مدينة إيبوه Ipoh ماليزيا

مدينة إيبوه Ipoh ماليزيا


خلال سنوات إقامتي في ماليزيا لأكثر من ١٧ عاماً حتى الآن، كانت -وماتزال- مدينة إيبوه “Ipoh” أكثر المدن الماليزية التي أحب زيارتها في رحلات قصيرة خلال نهاية الأسبوع عدة مرات سنوياً. يعود ذلك إلى قُربها من كوالالمبور، فهي لا تبعد أكثر من ساعتين براً. إضافة إلى طبيعتها الخلابة والكثير من المزارات والأماكن السياحية التي لا يزورها الكثير من المسافرين، ومطاعمها المحلية والعالمية عالية الجودة التي -مرة أخرى- لا يعرفها الكثير من السائحين.

Ipoh over view

ما الذي يجب أن تعرفه عن مدينة إيبوه (Ipoh)

هي عاصمة ولاية فيرق (Perak)، أكبر الولايات الماليزية. تحيط بالمدينة الكثير من الجبال والتلال الحجرية، وهو ما جعلها غنيّة بالكهوف. وهي ثالث أكبر مدينة ماليزية بعد كوالالمبور، وتعتبر مدينة تراثية مزدهرة بُنيت في السابق خصيصاً للأغنياء، وعُرفت سابقاً كذلك بالصناعات المتعلقة باستخراج المعادن ولاسيما القصدير. وهي بوابة الوصول إلى مرتفعات كاميرون هايلاند (Cameron Highliand) وجزيرة بانكور (Pangkor Island). تسرِق قلبي مناظر الجبال الحجرية الكبيرة والأشجار والغابات – شيء ما سحريّ فيها.

كم يوماً يكفيها للزيارة؟

يعود ذلك إلى الأنشطة المرتّبة لك فيها أو المزارات التي تريد الذهاب إليها. غالباً ما أقضي فيها ليلتين على الأكثر إذا أردنا زيارة أماكن جديدة فيها، أو رحلة ليوم واحد إذا كنا نريد الذهاب إلى مكان واحد فقط.

الطقس والمناخ في إيبوه

مثل بقية المناطق في ماليزيا فإن مناخ مدينة إيبوه (Ipoh) استوائي، وعادة ما تكون درجات الحرارة ثابتة على مدار السنة. يبلغ ارتفاعها اليومي حوالي ٣٠ درجة مئوية، وأدنى مستوياتها الليلية حول ٢٢ درجة مئوية. ويمكن أيضاً توقع الأمطار والعواصف الرعدية إلى حد ما في كثير من الأحيان، مع ارتفاع نسبة الرطوبة. وتتراوح الأشهر الأكثر رطوبة من أكتوبر إلى نوفمبر، في حين تقِلّ الأمطار  في شهري يناير وفبراير.

مواصلات كوالالمبور

المواصلات والتنقل

يمكن الوصول إلى مدينة إيبوه (Ipoh) براً، وهي على بُعد ساعتين تقريباً إذا كانت نقطة انطلاقتك الرئيسية كوالالمبور أو بينانج. هناك الكثير من الرحلات البرية التي توفّرها الحافلات المريحة من وإلى تلك المدينتين. إضافة إلى مدن أخرى بالطبع. وتتراوح أسعار التذاكر ما بين  ٢٠ – ٢٧ رنجت حسب الشركة ونوع الحافلة ووقت الرحلة. كما يمكن الوصول إليها بالقطار السريع ETS كذلك من كوالالمبور (محطة KL Central) أو بينانج برحلات متكررة خلال اليوم، وتتراوح تذاكرها ما بين ٢٥ – ٤٢ رنجت حسب الدرجة والمدينة التي ستنطلق منها. في كلا الحالتين تلك، أنصحك دائماً بحجز تذاكرك مسبقاً قبل الرحلة بثلاثة أيامٍ أو أسبوع على الأقل، خاصة إذا كانت رحلتك خلال نهاية الأسبوع. يمكنك ذلك من خلال الموقع المخصص لحجز الحافلات والقطارات في ماليزيا.

كيف تتنقل داخل (Ipoh)

تنطلِق الحافلات العامة من محطة الحافلات الرئيسية Terminal Amanjaya إلى وسط المدينة كل نصف ساعة. ولا تزيد تكلفتها عن ثلاث رنجت تقريباً. كما تتوفر في المدينة كذلك خدمات تطبيق Grab إن كنت تفضّل التنقل بسهولة أكثر.

الفنادق والسكن في مدينة إيبوه (Ipoh)

نقيم خلال زياراتنا المتكررة عادة في عدد معين من الفنادق، أفضلها شخصياً: فندق Impiana وفندق Meru Suites في كل مرة تكون خدماتهما أفضل مما قبل، على الرغم من بساطتهما. يمكنكم الإطلاع على قائمة فنادق أخرى في المدينة على هذا الرابط. ستجدون كذلك على موقع HostelWorld.com قائمة بالمساكن المشتركة (hostels)، أو قائمة أخرى حسب الترشيحات أو التقييمات على Booking.com.

أحبّ فنادق إيبوه (Ipoh) إليّ والذي أفضله شخصياً هو منتجع The Banjaran Hotsprings Retreat. يمكنني تصنيفه بثقة كأحد أفضل فنادق ومنتجعات ماليزيا. باختصار؛ يحتوى المنتجع على كافة المتطلبات والخدمات لمَن يبحثون عن مكانٍ جميل وهادئ للاسترخاء بعيداً عن صخب المدينة وزحامها. لا تزيد عدد الفلل فيها عن ٢٥ وِحدة، ولكل واحدة منها ملحق مسبح خاص وبعضها ملحق به حوض خاص للمياه المعدنية الحارة (hot-springs). إضافة إلى توفّر العديد من الخدمات مثل المساج والتدليك، فيما يمكن تناول العشاء في مطعم تمّ بناؤه داخل كهف ملاصق. هذا المنتجع بطبيعة الأمر مخصص للكبار فقط، ويُمنع منعاً باتاً دخول الأطفال لمَن هم دون الثانية عشرة. لذلك أقيم في أماكن أخرى حينما أكون برفقة الصغيرين.

Booking.com

المناطق السياحية في مدينة إيبوه

العالم المفقود في تامبون (Lost World of Tambun)

من أكبر المدن الترفيهية في مدينة إيبوه وتشتهر بجمعها بين مدينة الألعاب والمسابح، وبِرَك الينابيع الحارة الطبيعية. زرناها عدة مرّات خلال السنوات الماضية، بما أنها من أكثر الأماكن المطلوبة لدى الصغيرين. يعجبني فيها أن تجمع بين الكثير من الأنشطة المناسِبة للعوائل، وإلى جانب مدينة الألعاب والمسابح؛ هناك ركن مخصص للكِبار يُمنع على الأطفال دخوله. يمكنك الاستمتاع فيه بجلسات للمساج والاسترخاء، كابينات للاستئجار مكيّفة وبأسرّة للراحة طوال اليوم. توفّر كذلك أنشطة ليلية مثل التخييم وعروض الحيوانات.

ستوديو الأفلام المتحركة (Movie Animation Park Studio)

تم افتتاحها في يونيو الماضي، ومازالت بعض صالاتها قيد التجربة أو لم تُفتح بالكامل. شخصياً، أفضل الانتظار حتى منتصف العام الحالي لزيارتها بعد اكتمال جميع مرافقها – فقط ضعوها ضمن قائمتكم المستقبلية.

معبد Kek Lok Tong - مدينة إيبوه ماليزيا

المعابِد الكهفية

تشتهر المدينة بأغلبية من العِرق الصيني، ما دعا إلى إنشاء الكثير من المعابِد فيها، لاسيّما القديم منها والذي يعدّ الآن كذلك مزاراً سياحياً، إضافة إلى أنه تمّ بناء عددٍ منها داخل الكهوف لأسباب أمنية إبان الاستعمار الياباني لماليزية.

معبد Kek Look Tong:

أكثر المعابِد التي أحب زيارتها سنوياً، وهو أحد أسباب زيارتي للمدينة. تمّ بناؤه قديماً داخل إحدى الكهوف الجيرية، وهو ما سيجعلك منبهِراً بالمكان. كبقية المعابِد البوذية فيه عدد من التماثيل لكن وجودها لا يؤثر بشكل سلبي على طبيعة المكان، بل يحسّنه. مرفق بالمعبد كذلك حديقة صغيرة بها بِركة ماء، وأماكن مخصصة للمشي والتأمل. أنصحك بشدة لزيارة المعبد إن كنت في هذه المدينة. يمكنكم قراءة المزيد من التفاصيل في التدوينة التي كتبتها سابقاً عن المعبد.

 معبد Sam Poh Tong

هو في الأصل ثلاث معابد صينية متقاربة، ويقال أنه أحد أكبر المعبد الكهفية في ماليزيا. تتمازج فيه الطبيعة مع الفن ممن خلال تماثيل مختلفة لبوذا. وفقا للأسطورة، فقد تم اكتشاف الكهف في عام ١٨٩٠ من قبل راهب صيني مرّ بالمدينة، وقرر جعله منزلاً له ومكان للتأمل. وظل هناك لمدة ٢٠ عاماً حتى وفاته. واجهة المعبد الحالية تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، فيما عليك صعود ٢٤٦ سلّماً للوصول إلى كهف مفتوح يطلّ على منظر بديع لمدينة إيبوه والمناطق المحيطة بها.

معبد Perak Tong:

بُنيَ عام ١٩٢٦ من قبل كاهن بوذي. يُعتبر المعبد الكهفي الأكثر زيارة في مدينة إيبوه من قِبل المسافرين لما فيه مناظر خلابة. ينتصِف المعبد تمثال كبير لبوذا، فيما تزيّن جدرانة رسومات دينية. فيما يمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية خارج المعبد حيث الممرات والممشى المؤدي إلى مناظر جميلة للمدينة.

معبد Tibetan Temple – Tambun

قرأت عنه الكثير، وهو أحد المعابد التي أريد زيارتها في إيبوه قريباً. ويقع في محيط مدينة الألعاب Lost World of Tambun. لم أتمكن من زيارته بعد نظراً لضيق الوقت كلما ذهبنا إلى المدينة. تحيط بالمعبد مجموعة من البساتين وجبال الحجر الجيري. تمت إعادة بنائه في عام ١٩٧٥، وبه حوالي ٢٠٠ تمثال بوذي والكثير من اللوحات الدينية.

جداريات تزيّن مدينة إيبوه

قررنا في إحدى الزيارات أن نتنقل بين عدد من المواقع في مدينة إيبوه لرؤية الجداريات والاستمتاع بهذا الفن قبل أن تُمحى أو تجور عليها الأحوال الجوية. وبالطبع مع التوقف المتكرر في مطاعم ومقاهي صغيرة. رسم الجداريات الفنان Ernest Zacharevic، الرسام ذاته الذي رسم جداريات بينانج والكثير حول العالم. اختصّ جداريات إيبوه بسلسلة متخصصة بالقهوة. وذلك بالتعاون مع شركة القهوة المحلية المعروفة Old Town White Coffee. أحبّ الرسومات إليّ هو كيس القهوة – أو اسمها ضمن السلسلة Kopi-O، والتي تعني بالماليزية “قهوة سادة”. غالباً ما تُباع في المحلات القديمة أو الشعبية داخل أكياس للـtake-away ليسهل حملها. إحدى التجارب المضحكة التي عشتها في طفولتي خلال زياراتنا إلى ماليزيا. ومازالت المحلات حتى اليوم تتبع هذه الطريقة للمشروبات الباردة والدافئة على حدٍ سواء.

يمكنكم الإطلاع على بقية الجداريات على هذا الرابط، أو تتبعها من هذه الخريطة.

المعالم التاريخية في مدينة إيبوه

  • مبنى ساعة بيرج Birch Memorial Clocktowerبُني تشريفاً لأول وزير بريطانى مقيم في ولاية Perak والذي قُتِل على يد أحد المحليين من تجار الرقيق الذي كانوا في الأساس من السكان الأصليين (Orang Asli)، وكان ذلك رداً على إلغاء بريطانيا شرعية تجارة الرق في ماليزيا. يحتوي البرج على لوحات تمثل التقدم الحضاري وتصور مختلف القيم الدينية والعلمانية، وقد طمِست بعض الرسومات للرسول احتراماً للحساسيات الدينية المحلية.
  • محطة سكة حديد Ipoh: إحدى المحطات الثلاث الكبرى التي بنتها بريطانيا، وتُدعى بـ”تاج محل إيبوه” إشارة إلى جمالها المعماري.
  • ممشى نهر Kinta: تعد شريان الحيان في مدينة Ipoh وتقسِمها إلى قسمين؛ المدينة الجديدة والقديمة، يفضل زيارتها ليلاً حيث تضاء أشجارها بألوان جميلة. على أطراف الممشى أعداد من المحلات الصغيرة بمعروضات يدوية وتحف بعض منها كلاسيكية.

يمكنك كذلك الاستعانة بالسكّان المحلّيين لاستكشاف المدينة بشكل أفضل، وزيارة الأماكن غير السياحية. تتوفر عدد من العروض على موقع With Locals وكذلك موقعLoklocal.

أطعمة يجب عليك تجربتها

  • تشتهر مدينة إيبوه بالقهوة البيضاء (إن صحّت الترجمة لـ White Coffee) في سلسلة مقاهي Old Town أو المقاهي المحلية. ستجدون على هذا الرابط قائمة من المقاهي الجميلة المنتشرة في المدينة – اختاروا من بينها ما يروق لكم.
  • مطعم Michelangelo’s Pizzeriaبصراحة؟ أفضل بيتزا يمكنك تناولها في ماليزيا بأكملها، ولا يمكن لنا زيارة مدينة إيبوه دون العروج على هذا المطعم. يعتبر مطعماً محلياً صغيراً نوعاً وأثاثه بسيط جداً. تم توسيعه مؤخراً، وعلى الرغم من ذلك قد تجد طوابير مصطفة تنتظر دخول المكان.
  • مطعم Citrus Wine & Dine: فرنسي-إيطالي، جرّبته عدة مرات، ويبهرني في كل مرة. عليك دائماً التنبّه إلى موعد ذهابك هناك، فمواعيد الغداء محددة ما بين الساعة ١١:٣٠ إلى ٣ مساءً، والعشاء من الساعة ٦:٣٠ – ١١ ليلاً.

شاركوني آرائكم وتجاربكم بالأسفل عن المدينة إن كنتم قد زرتموها من قبل، أو ما الذي تريدون رؤيته إن كنتم ترتبون لزيارتها مستقبلاً.

رحلة سعيدة! 🙂


Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

9 تعليقات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    محتاجين تقارير ومعلومات عن الرافتنق في ايبوة لأن الكثير من السواح العرب لا يعرف عنها ولا يعتقد أنها موجودة في ماليزيا.
    والف شكر لكم

  • من لا يشكر الناس لا يشكر الله
    شكراً جزيلاً لك
    جالس ادرس مدينة ايبوه وأخطط لها واستفدت كثيرًا من تدوينتك

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً لك.
    نستفيد منك كثيرا. لو تدعمين بالصور تعطي جمال إلى جمال مدونتك

  • لو سمحتي انا انتقلت للعمل في ايبوه أود تعلم اللغة الماليزية فيها فأين توجد تلك المعاهد التي تدرس اللغة الماليزية في مدينة ايبوه وشكرا

  • مرحبا
    ايبوه من اجمل الاماكن التي زرتها .. ما كنت اعرف انه فيه قطار من كوالامبور الي ايبوه ):

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *