التطوع السفر

التطوع السفر


كانت فكرة التطوع ضمن خططي والترتيب للسفر، خاصة وأنها ستكون جزءاً من رحلة طويلة الأجل. إنها مزيج من استكشاف وجهة جديدة، والقدرة على مساعدة السكان المحليين. ولكن، العمل التطوعي ليس دائماً ما تتوقعه، بل من المهم أن تجري بحثاً مسبقاً وعميقاً. إنه يعني أن تنضمّ إلى مشروعٍ ما بعينين واعيتين، ومن المهم أن تكون لديك توقعات واقعية بشأن ما يمكنك تحقيقه ونوع النتائج التي يمكنك توقعها، ناهيك عن كثرة المنظمات التي يمكنك التطوّع لديها. ستحتاج إلى بعضٍ من البحث حتى لا تكون عرضة للاستغلال والمنظمات غير الأخلاقية التي تسيء بشكلٍ عام للتجربة.

عادات السفر

قبل التطوع خلال السفر

على الرغم من أن فكرة التطوع تبدو فكرة جيدة، وذات تأثير إيجابي، إلا أنه من المهم التأكد من أنّ ما تتطوّع لأجله أو فيه عمل أخلاقي. ولسوء الحظ، أصبح من الشائع كثيراً أن بعض المنظمات والمنظمات غير الربحية تحرص على جلب الأفكار الغربية والمتطوعين إلى البلدان النامية، وتسبب مشاكل فيها أكثر من إفادتها في الحقيقة. وشخصياً، فإن أفضل المشاريع هي تلك التي تتلقى دعماً من السكان المحليين. يجب أن تعمل المنظمة مع المجتمع المحلي، بدلاً من محاولة تغيير الأشياء ضد إرادتها. فكر في كيف يمكن لعملك التطوعي أن يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في هذ المجتمع.

إحدى التحديات التي قد يواجهها مَن يقومون برحلات تطوعية هو أن العمل نفسه قد يكون مختلفاً تماماً عما كانوا يتوقعون. فيما يعتقد الكثيرون أن السفر التطوعي يمكن أن ينطوي على شيء مثير للغاية. عليك أن تدرك أن غالبية المشاريع التطوعية عادةً ما تتطلّب الكثير من العمل الشاق، وإذا لم تكن قد تطوعت من قبل، فمن المفيد البدء بالتطوع في مشروع محلي، أو التعرّف على ماهية التطوّع قبل الالتزام بأدوار التطوّع الدولية. كل ذلك للتأكد من أن التطوع خلال السفر أمر مناسب لك.

اختيار المنظمات ذات الأهداف الأخلاقية

  • هناك حالات لا يتم فيها تشغيل بعض المنظمات التطوعية دائماً لأسباب خيرية بحتة. إذا كنت تقوم بجمع التبرعات أو اضطررت لدفع رسوم مقابل التطوّع، فمن المهم أن تعرف إلى أين تذهب نقودك، وأن المال يُصرَف في المكان المناسب.
  • عليك معرفة مقدار المساهمة الإجمالية التي يُتوقع منك تقديمها. سواء كان ذلك من حيث الوقت الذي تحتاج إلى تكريسه للمشروع، أو النقود التي عليك جمعها أو دفعها للمنظمة.
  • فكّر في مقدار الوقت الذي ترغب في الالتزام بفرصة التطوع فيه. هل ترغب في العمل لمدة ٨ ساعات، ستة أيام في الأسبوع للمنظمة؟ أم أنك تبحث عن تجربة أكثر توازناً تستغرق بضع ساعات، ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع؟
  • يتمثل الجزء الحيوي في اختيار تجربة التطوع الصحيحة في إجراء أبحاثك، والتأكد من قدرتك على الالتزام.
  • ولا تنسَ بالطبع التعرّف على آراء المتطوعين السابقين، معرفة تجاربهم السيئة والجيدة سيفيدك كثيراً في اتخاذ القرار.
  • هناك عدد لا يحصى من فرص التطوع خلال السفر، لذلك حدد ما الذي يهمّك بشكل حقيقي.
  • ألقِ نظرة على المهارات التي يمكنك توظيفها للتطوع. سواء كنت تتحدث لغات اخرى، أو أو لديك خبرة طبية، أو لديك موهبة معينة في البناء. ثم فكر في كيفية تطبيق هذه المهارات في دور تطوعي.
غابات ولاية صباح

أنواع العمل التطوعي

بناءً على مهاراتك ونوع الخبرة التي تبحث عنها، هناك مجموعة متنوعة من فرص التطوع المختلفة المتاحة أثناء سفرك. ضع في اعتبارك أن التطوع لا يتعلق فقط بالسفر إلى الخارج. تحتاج العديد من المنظمات غير الهادفة للربح إلى مساعدة إدارية، وجمع الأموال، أو التسويق، والمساعدة القانونية أكثر من أي أمر آخر، حيث يمكن للناس التطوع بوقتهم من بعيد. للراغبين في التطوع بوقتهم ومهاراتهم، إليك بعض الأمثلة على أدوار المتطوعين التي يجب استكشافها:

التطوع في المناسبات الخيرية

إذا كنت ترغب في السفر ولكنك لا تملك الكثير من الوقت، أو تبحث عن تجربة ممتعة ومجزية. هذا النوع من التطوع قد يكون مثيراً لك للغاية. يمكن أن يساعدك التطوع بوقتك كأن تكون موظفاً في أحداث مثل الحفلات الخيرية، أو مسابقات الجري الخيرية في مساعدة هذه المنظمات على جمع الأموال. هناك أيضاً فرص للتطوع في الأحداث الرياضية الكبيرة. شاركت بغرض التعلّم لا اكثر في إحدى مسابقات الفورمولا وَن. ثم العديد من سباقات الدراجات النارية التي تقام في كوالالمبور. كانت تجربة ممتعة.

التدريس والتطوع التربوي

لا أملك أي موهبة أكاديمية، ولكنني أحب نشر المعرفة قدر الإمكان. في كوالالمبور، شاركت قبل عدة سنوات ولمدة عام كامل في تعليم العربية للاجئي الروهينغيا. كما أنني التقيت الكثير من الرحالة في فيتنام وكمبوديا يعلّمون لغاتٍ أخرى. يمكنك مثلاً تعليم الأطفال أو حتى سكّان القرى اللغة الإنجليزية المبسّطة. أو المشاركة في الجمعيات الخيرية التعليمية، والتي قد لا تتطلّب معظمها مؤهلات جامعية أو أن تكون الإنجليزية لغتك الأم. ابحث كذلك في بلدك عن الجهات أو المنظمات التي تركّز على اللاجئين. وإن كنت لا تملك أي خبرات لغوية، يمكنك على الأقل تعليم الناس القراءة والكتابة.

العمل التطوعي البيئي والصحي

يعد العمل في البلدان النامية أحد أكثر أنواع المتطوعين شيوعاً، وفي حالاتٍ كثيرة يكون متاحاً للمتطوعين المهرة وغير المهرة. الأشخاص الذين يملكون مؤهلات طبية، مثل أطباء الأسنان، والممرضين يتم تقديرهم بشكل خاص. ويمكنهم إما المساعدة في البرامج العامة، أو يمكن إرسالهم كمساعدين مفي منظمات مثل الصليب الأحمر لحالات الطوارئ الطبية.

التطوع مع الحيوانات

غالباً ما تكون هذه فرصاً تطوعية مرغوبة فيها جداً، وقد تشمل العمل مع الحيوانات المصابة أو المهددة بالانقراض مثل الفيلة أو محميات القرود النادرة. هناك أيضاً العديد من المشاريع التي تعمل على دعم البيئات الطبيعية للحيوانات. ومن المهم كثيراً البحث عن أخلاقيات المنظمة التي ستتطوع بها قبل الالتزام بالعمل التطوعي، خاصة مع انتشار الكثير منها في الدول الآسيوية، لاسيّما تايلاند. هناك الكثير من المنظمات التي تدّعي أنها توفر بيئة طبيعية للحيوانات، لكنها مخالفة لذلك تماماً. في ولاية صباح مثلاً، زرت مركز حماية قرود أورانغ أوتان Sepilok Orangutan Rehabilitation Centre. إنهم يقومون بجهدٍ جبار في رعاية هذا النوع من القرود المهدد بالانقراض، ويمكنك التطوع إما بوقتك أو بأي مبالغ مالية. هل تعلم أن تكلفة رعاية قرد واحد تتطلّب ٥ آلاف رنجت شهرياً؟ ينطبق هذا على القرود الصغيرة أو المريضة، خلال فترة تأهيلها، وقبل إطلاقها إلى الغابات الطبيعية.

old school bus

حتى لا يكون التطوع أكبر من توقعاتك

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها قبل الالتزام بالتطوع، تنبّه لها خاصة إذا كنت تنوي التطوع على المدى الطويل. تأكد من اختيار مشروع تطوعي يتيح لك وقتاً للاستكشاف أيضاً، حيث تتوقع العديد من المشاريع التطوعية قدرتك على التطوع لساعات مماثلة لساعة موظف يعمل أسبوعاً عادياً. اسأل عن ترتيبات الإقامة، فهناك مشاريع توفر إقامة مثل بيوت الشباب مع توفير الطعام، أو لا توفّر سوى الأساسيات. ستساعدك هذه المعلومات في معرفة ما يمكن توقعه مسبقاً، وإن كانت هذه الترتيبات مناسبة لك.

من المهم أيضاً أن تكون واقعياً من حيث ما يمكن أن يحققه عملك. معظم المشاريع لن ترى تغييرات جذرية خلال إقامة أسبوعين أو حتى شهر واحد من المتطوعين. فالعديد من المشاريع تستغرق عدة سنوات لإظهار تأثيرها.

تجربتي الشخصية في التطوع خلال السفر

هل تعلم أن متوسط تكلفة دراسة طفل في المرحلة الابتدائية هي ألفين رنجت سنوياً؟ فوجِئت كذلك أن ١٥٪ فقط من أطفال قبائل باجاو، في جزيرة مابول يدرسون. والبقية غير قادرين على الانخراط في المدرسة الحكومية الوحيدة في الجزيرة. يعود ذلك إلى أسباب كثيرة، منها: أنهم يساعدون عائلاتهم في العمل، أو أن تكلفة التعليم مرتفعة مقابل إيراداتهم غير الثابتة، وعدد من العائلات بدون أوراق ثبوتية. بإمكاني تخطّي السببين الأولين وإيجاد حلول لهما؛ تمكّنت مع أصدقاء ومقربين إيجاد الكثير من الحلول لمساعدة الأهالي هناك، مقابِل تعليم الأطفال. كنت أعرف أنها أرض خصبة لعمل الكثير، وأن بوسعي تقديم شيء من المساعدة لسكّان هذه الجزيرة الذين استضافوني خلال زيارتي العام الماضي. كانوا هم، نواة بدء مشروع لتبنّي الصغار تعليمياً. أسميته “دانة“، تيمنّاً بصغيرتي، وبأولئك الصغار. وفي الحقيقة، كانوا هم السبب الأول في معرفتي بمفهوم التطوع خلال السفر.

وورك اواي

موقع workaway.info

كمتطوع أو متعلم للغات، يعتبر التطوع أو العمل مع أسرة أو لمؤسسة صغيرة طريقة مثالية للتعرف على الجانب الحقيقي لبلد أجنبي، والذي من شأنه أن يسهّل عليك أيضاً تعلّم لغة جديدة، ناهيك عن الإقامة في مكانٍ آمن، ومرحّب بك. ولكن تذكر أن الأمر يتطلّب الكثير حين يفتح لك شخص ما باب بيته. لذا كن مستعداً لمساعدته قدر المستطاع! إنه ليس فندقاً أو نزلاً للشباب، بل نوع من التبادل الإنساني، بضع ساعات من العمل التطوعي يومياً مقابل الطعام والمبيت. يجب عليك مشاركة الأعمال المنزلية، مثل الطبخ والغسيل وما إلى ذلك، فإمكانيات التبادل لا حصر لها.

استخدم موقع Workaway لتساعدك في السفر أينما أردت بتكلفة منخفضة للغاية. أو استخدامه لممارسة اللغات التي قضيت سنوات عديدة في تعلمها، حيث ستكون أمامك فرصة جيدة لممارستها مع الناطقين بها أو استخدامها لتعلم مهارات جديدة والتعرف على أشخاص جدد.

ما الذي يقدّمه لك هذا الموقع كمتطوع؟

موقع Workaway ليست وكالة، بل منصة تسهّل عليك العثور على أماكن للتطوع. الأمر متروك لك أن تكتب لنفسك ملفاً شخصياً رائعاً. يمكنك كذلك الاتصال بالمضيفين، وتقديم نفسك وخدماتك. ثم عليك وضع جميع الترتيبات المتعلقة بالسفر. وربما ترتيب تأشيرة السفر، إن احتاج الأمر إلى ذلك. ومن الأفضل مناقشة مضيفك عن الطرق التي يمكنك من خلالها التطوع أو المساعدة.

بمجرد التسجيل في الموقع، سيصبح كذلك ملفك ظاهراً للمضيفين. ويمكنهم كذلك الاتصال بك، وتقديم طلب لمساعدتهم. يبحث المضيفون غالباً عن مهارات معينة مثل لغة معينة أو مهارة عملية. من المهم الإشارة إلى مهاراتك عن طريق تحديد خانة الاختيار المناسبة في ملفك الشخصي، وعليك ملء ملفك التعريفي بمعلومات عن نفسك والمهارات التي يمكنك تقديمها. الأمر الذي شدّني إليه أكثر، أنه يمكنك التطوع في أي مكان تريد. سواءً كان ذلك في فندق، أو مدرسة، أو حتى في إعادة بناء قارب. وهذا ما أريد تجربته في الشهور القادمة. يمكنك التسجيل في الموقع من خلال هذا الرابط.

التطوع في كامبوت كمبوديا

التطوع لبناء سكن الشباب (Hostel) في كمبوديا

التجربة الأولى للتطوع عبر موقع Workaway. راسلت مجموعة من المستضيفين في كمبوديا حينما كنت أخطط لمغادرة لاوس. كان معظم المضيفين في جهاتٍ لا تشدّني، كالمدن الكبيرة فينوم بِنه، أو سيام ريب. بحثت قدر الإمكان عن مدن أو قرى صغيرة، ووجدت منطقة باتامبانغ بأعلى القائمة، لكن معظم المستضيفين كانوا يطلبون حرفاً كالنجارة، وهو ما لا أتقنه.

غيرت وُجهتي إلى مناطق أبعد، كالقرى الجنوبية، مثل كامبوت. أليكس، المستضيف، عامل لدى بريطاني يملك أرضاً وبيتاً قديماً. كان الهدف الأساسي هو زراعة الأرض الكبيرة على النحو العضوي، ثم بيع ما تنتجه الأرض من فواكه وخضروات. من جهة، كان أليكس في حاجة لمساعدة كبيرة فيما يخصّ مسكن الشباب. لدي خبرة في المجال السياحي والفندقي، لكنني أردت التعلم أكثر. خاصة وأن إحدى مشاريعي المستقبلية تتضمن بناء مسكن شبابي على شاطئ ما. لذلك، رأيت أن هذا المشروع تجربة جيدة لمساعدتهم وتعليم نفسي.

وضعت لهم خطة وبرنامجاً يمكنهم الاستمرار عليه مستقبلاً. بدأت بجرد القديم مما هو موجود في السكن الحالي. ثم وضع قائمة بالاحتياجات الأساسية لبناء مخزون كافٍ؛ تشمل القائمة مستلزمات الغرف، المناشف، أدوات الطبخ والمطبخ، وقائمة الإفطار والوجبات الخفيفة. ثم أنشأت لهم جدوال التنظيف والترتيب، وجداول العاملين وأوقات العمل وتغييرها. وبنيت باستخدام ملفات Google طريقة لمتابعة الحجوزات. ثم بناء حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعية. كانت العملية ممتعة للغاية! شبيهة بترتيب بيت قديم، وإعادة تأهيله.

فيلا على البحيرة

التطوع لإدارة منتجع في دالات، فيتنام

تجربة التطوع في كمبوديا لم تكن ناجحة بالكامل على المستوى الشخصي، وأردت تجربة التطوع مرة أخرى. لاسيّما مع رغبتي في السفر البطيء أكثر هذه المرة. لذلك، اخترت دالات. المدينة الأحب إلى قلبي في فيتنام، على الرغم من أنني لم أعرفها مسبقاً. يمكنني القول أنها تجربة التطوع الأفضل مقارنة بالأولى. The Lake House DaLat. عِشت هنا أسبوعين، مع السيدتين مالكتي المكان، والعامل الفيتنامي. سبَقني إلى المكان Worick، شاب أسترالي صغير في السن، أكبر مما تتخيل. جمعتنا الكثير من النقاشات حول الحياة، الأديان، والمجتمعات. تعرّفت على الكثير من الأطعمة الفيتنامية في هذا المكان، وتعلّمت منهم صناعة القهوة والشاي الفيتنامي، والكثير عن المجتمع الفيتنامي وتاريخه.

في المقابل، كان علي العمل ٥ ساعات فقط في اليوم. لم يكن هناك الكثير مما عليّ عمله، لذلك اتخذتها محطة للتعلم. ساهمت في إعادة ترتيب مطبخ السكن والمطعم، ثم زرعت منطقة مخصصة للخضروات الورقية، قرأت عنها الكثير. أعدت ترتيب المكان بناءً على خبرتي الفندقية، وساعدتهم بشكلٍ أكبر في التواصل مع الرحالة الآخرين. إضافة إلى نشر وتفعيل حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وكلها ترتيبات سهلة ولا تتطلّب الكثير من العمل. كنت أبدأ صباحاً كل يوم بعد إفطارٍ شهي، وأنتهي في الثانية عشر ظهراً. يصبح يومي ملكي بعدها، إما أكتب، أو أتجول في المدينة.

التطوع في إندونيسيا

موقع: Fun My Travel لتمويل الرحلات التطوعية

أنشئ الموقع لمنح المسافرين منصة خاصة بهم لجمع الأموال. تحتوي مواقع التمويل الجماعي الكبيرة على حملات لكل شيء بدءاً من المشاريع التجارية الجديدة، وحتى المشاريع المجتمعية، وانتهاءً بحالات الطوارئ العائلية. وهذا يصعّب على المسافرين إيصال صوتهم. وكما نعرف، فإن السفر لأهداف غير سياحية بمجمله مرتفع التكلفة. فهناك رحالة يهدفون من سفرهم إلى التدرب، أو التطوع. من هنا، يسهّل موقع FundMyTravel لوضع ميزانية لرحلتك. ثم تحفيز الجهات المانحة للمساهمة، وحتى طلب الدعم خارج الانترنت.

كيف يعمل الموقع؟

  • أنشئ حملتك: من السهل أن تبدأ صفحتك لجمع التبرعات. أخبر الآخرين بقصتك وحمّسهم لرحلتك القادمة. تأكد من إكمال حملتك عن طريق إضافة الصور ومقاطع الفيديو، ثم اربط الصفحة بطريقة الدفع، وانشر تحديثات مستمرة.
  • اجعل لحملتك صوتاً: شارك حملتك بسهولة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك كذلك إرسال رابط الحملة عبر البريد الالكتروني، وهذه أساسيات لنشر حملتك. شخصياً، نشرت حملتي في المدونة ووسائل التواصل الاجتماعية. إضافة إلى محادثاتٍ في مجموعات المسافرين والرحالة المشترِكة بها. افعل كل ما تراه مناسباً لنشر حملتك، يجب على الناس معرفة حملتك قبل أن يتمكنوا من تمويلها!
  • الحصول على تمويل: يتم إرسال التبرعات تلقائياً إلى حسابك، لا تنتظر حتى تصل إلى هدفك الكامل. يمكنك أيضًا استخدام صفحة FundMyTravel لمتابعة الدعم خارج الانترنت، وهذا ما فعلته بصراحة. أخبرت أصدقائي المقربين والرحالة عن الحملة، ثم طوّرناها لتصبح أكبر من مجرد حملة قصيرة.
  • تكلفة الموقع: يمكنك إنشاء حساب ومشاركة حملتك مجاناً. في المقابل، يقتطع موقع FundMyTravel ٥٪ من جميع التبرعات. وذلك للحفاظ على تشغيل الموقع وأن يكون قادراً على تقديم الدعم الفني ودعم العملاء.

التطوّع الذاتي، وجمع التبرعات لإندونيسيا

إحدى الأهداف الرئيسية التي وضعتها لنفسي خلال السفر، هو تنظيف الشواطئ أينما ذهبت. بدأت الحكاية من جزيرة كوه رونغ سوملم في كمبوديا. لم أرّ في حياتي جزيرة تتجمع فيها الأوساخ بهذا الشكل المزعج. وكنت أعلم من زياراتي السابقة أن إندونيسيا تعاني من الأمر ذاته، خاصة وأنها مازالت مبتدئة في مجال إعادة التدوير، إضافة إلى ثقافة رمي الأوساخ والقاذورات في الشارع أو أي مكان. لا أعرف إن كانت هناك أية قوانين أو غرامات لهذا الفعل، لكن، يمكنك التجول في أي مدينة فيها لتعرف كم تعاني المدينة ومَن فيها. إحدى العادات السيئة التي فاجأتني في سومطرة، هو عدم الشعور بالذنب عند رمي أوراق تغليف الأطعمة أينما وقفوا. على الرغم من وجود سلة المهملات على بُعد خطوات منهم.

لذلك، بدأت في تجميع مبلغ رمزي لمساعدة سكان سومطرة. تركيزي هنا على الجزر، لاهتمامي بها، ولأنها تعاني بشكل أكبر. أضف إلى أن البنية التحتية في جزرهم مهملة إلى حدٍ كبير. كان الهدف ببساطة تنظيف الشواطئ أينما ذهبت في إندونيسيا. وكان كل مَن أعرف يخبرني أن الأمر كبير جداً. وأنه أكبر بكثير من مجرد تنظيف للشواطئ. لكنني أردت البدء على الأقل ولو بشيء بسيط. وكان عليّ رؤية الأمر بنفسي، ولذلك أيضاً كانت زيارتي إلى جزيرة ويه، في سومطرة.

التطوع في إندونيسيا

الأمر أكبر من كونه تنظيفاً للشواطئ

قررت توسيع دائرة العمل خلال إقامتي في سومطرة. كنت أعمل مع مجموعة أخرى من الرحالة الذين يشاركونني الهدف ذاته، ومعظمهم كانوا ممن التقيتهم خلال تجوالي في دول جنوب شرق آسيا. ولأن فكرة تنظيف الشواطئ فردياً غير مستدامة، فكرنا في إشراك السكان المحليين معنا. كيف؟ بدأنا أولاً بالحديث مع مالكي أو مدراء المنتجعات التي نقيم بها. ولأنها منتجعات صغيرة، فالبدء بها أسهل وأفضل. مثلاً، تحدّثت مع “Freddie” عن مشكلة القاذورات المتجمعة على الشاطئ. كان جلياً أنه ليس خطأهم، إنها القاذروات البلاستيكية وغيرها التي يتركها الزوار المحليون. وبالطبع، القاذورات التي يجلبها البحر، بفعل الأمواج والرياح. أخبرني أنهم يقومون بالأمر ذاته مرة كل ثلاثة أيام لقلة موظفيه. بعد معرفة احتياجاتهم، اقترحت عليه أن يجرّب البرنامج الذي صممناه لهذا الأمر.

الحزمة المبدئية لبيئة أفضل – تجربة إندونيسيا

سنقوم بتوفير كافة الأدوات المساعِدة. مثلاً، استبدال المصاصات البلاستيكية بأخرى معدنية، نوفّر أكياس نفايات قابلة لإعادة التدوير، ومنتجات غسيل للمطبخ والمغسلة غير مضرة بالبيئة. حافظات أطعمة مصنوعة من الزجاج والشمع، والسيليكون. نقوم بتوعية الموظفين باللغة الإندونيسية عن أهمية ما نقوم به هنا، وكيف أننا نهدف إلى تحسين أسلوب الحياة على هذه الجزيرة. كل الأدوات المساعِدة التي قدمناها -مجاناً- لا تكلّف أكثر من ٢٠٠ دولار. قمنا بتوفيرها لكل مسكن ومنتجع أبدى استعداداً للتعاون معنا، ثم نتابع احتياجاتهم شهرياً. بداية من التوعية، وتدريب الموظفين، وحتى توصيلهم بالبائعين المحليين مستقبلاً، ونحرص دائماً على أن تكون كافة المنتجات المستخدمة محلية. فالهدف هنا هو توفير الأدوات المحلية وتطويعها. كما أنه يسهّل الحصول على المنتجات مستقبلاً، ويقلل من تكلفة التوصيل.

كبرت كرة الثلج. وأصبحنا من مجرد رحالة مستائين من تصرف المحليين، إلى مساهمين في توعية سكّان الجزر.

تطوّعت خلال سفرك.. ثم ماذا؟

فكرة العطاء بينما تقضي إجازتك في بلدٍ ما تعتبر فعلاً ومغامرة نبيلة. لكن هذا على كل حال لا ينفي ضرورة البحث والتمحيص قبل الانخراط في أي جهة، أو حتى تقييم مشاريع المنظمات التي تريد الالتحاق بها. هل ما يقومون به أمر مستدام؟ هل سيساهم في تحسين حياة المجتمعات المحلية على المدى الطويل؟ ماذا عن السكان المحليين وإدماجهم في المشاريع؟ وهل يقومون بتدريس هؤلاء السكان المحليين كيفية إدارة المشاريع بشكل مستقل؟ ما النتائج المترتبة على هذه المشاريع؟

مراجع ستفيدك أكثر في هذا المجال:


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *