برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-19

برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-19


هناك العديد من الأسباب التي تجعل جزيرة لنكاوي وجهة سفر شهيرة في ماليزيا. شواطئها الذهبية المريحة، تنوع الخدمات السياحية والفندقية بوجود المنتجعات العالمية والمحلية، والأنشطة الرياضات المائية المثيرة. إنها بالتأكيد مكان رائع لمحبي الشواطئ والباحثين عن الجزر على حدٍ سواء. وهذا ما جعل الكثير من محبي السفر يتطلعون إلى إعادة فتح جزيرة لنكاوي للسياحة قريباً. من جهة؛ بدأت مختلف الجهات الحكومية النقاش حول فقاعة السفر للجزيرة لتنشيط صناعة السياحة. ثم أعلنت وزارة السياحة الماليزية برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩ (Covid-19 Free Destination Program) التي ستمكن المسافرين الملقحين من زيارة جزيرة العطلات الماليزية، في بقية البلاد تحت قيود السفر. ومع إطلاق نظام الحماية التجريبي لجزيرة بوكيت التايلاندية (Phuket Sandbox)، كنت أتساءل؛ ما الذي تحتاجه الجزر الماليزية لتبني النموذج ذاته، واستئناف السياحة بعد أزمة كوفيد-١٩؟

دعنا نرى!

آخر تحديث ٩ سبتمبر ٢٠٢١

بركة اللوتس في كمبوديا

فقاعة السفر الآسيوية

في مارس ٢٠٢١، أجرت الحكومتين الماليزية والإندونيسية محادثات حول فقاعة سفر سياحية محتملة بين جزيرة لنكاوي وإندونيسيا. كانت تستهدف في الأصل الربع الثاني من عام ٢٠٢١. ثم  أعربت الخطوط الجوية القطرية في يوليو ٢٠٢١، عن استعدادها لهيئة تنمية جزيرة لنكاوي إقامة فقاعة سفر مع الجزيرة.

من جهة أخرى؛ أعلن رئيس الوزراء محي الدين ياسين، خطة لخروج ماليزيا من أزمة كوفيد-١٩، عبر أربعة مراحل تقدمية. كل مرحلة لها معايير يجب الوفاء بها، مثل انخفاض أعداد الحالات اليومية، وزيادة معدلات التطعيم. وبحسب الخطة المُعلَنة؛ فسيُسمح في المرحلة الرابعة فقط السفر داخل الولايات، وما بينها. في المقابل؛ تقدر الحكومة حالياً أنه لن يتم الوصول إلى المرحلة الرابعة إلا بحلول شهر نوفمبر على أقرب تقدير، نظراً للمعدل الحالي للعدوى والتطعيمات.

السماح بالسفر بجوازات سفر رقمي

في يونيو ٢٠٢١، كانت سنغافورة وماليزيا تجريان محادثات للاعتراف بتطبيق MySejahtera كجواز سفر رقمي لدخول سنغافورة، وهو ما يشكل بداية رائعة! يمكن ببساطة تطبيق نظام جوازات السفر الرقمية لأنشطة السياحة المحلية والدولية، وهناك احتمال أن يتم استخدام تطبيق MySejahtera كجواز سفر رقمي للسفر المحلي في ماليزيا. يمكن للمواطنين المتطعّمين في ماليزيا إظهار شهادة رقمية للتطعيم ضد كوفيد-١٩، والتي تظهر باللون الأصفر في التطبيق.

صناعة السياحة وجذب السائحين بعد كوفيد-10 جزيرة ريدانغ ماليزيا برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-19 (Covid-19 Free Destination Program)

أي الجزر الماليزية يناسبها النظام التجريبي؟ 

وفقاً لإدارة المسح ورسم الخرائط الماليزية، هناك أكثر من عشرين ألف جزيرة في البلاد. تحظى ولاية صباح بأكبر عدد من الجزر، حيث تضم ٣٩٤ جزيرة داخل مياهها. إضافة إلى ٥١٠ معلما جغرافياً بحرياً، يشمل الصخور والضفاف الرملية والتلال. وفي عام ٢٠١٥، تم الإبلاغ عن أن ماليزيا لا تزال تمتلك أكثر من ٥٣٥ جزيرة غير مسماة، مما دفع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمنع الدول المجاورة من الاستيلاء على هذه الجزر.

في المقابل، تضم أكبر الجزر الماليزية الأخرى: بورنيو (مشتركة مع إندونيسيا وبروناي)، سباتيك في صباح (مشتركة مع كاليمانتان، جزيرة بانجي، بروت في ولاية ساراواك، جزيرة لنكاوي، وجزيرة بينانغ. فيما لا تزال جزيرة سبراتلي (جزر بحر الصين الجنوبي) ضمن الجزر المتنازع عليها.

ووفقاً لوزيرة السياحة والفنون والثقافة نانسي شكري؛ ستكون جزيرة لنكاوي وجهة مثالية لاختبار برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩ (Covid-19 Free Destination Program). يعود ذلك إلى قلة عدد سكانها وموقعها الجغرافي، فضلاً عن وجود مطار لنكاوي الدولي وموانئ العبّارات. إنه أيضاً جزء من الاستعدادات الأولية لتعزيز صناعة السياحة، وسيتم تنفيذه أيضاً على مراحل في مناطق أخرى. ثم أضافت؛ سيتم تسريع التطعيمات لسكان الجزر لتحقيق مناعة القطيع في أسرع وقت ممكن.

جذب السائحين واستئناف صناعة السياحية في جزيرة لنكاوي بعد وكوفيد-19

برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩

استعرضت وزارة السياحة الماليزية الاقتراح المقدم من الجمعية الماليزية للمنتزهات الترفيهية والمناطق السياحية العائلية (MATFA) برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩ (Covid-19 Free Destination Program). والذي يتعلق بشأن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة الماليزية لضمان استمرارية الأعمال للصناعات السياحية مثل؛ الملاهي والمتنزهات، والمعالم السياحية، السبا والمراكز الصحية، السينما ومراكز الترفيه العائلية.

فمع التفشي الشديد لكوفيد-١٩ في ماليزيا، تم فرض تنفيذ أمر مراقبة الحركة أو MCO، لوقف العدد المتزايد. وعليه؛ أثرت القيود المفروضة على الحركة وإغلاق الحدود سلباً على صناعة السياحة في البلاد. وكصناعة تعتمد على حركة الناس، تعد السياحة من أكثر القطاعات الاقتصادية تضرراً. وبالتالي، فإن خطة الانتعاش السياحي الفعالة ضرورية لتحقيق التوازن بين الاقتصاد وسبل العيش. ولإنقاذ صناعة السياحة في ماليزيا؛ قامت الوزارة، بالتشاور الوثيق مع الاتحادات الصناعية بصياغة وتنفيذ خطة إنعاش السياحة (Tourism Recovery Plan)، في إطار السياسة الوطنية للسياحة ٢٠٢٠ – ٢٠٣٠.

استراتيجيات برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩:

  1. تنشيط السياحة المحلية من خلال تقديم عروض سفر جذابة على المنصات الرقمية. إضافة إلى تقديم الحوافز والعروض الترويجية في شكل قسائم خصم، وخصومات إلكترونية، واسترداد نقدي من خلال المحافظ الإلكترونية. في الوقت ذاته، الترويج للوجهات السياحية الريفية أو المناطق الأقل سفراً، بما أن السائحين الآن يفضلون وجهات أكثر أماناً بأعداد أقل من الزائرين.
  2. استعادة ثقة السائحين والمسافرين مرة أخرى من خلال التكيّف مع الوضع الطبيعي الجديد. يتم ذلك من خلال التأكيد على النظافة، والتطهير، والسلامة الصحية، والامتثال للإجراءات السلامة المعتمدة.
  3. تبني تكنولوجيا السفر الآمن والسلس وبدون تلامس. يتم ذلك من خلال الدفع غير النقدي، والحجز عبر الإنترنت، والمعاملات غير التلامسية ، وتسجيل الوصول (check-in) بدون تلامس.
  4. صقل المهارات وتحسينها لتحسين قدرة العاملين. وذلك من خلال التكيّف مع الوضع الطبيعي الجديد، وخاصة التدريب على محو الأمية الرقمية.
  5. تخفيف اللوائح لضمان بقاء الصناعة، بتبسيط اللوائح، والتنازل عن رسوم تراخيص الشركات السياحية، أو مقدمي الخدمات السياحية.
  6. تعزيز تنمية السياحة المستدامة بإعادة تخطيط الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة. يتضمن ذلك تنظيم دخول أعداد السائحين إلى الجزر أو الوجهات الهشة.
  7. تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، لا سيما في إعادة إنشاء المنتجات السياحية والفنية والثقافية لتكون أكثر جاذبية وابتكاراً. وكذلك في الحفاظ على انخفاض عدد الإصابات بفيروس كوفيد-١٩، من خلال الامتثال لإجراءات السلامة المعتمدة.

ماذا عن استقبال السائحين الوافدين؟

سيتم إطلاق السفر الدولي من خلال تطوير منتجات مجزأة ومستدامة، تركز على الطبيعة والمناطق الريفية والثقافة. يندرج تحتها السياحة البيئية، ورياضات الجماعات الصغيرة أو الفردية، والمعالم التاريخية، وسياحة مراقبة الطيور، والطرق التقليدية. في البداية؛ سيكون التركيز على المسافرين المُلقحين، والجولات الجماعية الصغيرة، أو الفردية.

لذلك؛ تجري وزارة السياحة نقاشاً مع مجلس الأمن القومي لاستكشاف فرص إنشاء فقاعة سفر إبداعية. إضافة إلى وضع إجراءات السلامة الموحدة التي تراعي جوانب الصحة، والهجرة وتتبع البيانات، والمراقبة المستمرة من قبل الوكالات ذات الصلة.

إطار إحياء السياحة في ماليزيا

علاوة على ذلك؛ أعدت وزارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي أيضاً إطاراً لإحياء السياحة بما يتماشى مع خطة الإنعاش الوطنية. حددت فيها ثلاث مراحل لمساعدة الحكومة على تسريع برنامج التطعيم على الصعيد الوطني، وجعل برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩(Covid-19 Free Destination Program) ناجحاً.

  1. المرحلة الأولى: اختيار جزيرة لنكاوي ومدينة كوتشينغ كوجهات تجريبية للبرنامج.
  2. المرحلة الثانية: توسيع البرنامج ليشمل جزر المنتجعات الشهيرة الأخرى، مثل جزيرة ريدانج، وجزيرة بيرهينتيان، وجزيرة بانكور وجزيرة تيومان. إضافة إلى المناطق السياحية الرئيسية الأخرى في ولايات مختلفة مثل جوهور، وملاكا، وجزيرة بينانج وولاية صباح.
  3. المرحلة الثالثة: تتضمن الوجهات السياحية الأساسية الأخرى.

كما يضمن برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩جهوداً لزيادة القدرة على تطعيم السكان المحليين. وحالياً، تعمل وزارة السياحية عن كثب مع فريق عمل التحصين ضد فيروس كورونا، للاستفادة من مراكز التطعيم الحالية لتسريع برنامج التطعيم لجهات السياحة الرائدة.

المراحل المقترحة لإعادة تنشيط الأنشطة السياحية

تعمل وزارة السياحية لتقديم اقتراح إلى مجلس الأمن القومي لإعادة تنشيط الأنشطة السياحية على مراحل، على النحو التالي:

  1. السماح بالأنشطة السياحية والسفر داخل المنطقة.
  2. إتاحة السفر والسياحة بين المناطق في الولاية الواحدة.
  3. السماح بالسفر والسياحة بين الولايات الماليزية.
  4. فتح الحدود الماليزية بالسماح بالسفر الدولي، واستقبال السائحين الوافدين.

برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩ في جزيرة لنكاوي

تقع الجزيرة في ولاية قدح الماليزية، وتُعرف باسم جوهرة قدح. هناك الكثير من الأنشطة السياحية يمكنك القيام بها في لنكاوي، والتي تُناسب الجميع. تشمل صعود الشلالات السبع (Telega Tujuh Waterfalls)، والغابات الاستوائية. أو الاستمتاع بجولات القوارب في منتزه كيليم جيوفوريست، أو الجزر المجاورة. وإن كنت تبحث عن الهدوء؟ مجرد مشاهدة غروب الشمس في شاطئ تشينانغ الشهير. تضم المناطق المختلفة في الجزيرة أيضاً العديد من المنتجعات العالمية للعوائل أو شهر العسل، والفلل بمسابح خاصة. إضافة إلى المتاجر المعفاة من الرسوم الجمركية، ومختلف المطاعم العالمية والمحلية.

ووفقاً لهيئة تنمية جزيرة لنكاوي، استقبلت الجزيرة حوالي ٣.٩ مليون زائر في عام ٢٠١٩. وهذا ما يجعلها إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في ماليزيا.

وبغضّ النظر عن كونها وجهة سياحية، فإنها أكثر الجزر الماليزية ببنية تحتية أساسية ممتازة – بعد جزيرة بينانج. ستجد فيها مدارس محلية وعالمية. مجهّزة بمستشفى حكومي ومستشفيات وعيادات خاصة. إضافة إلى الأسواق التجارية والبازارات، والفلل المجمعات السكنية المتطورة. ولا تنسَ مطارها الدولي، وموانئها البحرية. وكتجربة شخصية، كنت أفكر منذ سنواتٍ عديدة اختيارها كمقر للإقامة فيها إن أردت التقاعد في ماليزيا.

هل سيطرت جزيرة لنكاوي على أزمة كوفيد-١٩؟

انخفضت أعداد الحالات المسجلة يومياً في جزيرة لنكاوي خلال شهر يوليو ٢٠٢١، لتصل إلى متوسط ١٠ حالات يومياً. ومقارنة بالولايات الماليزية الأخرى، حققت لنكاوي أداءً جيداً نسبياً، نظراً لقلة عدد سكان الجزيرة. ولكن؛ هل يجب أن تتبنى الجزيرة نموذج Phuket Sandbox لجذب السائحين المحصنين؟ تعتمد الإجابة عدة أمور، منها استعدادات وزارة السياحة والفنون والثقافة في ماليزيا، ووزارة الصحة والهيئة الخاصة بلقاح كوفيد-١٩ الماليزية. كيف؟

  • تطعيم غالبية سكان جزيرة لنكاوي

تماماً مثل ما حدث في برنامج الحماية لجزيرة بوكيت، فإن الخطوة الأولى لكسب ثقة المسافر هي تطعيم غالبية سكان جزيرة لنكاوي. وهي الخطوة التي أقرّ بضرورتها كبير وزراء ولاية قدح في أبريل الماضي؛ مشيراً إلى أن حكومة الولاية بحاجة إلى العمل مع السلطات ذات الصلة لتلقيح قاطني الجزيرة، بجرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-١٩.

  • شهادة الصحة والسلامة لفنادق جزيرة لنكاوي

اقتراح وتنفيذ شهادة الصحة والسلامة للفنادق في لنكاوي. يُظهر برنامج الحماية Phuket Sandbox مثالاً على كيفية القيام بذلك، حيث يجب على جميع السائحين القادمين عبر برنامج الحماية Phuket Sandbox الإقامة في الفنادق الحائزة على شهادة SHA Plus. والتي يتم إصدارها من إدارة السلامة والصحة، والتي تضمن التزام مكان الإقامة بتدابير الصحة العامة، ولديها أكثر من ٧٠٪ من الموظفين الذين يتم تطعيمهم. وكمثال آخر؛ قدمت سنغافورة في فبراير ٢٠٢٠ أيضاً حملة SG Clean. وعليه، تلتزم الفنادق برفع معايير النظافة والوفاء بقائمة الفحص الصحي، والتي تشمل فحوصات درجة الحرارة والتطهير المتكرر لجميع المرافق.

جزيرة لنكاوي برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-19 (Covid-19 Free Destination Program)

اختارت الحكومة الماليزية يوم ١٦ سبتمبر ٢٠٢١ لبدء برنامج فقاعة السفر إلى جزيرة لنكاوي. يوافق هذا يوم ماليزيا، احتفالاً بانضمام ولايتي صباح وسرواك إلى اتحاد ماليزيا عام ١٩٦٣م.

شروط السفر إلى جزيرة لنكاوي

    • يُسمَح بالسفر إلى جزيرة لنكاوي للمتطعمين بالكامل. بما في ذلك القادمين من الولايات في إطار المرحلة الأولى من خطة التعافي الوطنية (NRP). في المقابل؛ لن يُسمح للقادمين من مناطق تقييد الحركة (MCO) بدخول الجزيرة.
    • يمكن دخول جزيرة لنكاوي إما جواً، أو براً ثم عبر العبارات البحرية. مع اشتراط استخدام خدمات وكالة سياحية، أو على الأقل استخدام خدمات النقل من بداية رحلتهم إلى ميناء عبّارات لنكاوي. ولا يُشترط ذلك على المسافرين جواً أو القادمين من ولايتي قدح أو بيرليس.
    • إبراز ما يُثبت شراء المنتجات السياحية مثل تذاكر العبارات أو إيصالات الفندق عند طلب إذن من الشرطة للسفر.
    • أنواع الإجازات المسموح بها: الزيارات اليومية، الإجازات بحجز إقامة مسبق، أو باقات سفر من خلال شركة سفر مرخصة ومسجلة لدى الوزارة.
    • عدد الركاب المسموح به لكل سيارة أثناء السفر إلى جزيرة لنكاوي يخضع لسعة السيارة.
    • يُسمح الإقامة في الفنادق وبيوت الضيافة. ومع استخدام المرافق مثل المصليات، والمسابح، وصالة الألعاب الرياضية، وصالات الاستراحة، والقاعات، والمناسبات الثقافية والتجارية.
    • السماح بأنشطة الشاطئ، والرياضات المائية، والغطس، والغوص، وجولات الصيد. والسماح دخول مراكز التعليم الترفيهي، والمتنزهات الترفيهية، ومنتزهات المغامرات، والحدائق الطبيعية. إضافة إلى المزارع، وأحواض الأسماك، وحدائق الحيوان وغيرها من الأنشطة الترفيهية والترويحية والاجتماعية.
    • سيُسمح أيضاً بلعب الغولف، وركوب الدراجات، والصيد، واليخوت وغيرها أثناء قضاء الإجازة في الجزيرة.
    • السماح بأنشطة السفر الجغرافي مثل مراقبة الطيور، والكهوف، والمشي لمسافات طويلة، والرحلات في الغابة.
    • لا يوجد حد للعمر لزيارة جزيرة لنكاوي، ولكن يجب على من تقل أعمارهم عن ١٨ عاماً السفر مع والديهم الذين تم تطعيمهم بالكامل.
    • لا يُشترط الحصول على تأمين شامل، أو إجراء فحص كوفيد-١٩ قبل السفر إلى جزيرة لنكاوي.

المراقبة المستمرة..

لضمان سير البرنامج بسلاسة وحماية مصالح الأسرة الماليزية ككل، ستراقب وزارة التجارة والاتصالات تنفيذ برنامج فقاعة السياحة في لنكاوي. وستحصل على الاقتراحات المتعلقة بالبرنامج من أفراد المجتمع ككل في غضون أسبوعين. سيتم تقييم ردود الأفعال لاحقاً وتقديمها إلى مجلس الأمن القومي (NSC) للنظر فيها لمزيد من الإجراءات، مثل فتح المزيد من الوجهات السياحية التي تم تحديدها بما يتماشى مع تطلعات وزارة السياحة. وعليه؛ تحث وزارة السياحية الماليزيين الرغبين في السفر إلى جزيرة لنكاوي على الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تم وضعها لضمان بقاء فقاعة السياحة في لنكاوي خضراء، والذي من شأنه المساعدة في عودة السياحة إلى المناطق الأخرى في ماليزيا.

نسخ برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩ في المناطق الأخرى

جزيرة بانكور في ولاية فيرق

باعتبار جزيرة لنكاوي مقياساً لنجاح برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩، فسيتمّ تمديد التجربة ذاتها إلى جزيرة بانكور. بدأت وزارة السياحة مرحلتها الثانية من خطة إنعاش السياحة في جزيرة بانكور، عبر مع برنامج تطعيم شامل لإعداد الجزيرة لبرنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-١٩. تم اختيار جزيرة بانكور لتجربة المرحلة الثانية من البرنامج، ومن المتوقع أن تصل إلى هدف ٨٠٪ من مستوى مناعة المجموعة بحلول أوائل سبتمبر من هذا العام.

وبالتعاون مع مكتب المقاطعة والأراضي في مانجونغ، ومكتب المنطقة الصحي، يهدف برنامج التوعية بالتطعيم إلى تحقيق مناعة قطيع لسكان الجزيرة. ما لا يقل عن ٨،٠٢٦ شخصاً مؤهلون لتلقي اللقاح من إجمالي عدد السكان المتوقع البالغ ١١،٥٠٠ في جزيرة بانكور. وقد بدأ برنامج التطعيم المكثف للجزيرة في ١٦ يوليو ٢٠٢١ لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع (الجمعة، السبت، والأحد) لمدة ثمانية أسابيع متتالية. يهدف إلى تطعيم ما لا يقل عن ٥٤٠ شخصاً يومياً. ومن المتوقع أن تكتمل الجرعة الأولى في ٨ أغسطس، تليها الجرعة الثانية من الشهر ذاته. وبالتالي، تشير التقديرات إلى أن جزيرة بانكور ستحقق مناعة القطيع في أوائل سبتمبر ٢٠٢١.

تسلق قمة جبل كينابالو ولاية صباح ماليزيا Mount Kinabalu تخفيف أعباء صناعة السياحة وجذب السائحين في ماليزيا برنامج الوجهات السياحية الخالية من كوفيد-19 (Covid-19 Free Destination Program)

كوتا كينابالو، ولاية صباح 

من جهة أخرى، طلب مجلس السياحة في ولاية صباح (STB) إدراج كوتا كينابالو في البرنامج ذاته، مع مدينة كوتشينغ وجزيرة لنكاوي ومرتفعات فريزر؛ أولى الوجهات في المشروع. مضيفاً إلى أنه يجب تضمين وجهة واحدة على الأقل في ولاية صباح في المشروع الذي أطلقته وزارة السياحة والفنون والثقافة. وسيناقش مجلس السياحة في ولاية صباح مع الوزارة بشأن الحاجة إلى تسريع تطعيم العاملين في السياحة ضد فايروس كوفيد-١٩ في الولاية. خاصة وأن تلقيح العاملين في قطاع السياحة، سيعزز السفر بين الولايات الماليزية. وبمجرد السيطرة على الوباء، سيشرع مجلس السياحة في ولاية صباح عمليات تسويق وترقية أكثر قوة للاستفادة من قطاع السفر للأعمال والترفيه.

كينابالو

تخفيف أعباء صناعة السياحة

نفذت وزارة السياحة العديد من المبادرات للمساعدة في تخفيف عبء صناعة السياحة، لضمان بقاء الصناعة قادرة على المنافسة، من بينها:

  1. تخفيف المدفوعات المتعلقة بالمراكب السياحية بموجب القانون ٤٨٢. مثل خصم سداد المركب بنسبة ٤٠٪ لجميع منظمي الرحلات السياحية، والمرشدين السياحيين المرخصين والمسجلين في وزارة السياحة قبل ٣٠ ديسمبر ٢٠٢١.
  2. الإعفاء من رسوم الترخيص لمنظمي الرحلات والمرشدين السياحيين المرخص لهم بموجب القانون ٤٨٢.
  3. تخفيف متطلبات الترخيص لمنظمي الرحلات السياحية، مثل استئجار المباني التجارية عن طريق المشاركة في المساحات المكتبية حتى ٣١ ديسمبر ٢٠٢١. أو طلب تجديد الترخيص بدون تقرير مالي مدقق من الأول من يناير ٢٠٢٠ إلى ٣١ ديسمبر ٢٠٢١. وإذن ممارسة أعمال أخرى في مقر شركة منظم الرحلات السياحية من ١٨ مارس ٢٠٢٠ إلى ٣١ ديسمبر ٢٠٢١. وإصدار رخصة شركة منظم الرحلات السياحية دون فحص المباني خلال الفترة من ١٨ مارس ٢٠٢٠ إلى ٣١ ديسمبر ٢٠٢١.

مبادرات لإنعاش الاقتصاد وتنشيط السياحة

لضمان استمرارية الأعمال مع الاحتفاظ بتوظيف آلاف الموظفين -وخاصة الماليزيين- كشفت الحكومة النقاب عن العديد من حزم التحفيز الاقتصادي مثل PEMULIH و PEMERKASA Plus و PEMERKASA. ومن بين تلك المبادرات:

  • تمديد خصم ١٠٪ على فاتورة الكهرباء من أكتوبر إلى ديسمبر ٢٠٢١ لمشغلي الفنادق. إضافة إلى مشغلي المتنزهات، ومراكز المؤتمرات، ومراكز التسوق ومنظمي الرحلات السياحية.
  • مساعدة خاصة لمرة واحدة بقيمة ثلاثة آلاف رينجت في إطار مبادرة PEMERKASA. يتم تقديمها إلى ٥،٣٣٥ وكالة سياحية مسجلة لدى الوزارة. وحتى يوليو ٢٠٢١؛ تلقتها حوالي ٢،٨٩٩ وكالة سياحية.
  • حتى يوليو ٢٠٢١، بموجب مبادرة PERMAI، تم تقديم مساعدة مالية لمرة واحدة بقيمة ٥٠٠ رينجت إلى ما عدده ٨،٨٧٧ مرشداً سياحياً في شبه جزيرة ماليزيا وولاية سرواك. وبموجب خطة ميزانية ٢٠٢١، تم تقديم مساعدة مالية لمرة واحدة بقيمة ألف رينجت لحوالي ١،٠٦٣ مرشداً سياحياً في ولاية صباح.
  • مساعدة خاصة لمرة واحدة بقيمة ٦٠٠ رنجت، في إطار مبادرة PEMERKASA لمشغلي المساكن السياحية في إطار برنامج تجربة الإقامة مع العائلات الماليزية (Homestay Experience Program). تم تقديمها حتى حتى يوليو ٢٠٢١ إلى تلقى ما مجموعه ٢،٨٦١ مستضيفاً.
  • تأجيل دفع أقساط ضريبة الدخل الشهرية للشركات.
  • الإعفاء من ضريبة السياحة وضريبة الخدمة لمشغلي الفنادق حتى ٣١ ديسمبر ٢٠٢١.
  • مخطط دعم الأجور حيث ستدعم الحكومة ما يصل إلى ٥٠٠ عامل لكل شركة بمساعدة قيمتها ٦٠٠ رينجت لكل عامل لأربعة أشهر. وحتى يونيو ٢٠٢١، تمت الموافقة على ٣٢٧ طلباً في إطار تمويل السياحة.

Deprecated: preg_split(): Passing null to parameter #2 ($subject) of type string is deprecated in /home3/aqadahbl/public_html/wp-includes/formatting.php on line 3506

أسما قدحAuthor posts

Avatar for أسما قدح

Malaysian Travel Blogger on #TRLT. En-Ar Translator & Content Writer | مدونة ومترجمة ماليزية رحالة في الطرق الأقل سفراً

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *