كتاب Lifespan عن الشيخوخة والتقدم في العمر مدى الحياة ديفيد سنكلير

كتاب Lifespan عن الشيخوخة والتقدم في العمر مدى الحياة ديفيد سنكلير


لم أكن في أي مرحلة من حياتي متعمّقة بالطب الوقائي، أو التقدم في العمر. لكنني وجدت كتاب مدى الحياة (Lifespan) لمؤلفه ديفيد سنكلير. متخصص في مكافحة الشيخوخة والتقدم في العمر، وكان مثيراً للاهتمام. بدأت في مراقبة علامات التقدم في السن حينما انتبهت لأول شعرة رمادية/بيضاء في ٢٠٠٩، قبل أن أغادر لحفلة خاصة. لم يعد الأمر مزعجاً الآن حتى مع كثرة الشعر الرمادي، أصبح حتى محيطاً بوجهي أكثر من تركيزه على أعلى الرأس. علامات التقدم العمر لا علاقة لها بالشيخوخة طبعاً.  وهذا ما أريد أن أوصِله في نفسي، خاصة مع تخوّفي أن يؤول بي الحال مثل جدتي لأمي، وفقدان الذاكرة.

دخلت في نقاشات متعددة مطلع العام مع “هيلتون” فيما يخصّ هذا الأمر، فهو يريد أن يعيش حتى سنّ المائة والعشرين. في المقابل، أخبِره أنني لا أهتم بالعمر الذي سأموت فيه. طالما أنني لا أزال قادرة على الحركة، ولست مريضة أو عبئاً على أحد. هذا الأمر لا علاقة به بالكريمات المضادة بالتجاعيد، أو المكملات المضادة للأكسدة والأمصال. ومن السخرية أن إيرادات شركات مستحضرات التجميل لمكافحة الشيخوخة ستصل إلى حوالي ٣٤٤،٨٩ مليار دولار بحلول عام ٢٠٢٧.

طريقة لفهم الشيخوخة

انتقلت البشرية لأول مرة في التاريخ من معالجة الأمراض المعدية في الغالب إلى علاج الأمراض المزمنة. تمثل هذه الأمراض التي تدوم مدى الحياة وتقلل من جودة الحياة ٧٠٪ من مجموع الوفيات في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ٧٥٪ من تكاليف الرعاية الصحية السنوية. يتمثل النهج الاستباقي في الحد من حدوث الأمراض المزمنة في الوقاية، والذي يتمثّل في تشجيع مَن لديهم تاريخ عائلي بمرض ارتفاع ضغط الدم على تقليل تناولهم للصوديوم. أو المعرضين لخطر الإصابة بالخرف على ممارسة الرياضة لمكافحة التدهور المعرفي.

يكمن السؤال المهم هنا: ماذا لو تمكنا من منع السبب الجذري لمعظم الأمراض المزمنة؟ بدلاً من معالجة عوامل الخطر الجزئية.

يرتبط حدوث الأمراض المزمنة ارتباطاً وثيقاً بالشيخوخة. وفقاً لنظرية المعلومات للشيخوخة، فإنها تنتج عن فقدان تدريجي للمادة الوراثية بسبب تدهور آليات الإصلاح الخلوي تدريجياً. يؤدي هذا التآكل الخلوي إلى قائمة لا تنتهي تقريباً من الأمراض، بما في ذلك على سبيل المثال السرطان، وأمراض القلب، والأمراض العصبية التنكسية.

كتاب Lifespan

في كتابه مدى الحياة: لماذا نتقدم في العمر ولماذا لا نضطر إلى ذلك، يسلط الدكتور ديفيد سنكلير الضوء على مجال علم الشيخوخة، ويتنبأ بتحول نموذجي قادم في ممارسة الطب. ديفيد سنكلير -حاصل على الدكتوراه، وأستاذ في قسم علم الوراثة ومدير مشارك لمركز بول ف. جلين لبيولوجيا الشيخوخة في كلية الطب بجامعة هارفارد. يناقش المبدأ التوجيهي بين المجتمع العلمي لمكافحة الشيخوخة، على أنها مرض يمكن الوقاية منه ويمكن علاجه. وذلك من خلال الكشف عن الآليات الجزيئية والتخلقية وراء الشيخوخة. ويؤكد سنكلير أنه يمكننا تأخير وعكس وقهر هذه العملية التي يبدو أنها لا مفر منها.

يعمل الدكتور سنكلير على مجموعة من الأبحاث التي تلقي الضوء على مجموعة من البروتينات التي تلعب دوراً في عملية الشيخوخة: sirtuins و mTOR و NAD و AMPK. تشترك الجينات التي ترمز إلى هذه البروتينات في تماثل مماثل وتعمل عبر شجرة النشوء والتطور، من الخميرة إلى البشر. السرتوينات؛ هي إنزيمات تزيل مجموعات الأسيتيل من الهيستونات والبروتينات الأخرى. وذلك من أجل إعادة تجميع وإسكات وتنشيط مجموعة متنوعة من الجينات. يقوم هذا النحل العامل بعلاج الالتهاب، وكفاءة الطاقة، وإصلاح الحمض النووي.

ما الذي يساهم في تسريع التقدم في العمر

يشرح سينكلير في كتابه Lifespan بالتفصيل كيفية تنشيط السرتوينات في أوقات الإجهاد. وهو مما يتسبب في توقف الخلية عن التكاثر العشوائي والتركيز على الإصلاح. تأثيرات السرتوين في مجرى النهر وفيرة وقوية: تحمي الجسم من الأمراض المرتبطة بالعمر مثل: الزهايمر، وهشاشة العظام، والسرطان، وتصلب الشرايين، واضطرابات التمثيل الغذائي، والتهاب القولون التقرحي، والتهاب المفاصل، والربو، والضمور البقعي، ومجموعة أخرى.” مسارات mTOR و NAD و AMPK لها أدوار متشابهة وترتبط بكفاءة الطاقة وإصلاح الخلايا أو الحمض النووي. بينما الشيخوخة تشوه هذه المسارات، مما يؤدي إلى أمراض مرتبطة بالعمر.

عادة ما يتم تنشيط هذه المسارات عن طريق الإجهاد. إن رؤية البيئة المجهدة تتواصل مع الجسم لوقف التكاثر الخلوي وإصلاح نفسه. نظراً إلى أن هذه المسارات تشارك في الإصلاح الخلوي والتحكم في عملية الشيخوخة، فمن خلال إيجاد طرق لتعديل هذه المسارات، قد نتمكن من مكافحة الشيخوخة على المستوى الخلوي.

يقوم سنكلير بتجميع مجموعة كبيرة من المؤلفات حول عملية تكوين الهرمونات. وهي حالة تجديد ناتجة عن تعريض الجسم بعناية لقدر متحكم فيه من الإجهاد. بعض هذه الأدوات الهرمونية هي تحديد السعرات الحرارية، والصيام المتقطع، والتدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)، والعلاج بالتبريد. وبالمثل، حدد الباحثون مجموعة من الأدوية التي تحفز هذه المسارات المضادة للشيخوخة، بما في ذلك الميتفورمين (دواء السكري الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم)، وريسفيراترول (أحد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب/الخمر) و NR / NMN (السلائف لـ NAD).

“إذا فوجئت بفكرة أن هناك سبباً واحداً للشيخوخة، فأنت لست وحدك”. “حتى علماء الشيخوخة، الأطباء المتخصصون في الشيخوخة لا يسألون غالباً عن سبب تقدمنا ​​في العمر -فهم يسعون ببساطة إلى معالجة العواقب.”

هل الشيخوخة مرض؟

يقر سنكلير بأن هناك ندرة في الاهتمام والموارد المخصصة لأبحاث مكافحة الشيخوخة. يجادل بأن السبب الرئيسي وراء عدم تسليط الضوء على اعتبارات مكافحة الشيخوخة هذه هو أنها لا تصنف على أنها مرض بحد ذاته. وذلك من خلال تحويل مفهوم الشيخوخة من حتمية لا مفر منها إلى أمر سلبي قابل للحل، من الممكن الشروع في إضفاء الطابع المؤسسي على الطب المضاد للشيخوخة. سيكون أحد أفضل الأماكن لبدء هذا التغيير في علم الدلالة على مستوى التعليم الطبي الجامعي.

يتقبل التعليم الطبي الجامعي على الأقل جزئياً التحول من علاج الأمراض الحادة إلى إدارة الأمراض المزمنة. ولكن التطبيقات الناتجة قد شهدت نتائج مختلطة. تستشهد جمعية الكليات الطبية الأمريكية (AAMC) بكيفية دمج كليات الطب في تعليم طب الشيخوخة وإدارة الألم والرعاية التلطيفية لإعداد طلاب الطب بشكل أفضل لمكافحة الانتشار المتزايد للأمراض المزمنة. وبالمثل، كان هناك تركيز متزايد في السنوات الأخيرة على المحددات الاجتماعية للصحة. في عام ٢٠١٥، MCAT تم تحديثه ليشمل أقسام العلوم السلوكية والاجتماعية على أمل تدريب أطباء المستقبل بمهارات إدارة سلوكية قوية.

على الرغم من أن هذه التعديلات حسنة النية، إلا أنها تستمر في التهرب من السبب الجذري للمشاكل المرتبطة بالعمر ومعظم الأمراض المزمنة: الشيخوخة نفسها. سيكون من المفيد دمج الفيزيولوجيا المرضية للشيخوخة، والتدخلات المضادة للشيخوخة في وقت مبكر من تدريب الطبيب. مع بدء كليات الطب في دمج الطب الوقائي بشكل كامل في مناهجها الدراسية، وسيكون من المفيد تضمين جلسات حول ممارسات مكافحة الشيخوخة.

تغيير أسلوب الحياة لمكافحة الشيخوخة

إحدى أكثر النتائج المدهشة التي ناقشها سنكلير في Lifespan هي أن العديد من هذه التدخلات المضادة للتقدم في العمر ماهي إلا تدخلات في أسلوب الحياة، والتي يمكن الوصول إليها على نطاق واسع. قد يكون من المفيد لكليات الطب تشجيع الطلاب على التجربة الذاتية مع هذه التغييرات في نمط الحياة لتجربة الفوائد عضوياً. لقد جربت شخصياً أشكالًا من الصيام المتقطع وتمارين HIIT. لاحظت تحسناً في مستويات طاقتي، والوضوح العقلي، والمؤشرات الحيوية الأيضية التي تتوافق مع النتائج المنشورة. إن التحول في المناهج الطبية التقليدية من شأنه أن يساعد بشكل عضوي على تغيير المناخ الثقافي حول التقدم في العمر، من تأكيد مقبول على نطاق واسع إلى عملية يمكن الوقاية منها، وهو ما يؤدي إلى زيادة الاهتمام والتمويل للمجال، ومما يسمح بفهم أوضح للمسارات ذات الصلة واكتشاف المزيد تدخلات دقيقة.

يقدم الدكتور سنكلير رؤى تتحدى مستقبل نظام الرعاية الصحية. تشكل الآثار المترتبة على هذا البحث أفضل الممارسات في الطب، وكذلك الطرق التي ينبغي تدريب الأطباء بها. وإجمالاً، يعتبر كتاب Lifespan نافذة سهلة الهضم وفضولية لمستقبل مشجع يستحق قراءة من قبل أي طبيب حالي أو مستقبلي.

الحل السحري للشيخوخة في Lifespan

لا يُقرأ كتاب مدى الحياة مثل كتاب طبخ حمية أو عملية احتيال. بل هو نداء صادق للإصلاح. يقوم ديفيد سنكلير بتجميع البحوث الطبية، والتحليلات التاريخية، والخبرة الشخصية في محاولة لإحداث ثورة في مناهجنا للرعاية الصحية وتصورات الشيخوخة. لا يهتم الكتاب فقط بنقل طرق سنكلير المختبرة معملياً لزيادة طول العمر. الفصول المخصصة للتتبع الحيوي في الوقت الحقيقي، وحماية البيئة، والخصوصية المعرضة للخطر على حساب التقدم التكنولوجي تضع “نظرية المعلومات للشيخوخة” لسنكلير في سياق مجتمع عالمي قادر، ولكن غير راغب في الابتكار.

رواية ديفيد سنكلير القصيرة عن زيارة حديثة لطبيب الأسنان، كافية لإقناع القراء بكيفية تخطيطنا لحياتنا لمدة ٨٠ عاماً تقريباً من الحياة. عندما يوجه نظره نحو “الإدمان المتزايد على السعرات الحرارية والمواد الأفيونية في مجتمعنا”، أو ديستوبيا محتمل يمكن أن تؤدي فيه علاجات الشيخوخة إلى زيادة الانقسامات الطبقية. فإن تفاني سنكلير في فهم الشيخوخة على كل من النطاق المجهري والعالمي لا بد أن يحطم قروناً من النماذج.

بفضل ظهور مجموعات الاختبار الجيني للمستهلكين والأطعمة المعدلة وراثياً، أصبح الجمهور أكثر استعداداً لدمج الجينات في حياتهم اليومية أكثر من أي وقت مضى. أصبح الطب الجيني، على وجه الخصوص، مجالاً مثيراً للجدل يعد بإحداث ثورة في الأدوية لبعض الأمراض الأكثر انتشاراً بين البشر.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *