جزر ولاية جوهور ماليزيا

جزر ولاية جوهور ماليزيا


تعد جزر ولاية جوهور من أجمل ما تملك ماليزيا. وعلى يقين من أنك ستتفاجأ حين أخبرك أن هذه أجمل الجزر في ولاية جوهور. بل في الأساس، هل كنت تتوقع أن ولاية جوهور بها هذا الكمّ الهائل من الجزر الجميلة؟

عندما يقرر الكثير من السواح أو الزائرين قضاء عطل على شواطئ ماليزيا، فإن ولاية جوهور نادراً ما تتبادر إلى الذهن. حتى وإن كانت ولاية جوهور من ضمن خطط زيارتهم، فإنهم غالباً ما يقضون زياراتهم في المدن الرئيسية منها. والمسافرون العرب ليسوا باستثناء بالطبع. فحتى سنوات قريبة، لم يكن الكثير منهم يعرفون ولاية جوهور أو سمِعوا عنها من قبل. من العجيب أن ولاية جوهور الواقعة جنوب ماليزيا تزخر بالفعل بعدد من الشواطئ غير المزدحمة والجزر الاستوائية الخصبة. وكل جزر ولاية جوهر تتميز بالأجواء الاستوائية، والمياه النقية.

شاطئ ديسارو في ولاية جوهور – ماليزيا

شاطئ ديسارو في ولاية جوهور – ماليزيا

شاطئ ديسارو (Desaru) برماله الذهبية من أقرب الشواطئ هدوءاً في ماليزيا. يرتاده إلى حد كبير السكان المحليين من ولاية جوهور، والزوار القادمين من سنغافورة. يعود ذلك إلى كونه أقرب شاطئ إلى جوهور باهرو، ويقع على بعد حوالي ساعة بالسيارة من المدينة. يتميز الشاطئ بوجود المنتجعات والفنادق التي تفتح ذراعيها لأولئك الباحثين عن عطلة بسيطة. بعيداً عن النوادي الليلية أو مراكز التسوق المزدحمة.

يمكن للباحثين عن عطلة على شاطئ البحر الذين لا يمتلكون الكثير من التمتع بالرمال الذهبية على امتداد ٢٥ كم. إضافة إلى الكثير من الألعاب والرياضات المائية التي يمكن ممارستها على الشاطئ. في المقابل، يمكنك مزج ذلك بالهدوء والموجات المتكسرة بينما تسترخي تحت ظلال أشجار الكاسوارينا. وعلى الرغم من وجود الكثير من المنتجعات والفنادق على شاطئ ديسارو، ستجد أجزاء منه مازالت محافظة على النمط الريفي. هناك الكثير من السكان المحليين الذين يشكّلون أساساً من المزيج الاقتصادي المعتمِد على السياحة بتقديم خدماتهم.

أنشطة سياحية أخرى:

اسمح للطبيعة أن تضيء أمسيتك برحلة بحرية وسط اليراعات (الفراشات) المتوهجة في منطقة Sungai LebamWetland Preservation، أو استمتع بالفواكه الاستوائية في مزرعة ديسارو للفاكهة (Desaru Fruit Farm). يمكنك تجربة أو تذوق الطعم الحلو والمنعش خلال موسم الحصاد المحلي. وبشكل عام، اجعله محطتك للانطلاق إلى جزر ولاية جوهور.

أين تسكن في شاطئ ديسارو

Booking.com

أجمل جزر ولاية جوهور

تتميز ولاية جوهر، الواقعة في أقصى جنوب ماليزيا بخطّ ساحلي يزيد عن ٤٠٠ كلم. وتؤوي بحراً مرصعاً بأحجار كريمة لا تقدر بثمن في شكل ثمانية جزر رئيسية، وعدد من الجزر الصغيرة. لا تزال جزر ولاية جوهور الساحرة والشواطئ المحيطة بها غير متأثرة نسبياً بهجوم التطوير والتمدن، وهي كذلك بعيدة عن المباني الخرسانية والتلوث المتسبب فيه غالباً زيادة السياحة غير المنظمة.

إذا كنت من الغواصين الذين يحبون استكشاف الكثير من الشعب المرجانية والسباحة مع الأسماك والسلاحف، فعليك التوجه إلى مرفأ ميرسينغ (Mersing) بوابة جزر ولاية جوهور. هذه المدينة الصغيرة بصراحة ليس بها الكثير من عوامل الجذب السياحية بشكل عام. وليست أكثر من مجرد نقطة مغادرة إلى عدد من الجزر البديعة قبالة الساحل. خلال زيارتي الأخيرة إلى ولاية جوهر بالتعاون مع الهيئة السياحية فيها، تنقّلنا بين أربعة جزر من جزر ولاية جوهور. وباستثناء جزيرة تيومان (Tioman Island) التي زرتها عدة مرات سابقاً، كانت هذه زيارتي الأولى إليها. وفي الحقيقة انبهرت بجمالها، والذي تضاهي فيه جزيرة ريدانج التي زرناها قبل أشهر معدودة.

ماليزيا جزيرة تيومن

جزيرة تيومان (Tioman Island) في ولاية جوهور

إنها إحدى أكثر جزر ولاية جوهور شهرة، بل حتى في ماليزيا. تحدثت عنها عدة مرات في المدونة، في تدوينة ” أربعة جزر لا تعرفها في ماليزيا“، وخلال زيارتي الأخيرة إليها مع الصغيرين. ينجذب إليها الكثير من السواح والزائرين الأجانب لما عُرفت به من شواطئ ملوّنة خلابة. وللأسف لا يعرف عنها غالبية المسافرين العرب بالطبع.

تقع جزيرة تيومان (Tioman Island) على بُعد حوالي ٥٦ كم قبالة شاطئ مرسينج (Mersing) في ولاية جوهور. وهي أكبر جزيرة في الأرخبيل وتحيط بها العديد من الشعاب المرجانية. وهذا ما يجعلها إحدى أفضل نقاط الغوص في ماليزيا، وبالتأكيد ستحب الطبيعة الجميلة والجو الهادئ لهذا الجزيرة الرائعة. على بعد بضعة أمتار من الشاطئ، يمكنك بسهولة رؤية الأسماك الملونة، وأسماك القرش الصغيرة، والسلاحف. تشتهر الجزيرة أيضاً بحمامات الشمس، وأنشطة متعلقة غالباً بالغطس والغوص. كما تضم العديد من القرى الصغيرة التي يسكنها السكان المحليّون، والتي بالطبع تشتمل على مرافقها الخاصة.

يمكنك كذلك التوغّل داخل الجزيرة والمشي في الغابات الاستوائية على الجزيرة، أو حتى الاطلاع على حياة السكان المحليين. وإذا كنت مغامراً، يمكنك حتى ركوب الأمواج في مناطق من الجزيرة. إضافة إلى أن هناك مناطق للمانغروف يمكن الوصول إليها بقوارب تنظّمها الفنادق عادة.

أين تسكن في جزيرة تيومان (Tioman Island

كيف تصل إلى جزيرة تيومان (Tioman Island

إذا كنت قد قضيت أياماً في ولاية جوهور، يمكنك الوصول إلى مرفأ ميرسينج (Mersong). ثم عليك ركوب العبارة إلى جزيرة تيومان (Tioman Island). تتراوح الرحلة مابين ساعة ونصف إلى ساعتين تقريباً حسب الأحوال الجوية. أما إن كنت قادماً من كوالالمبور أو ملاكا، فمن الأفضل الذهاب إلى عبّارة Tanjung Gemuk، ومن هناك عليك ركوب عبارة لمدة ساعتين.

Booking.com

جزيرة راوا  (Pulau Rawa) في ولاية جوهور

تقع على بُعد ١٦ كم من مرفأ ميرسينج (Mersing)، وهو كما ذكرنا المرفأ االرئيسي لجزر ولاية جوهور. تعتبر الجزيرة صغيرة مقارنة بغيرها من الجزر الأخرى التي زرتها خلال هذه الرحلة، لكنها في المقابل لا تقلّ جمالاً عن غيرها من جزر الولاية. الجزء الأصعب منها هو الغابة الوحيدة، لذلك ستحتاج عادة إلى مرشد من الفندق الذي تقيم فيه ليأخذك إلى جولة هناك. هذا بالطبع إذا أردت التغلغل في الغابة.

وبما أنها جزيرة صغيرة فلا يوجد مواصلات محلية في داخل الجزيرة نفسها. كل التنقلات من جنبات الجزيرة تتم عادة عبر القوارب الصغيرة، ولن تستغرق أكثر من ١٥ دقيقة للتنقل من شمال الجزيرة إلى جنوبها. أنها أفضل ليلتين قضيتها خلال رحلة التنقل بين جزر ولاية جوهور؛ لا يوجد تلفاز، ولا خط هاتف، وبالطبع لا انترنت! كانت أفضل تجربة قمت بها حين انعزلت بشكل كامل عن العالم الخارجي، وليس هناك أفضل في الحقيقة من الانعزال في هذه الجنة. أحببت هذه الجزيرة أكثر من غيرها ربما لبقائها حتى الآن على طبيعتها العذرية. لن تجد تكنولوجيات متقدمة في كل مكان، وليس هناك أي إزعاج. هادئة إلى أبعد مدى، وبعيدة عن الزحام السياحي الذي تراه غالباً في جزيرة لنكاوي.

لعبة مائية مختلفة!

ستجد الكثير من المنحدرات الصخرية الجميلة والكهوف في الجانب الشرقي من الجزيرة. تفاجأت أن هناك “زحليقة” مائية (Water Slide) يصل إلى البحر مباشرة. وإذا كنت من محبي الغطس أو الغوص، ستجد الكثير والكثير من الشعب المرجانية الملونة. ذهلت كذلك من المجموعات المتنوعة والكثيرة من الأسماك. باختصار؛ أحببت جزيرة راوا (Pulau Rawa) بما أنه لم يمسّها التلوث بعد.

أين تسكن في جزيرة راوا؟

هناك منتجعين فقط في الجزيرة يمكنك الاختيار بينهما. Rawa Island Resort و Le Club Rawa.

كيف تصل إلى جزيرة راوا

كما ذكرنا في السابق، فإن المرفأ الرئيسي لكل جزر ولاية جوهور هو مرفأ ميرسينج (Mersing). تستغرق الرحلة عادة ٣٠ دقيقة فقط بالقارب السريع، أو ساعة واحدة بالعبّارة العادية. من الأفضل التأكد دائماً من موعد انطلاق العبّارات وتخطيط الرحلة مبكراً بناءً على وقت وصولك إلى مرفأ ميرسينج. ستحتاج غالباً إلى ذلك خاصة مع تقلبات الجو أو تغير مواعيد انطلاق العبّارات بناءً الطقس.

جزيرة بيسار  (Pulau Besar) في ولاية جوهور

جزيرة بيسار أو (Pulau Besar) والتي تعني في ترجمتها الحرفية “الجزيرة الكبيرة”. أقرب الجزر في ولاية جوهور إلى مرفأ مرسينج (Mersing). يمكن الوصول إليها خلال ٣٠ دقيقة برحلة عبر القارب. وفي الحقيقة، إذا شاهدت البرنامج التلفزيوني الواقعي إكسبيديشن روبنسون، فستعرف أي نوع من الجِنان الطبيعية بانتظارك!

ستجد على جزيرة بيسار الجميلة شواطئ برمال بيضاء، ومنتجعات جميلة. ولا نغفل بالطبع الشعاب المرجانية التي حرصت على رؤيتها هنا في رحلات الغوص اليومية، وهي التي تعتبر الأكثر شعبية في هذه الجزيرة مقارنة بجزر ولاية جوهور الأخرى. تتوفر العديد من الرياضات المائية في الجزيرة كذلك، منها الغطس، والتجديف، إضافة إلى السباحة بالطبع. فوجئت أنها ليست محطة سياحية للكثير من السوّاح غير المحليين، خاصة من سنغافورة. وربما هذا ما ساعد على بقاء شواطئها العذراء نظيفة ومياهها خالية من التلوث. كما أن الحكومة الماليزية قد اعتبرت أجزاء من الجزيرة محميات طبيعية للحفاظ على ٦٠ نوعاً من الحياة البحرية وحمايتها.

متحف الجزيرة

على الرغم من أن وسط الجزيرة جبلي وحاد إلا أن هناك مسارات سهلة يمكن من خلالها المشي في الغابة. ذهبنا في رحلة استكشافية لم أجرّب لها مثيلاً. انطلقنا إلى جزء من الجزيرة بامتداد صغير من الرمال البيضاء. التقينا خلال الرحلة عدداً من السكان المحليين الذين تعلّمنا منهم طرق الصيد المحلية وطريقة حياتهم. في نهاية رحلة ذلك اليوم زرنا متحفاً صغيراً في جزيرة بيسار (Pulau Besar) بمقابل ٥ رنجت للفرد الواحد. استمعنا إلى العديد من الأساطير والخرافات، والمشاهد المثيرة للاهتمام في الجزر حيث يمكنك التعرف عليها من هذا المتحف.

أين تسكن في جزيرة بيسار (Pulau Besar منتجع Aseania Resort Pulau Besar.

كيف تصل إلى الجزيرة؟ مثل بقية الجزر في ولاية جوهور، يمكن الوصول إليها عبر مرفأ ميرسينج (Mersing). استقل أي مركب من المراكب الصغيرة للوصول إلى جزيرة بيسار. هناك عدد من العبّارات التي تصل كذلك إلى الجزيرة، والتي لا تستغرق رحلتها أكثر من ٣٠ دقيقة.

جزيرة سيبو في ولاية جوهور

جزيرة سيبو (Sibu Islands) أو بالأصح جزر سيبو؛ بما أنها عبارة عن مجموعة من الجزر الصغيرة قرب بعضها. وهي: Pulau Sibu Hujung وPulau Sibu Besar وPulau Sibu Kukus وPulau Sibu Tengah. بعض هذه الجزر كانت أيضاً ضمن مشاهد لبعض الفصول من البرنامج التلفزيوني إكسبيديشن روبنسون.

جزيرة سيبو بيسار (Pulau Sibu Besar)، التي تغطيها النباتات الكثيفة، هي الجزيرة الرئيسية. يحتوي الجانب الشرقي للجزيرة على أربعة شواطئ رئيسية. وستستمع فيها بالرمال البيضاء والمياه الصافية. وبالطبع عدم وجود الكثير من السواح أو الزوار. كما أنها لا تزيد عن كيلو متر واحد، وفي الغالب مسطحة. لذلك من السهل العبور من جانب إلى آخر للاستمتاع بجميع الشواطئ المختلفة والمناظر الأخاذة. في المقابل، لا توجد طرق معبّدة! ما يعني أنك لن تنزعج بالحركة المرورية. بما أنها تقع في الساحل الجنوبي، فإنها محمية من الرياح. وهذا ما يجعل هادئاً جداً ويبدو كأنه بحيرة وملاذ للسباحة.

يعتبر الغوص والغطس أهم الوسائل الترفيهية في هذه جزيرة سيبو (Sibu Island). يمكنك الغوص في المياه الضحلة، حيث تنتشر في المنطقة الشعاب المرجانية الجميلة. يمكنك أيضاً الإبحار وممارسة رياضة ركوب الأمواج الشراعية بسهولة. من جهة أخرى يمكنك زيارة القرية المحلية. في الحقيقة فإنها مثيرة للاهتمام فقرية دوكو (Kampun Duku) في جزيرة سيبو الكبيرة (Pulau Sibu Besar) تعمل بالطاقة الشمسية بالكامل.

كيف تصل إلى جزيرة سيبو؟

تعتبر الجزيرة مهرباً شهيراً في عطلة نهاية الأسبوع، حيث تبعد ساعات معدودة بالسيارة من سنغافورة. يمكن الوصول إليها عبر مرفأ Tanjung Leman Jetty. لا تبعد الجزيرة عن المرفأ كثيراً، وتتراوح مدة الرحلة ما بين ٢٠ – ٤٥ دقيقة فقط.

جزيرة أور ولاية جوهور ماليزيا

جزيرة أور – ولاية جوهور

جزيرة أور (Pulau Aur) هي إحدى أفضل الجزر الأربعة التي زرتها، إنها منعزلة وهادئة إلى أبعد حد. يمكنني اعتبارها قطعاً من الجنة، وفي الحقيقية، هي أفضل وأجمل جزر ولاية جوهور التي زرتها مؤخراً. تم اعتبارها حديقة بحرية في عام ١٩٩٤، حتى أصبحت محمية وطنية. اشتهرت هذه الجزيرة بالكثير من البدائع البحرية، وأشجار المانغروف الخضراء والغابات المطيرة.

وكتجربة جديدة، استأجرنا قارباً صغيراً لممارسة الصيد، بما أنها جزيرة اشتهرت بكونها وُجهة الصيد المعتادة للصيادين كذلك! لإنها المفضلة لدي بما أنها ليست مشهورة سياحياً كبقية الجزر، وهي المفضلة لدى الكثير من السكان المحليين. سيلفت نظرك وجود ٢٠ نقطة بديعة للغطس والغوص، تحوي العديد من الأسماك، والسلاحف، والشعاب المرجانية التي مازالت حيّة بألوانها الأكثر من رائعة. ستندهش حين تعلم أنه يمكنك رؤية الأحياء البحرية على عمق ١٥-٢٥ متراً. ما يجعل إمكانية الغوص أفضل بكثير من جزيرة تيومان (Tioman Island).

كيف تصل إلى جزيرة أور (Pulau Aur

أعتقد أنها أبعد الجزر من ميناء ميرسينغ. عليك أن تستقلّ قارباً إلى الجزيرة، وتتراوح مدة الرحلة عادة ما بين ٤-٥ ساعات، حسب الأحوال الجوية ونوع القارب، وبتكلفة ١٠٠ رنجت للفرد الواحد ذهاباً وإياباً. ستلاحظ قلة القوارب التي تصل إلى الجزيرة وأنها غير متكررة مثل الذاهبة إلى جزيرة تيومان (Tioman Island)، وهو ما يساعد على حماية الجزيرة والمحافظة على نقاوة مياهها.

هذه التدونة ضمن سلسلة تدوينات ولاية جوهور، بالتعاون مع الهيئة السياحية في ولاية جوهور. تحدثنا في السلسلة معلومات عامة عن ولاية جوهور. ثم تدوينة كاملة عن تاريخ ولاية جوهور والمتاحف فيها. والأسبوع السابق تحدثنا عن أشهر وأفضل الملاهي والمدن الترفيهية فيها. سنتحدث في الأسبوع عن الأسواق والمقاهي في مدينة جوهور بارو، وأفضل المطاعم فيها. كونوا بالقرب! 🙂


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *