التأشيرة الإلكترونية من كينيا لأغراض السياحة

التأشيرة الإلكترونية من كينيا لأغراض السياحة


من إحدى المفارقات العجيبة التي عرفتها حينما وصلت كينيا، أنها تتطلب التأشيرة الإلكترونية من معظم الجنسيات، لكن ماليزيا ليست من ضمنها. كنت أعتقد أن الحصول على تأشيرة كينيا سهل، بمجرد الوصول، وربما هو كذلك أيضاً. ولكن معظم الرحالين أو السائحين الذين التقيتهم أخبروني بشرط دفع رسوم بقيمة ٥١ دولاراً للحصول عليها. وحتى لا تتفاجأ أنت أيضاً، فمن الأفضل أن تبحث عن قائمة بلدك في هذه التدوينة، أو احصل على معلومات مؤكدة أكثر من خلال موقع وزارة الخارجية الكينية.

رحالة رقمية في كينيا بتأشيرة ٣٠ يوماً مجانية لجواز السفر الماليزي

ماهي تأشيرة كينيا الإلكترونية؟

أطلقت مديرية خدمات الهجرة الكينية موقع التأشيرة الإلكترونية، والذي يسمح للزائرين بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة إلكترونية لجمهورية كينيا، دون الحاجة إلى زيارة أي سفارة أو قنصلية، أو الحصول على التأشيرة عند الوصول.

والتأشيرة الإلكترونية هي وثيقة تفويض صادرة بصيغة PDF، تسمح للزوار بالسفر إلى نقطة دخول كينية. ويجب إظهارها لموظف الجوازات في أي نقطة دخول، والذي يمنح الحق في دخول كينيا عن طريق إصدار تصريح الزائرين واعتماده على جواز سفر حامله. أما صلاحيتها، فتأشيرة الدخول الفردي من الفئة ٢ صالحة للسفر خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار. وتأشيرة الفئة ٣ للدخول الفردي صالحة للسفر خلال شهر واحد من تاريخ الإصدار.

مَن يحق له الحصول على التأشيرة الإلكترونية؟ اطّلع على صفحة الأهلية من موقع التأشيرات الإلكترونية الكينية، وابحث عن بلدك أو جواز سفرك لتتأكد من حاجتك إلى تأشيرة لدخول كينيا.

كيفية الحصول على التأشيرة الإلكترونية الكينية السياحية

كيفية الحصول على تأشيرة كينيا السياحية

يجب عليك زيارة موقع الجوازات للتقدم بطلب للحصول على التأشيرة الإلكترونية الكينية:

  • انقر على إنشاء حساب
  • انقر على تطبيق التأشيرة الإلكترونية
  • املأ نموذج الطلب
  • الدفع باستخدام البطاقة البنكية أو الإئتمانية
  • انتظر الموافقة ثم قم بتنزيل وطباعة التأشيرة الإلكترونية من حسابك
  • قدّم تأشيرتك الإلكترونية المطبوعة إلى موظف الجوازات في المطار أو مدخل الحدود

نقاط يجب ملاحظتها:

  • رسوم معالجة التأشيرة غير قابلة للاسترداد
    سيتم رفض الطلبات غير المستوفاة للشروط
  • حصولك على التأشيرة الإلكترونية لا يعني بالضرورة السماح لدخولك كينيا
  • تمنع كينيا الانخراط في أي شكل من أشكال العمل أو العمل دون الحصول على تصريح
  • عليك الحصول على تأشيرة قبل الدخول إلى الدولة
  • قد يستغرق الأمر يومي عمل على الأقل لحصولك على التأشيرة الإلكترونية الخاصة
  • يتعين على كل زائر بالغ إلى جمهورية كينيا تقديم طلبات التأشيرة الإلكترونية في حساب التأشيرة الإلكترونية الشخصي الخاص به. ويمكن للوالدين التقدم بطلب للحصول على أبنائهم في حساب الوالدين.

    تأشيرة الدخول للمرة الواحدة

    يتم إصدارها للدخول الفردي للأشخاص الذين تتطلب جنسياتهم تأشيرة لدخول كينيا إما لأسباب تجارية أو سياحية أو طبية أو لأسباب أخرى. وتشمل متطلباتها الأساسية: جواز سفر سارٍ، ولا يقل عن ستة أشهر، مع صفحة فارغة واحدة على الأقل في جواز سفر حاملها.

    صلاحيتها: تأشيرة الدخول الفردي من الفئة ٢ صالحة للسفر خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار.

    الرسوم: قيمة التأشيرة ٥٠ دولار، وتحتسب جميع أنواع التأشيرة الإلكترونية رسوم خدمة بقيمة ١ دولار أمريكي.

دخول كينيا بدون فيزا لجميع السائحين

أعلن الرئيس الكيني ويليام روتو إلغاء متطلبات التأشيرة لجميع السائحين، ابتداءً من يناير ٢٠٢٤، خلال خطابه الذي ألقاه في يوم الجمهورية الشهر الماضي. مضيفاً أن الحكومة طورت منصة رقمية لتسهيل الدخول بدون تأشيرة. وأشار بعد ذلك إلى أن الإلغاء يأتي على خلفية احتضان العولمة وفتح الحدود لتحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

في المقابل، لا تزال التأشيرة مطلوبة من المسافرين القادمين إلى كينيا، حتى مع بداية العام ٢٠٢٤، حيث أعلنت كينيا اليوم الثلاثاء تأجيل توجيهات الرئيس ويليام روتو بشأن السماح بدخول جميع السائحين بدون تأشيرة. وسيظل المسافرين الذين يخططون للزيارة مطالبين بتقديم طلب للحصول على تأشيرات من خلال السفارات الكينية أو إلكترونياً، مع الحفاظ على عملية طلب التأشيرة الحالية.

وقالت هيئة الطيران المدني الكينية (KCAA) “في أعقاب التوجيه الرئاسي بأن كينيا ستصبح دولة بدون تأشيرة اعتباراً من ١ يناير ٢٠٢٤، فإن نظام تصريح السفر الإلكتروني (ETA) قيد التطوير والتنفيذ”. “يجب على جميع المسافرين القادمين إلى كينيا من الدول التي تتطلب تأشيرات الدخول أن يستمروا في التقدم للحصول على تأشيرات بالطريقة المعتادة حتى تقوم الحكومة بإبلاغ برنامج التغيير إلى نظام ETA.” وأشارت KCAA إلى أنه سيتم الإعلان عن تاريخ التنفيذ في وقت لاحق.

تأشيرة شرق أفريقيا السياحية

إحدى التأشيرات التي لم أسمع عنها من قبل، لسبب بديهي، وهو استطاعتي دخول دول شرق أفريقيا بدون تأشيرة.

إنها ببساطة تأشيرة سياحية مشتركة يتم إصدارها للمسافرين إلى كينيا، رواندا، أوغندا بغرض السياحة. ويجب أن تكون نقطة الدخول الأولى هي كينيا، فيما سيتم إصدار ملصق تأشيرة شرق أفريقيا عند نقطة الدخول في كينيا. وهي صالحة لثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار. فيما تكلّف ١٠٠ دولار، إضافة إلى دولار واحد كرسوم للخدمة.

متطلباتها الأساسية:

  • جواز سفر أو وثيقة سفر صالحة لا تقل عن ستة أشهر
  • صفحة فارغة واحدة على الأقل في جواز سفر حاملها

المستندات المطلوبة: 

  • خط سير الرحلة (تفاصيل حول الأماكن التي يجب زيارتها إذا كنت ستزورها كسائح)
  • حجوزات الفنادق
  • وثائق الهوية
  • صفحة واضحة للبيانات الحيوية لجواز السفر
  • صورة شخصية ملونة واضحة، يجب أن تؤخذ خلال الأشهر الست الماضية، لتظهر مظهرك الحالي.
نوفمبر كينيا شاطئ دياني كيليفي

العيش في كينيا كرحالة رقمية

كتبت مطلع العام عن زيارتي إلى كينيا، وقضاء ثلاثين يوماً على شاطئ دياني. دفعتني تجربة إثيوبيا الفاشلة في البحث عن بلدٍ أكثر أماناً، فكانت كينيا.

اشتهرت البلاد بالرحلات البرية والسفاري، إضافة للشواطئ الرملية الناعمة، وبالطبع؛ قبائل ماساي مارا. لم يجذبني أي من ذلك سوى الشواطئ الرملية، وهو ما جعلني أختار شاطئ دياني. من أديس أبابا إلى نيروبي، ثم الانتظار لبضعة ساعات هناك، والسفر إلى مومباسا. ولكن كينيا دولة سياحية من الدرجة الأولى، والإنجليزية منتشرة على صعيد كبير فيها.

قضيت كامل إقامتي هناك على شاطئ دياني. روتيني بسيط للغاية ومعروف للعاملين في بيت الضيافة الذي سكنته، أكتب طوال النهار، ثم أمشي على الشاطئ في آخر ساعتين من اليوم. أعود مع غروب الشمس إلى بيت الضيافة وأنتظر عشائي. وحينما بدأت أحداث كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر، كنت والعاملين نشاهد المباريات على الشاشة الكبيرة. الكثير من المزاح والصراخ، فيما لا يعنيني مَن يفوز، ولا أفهم شيئاً عن كرة القدم!

البلدة الثانية التي سمعت عنها كثيراً، وقررت زيارتها نهاية إقامتي في كينيا. إنه الأسبوع الأخير لي فيها، غادرت دياني صباحاً، مع سامية وبعض الكينيين الذين تقاسمنا معهم تكلفة الوقود. كنا في الطريق من الثامنة صباحاً لنستبق الزحام، ولكننا وصلنا في الثالثة والنصف مساءً. قضينا ساعتين ونصف منها في انتظار دورنا لصعود العبّارة، وساعات أخرى في طرق صغيرة غير معبّدة. كيليفي بلدة صغيرة، تطل على خليج بحري يحمل اسمها، وتنطلق فيها رحلات الغروب على البحر، ووسط أشجار المانغروف. وعلى الرغم من طول فترة السفر إليها، كان عليّ العودة إلى شاطئ دياني لليلتين أخرى.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *