تأشيرة ماليزيا فيزا السياحة جواز السفر

تأشيرة ماليزيا فيزا السياحة


تأشيرة ماليزيا تعتبر من أكثر تأشيرات السفر أو الفيزا السياحية التي يسهل الحصول عليها لكل الدول. يختلف الأمر طبعاً حسب جواز السفر الذي تحمله، أو الدولة المصدّرة له. ومع وصول تساؤلات عدة حول تأشيرة السفر إلى ماليزيا لحاملي جوازات دول معينة، خاصة تلك التي تعاني من نوبات الحرب. فمن ناحية، تعددت التساؤلات التي تصلني حول الفترة المسموحة بالبقاء. أو عن صحة الإشاعات السائدة حول عدم إتاحة الفيزا لجنسيات عربية معينة من غيرها.

وبالعودة سريعاً إلى أمر سهولة تأشيرة الدخول إلى ماليزيا، فلم يعد هذا الأمر “خبراً ساراً” في الحقيقة. يعود ذلك إلى استغلال المتسللين لهذه التسهيلات بشكل فجّ، ولن أنفي هنا انزعاجي من عملية الاستغلال وإساءة استخدام هذه التأشيرة من قِبَل بعض الجنسيات العربية. يبدأ ذلك بدخول ماليزيا بفيزا سياحية مجانية، وعدم الخروج من البلاد حتى بعد انقضاء ثلاث سنوات (وأكثر!) من انتهاء تلك التأشيرة! وهؤلاء بالضبط مَن تجدونهم منتشرين خاصة في شارع بوكيت بينتانغ (شارع العرب). يتسببون فيما بعد بالكثير من مشاكل السرقات، وخداع السائحين، وانعدام الأمن في المنطقة.

من الجدير بالذكر أن جميع هذه المعلومات في هذه التدوينة لا علاقة لها بتأشيرة الدراسة أو تعلم اللغة الإنجليزية، أو العمل في ماليزيا. ولا علاقة لها ببرنامج ماليزيا بيتي الثاني (MM2H).

Visa policy of Malaysia.png
By Albatalad - Own work, CC BY-SA 3.0, Link

الدول التي يُسمح لها الحصول على تأشيرة ماليزيا بلا رسوم

وفقاً لوزارة الخارجية الماليزية، يمكن لحاملي جوازات السفر الصادرة عن الدول أدناه دخول ماليزيا بدون تأشيرة دخول (فقط من المطار). يمكنك إيجاد بلدك بناءً على عدد الأيام أدناه:

زيارة ماليزيا لمدة تسعون يوماً بفيزا مجانية

تُمنح لحاملي جوازات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. ألبانيا. الجزائر. الأرجنتين. أستراليا. البحرين. السودان. البوسنة والهرسك. البرازيل. كندا. كوبا. مصر. أيسلندا. اليابان. الأردن. الكويت. قرغيزستان. لبنان. ليختنشتاين. المالديف. المغرب. نيوزيلاندا. النرويج. سلطنة عمان. بيرو. قطر. سان مارينو. السعودية. كوريا الجنوبية. سوريا. سويسرا. تونس. تركيا. تركمانستان. الإمارات. الولايات المتحدة. أوروغواي. اليمن.

ثلاثون يوماً بتأشيرة سفر مجانية عند الوصول

يسمح لحاملي جوازات السفر الصادرة عن الدول التالية (وعددها ٩٧ دولة)، دخول ماليزيا بدون تأشيرة لمدة ٣٠ يوماً: أندورا. أنتيغوا وبربودا. أرمينيا. أذربيجان. جزر الباهاما. بربادوس. روسيا البيضاء. بيليز. بنين. بوليفيا. بوتسوانا. بروناي. كمبوديا. الرأس الأخضر. تشاد. تايوان. طاجيكستان. تنزانيا. تايلاند. تيمور الشرقية. توغو. تونغا. ترينداد وتوباغو. توفالو. تشيلي. جزر القمر. كوستاريكا. دومينيكا. جمهورية الدومنيكان. الإكوادور. السلفادور. إسواتيني. فيجي. الغابون. غامبيا. جورجيا. غرينادا. غواتيمالا. غينيا. سيراليون. سنغافورة. جزر سليمان. الصومال. جنوب السودان. سورينام. مدينة الفاتيكان. فنزويلا. فيتنام. غيانا. هايتي. هندوراس. هونج كونج. إندونيسيا. العراق. جامايكا. كازاخستان. كينيا. كيريباس. لاوس. ليسوتو. ماكاو. مدغشقر. مالاوي. جزر مارشال. موريتانيا. موريشيوس. المكسيك. مولدوفا. زامبيا. فانواتو. أوغندا. زيمبابوي. موناكو. منغوليا. ناميبيا. ناورو. نيكاراغوا. شمال مقدونيا. بالاو. فلسطين. بنما. بابوا غينيا الجديدة. باراغواي. الفلبين. روسيا. سانت كيتس ونيفيس. سانت لوسيا. سانت فنسنت وجزر غرينادين. ساموا. ساو تومي وبرينسيبي. السنغال. أوكرانيا. أوزبكستان. سيشيل.

أربعة عشر يوماً

يُمنح حاملو جوازات سفر كل من إيران، وليبيا تأشيرة مجانية لأربعة عشر يوماً. بالإضافة إلى ذلك، يتم منح حاملي تصاريح السفر لمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة دخول بدون تأشيرة لمدة ١٤ يوماً.

تأشيرة ماليزيا فيزا السياحة جواز السفر

أنواع التأشيرات المتاحة في ماليزيا

يجب على الزوار الحصول على تأشيرة ماليزيا من إحدى السفارات أو القنصليات الماليزية، ما لم يأتوا من إحدى الدول المعفاة من التأشيرة. في المقابل، تصدر الحكومة الماليزية ثلاثة أنواع من التأشيرات للزائرين الأجانب:

١) تأشيرة دخول لمرة واحدة:

يتم إصدار هذه التأشيرة للزائرين الأجانب الذين بحاجة إلى تأشيرة لدخول ماليزيا لأغراض اجتماعية أو سياحية أو ثقافية. وعادة ما تكون صالحة للدخول لمرة واحدة، ولمدة تسعين (٩٠)يوماً من تاريخ الإصدار. يمكن الحصول عليها مجاناً من المطارات الدولية في ماليزيا. أو المنافذ أو المعابر البرية أو البحرية الدولية. الشرط الأساسي للحصول على هذه التأشيرة أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة لا تقل عن ٦ أشهر.

ملاحظة:

قد تختلف هذه النقطة من جواز سفر إلى آخر. بناءً على جنسية المسافِر والغرض من السفر، قد يُطلَب منك جواز سفر صالح لأكثر من ٣ أشهر. كما قد يُطلَب منك تقديم: حجز الفنادق والإقامة، وتذكرة العودة. وربما إظهار إثبات بنكي يشير إلى وجود قدر كافٍ من المال خلال إقامتك في ماليزيا.

٢) تأشيرة دخول متعدد:

يتم إصدار هذه التأشيرة للمسافرين الذين بحاجة إلى تأشيرة لدخول ماليزيا فقط للعمل أو الشؤون الحكومية/السياسية. عادة ما تكون صالحة لمدة تتراوح مابين ٣ إلى ١٢ شهراً من تاريخ الإصدار. مواطنو الهند، وجمهورية الصين الشعبية الراغبين في زيارة ماليزيا لأغراض اجتماعية أو سياحية مؤهلون للتقدم بطلب تأشيرة الدخول المتعدد. تمتد صلاحيتها إلى سنة واحدة، على ألا تزيد مدة الدخول الواحد عن ٣٠ يوماً. ولا يسمح بتمديد فترة الإقامة.

شروط تأشيرة الدخول المتعدد:

  • إثبات وجود نقود كافية للبقاء في ماليزيا.
  • يجب أن يمتلك مقدم الطلب تذكرة ذهاب ومغادرة صالحة.
  • تبلغ تكلفة تأشيرة الدخول المتعددة ٥٠ رنجت لحاملي جواز السفر الهندي، و ٣٠ رنجت لحاملي جواز السفر الصيني.
  • المجموعات السياحية غير مؤهلة للتقدم بطلب تأشيرة الدخول المتعدد.

٣) تأشيرة العبور (ترانزيت):

تُمنح لمواطني بعض الدول التي لا يُسمح لها الدخول بدون تأشيرة، حيث يتم منحهم تصريح مرور مجاني لدخول ماليزيا لمدة لا تزيد عن ١٢٠ ساعة عند المرور عبر مطار كوالالمبور الدولي. يشترط أن يحملوا تذكرة سفر مغادِرة كوالالمبور خلال ١٢٠ ساعة. ويجب أن تكون الرحلة المغادِرة إما على شركة طيران آسيا أو الخطوط الجوية الماليزية.

  • مواطنو الدول التالية مؤهلون لهذا النوع من تأشيرة ماليزيا: بوتان، الصين، ميانمار، نيبال.
  • البلدان التالية مؤهلين للحصول على تأشيرة العبور، فقط عند امتلاكهم تأشيرة أو تصريح إقامة صادر عن إحدى الدول التالية: أستراليا، الصين، اليابان، نيوزيلندا،  كوريا الجنوبية، تايوان، الولايات المتحدة. ويجب أن يكونوا مغادِرين إلى تلك الدول واصلين منها: بنغلاديش، الهند، باكستان، سيريلانكا.

يمكن لمواطني الدول الأخرى غير المعفاة من تأشيرة المرور عبر مطار كوالالمبور الدولي لمدة أقصاها ٢٤ ساعة. ولا يُسمح لهم بالتبديل بين مطار كوالالمبور KLIA ومطار KLIA2 إلا إذا كانوا يحملون تأشيرة صالحة.

Booking.com
تأشيرة ماليزيا فيزا السياحة

التقديم على تأشيرة ماليزيا الاجتماعية

يمكن التقدم بطلب تأشيرة قصيرة المدى في ماليزيا. وسيحصل جميع الزوار الداخلين عبر أي نقطة تفتيش دخول ماليزية، على تصريح زيارة اجتماعية قصيرة الأجل لأي من الأسباب التالية:

  • زيارة الأقارب.
  • السياحة.
  • الصحافة / التقارير.
  • حضور الاجتماعات أو المؤتمرات.
  • الاجتماعات التجارية.
  • تفتيش مصنع.
  • تدقيق حسابات الشركة.
  • توقيع اتفاقيات.
  • حضور ندوة أو مؤتمر.
  • بعثات حسن النية من قبل طلاب الجامعة
  • الجلوس للامتحان أو الامتحانات في معاهد التعليم العالي.
  • التنافس في الأحداث الرياضية.
  • الأنشطة الأخرى التي يوافق عليها المدير العام للخارجية الماليزي.

تمديد تصريح الزيارة الاجتماعية

سيتم النظر في التمديد في حالة وجود ظروف مُلحّة مثل/ المرض والحوادث أو الحرب في البلد الأصلي، وما إلى ذلك. يتعين على الزائر تقديم أدلة بالإضافة إلى تذكرة ذهاب وإياب صحيحة وموثقة إلى بلدهم الأصلي أو إلى بلد ثالث.

تأشيرة ماليزيا السفر

كيفية الحصول على تأشيرة ماليزيا

يجب على جميع زوار ماليزيا الحصول على تأشيرة من إحدى البعثات الدبلوماسية الماليزية، ما لم يأتوا من إحدى الدول المعفاة من التأشيرة. يُشترط دائماً أن يكون جواز السفر صالحاً لما لا يقل عن ٦ أشهر.

طرق التقديم على تأشيرة ماليزيا:

  • عبر القنصلية الماليزية في بلد إقامتك. زيارة البوابة الرسمية لإدارة الهجرة في ماليزيا لمزيد من المعلومات.
  • الفيزا الالكترونية (eVisa).

التقديم على تأشيرة ماليزيا الالكترونية:

موقع التأشيرة الإلكترونية يهدف إلى تبسيط عملية تقديم طلب التأشيرة، حيث يمكن إصدار تأشيرات إلكترونية للأجانب. وهي متاحة مواطني أو حاملي جوازات السفر كل من: الصين، الهند، سيريلانكا، نيبال، ميانمار، بنغلاديش، باكستان، بوتان، صربيا، الجبل الأسود.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على التأشيرة الإلكترونية في أي مكان في العالم، باستثناء ماليزيا وسنغافورة. ويُسمح لحاملي هذه التأشيرة بالبقاء في ماليزيا لمدة لا تزيد عن ٣٠ يوماً متتالياً لكل دخول. حيث يعتمد هذا إلى حدٍ كبير على نوع الفيزا الالكترونية التي تحمِلها.

ما المستندات المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على التأشيرة الإلكترونية؟

يجب عليك فحص المستندات التالية وتحميلها لإرفاقها مع طلبك:

  • صورة حديثة بنفس مقاسات جواز السفر.
  • صفحة المعلومات الرئيسية في جواز سفرك كما هو موضح في النموذج على موقع طلب التأشيرة الالكترونية.
  • تذكرة طيران ذهاب وعودة صالحة.
  • شهادة ميلاد المتقدمين القاصرين.
  • قد يُشتَرط تقديم مستنداتٍ أخرى بناءً على جواز السفر الذي تحمله.

    يخضع طلبك لموافقة إدارة الهجرة في ماليزيا أو الممثل الماليزي الذي تقدمت إليه. يرجى الإحاطة بأنه قد يُطلب منك تقديم مستندات داعمة لأغراض التحقق أو حضور مقابلة في السفارة / القنصلية العامة لماليزيا. وسيتم التواصل معك عبر البريد الإلكتروني الذي سجّلت به. وفي حالة الموافقة، سيتم إرسال تأشيرة ماليزيا الالكترونية عبر البريد الإلكتروني. يجب عليك طباعته بحجم A4. وباعتبار تأشيرة السفر مستنداً مهماً، فسيُطلَب منك إخراجها في جميع نقاط الدخول إلى ماليزيا.

هل يُسمَح بدخول ولايتي صباح وسراوك؟

حتى الآن، وحسب ما أعرفه بشكل عام، نعم. ويفضّل دائماً حمل أو إصدار إثبات مغادرتك ماليزيا (تذكرة المغادرة) عند الوصول إلى أي مطار في ولايتي صباح وسراوك.

الأمر المشكِل بالدرجة الأكبر لبعض الجنسيات المدرجة في القائمة السوداء لدى ماليزيا. أو كون المسافِر طالباً يدرس في أي معهد أو جامعة ماليزية، في هذه الحالة يتطلّب الأمر حمل ورقة رسمية (خطاب من الجامعة) تثبت ذلك. وعلى كل حال، يفضّل دائماً الاستفسار من سفارة أو قنصلية بلدك في ماليزيا.

×× اطلع على: قسم تأشيرات السفر، لمعلومات عن كيفية الحصول على تأشيرات السفر إلى الدول الأخرى ××

قيود أخرى:

  • مواطنو هذه الدول لا يُصرّح لهم دخول ماليزيا إلا جوّاً: أنغولا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطى، الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، جيبوتي، غينيا الاستوائية، إريتريا، إثيوبيا، غانا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، موزمبيق، النيجر، نيجيريا، رواندا، والصحراء الغربية.
  • يحظر على مواطني إسرائيل التقديم على برنامج ماليزيا بيتي الثاني. وحتى قبل مايو ٢٠١١، لم يُسمح لمواطني إسرائيل بالدخول إلى ماليزيا. في المقابل، يُشترَط عليهم طلب تأشيرة وموافقة من وزارة الداخلية الماليزية للسماح لهم بدخولها.
  • أصبح لزاماً على مواطني صربيا والجبل الأسود الحصول على إذن خاص من وزارة الداخلية لدخول ماليزيا.
  • يُسمح لمواطني كولومبيا بالوصول فقط إلى مطار كوالالمبور الدولي أو العبور منه.
  • تم إلغاء الوصول المجاني إلى تأشيرة دخول مواطني كوريا الشمالية بدءاً من ٦ مارس ٢١٠٧.

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

1 تعليق

  • جميل جدا ومفيد مدوناتك وحتى حسابك في توتير سجليني ضمن معجبينك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *