ستجد في هذه الصفحة أرشيف التدوينات المكتوبة في الموقع مصنفة حسب الدول التي زرتها. إضافة إلى دليل ترتيبات السفر، والموضوعات المتعلقة بالرحالة الرقميين، مع وسائل لتحسين أساليب الحياة.

أرشيف صفحات المدونة

حسب تصنيفات المدونة

يُطلق مسمى الرحالة الرقميون على العاملين عن بعد خلال سفرهم حول العالم. إنها حياة الديجيتال نوماد (Digital Nomad) التي انتشرت مؤخراً، وتُطلق على مَن يستخدمون التكنولوجيا ويطوّعونها لإنجاز أعمالهم وتجاراتهم بينما يسافرون حول العالم طوال العام. والذي يعني أنه يمكنهم كسب معيشتهم من أي بلد، وتنفيذ مهامهم من أي مكان طالما أنهم متصلين بشبكة انترنت جيدة. وهذا ما يجعلهم خلال الترحال حريصون على اختيار دول أو مناطق تسهّل تنقلهم داخل المدن، وسفرهم المستمر في المنطقة. وذلك ليسمح لهم العيش والعمل لكسب قوت يومهم في أي مكان يريدونه. وكل ذلك بدلاً من إنجاز كل المهام المطلوبة في مقر المكتب الثابت، سواء كانوا أفراد أو عائلات.

ببساطة؛ كونك ديجيتال نوماد يمكنك العمل وحضور اجتماعاتك وأداء مهامّك من مقهى في لندن، أو مساحات عمل مشتركة في تشيانغ ماي، أو في نزل في بلدة صغيرة في كولومبيا. يمكنك أن تكون إلى حد كبير في أي مكان في العالم، طالما أن هناك اتصال إنترنت جيد.

عشت في كوالالمبور أكثر من عشرين عاماً، ونقلت تجاربي اليومية فيها. سأتحدث هنا عن المدن والولايات الماليزية على خبرتي ومعرفتي بمجال السياحة في ماليزيا. حيث ستجد موضوعات تتحدث عن المناطق السياحية في مختلف الولايات الماليزية التي اعتاد عليها السائح العربي. بداية من كوالالمبور والتسوق فيها، ثم ولاية سيلانغور الغنية بالمناطق الطبيعية، وجزيرة بينانج الشهيرة للسائحين العرب، وشواطئ جزيرة لنكاوي التي يتوافد عليها السائحون من كل مكان. بالإضافة إلى المناطق السياحية والولايات غير المعروفة للسائحين العرب؛ مثل ولاية صباح، المفضلة لدي في ماليزيا. ومدينة إيبوه الشهيرة بكهوفها، ومدينة ملاكا التاريخية، وولاية جوهور والمناطق السياحية الرائعة.

السياحة في ماليزيا

عُرفت ماليزيا بأنها الوجهة السياحية المفضلة للكثير من الأفراد والعائلات العربية والأوروبية. اشتهرت مدنها -مثل كوالالمبور وجزيرة بينانج- بتنوع المناطق السياحية فيها، والتي تناسب العائلات بأطفال، أو المسافرين من أجل شهر العسل، والمسافرين المغامرين. ستجد فيها الشواطئ البيضاء، والغابات العذراء، مع وجود الكثير من الملاهي والألعاب المائية في كل ولاية منها. وإن كنت من محبي التسوق، فماليزيا تضم أكبر الأسواق التجارية، وتنتشر فيها العلامات والماركات العالمية.

احتلت ماليزيا ذات مرة المرتبة التاسعة عالمياً من حيث عدد السياح الوافدين. وصنف تقرير تنافسية السفر والسياحة لعام ٢٠١٧ ماليزيا في المرتبة ٢٥ من بين ١٤١ دولة. وفي محاولة لتنويع الاقتصاد الماليزي، وجعله أقل اعتماداً على الصادرات؛ عملت الحكومة لزيادة السياحة في ماليزيا. ونتيجة لذلك، أصبحت ثالث أكبر مصدر لدخل ماليزيا من النقد الأجنبي، وشكلت ٧٪ من الاقتصاد الماليزي اعتباراً من ٢٠٠٥.

لم تكن الدول العربية أو دول الشرق الأوسط خياراً أولياً لي، أو وجهة سفر أسعى شخصياً للسفر إليها. لكن، حدث وأن زرت مجموعة منها من الدول الخليجية في الرحلات القصيرة قبل الوصول إلى جدة خلال رحلات الدراسة ما بين ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٦. ثم قررت في السنوات الأخيرة زيارة عدد منها إلى بعض من الدول العربية بحكم عملي، والتي عُرفت بكونها وجهات سياحية شهيرة في الشرق الأوسط. وفي عام ٢٠١٩ اخترتُ دولاً معينة منها للسفر، وكتبت عن الوجهات السياحية في مصر، وسلطنة عمان. ثم الجزائر، وتونس، مع تفاصيل عن أهم الفنادق أو المساكن التي أقمت فيها، إضافة إلى المواصلات التي استخدمتها في هذه الدول. ستجد هنا أيضاً رحلات المدونين المشاركين الآخرين من مصر، وسوريا.

تنقلت خلال ٢٠١٩ بين الدول الأوروبية، وكانت هذه المرة الأولى التي أمكث فيها فترة طويلة كهذه. كان من السهل علي الحصول على تأشيرة شينغن، والسفر على فترات متقطعة كلما سمح لي الوقت. اتخذت من ألمانيا، حيث بيتنا في تونشتين، القريبة من ميونخ، بفاريا مقراً لي. وقررت السفر ببطء إلى المدن أو الدول المجاورة مثل سويسرا، فرنسا، النمسا، إيطاليا، وحتى تركيا. زرت عدداً جيداً من المدن الألمانية التي استهوتني بقلاعها وقصورها القديمة. ثم سويسرا التي لن تجد مثل طبيعتها الخلابة في مكانٍ آخر. ثم المتاحف والكنائس العريقة في إيطاليا، والتي لم تكفِها الزيارات السريعة القصيرة.

بدأت رحلاتي حول الدول الآسيوية منذ عام ٢٠١٠ بالسفر إلى مناطق متعددة فيها، تنوعت مابين إندونيسيا ثم تايلاندلاوسكمبوديافيتنام، سريلانكا، النيبال. وأخطط مستقبلاً لزيارة بقية الدول الآسيوية: مثل باكستان، ميانمار، بنغلاديش، ثم الفلبين. تحدثت هنا عن المناطق السياحية في كل دولة، إضافة إلى معلومات عن تأشيرة الدخول لكل دولة منها. رأيي في المدن التي زرتها، والمناطق السياحية والطبيعة التي تمتاز بها. إضافة إلى المواصلات، اقتراحات الفنادق والسكن مناسبة لكافة فئات المسافرين، مع المطاعم والأطباق التي جربتها خلال سفري.

أفريقيا قارة ضخمة، تضم ٥٤ دولة. لذلك قد يكون اختيار أفضل وجهات السفر من الدول الأفريقية أمراً صعباً بعض الشيء، خاصة حينما يتعلق الأمر بالأمان، وسهولة السفر، والأنشطة التي تشتهر بها البلاد. قضيت فيها معظم ٢٠٢٢، متنقلة ما بين شمال أفريقيا حيث الجزائر، ثم تونس ومصر. وقضيت شهوراً في شرقها متنقلة ما بين إثيوبيا وكينيا وتنزانيا، ثم ملاوي وانتهاء بجنوب أفريقيا. وأعيش الآن في موريشوس.

هل تغريك صور ناشيونال جيوغرافيك أو مصوّري الحيوانات البرية بالسفر إلى الدول الأفريقية؟ تذكر أنهم يسافرون في ظروف مختلفة عنك تماماً! ولديهم الكثير من التسهيلات التي تجعل رحلاتهم أكثر أماناً وسهولة، والتي بطبيعة الحال تعني ميزانية سفر أكبر.

رحالة رقمية في موريشوس

كتب مارك توين ذات مرة أن “خُلقت موريشيوس أولاً ثم الجنة، تم نسخ الجنة بعد موريشيوس”. وقد يكون هذا صحيحاً من وجهة نظر بعض السائحين، ولكنك إن عشت في بلدٍ ما، فستعرف فيها أشياء كثيرة. تشتهر موريشيوس بحق بمياهها الفيروزية وشواطئها الرملية البيضاء، والمنتجعات الفاخرة. ولكن هناك الكثير من المناظر والمناطق السياحية في موريشوس، غير الشواطئ، ما يجعلها مكافأة فاخرة للرحلات الاستكشافية.

سيمكنك فيها قضاء وقت ممتع في رحلات الهايكينج، ما بين الجبال الخضراء المغطاة بالغابات. أو الغوص والغطس بين الشعاب المرجانية. هناك أيضاً رحلات بالقوارب للغروب أو إلى جزر شبه مثالية، ورحلات استكشافية إلى الحدائق النباتية، ومنازل المزارع الاستعمارية. موريشيوس وجهة رائعة لمحبي الطعام، ومشاهد رائعة للحياة البرية. وفي الحقيقة، فإن موريشيوس بعيداً عن المنتجعات الشاطئية، والكاري الساخن من مختلف الثقافات وقرى الصيد الهادئة، ليست مختلفة عن أي بلد زرته من قبل.

جمعت في هذا القسم نصائح السفر والتي تعلمتها خلال السنوات الماضية. اطلعت على الكثير من مواقع السفر، والمصادر المتخصصة في الرحلات. سواء كانت الرحلات العائلية، أو السفر الفردي، أو السفر الاقتصادي. ستجدها كلها هنا بمجموعة من إرشادات السفر التي تجعل رحلاتك أكثر سلاسة ومتعة.

ستجد هنا نصائح عملية ومفيدة لترتيب الرحلات السياحية قبل السفر الفعلي. إضافة إلى طرق لحجز الفنادق، وخيارات السكن من خمس نجوم إلى الاقتصادية. ورحلات الطيران المحلية والدولية، المواصلات والجولات السياحية، حتى للسفر الفردي. ومع التطور الذي طرأ على طريقة السفر بعد كوفيد-١٩، أصبح من اللازم شراء تأمين السفر، مهما كانت الوجهة التي ستسافر إليها. كما ستجد أدوات السفر الأخرى التي من شأنها تسهيل الرحلات العائلية، ومنتجات السفر المناسبة للسفر الاقتصادي، وإرشادات السفر التي تجعل رحلتك أفضل.

ستحتاج إلى أخذ احتياطاتك بما يتعلق بأوراق ومستندات السفر الرسمية عند التخطيط لأي رحلة دولية تقوم بها. ذكرت في هذه التدوينات تجربتي الخاصة في الحصول على تأشيرات السفر كسائحة لكل دولة سافرت إليها، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى العامة للحصول الفيزا السياحية أو تأشيرة الرحالة الرقميين بناء على جواز سفرك.

ما هي تأشيرة السفر؟

إنها الوثيقة الرسمية الأكثر أهمية، والتي تسمح لحاملها بالدخول بشكل قانوني إلى بلد أجنبي. عادة ما يتم ختم التأشيرة في المطار أو لصقها في جواز سفر حاملها عند الحصول عليها من سفارة البلد التي ستزورها. وهناك عدة أنواع مختلفة من التأشيرات، كل منها يمنح حاملها حقوقاً مختلفة في البلد المضيف، ولكن تركيزي هنا منصبّ على الفيزا السياحية. وتسمح فيزا السفر لحاملها بدخول دولة أجنبية للأغراض السياحية والترفيهية فقط والبقاء لفترة زمنية محددة مسبقاً. ولا تمنح هذه التأشيرات حاملها الحق في العمل أو الانخراط في أي أنشطة تجارية في البلد المضيف.

تأشيرة سفر الرحالة الرقميين

هي الوثيقة، أو البرنامج الذي يمنح الرحالة الرقمي حقاً قانونياً للعمل عن بُعد أثناء إقامته بعيداً عن بلد إقامته الدائمة. لاحظ أن عبارة “تأشيرة الرحالة الرقمي” غالباً لا تستخدمها الحكومات التي تصدرها. بل تمنح معظم المناطق برامجها اسماً فريداً، مثل برنامج الكونسيرج للمواطن الأجنبي بجزيرة كايمان. أو تستخدم مصطلحات عامة مثل “تصريح الإقامة”.

قد لا تستهدف هذه التأشيرات صراحةً الرحالة الرقميين. ولكن إن كان المستخدمون يناسبهم الوصف، فلا يزال من المنطقي استخدام المصطلح لهم. اقرأ عن هذا الموضوع في دليل تأشيرة الرحالة الرقميين، إضافة إلى تأشيرة الرحالة الرقميين في الدول الأوروبية.

نصائح للحصول على تأشيرات السفر

أسعى لأن أكوّن لنفسي حياة أفضل وأكثر وعياً كمحاولة لتحسين حياتي. أحكي لك هنا التجارب التي أعيشها كل يوم وأنقل نتائجها لألهمك في تحسين الجوانب التي أنت بحاجة إليها في حياتك لتعيش بنمط مناسب لمتطلباتك. أتحدث كثيراً عن التخفف، تقليل أمتعتي وممتلكاتي، والتي أهدف منها إلى تقليل نفاياتي أيضاً. أكتب كذلك عن ترتيب الوقت، وترتيب العمل. والإنتاجية. مع العروج على أساليب التعلم خارج صفوف الدراسة.

حياة أفضل

اخترتها بهذا الاسم رغبة في أن أعيش حياة واعية، لأن هذه الأمور لا تتوقف عند مرحلة معينة، أو عمر معين، هي مستمرة باستمرار حياتنا، وهي طريقة دائمة للبحث عن أساليب تجعل حياتنا أسهل وأجمل. إضافة إلى القراءة الدائمة والكشف عن وسائل جديدة، والتعرف على تجارب الآخرين حتى نختصر الطريق ولا نقع في نفس الطريق. الهدف دائماً هو تحسين الطريقة التي نعيشها الآن. ولنكون فعلياً صنعنا حياة أحسن من خلال تجاربنا وما تعلّمناه على مرّ الأيام، ونقل هذه التجارب للآخرين.