حدود كمبوديا فيتنام

حدود كمبوديا فيتنام


عبور الحدود الفيتنامية من جنوب كمبوديا إلى فيتنام كانت تجربة مسلية وسلسة للغاية.. لا تعتبر التجربة الأولى بالنسبة لي، حيث عبرت الحدود مابين تايلاند ولاوس عبر القارب البطيء، ثم عبرت الحدود ما بين لاوس وكمبوديا براً. ومقارنة بالتجربتين السابقتين، فهي أسهل واكثر سلاسة على غير المتوقع في الحقيقة. إنها أفضل من الناحية التنظيمية والإدارية، ولا أخفي أنني كنت في الحقيقة متخوّفة من الناحية الكمبودية. لا أريد فقط أن تكون هناك أي رشوات أو أي نوع من الفساد الإداري التي عرفت به كمبوديا. لم أكن قلِقة من الناحية الفيتنامية أبداً، فكل المصادر التي قرأتها عن حدود فيتنام لا تذمّ فيها أبداً، وأذكر حتى أنني كنتُ أكثر هدوءاً في الناحية الفيتنامية!

بركة اللوتس في كمبوديا

مغادرة جزيرة كوه رونغ سوملم

بعد مغادرتي الجزيرة جنوب كمبوديا، اخترت الإقامة ليلة واحدة في بلدة كامبوت. وهي البلدة التي أقمت فيها قبل الذهاب إلى جزيرة كوه رونغ سوملم جنوب كمبوديا.

لم يكن هناك وقت كافٍ لعبور حدود كمبوديا فيتنام في نفس اليوم، فمغادرة الجزيرة نفسها كانت تمرّ بحوادث صعبة ليست في الحسبان. في البداية؛ إنها كمبوديا! أرض المفاجآت غير المتوقعة. وثانياً، أخطأت حين اشتريت تذكرة الحافلة التي ستقلّني إلى كامبوت من الجزيرة. كان المفترض عليّ إما شراؤها من موقع 12Go.Asia، فالشركات فيه مضمونة، أو على الأقل من مكاتب تذاكر الحافلات في كامبوت نفسها. وهذا خطأ أتحمّله، فقد كنت أعرف متى أريد مغادرة الجزيرة.

انتظرت القارب الذي سيقلّني إلى ميناء سنوكفيل ما يقارب النصف ساعة. كان القارب المخصص لنا متأخراً في البداية، ثم قرروا دمجنا في قارب آخر. ومع الحر الشديد، حيث كنا ننتظر تحت شمس الظهيرة، كنت فقط أريد الوصول إلى ميناء سينوكفيل (Sihanoukville). أخبرني بائع التذاكر في جزيرة كوه رونغ سوملم أن شخصاً ما سيكون في انتظاري حين أصل، وعليّ فقط أن أنتظره عند مقهىً ما أعطاني اسمه. أخذني فيما بعد مع مسافرين آخرين عبر عربة ناقلة صغيرة. كنا 5 في العربة مع حقائبنا الكبيرة!

Booking.com

الخدمة الكمبودية!

نقلتنا تلك العربة إلى مكانٍ ما من المفترض أنه محطة تمرّ بها الحافلة التي ستقلّنا جميعاً إلى كامبوت، انتظرنا ما يقارب نصف ساعة أخرى. لم يكن المكان مرتباً طبعاً، ولم تكن محطة حافلات. كانت فقط مكاناً متعاوناً مع الشركة لوصول ومغادرة المسافرين. على الأقل؛ كانت الحافلة سيارة فان صغيرة مكيفة، ولم تكن هناك أعداد زائدة من المسافرين.

قضينا المسافة التي تصل إلى حوالي ساعتين ونصف نتحدث عن كامبوت، بحكم إقامتي الطويلة فيها، ومعرفتي بأفضل المطاعم والسكن المشترك. وصادف أن كان معظمنا سيسكن في نفس المسكن، Monkey Republic. يمكنني اعتباره أفضل خيارٍ للسكن أو الإقامة القصيرة. سكن مشترك مرتّب وبه الكثير من الخدمات الجيدة، بما في ذلك انترنت سريع. ومن هناك، بدأت ترتيباتي لعبور الحدود الكمبودية-الفيتنامية.

بركة اللوتس في كمبوديا

مغادرة بلدة كامبوت إلى حدود كمبوديا

قررت ركوب الحافلة الصباحية بما أنني لا أستطيع التنبؤ بما قد يحدث عند عبور حدود كمبوديا-فيتنام. لا تزال مسألة عبور الحدود شائكة ومقلقة بالنسبة، لذلك ابتعت هذه المرة تذكرتي من موقع 12Go.Asia. أردت فقط أن أصِل إلى الحدود الفيتنامية، حيث مدينة Ha Tien. ومن هناك؛ يمكنني شراء تذكرة أخرى إلى الوُجهة التالية في فيتنام. كانت الأمور ميسّرة إلى حدٍ ما، أخبرتني الشركة في كامبوت أن أكون في المحطة عند العاشرة والنصف صباحاً. كان ذلك كافياً لأن أتناول إفطاري في Monkey Republic قبل المغادرة.

عند وصول الحافلة، كان الركّاب الذين معي يريدون التوجّه إلى مدينة Kep التي تقع جنوب كمبوديا كذلك، وهذا يعني أنني سأكون الوحيدة مع السائق. الباعث للراحة أنني أعلم بقصر المسافة، وأين هي الحدود، وأتتبع الطريق على الخريطة. لم يمنعه ذلك بالطبع من التوقف لشراء وجبة غدائه! لا يهم.. وصلت إلى حدود كمبوديا، وكان عليّ دخول مكتب الجوازات الكمبودية وحدي. كان فارغاً، وأذكر أنني كنت أبحلق في كل ركنٍ منه باحثة عن كاميرات المراقبة. كانت تلك حركة لا إرادية، خاصة بعد التجربة السيئة التي عشتها مع الجوازات الكمبودية سابقاً. لم يكن موظّف الجوازات يجيد أي كلمة إنجليزية بالطبع. ويبدو في الحقيقة أنه لم يكن سعيداً في عمله. لم أهتم للتفاصيل الصغيرة حينها، كنت فقط أريد الخروج بطريقة قانونية من كمبوديا دون أن أضطر إلى دفع أية رشاوى. طلَب مني التوقيع على ورقة الخروج من الحدود، ثم كان الختم، وانتهت هنا الخطوة الأولى من عبور الحدود من كمبوديا إلى فيتنام.

المشي إلى حدود فيتنام

أؤكد لك أن الجزء الثاني من عبور الحدود الكمبودية – الفيتنامية كان أسهل مما أتوقّع! عند الحدود الفيتنامية، كان هناك سائق آخر بانتظاري، في الجزء الفيتنامي. مشينا معاً حتى بوابة مكتب الجوازات الفيتنامية، وهناك يتم فحص جوازك للمرة الأولى، هذه الخطوة للتأكد فقط من أنك أتممت متطلبات الخروج من الدولة الأولى. تفاجأ موظف الجوازات المراقب الفيتنامي من كوني ماليزية، وفهمت حينها أن الماليزيين عادة لا يمرّون من هنا! جيد، أليس كذلك؟ 🙂 أعتقد أنني أول ماليزية تعبر حدود كمبوديا فيتنام من هذه البوابة. من مدينة ها تيِن (Ha Tien). أكملت طريقي رفقة السائق إلى مبنى الجوازات الفيتنامية، وطلبوا مني -بناءً على جواز سفري- القيام بعملية فحص طبية روتينية. أمرٌ سهل، مجرد ورقة صغيرة يسألونك فيها عن الأمراض التي أصبت بها في الثلاثين يوماً الماضية.

أخذ السائق فيما بعد جواز سفري ليقدّمه إلى موظف الجوازات. كنت أسمع الأختام من المكتب المجاور! حسناً. يمكنهم ختم جوازات الدخول ربما دون رؤية وجهك. أطللت فيما بعد، وتبادلنا بعض الكلمات. ماليزيا! نعم.. أهلاً بك في فيتنام. وهكذاو لم يسألني عن المدة التي سأقيمها في فيتنام، أو أين. هذا على الأقل مؤشر جيد أن دخول فيتنام سهل، للماليزيين.

متطلبات تأشيرة السفر ودخول فيتنام

قبل عبور الحدود الكمبودية إلى فيتنام، سواء كان ذلك براً أو جواً، عليك معرفة أساسيات ومتطلبات تأشيرة السفر. سيكون ذلك تبعاً للدولة المصدّرة لجواز السفر بالطبع. حاملو جوازات السفر العادية (غير الدبلوماسية) الصادرة عن هذه الأربعة وعشرين دولة، لا يحتاجون إلى تأشيرات لفيتنام: تشيلي (٩٠ يوماً). كمبوديا، إندونيسيا، قرقيزستان، لاوس، ماليزيا، سنغافورة، وتايلاند (٣٠ يوماً). الفلبين (٢١ يوماً). بروناي، ميانمار (١٤ يوماً). بلاروسيا، الدنمارك، فنلاندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، النرويج، روسيا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة (١٥ يوماً).

لبقية الدول التي لم تذكر في القائمة أعلاه؛ يمكنهم التقديم إما عبر موقع iVisa.com، أو القنصليات الفيتنامية، أو التقديم على موقع الجوازات الفيتنامية (على هذا الرابط). يسري الأمر كذلك لمَن يريدون الإقامة لأكثر من ١٥ يوماً من الدول المذكورة أعلاه. كما يمكن التقديم على تأشيرات الوصول (Visa On Arrival) عبر الموقع ذاته (من هذه الصفحة). الجدير بالذكر أن الموافقة على التأشيرة عبر الإنترنت متاحة فقط للمسافرين جواً الذين يصلون إلى أحد مطارات فيتنام الدولية. ويجب على المسافرين القادمين عن طريق البر أو البحر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من خلال السفارة الفيتنامية.

السفر براً إلى مدينة دالات

طلبت من سائق الحافلة أن يوصلني مباشرة إلى محطة الحافلات الرئيسية في مدينة Ha Tien. لم أرِد الإقامة فيها، فليس فيها أي مكانٍ سياحي، وبها القليل جداً من الفنادق. في الحالات التي أعبر فيها الحدود، كمثل هذه المرة في حدود كمبوديا وفيتنام، أفضّل الإقامة ليلة واحدة في أقرب مدينة حدودية، لكنني لم أرَ ذلك أمراً ذا أهمية هنا. لم يكن الأمر مرهقاً في الحقيقة، ولذلك قررت الذهاب فوراً إلى وجهتي التالية، بلدة دالات (Da Lat). الأمر السلبي الوحيد أنني الآن في أقصى جنوب فيتنام، فيما تقع دالات (Da Lat) في وسط فيتنام. والسفر براً يعني ١٥ ساعة كاملة في الحافلة!

الحافلة التي ركبتها من هاتيِن إلى دالات

الأمر الجيّد في الحافلات الفيتنامية أنها بمستوىً عالٍ من النظافة والترتيب، وتتوفر للمسافات البعيدة حافلات بأسرّة. نعم! بدلاً من الكراسي التي نجلس فيها، هناك أسرّة. سيُطلب منك قبل دخول الحافلة خلع حذائك، وسيعطونك كيساً بلاستيكياً لوضعه فيه، وعليك بالطبع إبقاؤه معك. فيما حقيبتك الكبيرة في المكان المخصص للحقائب أسفل الحافلة.

هذه تجربتي الأولى لهذا النوع من الحافلات، وأعتقد أنها أفضل نوع من الحافلات في آسيا. فهي لا تتوفّر حتى في ماليزيا، التي أعتبِرها أفضل من معظم دول جنوب شرق آسيا في البنية التحتية. تتوقّف الحافلة عدة مراتٍ على الطريق من أجل الركاب الآخرين، لكنها تتوقف مرة واحدة لحوالي ٤٥ دقيقة للعشاء. كانت محطة التوقف نظيفة كذلك، على غير المتوقع. لم أستطع تناول أي وجبة باعتبار أن الوقت متأخر، لكنهم يبيعون وجباتٍ خفيفة إجمالاً. الطريق بكامله سهل ومريح، مقارنة بكمبوديا أو لاوس مثلاً. معظم الطرق البعيدة في فيتنام معبّدة على أية حال، والبنية التحتية فيها أفضل من جاراتها.

محطة

خمسة عشر ساعة في الحافلة!

كنت في هذه الحافلة أول الراكبين، وآخر المغادرين. بعد أن نزل آخر الركّاب في المحطة قبل الأخيرة، ناداني مساعدوا سائق الحافلة للجلوس في الأمام. وصلت دالات (Da Lat) مع شروق الشمس. لم تكن هناك أجمل مكافأة لتحمّلي تلك المسافة. كنت أعلم مسبقاً أن دالات مدينة جبلية جميلة، لكنني لم أتخيل جمالها عند الشروق. يمكنك رؤية الضباب بشكل واضح. وكنا أحياناً نسير بداخله! كنت أتحدث مع السائق والآخرين كلمات متقاطعة. ولم تكن هناك جملة واحدة مفهومة بالطبع!. لكنني كنت سعيدة هذه اللحظة. سجّلتها في هاتفي لحظة وصولي إلى المحطة حتى لا أنساها. أنا، والسائق، والعاملون على الحافلة أصبحنا أصدقاء فيما بعد.

دالات (Da Lat)، كانت بلا منازع من أجمل المناطق التي زرتها في فيتنام. هدوء، وسكينة تظلل المدينة. أقمت هناك أسبوعين كاملين، على الرغم من أن تأشيرة سفري كانت ٣٠ يوماً فقط، ولم أندم على هذه التجربة. عشت في بيت على البحيرة، أسبوعين كاملين من الراحة النفسية والهدوء.. والكثير من القراءة، والكتابة، والتأمل. والتطوّع للمرة الثانيةسأحكي تجربتي هناك في تدوينة منفصلة.. كونوا بالقرب! 🙂


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *