رحلات جنوب تونس حيث والبربر في تمازرط ومطماطة وتوجان بينما يتحدثون الأمازيغية

رحلات جنوب تونس حيث والبربر في تمازرط ومطماطة وتوجان بينما يتحدثون الأمازيغية


أردت خلال رحلتي السفر إلى جنوب تونس، للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الصحراوية الجميلة. فحيناً ترى صحراء ممتدة، ثم جبال صخرية، وأحياناً وديان عميقة للغاية. كانت لدي رغبة عميقة للتعرف على الناس والطبيعة المختلفة عما اعتدنا عليه في شمال أفريقيا. سكنت في قرية تمازرط البربرية، ضمن القرى القليلة المتبقية في تونس، ولا يزال يسكنها الأمازيغ. اشتهرت بالمقابل بموقع تصوير فيلم حرب النجوم “Star Wars“. فيما يؤمها المسافرون لعقود بسبب منازلها المبنية من الحجارة. ثم العروج على مطماطة لرؤية البيوت الكهفية والمبنية بطريقة مختلفة، والتي تنتشر فيها النخيل والزيتون. ومن غير المؤكد متى قررت القبائل البدوية بناء مساكنها تحت الأرض هنا، وظلت المنطقة بأكملها غير معروفة للعالم الخارجي حتى الستينيات، عندما جلبت الفيضانات الكارثية انتباه الحكومة التونسية إليها.

العيش بين الأمازيغ في تمازرط

العيش بين الأمازيغ في تمازرط

تمتد المناظر الطبيعية العجيبة على جانبي الطريق، جبال صحراوية، تتخللها مجموعات صغيرة متقطعة من أشجار النخيل. وقد تكون القرى الأمازيغية في جنوب تونس قد ألهمت الفيلم الذي تم إعداده لفيلم حرب النجوم (Star Wars) عام ١٩٧٦. ولكن هناك الكثير الذي يمكنك مشاهدته والقيام به، بالإضافة إلى الاسترخاء والراحة، والتلذذ بالأطباق الأمازيغية الشهية. ولذا، قررت في تونس القيام برحلة برية، لاكتشاف الأماكن التي أثارت امتياز فيلم عالمي. وبالطبع؛ استكشاف المعالم السياحية في رحلة برية من تمازرط إلى مدنين!

تقع تمازرط على بعد حوالي ساعة جنوب غرب مدينة قابس الساحلية على البحر المتوسط. إنها قرية غنية بالثقافة، وغارقة في تاريخ البربر ومتجذرة في التقاليد القديمة. للوهلة الأولى، تبدو القرية البربرية مقفرة وقاحلة، مع مجموعة متداعية من المنازل الحجرية الرملية. ومناظر طبيعية شبيهة بالصحراء، فيما الماعز والأغنام تسير بسلام. ولكنك حينما تتفحص المكان، ستجد أنها قرية صغيرة ساحرة، مليئة بالتقاليد الأمازيغية. لتجد الكثير الحرف اليدوية، والأطباق اللذيذة، ولا يوجد مكان أفضل للتعرف على حياة البربر أكثر من تمازرط.

رحلات جنوب تونس حيث والبربر في تمازرط ومطماطة وتوجان بينما يتحدثون الأمازيغية

تمازرط الأمازيغية تسلب القلب

ابدأ استكشافك في متحف تمازرط الأمازيغية. هنا، يمكنك اكتشاف الفنون والحرف اليدوية، والتعرف على الحياة المحلية واستكشاف المباني الريفية التي يعيش فيها المحليون. الحياة هنا هادئة، مبسطة وجذابة، مثل الأيام التي سبقت ظهور التكنولوجيا. في القرية، لا يزال الناس يسعدون بصنع أشياء مفيدة مثل السيراميك والبطانيات والوسائد، بينما يميل آخرون إلى الأرض وينغمسون في الأعمال الزراعية. بينما تتجول في الطرق بين التلال الهادئة، تخفي الجدران الحجرية غير المستوية منازل فوق الجبال. يقف مسجد مطلي باللون الأبيض بمفرده، وسترى منه إطلالات رائعة على المناظر الطبيعية المتناثرة والجميلة.

المبيت في الفندق البوتيكي دار عياد

المبيت في الفندق البوتيكي – دار عياد

مستوحى من التقاليد الأمازيغية، يبرز الفندق البوتيكي دار عياد في تمازرط بشكل فريد من نوعه في جنوب تونس. مكان هادئ حيث يمكنك الهروب تماماً من العالم الحديث. منخفض السقف، بتصميم محلي أصيل وأنيق، ومبنيّ من المواد الطبيعية الصخور والخشب. إضافة إلى مساحات داخلية وفيرة بألوان زاهية، مليئة بالحرف اليدوية والمنسوجات المحلية النموذجية في المنطقة. عند دخولك الحديقة، يتم الترحيب بك بجدران مكشوفة من الحجر الرملي ومجموعة من الأبواب الخشبية المقوسة المزينة برموز دينية وروحية. في الهواء الطلق، يدعوك حمام السباحة البلوري للسباحة الباردة، والتأرجح بالأراجيح في النسيم اللطيف الذي يغريك للاسترخاء ببساطة. بينما التصميم الداخلي جذاب بنفس القدر، والغرف تفيض بسحر ريفي.

يمكنك تذوق المأكولات الأمازيغية المحلية في المطعم ذو الأجواء الرائعة أو في الخارج على التراس المبلط المطل على قرية تمازرط. اقضِ أيامك في التجوال على مهل في شوارع القرية المتاهة، واستكشاف متحف القرية، أو تسلق التلال المحيطة بالمنطقة للاستمتاع بأفضل المناظر. يعتني دار عياد في تمازرط يعتني بك وبكل التفاصيل الصغيرة، ويقدم الرحلات السياحية إن أردت الانضمام إلى أي منها. أو الاستمتاع بالعروض الشعبية والترفيهية، ففي بعض الأمسيات، قد ترى موسيقيين شعبيين يؤدون بالزي التونسي التقليدي.

Booking.com

السفر من تمازرط إلى مطماطة

على بعد خمس عشرة دقيقة بالسيارة من تمازرط، تصل إلى مطماطة القديمة. تتميز المدينة الجميلة بمناظر طبيعية غير عادية، تتخللها أشجار النخيل والحفر الشبيهة بالقمر، ومنازل تحت الأرض مدمجة في الصخور. لم تكن المدينة معروفة نسبياً حتى أوائل السبعينيات، بل كانت مكاناً للبدو الرحل للتجول والاستراحة بعد أيام من الرحلات عبر الصحراء. ومع ذلك، أصبحت وجهة سياحية مفضلة، وهي جزء لا يتجزأ من مسارات الرحلات في تونس.

رأيت مطماطة كقرية ممتعة للتجول فيها، ويفتح السكان المحليون أبوابهم للزوار، بعد أن أنشأوا معارض فولكلورية فريدة خاصة بهم. وإذا كان الطقس حاراً، فاهرب من الحرارة بالتجول في المساكن الكهفية، التي بناها البربر بممرات سرية تحت الأرض للهروب من الغزاة.

مساكن مطماطة العجيبة تونس

مساكن مطماطة العجيبة

ستعبر الصحراء التونسية، وكلما اقتربت من القرية، تظهر أمام عينيك طريق طويل ومغبر. يجعل الهيكل المعماري الفريد لمطماطة والتقاليد الأمازيغية القديمة منها مقصداً سياحياً شهيراً، خاصة بمنازلها المنحوتة بالحجارة تحت الأرض. تقع المنازل البربرية تحت الأرض، كجزء من المناظر الطبيعية في الوديان الجافة، والتي تشق منطقة جبل دهارا بجنوب تونس. وللأسف، فإن هذه الهياكل التاريخية، التي اشتهرت بها حرب النجوم، معرضة للخطر بسبب هجرة سكانها إلى المدن والبلدات.

تم بناء المساكن نفسها عن طريق حفر حفرة دائرية عميقة في الحجر الرملي، وهي ناعمة بدرجة كافية لتشكيلها باستخدام أدوات يدوية بسيطة. بعد ذلك، يتم حفر الكهوف حول الجزء الخارجي من الحفرة لبناء غرف تحت الأرض، وترك الحفرة الرئيسية كفناء. وتدور أحداث الحياة اليومية للعائلة في غرف مقببة مطلية باللون الأبيض. بمجرد اكتماله، يوفر هيكل البيت الكهفي ملاذاً رائعاً، بعيداً عن حرارة الصيف، ومسكن قوي قد يستمر لعقود. ما لم تتسبب -بالطبع- أمطار غزيرة مماثلة لما حدث في الستينيات، والتي تسببت بفيضانات وأضرار، وفي بعض الحالات تدمير المساكن الجوفية. في المقابل؛ يُلحق الجفاف الشديد أضرار كبيرة بالمنازل أيضاً، خاصة وأنها تحتوي على الكثير من الطين! وبشكل ما، تبدو تضاريس مطماطة وكأنها محاطة بسطح القمر المليء بالحفر، والتي لا تعدّ سوى باحات المنازل.

حصون في الغزوات

المساكن الشبيهة بالكهوف تخفف درجات الحرارة وتحمي الشمس، حيث يمكن لغالبية سكان البلدة القديمة، من البربر، تحمل المناخ الحار. وخلال غزو القبائل المجاورة، تصبح المنازل حصوناً لساكنيها. وخلال فترة الحكم الاستعماري الفرنسي، تم استخدام المباني في مطماطة لإخفاء مقاتلي المقاومة. وعادة ما تستخدم القبائل الأمازيغية التلال كتحصينات ودروع ضد مهاجميهم، فلقد استخدموا الجبال كمساكن لهم، ولا يزال هناك ١٧ حصناً قائماً في المرتفعات. وبعد مغادرة الجبال، قاموا بنحت هذه المنازل في الأرض. لقد حفرو بعمق عشرة أمتار، ووسّعوا محيطها من خمسة عشر إلى عشرين متراً، وشيدوا مخرجاً، وخصصوا أماكن إقامة لأفراد الأسرة في محيط الحفرة. حتى معصرة زيت الزيتون تم حفرها في الأرض.

القيادة من مطماطة القديمة إلى توجان تونس

القيادة من مطماطة القديمة إلى توجان

تقع قرية توجان الجميلة على بعد ثلاثين دقيقة فقط على طول الطريق C104. قد تكون صغيرة، لكنها تتمتع بأفضل المناظر في المنطقة من Escale Belle Vue. منحدر التل وعرة وصخرية والممرات شديدة الانحدار والمتعرجة، ومع ذلك، بمجرد وصولك إلى القمة، ستتم مكافأتك بإحدى أجمل المناظر في جنوب تونس.  وجدت متجراً حرفياً جذاباً يبيع البسط البربرية، والهدايا والسجاد في الأعلى. كما يمكنك الاستمتاع بمشروب منعش أو وجبة خفيفة في المقهى أثناء الاستمتاع بالمناظر. سيتعرف عشاق Call of Duty 2 أيضًا على مشهد توجان أثناء التجول، حيث أن بعض خرائط الألعاب بها كانت تستند إلى القرى البربرية.

مغادرة الجنوب التونسي

مغادرة الجنوب التونسي

بعد رحلات شبه وعرة، والتنقل بين القرى التونسية بالاعتماد على التوصيل المجاني من المحليين، أو الحافلات، حان وقت الاسترخاء! كانت الأجواء ساخنة في تونس بشكل عام في يونيو ٢٠٢٢. قررت وصديقي محمد الخضير العودة إلى الحياة الشاطئية في سوسة، كنت بحاجة إلى إنهاء بعض الأعمال، ومحمد بحاجة للراحة. ركبنا حافلة محلية صغيرة إلى وسط سوسة، وسكنّا في الفندق الذي سكنته سابقاً. تجوّلنا معاً في مدينة سوسة القديمة، مع محاولات كثيرة للبحث عن وجبات تونسية بدون التونة.

Booking.com

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *