نهر كيناباتاغان ولاية صباح بورنيو ماليزيا Kinabatangan River جولة

نهر كيناباتاغان ولاية صباح بورنيو ماليزيا Kinabatangan River


كانت جولة نهر كيناباتانغان من أفضل ما قمت به خلال زيارتي الأولى إلى ولاية صباح. لذلك؛ حرصت على تكرار الأمر ذاته هذه المرة أيضاً، خاصة وأنني مقيمة لفترة طويلة في مدينة سانداكان، وأحب دائماً الابتعاد عن المدن بين فترة وأخرى. يعود تعلّقي بنهر كيناباتانغان (Kinabatangan River) في ولاية صباح لأنه أحد أغنى النظم البيئية في العالم. إنه موطن قرود أورانغ أوتان (إنسان الغاب) وقرد المَلمَلة ذو الخرطوم الطويل (Proboscis Monkey) الذي يسكن بورنيو. فيما تعتبر الغابة المحيطة بالنهر منزلاً لعشرة أنواع من قرود Primates. وعندما تخطط رحلتك إلى غابات كيناباتانغان بشكل جيد ستكون محظوظاً برؤية الفيل القزم البورني (Bornean Pygmy Elephant). لا تنسَ الانضمام إلى جولة النهر عند الفجر أو الشروق فهي أفضل فرصة لرؤية الحياة البرية.

يبلغ طول نهر النهر ٥٦٠ كيلومتراً، وهو أطول أنهار ولاية صباح وثاني أطول أنهار ماليزيا. يبدأ النهر عند الجبال في جنوب غرب ولاية صباح ويعبر الغابات والبحيرات والمستنقعات وأشجار المنغروف المختلفة التي تنتهي في البحر بالقرب من مدينة سانداكان. نحن البشر دمرنا معظم النظم البيئية على طول النهر. نعم، لقد كان إدماننا لزيت النخيل مدمراً للمنطقة. ومع ذلك، تم تجميع المناطق القليلة التي لم تتغير بعد في محميات الحياة البرية.

نهر كيناباتاغان ولاية صباح بورنيو ماليزيا Kinabatangan River

نهر كيناباتانغان في ولاية صباح

يحافظ نهر كيناباتانغان (Kinabatangan River) على إحدى أغنى النظم البيئية في العالم بحوضه السفلي الذي يتكون من أكبر سهول الفيضانات المغطاة بالغابات في ماليزيا. كما يعرف النهر بأكبر تجمع للحياة البرية في جنوب شرق آسيا مما يشار إليه غالباً باسم “ممر الحياة البرية”، وموطناً لكثير من الحيوانات النادرة كما ذكرت سابقاً.

لا يمكنك تفويت جولة الرحلات النهرية بحثاً عن الحياة البرية في بورنيو. إنه أمر لا بد منه في أوقات مختلفة من اليوم حيث أن كل رحلة نهرية فريدة بطريقتها الخاصة. جولة الصباح الباكر والرحلات النهرية في وقت متأخر بعد الظهر ليست فقط لمن يبحثون عن الحياة البرية، ولكنها تجربة مجزية لمشاهدة هذه الخلفية النهرية السريالية في جنوب شرق آسيا. كما أنها مناسبة لمَن يبحثون عن الأنواع المختلفة من الطيور الغريبة، والثدييات مثل التماسيح، و أنواع مختلفة من القرود. أما بالنسبة جولة رحلات الأنهار الليلية، فستشاهد حيوانات ليلية مثل الأبخص الغربي (Horsfield’s tarsier)، وكينج فيشر، والبوم، والسنجاب الطائر مثلاً.

القرى الواقعة بالقرب من نهر كيناباتانغان (Kinabatangan River) مأهولة بشكل رئيسي من قبل السكان الأصليين (Orang Sungai)، والتي تعني أهل النهر، وهي أكبر مجموعة عرقية في هذه المنطقة. معظمهم مسلمون، ويعتمدون على الصيد والزراعة كمصدر لرزقهم. على الرغم من أنه في السنوات الأخيرة، هاجر بعض منهم إلى مدن أكبر للعمل، إلا أن البعض لا يزال في القرى القريبة من النهر لمساعدة أسرهم في تعريف السائحين بجمال هذا النهر.

نهر كيناباتاغان ولاية صباح بورنيو ماليزيا Kinabatangan River

تفاصيل جولة نهر كيناباتانغان في ولاية صباح

يمكنك القيام بجولة قصيرة لمدة يوم قادماً من مدينة سانداكان، لكن الأمر سيكون مرهقاً، كما أنه لا يمكنك ضمان رؤية الكثير من الحيوانات في جولة يوم واحد. لذلك يفضل الإقامة في المناطق المحيطة بالنهر مثل: سوكاو، بيليت وأباي. ستجد الكثير من المنتجعات بفئات مختلفة مطلة على النهر والتي تنظّم رحلتين يومياً إلى النهر، إضافة إلى رحلات المشي في الغابات ليلاً. جميع الجولات في النهر والغابة مصحوبة بمرشدين مدرّبين، التقيت مجموعة منهم في زياراتي المتكررة، ويبهرونني دائماً بمؤهلاتهم.

من المستحسن الإقامة لمدة ثلاثة أيام على الأقل حول النهر، فسيعطيك هذا فرصة أفضل لاكتشاف الحياة البرية. وهذا ما قمت به، سأحكي لك بالتفصيل عن الجولات السياحية التي قمنا بها، والتي أرشّحها لمَن يريد زيارة نهر كيناباتانغان (Kinabatangan River) ضمن رحلات ولاية صباح.

جولة نهر كيناباتانغان في ولاية صباح

اليوم الأول: سانداكان – مقر الإقامة حول نهر كيناباتانغان (Kinabatangan River)

غالباً ما تنطلق رحلات الغابات في ولاية صباح من مدينة سانداكان. ستبدأ رحلاتك هذه بزيارة غابات سيبيلوك، والتي تحدّثت عنها في التدوينة السابقة. ثم ستتجه بعد الغداء في رحلة برية إلى ميناء سانداكان لتركب قارباً سريعاً يوصلك إلى مسكنك. اخترت هذه المرة منتجع Borneo Natural Sukau Bilit Resort ليكون مقرّ الإقامة، ومنه تنطلق جولة الرحلات النهرية يومياً. تجوّلت في المنتجع والمناطق المحيطة به. الهدوء جميل في المنطقة ويدعو للاسترخاء.

استعديت فيما بعد حوالي الرابعة مساءً لجولة الرحلة النهرية المسائية التي يمكننا رؤية الحيوانات تغادر إلى مساكنها والنوم. بعد انتهاء الجولة، عدنا لتناول العشاء ومشاهدة إحدى العروض الثقافية الخاصة بولاية صباح. بعد انتهاء العرض، قررت الذهاب في نزهة ليلية قصيرة في الغابة الملحقة بالمنتجع بحثاً عن الطيور والحشرات الليلية.

نهر كيناباتاغان ولاية صباح بورنيو ماليزيا Kinabatangan River

اليوم الثاني: رحلات جولة نهر كيناباتانغان طوال اليوم

ستبدأ المتعة والدهشة من الصباح الباكر جداً. قد يكون من الصعب عليك الاستيقاظ مبكراً جداً إن لم تكن إنساناً صباحياً، لكنني أعدك أن الأمر يستحق، ويمكنك العودة إلى النوم على أية حال في الظهر. استيقظت هذه الأيام في الخامسة والنصف فجراً، كنت أستمتع بهدوء الفجر ريثما أشرب قهوتي على الإطلالة الجميلة للنهر. تبدأ الرحلة النهرية الصباحية في في السادسة بحثاً عن المزيد من الحياة البرية والطيور. رأينا هنا الكثير من أسراب الطيور البيضاء، وحتى الطير ذو المنقارين (Hornbill) وحتى القرود الصغيرة تتقافز بنشاط.

بعد العودة من جولة نهر كيناباتانغان الصباحية، تناولت الإفطار مع مجموعة من المسافرين الآخرين. كنا نتبادل الصور والحكايات خاصة لمَن يزورون ولاية صباح أول مرة. انضممت فيما بعد لحولة في الغابة المجاورة مع المرشدين المحليين، أخبرونا أنهم رأوا قبل أيام فيلة بيجمي التي تتواجد في بورنيو فقط. غادرنا في التاسعة صباحاً، قبل أن تشتد أشعة الشمس ويصبح المشي صعباً. كنا أثناء المشي نبحث عن أي حياة برية ونباتات غريبة، وجدنا مساراتٍ مختلفة مشت فيها الفيلة في الليلة السابقة، لكنني لم أرَ أياً منها. عدنا لتناول غداءٍ محلي شهي والاسترخاء قليلاً. هدوء المكان وتواجدنا في منطقة محاطة بالطبيعة بالكامل مريح جداً.

في الرابعة مساءً، كانت جولة الرحلة النهرية المسائية، على طول نهر كيناباتانغان لمشاهدة المزيد من الحياة البرية. أعتقد أنها المرة الأولى التي أرى فيها غروباً جميلاً كهذا، السماء ملوّنة بالأزرق والبرتقالي بشكل جمالي بديع.

رحلات جولة نهر كيناباتانغان طوال اليوم

اليوم الثالث: مغادرة نهر كيناباتانغان

استيقظت على أصوات قرود الغيبون وطيور المنقار المزدوج (Hornbill) وانضممت إلى جولة الرحلة النهرية الصباحية في السادسة. إنه الشروق الأخير لي على هذا النهر الجميل، والفرصة الأخيرة للتعرف على الحيوانات التي ترتاد النهر. بعد انتهاء الجولة، عدنا إلى المنتجع لتناول الإفطار ثم المغادرة حوالي الساعة 8:30 صباحاً لرحلة تستغرق ساعتين إلى ساعتين ونصف عودة إلى مدينة سانداكان.

نهر كيناباتاغان ولاية صباح بورنيو ماليزيا Kinabatangan River

المبيت والإقامة حول النهر الرائع

منتجع Bilit Adventure Lodge

حينما زرت النهر مطلع ٢٠١٧، أقمت في منتجع Bilit Adventure Lodge والذي يمكنني اعتباره مكاناً مناسباً لمشاهدة تلك الحيوانات عن قُرب. أذكر أننا عندما وصلنا شاهدنا مجموعة من قرود الذيل الطويل (long-tailed macaques) تحاول اللعب معنا ومشاكستنا، هنا يتم تذكيركم دائماً بعدم إطعام الحيوانات إلا ما هو مناسب لها من الفواكه. وليلاً كنت محظوظة برؤية الخنزير البرّي عن قرب، فمن الاستحالة بالطبع رؤيته في المدن! وصباحاً قبل مغادرة المكان كنت على بُعد خطوات من أم وصغيرها من قرود أورانغ أوتان (Orang Utan) على إحدى الأشجار. يمكنك حجزه على هذا الرابط.

منتجع Borneo Natural Sukau Bilit Resort:

يقع منتجع Borneo Natural Sukau Bilit Resort على ضفة نهر كيناباتانغان (Kinabatangan River) محاطاً بالأشجار والغابات الاستوائية المورقة. اخترته لأنه يغطي متطلباتي، كونه منتجعاً بيئياً يقع في قرية بيليت. يقع المنتجع وغرفه على ارتفاع متر ونصف من الدعامات الخشبية، والتي ترتفع بين غابات ولاية صباح الشهيرة، وترتبط معاً بسلسلة من الممرات. إضافة إلى ذلك، تتميز جميع الغرف في مكان الإقامة بديكور خشبي تم صنعه يدوياً من قبل التجار المحليين باستخدام بورنيو آيرون وود، وهي شجرة خشبية نادرة تعود إلى بورنيو. كل غرفة مجهزة أيضاً بشرفة خاصة بها يمكنك الاسترخاء فيها طوال اليوم.

وإن كنت تبحث عن تجربة مختلفة، اسكن لدى السكان المحليين (Orang Sungai). سيفيدك هذا للتعرف على حياتهم اليومية في بورنيو وثقافات سكان المنطقة عن قُرب.

Booking.com
نهر كيناباتاغان ولاية صباح بورنيو ماليزيا Kinabatangan River

كيف تصل إلى سانداكان، بوابة المناطق الطبيعية في صباح؟

لنفترض أنك قادم من كوالالمبور أو أي دولة في جنوب شرق آسيا. يمكنك السفر إلى العاصمة كوتاكينابالو وركوب الحافلة من هناك إلى سانداكان. مسار الحافلة طويل جداً (ستة ساعات على الأقل) وليس مثيراً للاهتمام بوجود الكثير والكثير من مزارع زيت النخيل. لكنه الخيار الأرخص والمناسب للطلاب أو المسافرين الاقتصاديين جداً. في المقابل، يمكنك الطيران مباشرة إلى سانداكان، هناك رحلات مكررة خلال اليوم على طيران AirAsia أو الخطوط الجوية الماليزية. إنها أسهل وأسرع ولكنه قد يكون أكثر تكلفة قليلاً. وإن خططت لرحلاتك في ولاية صباح أو بورنيو بشكل جيد، يمكنك السفر بين المدينتين بأقل من ١٠٠ رنجت!

من مدينة سانداكان إلى نهر كيناباتانغان (Kinabatangan River)

لسوء الحظ (ربما!) لا توجد مواصلات عامة تنقلك من سانداكان إلى إحدى القرى الواقعة على النهر. عليك حجز المنتجع الذي ستقيم فيه شاملاً الوجبات اليومية، إضافة إلى المواصلات مابين المدينة والنهر. تواصل معي عبر هذه الصفحة لترتيب حجوزاتك في المنطقة.

نهر كيناباتاغان ولاية صباح بورنيو ماليزيا Kinabatangan River

أفضل وقت لزيارة نهر كيناباتانغان (Kinabatangan River)

يمكن زيارة نهر كيناباتانغان في بورنيو على مدار السنة تقريباً. مارس إلى أوائل سبتمبر هي الأشهر الأكثر جفافاً، إنه وقت رائع لمشاهدة الحياة البرية بالقرب من النهر. الأشهر: أبريل إلى أكتوبر هي فترة جيدة لمحبي الطيور لأنها موسم الإزهار والطيور. رحلتنا كانت في أغسطس ٢٠١٩، كان الطقس لطيفاً والسماء زرقاء، وشاهدنا الكثير من الحيوانات البرية بما في ذلك إنسان الغاب وأنواع جميلة من الطيور.

في المقابل، فإن الأشهر الممطرة هي نوفمبر إلى مارس. هذا الموسم له مزاياه وعيوبه؛ الميزة الرئيسية هي أنه يمكنك الدخول إلى أعماق قنوات النهر وسيكون لديك المزيد من الفرص لاكتشاف الحياة البرية. لكن يعيبه كثرة الأمطار ويغرق النهر والقنوات أحياناً، خاصة خلال موسم الرياح الموسمية في ديسمبر ويناير، والذي أنصحك بتجنّبه.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *