بودكاست عربي

بودكاست عربي


كنت ألجأ طوال السنوات الماضية خلال بحثي عن المعلومات إما على المدونات أو اشتراكات المجلات المتخصصة. وذلك قبل القراءة المستفيضة في موضوع ما. كان أمراً ممتعاً، حتى أصبحت القراءة دون تشتت ذهني أمراً ليس سهلاً. مرتبطاً بصالات الانتظار أو رحلات القطار داخل المدينة. وبالطبع مع التنبيهات المتكررة للرسائل السريعة أو الرسائل الالكترونية. ثم أصبح أمامي عائق الوقت، لم أعد أجِد الوقت الكافي -كما في السابق- للقراءة الحقيقية القيّمة. وهذا ما جعلني أبحث عن بودكاست أمضّي فيه وقتي.

بودكاست أو كتب صوتية؟

ولأنني -في الأساس- لم أكن أتخيّل قدرتي على حفظ معلومة أو التركيز على شيء ما سمعيّ، فقد ارتبطت المعلومة في ذهني بالكتب أو المقروءات أكثر من كونها مرتبطة بالمسموعات. ولا أعرف كذلك الاستماع إلى شيء ما مهمّ فيما أعمل أو أكتب، مع وجود صوتيات أو نوع محدد من الموسيقى أستعين به خلال الكتابة اليومية، فكنت أتعذّر كذلك بالوقت وأنني لا أملك ساعة في اليوم أخصصها للاستماع إلى بودكاست أو كتاب صوتي. حتى أصبحت أمشي يومياً منذ أكتوبر العام الماضي من مكتبي إلى البيت، حين كانت الموسيقى خياراً جيداً في البداية لإبطاء التفكير بعد العمل، لكنها أصبحت مملة بعد ثلاثة أسابيع من المشي واستمرار التفكير!. ثم اكتشفت متعة الاستماع إلى البودكاست والكتب الصوتية، وأصبحت أنتظر فترة الغداء ونهاية اليوم ورحلات التسوق السريعة التي لا يُصاحِبني فيها الصغيرين بفارغ الصبر حتى أكمل الحكاية أو التجربة التي مرّ بها المتحدّث.

بودكاست لأوقات مثمرة

أسهل طريقة للبحث عن المعلومة -في نظري- غالباً ما تكون بالانجليزية لتعدد المصادر وتوفّرها بشكل جيد، خاصة فيما يرتبط بالمجالات التي أهتمّ بها كالأعمال، والاقتصاد، والقليل من التقنية، والكثير مما هو متعلق بالتنمية الشخصية والسفر. لذلك سألت قبل مدة في تويتر عن ترشيحاتكم للبودكاست العربية لأجرب الاستماع إليها والتعرّف على ما يتحدّث عنه الناس (هناك)، وبالطبع توسيع دائرة مصادر المعرفة والمعلومة. كانت الردود والترشيحات والاختيارات التي وصلتني ممتعة في مجملها وبمحتوى خفيف. سأذكر بعضاً من القائمة التي رشّحتموها، وتجربتي معها، ثم أذكر قائمة مفضلاتي.

بودكاست منوع

مجموعة مقترحة من تويتر

  • بودكاست بيزنيس بوكس: المفضّل لديّ في كل المجموعة. بدأ في نهاية 2016. سهّل كثيراً من المعلومات، ويسلّط الضوء على الشركات والاقتصاد بشكل عام، إدارته للحوار ممتعة، ويعرف المستضيف جيداً كيف يختار أسئلته. الأمر السلبي الوحيد أنه غير مستمر، وأتمنى أن يعود مرة أخرى.
  • بودكاست إيش بتسوي: لم يعجبني من أول حلقة أستمعت إليها. يعود ذلك إلى كثرة الأسئلة غير المتعلقة بموضوع البودكاست، كأن يسأل أحد المستضيفين ضيفه عن طفولته وتفاصيل دقيقة لا تهمّني كمستمعة. مع الاستطراد في موضوع ما والعودة إلى آخر كانوا يتحدثون عنه.
  • بودكاست كوتش توك: يمكنني اعتباره ما بين الاثنين السابقين. موضوعات منوعة وخفيفة تتمحور بشكل عام على تنمية الذات والاستفادة من خبرات الآخرين. يعجبني كذلك أنها فيها أن أصوات المقدمين مفعمة بالحياة وحماسية ومحفّزة بحد ذاتها.
  • بودكاست ثمانية 3/4: أعتقد أنه و”بودكاست فنجان” من أفضل الانتاجات العربية حتى الآن. فهو قصير وممتع، ومناسب لمعرفة المجريات والأحداث خاصة إذا كنت بعيداً عما يحدث في الانترنت بشكل يومي أو على الأقل عن الانترنت العربي، وكذلك معلومات قصيرة ما يكتبه أعضاء ثمانية ومقالاتهم ووجهات نظرهم بشكل موسّع.

بودكاست أستمع إليها باستمرار

بودكاست انجليزي

بودكاست The Minimalist:

يقدمه Joshua & Ryan الذين ابتدءا فيلمهما المشهور The Minimalist. يتحدثان فيه عن جوانب كثيرة متعلقة بالحياة من خلال رحلاتهم لترويج الفليم أو لقاءاتهم، والرسائل الصوتية القصيرة التي يتركها لهم المستمعين. قضيت الأسبوع الأخير أستمع إليهم أثناء المشي اليومي. يعجبني في هذا البودكاست خاصة بساطة مقدّميه وقدرتهم المميزة في إدارة الحوارات والإجابة على التساؤلات اللحظية. حتى ضيوفهم قادرين ومتمكّنين من محاولة حلّ أو تسهيل الأمور التي نراها معضلات حيوية، مع تبسيطها قدر الإمكان بالطبع! أمسكت نفسي في أوقات كثيرة أستمِع إليهم وأتبسّم أو أضحك أحياناً على الردود أو القصص التي يحكونها في الكثير من الحلقات. يعجبني أكثر أنهم عقلانيين فيما يقومون به، وعلى علم عمّا يتحدون عنه دائماً. متوفر هنا على Apple Podcast أو الموقع ذاته.

بودكاست Zero To Travel:

يقدمه Jason Moore، وهو من أحب البودكاسات إلي والمتخصصة في السفر وحلوله، وأفضل وسائل السفر بتكاليف أقل. أعتبِره كذلك أحد أهم المصادر التي أعتمِد عليها في بناء خططي للسفر، وهو بالطبع محفّز كبير للترحال وتطوير أساليب الحياة وممارساتها. إذا كنت من المهتمين بالسفر والعمل عن بُعد معاً، أنصحك بالاستماع إلى حلقة  Location Independent Tips From A Full Time Freelancer + Making Less and Traveling More والذي يعطي الكثير والكثير من الحلول للسفر والعمل معاً، أو السفر أكثر والعمل أقل. كما أنه يستضيف مجموعة جيدة من المتمرّسين في هذا المجال والذين بالتالي يسدون الكثير من النصائح ويحكون عن تجاربهم وخبراتهم كما في حلقته The Reality Of Full Time Travel Blogging. البودكاست متوفر على Apple Podcast أو الموقع ذاته.

بودكاست The Tim Ferriss Show:

عرفته من عالية في إحدى المرات التي تحدثت عن حلقة له مع Esther Perel، ومنذ ذلك الحين لم أكتفِ من الاستماع إلى الكثير الحلقات. يستضيف Tim شخصيات ملهمة في العديد من الحلقات ويركز بشكل عام على التنمية الجوانب الشخصية في حياة الإنسان، الأعمال والعلامات التجارية. ساعدني كذلك على التعرّف على نقاطٍ كثيرة كانت غامضة بالنسبة لي في عالم الأعمال ولم أجد الوقت الكافي للقراءة عنها. إدارته للحوار سهلة ويتطرّق إلى أمورٍ تجعلك تتمنى لو أنك مع الضيف والمقدّم. ستجدونه متوفراً على Apple Podcast أو الموقع ذاته.

بودكاست How I Built This:

من البودكاسات العظيمة والملهمة في عالم الأعمال. يقدّمه Guy Raz، حيث يلتقي مؤسسي وروّاد الأعمال ليحكوا تجاربهم السابقة خلال إنشاء تلك الاعمال وتنميتها، والصعوبات التي مرّوا بها، ولماذا فكّروا في هذا النوع من الأعمال أو تقديم هذه الخدمات. لقاءات مبسّطة بعيدة عن الرسمية والتفاصيل المملة، مع إلمام المقدّم بالمعلومات وطرح بعض الأسئلة التي لا تخطر على البال أحياناً. عشت ساعات ممتعة معه ولقاءه مع Kate Spade، وReid Hoffman، وBen & Jerry’s، والأكثر متعة كان لقاءه مع Maureen و Tony Wheeler. يمكنكم الاستماع إليه على Apple Podcast أو الموقع ذاته.

بودكاست TED Radio Hour:

لم أتوانَ عن متابعته والاستماع إليه بشكل شبه يومي. كنت -ومازلت- مغرمة بفيديوهات TED على يوتيوب وموقعهم، واكتمل طبعاً بهذا البودكاست. بودكاست أسبوعي، ومعظم الموضوعات على هذا البودكاست تقنية إضافة إلى موضوعات أخرى منوّعة، لكنها ليست عميقة جداً أو يصعب فهمها لمَن في مثل حالاتي على الأقل باطلاعي ومعلوماتي القليلة جداً عن التقنية مثلاً. فيما تدفعك إلى البحث عن مصادر أخرى للاستزادة والاطلاع أكثر بالطبع. أكثر الحلقات التي شدّتني هي The Big Five، حيث يجمع اقتباسات من حلقات المقدّمين في TED وربما لقاءات قصيرة معهم للتوضيح أكثر حول الحلقات التي ظهروا فيها أو الموضوعات المتخصصين فيها.

بودكاست Where Should We Begin:

تقدّمه Esther Perel التي أستمتِع كثيراً إلى أحداثيها حول العلاقات الإنسانية والاجتماعية، وهو ما تركّز عليه بالطبع في حلقات هذا البودكاست من خلال تسجيل جلساتٍ مختلفة مع عملائها دون الإخلال بخصوصياتهم. مع تقديم بعض الحلول الفورية للعملاء أو التعليق فيما بعد على ما يحدث أمامها خلال الجلسات. كان الهدف من استماعي إلى البودكاست هو الاستزادة مما تتحدث عنه Esther في كتابيها أو فيديوهاتها على يوتيوب. لها كذلك كتابين عظيمين هما: Mating in Captivity و The State of Affairs والمتوفران كذلك ككتب صوتية علىAudible.

بودكاست عربي

بودكاست قصاصات:

كانت هيفا أول مَن حمّستني للبحث والاستزادة عن طريق ما تنتجه هنا بحلقات خفيفة وبسيطة تتراوح مابين 10-20 دقيقة في مجملها. الموضوعات التي تتحدث عنها هيفا مرتبطة غالباً بما تكتب عنه في مدونتها بدءاً من أساليبها في تبسيط الحياة اليومية، وحتى تجاربها الغنية حول صناعة المحتوى. صاحبتني كثيراً في فترة استراحات الغداء خلال الأيام الأولى التي اكتشفت فيها متعة الاستماع إلى هذا النوع من المحتوى. لا تفوّتوا الاستماع إليها. ستجدونه متوفراً كذلك على  Apple Podcast أو ساوند كلاود.

بودكاست أبجورة:

تقدمه لبنى الخميس، بدأ منذ أغسطس العام الماضي، بودكاست خفيف وممتع لا يتجاوز 10 دقائق بموضوعات متنوعة، وصوت هادئ دون أن تشوبه أي مؤثرات مزعجة. أفادني كثيراً خلال الأيام التي أقضيها في انتظار دوري في المستشفى. ألهمتني في موضوعها “من أين يأتي الإلهام؟”، ويجب أن لا تفوّتوا الاستماع إلى دوبامين السوشل ميديا، وأصدقائنا الغرباء. تمنّيت لو أن لبنى تطيل الحديث قليلاً، لنصف ساعة على الأقل حيث أنها تختار موضوعات شيّقة تحفّز على البحث أكثر عما تتحدث عنه. متوفر على  Apple Podcast أو ساوند كلاود.

بودكاست فنجان – من ثمانية

من أوائل البودكاسات التي استمعت إليها واستمتعت بها، مع تقديم ممتع من عبدالرحمن أبو مالح واختيار مميز للضيوف، والموضوعات التي يستوحيها غالباً ممن الموجودين في شبكات التواصل الاجتماعي -تويتر تحديداً- وهو أمرٌ جيّد أحياناً. تعرّفت من خلاله على “ضاد“، منال العويبيل، وتجربة البراء العوهلي الشيّقة في اليابان، وبالطبع فاطمة الحسين التي تقضي يومها في المكتبة وتستمتع بها. عتبي عليهم هو علوّ التأثيرات الصوتية أو الموسيقية في الخلفية في بعض الأحيان، ما يجعله مشتتاً للسمع. صاحبني البودكاست كثيراً خلال المشي اليومي، ورحلات المغادرة في السفريات القصيرة. البودكاست متوفر على Apple Podcast أو الموقع ذاته.


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *