نهايته بطقس رائع، وأسعار ممتازة للفنادق.

كيف تصل إلى ميريسا

إحدى أفضل التجارب في سريلانكا هي ركوب القطارات الشهيرة التي تتعرج عبر الريف في اتجاهات مختلفة. إذا كنت ستغادر من كولومبو، فيمكنك ركوب القطار إلى المحطات القريبة من ويليغاما أو ماتارا. اركب التوك-توك في رحلة قصيرة إلى أي فندق على شاطئ ميريسا، وهذا ما قمت به شخصياً. كما أنها لا تبعد عن شاطئ هيكادوا أكثر من نصف ساعة، وهو الذي تحدثت عنه في تدوينة سابقة.

غادرت شاطئ ميريسا الجميل في منتصف رحلتي في سريلانكا، وتوجهت إلى الجبال بحثاً عن الأجواء الباردة. بدأتها من زيارة مرتفعات إيلّا الجميلة ثم نوارة إيليا. سأتحدث عنهما في التدوينات القادمة. وإذا كنت ستسافر إلى سريلانكا، فمن الأفضل أن تزورها بعد الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد منذ إبريل ٢٠٢٢. ولاتنس قراءة تدوينة تأشيرة السفر إلى سريلانكا التي تحدثت بالتفصيل عن متطلبات السفر إليها.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *