الجزر والغابات في ولاية صباح

الجزر والغابات في ولاية صباح


تشتهر جزر ولاية صباح في ماليزيا بجمالها ومياهها الصافية. فيما غابات ولاية صباح تشتهر بالحيوانات البرية التي تسكنها. هذا الجزء الثالث من رحلتي إلى ولاية صباح الماليزية، والتي كانت بتنظيم من شركة Hike Asia Travel. تحدّثت في التدوينتين السابقتين عن معلومات عامة عن ولاية صباح، ثم تدوينة أخرى عن بعض المناطق السياحية في ولاية صباح. هذه التدوينة الأقرب إليّ من ضمن السلسلة، فكل ما سأتحدث هنا كان ضمن قائمة الأمنيات لأكثر من عشر سنوات. أعلم أن المسافة كانت قريبة مابين كوالالمبور وصباح، ولكنها تحققت في الوقت المناسب، حيث أنني -الآن- أكثر استيعاباً ومعرفة لما رأيته أو فعلته خلال الرحلة.

جزر ولاية صباح البديعة!

مجموعة جزر تنكو عبدالرحمن:

تضم خمسة جزر صغيرة متجاورة، ستفاجئك جميعها بصفاء مياهها. كانت السباحة فيها ممتعة مع إمكانية رؤية الكثير من الأسماك والشعب المرجانية، ماعدا الجزء الشرقي من مانوكان نظراً لوجود الكثير من الأشجار على الشاطئ. ساهم بطبيعة الحال في صفاء مياهها هو قلة الألعاب البحرية، والتي لم أجِد منها إلا واحدة تقدّم خدمات المشي في قاع الماء على عمق لا يزيد عن خمسة أمتار، حيث ما يهمّ الزائرين لهذه الجزر هو الاستمتاع بالشاطئ والغوص. يُنصح دائماً بعدم تغذية الأسماك أو إطعامها الخبز، فهو مضرّ بجهازها الهضمي ومن شأنه كذلك الإضرار بالشعب المرجانية.

جزر ولاية صباح

جزيرة قايا (Gaya Island)

أكثر الجزر من ضمن المجموعة تطوّراً على شواطئها الشمالية، حيث تضم منتجعين فاخرين هما منتجع قايانا الطبيعي، ومنتجع قايا. كما تتميز الجزيرة بوجود نظام بيئي نابض بالحياة سواءً على سطحها أو تحت الماء حيث الكثير من الحيوانات والنباتات. ونظراً لبُعدها عن بقية المجموعة فهي المفضّلة للكثير من السواح الراغبين في بعض العزلة. يمكنك كذلك تجربة التنقل عبر الحبال (Coral Flyer) بين هذه الجزيرة وجزيرة Sapi Island، كانت تجربة فريدة من نوعها!

جزر ولاية صباح

جزيرة مانوكان (Manukan Island)

هي أكثر الجزر نمواً من ضمن المجموعة، عُرفت بشاطئها الرملي الأبيض فيما تصطفّ أشجار الصنوبر بالقرب منها. إضافة إلى وجود منتجع سوتيرا الفخم فيها ومجموعة من المطاعم. كما تشمل المرافق الأخرى كوخاً لتأجير معدات الغطس، ومحل صغير للتذكارات، إضافة إلى غرف التغيير والحمامات العامة. ستجِد بكل سهولة الكثير من الأسماك الصغيرة تسبح بالقرب من الشاطئ، فيما عليك السباحة لمسافات أبعد لرؤية الشعب المرجانية. يمكنكم كذلك التسلق أو المشي في الغابة الخلفية بما لا يزيد عن 1.5كم وبمسارات محددة.

جزيرة سابي (Sapi Island):

تشبه جزيرة مانوكان، ولكنها أصغر، ولسببٍ ما يكثر بها السوّاح الصينيون مقارنة بالجزر أخرى المحيطة. تحتوي على المرافق الأساسية والمطاعم، مع إمكانية تأجير معدات الغطس. هناك مساحة أو ممر رملي مابين هذه الجزيرة وجنوب جزيرة قايا (Gaya) يجعل من السهل المشي فيها عندما تكون المياه ضحلة.

جزر ولاية صباح

جزيرتي ماموتيك (Mamutik Island) وسولوغ (Sulug)

ليستا متطورتين مقارنة بالثلاثة الأولى، ومع ذلك يمكن الوصول إليها عبر القوارب. الجزيرة الأخيرة فارغة تماماً، مقارنة بالجزر والغابات في ولاية صباح. وتدور حولها حكاية غريبة حكاها لي Duncan، حيث كانت تسكنها قبيلة Sulug ولانعزالهم فيها كانوا يدفنون موتاهم في الجزيرة ذاتها. ومع مرّ السنين لم يبقَ فيها أحد، ومازالت قبورهم وأرواحهم قائمة في غاباتها. وغالباً ما يتفاداها المواطنين المحليون احتراماً لذلك.

Booking.com

غابات ولاية صباح الغنية الرائعة

محمية سيبيلوك لقرود أورانغ اوتان

من أهم المزارات التي يجب أن تُشد إليها الرحال في ولاية صباح،  خاصة إذا كانت زيارتك من أجل الغابات. التجربة فيي غابات سيبيلوك في سانداكان لا تتكرر في أي مكان آخر. يهدف المركز إلى نشر الوعي والعمل على البحوث والدراسات ذات العلاقة بقرود أورانغ أوتان (Orang Utan) -والذي يمكن ترجمة اسمها إلى إنسان الغاب- والمحافظة عليها من الانقراض. وهو نوع من القرود يتواجد ويتكاثر في جزيرة بورنيو فقط، أي ما يشمل ولايتي صباح وسراواك الماليزية وكذلك كاليمانتان الإندونيسية.

إنه كذلك معلم سياحي يتيح للزوار والسواح فرصة مشاهدة قرود أورانغ أوتان عن قُرب في بيئتهم الطبيعية، من خلال منصة مخصصة لإطعامهم حيث يتم تغذية القرود الحليب والموز والفواكه الأخرى مرتين في اليوم حيث الفترة الصباحية في العاشرة، ثم المسائية في الثالثة، من قبل المختصين. وبطبيعة الحال تنجذب قرود أخرى تعيش في نفس المنطقة إلى مشاركة الغذاء وهي قرود ماكاك ذات الذيل الطويل (long-tailed macaques).

دببة آسيوية

دببة آسيوية..

إلى جانب قرود أورانغ أوتان هناك محمية صغيرة لدببة Bornean Sun Bear وهي ثاني أندر نوع للدببة، بعد الباندا العملاقة. يأتي اسمها من شكل حدوة شاحبة على صدورها، والتي يقال أنها تشبه ضوء الشمس ولا توجد علامتين متشابهتين على أي من تلك الدببة. لها كذلك لسان طويل جداً بطول ٢٠ – ٢٥سم، يساعدهم على استخراج العسل من خلايا النحل، وسّموا بناء على ذلك بين عامة الناس بدبّ العسل. تعيش هذه الدببة في الغابات المنخفضة الاستوائية، وهي الفصيلة الوحيدة من الدببة في جنوب شرق آسيا. تعتبر في الأساس حيوانات نهارية ولا تغطّ في سبات، وتبني أعشاشاً في الأشجار لتنام فيها. تعتبر كذلك آكلة اللحوم، مع تناول اللافقاريات والفاكهة والعسل في المقام الأول.

ساعات الزيارة:

يفتح المركز بكل خدماته أبوابه يومياً من الثامنة صباحاً، وحتى الخامسة مساءً. ويجب التنبّه إلى ساعات الزيارة أو الإطعام كما ذكرنا في الأعلى حيث الساعة العاشرة صباحاً، والثالثة مساءً. تتراوح أسعار التذاكر بناءً على الأعمار وبما لا يزيد عن ٣٠ رنجت لغير الماليزيين، مع دفع رسوم ١٠ رنجت لكل كاميرا تصوير أو فيديو.

غابات ولاية صباح

الإقامة قرب محمية إنسان الغاب

أقمنا خلال تلك الليلة في منتجع Sepilok Jungle Resort والذي يبعد حوالي ١٠ دقائق مشياً حتى المحمية. هذا الأمر يجعله المكان المثالي لهذه المنطقة. وخاصة لمحبي استكشاف الجزر والغابات في ولاية صباح. تم تجديده عدة مرات، ما يجعله كذلك منتجعاً لجميع فئات السواح والزائرين المحبّين للطبيعة بهدوئه وتواجده بالقرب من الغابات الاستوائية. التصميم الفريد الذي أقيم عليه المنتجع وكأنك مقيم في غابة. يضم كذلك مطعماً يوفر الوجبات المحلية والوجبات السريعة. مع وجود خدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة. وتم تجهيز كل غرفة بمفروشات خشبية متجددة.

أذكر الآن إحدى الحكايات التي قصّها لي سائح بريطاني اعتاد زيارة المكان سنوياً ليكون بالقرب من هذه القرود. حكى كيف أنه في إحدى الأيام اقترب منه قرد أورانغ أوتان فيما كان يتناول إفطاره ليجلس إلى جواره.. ببساطة، دون إيذاء أحد.

الرحلة النهرية في كيتابانغان

الرحلة في نهر كيناباتانغان (Kinabatangan river)

تقام في جنوب غرب صباح، والتي تقع على بُعد ساعة ونصف تقريباً براً من محمية أورانغ أوتان. تشتهر الرحلة النهرية برحلات اسكتشافية في غابات ولاية صباح حيث الحيوانات البرية في بيئتها الطبيعية التي تتكاثر في المنطقة المحيطة بالنهر. ساهم زرع نخيل الزيت إلى تقلّص مساكنها ومحاولاتها الدائمة للفرار إلى  الشريط المتبقي من الغابات بجوار النهر. ستعطيك الرحلات النهرية كذلك مجالاً أكبر لمشاهدة الحيوانات البرية عن قُرب. هناك مرشدون مدرّبين على التعامل مع الحيوانات البرية والتعريف بأنواعها وساعات خروجها.

حيوانات غابات ولاية صباح

اشتملت إقامتي في غابات ولاية صباح هناك على ثلاث جولات، اثنين منها نهرية. وكانت من أفضل التجارب التي عشتها. استطعنا فيها رؤية الكثير من القردة والحيوانات. عليك فقط أن تكون صبوراً فخروجها مرتبط ببحثها عن الطعام. ستشاهد كذلك في الرحلة طائر Hornbill ذو المنقارين، والذي لا يتواجد كذلك إلا في بورنيو. وجدنا السحلية النهرية، والتماسيح، وبالطبع القرد ذو الأنف الضخم (Proboscis Monkeys). إضافة إلى طيور وحيوانات أخرى لن تجدها إلا في غابات ولاية صباح.

غابات ولاية صباح

أين تقيم في غابات ولاية صباح

أقمت خلال الرحلة في منتجع Bilit Adventure Lodge والذي يمكنني اعتباره هو بحدّ ذاته مكاناً مناسباً لمشاهدة تلك الحيوانات عن قُرب. أذكر أننا عندما وصلنا شاهدنا مجموعة من قرود الذيل الطويل (long-tailed macaques) تحاول اللعب معنا ومشاكستنا، هنا يتم تذكيركم دائماً بعدم إطعام الحيوانات إلا ما هو مناسب لها من الفواكه. وليلاً كنت محظوظة برؤية الخنزير البرّي عن قرب، فمن الاستحالة بالطبع رؤيته في المدن! وصباحاً قبل مغادرة المكان كنت على بُعد خطوات من أم وصغيرها من قرود أورانغ أوتان (Orang Utan) على إحدى الأشجار. لم يكن حظي بكامله جيداً خلال الرحلة، ففي الغالب تمرّ بالغابة قرب المنتجع مجموعة من الفيلة خلال هجرتها من منطقة إلى أخرى، والتي كانت هناك أسبوعين فقط قبل تواجدي.

رحلات غابات ولاية صباح الليلية

الجولات المسائية في غابات ولاية صباح

مساءً؛ يتم ترتيب رحلة ليلية إلى الغابة من المرشدين المتواجدين في نفس المنتجع. كانت من أجمل التجارب التي عشتها خلال الرحلة، والتي بالطبع ساعدتني كثيراً في التغلب على مخاوفي من الغابات ليلاً. اكتشفت أنها ببساطة مكان آمن ولا أحد من تلك الحيوانات يريد إيذاءك كإنسان ما لم تبادر أنت إلى أذيّته. اقتربنا كثيراً من الطيور حتى أن واحدة منها لم تتحرك -بما أنها في الظلام- رغم تسليط الضوء عليها. وعناكب وحشرات أخرى كنا نلاعبها. ستحتاج في هذه الرحلة إلى كاميرا جيدة إذا كنت مهتماً بالتقاط صور مقرّبة للحيوانات التي تراها، وربما من الأفضل وجود منظار لرؤيتها بشكل أفضل بين أغصان الأشجار.

جزيرة مابول في ولاية صباح

أجمل جزر ولاية صباح وأشهرها للغوص

من أفضل جزر ولاية صباح. وعليك ألا تفوّتها!. إذا كنت متمرّساً أو حتى مبتدئاً في الغطس (Diving) فمن الطبيعي أنك قد سمعِت بجزيرتي سيبادان ومابول. تعتبران أفضل الجزر التي يمكن الإقامة فيها بغرض الغطس أو حتى السباحة والعوم  (Snorkeling). سترى هنا الحيوانات المائية والشعب المرجانية.

اقتصرت رحلتي على جزيرة مابول نظراً لقصر الوقت، وعدم تمكّني بعد من الغطس بشكل رسمي. وهي بالطبع أجمل وأنقى مما تراه في الصور هنا. وجود الكثير الأسماك التي تمكنت من السباحة داخل مجموعاتها، وبالطبع السباحة مع إحدى السلاحف الضخمة. هذا الحلم الذي تحقق أخيراً بعد السباحة في الكثير من الجزر الماليزية. استغرقت رحلة الغطس ساعة كاملة، ولم أشعر بذلك بالطبع مع رؤية الكثير من المخلوقات البحرية والمرجان.

الشعاب المرجانية في ولاية صباح

الشعاب المرجانية في جزيرة مابول في ولاية صباح

تتواجد في هذه المنطقة مجموعة من الشعب المرجانية التي جلبوها خصيصاً من المنطقة المحيطة بجزيرة سيبادان (Sipadan)، ضمن المحاولات الحثيثة لحمايتها من عمليات التبييض (Bleaching) التي تتأثر بها الشعب المرجانية حول العالم نتيجة الاحتباس الحراري. لاحظت كذلك خلال عملية الغطس بعمق ١٠ – ١٢ متراً، ومازالت المياه دافئة وكأنك على سطح البحر، على عكس ما توقعت. تصل الشعب المرجانية حول جزيرة مابول (Mabul) إلى عمق ٢٥ – ٣٠ متراً، ما يجعلها إحدى أغنى الوجهات للحياة البحرية، ستجِد هناك الحبار البراق (Flamboyant cuttlefish)، والأخطبوط الأزرق (blue-ringed octopus)، السمك المهرج (نيمو!) (clown frogfish) وغيرها الكثير مما لا أعرفه من أسماء للأسماك. ببساطة؛ استمتعت برحلة الغوص هنا أكثر من أي شاطئ أو جزيرة ذهبت إليها، فالمياه أصفى مما تتخيل.

السكن في جزيرة مابول ولاية صباح

السكن في جزر ولاية صباح

هناك منتجعات توفر مساكن للغواصين، تقع معظمها في الجزيرة أو على ركائز مبنية على الماء. أقمت في منتجع Seahorse Scuba Sipadan، وكانت رحلات الغوص والسباحة عبر قواربهم. وبها بالطبع الكثير من المحلات الصغيرة والمطاعم الملحقة بالمنتجعات التي تقدّم في الغالب وجبات محلية.

ستجد على جانب من الجزيرة قرية صغيرة يقيم فيها غجر البحر من قبيلة Bajau Laut. يكون أغلبهم من قدامى الهاربين من الفلبين ولم تعترف بهم أي من الحكومات. سمحت لهم ماليزيا للإقامة فيها، وهم بالطبع مَن يقومون بالبيع في المحلات الصغيرة المنتشرة. لذلك؛ احرِص دائماً على شراء ما تحتاجه منهم، فإلى جانب الصيد، تعتبر هذه الوسيلة الوحيدة لتحصيل قوتهم.

إن كنت تريد زيارة مجموعة أخرى من جزر ولاية صباح يمكن الإقامة في منطقة سيمبورنا. إنها كذلك بوابة الوصول إلى الجزيرتين، مع القيام برحلات نهارية بالقارب ثم العودة إلى الشاطئ حيث لا تزيد المسافة عن ساعة كاملة في أسوأ الأحوال.

في التدوينة القادمة سأتحدث عن الجزء الثاني من المزارات والأماكن السياحية الأخرى. يمكنكم دائماً العودة إلى التدوينات التي تخص ولاية صباح على هذا الرابط. وبالطبع يمكنكم كتابة استفساراتكم هنا، أو التواصل مباشرة مع شركة Hike Asia Travel للحجز والاستفسار أو لترتيب رحلاتكم القادمة إلى ولاية صباح، أو متابعتهم على انستقرام وصفحتهم على فيسبوك.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *