دليل جزيرة بوكيت للرحالة الرقميين في تايلاند

دليل جزيرة بوكيت للرحالة الرقميين في تايلاند


في المرات التي كنت أزور فيها جزيرة بوكيت على وجه التحديد كسائحة، لم تكن المكان المفضّل لي في تايلاند. كانت تبدو صغيرة، ومزدحمة جداً بالسياح والمغتربين والسكان المحليين الذين تكثفوا كلهم معاً في الممرات الضيقة للمدينة القديمة. وإن ذهبت إلى الشواطئ السياحية سيتخلل الجو المحموم مجموعة متنوعة من اللغات واللهجات المتطايرة من جميع الجهات. ومع ذلك، سرعان ما يتضح أن محور بوكيت متعدد الثقافات هو جزء من سحر الجزيرة. وبشكل ما، مع زيادة مساحات العمل المشترك ومشهد الرحالة الرقميين الراسخ يعني أنه لا يوجد نقص في فرص التواصل والتعاون. لم تكن بالنسبة لي تختلف عن الجزر السياحية كوه ساموي، أو جزيرة الحفلات كوه بانغان أو جزيرة الغوص كوه تاو.

من جزيرة بوكيت من السهل جداً ركوب قارب والشروع في مغامرة التنقل بين الجزر. يمكن الوصول بسهولة إلى الجزر الصغيرة المجاورة مثل مايتون، وراتشا، وفيفي، وخاي. ناهيك عن الكثير من الأنشطة لإبقائك مستمتعاً طوال اليوم. صحيح أن هذه الأماكن قد تكون مزدحمة للغاية خلال فصل الصيف، ولكن إذا كنت في فوكيت خارج الموسم فقد تستمتع بهذه الجزر كلها بنفسك.

الحياة من جزيرة استوائية لماذا اخترت جزيرة بوكيت

لماذا اخترت جزيرة بوكيت؟

جزيرة بوكيت أو (فوكيت) هي أكبر جزيرة في تايلاند. لا تنخدع بحجمها الصغير على الخريطة، فهذه الجزيرة الصغيرة، وإن كانت نابضة بالحياة غنية بالتضاريس الجبلية الخصبة والشواطئ الخلابة والمواقع التاريخية. ونظراً لموقعها الرئيسي في بحر أندامان الفيروزي، تفتخر فوكيت ببعض من أكثر مناظر غروب الشمس إثارة في تايلاند، والتي يمكنك الاستمتاع بها من من أي منطقة، لاسيما Laem Phromthep الشهيرة. تشتهر هذه الجزيرة الاستوائية بشواطئها الأسطورية مثل باتونج وكاتا ياي، وماي خاو، وكارون، التي تجذب أعداد هائلة من السياح طوال العام. فيما يتميز كل شاطئ من شواطئ بوكيت الثلاثين -نعم هناك ثلاثين شاطئاً!- بالكثير من الأنشطة البحرية مثل الغوص، ورحلات الغروب، وركوب القوارب ذات القاع الزجاجي، والطيران الشراعي، والتجديف.

لا يتعلق الأمر فقط بالشمس والبحر والرمال؛ حيث يمكنك استكشاف العمارة التايلاندية العتيقة، بالإضافة إلى العديد من مسارات المشي لمسافات طويلة التي تم تعزيزها من خلال آفاق مذهلة. وإن كنت من الرحالة الرقميين وترغب في عيش تجربة ثقافية غنية في هذه الجزيرة، فهناك الكثير من الخيارات. ونظراً لتأثيرها البوذي القوي، سترى الكثير من المعابد والآثار الكلاسيكية تقريباً في جميع أنحاء الجزيرة. كما ستجد في المدينة القديمة في الواقع طرقاً تعود إلى قرن مضى، عندما كانت الجزيرة تعتمد بشدة على صناعة التعدين.

دليل جزيرة بوكيت للرحالة الرقميين في تايلاند

ما الذي يجعل الجزيرة خياراً جيداً للرحالة الرقميين

بما أن المزيد منا يعمل عن بُعد، فإن فكرة تبديل الأريكة المنزلية بأخرى على الشواطئ الرملية أصبحت أكثر شيوعاً من السابق. ولكن ما هي أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها للعاملين عن بعد والرحالة الرقميين؟ كشفت دراسة أجرتها Club Med عن أفضل الأماكن في العالم للرحالة الرقميين. حللوا فيها المعايير المتعارف عليها لتقييم المكان الأفضل في العالم للرحالة الرقميين:

  • تكلفة المعيشة: متوسط التكاليف الشهرية للحياة اليومية.
  • السلامة: ما مدى سلامة الناس، مع مراعاة مستويات الجريمة.
  • متوسط سرعة الإنترنت: مدى سرعة اتصال المنطقة بالإنترنت.
  • عدد الأنشطة والمغامرات الخارجية: عددها وتوفر الخيارات في المنطقة المحيطة.
  • عدد أنشطة الاسترخاء: خدمات العناية بالجسم والاسترخاء مثل مركز الصحة والعافية.
  • درجة المرح: قياس “المتعة” التي يمكن أن يتمتع بها الرحالة الرقميون في المنطقة من خلال توفر المناطق الترفيهية.
  • أماكن العمل: عدد المقاهي ومساحات العمل المشتركة في المنطقة.

والنتيجة؟

وجدت الدراسة أن جزيرة فوكيت في تايلاند هي أفضل مكان في العالم للرحالة الرقميين برصيد نقاط ٢٩٠ من ٣٢٠. متوسط ​​تكلفة المعيشة المنخفضة في الجزيرة البالغ حوالي ١١٠٠ دولار شهرياً يعني أن الرحالة الرقميين لديهم الكثير من النقود الفائضة للاستمتاع بـ٢٥١ نشاطاً مريحاً (مساج وغيره)، و٧٥٠ نشاطاً من المغامرات في المنطقة. فيما سجلت جزيرة بوكيت أيضاً درجات عالية في السلامة بأربعة نقاط من ٥.

في المقابل؛ مدينة هو تشي مينه في فيتنام هي ثاني أفضل مكان في العالم للرحالة الرقميين، بحيازتها ٢٧٤ نقطة من أصل ٣٢٠. فتكاليف المعيشة المنخفضة التي تبلغ حوالي ٩٥٠ دولاراً شهرياً، إلى جانب الأجواء الاستوائية، وسرعة الإنترنت العالية تجعلها الوجهة الحلم للرحالة الرقميين. وثالث أفضل مكان في العالم للرحالة الرقميين هو جزيرة كرابي في تايلاند التي سجلت ٢٧٢ درجة من أصل ٣٢٠ نقطة. يسهّل متوسط ​​تكاليف المعيشة المنخفضة في الجزيرة البالغ حوالي ٨٥٥ دولار شهرياً على البدو الرحل تحقيق أقصى استفادة من ٢٣٢ نشاطاً للراحة توفرها الجزيرة. كما أن المناخ الاستوائي يجعل استكشاف منحدرات الحجر الجيري والكهوف والغابات المورقة حلماً.

دليل جزيرة بوكيت للرحالة الرقميين في تايلاند

الحياة من جزيرة استوائية للرحالة الرقميين

بصفتي رحالة رقمية، فإن التنقل المستمر هو طبيعة ثانية بالنسبة لي، ولا يوجد شيء أكرهه أكثر من التواجد في نفس المكان لفترة طويلة. حينما كان السفر أسهل، كنت أبحث دائماً عن الدول التي يمكنني استكشافها وزيارتها خلال العمل. ففكرة الثبات في مكانٍ طوال السنة أو بشكل دائم في مكان واحد لم ترُق لي أبداً – حتى زرت جزيرة بوكيت. ولسبب ما، هذه الجزيرة الساحرة هي المكان الوحيد الذي يمكنني أن أتخيل فيه حقاً أنني أعيش لفترة طويلة. لدرجة أنني أفكر الآن الانتقال إليها لفترة أطول، خاصة بعد زيارة جزر أخرى مثل كو ساموي.

الشيء الآخر الذي أحببته في العمل من جزيرة فوكيت هو مدى سهولة استكشاف المقاطعات التايلاندية الأخرى. على سبيل المثال، تأخذك رحلة طيران مدتها ساعة سريعة إلى بانكوك الصاخبة، بينما تبعد تشيانغ ماي ساعتين وربع. إضافة إلى انخفاض أسعار تذاكر الطيران بشكل نسبي، يمكنك السفر لمعظم المناطق بحوالي ٣٠٠٠ بات ذهاباً وإياباً خارج الموسم. وإذا كنت لا ترغب في السفر بالطائرة، فلا يوجد نقص في الأشياء التي يمكنك القيام بها هناك على الجزيرة. سواء كنت تبحث عن الرحلات البرية، أو الاسترخاء في فترة ما بعد الظهيرة في مقهى تقليدي على الطراز التايلاندي.

جمعت على خرائط قوقل مجموعة من المقاهي والمطاعم التي جربتها، ومحلات الخدمات التي كنت أرتادها، بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق التي كان علي زيارتها. يمكنكم أن تجدوها على هذا الرابط.

مدينة بوكيت دليل جزيرة بوكيت للرحالة الرقميين في تايلاند

أفضل المناطق للعيش في جزيرة فوكيت

للوهلة الأولى؛ قد تبدو فوكيت وكأنها جزيرة مزدحمة وصاخبة بها الكثير من المناطق الصعبة. ومع ذلك، يمكنني أن أؤكد لكم أن الجزيرة لا تزال تضم الكثير من الأحياء الشاعرية الهادئة، كما يتضح من العدد الهائل للرحالة الرقميين والمغتربين الذين ينتقلون إلى بوكيت كل عام. كل حي أو منطقة لديها شيء مختلف تتميز به، أقترح بشدة أن تقضي بضعة أيام في استكشاف المناطق المختلفة قبل أن تقرر أين تعيش. على سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن منطقة مريحة في وسط المناطق السياحية، وبها حانات ونوادي وموسيقى بدون توقف طوال الليل، فقد يكون شاطئ باتونج على الساحل الغربي هو الخيار الأفضل لك. ومع ذلك، ضع في الاعتبار أنه نظراً لكونها أكثر المناطق السياحية في جزيرة بوكيت، فإن أسعار العقارات على الساحل الغربي قد تكون باهظة الثمن. هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك ممارستها على هذا الشاطئ، إلا أنها ليست مناسبة للعائلة تماماً، نظراً لأن معظم المدارس تقع على بعد مسافة بعيدة بالسيارة.

مدينة بوكيت والمدينة القديمة

قد يرغب الرحالة الرقميون الذين يسافرون مع عائلاتهم في زيارة مدينة بوكيت الواقعة على الساحل الشرقي. تعتبر مدينة بوكيت، وهي أقل الأحياء السياحية في الجزيرة، مليئة بمجموعة من المدارس المحلية والدولية. إنها أيضاً منطقة جيدة للرحالة الرقميين الراغبين في الاختلاط بالسكان المحليين، أسعار العقارات في هذه المنطقة معقولة إلى حد ما أيضاً. قد تكون مكتظة بالسكان، ولكن مدينة بوكيت هي أيضاً إحدى أنظف المناطق التي رأيتها في فوكيت.

منطقة كاثو

إذا كنت تبحث عن الهدوء والسكينة، فيمكنك دائماً التفكير في بلدة كاتو الصغيرة الواقعة في وسط الجزيرة. نظراً لأنها بعيدة عن الساحل، ستجد فيها عقارات بأسعار أرخص. وإذا كنت مهتماً بلعبة الجولف، فسيسعدك معرفة أن كاثو بها بعض من أفضل الملاعب في تايلاند. على الجانب الآخر، ستحتاج بالتأكيد إلى سيارة أو دراجة نارية للوصول إلى مراكز التسوق والمستشفيات الرئيسية. لا توجد حياة ليلية تقريباً فيها، لذا ضع ذلك في الاعتبار إذا كنت تخطط للعيش هناك. في حين أن عدداً قليلاً جداً من الشوارع في كاثو بأرصفة، فإن الافتقار إلى حركة المرور وبنية تحتية أفضل للطرق يعني أنه من السهل جداً التجول سيراً على الأقدام – وهو أمر لا يمكنك فعله دائماً في فوكيت.

خليج تشالونج

حي آخر يعجبني جداً، هو خليج تشالونغ (Chalong Bay) على الساحل الجنوبي الشرقي. يعد موطناً لأكبر ميناء في الجزيرة، وهو مثالي للرحالة الرقميين الذين يرغبون في الانغماس في الأنشطة البحرية اليومية. في الواقع، ستجد الكثير من وكالات الغوص، وركوب القوارب وتأجير القوارب ووكالات رحلات القوارب في خليج تشالونج. هناك ثقافة لياقة بدنية مميزة تتخلل هذه المدينة، لذا توقع أن ترى عدداً كبيراً من المطاعم الصحية، وصالات الألعاب الرياضية التي تقدم دروس مواي تاي. على الرغم من أن خليج تشالونج أقل جذباً للسياح من باتونغ، إلا أنه يجتذب حشداً كبيراً من الأجانب. وهذا طبعاً يسبب تضخم للأسعار إلى حد ما، خاصة خلال موسم الذروة. وستجد فيه مجتمع رحال رقمي كبير، والكثير من المقاهي المطلة على البحر حيث يمكنك إنجاز عملك.

السكن في غرف فندقية وفلل جزر تايلاند

السكن في غرفة فندقية أو فيلا مريحة 

ضع في عين الاعتبار أنني زرت جزيرة بوكيت خلال فترة التعافي من الجائحة أقمت فيها ٣ أسابيع بدون تخطيط مسبق. اخترت شاطئ ني هارن، في منطقة راواي، جنوب الجزيرة.

أقمت أول أسبوع في فندق Wyndham Grand بتكلفة ٥٢٠٠ بات لليلة مع الإفطار، ثم انتقلت إلى فيلا ديزي غرفة وصالة ومطبخ كامل بقيمة ٨٥٠ لليلة بدون إفطار، لكنها محفوفة بالأشجار. وإذا خططت بشكل أفضل، يمكنك استئجار استوديو مع مسبح مشترك مقابل ٨٠٠٠ بات شهرياً. ويمكن أن يكلفك مكان أكبر بغرفة نوم واحدة مفروشة بالكامل ما بين ١٠ آلاف – ١٨ ألف بات شهرياً. تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن مدينة راواي تتميز بالكثير من الهدوء والسكينة، إلا أنها منطقة نائية بعيدة عن أفضل مراكز التسوق والصيدليات والنوادي الليلية والمستشفيات. على الجانب الأكثر إيجابية، تشتهر مدينة راواي بشواطئها المورقة ومواقع المأكولات البحرية الممتازة.

كيف تجد شقة أو مسكناً في الجزيرة؟

قد يكون العثور على شقة في فوكيت تحدياً لأن الخيارات العقارية المؤجرة قد يجعل من الصعب عليك تضييق نطاق خياراتك. إذا كنت تخطط لاستئجار طويل الأجل، فمن المهم أيضاً أن تعرف أن هناك قدراً كبيراً من المستندات المملة التي عليك الإلمام بها. والأهم من ذلك، عليك الحذر من عمليات الاحتيال، وهو أمر شائع جداً للأسف في سوق العقارات التايلاندي. لذلك أعتمد على مواقع مثل AirBnb لاستئجار أي مسكن لأكثر من أسبوعين، خاصة وأنها فترة قصيرة عقارياً. حتى الشقق الفندقية لا تمنح أسعار خاصة إلا إذا استأجرت شهراً على الأقل.

وكما ذكرت أعلاه، ستجد في جزيرة بوكيت شققاً مناسبة الحجم بأسعار معقولة إلى حد ما. يمكنك استئجار شقة ستوديو مناسبة بحوالي ١٣ ألف بات شهرياً. ومن المحتمل أن تكلفك شقة راقية مع حوض سباحة وقرب من مراكز التسوق ما بين ١٤ ألفاً – ١٧ ألف بات شهرياً. ويمكن للرحالة الرقميين الذين يسافرون بمجموعات أو عائلاتهم العثور على شقق بغرفتي نوم أو ثلاث غرف بحوالي ٣٠ ألف بات شهرياً. في المقابل؛ إذا كنت ترغب في استئجار مكان بجوار الشاطئ دون الاضطرار إلى التعامل مع الزحام والضجيج المنتشر في كل مكان على شاطئ باتونج، ابحث عن الشقق بالقرب من شاطئ بانج تاو. ستجدها بيئة أكثر هدوءاً وراحة، وتكلف ما بين ١٥ ألف – ٣٠ ألف بات شهرياً، حسب حجم الشقة والخدمات والمرافق.

العمل كرحالة رقمي في جزيرة بوكيت

العمل كرحالة رقمي في جزيرة بوكيت

تجتمع في جزيرة بوكيت مميزات كثيرة تجعل منها مكاناً مثالياً للرحالة الرقميين. هناك الكثير من مساحات العمل المشترك، والمقاهي، والإقامة منخفضة التكلفة، وسرعة انترنت جيدة بدون أي مشاكل. وإذا كنت مثلي، ترغب في استكشاف المنطقة أو الاستمتاع بالأنشطة الطبيعية بين اجتماعاتك، يمكنني التأكيد على توفر الكثير من الخيارات فيما يتعلق بمساحات العمل المشتركة.

أفضّل غالباً العمل من المقاهي في الأيام التي لا يتطلب مني العمل لساعات طويلة، وهذا في الأغلب ما يحدث. أعمل خمس ساعات في النهار، من الصباح حتى الثالثة والنصف. آخذ قسطاً من الراحة للمشي، أو جلسة مساج (كل يوم أربعاء)، أو مجرد التسكع في القرية والشاطئ، ثم العشاء مع الغروب. أعود بعدها للعمل ساعتين في المساء؛ من السابعة حتى التاسعة. تدور عادة حول أمور بسيطة كالرد على الرسائل أو القراءة في أمر ما. وبسبب هذا الجدول كنت أتردد كثيراً على مقهيين:

  • الأول: Coffee Tribe Cafe: وهو المفضل لدي. يقدمون قهوة ممتازة مختارة بعناية، وإفطاراً غنياً بالخضروات والجبن. كما أنه أكثر هدوءاً وانغلاقاً، ما يساعدني إلى حد بكثير للكتابة والعمل على الترجمة.
  • الثاني Cannel Bakery: في منطقة ني هارن لين. إنه المكان الممتاز للقاء الرحالة الرقميين والعاملين عن بعد! يقدم وجبات خفيفة وساندويشات جيدة، وقهوة ممتازة. تصب فيه الإضاءة الطبيعية من كل مكان. مشكلتي معه أن مخبوزاته طازجة ورائحتها شهية – ما يعني الأكل والاستمتاع به أكثر من العمل! 🤷‍♀️
العمل كرحالة رقمي في جزيرة بوكيت

خيارات مساحات العمل المشتركة

باياكو كووركينغ سبيس بوكيت

يتميز بتصميم صناعي رث وأنيق، عوارض السقف المعدنية وأضواء الفلورسنت المعلقة. تم العثور على BAYACO في منطقة العاصمة العصرية. إنها إحدى مساحات العمل المشتركة النادرة (إن لم تكن الوحيدة) في بوكيت التي تقدم نظام نقاط الولاء حتى تتمكن من الاستمتاع بالخصومات والامتيازات. بفضل شبكة الانترنت السريعة، توفر هذه الشركة مساحة عمل مشتركة في بيئة غير رسمية مقابل ١٥٠ بات في اليوم، وهو أرخص خيار وجدته حتى الآن في فوكيت. كما يقدم مشروبات ساخنة مجانية للرحالة الرقميين. يمكنك أيضاً استئجار غرفة اجتماعات Mee Huon التي تستوعب ما يصل إلى 30 شخصاً، أو دمجها مع غرف أخرى لتوفير مساحة لما يصل إلى 120 شخصاً. باياكو مفتوح من ٩ صباحاً – ٧ مساءً، في أيام الأسبوع، ومن ١٠ صباحاً – ٧ مساءً  في عطلة نهاية الأسبوع. ونظراً لأنه يغلق مبكراً جداً، فقد لا يكون الخيار الأفضل للرحالة الرقميين الذين يحتاجون إلى العمل حسب التوقيت الأوروبي مثلاً.

كوكوفيل بوكيت

تفتح CoCoWorking Space من ٧ صباحاً وحتى ١١ مساءً، طوال الأسبوع. وهي وكالة أخرى تقدم خيارات العيش المشترك والعمل المشترك. تقع هذه الشركة في منتجع Cocoville Boutique Villas في Soi Ta-Iad وتتميز بمرافق اللياقة البدنية والعافية في الموقع. يمكنك شراء تصريح يومي بقيمة ٢٠٠ بات، وستتمكن من الوصول إلى مباني المنتجع، ومناطق العمل المشتركة، وخدمة الوايفاي، والخدمات الأخرى لممارسة الأعمال المكتبية، بالإضافة إلى الشاي أو القهوة مجاناً. كما يمكنك حجز تذكرة أسبوعية مقابل ١٣٠٠ تايلندي.

ذا قراج سواسايتي 

ما أعجبني حقاً في The Garage Society هو قربه الشديد من شاطئ باتونج. تتميز هذه المساحة بتصميم مريح، وتستضيف بانتظام فعاليات أكاديمية ومجتمعية. إن بيئتها التعاونية تجعلها خياراً رئيسياً للشركات الناشئة والاستشاريين. ونظراً لموقعه القريب من العديد من المنتجعات الصحية، يمكنك بسهولة الحصول على مساج أثناء استراحتك – وهو شيء أستمتع به مرة واحدة على الأقل في الأسبوع! يمكن للرحالة الرقميين حجز باقة عضوية المقاعد المرنة التي تسمح باستخدام مكتب خاص مقابل ١٥٠ بات.

هل تخطط لزيارة تايلاند؟ اطلع على صفحة المناطق السياحية في تايلاند 

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

2 تعليقات

  • مدونه اكثر من رائعه جات في وقتها حيث اخطط لزيارة تايلند سؤالي عن مدى ان الطعام او المقاهي والمخابز التي في المدونه يقدمون الطعام الحلتل وشكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *