المعبد الأبيض تشيانغ راي تايلاند

المعبد الأبيض تشيانغ راي تايلاند


مدينة تشيانغ راي كانت المحطة الأخيرة لي في تايلاند، خلال سنة ٢٠١٨. لم أحبذ خلال زيارتي الطويلة لتايلاند التوقف عند أي من جزرها، اختصاراً للوقت. إضافة إلى أنني على مرات منفصلة في السنوات الماضية بغرض السياحة، ولم أكن راضية عن أي منها. زيارتي هذه المرة إلى تايلاند كانت بغرض اكتشافها كما هي، بعيداً عن بهرجة السياحة، وبالطبع بأقل ميزانية ممكنة. لم أكن أخطط في الحقيقة زيارة تشيانغ راي أو الإقامة فيها، لكنها كانت البوابة الأقرب إلى لاوس، حتى أستطيع عبور الحدود لاحقاً. إضافة إلى ذلك، وجدت أنه من المناسب ختام الرحلة بزيارة المعبد الأبيض وبعض المزارع فيها، بعد أن قرأت الكثير عنه.

قضيت في هذه المدينة الصغيرة بضعة أيام، تنقلت بين عدد قليل من المناطق السياحية فيها، أو القريبة منها.

أين تسكن في هذه المدينة

سواء كنت تبحث عن متجر في المدينة أو عن منتجع فخم متواري، فإن فنادق شيانغ راي هذه أفضل الأماكن التي يمكنك السكن فيها. ابتعد عن كل الزحام والصخب إلى قلب الطبيعة!

فور سيزونز تينتد جولدن تراينجل

لا تشمل الإقامة في فندق Four Seasons Tented Camp الفخم في شيانغ راي الإقامة الكاملة فحسب، بل تشمل الأنشطة وجلسات السبا أيضاً. لا يوجد هنا سوى ١٥ خيمة فاخرة على طراز رحلات السفاري، مع شرفات واسعة وتكييف وأحواض استحمام، لذلك ستشعر بالعزلة ولكنك تحظى بالعناية الجيدة. قم برحلة نهرية لمشاهدة الحياة اليومية تتكشف على طول نهر كواك، والاستحمام وإطعام الأفيال التي تم إنقاذها في المخيم أو قم بزيارة مزارع الشاي في ماي سالونج، حيث يمكنك التعرف على ماضي المنطقة الذي يغذي الأفيون. احجزه من هنا

فندق مورا البوتيكي – المفضل لدي شخصياً

غرف أنيقة ومسبح خارجي ودراجات مجانية للتجول، لا يمكنك أن تتوه عن هذا البوتيك في شيانغ راي. إذا كنت هنا يوم السبت، فلا تفوت سوق Walking Street الليلي لشراء الهدايا التذكارية، وتذوق أطعمة الشوارع الإقليمية. متعطش للثقافة؟ يقع متحف Hilltribe قريباً منه جداً، ويقع معبد Wat Phra Singh المذهب من القرن الرابع عشر على بعد أقل من ١كلم. فيما يقع المعبد الأبيض المزخرف على بعد ٢٠ دقيقة جنوباً منه. احجزه من هنا!

منتجع أنانتارا جولدن تريانجل إليفانت كامب

أجنحة أنانتارا شيانغ راي الفخمة مزينة بمفروشات وأقمشة من خشب الساج صنعتها قبائل التلال المحلية.  تطل على نهر ميكونغ وإلى لاوس وراءه. إذا كان بإمكانك الابتعاد عن المسبح اللامتناهي على جانب التل، فيمكنك تعلم تقنيات زراعة الأرز التقليدية، أو زيارة متحف الأفيون القريب أو الانضمام إلى الماهوت (حفظة الأفيال) أثناء رعايتهم للقطيع الذي تم إنقاذه في المنتجع. يمكنك حتى أن تختار النوم في فقاعة غابة شفافة لمشاهدة الفيلة طوال الليل.

منتجع امبريال ريفر هاوس

يقع منتجع Imperial River House على الضفة الشمالية لنهر كوك. إنه ملاذ هادئ على مشارف المدينة، ويضم غرفاً مع أرضيات خشبية وأسرّة نهارية وإطلالات على النهر أو المسبح. يقع معبد Wat Rong Suea Ten، المعبد البوذي الأزرق، على بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام. استقل الحافلة المسائية المجانية إلى وسط شيانغ راي للتجول في البازار الليلي لشراء الهدايا التذكارية ومشاهدة أجمل دوار في تايلاند، والذي تعلوه برج ساعة معقد مطلي بالذهب. احجزه من هنا!

منتجع ذا ليجند شيانج راي سبا

يجمع Legend Chiang Rai Boutique River Resort & Spa بين أحواض اللوتس، والحدائق المليئة بالأزهار، والمباني المستوحاة من شمال تايلاند والتي تضم ٧٨ غرفة. تتميز غرف النوم الفسيحة بمزيج فاخر من الجدران البيضاء والخشب الأنيق. ويضم العديد منها حمامات خارجية وتراسات ضخمة ومريحة تطل على الحدائق. ستقدر العائلات أيضاً خيارات الغرف المترابطة. لا تنسَ أن انغمس في المسبح اللامتناهي للهروب من الحرارة قبل الانغماس في بيتزا تعمل بالحطب من مطعم لا كاسا الإيطالي الموجود في الموقع. احجزه من هنا!

Booking.com
لماذا يجب أن تزور تشيانغ راي تايلاند
لماذا يجب أن تزور تشيانغ راي تايلاند

لماذا يجب أن تزور تشيانغ راي

شيانغ راي هي مقاطعة تقع في أقصى شمال تايلاند، مليئة بأجواء سلسلة جبال معقدة وثقافة لانا القيمة. ستجد في المقاطعة العديد من المعالم الثقافية المثيرة للاهتمام، بسلسلة من المعابد الجميلة، والمتاحف. أما محبي الطبيعة، فيمكنهم الصعود لمشاهدة شروق الشمس نهر ميكونغ وبحر الضباب في الصباح في Doi Pha Tang. هل تبحث عن الأجواء الباردة؟ عليك زيارة Phu Chi Dao لتحيط بك الغيوم، وتشاهد الضباب على مدّ البصر بزاوية ٣٦٠ درجة. ثم شاهد زهور الشتاء في حدائق Mae Fah Luang حول قصر Doi Tung. ولا تنس فعالية 13 Wild Boar Caves، في منتزه Tham Luang-Khun Nam Nang Non Forest.

تشهد مدينة شيانغ راي الواقعة في شمال تايلاند عدداً أقل من الزوار مقارنة بجارتها الإقليمية تشيانغ ماي. أولئك المغامرين هنا يكافئون بالمناظر الطبيعية الخضراء المورقة والمعابد القديمة. تجنب الفخاخ السياحية في شمال تايلاند بالتوجه إلى بلدة شيانغ راي الهادئة. خارج المدينة، حيث تلتقي تايلاند وميانمار ولاوس، يمكن للسائحين مشاهدة جانبي نهر ميكونغ عند المثلث الذهبي. واختم زيارتك بالتجول في سوق ماي ساي – ثا خي ليك على طول الحدود التايلاندية البورمية أيضاً.

مناطق سياحية يجب زيارتها في شيانغ راي

حديقة ماي فاه لوانج للفنون والثقافة تايلاند شيانغ راي
حديقة ماي فاه لوانج للفنون والثقافة تايلاند شيانغ راي

حديقة ماي فاه لوانج للفنون والثقافة

بالإضافة إلى المتحف الذي يضم إحدى أكبر مجموعات تايلاند من قطع لانا الأثرية، فإن هذا المجمع الواسع ذو المناظر الطبيعية الدقيقة يتضمن الفن القديم والمعاصر والمعابد البوذية وغيرها من الهياكل. تقع على بعد حوالي ٤كلم إلى الغرب من وسط شيانغ راي. يمكنك الوصول إليه عبر سيارات الاجرة أو توكتوك.

يضم متحف هاو كايو (Haw Kaew)، متحف المنتزه، مجموعة دائمة من المصنوعات اليدوية والفنون المصنوعة من خشب الساج في الغالب من منطقة لانا السابقة، بالإضافة إلى غرفة عرض مؤقتة. يمكن القول إن هو خام (Haw Kham)، وهو برج يشبه المعبد تم بناؤه في عام ١٩٨٤ من أنقاض ٣٢ منزلاً خشبياً، هو محور المنتزه. الحجم الهائل للهيكل، الذي يُزعم أنه متأثر بوات بونجسانوك في عصر لانا في لامبانج، مع صورة بوذا التي تحوم على ما يبدو فوق الرمال البيضاء (تم استيراد الأخير من كو ساميت) وهالتها المقدسة المضاءة بالشموع تتوج بأجواء لا تختلف عن مكان عبادة عبادة السكان الأصليين.

نهر كوك

يتدفق نهر كوك عبر بلدة تشيانغ راي ويبلغ طوله ١٣٠كم. يقع شاطئ شيانغ راي على ضفاف هذا النهر وهو مكان شهير للنزهة في الصيف. يمكن حجز. رحلات القوارب طويلة الذيل، والرحلات البحرية من المدينة للسفر على طول جانبي المناظر الجميلة. كما يمكن التوقف عند قرى قبيلة التلال في Akha و Lisu و Lahu و Karen، وغيرها. يبدأ مسار نهر آخر من Tha Ton في تشيانغ ماي، متجهاً شمالاً إلى تشيانغ راي. تستغرق رحلة القارب حوالي أربع ساعات. تستغرق الرحلات بواسطة القوارب الخيزرانية ٣ أيام وليلتين. ومن بوابة سيام، على الحدود مع لاوس، تقف عالياً على جبل ولاوس أمامك عبر نهر ميكونغ العظيم.

منتزه نامتوك خون كون فورست (Namtok Khun Kon Forest Park)

أعلى وأكثر الشلالات جمالًا في شيانغ راي، خون كون، يبلغ ارتفاعه حوالي ٧٠ متراً. . ستجد على طول الطريق إلى الموقع مناطق طبيعية مظللة باردة ومناسب للاسترخاء والمشي في الطبيعة. إنها إلى حد ما نزهة من منطقة وقوف السيارات، وهي تلال شديدة الانحدار. ولذلك إن لم تكن على لياقة جيدة وبشكل معقول لنصف ساعة سيراً على الأقدام فوق التضاريس المتموجة، فلا تحاول ذلك. يمكن الوصول إليه عبر الطريق السريع ١٢١١ من المدينة. بعد ١٨كم، انعطف يميناً وتابع لمسافة ١٢كم أخرى. أو اذهب على طول الطريق السريع ١ (Chiang Rai-Phayao) لحوالي ١٥كم حيث يوجد انعطاف يمين، ثم السير لمدة ٣٠ دقيقة إلى الشلال.

مزرعة شاي تشوي فونغ Choui Fong. تايلاند
مزرعة شاي تشوي فونغ Choui Fong. تايلاند

مزرعة شاي تشوي فونغ

منذ نصف قرن، اشتهر شاي Choui Fong بأجود أنواع الشاي التقليدي المزروع في حدائقه الخاصة في تشيانغ راي، المركز الزراعي في مملكة تايلاند. ومن حيث الطاقة الإنتاجية، تعتبر Choui Fong هي الأكبر مقارنة بمنتجي الشاي الآخرين في المقاطعة. تقع مزرعة الشاي على ارتفاع ١٢٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر، في منطقة ماي تشان بمقاطعة شيانغ راي. فيما تبلغ مساحة مزرعة شاي تشوي فونغ الشاسعة أكثر من ٦٠٠ منطقة راي تمتد على ثلاث مناطق، وهي ثيردتاي وماي فاه لوانغ وماي تشان. تم افتتاحه حديثاً وهو يحظى بشعبية لدى السياح.  يُزرع الشاي على طول منحنى الجبل، وهناك أماكن كثيرة للسياح من أجل الاستمتاع بالمناظر الخلابة لمزارع الشاي. ستجد به أيضاً مطاعم ومشروبات ومخابز.

في المقابل؛ توجد مزرعة شاي أخرى لـ Choui Fong في منطقة Mae Fah Luang. تزرع مزارع الشاي الشاسعة الجميلة في التلال والطبقات المتعرجة بواسطة السلالم التي تبدو جميلة. الطريق شديد الانحدار والضيق ولكن يمكن لجميع أنواع المركبات القيادة. لا يوجد مطعم هناك، ولكن يوجد به مناظر طبيعية لمزارع الشاي. هذا المكان عبارة عن مكان للعديد من السلاسل الدرامية، والتي ستشجع السائحين على القدوم وزيارة هذا المكان.

المعبد الأبيض في تشيانغ راي تايلاند
المعبد الأبيض في تشيانغ راي تايلاند

المعبد الأبيض في تشيانغ راي

معبد Wat Rong Khun، المعروف أكثر لدى السواح والأجانب بمسمى المعبد الأبيض. تم بناؤه في الأساس كمعرض فني معاصر، غير تقليدي، على طراز المعابد البوذية في مدينة تشيانغ راي. وهو مملوك لـChalermchai Kositpipat الذي صممه وأعاد بناءه وفتحه للزوار عام ١٩٩٧. لم يكن المعبد الأبيض على هيئته الحالية، بل بُني منذ سنوات، وكان في حالة سيئة وبحاجة إلى الكثير من الإصلاحات. لم تكن هناك أي ميزانية من الدولة لأعمال التجديد والصيانة، لذلك قرر Chalermchai Kositpipat، وهو فنان محلي من تشيانغ راي، إعادة بناء المعبد بالكامل وتمويل المشروع من أمواله الخاصة. وحتى اليوم، أنفق Chalermchai حوالي ٤٠ مليون بات تايلاندي من ماله الخاص في المشروع. ويعتزم الفنان تخصيص المنطقة المجاورة للمعبد لتكون مركزاً للتعلم والتأمل، وليستفيد منها السكان المحلييون وغيرهم لتعلم التعاليم البوذية. لا تزال الأعمال والإصلاحات جارية في المعبد، ولكن لا يُتوقع الانتهاء منها حتى عام ٢٠٧٠.

الدلائل الرمزية في مباني المعبد الأبيض

عند اكتماله، سيحتوي مجمع المعبد الأبيض على تسعة مبانٍ، بما في ذلك مبنى ubosot الذي توجد فيه تماثيل بوذا الموجود حالياً إضافة إلى قاعة الآثار، وقاعة التأمل، والمعرض الفني، ومناطق سكن الرهبان. ستتعجب حين أخبرك أن لكل مبنى موجود في المعبد الأبيض لم يوضع عبثاً. بل إن كل جزء منه له دلالة معنوية خاصة. يتم الوصول إلى المبنى الرئيسي في المعبد الأبيض (أو ubosot) بعبور جسر فوق بحيرة صغيرة. أمام الجسر المئات من الأيدي الممتدة التي ترمز إلى الرغبة غير المقيدة. يعلن الجسر أن الطريق إلى السعادة هو من خلال التخلي عن الإغراء والجشع والرغبة. بجوار البحيرة ستجد تمثالين لمخلوقين كيناريان أنيقان من الميثولوجيا البوذية، نصفه إنسان، ونصفه طائر.

المبنى الرئيسي Ubosot:

هو مبنى أبيض بالكامل مع أجزاء من زجاج المرايا. وهو جزء لا يتجزأ من التصميم الخارجي للمبنى. يجسد ubosot عناصر التصميم من العمارة التايلاندية الكلاسيكية مثل السقف ذي الثلاث طبقات واستخدام تماثيل لثعابين Naga بشكل كبير حول المعبد. داخل المعبد، ينتقل الديكور بسرعة من الأبيض النظيف إلى الناري والمذهل. الجداريات تصور ناراً برتقالية دائرية ووجوه الشيطان، تتخللها الأصنام الغربية مثل مايكل جاكسون ونيو من ذا ماتريكس وفريدي كروجر وسلسلة T-800 Terminator. ستجد كذلك الصور الخاصة بالحرب النووية والهجمات الإرهابية ومضخات النفط توحي بالتأثير المدمر الذي أحدثه البشر على الأرض. وربما يبعث وجود هاري بوتر وسوبرمان وهالو كيتي إلى رسالة مختلطة إلى حد ما، لكن المعنى الكلي واضح: فالناس أشرار.

تذكرة الدخول: رسوم دخول المعبد الأبيض للأجانب والزوار غير التايلنديين ٥٠ بات. يشمل ذلك الساحة المرفقة للمعبد، والمباني المحيطة به، إضافة إلى مكان العبادة الرئيسي حيث تماثيل بوذا.

المعبد الأزرق Wat Rong Suea Ten في تشيانغ راي تايلاند

المعبد الأزرق Wat Rong Suea Ten

بعد المعبد الأبيض، دعنا نكتشف الآن المعبد الأزرق، الذي ربما يكون ثاني أشهر منطقة جذب سياحي في شيانغ راي. يقع هذا المعبد أيضاً خارج المدينة، ولكن إلى الشمال هذه المرة، على الجانب الآخر من نهر ماي كوك. وتماماً مثل المعبد الأبيض، أو المعبد الأزرق، أو وات رونغ سوي تن باللغة التايلاندية، فقد تم الانتهاء منه مؤخراً فقط. وربما تكون قد خمنته من اسمه: المعبد الأزرق مشهور بشكل خاص بكونه أزرق بالكامل (حتى من الداخل)! ستجد في الداخل تمثالاً كبيراً لبوذا جالساً أبيض اللون، مظللاً بانعكاسات زرقاء اعتماداً على الإضاءة. وفي الخارج، ستجد أيضاً العديد من التماثيل الزرقاء ذات التفاصيل الرائعة، مثل التنين أو الحراس الموجودة عند المدخل.

وبعد المعبد الأبيض، يعتر هذا المعبد المكان المثالي للزيارة في تشيانغ راي. المعبد جميل للغاية والدخول مجاني.

معبد البامبو Wat Phra Kaew

معبد البامبو Wat Phra Kaew 

يُعرف في الأصل باسم Wat Pa Yia (دير غابة الخيزران) باللهجة المحلية، وهو أكثر المعابد البوذية احتراماً وقدسية في المدينة. قاعة الصلاة الرئيسية عبارة عن هيكل خشبي متوسط ​​الحجم ومحفوظ جيداً. يعود تاريخ تشيدي (ستوبا) المثمن خلفه إلى أواخر القرن الرابع عشر وهو على طراز لانا النموذجي. مبنى خشب الساج المجاور المكون من طابقين عبارة عن متحف يضم العديد من مصنوعات لانا الأثرية.

تقول الأسطورة أنه في عام ١٤٣٤ ضرب البرق تشيدي المعبد (الصالة الرئيسية)، الذي انهار ليكشف عن فرا كايو موراكوت، أو بوذا الزمردي (المصنوع بالفعل من الأحجار الكريمة). بعد رحلة طويلة تضمنت توقفاً طويلاً في مدينة فينتيان، لاوس، أصبح هذا التعويذة الوطنية مخفياً الآن في المعبد الذي يحمل نفس الاسم في بانكوك. ثم في عام ١٩٩٠، كلفت حكومة المدينة فناناً صينياً بنحت صورة جديدة من اليشم الكندي. أطلق عليه اسم Phra Yok Chiang Rai، وكان عن قصد نسخة طبق الأصل قريبة جداً ولكنها ليست دقيقة أو مطابقة لـPhra Kaew Morakot في بانكوك. توجد الصورة في Haw Phra Yoke الرائعة، والتي زينت جدرانها بجداريات حديثة جميلة، بعضها يصور رحلة Phra Kaew Morakot الأصلية، بالإضافة إلى الحفل المتقن الذي شهد وصول الصورة الحالية إلى منزلها الجديد في شيانج راي.

المغادرة من بوكيت إلى تشيانغ ماي تايلاند ٢٠٢١ الرحالة الرقميين

كيف تصِل إلى تشيانغ راي

بالطائرة من بانكوك أو غيرها: 

إن كنت لا تخطط لزيارة تشيانغ ماي، وتريد زيارة تشيانغ راي فقط من بانكوك مثلاً. يمكنك الوصول إليها عبر مطار ماي فاه لوانغ تشيانغ راي الدولي (CEI) على بعد ٨كم من وسط شيانغ راي. يخدم المطار الرحلات الجوية على: طيران آير آسيا، نوك آير، وخطوط بانكوك الجوية، ولايون آير.

تتوفر خدمة تأجير السيارات عند الوصول من العديد من الشركات وكذلك في المدينة. كما أن هناك حافلة عامة جديدة تخدم طريق المطار – وسط المدينة – سنترال بلازا بشكل متكرر مقابل ٢٠ بات، فقط اتبع اللافتات في مخرج المطار. كما يمكنك يمكنك استئجار سيارة أجرة مدفوعة مسبقاً في مكتب المطار، بتكلفة ٢٠٠ بات إلى وسط المدينة وأكثر من ذلك إلى أماكن أخرى. قد يحاول سائقي سيارات الأجرة العداد (في الطرف البعيد من ساحة الانتظار) التفاوض على سعر ثابت ولكن يمكنك الاستمرار في تكرار “العداد” ومن المحتمل أن يوافقوا على ٣٠ بات رسوم المطار بالإضافة إلى ١٠ بات لكل كيلومتر.

السفر البري بالحافلة

توجد محطتان للحافلات في شيانغ راي:

  1. محطة الحافلات القديمة في وسط المدينة: تتوقف هنا الحافلات القادمة من مدن مقاطعة شيانغ راي مثل شيانغ خونغ وماي ساي. من هنا يمكنك ركوب الحافلة جنوباً إلى Phayao و Lampang. حافلات Greenbus من وإلى شيانغ ماي أيضاً تصل وتغادر من هنا، بعد التوقف لإنزال أو نقل الركاب في محطة الحافلات الجديدة. يوجد عدد كافٍ من اللغة الإنجليزية مكتوباً على اللافتات والحافلات في المحطة لمعرفة وجهة الحافلة. لديهم كشك كبير مع الكثير من النوافذ في محطة الحافلات، خذ رقماً ثم اشتري تذكرتك حينما ينادونه.
  2. محطة الحافلات الجديدة (محطة الحافلات ٢): تقع على بعد ٧ كلم جنوب المدينة، قبالة الطريق السريع. وتتوقف هنا الحافلات القادمة من أماكن أخرى في تايلاند. وخلال الموسم المزدحم، من الأفضل شراء تذكرتك مسبقاً من خلال موقع Greenbus. هناك العديد من أنواع الحافلات التي تتراوح من فئة A (لا توجد خدمات على متن الحافلة) إلى الفئة V (خدمات في الحافلة مع حمام).

إذا كنت قادماً من شيانغ ماي بالحافلة، فهناك شركة واحدة فقط تحتكر الطريق، Greenbus. وأوصي بشدة بحجز التذاكر قبل يوم واحد على الأقل من خلال التطبيق. لن تضمن لنفسك مقعداً فقط؛ بل ستكون قادراً على الاختيار بحريّة من بين مجموعة الفئات: (فئة A:مكيفة وبدون حمام، فئة X: مكيفة، مع حمام وزجاجة مياه مجانية، فئة V: مكيفة، مع حمام، زجاجة ماء، ومقاعد قابلة للإمالة). من الممكن حجز التذاكر في اليوم في محطة حافلات شيانغ ماي رقم ٣، ولكن توقع أن يكون المقعد التالي المتاح في الحافلة في غضون ٤ ساعات على الأقل.

هل تخطط لزيارة تايلاند؟ اطلع على صفحة المناطق السياحية في تايلاند 


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *